الميسر اليانصيب القمار

هل المال الذي يحصل عليه الشخص بما يسمى الياناصيب الذي تقوم به بعض المصارف والبنوك مثل مصرف الرافدين في العراق و ما يحصل عليه الشخص في البرامج وهي الحظ حلال أم حرام؟

يشتركون في لحم ويجزئونهن ويكتبون قصاصات ورق ومن وجد اسمه أخذه فما الحكم؟ القرعة؟

لها والد ربح مالاً كثيراً من اليانصيب فهل لهم الأكل منه؟ ما هو الميسر؟

ما هو الميسر المذكور في القرآن الكريم؟ ما هو القمار؟ ما حكم التحدي على المال بين متسابقين؟ ما حكم التراهن بقول إن غلبتني في مصارعة أو السبق على الأقدام او على الحميروالبغال فلك كذا وكذا؟ ما حكم المسابقة بالإبل والخيل والرمي مع العوض؟

ما حكم الرهان في الشرع فهذا يقول كذا وهذا يقول كذا وإذا لم يكن هل المبلغ الذي يأخذه أحدهما يحل له؟ ما هي المراهنة الشرعية؟

نعلم أن الخمر هو كل ما خامر العقل وأسكر فما معنى الأنصاب والأزلام والميسر؟ افعل لا تفعل وليس فيه شيء؟

يجري في بعض المعارض التجارية أو السباحية سحب على أرقام الدخول فمن يريد دخول المعرض يدفع ثمن بطاقة الدخول ويشاهد مافي المعرض أو يشارك بالألعابب وبعد فترة يجري السحب على الأرقام وتقديم الجوائز فما الحكم مع العلم أن الداخل للمعرض لم يخسر شيئاً بل شارك في بعض الألعاب أو شاهد ما في المعرض؟

الأخوات يسالن بعض الناس يراهن فيقول إذا كان كذا فسأعطيك كذا وكذا وهذا يسمونه الرهان فما حكمه؟ القمار الميسر؟ بماذا يجوزالعوض؟ ما حكم قول من تعلم كذا من القرآن أو منالسنة فله كذا؟

لقد اطلعت على فتوى سماحتكم والمرفق صورتها وهي قيام بعض المؤسسات بنشر إعلانات في الصحف وغيرها عن تقديم جوائز لمن يشتري من بضائعهم المعروضة لإغراء الناس الشراء من هذاالمحل دون غيره وأنا هذا من القمار المحرم شرعاً فهل محطات البنزين التي تزود من يشتري منها بسيارته بكرت مكتوب عليه عند حصولك على كروت بقيمة ثلاثة آلاف لتر بنزين يحق لكغسيل السيارة مجاناً فهل هذا جائز أم محرم هل هو من القمار؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

هل الجوائز التي تقدم عن طريق بعض أنواع البضائع مثل حكم اليانصيب المحرم لأن البضاعة بريال وقد تكون الجائزة عشرة آلاف ريال؟

في بلادنا جمعية اليانصيب الخيري يرصد ريعها للفقراء والمحتاجين وهي عبارة عن أرقام مختلفة تصدر بكمية كبيرة من الأوراق ذات الأرقام وإذا جاء موعد السحب على هذه الأوراقفمنها ما يربح ومنها ما يخسر فما حكم الإسلام في هذه الأوراق الرابحة حيث يقوم الشخص بشرائها بقيمة رمزية وقد تربح مبلغا كبيرا جدا وقد يخسر وهل يجوز التصدق من هذه المبالغالتي كسبها على الفقراء والمعوزين؟ ما حكم الميسر واليانصيب؟ هل يجوز بناء مسجد من هذا أو أن شاء صدقة جارية من هذا الكسب؟ إن الله طيباً لا يقبل إلا طيباً؟ كيف أتخلص من المال المحرم؟ ما حكم من يتصدق من المال المحرم هل تبرأ ذمته أو يقع له الأجر؟

ما حكم الاشتراك في اليانصيب وهو أن يدفع ويشتري الشخص التذكرة ثم إذا حالفه الحظ حصل على مبلغ كبير علماً بأن هذا الشخص يريد أن يقيم بهذا المبلغ مشاريع إسلامية؟ ما حكم الميسر؟ ما هو تعريف الميسر؟ كل معاملة دائة بين الغنم والغرم؟ بماذا قرن الله عز وجل الميسر؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com