العمال والأجرة

نعلم أن تأخير الصلاة عن وقتها جرم وذنب وأي ذنب ولكن أخاف أن تتلف الضأن المزروعات فتفوتني الصلاة أو في المحاضرات والدراسة والعمل فما الحكم ؟

يعمل خادم بمسجد ويستلم ألف وخمسين ريال وهو لا يعمل بالمسجد ولكنه يعطي عامل باكستاني أربعمئة ريال لينظف المسجد فما الحكم؟

أنا مؤذن وأنبت عني بالأذان وأنا أستلم الراتب فما الحكم؟

ما حكم استقدام العمال الغير مسلمين إلى داخل جزيرة العرب؟ لديه عمال يطلبون الطعام في نهار رمضان بحجة أنهم غير مسلمين؟ تقديم الطعام للكفار في نهار رمضان؟

هل يجوز للموظفين بالماصالح العامة أنيأخذوا منها شيئاً كالقلم والقراطيس لبيته؟

شركة سعودية كبيرة تدير مرفق هام وهي تتعامل مع البنوك بالفوائد وأنا أعمل بها فهل العمل بهذه الشركة حلال أو حرام والناس تساهم بها مضمونة من قبل الدولة؟ المال الذي فيه شبهة؟ المال المختلط؟

أنا أشتغل بمزرعة وفيها عنب وخضر وأحمل من هذه المزرعة مع العلم أنني على حساب المعزب ولو حضر أحد أصدقاءنا أطعمناه دون إذن المعزب فما الحكم؟

إذا قال الموظف لرئيسه عندي ظروف كذا وكذا وهو غير صادق فماذا عليه؟

يوجد في بعض الإدارات الحومية مرضى القلوب والنفوس الضعيفة والذين يكونون أنفسهم بالنفاق عند مدرائهم فما قولكم؟

هل على المرأة أن تعمل خارج الدار؟ شروط عمل المرأة خارج البيت؟

أنا موظف فهل على الراتب الشهري زكاة؟

لقد تفضل الملك رحمه الله زيادة راتب في شهر رمضان ولكن الأوقاف تسأل أئمة المساجد هل أنت موظف أم لا فالموظف لا يسأل فإن قال الفراش أنا غير موظف وهو يعمل في العسس ما الحكم؟

عرض عليه تاجر العمل في بقالة واتفقا على العمل صباحاً والآخر مساءً وحدد مصروفاً لهذا الشخص بأن يكون هناك جرداً كل ثلاثة شهور فإذا كان العمل رابحاً خفضه وأنا أخفي عليهبعض النقود لأن صديقاً له قال سيلعب عليك صاحب المتجر فما الحكم لأن أخفيت من النقود؟ التسجيل للفتوى غير صاف

هل يعتبر زانياً من يحضر شابة خادمة ويمزح معها؟ استقدام المرأة الكبيرة في السن وليست جميلة؟

هل يمكن أن يتاجر إنساناً بمالي لوحده دون مشاركتي بالعمل؟ المضاربة؟

أحضرت بعض الناس ليعملوا بأحد دول الخليج وأخذت منهم مالاً فما الحكم؟ الشفاعة بالمال هل هي باباً من أبواب الربا؟

كنت مدرساً للقرآن لعدد من الطلاب وكان يدفع لي من قبل أولياء الأمور ثم ظهر أن المال من مال حرام فما الحكم؟ كيف يصرف المال الحرام؟ التخلص من المال المحرم؟

أعمل في محل لبيع ملابس للنساء فما نصيحتكم؟

الموظفون في تونس يتسلمون رواتبهم عن طريق الحسابات الجارية بالبنك أو بالبريد وفي نهاية كل سنة يسلم البنك أو البريد مبلغاً زائداً على حسب المبلغ المبقى في الحساب فما حكم هذا المال؟ المائل الزائد دون اتفاق؟ هل أقترض النبي صلى الله عليه أربعين ألفاً وسلم ثم زاد عند الرد ورد ثمانياً ألفاً؟ التأجيل بالقرض للزيادة؟ الهدية لتأجيل القرضأو لك دين على إنسان؟

رجل يعمل في محل تجاري ويأكل ويشرب ويلبس من هذا المحل ويأخذ من المال إذا احتاج شيئاً من الخارج فما الحكم؟

ذهبت لأقارب يعملون بأحد المزارع فأعطوني خضروات وصاحب المزرعة لا يعلم فما الحكم؟

هل النفير مشروع أم لا وهي دعوة يوجهها المزارع للناس لينجز الناس له عملاً بالمزرعة مقابل طعاماً او ذبيحة؟ ساعدوني؟

أحضرت خمسة عمال واخذت من كل منهم مالاً لقاء أتعابي فهل هذا حلال أم حرام؟ إحضار العمال لأخذ المال منهم؟ ما حكم الاتجار بالعمال؟

صاحب مزرعة عنده عامل لغرض المزرعة فقط وبعض الأحيان يأخذ العامل لتنظيف المسجد ويأخذ الراتب فراش المسجد فما الحكم؟

