النفقة والعدل بين الزوجات والتعدد

في حالة إذا بعثت الأم ابنها للسوق وأعطته مالاً واشترى من المال وزاد بعضه فهل يحق له أن يأخذ المال الزائد وهل يجوز أن يأخ من حقيبتها؟ هل يأخذ الموكل مازاد على المال؟ الأخذ من مال الوالدين

أنا امرأة متزوجة ولي أربعة أطفال وتزوج أخرى وهو لا يعدل بيننا فانصرف عنا كلياً حتى كأنه غير موجود بالبيت ونحتاج للمال للأطفال فماذا نفعل؟ العدل بين الزوجات؟ القسمة بين الزوجات؟ العدل بين الأولاد؟ أخذ المال دون علم الزوج؟

أنا امرأة متزوجة ولي أولاد وزوجي متزوج من أخرى ويؤدي حقوقها ولا يعرف من حقوقي شيئاً ولا يسمح لي بزيارة أهلي فهل لي أن أقاطع أهله؟

هل للمبتوتة والحامل والمتوفى عنها زوجها سكن ونفقها في مدة العدة أم لا؟ هل المخلوعة لها نفقة؟ قولكم سماحة الشيخ النفقة بالمعروف هل من تفصيل؟

أرغب بالزواج من امرأة ثانية وقادر على التكاليف والصرف على بيتين ولكن سمعت أن الزواج من الثانية لا بد له من شروط كأن لا تكون الزوجة الأولى لا تنجب أو مريضة فهل هذا صحيح؟ المصالح في تعدد الزوجات؟ هل من كلمة في مصالح التعدد والرد على من ينادي بزوجة واحدة فقط؟ داود عليه السلام؟ سليمان عليه السلام؟ بعض النساء تعتقد أن الزواج من أجل النفقة فقط فما توجيهكم؟ بارك الله فيكم بعض الأزواج أساء لمبدء التعدد فما نصيحتكم؟

زوجتي كانت تعمل بالمملكة قبل الزواج وبعد الزواج حضرت معها للمملكة والآن تريد زوجتي الاستقلال براتبها فهل راتبها يخصها فقط؟ الصلح خير؟ ما هو الصلح المحرم؟ من هو المطالب بنفقة البيت؟

تقول إن زوجها تزوج بأخرى ولم يعدل ولما عاد إليها امتنعت عنه وترجو التوجيه؟

إن والدي تزوج بامرأة أخرى وأساء معاملة والدتي مع أنها محسنة فما توجيهكم؟ من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل؟

هل ما يقدمه الزوج من هدايا لأهل أحد الزوجات من غير العدل يكون؟

زوجها مقصر في بعض المصاريف وإذا طلبت شيء قال عندك ولدك فماذا تفعل؟

استقلت من العمل ومريض ولي أسرة كبيرة وإذا طلبت المساعدة من أبي وأخوتي يقولون ليس لك حق مع العلم أنني عندما كنت مقتدراً نت أخصص لوالدي مالاً فما الحكم؟ داود عليه الصلاة والسلام كان يأكل من عمل يده؟

هل من كلمة توجيهية للرجال الذين تزوجوا أثر من واحدة بأن يعدلوا بين زوجاتهم لاشتكاء نساء من الظلم وهل للمرأة أن تطالب ببيت مستقل لها ولزوجها؟

لي أولاد في المدرسة منهم الكبير والصغير وعند النفقة أفضل الكبير على الصغير فما الحكم؟

والدي مغترب ويرسل لي مبلغاً شهرياً ولإخواني لإنفاقه على المنزل ولكنني أخذته بعض الأشهر وتصرفت به فما الحكم؟

أنا أخذت نقوداً من زوجي دون علمه وكان لا يعطيني إذا طلبت وأحياناً أحتاج لوازماً للبيت وبعض الهدايا لمن يهديني من الناس وقد سمح الزوج حيث أن آخذ بالمعروف فما حكم ما أخذت دون إذنه سابقاً؟ هند بنت عتبة رضي الله عنها وأرضاها؟

