اللعن والسب والشتم وسب الدين والردة

تزوجت من امرأة كنت قد سألت والدها هل تؤدي الصلاة قال نعم ثم ظهر بعد الزواج أنها لا تصلي وصرت إذا نصحتها قالت إلى جهنم وأنا لا أستطيع الزواج مرة أخرى فما توجيهكم ؟ ما حكم الاستهزاء بجهنم أو الاستهزاء بالدين؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ الزوجة الكافرة ؟

كلمة سماحة الشيخ في قضية سب الدين؟ الردة؟ قتل من سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم لعن الرجل لزوجته وهل تحرم عليه بذلك؟ لعن الناس؟ لعن المؤمن كقتله؟ سباب المسلم فسوق وقتاله كفر؟ الشتم؟ إن اللعانين لا يكونون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة؟

أحد الأشخاص يجهل بأمر الدين ويسب الدين فماذا يفعل إذا أدرك خطأه؟ الردة عن الدين؟ سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ حكم ساب الله تعالى؟ حكم ساب النبي صلى الله عليه وسلم؟ الاستهزاء بالدين؟ الاستتابة؟ السب والشتم في الإسلام؟

يسكن معي بالمنزل شقيقي وهو لا يصلي ويسب الدين وقد قدمت له النصح أكثر من مرة وقال أخيراً لن أصلي حتى الموت فما الوسيلة التي أحرب بها مثل هذا التصرف؟ الردة؟ جاحد وجوب الصلاة؟ سابا لدين؟المعاداة في الدين؟ الهجر والطرد من البيت؟ ساب الدين خبيث؟ الدعاء للكافر بالهداية؟ هل تؤكل وليمة تارك الصلاة؟

لقد سمعت من بعض علماء المسلمين أن الرجل إذا سب الدين طلقت منه زوجته؟ الردة عن الإسلام؟ استتابة المرتد؟

إذا غضب إنسان وسب الدين فما حكمه وما حكم زواجه؟ لمن يكون مال ساب الدين وهل يقتل؟ مراتب الغضب؟ موسى عليه السلام وإلقاء الألواح؟

سب الدين والرب هل يعتبر كافر أم مرتد وما حكمه حتى نكون على بينة من شرائع الدين؟ من يقتل المرتد؟ هل يستتاب المرتد؟ هل يعزر المرتد؟ حكم ساب القرآن أو الرسول صلى الله عليه وسلم؟ من نواقض الإسلام؟ الاستهزاء بالله أو برسوله صلى الله عليه وسلم أو الصلاة أو الزكاة أو شرائع الإسلام؟

هل المرأة المسلمة إذا سبت زوجها أو دين زوجها تكون طالقاً من زوجها؟ سب الدين؟ السباب قصاصاً؟

يسكن معي شقيقي وهو يسب الدين ولا يصلي ويقول لن أصلي ابداً حتى الموت فهل يجوز أن آكل معه؟

ما حكم المسلم الذي سب الدين أو أحد شرائع الإسلام؟ أحد الأشخاص يجهل الدين ويسب الدين فما الحكم إذا أدرك خطأه؟ سب الإسلام الاستهزاء بالإسلام؟ حكم ساب الدين؟ هل يستتابمن يسب الدين؟

ما هي نصيحتكم لمن يلعن في المسجد؟ اللعن في المسجد وغير المسجد والطرقات والسيارات والطائرات؟ حكم اللعن؟

ما حكم اللعن في رمضان؟ هل لعن المؤمن كقتله؟ الطعان اللعان؟ الفاحش؟ البذيء؟ قتال المسلم كفر؟ على المرء حفظ اللسان؟

ما الحكم الشرعي للشخص الذي يسب الدين وهو متزوج؟ الردة على الإسلام؟ سب الله تعالى؟ سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ من نواقض الإسلام؟

امرأة لعنت زوجها بسبب شجار فهل تحرم على زوجها أم لا؟ لعن المؤمن كقتله؟

إذا كان هناك إنسان بذيء اللسان مؤذي لجيرانه وتركت السلام عليه اتقاء شره فما الحكم؟

ما حكم من استهزأ بشيء من دين الإسلام أو القرآن أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو بالله تعالى أو الصيام أو الجهاد أو الصلاة؟

يوجد رجل ببلدتنا لا يصوم ولا يصلي وحدثني ثقات أنه يسب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وادعى أصحابه أنه بالباطن مؤمن فما قولكم؟ من هم أولياء الله؟ حد تارك الصلاة؟ المرتد؟ قتل ساب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ من يمشي على الماء؟

معي أحد العمال تشاجرت معه فسب الدين بنفسه مع العلم أنه يصلي ويصوم ويقول إن نفسه تؤنبه فهل عليه شيء؟

ما حكم الإسلام في الرجل المسلم الذي يسب الدين؟ سب أحد الرسل؟ من بدل دينه فاقتلوه؟ ما هو حكم المرتد؟ المرتد وسب الدين؟

هنالك شخص يطل علينا بين الحين والآخر ويكرر السب والشتم فهل يجوز أكل الطعام معه؟

أنا راعي اغنام ولي والدة طاعنة بالسن لا تستطيع لاتمييز في بعض الأمور وتقوم باللعن لكل الحيوانات والأنعام التي أملكها وسمعت أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بترك ناقةلعنت في أحد الأسفار فماذا أفعل؟ ما حكم لعن الحيوانات المأكولة وغير المأكولة؟