تعينت في وظيفة وولدي في وظيفة أخرى والراتب ما يقارب ألفي ريال ثم حصلت على وظيفة أخرى تبعد أربعين كيلو فأحضرت شخصاً يقوم بوظيفتي ووظيفة ولدي بسبعمئة ريال ولكنه غير راض فما الحكم؟

لدينا مزرعة عليها عمال نعطيهم رواتب شهرية ولكن بعض الأحيان يريدون المزرعة بالنصيفة فنقوم بمتطلباتها وهو يزرعون ثم نبيع ونتناصف فما الحكم؟

إنه عمل فترة طويلة خارج وقت الدوام واستلم المبالغ التي يستحقها ولم يداوم بالفعل والآن يفكر في الموضوع فكيف يتصرف؟

ما الأذان للصلاة يكلفونني بالمشاوير ومليت كثيراً في وقت الأذان وكثيراً من المرات خرجت من صوابي لأنهم لا يخرجون إلا مع الصلاة وكنت أبين لهم فضل الصلاة مع الجماعة ولايجوز تأجيلها ولم يستجيبوا لي فوجهوني؟ ما أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة؟

ما على العامل أو الخادم إذا كانت الأعمال يجعلها أهل البيت في وقت الصلاة؟

من كان عمله في الإمكان أن يؤجله إلى ما بعد الصلاة فما الحكم؟

صاحب العمل لا يسمح لنا بالعمل بوقتها ويهددنا بالفصل إذا تركنا العمل وذهبنا للصلاة فما الواجب علينا؟

إذا تعاقد الرجل مع شركة وقد اشترطت أن لا يعمل في جهة أخرى فأدى عمل الشركة ثم عمل فهل يكون ما كسب محرماً؟

أعمل في شركة غذائية وأرى بعض العمال يأكلون ويشربون من بضائع الشركة فما حكم هذا؟

يقوم بعض الناس ببيع الفيز للعمال وبعد دخول الدولة يقوم العامل بالعمل خارج نطاق كفالته مقابل مبلغ مالي للكفيل فما الحكم؟ ابن باز رحمه الله يؤجل بعض المسائل؟

إنني أعمل مع أحد التجار ويعطني مصروف يومي ولكن لا أصرف المبلغ كله وإنما بعضه وأوفر بعضه ولكن يؤثر على الوقت لو صرفته كاملاً؟

هل يجوز للمكلف في نظافة المسجد براتب شهري ان يدفع جزء من الراتب لمن يقوم بالعمل عنه ويأخذ الجزء الآخر؟ ما حكم الإمام أو المؤذن الذي يأخذ الراتب ويجعل غيره يؤذن أو يصلي بالناس ويعطيه جزء من الراتب؟

لي زميل رب من كفيلنا وعندي عنوانه والكفيل هددني بالترحيل لبلدي إن لم أخبره بعنوانه فعرفته بالعنوان فهل هذا من الفتنة؟

نعمل في مزرعة في مكة المكرمة لمدة عام ونصف فلو لم يوافق كفيلي على الحج فهل أحج دون إذنه؟

موظف يخرج بإذن مديره لساعة أو ساعتين أو ليوم فما الحكم؟

عمل براتب عند والده وعلم أن والده لن يعطيه ذلك الراتب فتقضاه دون علم والده من مردود المحل الذي يعمل فيه فهل ما فعله صحيح؟

لي مؤسسة باسمي ولكن زوجي يتولى الأعمال واستخرجنا عشرين فيزة وبعد ذلك طلب من العمال مبلغ ثلاثمئة ريال شهرياً ويعملون على حسابهم الخاص فما الحكم؟

أميت جماعة في رمضان فهل يجوز أن آخذ أجرة مقابل ذلك؟

أعمل في مزرعة ثري يزكي وينفق في سبيل الله ولكنه لا يصلي كسلاً وأنا أقيم في مزرعته على إني حارس فهل علي إثم؟ هل مجاورة الذي لا يصلي قد تجلب مصيبة أو عقوبة؟

أعمل في شركة ومالكها لا يصلي فهل يجوز لي العمل عنده ومعه؟

عمري خمسة وعشرون عاماً وأعمل راعياً للغنم وبعيد عن المدينة فلا أصلي الجمعة فماذا يلزمني؟

صاحب مؤسسة لديه الكثير من العمال وهو لا يصرف المرتب لهم منذ سبعة أشهر ولا يعطيهم الإعاشة كاملة وهم في حالة يرثى لها فهل من نصيحة؟

أنا موظف ولكن لا أذهب لعملي كل يوم لأن عملي لا يتطلب ذلك فأذهب ثلاثة أيام من الأسبوع للعمل فما حكم المرتب الذي أتقاضاه؟

هل العمال الذين يأتون من الخارج هل هم من الفقراء والمساكين وهل يعطون من الصدقة والزكاة؟ من هو المؤلفة قلوبهم؟ هل تجوز الصدقة على الكافر؟ ما هو الفرق بين الفقير والمسكين؟

رجل موظف ولكن عند انتهاء ما عنده من معاملات يغادر الدوام قبل انتهائه خاصة في رمضان وأحياناً في غير رمضان نذهب في عمل ميداني فنعود قبل الظهر ونغادر لمنازلنا فهل هذا جائز؟