رجل يريد الزواج مرة ثانية على زوجته الأولى فهل للزوجة الأولى أن تطلب ملابس وذهب كالزوجة الثانية أم لا؟ القسمة بين الزوجات؟

ما حكم الأب الذي يلم يعدل بين أبنائه ويكتب الأرض باسم زوجته ليحرم الابن من الزوجة الأخرى؟

امرأة مطلقة وتقيم مع أولادها في بيت زوجها فهل لها الإقامة والأكل من الطعام الذي يحضره الزوج لأولادها؟

والدي متزوج ثلاث نساء مع والدتي ولكن أبي لا يأتي والدتي مع العلم أنها أم الأولاد من حوالي ست سنوات والسبب أن والدي يأتي متأخراً من الليل في يومها بعكس الأخريات وقالتله إن كان هذا حضورك فلا تحضر فهل الإثم على والدتي أم على والدي؟

امرأة تشتكي من زوجها لأنه يعدل مع الزوجة الأخرى حتى في موانع الحمل فما نصيحتكم؟ ما حكم منع الزوج لزوجته عن الحمل؟

متزوج من زوجتين الأولى تزوجتها دون ريتها الرؤية الشرعية وفوجئت أنها مريضة وغير جميلة ومضت تسعة أعوام معها ولا تفهم أمور الحياة وأبقيتها على ذمتي رحمة بعقلها المتخلفوحالها وزوجتي الثانية عكس ذلك واشتدت حالتي النفسية فهل أطلقها؟

أبي تزوج بامرأة غير أمي من عشر سنوات وهو لا يراها ولا ينفق عليها ولا علينا فما الواجب علينا تجاهه؟ سودة رضي الله عنها وأرضاها؟ عائشة رضي الله عنها وأرضاها؟ ابن باز رحمه الله يتحدث بلهجة يفهمها عامة الناس؟

بالإضافة إلى هجره لأمي إلا إن والدي يعاملنا بقسوة ولا يعطينا شيئاً رغم ملكه للمال فما الحكم؟

متى تبدأ النفقة على الزوجة هو من العقد أم مع الدخول عليها؟

امرأة متزوجة برجل لا يوفر لها ولا لأولادها أبسط أسباب المعيشة فيعمل يوماً ويستريح أسبوعاً فأصبح الأبناء كالأيتام وهما في شجار ولا تخدمه فهل تأثم في ذلك؟ إذا قصر الزوج بالنفقة فهل للمرأة أن تطلب الطلاق؟

شخص لديه زوجة وتزوج بأخرى فطلبت الأولى أن تعطيه من الحلي مثل ما أعطى الثانية فما الحكم؟

والدي متزوج من امرأة ثانية منذ عشر سنوات وهو لا ينفق على أمي أو على أخوتي وإنما ينفق على الزوجة الأخرى وأولادها بحجة أنه لا يستطيع النفقة على أمي وأخوتي وأن أخوتي توظفوا ولهم رواتب مع العلم أن منهم مازال طالباً ويأخذ من أختي أو أخي وبغضب إن لم يعطوه مع العلم أن والدي موظف وأن عليه ديون فما الحكم فهل أدفع الزكاة لوالدي؟ العدل بن الزوجات هل من كلمة؟

تقول إن زوجي قال لي عليك الحرج إن اشتريت لأولادي من مالك أو من مال أهلك وهو لا يحافظ على الصلاة ويأكل الحبوب ويشرب الخمر فما الحكم؟

عن عمها الذي تزوج بامرأة جديدة فلم يهتم إلا بها وةأولادها وترك أبناء الزوجة الأولى؟

هناك زوج عند أتفه الأسباب يضرب زوجته ويبخل عليها وعلى أولادها وهو كريم مع غيرهم فما الحكم؟ الضراب للنساء؟ ما حكم ضرب النساء؟ ماحكم أذخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه؟

هل يجوز للمرأة أن توفر النقود من مصروفها ومصروف الأولاد دون علم زوجها دوت تقتير أو بخل وإنما من باب الاقتصاد؟

