الوصية الميراث العطية العدل بين الأولاد

لي ولد يبلغ التاسعة عشرة من عمره وهو عاق تارك للصلاة والصوم رغم نصحي له وأبلغ الخامسة والستين فهل يصح أن أوصي بحرمانه من الميراث؟

ورد في الحديث اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم. فهل المقصود المساواة المطلقة أو أسوة بالميراث للذكر مثل حظ الأنثيين؟بشير بن سعد رضي الله عنه؟ هل العطية كالميراث؟

لي أخت شقيقة ماتت ولم تترك مولوداً ولنا أخوة من الأم وحرموني من الميراث وأنا شقيقها حرموني فهل لي من حق معهم؟ الميراث؟ الأخ الأم فرض والأخ الشقيق أخ عصب؟

رجل قبل أن يتوفى كتب كل ما يملك لبناته فقط بقصد حرمان بقية الورثة فهل هذا جائز وما الحكم؟ إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث؟ الوصية بالثلث لغير الورثة؟ وصية الزوج لزوجته من الإرث؟ الوصية للزوج والزوجة أو للأب والأم من الإرث؟

والدته تزوجت قبل والده وأنجبت منه ابنتين ثم تزوجت بأبيه وأنجبته مع أختاً له وترك لهم تسعة فدانين زراعية فورث ستة وأخته ثلاثاً ثم ماتت أخته وهي لم تنجب بعد الزواج فتاحكم مع أخوته عند القاضي ولكن الزوج أخذ النصف وأعطى الأخوة لأم النصف الثاني ولم أحصل على شيء فهل هذا صحيح؟ الحمارية؟ المشركة ؟ الورث؟ ألحقوا الفرائض بأهلها؟ الميراث؟

أنجب والدي ستة أبناء وابة واحدة وقد اجتهد بالتعليم لنا إلا واحداً ليبق أحدهم بعمل الأرض وقبل الوفاة لوالدي أردت أن يخص أخي بجزء من الأرض وقد رفض ولكن مع إلحاحي وأمي وأخوتي حرر عقد بيع وشراء صوري دون قبض مال فما صحة هذا العقد والصك؟ إذا سمح الورثة لأحد الورثة بجزء زائد من الورثة فما الحكم؟ الهبة التي يسمح بها الأخوة والأخوات لأحد الأخوة ما حكمها؟

ما مدى أحقية أبناء الأخت المتوفاة في تركة جدهم لأمهم؟

هل من الممكن أن يشيد الإنسان صدقة جارية ويهبها لأحد الأصدقاء أو الأبناء؟ التسبيل والتوقيف للصدقة الجارية كالدكان والعمارة؟ هل تنفع الصدقة الميت والحي؟

حالات المفقود؟ الذي غاب عن أهله فترة طويلة؟ أفتونا مأجورين في رجل غاب عن وطنه منذ ستين سنة ولا ندري هل هو حياً أو ميتاً وقد ترك مالاً وأقارباً فلمن تكون أموال الغائب؟

ورد في الحديث (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) فهل المقصود العدل المطلق أو للذكر مثل حظ الأنثيين؟

لها أخوان توأمان أخت وأخ هل يجب العدل بالتعامل معهما؟ العدل بين الأخوة والأخوات؟

هل يحق للشخص الذي يتولى والداه أمره أن يوصي الثلث من ماله؟

ما هو رأي سماحتكم فيمن يقول وقفت جميع ما أملك على نسلي؟ فهل هذا في وقف الجنف والحرمان؟ وما حكم من أوقف ورثه على الذكور دون الإناث؟ العدل؟

لي ابن وابنة أشقاء ولي ابن وابنة غير أشقاء وأرغب شراء منزل للبنت التي ليس لها شقيق ولم تتزوج وفاتها الزواج فما الحكم؟ خص الأولاد ببعض الشيء؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ إذا خص الوالد ابنه أو ابنته ومات فهل يمضي الحكم بعد الموت؟ الجور لا يقر؟

توفي ابن عم جدتي وله بنتان فهل ترث جدتي؟ الورث؟ العصبة؟

لقد توفيت جدتي ولها ابن أخ متوفي قبلها فهل ترثه؟

يوجد لدينا عادة في الميراث بأن الأخ يعصب أخاه في الميراث ولدينا أخانن من أب اشترى مال ابيه كاملاً ومات المشتري وخلف بنتين فهل يصح لأخيه البائع أن يأخذ من مال أخيه المشتري الميت؟

قواعد في علم الميراث بالتفصيل؟ إذا مات الإنسان وترك مالاً ولم يتزوج وليس له ولد ولا والدان ولكن له أخوات فكيف توزع تركته أو ورثه؟ قواعد في الفروض؟ قواعد في علم الميراث بالتفصيل؟

نحن فتاتان بالغتان وربتنا والدتنا أحسن تربية وحصلنا على الشهادة الجماعية وبقيت أختي مع والدتي ولسنا بحاجة إلا لله تعالى والسؤال والدي توفي وجدنا مازال على قيد الحياة ولكنه لم يعتني بنا ولا أعمامنا والحمدلله حالنا من أحسن الناس فهل يجوز أن نطالب بميراثنا من جدنا المتوفى أم لا يكون لنا شيء لأن والدنا توفي والجد حي؟

رجل توفي وله زوجة وأربعة أولاد وبنتان وترك مالاً على صورة دين وتم تحصيله فقامت الزوجة بتنمية المبلغ مع راتبها فكيف توزع الإرث؟

توفي رجل وله زوجة بلا أطفال وله زوجة وله أخ من أب وله أخوات من الأب وقد أوصى ببناء مسجد من الثلث فما الحكم؟

ما حكم من يقسم أمواله وهو على قيد الحياة ويكتب بالقسمة بيعاً وشراءً وما حكم كاتبها وشاهدها؟ إعطاء الأخ والخالة؟ العدل بالأولاد والبنات ولا يلزم بالأخ والخال؟

أشكو من معاملة أبي حيث لي أخ أكبر منه وأعطاه سيارة وزوجة ولم يفعل بما فعله بأخيه وهل يذهب للمحكمة؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ سعيد بن بشير الأنصاري رضي الله عنهوأرضاه؟

ما هي موانع الإرث؟ الرق؟ القتل؟ اختلاف الدين؟ هل يرث الكافر مسلماً أو المسلم كافراً؟

مات ميت وترك زوجتين وثمان أولاد فقامت أم البنات بإخفاء مئة ألف وتوزيعها على البنات ولما علمن البنات بذلك تصدقن بالمال مع العلم أن أم الأولاد لديها مال ولم تقر به فماالحكم؟

لنا والد لم يصل أبداً ونصحناه وعلمناه وهجرناه ولكن دون جدوى فهل إذا قدر الله وتوفي يحل لنا أن نرثه؟ ما حكم هجر الوالد أو الوالدة ولو كانا كافرين؟ بر الوالدين ولو كاناكافرين؟

ما تفسير قوله تعالى ((لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا))؟

كيف تقسم ترك الميت؟

توفي رجل وترك ثلاثة أولاد ذكور وزوجة وأماً وأخوة وليس هناك وصية ولا دين فكيف يوزع الميراث؟ وقواعد في الميراث؟

قبل سفري أعطتني والدتي مبلغ خمسمئة جنيه وبعد سفري وخلال وجودي خارج بلدي علمت أن الله اختارها لجواره فما الحكم في هذا المبلغ؟

عندي قطعة أرض من ميراث أبي ولم توزع وتركتها لأخوتي لزرعها ويأخذون ما يأتي منها وقد يسر الله لي رزقاً من غيرها فهل اكون مقصراً بحق أولادي؟

لنا أرض لم توزع من ميراث فإذا أردت بناء بيتي في نصيبي هذا وأخذته من إخوتي فهل أكون معتدياً عليهم؟

توفي رجل وترك زوجته وبنتين وأخاً من الأم فهل يرث أم لا؟ ما هي الكلالة في الميراث؟

هل دية المقتول تقسم بين ورثته وهل يدخل القاتل معهم؟

والده كان لا يحافظ على الصلاة وتوفي على تلك الحال فكيف يقتسمون التركة؟

لرجل ابنان متزوجان وكلاهما يعول أسرة وأحدهما حالته ميسرة والآخر يحتاج نفقة فخصص الأب نفقة للابن الثاني فهل هذا جائز أم لا؟ إذا كان الأب لدي ابن فقير ولديه أبناء أغنياء فهل للأب الإنفاق على الابن الفقير؟

من يعلم أن مورثه اغتصب مالاً أو سرق فهل يحق للوارث هذا المال أم يعيدها؟

والدي كان يملك منزلاً بعشرة آلاف جنيه مصري ثم بيع في حياته وسافرت للخارج وأحصيت مبلغاً لابأس به وكنت أرسل كل ما أملك وتم بناء منزل يساوي مبلغ مئة ألف جنيه وبعد وفاة والدي طالبني الأخوة بالميراث وقالوا بأن لهم الحق في قيمة المنزل الجديد فما الحكم؟ ابن باز رحمه الله يوجه إلى التحاكم إلى من يحكم بشرع الله وليس إلى المحاكم التي تحكم بغير الشرع؟

والدي سرق مبلغ أربعة آلاف جنيه في زواجي وصرف عشرة آلاف جنيه مصري في زواج أختي فهل له الحق بالميراث؟ العفو في صلة الرحم؟ فضل صلة الرحم؟

ما هي الأشياء التي يصرف فيها مال الميت الذي وصى به؟ وصية الميت كيف يتصرف بها؟

هل يحق للأب أن يحرم ابنه من الإرث؟ ما حكم الوصية لأحد الأبناء بالزيادة بالإرث؟ العدل بين الأولاد؟

سيدة كانت متزوجة فمات عنها زوجها وترك لها ولدين ولم يترك لها مالاً وتزوجت رجلاً آخراً وأنجبت منه ثم قام هذا الرجل بكتابة أرض زراعية لها فهل لها أن تهب الأرض للزوج الجديد أم تعدل حتى مع أولاد زوجها الأول؟

والدي قال لي ولإخوتي لنا قطعة أرض بجوار المنزل هذه القطعة تبنون عليه مسجد ومرت مدة حتى يسر الله علي بالمال وأثناء بناء المسجد وتنفيذ الوصية أخبرني بعضهم بأن المبلغ المالي يتبرع به لأن المساجد كثيرة بالبلبد فماذا أفعل؟