يذكر بأنه إمام لأحد المساجد ومدرس في الصباح والمساء يقول وأعمل بلا راتب فجاء أحدهم وأعطاني مبلغاً باسم المسجد فهل حرام أن أستعمل هذا المال لنفسي؟

يغيب البعض من العمال عن زوجاتهم سنين عديدة من أجل طلب العيش فهل يأثم؟

شاب يقول كنت أعمل في أحد الشركات وفوجئت أن الشركة خصمت علي دون وجه حق وقد فعلت أعمال تستحق مكافآت ولم يعطوني إياها فعملت ما يلي: كنت إذا اشتريت شيء للشركة كنت أحصل علىخصم من المحلات فآخذ الخصم ولا يكتب الخصم في الفاتورة فما الحكم؟

قام أحد الأصدقاء بإرسال أحد العمال ليحضر له غداء بسبعة ريالات فلما عاد وجد الأكل أكثر مما طلب أي قيمته ستة عشر ريالاً فاكل فهل يعطي صاحب المطعم الزيادة؟

ما الأدلة على فضل التكسب وطلب الرزق؟

بإنه يعمل عند أحد المقاولين بمهنة محاسب وماله يختلط بالحرام فهل يجوز ما يأخذه من أجر؟ الأموال المختلطة؟

أعمل مدرساً والمدرس ليست له إجازة في فترة الدراسة ولدي عمل يحتم علي الذهاب للبيت فقدمت إجازة مرضية وأعطيته جنهين ليعطيني الإجازة فماذا علي؟

لي ابن موظف عند صاحب مال وليس له راتب شهري معين فكلما احتاج أعطاه شيئاً من المال ولو قدرنا الذي عند التاجر لكان مئة ألف ريال ولكن يجعل التاجر من ضمن ماله وعند الزكاة قال التاجر أنا سأزكي مالك فما الحكم؟ ما حكم الراتب للعامل؟

هناك قضية أنني نأتي ونوقع لحضور الدوام ونقضي بعض الوقت بالدائرة وبعض الوقت نقضيه في شئوننا الخاصة فهل الراتب حلال أم حرام؟ الوظائف أمانة؟ المستأجر؟

أنا سوف أتفاعد عن العمل والحكومة تعطي مبلغ ستة آلاف دينار ويحصلون كل شهر خمسين ديناراً من راتب التقاعد حتى يعادلهم المبلغ فما الحكم؟

قد حصل لي روماتيزيوم في الرجلين ونقلني كفيلي للمستشفى وتعالجت لمدة شهر بالمستشفى وبعد خروجي من المستشفى رفض إعطائي راتب الشهر فما الحكم؟

هناك ثلاثة أشياء أريد السؤال عنها: جميع الموظفين في الإدارة يخرجون في الثانية ظهراً وفي الثانية والربع لا تجد أحداً إلا نادراً بما فيها مدير الإدارة والقسم وقد جلستأكثر مرة إلى الثانية والنصف وأخرج لوحدي من الوزارة وليس هناك أحد فهل يجوز أن أخرج معهم أم لا؟ التلفون في المكتب تكون هناك حاجات تخصني ولا تخص العمل فهل يجوز لي استخدامه بدون حاجة العمل؟ بعض الأيام يكون لدي حاجات وأشغال لا يمكن فعلها إلا في وقت الدوام سواءً داخل الوزارة أو خارجها فآخذ الإذن من رئيس القسم وبمجرد الانتهاء من العمل أرجع مباشرة للمكتب فهل هذا جائز؟ بعض الأيام يكون عندي يوم كامل فيه شغل أو أسافر للمدينة التي فيها والدي أو زوجتي فيأذن رئيس القسم فأتغيب في ذلك اليوم أو منتصف ذلك اليومفما الحكم مع العلم أن كشف الحضور يتم عن طريق رئيسي؟

كتب الله لي العام الماضي الحج وبعد رمي جمرة العقبة في العيد طفت بالبيت وقصرت ثم لبست ثوبي ثم ذهبت لمحل تجاري وقمت بتنزيل بضاعة ووقعت وتورمت قدماي الاثنتان وعجزت عنرمي الجمرات في اليوم الثاني والثالث فوكلت من يرمي عني فما الحكم؟

ما رأي سماحتكم فيمن يتخذون من العمل وسيلة ترك صلاة الجماعة أو يتخذ الاختبارات في شهر رمضان وسيلة للإفطار؟ ابن باز رحمه الله يوجه المسئولين إلى عدم وضع الاختبارات فيشهر رمضان؟

إذا أردت العمل بعمل معين ولكن اشترط علي حلق اللحية فماذا أعمل؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ ما حكم من يأمر بحلق اللحية للعمل عنده؟ ابن باز رحمه الله تعالى ينصح حكام المسلمين بتحكيم شرع الله؟

يعقد مقارنة بين العمال بين المسلمين وغير المسلمين ويقول إن غير المسلمين من أهل الأمانة وطلباتهم قليلة واعمالهم ناجحة أم أولئك على العكس من ذلك فما توجيهكم؟ رسالة لمن يستقدم العمال للعمل؟ ما حكم من يقوم باستقدام عامل كافر لأنه لا يصلي؟