عن الحكم فيمن يعدد الزوجات هل يصغي للأقوال القائلة بأن ذلك يخالف الفطرة؟ ما هو حكم التعدد؟ ما هي الحكمة من تعدد الزوجات؟ ما الحكمة من تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم؟ ابن باز رحمه يطلب الإنكار على كل من يعارض التعدد؟

إذا طلق الرجل زوجته بعد العقد عليها وكان قد خلا بها بعد العقد وقبل الدخول فهل عليها عدة وهل لها صدقة؟

إذا احتاج الابن لشيء من المال ولم يجبه أباه فسرق الابن من مال أبيه فهل على الابن إثم؟

أنا متزوجة شاب جامعي وجاءني منه أولاد وبنات وقد تزوج على امرأة أخرى يؤثرها على وأريد أن أعرف ما يلي هل الزوج إذا طلب مني الحل وحللته بلساني مخافةً منه هل تبرأ ذمته؟ ماعقوبة من لم يعدل بين زوجاته؟

إذا قال الزوج إذا أردتي البقاء مع أولادك وإلا اذهبي لأهلك وليس لك مني شيء فما الحكم؟ سودة رضي الله عنها؟

رسالة طويلة جداً وحاولت اختصارها في الأسطر التالية هي تشتكي من معاملات زوجها تقول عشت معه عشر سنوات ولم يأتني أبناء، منها ست سنوات في السعودية وأربع في الأردن في فيلتي أنا وزجي وكان يأتي إلى كل سنة ثم تغيب أكثر من سنة ولما عاد أخبرني أنه تزوج وأنا الآن أحترمه وأحترم والده إلا أن والده يتكلم في فهل للرجل أن يتصرف مثل هذا التصرف؟ هليجوز له أن يغيب عني مثل هذه المدة أكثر من سنة؟ هل للمرأة أن تشترط عند العقد أن لا يتزوج معها أخرى؟ هل قول الله لا يسامحك في الدنيا والآخرة هل فيه شيء؟ ما حكم كلام والدهفيّ وأنا أحترمه؟

أنا رجل في سن ثمانية وعشرين وكفيف النظر وطالب بمعهد النور بالصف الثاني متوسط ولي والد يعاملني معاملة سيئة ودائم الخلاف معي منذ أن التحقت من المعهد وأنا أتقاضى مكافأةشهرية قدرها ثلاثمائة وخمسة وسبعين ريال أعطيها له كلها على أمل أن يعطيني منها ما أحتاج لها في حاجاتي ولكن عندما طلبت منه مبلغ لأشتري ما أحتاجه رفض وقال هذا المبلغ نظير أكلك وشربك فقط وليس لك الحق في طلب أي شيء مع العلم بان أكلي وشربي هو القوت الضروري الذي يعيشني فقط علماً بأن حالته المادية لا بأس بها وعنده وعندما وجدت منه ذلك حاولتالاحتفاظ بجزء منها ومن هنا بدأ الخلاف فطردني من المنزل وحاولت الرجوع إليه مستعيناً بأهل الخير ولكن لم أدم طويلاً وطردني ثانياً بدون سبب وتكررت هذه الحالة وأنا أعيشمشرد في شوارع البلد دون مأوى أو مكان يأويني مما تسبب عنه رسوبي بالمعهد ويقول علماً أني لم أعلمكم بأن زوجته هي غير أمي فهي زوجته وامرأة أبي ولا أعتقد أن السبب منها حيثلم أجد منها ما يسيء إلي وأعتقد بأن السبب والدي فقط فأيضاً يقول وأنا الآن مشرد في الشوارع وما الحل أو ما هو أو الطريق الصحيح أرجو الإفادة وفقكم الله؟

هل يجوز للمسلم أن يجمع بين زوجتيه في فراش واحد في ليلة واحدة وماذا يترتب على من فعل ذلك؟