عندما يكون هناك أخوة لأم وأخوة أشقاء يكون نصيب الأخوة الأشقاء عصبة ولكن أحياناً لا يكون لهم شيء بعكس الأخوة من الأم فهل نترك الأسقاء بلا ميراث؟

هل الأخوة يتوارثون فيما بينهم ولو كانوا من أمهات مختلفات؟ هل الأب يحجب الأخوة؟ هل الجد يحجب الأخوة؟ هل ابن الابن يحجب أعمامه؟

لي أخ توفي لرحمة مولاه وترك بناتاً ووأوصاني أن لا أزوج البنات لأبناء العمومة لسوء تفاهم والآن تقدموا للزواج فهل أنفذ الوصية؟

إذا اشترى لنا والدي بعض الأشياء للبيت ووالدتي ولية ذلك وأخذنا دون استئذان فما الحكم؟

لوالدتي المتوفاة أبناء وبناتً وكنت أخدمها حتى توفيت وتركت مالاً وقطعاً ذهبية فتصرفت بها والآن أنا فقيرة ولا أقدر على ردها فماذا أفعل؟

لي أخت تزوجت من رجل ثم طلقت منه بعد الإنجاب لبنتين وثم تزوجت آخر وقد بنت بيتاً مع أختها والآن يريد زوجها كتابة الشقة باسم البنت التي منه لحرمان البنتين الأوليتين فماالحكم؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟

إذا مات إنسان ولم يكتب وصيته لجهله أو لغير ذلك وأتى أحد الناس وقال لي مبلغ في ذمة الميت فرددنا المبلغ ولكن بعد فترة فهل يعذب الميت؟ ما حكم كتابة الوصية؟

له ثلاث زوجات ولهن أبناء وبنات ويرغل الزوج قسمة العقارات بينهن ولأبنائهن والمساكن يختلفن من القيمة والمساحة فهل من توجيه؟ ما مقدار الذكر في العطية وكذلك الأنثى؟

كم عدة المطلقة؟ إذا طلقت المرأة وبعد شهور توفي زوجها فهل لها نصيب في الميراث وكانت حاملاً؟ كم عدة الحامل إذا مات زوجها؟ هل ترث المرأة زوجها السابق إن طلقها عن مرة؟

بعنا قطعة أرض أربعة قيراط لابن عمي وطلب أن نكتبها بثمانية قيراط لكي يحرم أخوته من الإرث الشرعي حيث أن الأربعة كانت لوالده فما الحكم بعد أن وقعنا؟

إذا مات الوارث قبل الموروث فهل له شيء؟ إذا مات الابن قبل أبيه هل له شيء من ورث؟

لو حدث أن رجلاً كان يتعامل بالربا ثم مات فهل الأولا يرثون أم يتصدقون بالمال؟

رجل تزوج امراة من أهل الكتاب وأنجبت له ولدان وعند حضور الأجل يوم أو يومين أسلمت فهل ترثه؟

رجل توفي ولا يوجد له عصبة وعنده مال وله خالة وعمة وبنت عم فهل يرثونه؟

ما الحكم في كتابة ورث لأولادهم قبل الممات؟ ما حكم الوصية للورثة بورث؟ فلا وصية لوارث؟ ما أكثر مقدار يوصى به بعد الموت لغير الورثة؟

كيف يكون العدل بين الأولاد خاصة مع أولاد أكثر من زوجة؟

أنا رجل عندي عشرة أولاد كلهم أوفياء لي ولربهم إلا واحد يتطاول بالسب والشتم علي وعلى أخوانهم ويريد أولادي أن لا يشترك معهم بالميراث فما الحكم لو أوصية له بما يعادل الميراث؟

عن حكم الوصية هل هي واجبة حتى على من لا يملك شيئاً وما حكم الوصية بالثلث للابن الأكبر؟ ما حكم الوصية لغير الورثة؟

والدي متزوج من امراتين فجدي لأبي أوصى بيتاً لنا وبيتاً لأخواني من أبي فهل لوالدي أن يغير الوصية بحيث أنه يغير البناء للأحسن؟ ما حكم إعطاء أحد الأبناء أكثر من الآخرينبرضاهم؟

توفيت والدتي وقبل وفاتها بشهر أو أقل قالت ذهبي اقسميه بيني وبين أخواتك وقد كنا ثلاث أخوات وقد توفيت الصغيرة في حادث مع والدتي والأخرى متزوجة فماذا أفعل؟

لدينا عادة بأن تحرم المرأة من الميراث بعد الزواج فما الحكم؟ هل الزواج يحرم من اليراث؟

بالنسبة لملابس والدي المتوفى هل يجوز أن ألبسها أم لا؟

يوجد لدي ثلاث بنات وولد وأكبرهم بنت عمرها ستة عشر عاماً وقام الطبيب بإجراء عملية لساقها لتمشي على جهاز وهي تغير الجهاز كل أربع أو ثلاث سنوات فهل لو تركت مبلغاً للماللتغييره فهل في هذا ظلم لأخواتها؟

أسأل عن الذين يوزعون التركة أثناء الحياة لأنهم يرون المصلحة في ذلك للأبناء؟ متى يوزع الإرث؟

رجل أوصى بثلث ماله وقفاً فضاعت الوصية فوزعت التركة وبعد ذلك وجدت الوصية فما الحكم؟

لقد جرت العادة في قريتنا بأن البنات لا يرثن وإنما يعطين من بعض المال لتتنازل عن الميراث وأنا أحرص على إرضاء والدي وقد عرض والي مبلغاً للتنازل لأخوتي وقلت لوالدي لا يجوز وإخوتي يقولون لن نعمل بالأرض أو الشجر إلا إذا سجل باسمائهم فما الحكم؟

نحن عائلة مكونة من ثمانة أشخاص خمس أولاد وثلاث بنات وعندما كان الوالد على قيد الحياة اتفق مع أخوتي على إعطائي الأرض الزراعية وكتب الأخوة التنازل الخطي للأرض دون استشارة أخواتي فهل تنازل أخوتي صحيح؟

شخص ترك ثلاثة من الأولاد ولد وبنتين وتوفي الولد وبنت فهل تطالب ابن أخيها المتوفى؟ هل يرث الكافر المسلم؟ حرمان الأنثى من الورث؟

توفي رجل وزوجته حامل وقد ولدت بعد موته أنثى وله أم وثلاثة أشقاء فكيف تقسم تركته؟ ابن باز رحمه الله والفرائض؟

أبي كان متزوجاً بامرأة قبل والدتي وأنجب منها طفلة ثم طلقها وتزوج والدت وأنجب منها ولدين وبنتين وتوفي وبعد وفاته بخمسة أعوام توفي أحد الأبناء فهل لأختي الأولى حق في الميراث الأخير؟

والدي من ذوي الأموال والعقارات ويعطي الأولاد الذكور أموالاً نقداً وعقارات ويسجل عقود بيع ليتخلص منا وإذا اعترضنا يهددنا وإذا قلنا هذا حرام يستهزئ بنا حتى تسبب في طلاق أختي منذ ثلاثين سنة حتى بلغت خمسين سنة فما توجيهكم؟ ما حكم البيع بالحيلة؟ ما هو العضل؟

شخص له زوجة وليس له أولاد ويريد أن يوصي ببعض أرضه أو كلها لأحد أبناء أخيه دون غيرهم في حياته وزوجته موافقة ومتبرعة من نصيبها في ا الأرض فهل تنفذ هذه الوصية شرعاً أم لا؟

هل يجوز للرجل أن يكتب لزوجته كل ما يملك ويترك أبناءه من زوجته التي سبقتها؟ صاحبنا هذا له زوجة متوفاة وخلفت أولاد ثم تزوج ثانية ولها أولاد وأشارت عليه أن يكتب كل ما يملك باسمها لها ولأولادها ويترك الأولى المتوفاة؟ ما حكم تعجيل الوصية في الحياة؟

متى تنفذ الوصية لوارث أو لغيره وهل تشترط موافقة الورثة؟

والدي قام بالزواج من امرأة أجنبية وترك منزلنا وفيه والدي وإخوتي وقمت بفضل الله برعايتهم وتربيتهم حيث والدي كان يرسل مبلغ بسيط لا يكفي لإعالتنا فمثلاً يرسل النفقة لثلاثة أشهر ثم يقطعها فأتصل بوجوه الخير فيرسلها وقام هذه الأيام بمطالبة والدتي بالذهاب إليه مع الأطفال الصغار مع رفض الجميع وحيث قد انتفت العشرة الحسنة ورفضت والدتي فهل يحق لها أن تبقى معي او يجوز لها أن تخرج من المنزل دون إذن الوالد؟

والدتي توفيت قبل والدها فهل لي شرعاً أن أرث من تركته أم لا؟ من شروط الإرث؟

كيف يكون الرجل أباً غير وارث؟ هل يرث المسلم الكافر؟

هناك عمارة اشتراها الوالد بمبلغ مئة وثلاثين ألف ريال وتقبلت الصندوق العقاري بمبلغ مئة وثلاثة وعشرين ألف تقريباً وتوفي الوالد وقد أعطاني تلك العمارة وأخبر أخوتي وأخواتي ولم يعارض أحد عندما كان على قيد الحياة والآن أريد تبرئة ذمتي هل يجوز لي امتلاك تلك العمارة مع العلم أنهم وقعوا على ورقة بأنهم لا مانع لديهم لأنها باسم شخص ثاني ومسجلة باسمي في الصندوق العقاري وإنما أخشى أن لا يكون أحدهم راض من قلبه؟

إذا المرأة طلبت من زوجها نقوداً لتذهب للدكتور أو تشتري شيئاً وأعطاها برغبته ولم تذهب لذلك الشيء واشترت شيئاً آخراً للأولاد أو ادخرت الفلوس ليوم ما فهل هي عاصية وهل خروج المرأة دون إذن زوجها حرام فما حكم خروجي حيث استأذنت منه إن لم يكن موجوداً؟

أسأل عن قضية لي وهي أن لي ثلاثة أبناء منهم اثنان لهما مسكان والثالث عنده قطعت أرض غير مبنية فالأول بنية له البناء والأوسط بنى مسكنه بقرض والأصغر لم يتمكن من البناء ولي منزل كبير قررت أن أتنازل لبناتي الأربع ووالدتهن فهل يحق لابني الصغير نصيب في المنزل هذا؟