أعمل طباخاً لدى شركة أجبنية وأقوم بطهي لحم الخنزير رغم يقيني بحرمته علماً إنني لا أذوقه ولا أقدمه للعمال المسلمين فهل علي إثم بطبخه وتقديمه للأجانب؟ ما حكم العمل بتقديم الخمر في المطاعم؟

أختي لديها طفلة معاقة وتحتاج للرعاية ووالدتها غير مؤهلة صحياً ولا تضع إلا بالعملية القيصيرة وحامل ولديها أطفال فهل لها إحضار خادمة حيث ستأتي بلا محرم وتعيش بالبيت؟

معي في المؤسسة عمال غير مسلمين وليسوا من أهل الكتاب كلما علمتهم شيئاً استعملوه ضدي فهل أمتنع عن تعليمهم أي شيء؟ ما حكم استقدام غير المسلمين؟

ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الإدارات النسائية في الوزارات والمؤسسات والتي يعمل تحت إمرتهم الرجال وتنفيذ الأوامر لضمان الوظيفة فكيف يتفق هذا والشريعة تقول بأن الرجال قوامون على النساء؟ الاختلاط؟

توجيهكم لمن استقدم عمالاً وسرحهم ليأخذ من آجالهم نسبة معينة مقابل استقبالهم وكفالتهم؟

يعمل في إحدى المؤسسات وليس هناك وقت محدد لأداء الصلاة والمسئول على الشركة يعارضه إن أراد تأدية الصلاة فما الحكم؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟

هل يجوز عدم دفع أجرة الخياط كاملة لأنه مرتفع الثمن؟

اشتغل عنده بعض اليمنيين وسافر وبقي له مال فكيف يتصرف إن لم يعد صاحب الحق؟

هل الوظيفة حرام؟ ما حكم عمل المرأة في مجال الطب؟

نرجو منكم أن تتفضلو بتوضيح الرأي في ظاهرة منتشرة وهي أن مندوبي المشتريات الموكلين بشراء الأغراض يحصلون على مبلغ من المال لأنفسهم من الشراء بصورتين الأولى أن يطلب مندوب المشتريات من البائع وضع مبلغ عالي على الفاتورة ويأخذ السعر بنفسه والثانية يطلب المندوب من البائع أن يكتب السعر الحقيقي في السوق ويطلب مالاً لنفسه لشرائه من المحل فهل من توجيه؟

يحدث في مكاتب تأجير العقارات أخذ مبالغ من المستأجر بصفة سعي وبصورة أوضح مثلاً جاء شخص واستأجر شقة وطلب إن حقق طلبه في إيجاد الشقة أو المحل فإنه يطيه مبلغ من المال نظير حثوله على الشقة فما حكم هذا المال؟

أعمل في شركة للحوم الخنازير فهل عملي حرام علماً أنني لم أجد غيره عملاً ولماذا حرم الله لحم الخنزير؟ لماذا حرم لحم الخنزير؟ ما الحكمة من تحريم لحم الخنزير؟ بم توصون السائل الذي يعمل في مصنع للحم الخنزير أو الخمر؟

استقدمت أحد العمال من الخارج للعمل لدي وبعد مدة توفي وتحملت نفقة تجهيزه وترحيله لبلده بما يقاربي خمسة آلاف ريال فهل علي شيء؟ من مات في بلاد غير بلاده فأين يدفن؟ من مات في بلاد الكفار وهو مسلم فهل ينقل لبلاد المسلمين؟

جاء رمضان وكنت عامل بناء وكان معي عمال وكنت الوحيد الصائم بينهم فقد كان العمل شاقاً وفي اليوم التالي لم أقدر للخروج للعمل وكنت لا أملك طعام ذلك اليوم وأباً لعائلة كبيرة وخرجت في اليوم الثالث للعمل مفطراً ووجدت كل الجماعة كذلك فأفطرت باقي رمضان فماذا علي؟

أنا رب عمل لثلاثة عمال في البناء وأعطي العامل راتب يومي معين مع العلم أن راتبي اليومي عشرة أضعاف رواتب العمال فهل هذا حلال أم حرام؟

ترغمني ظروف العمل أحياناً أن أعمل مع عمال يرتكبون المعاصي فهل علي إثم في استمراري معهم أم أترك العمل؟

هل لي أن أستلم مكافأة مقدارها ثلاثمئة ريال شهرياً مقابل كفالة أحد العمال ليبقى عاملاً عند غيري؟

العامل المسلم في الذي يعمل البلاد الغربية الذي يعمل في المعمل الذي ينتج منه المسكرات ما حكم الشرع فيه هل يستمر في عمله أم ينتهي؟ ما حكم العمل في مكان ينتج الخمر؟

يعمل حارس عند صاحب عمارة ويقول إن صاحب العمارة في الطائف وأنه لم يعطه راتبه ووجد لصاحب العمارة ثلاثمائة ريال فأخذها فهل يجوز له أخذها أم لا؟ ما هي مسألة الظفر؟ ما حكمأخذ الزوجة النفقة من زوجها دون علمه إن لم يعطها نفقتها؟