أسرة مغتربة من ثمان سنوات ولنا ثلاثة أطفال وزوجي من النوع الذي يتصرف وكأنه أعزب لا حساب له والذي نفسه تقول راتبه جيد ولكن غالباً ما يتسلف لنكمل الشهر كل همه أنه يؤمن مبلغ معتبر إلى كل واحد إلى الحج أو العمرة من بلاده وكثيراً ما يدفعه ذلك إلى أن يستدين المبلغ من زملائه وما أكثر الوافدين علينا سواء كان هذا الزائر قريب أو بعيد لا صلة له بنا إذ أنه وإذا قدم هدية أسرف إذا انفرد بأصدقائه أنفق عليهم بلا حساب والأكثر من هذا أنه لا يبيت لنا شيء بحيث لا يمكنه الدخول إلى وطنه لظروف خاصة كما أننا لا قرش واحدعندنا على جانب من ثمان سنوات عمل وسؤالها تقول هل يجوز لي أن أوفر كلما استطعت أو كلما سمحت لي الفرصة لذلك أوفر وأشتري بذلك ذهباً تحسباً لأي طارئ قد يحدث لنا جميعاً ما حكم ذلك أثابكم الله وجزيتم عنا خيراً؟ هند بنت عتبة رضي الله عنها؟

أنا رجل متزوج بامرأتين وقد أتيت إلى المملكة للعمل وبعد وصولي بمدة بعثت برسالة إلى إحدى زوجتي وفيها طلاقها وأنا مصمم على ذلك وبعد وصول الرسالة لم تقتنع بذلك الطلاق ورفضته ورفضت الزواج بعدي أبداً وأخيراً وبعد مضي مدة طويلة عدة سنوات جاءني الخبر أنها رفعت على دعوة في المحكمة تطلب مني النفقة عن السنوات الماضية بحجة أنها رافضة طلاقهاوتطلب أيضاً أن أمكنها من أداء الحج والعمرة على نفقتي فهل يلزمني نحوها شيء من هذا أم أن الطلاق واقع وليس على لها أي شيء؟ ابن عثيمين يحذر من كتابة الطلاق بالورقة بخط لايعرفه أكثر الناس؟ هل يقع طلاق الحامل وإن جامعها زوجها؟ ما حكم تطليق الحائض؟ هل تغيظ النبي صلى الله عليه وسلم ومتى؟ من كانت زوجه طاهراً وغير حامل وجامعها فما حكم الطلاق فيه هل يقع؟ ما شروط الطلاق في وثيقة؟ إن طلق الرجل زوجته بوثيقة غير مصدقة في المحكمة أو بدون شهود فهل يقع الطلاق؟ ما حكم الصيام في أيام العيد؟

والدي عنده محل تجاري وأحواله المادية ميسورة والحمد لله ولكنه يبخل علينا بما نحتاجه فإذا طلبت منه مالاً لأشتري به ما يلزمني يرفض إعطائي فأضطر لأخذ المال من صندوق ذلكالمحل التجاري دون علمه فهل تعد هذه سرقة أم لا وهل يأثم هو في تقصيره وبخله بما نحتاج إليه حتى تسبب في اختلاسي من ماله دون علمه؟ ما حكم إنفاق الوالد على ولده؟ من صفة شكرالله تعالى على نعمة المال؟

امرأة كانت متزوجة وأنجبت من زوجها أبناً وبنتاً خلال ثلاثة سنوات وبعد ذلك حصل بينهما سوء تفاهم ونشبت بينهما خلافات فهجرها وانفصلت عنه بدون طلاق وبقيت مدة ستة سنوات دون أن يطلقها فرفعت عليه دعوى في المحكمة طالبة للطلاق ولم يحضر هو بل وكل والده وفلاً حضر والده وصدر الحكم لصالحها بالتفريق بينهما فهي تسأل أولاً هل هذا يعتبر طلاقاً شرعياً بهذا الشكل وتبدأ فيه العدة من تاريخ صدور الحكم أم ماذا وما هو الحكم الشرعي في فعل هذا الزوج معها وهل تجب عليه لها النفقة خلال تلك المدة التي علقها فيها؟ هل يأثم الزوج إن ترك زوجته لسبب وفارقته لبيت أهلها؟