ما حق امرأة كانت متزوجة برجل مكثت معه تسعة عشر عاماً فمات ولم تنجب أولاداً منه فبقي أخوه يعمل وكون أملاكاً أخرى لمدة أربعة عشر عاماً ومات ولم تأخذ نصيبها فهل لها حق بالأملاك مع العلم أن الأخ لم ينجب أولاداً؟

عن قضية تعاني منها والدتها وهي أنها تتقاضى من مال أبيها الذي يتعامل بالربا؟

إنني امرأة في الخمسين وتوفي زوجي منذ خمس سنوات وترك بيتاً ومالاً ولم توزع التركة وليس لي ولد وللمتوفى أخت واحدة حية وأخت ماتت قبله وله أولاد عمه عددهم سبعة وله ابنة أخ وله ابنة ابن أخ وكانت حياتنا دون قسمة من المال وكان مالاً مشتركاً ودكان مؤجرة وأصرف قيمة الأجرة على نفسي وقد قال زوجي قبل وفاته إن مالك كله لك بعد وفاتي وتوجد ورقة كتبها وأشهد أبناء عمه فهل للورقة قيمة؟ فلا وصية لوارث؟

رجل توفي وله بنت وزوجة وله أخوان فهل تعطى البنت النصف؟

هل يعتبر إنفاقي على ولدي ثواباً يغنيني عن زكاة مالي؟

لي أربع بنات وثلاثة أولاد وبنيت لأولادي الكبار منزلاً خاص وابني الصغير لم أقدر أن ابني له وسبق أو أوصيت بمنزل للبنات والزوجة فهل للابن الصغير حق في المنزل؟ العدل بينالأولاد؟ ما حكم إعطاء أحد الأولاد شيئاً قبل ولادة الآخرين؟ كيف أعطي الأبناء والبناء أثناء الحياة؟ ما حكم خص الزوجة بشيء دون الآخرين في أثناء الحياة؟ ما حكم الوصية للزوجة أو أحد من الورثة؟ لا وصية لوارث؟ إذا سمح أحد الأبناء بحقه هل يجوز دون خوف من والدهم أو والدتهم؟

توفيت امرأة وتركت أربعة ذكور وثلاث إناث وزوجة وله زوجة أخرى وله منها ذكرين وأثنى واحدة وتركت المتوفاة ثروة قدرها ثلاثة عشر ألف جنيه مصري فكيف تقسم هذه التركة علماً أن الزوج توفي بعدها بعام؟

رجل طلق زوجته ثم راجعها ثم طلها ثانية ثم راجعها ثم طلقها الثالثة وقبل إمكالها العدة هل عليها عدة المتوفى عنها زوجها وهل ترث زوجها؟ البائن من زوجها هل ترث إن مات زوجها؟

إذا قتل رجل أخاه وعفا الأب عن القاتل فهل يرث القاتل من المقتول؟ من قتل أخاه خطأ هل يرث؟

توفي جدي لوالدي منذ ستة عشرة عاماً وترك أرضاً زراعية وخلف أولاداً وبناتاً ولكن عندنا بعض الناس لا يتركون للبنات نصيباً من تركة الأب قام الأبناء بزراعة الأرض ورحل البعض وبقيمن يزرع الأرض من الأبناء فما الحكم في الفترة التي مرة دون حصول البنات على شيء فهل إن تنازلن البنات عما سبق تبرأ الذمة؟

يوجد لدينا مورد للرزق يدر علينا بعض المال وآخذ أكثر من أخوتي للحاجة فهل علي شيء؟

أريد أن أوصي أهلي بما إنني على قيد الحياة فأرجو أن تدلونا على المهم في الوصية؟ ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا وصيته مكتوبة عنده؟

توفي شخص قبل والده وترك أولاده فهل للأولاد حق في تركة جدهم؟ من قواعد الإرث والميراث؟

هل يجوز أن أخص أولادي الذكور ببعض أثاث المنزل لتكون ملكاً لهم بعد وفاتي؟

رجل استثمر أموال زوجته مع أموالهو هي شبهراضية وكانت تطالبه أن يكتب لها عقاراً حتى لا تذهب للورثة بعد وفاته ولكنه كان يقول الأموال لك ولأولادك فما الحكم؟

كان لي عم وتوفي وترك قطعة أرض وعند تقسيم الميراث لم يعطوني نصيبي لأن والدي توفي قبل عمي فهل لي نصيب أم لا؟

بالنسبة للميراث هل يجوز للورثة أن يتفقوا على عدم قسمه أم لا يجوز ذلك؟

رجل له بيوت فقام بتقسيم البيوت في حياته على الذكور وحرم الإناث بحجة أنهن متزوجات فحصلت عداوة وبغضاء بين الأبناء والبنات وتمزقت الأسرة فلم يعد أحد يسأل عن أحد فما الحكم في هذه القسمة؟ ما حكم التفضيل للذكور على الإناث بغير التفضيل الشرعي؟ هل تقسيم المال مثل تقسيم التركة؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ما حكم تقسيم الإرث قبل الممات؟ هل يجوز للأب تقسيم التركة وهو على قيد الحياة؟

أنا متزوجة ولدي طفل وكنت حاملاً وزوجي بالسعودية يعمل وعندما حضر السودان نزل في منزل شقيقه لضيق منزلنا وأحضر أشياء خاصة وعندما أراد أن يسلمني هذه الأشياء قسمها بيني وبين زوجة شقيقه بالنصف فهل تجوز هذه القسمة؟

توفي رجل وله زوجة بدون أطفال وله أخ من أب وله أخوات من الأب فما حقهم فقد أوصى بالثلث لبناء مسجد فهل يحق للورثة استرداد الأرض ودفع القيمة لللشخص الذيي له وصية الثلث؟

هل من الواجب أن يكتب الإنسان وصيته أثناء حياته فكيف تكتب الوصية؟

رجل له أرض واسعة وفي الأرض جنينة فيها نخيل و ثمار وعنده ذرية رجال ونساء ولما كبر وتقدم عمره ترك وصية وقال إن أرضي وجميع ما فيها هي وقف لأولادي الذكور ولذريتهم أما بناتي فلا حق لهن في الوقف ولا يرثون وفعلاً هذا الرجل توفي وابنه نفذ هذه الوصية وحرم البنات وذريتهن فهل يصح هذا الوقف وهل يأثم هذا الرجل؟

توفي زوجها وخلفت بعده امرأتين وخمس بنات وواحدة من البنات توفيت وخلف بعده أرض وله أخ شقيق من أمه وأبيه أفيدونا ما مقدار الذي يأخذن الحريم والذي يأخذ الأخ والذي يأخذن البنات هذا والله يوفقكم لما فيه الخير والصلاح وشكراً لله ثم لكم على اهتمامكم؟

تزوجت امرأة بكر ودفعت مهراً ومقداره ستون ألف ريال لوالدها ودخلت بها الدخول الشرعي ومكثت معي لمدة سنة زمان وانتقلت إلى رحمة الله ولم تنجب شيئاً من الذرية وخلفت من التركة حلي من الفضة والآن والدها يطالبني بتسليم الحلي المذكور له لذا أرجو من الله ثم من فضيلتكم الإفتاء عن موضوعي وهل يستحق والدها ويستحقه دوني أنا الزوج أو لا ولكن الأجر والثواب وفقكم الله؟

توفي والدي منذ عشرين سنة وخلف أرض زراعية وعقب ولدين وثلاث بنات والأرض المذكورة دخلت عليهم من صداقة كبيرة من بناته على موجب ما ذكر والآن الأرض المذكورة هل هي ميراث لأولاده جميعاً ذكوراً وإناثاً أم تخص تختص بإحداهما علماً بأن البنت التي الأرض من صداقها أعطت والدها في قيد الحياة الأرض المذكورة فقالت إنها مال من أموالك أرجو الإفادة بعد العطاء من البنت لأبيها ولكم جزيل الشكر وفقكم الله؟

إذا مات رجل وأخر يعني وترك أولاد وزوجه وأبوه حي هل زوجته تلحق في مال زوجها أم والده ينفيها لأن التصرف لوالده في ماله؟ كم ترث الزوجة من مال زوجها إن كان للميت أولاداً؟كم يكون للأب إن مات ابنه وله بنات دون الذكور؟

إن لي أخوان من الأم ولديهما ورشة من والدهما هل يحق للأخ الذي من الأم أن يأخذ منها شيء هذا إذا أعطي من قبل الأخوان أم لا يأخذ منها شيء؟

شاب توفي والده قبل وفاة جده وللجد ابنة وزوجة وابن ابن فالمعروف أن للزوجة الثمن ولكن كم يكون نصيب ابنته وابن ابنه؟

مات رجل وله أولاد وبنات وترك أرض وعندما قسموا الأرض سمحن لأخيهن الأكبر واليهم لهن أخوان غيره فما الحكم في هذا وشكراً لكم؟ هل للأخ أن يعدل بالعطية بين أخوته وأخواته؟

إذا مات الرجل عن امرأة حامل وبنتين وولدين كيف تقسم التركة للورثة؟ كم يوقف للحمل من الإرث؟

إذا كان أحد الورثة خنثى هل يعطى مثل نصيب الذكر أم مثل نصيب الأنثى؟ تفصيل في الإرث للخنثى؟

كنت أقوم بخدمة والدي في صحته ومرضه أكثر من أي أحد في العائلة وأثناء مرض وفاته قال له أحد اخوتي إن زوجتك ستخرجنا من الدار إذا توفيت لا سمح الله ولما اشتد به المرض أوصى بثلث الدار لي بموجب سند مصدق من قبل الجهات الرسمية ومؤيداً بتقرير طبي يؤكد بأن يؤكد بأنه بكامل قواه العقلية يذكر في الوصية بأنه يوصي بثلث داره بمحض إرادته ورغبته إلى ابنته التي هي السائلة لقاء خدمتها وأتعابها واهتمامها به ولم يكره أحد على ذلك وبعد وفاة والدي بفترة تزوجت بموافقة اخوتي وبعد زواجي أخذ بعض أخوتي وزوجة والدي يطلبون منيالتنازل عن الوصية وعدم تنفيذها قائلين لي لو كنت متزوجة قبل وفاة والدك لما أوصى لك بما أوصاه ولما تزوجت الآن فلا يحق لك ذلك وإذا نفذت الوصية فإن والدك يحاسب أمام اللهويعذب نتيجة وصيته هذه وأنت تفقدين أجرك على خدمته أفيدوني رجاءً هل عمل والدي مخالف للشرع وإذا نفذت الوصية فهل يحاسبه الله على وصيته هذه ويأثم على ذلك أفيدونا جزاكم الله خيراً وأثابكم؟ ما حكم تخصيص أحد الأبناء أو البنات بورث؟