آخذ من الدكان فلوس وليست بالكثير مثل عشرة أو عشرين أو ما يشابهها لكي أشتري به ما احتاجه إذا نزلت السوق ولكن أخذها من غير أن يراني والدي ولست أقصد يعني أتركها لكن أخافإذا أخبرته أن يقول وماذا تشتري أنا لا أريد أن أخبره فهل هذه الفلوس تعتبر لي حرام أفتوني جزاكم الله خيراً؟ ما حكم أخذ الابن من مال أبيه في الدكان دون علمه؟

هل يجوز أخذ من العمال الذين تحت كفالة فائدة خمس وعشرين في المائة أو راتب شهري خمسمائة ريال لأنهم بالراتب الشهري لا يعملون بإخلاص أفيدونا جزاكم الله كل خير؟ما حكم إعطاء نسبة على العمل الذي يقوم به العامل في مكانه أو في عمله ليكون حافزاً لهم على العمل؟

أنا سائق مصري محتار في تصرف زوجة كفيلي حيث أنها تأخذ حاجات من المنزل وتأمرني أنا السائق بأن أنزل بها إلى السوق ثم تدخل بعض الدكاكين ثم تدخل إلى المكاتب الداخلية وتتصلبالتلفونات ساعة ونصف أو أكثر أو تتصل من تلفون الشارع ويقول إنها تهدده بالطرد بإلصاق التهم به فهل يخبر زوجها بذلك لأنه لا يرضى هذا التصرف منها وهو رجل مسلم؟ كيف ينصر المؤمن أخاه ظالماً أو مظلوماً؟

إنني مواطن عربي أعمل بالمملكة العربية السعودية وإنني أعمل مع الكفيل السعودي على خير وجه ومنذ فترة جاءتني فرصة عمل خارجية أي بعيداً عن المؤسسة ونتج عن عملي هذا أنني حصلت على أجر وهذا بغير علم الكفيل ويعلم الله أنني كنت محتاجاً إلى هذا المبلغ فإنني أتسأل هل هذا المبلغ الذي حصلت عليه حرام مع العلم أن هناك شرط من شروط التعاقد يقول بعدم العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر أفيدوني وفقكم الله إلى هداية المسلمين؟

رجل يعمل عند شخص آخر ولكن صاحب العمل أنكر عمل هذا العامل بقصد حرمانه من أجرته فتقدم العامل بشكوة إلى الجهة المسؤولة فطلبوا منه إحضار شهود على عمله ولكن الأشخاص الذينيعرفون عمله هم إما جيران له أو عمال عنده والجميع يجاملون صاحب العمل فرفضوا الإدلاء بشهاداتهم فما الحكم في صاحب العمل الذي يريد حرمان هذا العامل من أجرة تعبه وما الحكم في هؤلاء الأشخاص الذين كتموا شهادة الحق؟ ما حكم كتم شهادة الحق؟ ما مصير من يكون الله خصمه يوم القيامة؟ ما حكم أكل أموال العمال وعدم إعطائهم مبالغهم؟

أعمل مع أحد رجال الأعمال وقد فرض علي إما أن أدفع له كل شهر من معاشي مبلغاً معيناً لأنه أحضرني بعقد عمل من بلدي وإما أن أدفع له قيمة العقد كاملة ما يعادل ثمانية آلاف ريال وأكون حراً في العمل في أي موقع أختاره وأنا لا أمتلك هذا المبلغ الضخم وسوف أفوض أمري إلى الله وأدفع له كل شهر المبلغ الذي طلبه مني وإلا فسيقوم بإرجاعي إلى بلدي مرة أخرى فهل يحل له أخذ هذا المال الذي هو من كسبي وعرق جبيني؟ ما حكم إحضار العمال بشكل مزور أمام الحكومة أو الدولة وثم يفرضون عليهم مبالغاً مقدرة؟ ابن عثيمين رحمه اللهتعالىينصح من يجلب العمال للعمل؟ ما حكم طاعة الدولة فيما لا يتخالف مع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟

أعمل في مزرعة وهذه المزرعة تبعد عن المسجد الذي تقام فيه الجمعة بما يقارب ستة كيلومتر وليس عندي وسيلة نقل توصلني إلى المسجد وقد طلبت من صاحب المزرعة إيصالي إلى المسجديوم الجمعة فرفض وقال صل في المزرعة فهل يجوز لي أن أصليها ظهراً دائماً حتى لو كان لأكثر من ثلاث جمع ما دام صاحب العمل لا يسمح لي بالذهاب إلى المسجد؟

أعمل بمهنة تصليح الساعات ولكني أعاني من مشكلة تضايقني كثيراً جعلتني أفكر في ترك هذه المهنة وهي أن كثيراً من الناس يحضرون ساعاتهم إلى لإصلاحها ثم أعطيهم موعداً لأخذها بعد إصلاحها ولكن كثيراً منهم لا يعود إلى أن مضى وقت طويل على هذه الساعات وهي عندي فما الحكم في هذا وهل يجوز لي التصرف فيها ببيع ونحوه أم لا؟