كنت متزوجا من امرأة وحسب ظروفي العائلية طلقتها إلا أنني عند ذهابي إلى المحكمة الشرعية كان معي والدي وأثنين من الشهود لكن والدي قال لي قل للقاضي طلقتها منذ في ألا تكونملزماً بالنفقة خلال الفترة الماضية عن مطالبتهم لك عند مطالبتهم لك فيما بعد ولجهلي وعدم معرفتي نفذت ما قاله لي والدي فهل على ذنب في ذلك وهل الطلاق صحيح علماً بأنني طلقتها بثلاث وصدر بذلك صك شرعي افيدونا جزاكم الله خيراً فأنا لست مرتاحاً نفسياً مما نصحني به والدي وعملت به؟ كيف تتم المقايضة بين العباد في يوم القيامة هل بالدرهم والدينار أم بالحسنات والسيئات؟

امرأة متزوجة من رجل وقد أنجبت منه أربعة أولاد ولكنه يسيء معاملتها وأولادها ولا يوفر لهم ما يحتاجون إليه ومع ذلك يمنعها من أن تأخذ شيئاً من أهلها كطعام ونحوه ويمنعها أن تشتري لهم ما يحتاجون فلا هو يصرف عليهم ويلبي طلباتهم ولا هو يقبل أن تستعين بنفسها أو بأهلها حتى في الضروريات فكيف تتصرف مع هذا علماً أنه مقصر في دينه كثيراً فهو يشربالخمر ويتناول الحبوب المخدرة وقد تزوج بزوجة أخرى ولسوء تصرفاته فقد شكت في كمال عقله ووعيه فذهبت تبحث عن سبب لذلك حتى أتت بعض الكهنة وشرحت لهم حالته فقالوا لها أنه مسحور وقد ندمت على ذهابها إليهم وتابت إلى الله توبة نصوحة فهي تسأل هل عليها شيء في ذلك وهو وماذا عليه في تصرفاته وهل يجوز لها البقاء معه وهو على تلك الحالة؟ ما حكم من ذهبإلى الكهان وأراد التوبة؟ ما حكم البقاء مع الزوج الذي لا يصلي؟

لي أخت مطلقة ولها راتب تتقاضاه من الحكومة كغيرها من المطلقات وهي ميسورة الحال أكثر منا نحن أخوتها الذكور وهي تعيش معنا في البيت وقد حدث شجار بينها وبيننا فغضبت منا فرفعت علينا دعوى في المحكمة تطلب حقها في النفقة عليها بعوض شهري فهل لها الحق في هذا أم لا؟

يوجد امرأة سبق وأن تزوجت وأنجبت طفلة ثم تزوجت مرة أخرى من رجل أخر وكان أبو الطفلة أي الزوج السابق يدفع مصروف على طفلته وقدره خمسمائة ريال كل شهر فهل يحق لأم الطفلة وزوجها الثاني التصرف في نفقة الطفلة وأخذ ما يرون سواء لهم أم للطفلة وأريد أن أعرف من له الحق في المصروف هل هو أمها وهل لها أن تأخذ من هذا المصروف لأغراضها الشخصية؟

شاب مسلم له عم متزوج من امرأتين ولكن الزوجة الأخرى الثالثة مسيطرة عليه سيطرة كاملة لدرجة إنه لم يعاشر الزوجات الأخريات معاشرة كاملة نصحناه ولكنه لم يفيد ولنا بأنه عرض عليهن الطلاق فرفضن وهن الآن على ذمته وبأنه برئ من ذمتهن فما حكم الشرع في هذا؟ ما حكم العدل بين الزوجات؟ ما هو الوعيد الشديد لمن لم يعدل بين الزوجات؟ ما حكم العدل بينالزوجات بالمحبة؟ هل من الممكن أن تبقى الزوجة مع رضاها مع زوجها حتى وإن لم يوفها حقها؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجل يكنز الأموال الطائلة ويبخل على زوجته وأولاده حتى في الطعام واللباس بحجة إنه فقير لا يملك شيئاً وهم يصدقون تلك الدعاوى الكاذبة وعلاوة علىذلك فهم لا يسلمون من بطشه ولسانه لعل لكم توجيه ونصح في هذا؟ ما حكم الإنفاق على الزوجة والأولاد؟ هل كل من ترك ما أوجب الله عليه فقد ظلم نفسه؟ هل الإنفاق على الزوجة فيهالأجر؟ إذا كان الأب لا ينفق على زوجته وأبنائه فهل للزوجة أن تأخذ دون علمه بالمعروف للإنفاق على نفسها وأبنائه وإن لم تقدر على ذلك فهل لها أخذ الزكاة وإن منعهم؟ هند بنتعتبة رضي الله عنها وأرضاها؟