إذا كان شخص عنده ولد واحد فقط وبنات أكثر من أربع ولديه مال وقد باع هذا المال على الولد دون البنات أو وهبه دون البنات فهل هذا جائز أم لا؟ ما حكم تخصيص أحد الأبناء أو البنات بجزء من المال أو الإرث؟ ما حكم البيع على الولد أو البنت؟

إذا مات من لم يصل وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فهل يرثه ورثته من بعده وإن إن كانوا صالحين وهل ميراثهم حلالاً وهل تجوز الصلاة عليه وهل تتبع جنازته أفيدونا أفادكم الله؟ هل الذي لا يصلي يكون كافراً خارجاً عن الملة كمن يعبد الصنم؟ ما حكم تغسيل وتكفين والصلاة على من لا يصلي؟ ما حكم الدعاء بالمغفرة والرحمة لمن لا يصلي؟ما حكم وراثة الكافر؟ ماذا يغعل بالذي لا يصلي إن مات؟ ما حكم تقديم الذي لا يصلي لمن قبل أهله للصلاة عليه إن مات؟

توفي شخص وترك خمسة أولاد وثلاث بنات منهم ابن وبنت من زوجة أخرى وقد ترك للجميع ميراثاً وترك لهذين الابن والبنت من زوجة أخرى وقد ترك للجميع ميراثاً وترك لهذين الابن والبنت قدراً باسمهم يعادل ثلث المال علماً بأن عمرهما لا يتجاوز الخمس سنين وترك هذا المال وديعة عند ابن أخيه فقام أحد أولاد المتوفى الكبار ونقض الوصية المتروكة مع هذا المال بحجة أنه يعرف حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه ((لا وصية لوارث)) وقد سألوا أحد العلماء عندهم فقال يجب أن يبقى المال عند المودع حتى يبلغ الصغار وسألوا آخر فقال يجب أن يضم هذا الثلث إلى جميع الميراث وتوزع على جميع الورثة فما هو الحكم الشرعي في هذا وماذا يفهم من الحديث الشريف لا وصية لوارث؟

أنا رجل متزوج ولله الحمد وعندي مال وليس لي إلا بنت واحدة فقط ولي أخ وأخت من أبي وبنتي حالتها المادية ميسورة وتريدني أن أسجل كل ما يخصها من التركة لعمها الذي هو أخي وأختي كذلك تريد نفس الشيء تسجيل ما يخصها لأخيها مع العلم بأنني متزوج بامرأة غير أم البنت ولم تنجب شيئاً ولكنهم يكرهونها وأنا لا أريد أن أفرط في نصيبها وفي نفس الوقت أخشىلو سجلتها لأخي أن يخرجني أنا وزوجتي من البيت فأرجو إرشادي إلى العمل الأصلح بارك الله فيكم؟

كان لي جد وقد توفي عن والدي وأخوين لوالدي وأختين له أي عن ثلاثة أبناء وبنتين والبنتان متزوجتان وترك أرضاً زراعية تصل إلى حوالي ستين فداناً وقد اقتسمها أبناء المتوفىوالدي وأخوات ولم يعطوا أختيهم شيئاً بحجة أنهما متزوجتان فهل صحيح أن الزواج يسقط حق البنت في الإرث وإذا لم يكن كذلك فماذا عليهم أن يفعلوا الآن؟ هل يسقط زواج البنت من الإرث؟

نحن خمسة أخوة أشقاء وقد توفي أحدنا وخلف طفلين ووالدنا وقت وفاته كان حياً ثم توفي والدنا بعد ذلك وترك مالاً فهل لطفلي الأخ المتوفى نصيب من التركة أم لا؟ هل يرث أبناء الابن؟

توفي شخص عن والده ووالدته وابنتين وترك مالاً فهل يرثه والده ووالدته وكيف نقسم تركته بين الورثة؟

شخص منقطع من الذرية والقرابة وله أملاك وأراضي زراعية وهو كبير السن فقد قارب عمره مائة وثلاثين عاماً وقد فقد بصره والذاكرة وكأنه في عهد الطفولة وهو الآن أقرب إلى الموت من الحياة وليس هناك من يهتم به أو يعتني به ولي أبناء عم يدعون أنهم ورثة له طمعاً في الدنيا ونسوا الآخرة وقد سئلوا كيف يرثونه فقالوا إن المزرعة بجوار المزرعة مع العلمأنني أنا أخوهم ابن عمهم أنكر ذلك وأنا أكبرهم بعشرين عاماً وقد سألت كبار رجال القبيلة فقالوا إنه لا يتصل بنا ولا جده بجدنا يتصل بنا بصلة قرابة فما هو الحكم في تركة هذاالشخص وفي ادعاء هؤلاء؟ ماذا يشترط لثبوت الإرث؟

لنا أخ توفي قبل والده وترك ابناً وبنتاً فهل لهم نصيب فيما تركه جدهم مع أعمامهم أم ليس لهم شيء؟ هل أبناء البنين إن وجد ذكر فوقهم يكون لهم شيء؟ هل الفروع تحجب من تحتها؟

لماذا منع الإسلام الوصية للوارث؟

لماذا منعت الوصية بأكثر من الثلث؟ ما الحكمة من الوصية بالثلث على الأكثر؟ لو أوصى أحد الناس بأكثر من الثلث ووافق الورثة فهل في هذا شيء؟

إذا مات أب وابن في حادثة ما ولم يعرف أيهما السابق بالوفاة فما الحكم في مثل هذه الحالة؟ هل هناك توارث بين مات ولا نعلم من مات أولاً؟

تتم القسمة حسبما أرشد إليه القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وللذكر مثل حظ الأنثيين ولكن كيف العمل إذا كان من بين الورثة الجنس الثالث الذي هو الخنثى الذي لا يعلمهل هو ذكر أم أنثى؟ هل يرث الخنثى؟ من القواعد اشرعية أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً؟

نحن خمسة أخوة أربع بنات وابن واحد توفي والدنا وترك لنا إرثاً يدر علينا ريعاً سنوياً فيقوم أخونا بتقسيمه إلى ستة أقسام فيأخذ لنفسه قسمين ويعطينا كل واحدة قسماً واحداًعلى أساس للذكر مثل حظ الأنثيين فهل فعله هذا صحيحاً أم أن هناك تقسيم آخر يجب أن يتبعه في كل عام وما العمل لو أردنا تقسيم كامل التركة بيننا؟

لقد توفي جدي لأبي وترك أربعة أبناء منهم والدي وأربع بنات وكانت كل تركته بيد ابنه الأكبر من أموال نقدية وأراضي زراعية ومواشي وقد توفي والدي فقام كل واحد من أعمامي بأخذنصيبه من أخي الأكبر إلا أبي لم يسلموا إلى نصيبه فأنا ابنته الوحيدة فليس لي أخوة ولا أخوات فهل لي الحق في مطالبته بحق أبي من جدي أم لا؟

إذا توفيت أمرأة ولها مال وليس بعدها وارث وأقرب شخص إليها هو من قامت بإرضاعه رجلاً كان أو أمراه فهل هو أحق بتركتها أم تئول إلى بيت المال؟ هل المرضعة لها من الإرث شيء إلم تكن من الورثة؟ ما هي أسباب الإرث؟ هل الرضاع من أسباب الإرث؟

أنا الآن أعمل بدولة تشاد في التجارة وقد قدمت من السودان بعد أن سافر والدي إلى المملكة العربية السعودية وكان عنده قطعة أرض في السودان وكان عنده أيضاً منزل وقد كلفني ببيع الأرض والذهاب بثمنها له في السعودية وقد بعت الأرض فعلاً وبعد مدة سافرت إليه في المدينة المنورة حيث يقيم وفي ذلك الوقت وهب لي المنزل الموجود في السودان وللعلم فإن لي أختين وحين عودتي من السودان بعت المنزل وسافرت بقيمته إلى دولة تشاد واستقريت فيها واشتريت لي منزلاً هناك وكونت تجارة مما بقي معي من ثمن المنزل الذي بعته في السودان فهل هذه الهبة لي من والدي صحيحة أم أن لأختي حقاً في تجارتي ومنزلي؟ ما حكم تخصيص أحد الأولاد أو البنات بمال او منزل؟ هل العطية لأنثى تكون نصف ما يكون للذكر من الأبناء والبنات؟

كان لي أخ وأتى إلى بقصد الزيارة لأني كنت أشتغل في مدينة غير التي نحن فيها وعائلتنا وأعطيته مبلغاً من المال على سبيل المساعدة ولم أكن أقصد أنها قرضة ولن أطالبها بها فييوم من الأيام وهو كان يعرف ذلك وأخذ المال وعاد إلى بلدتنا حيث يقوم هو وأهلنا واستعان بهذا المبلغ على زواجه وعاشت زوجته معه مدة من الزمن وفيما بعد نشزت الزوجة بعد أن حصل بينهما خلاف وبعد ذلك كتب أخي وصية ومن ضمنها ذلك المبلغ كدين عليه لي وأشهد على ذلك شهوداً وعاش بعد ذلك مدة من الزمن ثم توفاه الله ولما عدت بعد وفاة أخي أبلغت بالوصيةوطالبتني زوجته بإبراز حصتها من التركة وطالبتها بالوصية التي أوصى بي لي أخي وهو المبلغ الذي سبق وأن أعطيته على سبيل الإحسان وفعلاً قامت بتسليم نصيبها من الوصية من الدين الذي أوصى به أخي واستوفيته منها واقتسمت حصتها من التركة بعد ذلك فهل يجوز لي هذا التصرف مع أنني أخشى أن يكون الدافع لأخي لكتاب هذه الوصية وهو الإضرار بزوجته الناشز؟