ما حكم نقض الاتفاق بين الأجير وصاحب العمل استغلالا لحاجته بمعرفته بأنه سيرضخ لطلباته فقد حصل وأن اتفقنا مع هذا الكفيل على أن يعطينا راتبا شهرياً ويتحمل هو مصاريف الأكل والشرب وبعد مضي مدة رجع في كلامه وقال تحملوا أنتم مصاريف أكلكم وشربكم فإن رضيتم وإلا فعودوا إلى بلدكم وتحت وطأة الحاجة والضرورة عندنا رضينا بذلك فهل يجوز له ذلك بعد أن وافق على شرطنا ونحن في بلدنا؟ ما حكم نقض العقود التي لا إثم فيها؟ ما حكم الظلم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح أصحاب العمل ومن لديهم عمال بعدم ظلمهم؟

دخلت الحياة العملية منذ سنوات مع الجهد الكثير ولكن بدون جدوى وأخيراً فكرت أن أعمل بعمل أستفيد منه وهذا العمل يتطلب وثيقة لإثبات الكفاءة ولم توجد لدي وثيقة وبعد معاناة شديدة أخذت وثيقة لأخ لي وحولتها باسمي وتحصلت على هذا العمل أفيدوني هل علي إثم في هذا العمل؟ ما حكم تزوير الوثائق؟ من أسباب عدم الإجابة للدعاء؟

منذ أن دخلت المملكة لم أقدر أن أصلي صلاة الجمعة لأنني ليس في إرادتي نفسي ولكن في إرادة غيري ومكان عملي بعيد ليس به مساجد ولكن من له الإرادة يصلي وأنا لم أصل صلاة الجمعة فهل الوزر أو الذنب علي أم على غيري نرجو من فضيلتكم إفادة؟ من قواعد الشريعة الإسلامية؟ هل تجب صلاة الجمعة والجماعة على من مكانه بعيد عن المساجد؟

ما حكم الشرع في نظركم فيمن يمنعون السائقين الذين يشتغلون عندهم في البيوت عن الصلاة في المساجد ويأمرونهم بالصلاة في البيوت ولا يسمح لهم بالخروج إلا إذا كانوا يريدون أن يخرجوا هم أي أهل البيت وما الحكم؟ هل الواجب الشرعي مستثى من زمن العمل؟

كنت أعمل بأحد المطاعم وبعد مدة شهر طلب مني صاحب المطعم أن أذهب إلى الخمارة لأشتري له مشروباً مسكراً ولما رفضت هددني بأنه لن يعطني أجري إلا إذا أحضرت له هذا الشراب المسكر ولذلك ذهبت واشتريت له مضطراً ما حكم الشرع في نظركم أيضاً في هذه الحالة؟ من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ طاعة ولي الأمر تابعةلطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟

هل تعاملي مع عامل استقدمته بمبلغ سبعمائة ريال مثلاً وحين وعند وصوله السعودية تعاملت معه بالنسبة علماً بأنها أصلح من راتبه وأكثر هل هذا جائز أم لا رغم أنني لا أتعب معهفي شيء إلا بالكفالة وفي السكن نرجو من فضيلتكم إفادة؟

إذا كان لي معاملة في إحدى الدوائر الحكومية ولا أستطيع إنجازها إلا إذا دفعت مبلغاً من المال لأحد الموظفين هل يجوز لي ذلك أفيدوني؟ ما هو الواجب على الموظفين تجاه أعمالهم؟ ما حكم الموظف الذي لا ينجز عملها إلا إن دفع المراجع مالاً له؟ ماحكم من كان يأخذ مالاً من المراجعين ثم تاب هل عليه أن يرد هذه الأموال التي أخذها منهم أم لا؟

يعمل بمصنع ينتج مواد غذائية فهل إذا أكلت منه بالمعروف حرام أم حلال علماً بأن الرجل المسئول يعلم بذلك وبإذن منه أفيدوني؟

استأذنت صاحب العمل أن آخذ ثمن المواصلات من حساب المحل وقد قال لي لك من خمسة إلى ستة ريالات في اليوم فهل عندما أركب بأقل من ذلك هل يحق لي أن آخذ الفرق؟

يشتغل في محل بيع العود والبخور وصاحب هذا المحل عندما يأتي بالعود يكون متسخ وبه تراب يقوم صاحب المحل بتنظيف العود و يقوم بطليه بلون يشبه السواد حتى يتغير اللون وتتغيرالرائحة أقول له بأن هذا حرام وهو يقول لي وهو يقول لي ما عليك هل هذا حرام أم حلال وهل عملي عنده أيضا حلال أم حرام أرجوا الإفادة والنصح؟ ما حكم الغش؟ البيعان بالخيار؟ متى تمحق البركة في البيع ومتى يبارك فيه؟ هل النصيحة تكون حتى من الأقل مرتبة للأعلى مرتبة؟ من طرق كف صاحب المحل من أكل المال الحرام؟