متزوجة وقد هجرها زوجها لعدة سنوات وتحمد الله بإنها لم تقصر في أداء واجباتها وقد تزوج عليها وهجرها لمدة طويلة وحتى الآن تصوم وتصلي النوافل وتقوم بأعمال خيرية وقد استأذنته بالخروج إلى بناتي وجيراني إذا لزم الأمر لأنهم يبعدون عني مسافة مائة كيلو تر فرفض ذلك وحتى الصوم وصلاة النافلة طلبت منه الطلاق أو السماح فرفض كذلك أفيدوني وانصحوني ماذا أفعل مأجورين؟ ماحكم من يميل لأحد زوجاته وما هو الوعيد له في يوم القيامة؟

الكثير من الزوجات هداهن الله لا يردن من أزواجهن أن يتزوجهن عليهن أريد بذلك نصيحة لهم من قبل الإذاعة في برنامج نور على الدرب؟ ما حكم الزواج بأكثر من واحدة؟ من شروط التعدد؟ متى يكون الأفضل التعدد؟

متزوج من امرأتين ويسأل عند سفره في منزل إحداهن وعند رجوعه هل يعود للتي كان عندها أثناء سفره أم الأخرى يرجو بهذا إفادة؟ ما حكم اميل لإحدى الزوجتين؟ ما حكم التعدد في الزوجات لمن لا يستطيع أن يعدل بين الزوجات؟ كيف يتحقق العدل بين الزوجات؟ ما حكم تفضيل إحدى الزوجات بعطية؟ هل هناك لا يؤاخذ الزوج عليه بين الزوجات؟

أسأل عن التعدد في الإسلام وهل الأفضل للرجل أن يعدد أم يكتفي بزوجة واحدة نرجوا بهذا تفصيل؟ ما الحكمة من التعدد في الزوجات؟ ما حكم من اعتقد أن في كثرة الأولاد ضيق العيش؟ ما هي شروط التعدد في الزوجات؟ ما حكم من إذا تزوج مرة أخرى هجر الزوجة القديمة أو العكس؟ ما حكم عدم العدل بين الزوجات وهل هو من كبائر الذنوب؟

متزوجة من رجل كبير في السن أنجبت منه أولاد ولكنه لا يعتني بها ولا يجلس معها كثيرا إنما يذهب إلى زوجته الثانية وأيضا هو لا يعطيها المصروف الكافي فهل يجوز لها أن تخطره علما بأنه يصلي ويصوم نرجوالإجابة؟ ماحكم من لا يعدل بين الزوجات؟ ما حكم من يميل لإحدى الزوجات؟

تذكر بأنها امرأة متزوجة برجلٍ متزوج وتقول هي الزوجة الثانية وهو يقسم بيننا لكل واحدة يوم ولكنه دائماً وبعد صلاة الفجر يذهب وينام عند الأولى في أيام العطل والجمع وحتىقبل أن يذهب للعمل سواء كان ذلك اليوم لها أو لي وبأن العدل في المبيت والنفقة و هل في نومه الضحى عند الأولى في يومي يعتبر من المبيت ومن حقي أم أن المبيت يقتصر على النوم ليلاً وفي النهار فله أن ينام في أي مكان أما بالنسبة للنفقة فإنه لا يحدد مصروفاً خاصاً بنا واطلبوا ما تحتاجونه وسآتي به إن شاء الله فهل يعتبر هذا من العدل نرجو منكم إجابة؟ ما حكم العدل بين الزوجات؟ ما هو الوعيد المتوعد به من مال به لإحدى الزوجات؟ هل عدم العدل بين الزوجات من كبائر الذنوب؟ هل يجب العدل بالقلب بين الزوجات في حب القلب؟ ماهو المقصود بقوله تعالى ((وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ))؟ من فائدة صبر المرأة على زوجها؟ هل الصبر يكفر به الذنوب؟