والدي متوفى يرحمه الله وقد كان متزوجاً من امرأتين إحداهما التي هي والدتي التي أنجبتني وله منها تسعة أولاد وهو متزوج من امرأة أخرى وله منها ثلاثة أولاد وفي حياته قام بتقسيم أملاكه خوفاً من الخلاف بين الأولاد ولكنه قام بتقسيم تلك الأملاك عندما كان له من الزوجة الأولى ثلاثة أولاد ومن الثانية ست أولاد فقط ثم بعد التقسيم أنجبت الثانيةثلاثة أولاد والآن هو متوفى فماذا علينا أن نفعل من بعده وهل عليه أثم في قسمته تلك؟ ما حكم قسمة المال بين الورثة وإن ظن المقسم أن لن يأتيه أولاد مستقبلاً؟

سألت أحد العلماء عن مدى جواز تخصيص زوجتي بنصيب من تركتي فقال لي إن كنت أريد ذلك بقصد مكافئتها على خدمتها وعشرتها الطويلة فلا حرج في ذلك ولكن إذا أرت ذلك بقصد الإضرار بباقي الورثة فإن هذا لا يجوز وفي تقديري مع ضعف علمي أن المرأة نصيبها معروف حسب ما قرره الشرع وقول هذا يتعارض في نظري مع ما ورد في الكاتب والسنة فما رأيكم في ذلك وإن كانكلام عالم صحيحاً فهل يمكن أن نقيس على ذلك أنه يمكن أن أخص أحد أولادي بنصيب من التركة بين أخوته بدعوى أنه وقف معي مواقف جيدة دون أخوته وخدمني أكثر منهم؟ ما حكم التكلم بغير علم في الشريعة؟ ما حكم الجرية على الفتيا؟ من تواضع لله رفعه؟ من قال فيما لا يعلم لا أعلم فقد تواضع؟ إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث؟ ما حكم إعطاء الزوجة مالاً في حال الصحة وليس بعد الموت؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ هل يعني العدل بين الأولاد بالمساواة أم بالإعطاء بما يحتاج إليه؟

توفي والدي وترك بعض المال النقدي إلى جانب قطعة أرض وشقة سكنية وقد خلف ورثته هم زوجته وثلاثة أبناء وبنت وثلاثة أخوة وأربعة أخوات فكيف نقسم التركة بينهم وما نصيب كل منهم؟ هل يسقط الأخوة والأخوات من الإرث بوجود الأبناء؟

كيف تكون قسمة ميراث المرأة إن تركت ولداً مع زوجها وقسمة ميراث الرجل إن لم يترك ولداً مع زوجته؟ هل الولد في اللغة يشمل الذكر والأنثى؟

تقدم رجل لخطبة فتاة ووافق أهلها ودفع شيئاً مقدماً من المهر ثم توفيت الفتاة قبل عقده عليها فهل له الحق في استرداد ما دفعه من مقدم المهر ولو فرض أنها ماتت بعد العقد وقبلدخوله بها فهل له أيضاً أن يسترد ما دفعه وهل له الحق في الإرث منها أم لا؟

لي والدة وقد ورثت من نصيبها من بعد أبيها المتوفى فأعطته لأخيها الشقيق علماً أن لها ثمانية أولاد بين ذكور وإناث فهل تجوز مثل هذه الهبة شرعاً وما مقدار نصيب أولادها منإرثها؟ ما حكم تفضيل الأبناء على بعضهم البعض في العطية؟ ما حكم العطية في مرض الموت؟

والدي توفي وترك ميراثاً مع وصية بثلث مما يملك صدقة عنه لله وبعد وفاة الوالد وقبل تقسيم الميراث توفيت الوالدة تاركة وصية بثلث من ميراثها صدقة لله تعالى وبقي من الورثةأربعة بنات وابنان ولم يتفقوا على كيفية قسمة الميراث مع الوفاء بوصيتي الأب والأم فكيف العمل في ذلك؟

أنا رجل كبير طاعن في السن وقد تزوجت نساء كثيرات ولدي ثلاثة أولاد وثمان بنات ولي أموال من بيوت وأراضي وقد وزعت البيوت والأراضي على ورثتي على ثلاثة أقسام فجعلت للابن الأكبر من زوجة سابقة ولثلاثة من أخواته ثلث المال وللابن الثاني الذي هو من زوجتي الحالية وثلاث من أخواته أيضاً ثلث المال الثاني وللابن الأصغر وهو أيضاً من الزوجة الباقية وأختي وأمي الثلث الأخير من المال فجعلت لكل ذكر وثلاث إناث ثلثاً ولكن الأولاد من الزوجة السابقة والتي هي ليست على ذمتي احتجوا على هذا فقالوا إن الأولاد الذين مع أمهمهم أكثر منا نصيباً ذلك أنهم يرثون أمهم لو ماتت قبلهم ونحن ليس لنا غير هذا ولذلك فقد أصبحت في حيرة من هذه القسمة فأسأل هل هي صحيحة بهذا الشكل أم لا وماذا يجب علي أن أفعلإن لم تكن صحيحة؟ ما حكم قسمة الميراث قبل الموت؟

والدي يملك قطعة أرض ويملك منزلاً نعيش فيه وقد قام بتقسيم هذه الأرض لي أنا وأخواني الذكور الأربعة لنتصرف فيها بما نشاء من بناء ونحوه والمنزل قسمه بين أخواتي الخمس وقدسافرت للعراق للعمل وحينما عدت وأردت وليس لي مسكن مستقل لكي أتزوج فيه فقمت بإصلاح بعض أجزاء البيت لسكن فيه رغم أن والدي قد كتبه باسم أخواتي فهل قسمت والدي هذه شرعية أملا وإن كان أخواتي يردن أن يبعن البيت فهل لي حق الأولية في الشراء عن غيري؟ ما حكم عطية الأب للذكور والإناث وكم يكون نصيب كل منهم؟

توفيت امرأة وتركت زوجاً وأماً وأختاً شقيقة وأربع أخوات لأب فما ميراث كل منهم؟

عند تقسيم الإرث في بلادنا يجعلون للأنثى نصيباً معادلاً لنصيب الذكر في الأموال النقدية والممتلكات التي تكون ضمن حدود البلديات أما الأراضي الزراعية فيجعلون معها نصفنصيب الذكر فما الحكم الشرعي في ذلك أيضاً؟

نحن ثلاثة أخوة ولنا أخ من والدي أي أن والدته متوفية وكان هذا الأخ عاق لوالده أي والدي وكان يتشاجر معه كثيراً وقد ساعده أبي منذ مدة في شراء منزل له وفي إحدى المرات التيتشاجر معه فيها قرر والدي أن يكتب المنزل الذي نقيم نحن فيه مع والدنا قرر أن يكتب هذا المنزل لنا خوفاً من أخي أن يتشاجر معنا بعد وفاة والدي وهذا مقابل إنه ساعده في شراءمنزل له كما قلت سابقاً وشاء الله أن مات أخي هذا وله أولاد بعضهم متزوج ووالدي ما زال حياً وسؤال هل تعتبر ذمتي والدي الآن بريئة على الرغم إنه كان عاقاً له أو ندفع نحن لأولاده مقداراً من المال مقابل كتابة والدي المنزل لنا أفيدونا في ذلك؟ ما حكم العدل بين الأولاد في العطية والهبة؟ كم تكون قيمة العطية للذك والأنثى هل هي نفس الميراث أم لا؟ هل يجب أن يعدل بالعطية عند الحاجة لأحدهم؟ ما حكم من يجعل مالاً وصية للصغار بنفس المال الذي زوج به أخوتهم الكبار؟

هل يجوز لي الإقامة مع والدتي مع أنها في عصمة رجل أخر وفي دار غير دار أبي وبعيدة عني مع أن زوجها قد تركها وهي في عصمته وهل يجوز أن أتزوج في دارها مع أن الدار ملك لها وهل أترك دار أبي الذي هو ملك لي مع أن والدي متوفى منذ عدة سنين وهي التي طلبت مني أنا وأخي الصغير أن نقبل طلبها فهل نرفض وما حكم ذلك؟ مالك العين مالك لمنفعتها؟

خطب شخص ما فتاة بكر وتم عقد الزواج وقبل الدخول بها توفي هذا الرجل وخلف ورآه تركة وليس له أولاد ولا أقرباء ولا أحد من الورثة غير هذه الزوجة التي عقد عليها هل ترثه وهو لميدخل بها؟ إذا مات زوج لامرأة قبل أن يدخل بها فهل ترثه المرأة؟ إذا مات زوج لامرأة قبل أن يدخل بها فهل تعتد وتحد عليه؟ إذا لم يوجد لميت من يرثهإلا زوجته فما مصير أمواله؟بيت المال يئول إليه كل مال ليس له مالك معين؟

هل يجوز للمسلم أن ينفذ وصيته قبل مماته وهل يجوز نقل زكاة المال من بلد إلى بلد ثان في نفس البلاد؟ هل تنفذ الوصية قبل الممات ولماذا؟ هل ما ينفذه الإنسان في حياته يسمى وصية؟

نحن أربعة أخوة نعيش مع والدنا في مسكن واحد بحكم العادات القروية في القرية المصرية وكل ما نكسبه خلال يومنا من عمل في الأرض نعطيه لأبينا الذي يقوم بالصرف علينا وعلى الأسرة كلها حتى اولادنا وزوجاتنا ولنا أختان متزوجتان ومن خلال كسبنا الحلال و الحمد لله وفر والدنا مبلغاً من النقود أشرينا به قطعة أرض وأصر والدنا أن يكتبها لنا نحن الذكور فقط وقال إنها من تعبكم ولم يذكر شيئاً لأخواتنا هل ما فعل والدنا حلال أرجو منكم ياأرجو منكم إفادة؟ ما حكم العدل بين الأولاد؟ ما حكم أن يخص الوالد الاين أو الابنة بعطية؟

شاب يبلغ من العمر تسعة عشر عاماً ويحمل الصفات الخلقية للذكر ولكن في تصرفاته وحديثه وملابسه يتشبه بالنساء إلى جانب نفوره من الجلوس مع الرجال وحبه للحديث مع النساء وكأنه أنثى مثلهنّ هل يرث من صفته رجل أم أنثى أفتونا مأجورين؟ هل الأخوة للأم يفرق بين ذكورهم وأنوثهم في الإرث؟