سماحة الشيخ أنا عامل وكفيلي لا يصلي الصلاة المفروضة وأنا والحمد لله ملتزم بصلاتي وصيامي وهذا من فضل الله علي هل يصح لي الأكل معه وما رأيكم في الراتب الذي أتقاضه منه أفتوني؟ ما حكم من ترك الصلاة هل يكفر كفراً مخرجاً من الملة؟ متى تنتفي الأخوة في الدين؟ بين الرجل وبين الشرك ترك الصلاة؟ ما هي الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله نقل إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة؟ متى فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما الحكمة من فرض الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلةالمعراج؟ كم كانت الصلاة أول ما فرضها الله؟ ما حكم الذي يقول إن ترك الصلاة لا يكفر صاحبه؟ ما هي أدلة من يقول بعدم كفر تارك الصلاة؟ النصيحة لكفلاء العمال بأن يؤدوا حق العمال؟ ما حكم من يظلم العمال فإن وصلوا إلى مكان العمل نقصوا من أجرة العامل وإلا طلبوا منه العودة إلى بلاده؟

يعمل في عمل يتطلب منه الاستمرار بعد صلاة الفجر إلى بعد صلاة الظهر إن لم يكن العصر ومكان العمل يبعد عن المسجد بحوالي اثنين كيلو متر ونسمع الآذان ولكن العمل نفسه يتطلبالبقاء أو يتطلب أن نبقى في محلنا فما حكم لصلاة الفردية في ذلك المكان وهل الصلاة صحيحة أم لا بد من الحضور مع صلاة الجماعة بالمسجد فضيلة الشيخ؟ ما حكم صلاة الجماعة؟ بم تفضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد؟ هل همالنبي صلى الله عليه وسلم بالتحريق على المتخلفين عن صلاة الجماعة؟

أسأل عن الشخص إذا استقدم عمالاً للعمل لديه وقد استغنى عن بعضهم في العمل وتركهم يعملون في السوق بموجب نسبة خذها منهم في الشهر أو مبلغ معينخذه منهم في السنة هل ذلك إثم وهل المبلغ الذي يأخذه منهم حلال أم حرام أفتونا مأجورين؟ ما حكم من يحضر عمالاً لا يحتاجهم ويجعل عليهم ضريبة ويتركهم في الأسواق؟ من أنواع ظلم العمال؟

كنت أعمل عند صاحب مزرعة وعندما جاء ليدفع لي أجري أخطأ في الحساب وزاد لي وأنا الآن محرج جداً أن أردها عليه علماً بأنه قد خصم علي أياماً دون وجه حق فماذا أفعل؟

أخي مولع بصيد الطيور حيث يترك عمله لمدة أسبوع ويذهب إلى البر بحثاً عن الصيد فما حكم ذلك؟ ما حكم التفريط في عمل الوظيفة؟

أعمل بمؤسسة محاسب والمؤسسة نشاطها استيراد بضائع وبالتالي بيعها في السوق وبازدياد المنافسة في الأسعار يلجأ بعض التجار إلى بعض الحيل لتخفيض تكلفة البضاعة وبالتالي يستطيع المنافسة ومن هذه الأساليب الاتفاق مع الشركة المصدرة على أن تكون الفاتورة أقل من قيمتها الحقيقية قد تصل إلى أقل من النصف وبذلك يدفع التاجر في الجمارك نصف المستحقالفعلي أو أقل كمثال الفاتورة الأصلية بمائتي ألف ريال يدفع التاجر بموجبها المبلغ للشركة أما الفاتورة التي تقدم للجمارك فقيمتها مائة ألف ريال يدفع التاجر عليها جماركتبلغ اثنا عشر ألف ريال في حين لو قدمت الفاتورة الأصلية مائتي ألف ريال فسوف يدفع للجمارك أربعة وعشرين ألف ريال وبذلك يكون قد وفر مبلغ اثنا عشر ألف ريال علما بأنني عملتفي أكثر من مؤسسة ووجدتهم يتبعون نفس الأسلوب مما ترك لدي انطباع بأنه عرف تجاري رغم أنني أدرك يقينا بأنها قد تكون سرقة وتعلم بأن مهنة المحاسب تجبره بالتعامل مع هذه الأوراق وكذلك يتحتم علي الحفاظ على أسرار المؤسسة التي أعمل بها والآن أود لو تكرمتم أن أعرف موقفي أنا هل علي ذنب وماذا يمكن أن أفعل مع العلم بأنني أجنبي ومتعاقد أفيدوني وجزاكم الله خيراً؟

أعمل في إحدى المؤسسات الخاصة الصغيرة وأعمل بائع في محل للجرد وأتحمل مسئولية ذلك حيث إن صاحب المحل يتأخر كثيراً في دفع رواتبي مثلاً يتأخر أكثر من ثلاثة شهور وهو يعلم جيداً أنني أتحمل مسئولية أسرة في بلدي ومع ذلك لا يبالي مما أضطر إلى أن آخذ مبالغ من المال الذي في عهدتي لكي ألتزم بالإنفاق بالإنفاق على أسرتي علماً بأنني آخذ بأقل من حقي الذي لديه من الرواتب فهل يجوز هذا؟ ما حكم الكفيل الذي لا يدفعل الرواتب لمستحقيها؟