توفي رجل وترك زوجةً وأولاًداً وبعد وفاته علمت الزوجة والأسرة بأنه كان متزوجاً بامرأة أخرى منذ عدة سنوات دون علم الزوجة الأولى والأولاد فهل يأثم المتوفى على إخفاء خبر زواجه على أهله أفيدونا؟ ما حكم من أخفى زواجه الثاني عن الزوجة الأولى؟ ما حكم كتم الزواج؟

ما رأيكم في التعدد وما شرطه؟ ما هي فوائد التعدد؟ ما حكم غضب أو حزن الزوجة إذا تزوج زوجها زوجة أخرى؟ ما حكم عدم عدل الزوج بين أزواجه؟ ما العقوبة المتوعد بها من لا يعدل بين زوجاته؟ هل العدل بين الزوجات في كل شيء؟ هل يجب العدل بالمحبة بين الزوجات؟ القلوب بيد الله عز وجل يصرفها كيف يشاء سبحانه

ماذا نقول للأب الذي لا يتحمل مسئولية البيت وكثيراً ما أنا قد تحملت المسئولية وأنتم صغار وقد جاء الوقت الذي أرتاح فيه فانصحونا وأفتونا في ذلك؟ النفقة دفع حاجة؟ من كانعنده من المال ما يكفي نفقته فهل يلزم غيره من ينفق عليه حتى ولو الأب؟

شخصٌ لديه زوجة وتزوج بزوجةٍ أخرى وطلبت الأولى أن يعطيها من الحلي مثلما يعطي الزوجة الثانية فهل يلزمه ذلك أم لا؟ ما هو القول الصحيح في العدل بين الزوجات؟هل على الرجل أن يعدل بين الزوجات حتى في الجماع إن قدر؟ ماحكم تنازل إحدى الزوجات عن حقها للزوجة الأخرى؟سودة بنت زمعة رضي الله عنها وأرضاها وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وأرضاها؟ما حكم التضييق على المرأة لتتنازل عن حقها للزوجة الأخرى؟

أنا مغترب ومتزوج وأعمل في محل تجاري وأرسل الفلوس إلى والدي حيث يقوم بتصريف الأهل مما يحتاجونه من طعامٍ وشراب وزوجتي موجودة معهم وأنا لا أرسل لزوجتي نقود شخصياً فهل أنا مقصر تجاه زوجتي أرجو منكم الإفادة؟ ما حكم اغتراب الزوج عن زوجته مدة طويلة؟

هل يعتبر علاج الرجل لامرأته من النفقة أم إنه ليس بواجب عليه العلاج وإنما النفقة تلزم المسكن والمأكل والمشرب؟

زوجي لا ينفق علي وعلى أولادي من أمواله ولا يكسوني ولا يذهب بي إلى أهلي مع أني لي معه ما يقارب من خمس سنوات فما حكم هذا أفيدوني أفادكم الله؟ كيف تكون المعاشرة بين الزوجين؟ هل للزوجة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه بالمعروف إن امتنع عن النفقة؟

والدي متزوج باثنتين والمشكلة أن والدي لا يعدل بين زوجاته فإحدى الزوجاته يكون لها الحظوة والإنفاق والأخرى العكس فما الحكم؟ ما حكم العدل بين الزوجات؟ ما حكم العدل بينالزوجات بالمحبة؟ ابن عثيمين رحمه الله يوجه الزوجة وضرتها؟

امرأة متزوجة ولها أم وليس لهذه الأم عائل فهل يجوز لها أن تأخذ من مال زوجها بلا علمه مع العلم أنه لو علم سيغضب غضباً شديداً وقد يصل الأمر إلى الطلاق وفي نفس الوقت لا تستطيع أن تترك والدتها بلا عائل فما هو الجواب مأجورين؟