هل يجوز لرب الأسرة أن يفضل بعض الورثة على البعض نرجو من فضيلتكم إفادة؟ ما حكم تفضيل بعض الأولاد على البعض الآخر في الإرث؟ هل التزويج من النفقة؟ من عنده أولاد قد بلغواالنكاح وزوجهم فيوصي للصغار بعد موته بمثل ما زوج به البالغبن النكاح ما حكمه؟

متزوجة منذ ثلاثين سنة وما زلت مع زوجي ولي بنت وولد البنت تزوجت والولد سيتزوج إن شاء الله ولي منزل بثلاثة أدوار بست شقق وأنا سيدة مؤمنة بالله لم أترك الصلاة فرضاً واحداً وأعبد الله بجميع ما أمرني الله به من عبادة ولي موضوع أريد أن تفيدوني فيه أفادكم الله أريد أن أكتب المنزل لابنتي وأبني وأحرم زوجي من الميراث فسألت بعض الناس فمنهم من قال ربما تموتين قبل زوجك فسيرث ويمكن سيتزوج من بعدي والذي سوف يتزوجها سترث فيه و أصبح واحدة غريبة التي ستأخذ الحصة التي كان أولادك سيأخذونها والبعض قال حرام بعد وفاتك سيطرد من المنزل والذي سيتسبب في طردهم الغرباء وهو زوج ابنتك وزوجة أبنك أرجو الإفادة؟ ما حكم قول سيدة على إحدى النساء؟ ما حكم تزكية النفس؟

نحن أخوة وتعلمنا التعليم الجامعي ووالدنا على قيد الحياة ما عدا الأخ الأصغر لنا الذي كان في المرحلة الثانوية وقت وفاة الوالد عليه رحمة الله فهل مصاريف دراسته على حسابميراثه الشرعي أم لا؟

اشتريت من والدي قطعة أرض بسعرٍ رمزي هل يجوز ذلك وخاصة أن لي عشرة أخوة من الأب؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم تفضيل بعض الأولاد على البعض الآخر بالعطية؟ كم هي عطية الأولاد والبنات هل هي للذكر مثل حظ الأنثيين؟ إذا احتاجت أحد البنات حلياً لتلبس مثل غيرها فهل يلزمه شراء حلي لبقية الأبناء أم لاوكذا العلاج أو ما إذا احتا الابن لزواج هل يلزمه للآخرين أم لا؟ من له أبناء كبار زوجهم وله صغار لم يزوجهم هل يوصي لهم بعد موته بمثل ما زوج به أخوتهم الكبار؟ لا وصية لوارث؟

هل تصح الوصية لوارث وهل تجوز الوصية شفاهةً أمام محامي وبعض الورثة الموصى إليهم؟ ما حكم تعدي حدود الله تعالى؟ ما حكم الوصية لمن لا يرث من الأقارب؟

الوارث الذي لا يصلي بانتظام كأن يصلي الجمعة ورمضان هل يرث أم يحرم مطلقاً أم يحبس له نصيبه حتى يتوب إلى الله وينتظم في صلاته؟ هل يرث الكافر المسلم؟ هل يرث المسلم الكافر؟ هل يكفر من يترك الصلاة أحياناً؟

ابني الكبير لديه منزل من عمله في التجارة فهل لابني الآخر أحقية في هذا المنزل؟

ما حكم الشرع في نظركم في التاجر الذي يجمع ماله بطريقة غير مشروعة؟ ما حكم اكتساب المال من طريق غير مشروع؟ ما هي أعظم الطرق تحريماً بالمكاسب؟ ما حكم الربا؟ هل عظم الله تعالى الربا في كتابه؟من الذي يستطيع أن يعلن الحرب على الله ورسوله؟ ما هي الأجناس من المال التي يكون فيها الربا وهل يكون فيها مشابهة؟ ما حكم إبدال سيارة بسيارتين وهل هذا من الربا أم لا؟ ما حكم إبدال البعير ببعيرين أو الشاة بشاتين وهل هذا من الربا أم لا؟ من أنواع الكسب المحرم للمال بيع الدخان؟ ما حكم بيع الكلب أو الخنزير أو الخمر والمخدرات؟ من علم أن في ماله حراماً ماذا يفعل؟ ما حكم الورثة الذي يرثون المال الفاسد والذي جمع بطريقة غير شرعية وهل يحل لهم هذا المال ويحق امتلاكه وكيف يزكى هذا المال والذي طال عليه الأمد بدون زكاة أرجو توضيح ذلك؟ ما حكم المال المجموع من السرقة إذا وصل للورثة؟ ماذا على الورثة إن علموا أن الوارث لم يزك ماله هل يزكون المال؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والاحتياط في الدين؟

رجل خلف ولداً ومجموعة من البنات ومجموعة من البنات الولد غائب منذ ثلاثين سنة لم يعرف مصيره هل هو حي أو ميت كيف يكون تقسيم التركة في مثل هذه الحالة هل يؤخذ لهذا الولد الغائب شيء من التركة نرجو إفادة

شخصٌ له بنات وولد واحد ومات الولد هل لأولاد العم العصبة حقٌ في الميراث؟ هل الأبناء مقدمون على الآياء في التعصيب ولماذا؟ ما هي جهات العصبة؟ الأبوة ثم البنوة ثم الأخوةثم العمومة ثم الولاء؟ لو مات شخص عن أبيه وابنه فكم يكون للأب وماذا يكون للابن؟

رجلٌ له خمسة من الأولاد منهم ولدٌ كبير في السن وأما الباقين فهم أطفال في المدارس الابن الأكبر يعمل موظفاً ويقوم بمساعدة والده بتربية إخوانه قام الوالد بتسجيل التركةباسم هذا الولد الكبير لأنه يساعده في تربية الأطفال والدهم ما زال على قيد الحياة فهل له الحق في هذا التخصيص نرجو التوجيه والنصح؟ لا وصية لوارث؟ ما حكم تخصيص أحد الأولاد بشيء دون الآخرين؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ لو كان أحد الأولاد يعمل معي في تجارتي فهل لي أن أعطيه أجرة أو من الربح مما جرت العادة بمثله؟ من له أولاد صغار وقدزوج الكبار فهل للأب أن يوصي للصغار بشيء من الإرث حتى يتزوجوا به؟ هل تزويج الأب لأبنائه إذا احتاجوا من جملة الإنفاق؟

عندما كانت والدتي على قيد الحياة وهبت لي ولأخي الأكبر مني قطعة أرض مساحتها ما يقارب من عشرين قيراط لكنها اشترطت أن ندفع لأخواتنا وهن أربعة من النساء مبلغ ستمائة جنيهمصري وعندما توفيت دفعنا لكل واحدة مائة وخمسين جنيه كما اشترطت والدتنا فهل هذا الإجراء صحيح أم إنه مخالفٌ للشريعة علماً بأن الأختين الكبيرتين كانتا موافقتين على هذاالإجراء نرجو الإفادة؟ ما حكم أن يخص أحد الأولاد بعطية دون الآخرين؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ أشهد على هذا غيري فإن لا أشهد على جور؟ ما حكم من يعطي أحد أولاده أكثر من الآخرين في التبرع المحض وما الحكم إن احتاج أحد الأولاد لشيء ولم يحتجه الآخرين؟ إذا احتاجت البنت إلى حلي فهل يعني أن أعطي قيمته للذكور؟ إذا احتاج أحد الأبناء الذكور لزواج فهل على الأب أن يعطي الصغار ما زوج به الكبير أم يلزمه إذا وصلوا الصغار إلى الزواج؟ ما حكم من يوصي بعد موته للصغار بما يزوجهم من الإرث؟

إذا كان للشخص والدٌ كبير وقادرٌ على العمل وحالته المادية طيبة وقال لابنه سأكتب هذه الأرض لك وأعطيك فيها شقة بعد أن أنتهي من بنائها وذلك بغرض أخذ القرض باسم الابن وبعدأن أخذ القرض وعمر عمارة أجرها ولها الآن ما يقارب من ثلاث سنوات يؤجرها علماً بأن الابن لم يستلم من الإيجار شيء فهل يحل للأب في هذه الحالة الإيجار على ضوء الشريعة وهل للابن حقٌ فيه أم لا وأفاد الأب إنه سيكتب العمارة وقف فهل يحل له ذلك أم لا علماً بأن الابن فقير ومديون أفيدونا في أسئلتي هذه بجوابٍ شافٍ وكافٍ علماً بأن الابن لم يقصر معأبيه والأب ليس محتاجاً للعقار والعقار له إيجار يقدر بمائة وخمسين ألف ريال سنوياً وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم كتابة أرض باسم شخص آخر لآخذ قرضاً زيادة من صندوق التمنية العقارية؟ ما حكم تفضيل أحد الأبناء بالعطية على الآخرين؟ إذا أعط الأب أحد الذكور عطية فكم يكون نصيب الأنثى؟

رجل له أولاد بلغوا سن الرشد وكل واحد منهم متزوج واحد منهم يكاتفه ويعاونوه في أعماله ويطيعه ويتفقد شئون والده في مزرعته أو عماراته وما أشبه ذلك أما البقية فيصدون عن مثل هذه الأعمال وكل واحد يقوم بحاله الخاصة ولكن الوالد جعل لهذا الولد الذي يساعده حق زائد على إخوانه إنه يسكنه معه بدون مقابل أجرة أما البقية يستأجرون في عمارات أخرى أفيدونا في مثل هذه القضايا وفقكم الله؟ بشير بن سعد الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه؟ نعمان بن بشير رضي الله عنه وأرضاه؟ إذا أعطى الرجل أحد أولاده مالا يعطي الآخرين فهو جائر؟ كيف يكون العدل بين الأولاد في النفقة الواجبة؟ ما حكم من يوصي بتزويج أولاده الذين الذين لم يزوجهم بقيمة المهر وإن زوج أخوته الكبار؟ كيف تكون العطية بين الأنثى والذكر؟

نحن أربعة من الإخوان نعيش مع والدنا الذي أكرمه الله سبحانه وتعالى بالنعمة ونحمد الله على ذلك إلا أن الوالد يفضل ويكرم ويعطف على أخ لنا أصغر لأنه من زوجة ثانية وقد كتبله بعض الأملاك باسمه فما الحكم في ذلك؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ما حكم من أعطى ابناً على ابن بعطية عامة؟ بشير بن سعد الأنصاري وابنه النعمان رضي الله عنهما وأرضاهما؟