عملت موظفاً في إحدى الشركات بوظيفة محاسب لعدة سنوات وكان المؤسس لهذه الشركة قد أصيب بمرض أقعده عن العمل وأصبح مختل العقل ولم يكن لديه قدرة على التفكير والتمييز فوكلأحد الورثة بجميع أعماله وكان هذا الوكيل يأمر بصرف الرواتب والمكافآت والأعطيات والصدقات وغيرها وأيضاً فقد حصل تقصير منه في أداء العمل جهلاً ونسياناً وكنت أظن بأن الوكيل يقوم مقام المالك في الأمر والنهي وبعد وفاة صاحب المؤسسة تحللت من الوكيل الشرعي وقد أباحني عن كل خطأ وتقصير إلا إنه لازال في نفسه شيء من الحزن والألم في التقصير الكثير الذي حصل مني فهل يلزمني أن أتحلل من جميع الورثة وماذا أفعل لتبرأ ذمتي؟ ما حكم من تصرف من العمال يظن أنه على صواب وعلى حق وأخطأ فهل عليه أن يتحلل؟

أنا موظف وأغلب عملي ميداني خارج الأدارة ويختلف مقدار العمل الميداني من يوم إلى آخر فمثلاً بعض الأيام يتم الخروج في الساعة التاسعة وينتهي في الساعة الثانية عشر ظهراًوفي بعض الأيام يكون أقل من ذلك فهل يجوز بعد انتهاء عملي المكلف به في الميدان أن اذهب على منزلي علماً بأن عملي تحت أشعة الشمس وقد يتطلب جهداً كبيراً؟

شاب كان يعمل مع شخص وقت إضافي وكان في كل فترة يعطيه هذا الشخص الحساب كاملاً بعد أن يسأله عن عدد الأيام التي اشتغل معه فيها وبعد ذلك اكتشفت بخطأ في المبالغ التي أخذتهابزيادة مع العلم بأن هذا المال أنفق في بناء منزل؟ من كان عنده مال لأحد الناس ومات الدائن فكيف يتخلص من المال؟

نرجو من فضيلة الشيخ توجيه كلمة للذين يعاملون الخدم بقسوة ويكلفونهم ما لا يطيقون؟ كلمة لمن يعامل مكفوليه بقسوة؟

إذا أعطي عامل في ورشة زيادة على أجرته وذلك لحسن عمله وخلقه فهل هذه الزيادة تكون للعامل أم لصاحب الورشة؟

ما توجيه فضيلة الشيخ في رجلٍ استأجر عاملاً براتبٍ اتفقا عليه فيما بينهم ولكن عند نهاية الشهر نقص من أجره بحجة أن عمله قليل أثابكم الله؟ من الثلاثة الذين خصمهم الله عزوجل يوم القيامة؟

رجلٌ يعمل عند أحد عند شخص براتبٍ شهري لو ذهب لأداء فريضة الحج هل يستحق الراتب الشهري أم لا؟

أعمل عند شخصٍ بمرتبٍ شهري ومع أنني أقوم بواجبي بشكلٍ كامل يقوم هذا الشخص بتأخير المرتب المستحق أكثر مما هو متعارفٌ عليه ثلاث شهور أربعة شهور ويتذرع بأن ليس لديه ما يدفع مع العلم بأني سمعت من بعض العمالة عنه بأنه لا يعطي من لا يعطي من هو مستحق في ذمته بشكلٍ كامل فهل يجوز أن آخذ أجري من دون علمه من باب الحيطة؟ هل للذي له النفقة أن يأخذمن مال الذي لم ينفق عليه دون علمه؟

الشخص الذي يستخدم عمالاً من الخارج ويأخذ من أجرتهم عشرين في المائة مقابل كفالته لهم هل هذا حلال أم فيه شبهة؟ ما حكم مخالفة نظام الدولة في غير الحرام؟ ما حكم ممن يخرج مقدار ما خسره في الذهاب لبلاد العمال لجلبهم؟ ما حكم من يأخذ ضرائب على العمال لديه؟

هل يجوز السقي بأجرة وكيف تتم المساقات؟

أعمل في السوق في محل لبس نسائي وفي بعض هذه الملابس صور وأنا أعمل تحت كفالة المحل وأنا كاره لهذه الصور ومضطر أن أبيع هذه الملابس هل علي إثم مع العلم بأنني لا أقدر أن أعمل في غير هذا العمل نرجو التوضيح في ذلك؟ ما حكم توريد الملابس وبيعها للتي تحتوي على الصور ولو للأطفال؟

أنا أعمل في مجال المحاسبة ومراقبة دوام وعمل الموظفين وأقوم بإيضاح سير العمل لصاحب المؤسسة ومن ذلك مثلاً أقول له بأن فلان قد غاب أو تأخر أو إنه أخطأ بكذا وعمل كذا وذلكلأبين لصاحب المؤسسة الخلل الموجود ليقوم هو بعلاجه فهل أنا إثم على ذلك أنا أقم بالنصح للموظفين قبل أن أكلم صاحب المؤسسة ولكن دون جدوى منهم أفيدوني مأجورين؟ من فصل منوظيفة بسبب عدم تنفيذ عمله؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com