في بعض المرات أقوم بأخذ المال من ثوب أبي دون علمه مع العلم لأنني لو أخبرته لم يقل شيئا فهل علي إثم في ذلك وماذا عن المال الذي سبق وأخذته من دون علمه؟ من كان فقيراً وكانوالده يمنعه من النفقة فهل له أن أخذ من مال ابيه بالمعروف دون علمه؟

هل يعاقب الرجل إذا لم يعدل بين زوجاته؟ هل عدم عدل الزوج بين زوجاته يعتبر من كبائر الذنوب؟ ما حكم العدل في المحبة بين الزوجات؟

رجل متزوج وله ثلاث من النساء وترك بعضهن ولم يعدل بينهن فما الحكم في ذلك؟ هل عدم العدل بين الزوجات من الكبائر؟ ما الوعيد المتوعد به من لم يعدل بين زوجاته؟ من عرف أن لنيعدل إن تزوج أكثر من مرة فما حكم التعدد في حقه؟ ما حكم العدل بمحبة القلب بين الزوجات؟ كيف يكون العدل بين الزوجات في السفر؟

بعض النساء يتضجرن من ذكر التعدد في المجالس بل وتتغير تصرفاتهن عند ذكر التعدد فما نصيحتكم فما نصيحتكم هؤلاء النساء؟ ما حكم الزوج من يترك زوجته الأولى ولا يعدل عندما يتزوج مرة أخرى؟ ما حكم الزوج الذي لا يعدل بين زوجاته؟ ما هو الوعيد المتوعد به من لا يعدل بين زوجاته؟ كيف يكون العدل بين الزوجات؟ هل يعدل الرجل بين زوجاته حتى في الجماعإن كان قادراً؟

متزوج من ابنة عمه وأخبرها قبل سفره بأن لا تذهب إلى أهلها بل تبقى عند أهلي خصوصاً بأن أهلها لا يصلون ويخاف أن يتأثر الأولاد بهم ومع ذلك لم تسمع الكلام هذه الزوجة وذهبتإلى بيت أهلها للبقاء عندهم وعند ذلك منع هذا الزوج عنها النفقة هل علي إثم في ذلك علماً بأنني قلت لها في حالة ذهابك إلى بيت أهلك ليس لك مصروف؟ كلمة حول المعاشرة بالمعروفبين الزوجين؟ ما حكم منع الزوج لزوجته من الذهاب لأهلها أو صديقاتها؟ ما حكم من الزوجة من زيارة أبويها إن كان لديهم آلات لهو تفسدها أو كان يفسدانها على زوجها؟ هل المرأةإن عصت زوجها فيما يجب عليها تكون ناشزاً لا نفقة لها على الزوج؟

إذا قال الرجل للزوجة الأولى ليس لك ليلة ترضين وإلا سوف أطلقك فرضخت مكرهة؟ سودة بنت زمعة وعائشة رضي الله عنهن أجمعين؟

زوج يقضي جميع يومه في العمل وعندما يعود للمنزل لا يتحدث مع زوجته وأولاده فقط بل يأمرهم بعدم إحداث الضوضاء حتى يستطيع أن ينام ولا يهتم بشراء ما يلزمهم من طعام وأغراض أخرى وإذا عاد ليلاً يجلس ليقرأ في أحد الكتب ويقوم باستضافة أصدقائه على الطعام في المطاعم وربما يكون أولاده ليس لديهم ما يأكلونه لعدم إحضاره أغراض البيت فهل من كلمة توجيهية لمثل هذا الزوج؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يجيب بآية من القرآن الكريم؟

هل ما ينفقه الإنسان على نفسه وعلى أهل بيته من مباحات وضروريات يكون له أجر في ذلك؟

أسأل عن قوله تعالى في كتابه العزيز ((وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ)) ما هي الأمور الواجبة اتخاذها في العدل بين الزوجات وهل هناك أمور فيها تجاوز العدل بينهن لرضاهن؟ ماذا على من كانت له أكثر من زوجة؟ ما حكم من مال لإحدى زوجتيه؟ ا حكم الميل لإحدى الزوجات بالمودة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com