والدي يثق في وأنا في خدمته وأحياناً تبقى معي نقود قد حصلت عليها من العمل في سيارة والدي وهي تانكي سيارة نقل ماء ثم إني أحياناً أشترى بالنقود أغراض منزلية لبيت والدي وأحياناً أشتري بها وقوداً للسيارة أو لسيارة والدي وأحياناً تبقى وأتصرف فيها فهل علي في ذلك إثم؟

توفي رجل وخلّف مزرعة كبيرة وكل عام تدر هذه المزرعة أموالاً طائلة فيقومون بتقسيمها حسب الإرث الشرعي للذكر مثل حظ الانثيين هل عملهم صحيح هذا؟ هل سداد الدين مقدم على الوصية ثم على الإرث؟

الابن إذا تزوج واستقل في بيته لوحده عن أبيه هل له نصيب في الميراث بعد وفاة الأب علماً بأن الأب له مجموعة من الأبناء يرجو الإفادة بهذا؟ هل كلمة الأولاد تشمل الذكر والأنثى؟ هل يرث المسلم الكافر؟ هل يرث الكافر المسلم؟ إذا تعمد شخص قتل مورثه فهل يرث منه؟ ما هي موانع الإرث؟ ما هي موانع الميراث؟ هل يرث المملوك؟

عندي ولدان أحدهما في المدرسة والثاني صغير أعطي الأكبر مصروفاً يومياً للمدرسة لإفطاره فهل يلزمني أن أعطي الأصغر مثل ذلك بتحقيق العدل أرجو الإفادة؟ ما حكم العدل بين الأولاد في العطية؟ حديث النعمان بن بشير رضي الله عنه؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ما معنى التتفضيل بين الأولاد؟ هل إعطاء أحد الأولاد ما يحتاجه إذا كان الآخر لا يحتاجه هل هذا من الجور أم لا؟ ماحكم من يوصي إن مات بأن يعطى من الإرث الصغار مثل الذي زوج به أخوتهم الكبار؟ لا وصية لوارث؟

توفي والدي يرحمه الله منذ ثلاث سنوات ونحن أكثر من عشر من الوارثين كلنا قد بلغ سن الرشد ذكوراً وأناثاً فأود أن أعرف هل لأخي الأكبر حق شرعي في شراء أي شيء من أموالنا جميعاً باستثناء أموال جدي وجدتي هما أيضاً من ضمن الورثة فمثلاً إذا قام أخي بشراء سيارة كمصلحة للجميع علماً أن هذا الشراء يتم برضاء الجميع وأخي هو المسئول عن إدارة أموالنا برضانا وتوكيل منا فهل لأحد أن يتدخل بهذا الشراء بحجة أن أخي يلعب بأموالنا ونحن طبعاً نرفض مثل هذا التدخل كما أن البعض ممن تدخل من الأهل بأن السيارة لا بد أن تحسب منإرث أخي فقط فهل هذا صحيح ونحن جيمعاً لنا مصلحة في شراء هذه السيارة نرجو الإفادة؟

توفي والدي وترك أربعة من الأولاد الذكور وثلاث بنات وتقدمت الوالدة بطلب للإصلاح الزراعي واستلمت قطعة أرض زراعية مقابل إيجار سنوي ولم تسطع سداد الإيجار وأيضاً لم تستطع زراعة الأرض لأنها مستجدة ولم يكن لدينا القدرة على زراعتها ونفيدكم علماً بأن البنات متزوجات قبل استلام الأرض ونحن في ذلك الوقت صغار السن وتنازلت الوالدة عن الأرض للإصلاح وبعد مرور ثمانية سنوات جمعنا مبلغاً من المال وسددنا الإيجار وجميع الديون التي تخص الأرض واستلمنا الأرض مرة أخرى علماً بأنه عند سداد الديون أخذنا مبلغاً من البنات بقصد السلفة وبعد فترة رجعنا المبلغ إلى البنات وأيضاً يوجد لنا أخ أكبر منا من الأم لكن من رجل آخر وما زال اسم الوالدة نرجو منكم الإفادة هل الأخوات البنات لهم استحقاق في الأرض أم لا أفيدونا أفادكم الله؟ لماذا لا يجيب العلماء على مسائل الخصومة دائماً؟

أصاب جدي مرض السرطان وبعد أن استفحل المرض فيه سافر مع خالي إلى لندن للعلاج وفي سفره قال جدي لأحد أقاربنا إنه يوصي بثلث ماله لخالي وعند ما رجع إلى الكويت لم يذكر شيئاًعن هذه الوصية حتى توفي بعد خمسة عشر يوماً وتحولت القضية إلى المحكمة إلى النظر فيها حيث قامت والدتي وجدتي وخالاتي بالموافقة على إعطاء الثلث لخالي أمام القاضي إلا أن خالي قال إن البيت الذي يعتبر سكناً لجدي وأبناء جدي من ضمن الثلث وسؤالي هل تصح هذه الوصية وماذا على الورثة أن يفعلوه وهل يعتبر البيت الذي نسكن فيه أي الورثة من ضمن الوصية نرجو الإفادة؟ ما حكم الوصية لوارث؟

عندي أخ غني له أموال كثيرة وعاطل عن العمل ولا عندي أمور أصرف عليها على أسرتي إلا من أصحاب الخير حتى عندما توفيت والدتي أخذ كل الإرث ولم يعطينا شيء من هذا الإرث أنا أخيوأختي حتى الزيارة لا يقوم بزيارتنا ما رأي الشرع في نظركم في ذلك؟

توفي شخص وترك لديه مزرعة وعنده أبناء وبنات وأخذ الابن الأكبر المزرعة يعمل بها فهو ليس لديه عمل وهو يقتات من هذه المزرعة ومتعلق بها جداً وقد نصحه الاخوة في بيعها وتوزيع التركة على الأبناء والبنات لكنه رفض البيع مع إنه يعطي منتوجات المزرعة من تمور وعنب وغيرها إليهم فما الحكم في ذلك وما نصيحتكم في ذلك؟ من أنواع الإصلاح بين الرحم والأقارب بحسن التصرف؟

أم لديها بنت معاقة وليس لهذه البنت مصدر مالي فأوصت لها الأم بجزء من مالها تحصل عليه بعد وفاة الأم فهل الأم ظلمت بقية الأبناء والبنات بهذه الوصية؟

وحيدة والدي ووالدي ولله الحمد خيره كثير وفي بعض الأوقات اخذ من نقوده وهو لا يعلم ولا يسألني بذلك هل آثم بذلك مع ان له أولاداً من زوجة ثانية مطلقة والأولاد يعيشون مع والدتهم في بيتها؟ هند بنت عتبة رضي الله عنها؟ هل على الأب والأم العدل في أولادهما؟ ما حكم تخصيص أحد الأولاد بعطية خارج النفقة دون الآخرين؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ كيف يكون العدل بين الأولاد؟ إذا أعطى الأب أو الأم الذكر ألفاً فكم يكون للأنثى ولماذا؟ ما حكم من إذا احتاج أحد الأولاد إلى سيارة والآخرون لايحتاجون إليها فهل يشتري له سيارة ويكتبها باسمه أو يكتبها باسم الأب؟ إذا اشترى الأب سيارة لأحد أبنائه ولو كان الابن يحتاجها فباسم من تسجل؟ ما حكم محاباة الأب لأحد أولادهبالبيع أو الشراء؟

هل يجوز للرجل أن يوزع ماله على ورثته وهو حي حسب القسمة الشرعية؟

يسأل عن العصبة في مسألة الميراث من هم العصبة؟ ما هي أقسام الورثة؟ من مسائل الميراث والقسمة؟

نحن ورثة والدنا متوفى قبل ست سنوات وبيننا قصار بعضهم لم يبلغ من العمر إلا تسع سنوات وهم من امرأة غير أمنا ونحن خمسة من أم متوفاة وستة من أم لا زالت على قيد الحياة والذيأريد أن أسأل عنه هو هل يجوز لي أن أن نتنازل لأحد إخواننا الكبار بقطعة أرض يعمر فيها سكن له علماً بأن والدي لم يقسم بيننا قبل وفاته أفيدونا؟

توفي رجلٌ دون أن يكتب وصيته نظراً لأنه كان أمياً لا يعرف القراءة أو الكتابة ولكنه دائماً يوصي شفوياً لأولاًده وزوجته بما يملك في فترة حياته ويقسم ذلك بينهم فهل تقبل هذه الوصية بشهادة الأبناء أم إنه كان يجب عليه أن يملي وصيته في يوم وفاته أو أثناء موته أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم الوصية لأحد من الورثة؟

رجلٌ أوصى بثلث ماله وقفاً فضاعت الوصية وقسمت التركة وبعد فترةٍ من الزمن عثر على الوصية فما الحكم في ذلك؟ من أوصى بوصية فمتى تنفذ؟ ما أقصى ما ينفذ من وصية الميت من ماله؟ ما الفرق بين الوقف والوصية؟

شخصٌ توفي وترك من بعده مبلغاً من المال وأراضي وعمارات وله ثلاثة أخوان وأخت وزوجة وليس له ولد أو بنت ترغب زوجته في بناء مسجد على إحدى أراضيه من أمواله مع العلم بأنه توفي ولم يوص بعمل أي شيء أبداً فكيف يتم ذلك وهل على الورثة التنازل عن حصتهم من المال والأرض لكي يتم بناء المسجد مع العلم بأن تكلفة المسجد لا يمكن تحديدها إلا بعد انتهاء البناء وهل يجب موافقة جميع الورثة على هذا الشيء جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟

هل الأولاد يحجبون الأعمام وإذا مات الابن وترك ولدين ذكور هل يرثون من جده الذي هو والد الابن؟ هل الإناث يحجبن العصبة؟ هل الأخوة الأشقاء يحجبون الأعمام؟

أنا رجل ولي مجموعة أخوات وتوفي والدي وترك لنا أرضاً وأردت أن أعطي أخواتي نصيبهن من هذه الأرض ولكن جميعهن رفضن ذلك وقان نحن نسامحك بذلك ولا نريد شيء ولكنني أجبرتهن علىأن يأخذن مبلغاً من المال لقاء هذا النسامح وتراضينا على هذا الأساس فما هو رأيكم بذلك فضيلة الشيخ؟

لدي أبناء وبنات وأهدي لهم بعض النقود ولكن ليس بالتساوي هذه الهدية على حسب مستواهم أفيدوني بعملي هذا أفادكم الله؟ ما حكم العدل بين الأولاد والبنات؟ كيف يكون قسمة الهدية للأولاد من بنين وإناث في غير الحاجة؟ هل يجب العدل في النفقة بين الأولاد أم لا؟ إذا احتاج أحد الأبناء لأقلام أو قرطاس وكتب فهل يجب أن أشتري نفس الكتب لجميع الأولاد أم أشتري للمحاتج فقط؟ ما حكم من يوصي لأحد أبنائه من تركته لتزويجه؟ لا وصية لوارث؟

نحن عدد من الأخوة ولنا أختان ووالدنا رحمة الله قبل وفاته خصص لثلاثة من أخوتنا وكتب لهم خمسة أفدنة باسمه وهو يجهل الحكم الشرعي بذلك فإذا ارتضينا نحن ذلك فهل على والدناإثم وإذا كان كذلك فكيف نبرأ ذمةوالدنا وإذا لم يقبل شخص منا فما العمل ماجورين؟

والد موسر وله ولد وبنات كلهم قد تزوجوا ودائماً الوالد ما يفرق الوالد بين الولد والبنات في النفقة سواء قبل الزواج أو بعده وقد اشترى للولد أرض وكتبها باسمه مما جعل البنات يجدن في أنفسهن من ناحية الأب شيء والأخ هذا له دلال فهل يأثم الوالد بهذه التفرقة مع العلم بأن هذا الوالد عالم بأمور دينه وجزاكم الله خيراً؟ كيف يكون العدل بين الولاد في النفقة؟ إذا احتاج الابن الكبير إلى سيارة للذهاب بها للمدرسة أو للحاجات فهل يشتري الأب سيارة لابنه أو يشتري الأب السيارة لنفسه ويعيرها للابن؟ إذا احتاج أحد الأبناء للزاوج فيزوجه أبوه فهل يوصي الأب للأبناء الصغار بمقدار المهر وهل للورثة أن يبطلوا هذه الوصية؟ ما حكم من يخص أحد أبنائه بعطية دون أخوته وأخواته؟ ما مقدار العطية بين الذكور والإناث؟ إذا أعطى الوالد أحد أبنائه عطية دون أخوته وأخواته ظلماً فهل له أن يستردها؟

هناك في بلدي قوانين تتيح للبنت أن ترث من أبيها أو أمها كما يرث الذكر وهذا الإرث يسمى إرث الأراضي حيث يشمل كل ما هو خارج المدن من أراضي زراعية فهل هذا جائز في شرع الله تعالى وإن قلت يجب أن تأخذ كما أمر الله للذكر مثل حظ الأنثيين تجد ذريعة بأن القوانين أعطتني هذا الحق فما رأي سماحتكم في هذا الإرث؟ هل كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل؟ ماهو حق البنت في الإرث؟ متى تساوي الأخت مساوية لأخيها في الإرث؟ ما النصيحة لمن مكنته القوانين من حق ليس له حق في الشرع؟

رجل تصدق على أبنائه الذكور ولم يعط شيئا لبناته هل تعتبر هذه الصدقة صحيحة؟ ما قصة بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم التفضيل بالعطية بين الأولاد؟ إذا مات الوالد ولم يعدل بن الأولاد فعل يرد المال من الأولاد للإرث؟

إذا أوصت المرأة بنصف أموالها بأن ينفق في سبيل الله فهل تأثم في ذلك مع العلم أن وارثيها ليس بحاجة إلى أموالها أي أنهم ليسوا بفقراء؟ ما حكم الوصية بأكثر من الثلث من المال؟ ما معنى الشطر من المال؟ من أوصى بأكثر من ثلث ماله فهل للورثة أن لا ينفذوا إلا الثلث؟ ما هو خير ما يكون من الصدقة؟

رجل عنده الكثير من الأملاك ولقد سجل بعضاً من أملاكه باسم أولاده وليس بالتساوي فهل يجوز له ذلك الفعل أم لا؟ من لم يعدل بالعطية بين أولاوده فماذا عليه؟ كيف تقسم العطيةبين الذكور والإناث؟

ما حكم الشرع في نظركم في الشخص الذي يفرق بين الأولاد ويفضل البعض عن البعض في الأعطية؟ ما قصة بشير بن سعد الأنصاري وابنه النعمان رضي الله عنهما؟ ما حكم محاباة أحد الأولاد بالعطية؟ ما حكم التفضيل في دفع الحاجة للأولاد هل تلزم المساواة؟ ما حكم من يزوج أولاده الكبار ثم يوصي للصغار الذين لم يتزوجوا بقدر مأعطى الكبار بعد موته فهل هذا جائز أم تعاد الوصية للإرث؟

من المسلم به بأن الحب هو شيء خارج عن إرادة الإنسان وليس بيده فهل يأثم الشخص إذا كان يحب أحد الوالدين دون الآخر وإذا كان أحدهما متوفى فهل هذا يوجب أنه يستحق الدعاء أكثرفوالدي رحمه الله وأسكنه الجنة كان له الفضل بعد الهخ في نجاحي في حياتي وهو الذي منحني الثقة التي كنت أفتقدها وما هي أعمال الخير التي يجب أن أعملها تجاهه؟ ما حكم تفضيلأحد الأبناء بعطية دون الآخر؟ ما قصة بشير بن سعد و ابنه النعمان رضي الله عنهما وأرضاهما؟ ما أفضل ما يبر به الابن أو البنت والديهما بعد موتهما؟

شاب يعمل ويعطي حصيلة عمله لوالده حيث إن والده يقوم بشتمه وسبه دائماً ويتهمه بالتقصير بأنه يخبئ بعض الشيء من راتبه ويعطيه لزوجته فهل الراتب يعطى للأب بالكامل وجهونا حول هذا؟ ما حكم التضييق على الأبناء من آبائهم لأخذ أموالهم ويلحقهم ضرر؟

كثير من الناس لا يعطون النساء نصيبها من الإرث فهل من نصيحة؟

اشترى ثلاثة أشقاء منزل بمالهم وكتب أحدهم وصية فيها إذا توفيت وانتقلت إلى رحمة الله فإنني أترك التركة لإخواني الأشقاء ولا نصيب لزوجتي في هذا الميراث ما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ ما حكم الوصية لبعض الورثة وحرمان بعضهم؟

يوجد لها أخت توفي لها ابنة وكان لدى هذه الابنة مجموعة من الذهب تساوي تساوي ما يقارب قيمته مبلغاً من المال فماذا عليها أن تفعل بهذا الذهب هل تقوم ببيعه أم ماذا تفعل؟ إنتوفيت بنت ولها أخوة اثنان فأكثر ولها أب وأم فكيف تقسم تركتها؟ إن كان لبنت أب وأم وليس لها أخوة فكيف تقسم تركتها؟

ما حكم المال الموروث إذا كان مختلطاُ بالربا؟ ما حكم المال الموروث إن كان كاسبه الأصلي من طريق محرم كالربا؟

كيف يصنع بالمال الذي يخلفه الكافر بعد موته إذا كان له أولاد مسلمون وفيهم أيضاً من لا يصلي؟ هل يرث المسلم الكافر؟ إذا ورث كافر كافر فكيف يورث؟ ما حكم مال الذي مات مرتداً فهو مسلم أصلاً ولكنه لا يصلي؟

لديها ثلاثة أولاد كل واحدٍ منهم في بيتٍ مستقل وهي تعيش مع أكبرهم وهو بارٌ بها ويقوم على توفير سبل المعيشة ويتكفل في طعامها وعلاجها أما الثاني والثالث فهم يصرفون عليها فقط يقومون بالسلام عليها وأنا أقوم بإعطاء الكبير الذي أعيش معه أكثر منهم حيث إنه يقوم على رعايتي ويهتم بي ويحج بي ويعتمر بي فهل عليه شيء في ذلك؟ ما حكم الأم التي تخصأحد أبنائها بعطية دون الآخرين؟

والدي متوفى وكذلك الوالدة ولي أخٌ واحد فقط ولكنه توفي منذ سنوات وله أولاد ذكور أما أنا لم أنجب ذكور ولكن لدي أربع بنات فقط ولم يكن عندي أولاد هل أبناء أخي يرثون مع أولادي البنات بعد وفاتي؟

والدي يفرق بيننا نحن البنات وبين الأولاد ويميل إلى الأولاد كثيراً ويكرهنا نحن البنات ويتشاءم منا كثيراً ما حكم عمله هذا مأجورين؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ماحكم العدل بين الأولاد؟ إن أعطى الوالد ابنه درهماً فكم يكون للبنت؟

يوجد عندي أولاد فيهم واحد قائم بخدمتي ويقف معي في كل حاجة والآخرين لا يسألون عني فأما الكبير فلا يرد على تحية الإسلام مع العلم بأنه يسكن بجواري وأما الصغير فعمله في مدينة أخرى ولا يقوم بزيارتي في السنتين سوى مرة واحدة ويوجد عندي أراضي فهل يجوز أن أختص أو أخص الذي معي بشيء من هذه الأراضي مقابل خدمته لي ووقفته معي وعني حيث لا يسأل عني سواه بعد الله عز وجل؟ ما حكم من يعطي ابنه الذي يعمل معه أجرة على عمله معه؟ من بر بأبيه بر به أبناؤه؟

ما الحكم حيث إن بعض الناس إذا مات الميت قام الذين خلفه بأخذ ماله كله ويعطون الأبناء من هذا المال ولا يعطون البنات بحجة أن البنات لا يطالبن بهذا المال أرجو التوجيه في هذا الأمر؟

أنا شاب في العشرين من عمري ترك والدي رحمه الله مبلغاً من المال كأتعاب له والذي كان أن أخي الكبير قام بتسجيل الأراضي التي قمنا بشرائها باسم الأخوة الذكور فقط وأضاف مبلغاً عليه علماً بأنني بأن حصتي أنا أريد هذه الحصة نقداً ولا أريد هذه الأرض أفتونايا فضيلة الشيخ ذلك؟ لماذا يمتنع المفتي بإجابة بعض الفتاوى في المسائل الخلافية؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح المفتين بعدم إجابة المسائل التي فيها خصمين ويحتمل فيها الحق لهذا أو لهذا فلماذ؟