ما حكم الاستهزاء باللذين يطلقون لحيتهم أو يرفعون ثيابهم؟ الاستهزاء بالشخص أو الاستهزاء بالإسلام؟

في بعض الأحيان عندما أكثر من العبادة وقراءة القرآن يحدث لي وساوس تريد أن أسب الدين فهل أحاسب علي هذه الوساوس؟

ما حكم سب الدين وهل يجوز معاملة من يسب الدين؟ ما حكم سب الإسلام؟

ما حكم سب البهائم حيث قد شاهدت من يفعل هذا؟ ما حكم سب الجمادات؟ ما حكم اللعن؟ ما حكم لعن الفاسق والظالم؟

عمن يسب المواشي إذا كان راعياً لها هل يكون آثماً؟

ما حكم من يستهزئ بالنساء المتحجبات؟

لدي أخ أكبر أخوتي يتعود على السب واللعن والشتم حتى لوالديه فهل يجوز له هجره وكيف أتصرف معه؟

من نواقض الإسلام والردة مظاهرة المشركين على الإسلام فهل من توضيح؟

ما حكم المرأة التي تسب والدي الزوج أمامه هل يطلقها؟

شخص استهزأ بلسانه بشيء من الدين ثم تاب بعد الندم فهل تقبل توبته وماذا عن أعماله الصالحة قبل الاستهزاء؟

ما هي مبطلات الإسلام وإذا وقع أحدهم بأحدها فكيف يعود للإسلام؟ باب حكم المرتد؟ ما أمثلة الشرك الأكبر؟ ما حكم الذبح لغير الله والاستغاثة بغير الله مثل ما يحدث عند قبر البدوي؟ هل استحلال ماحرم الله مثل الزنا أو الربا يكون ردة من الإسلام؟ ما حكم من قال الصلاة أو الزكاة غير واجبة على المسلمين؟

هل نواقض الإسلام محددة بعدد معين وما هي؟ ما حكم من قال إن الزنا أو الربا غير محرم؟

ما حكم سب المرأة لزوجها إذا كان عنيفاً؟

ما الحكم الشرعي في رجل سب الدين ولما قلنا له إنك خرجت من الإسلام قال هذا في ساعة غضب لا تلومونني؟

أشكو لكم حال والدي أثناء قيادته للسيارة فلو تعرضت سيارة بخطأ له يقوم بالسب واللعن فهل من توجيه؟ ابن باز رحمه الله يوجه قائد السيارة إن تعدى عليه أحد؟ البر حسن الخلق؟

تساهل كثير من الناس بالسب والشتم واللعن ما حكمه؟

ما حكم الزوجة التي تسب زوجها؟ ما حكم الزوج الذي يسب زوجته؟

شخص متزوج وقد ارتكب أحد الأبناء خطأ وعند تدخلي حدث شجار مع والدته فقلت "لعن من أعطاك" غضباً فما حكم علاقتي بزوجتي؟ الردة عن الإسلام؟

أنا من بين أخواتي وإخواني أسهر على خدمة والدي عند مرضه ولكن الوالد يغضب من أبسط الأشياء وفي حادثة سببت أم والدي جدتي وقد ماتت منذ مدة طويلة وندمت وأنا أدعو لها بالمغفرة ولكن أحياناً يعلو صوتي على والدي فما الحكم؟

أنا أعمل بالعراق وأسكن مع جماعة منهم من يسب دين الله فما الحكم فيمن سب الدين وما حكم صلاته؟ هل للمرتد أن يعاقب بعد توبته؟

ما حكم من سب الدين أو سب الرب في إحدى الساعات ولما حانت الصلاة توضأ وصلى الفريضة فهل هي بمثابة إعلان التوبة؟ من الردة العظمى؟

ما رأيكم في المسلم الذي يسب الدين والرب والعياذ بالله هل تجوز محاربته وتبلغ عنه جهات الاختصاص؟ ما حكم من سب الرسول صلى الله عليه وسلم أو يتنقصه؟ ما حكم ساب الله أو الدين أو الرسول صلى الله عليه وسلم ومن تاب قبل رفع أمره إلى السلطان فما حكمه؟

ما كفارة سب الدين أعاذنا الله وإياكم من ذلك؟ الردة؟ من سب الدين ثم تاب قبل القدرة عليه فهل يقام عليه الحد؟

عن حكم الذي يسب الدين والعياذ بالله؟ من أنواع الردة عن دين الله؟ ما حكم من يسب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من يقول إنه الإسلام لا يلزم؟

لو سب الإنسان الدين والعياذ بالله نتيجة غضب فهل عليه كفارة؟

في حالة غضب رجل سب الدين والعياذ بالله فهل تطلق زوجته هل عليه كفارة؟

ما هي الأشياء التي تخرج الإنسان من الملة فما هي؟ ما هي نواقض الإسلام؟ باب حكم المرتد؟

ما حكم من لعن الوالدين من باب الزعل أو من لعنه عمداً وهل لذلك اللعن سواء عمدا أو غيره هل له كفارة أو توبة أو ماذا يصنع اللاعن؟ ماذا يفعل الإنسان عند الغضب ليذهب الغضب عنه؟ ما هي أسباب زوال الغضب؟ هل هناك ذنب ليس له توبة؟

في لغتنا الدارجة في كل لسان بلوى وهي بلوى الشتيمة مثلاً اللعنة فمثالاً لذلك يقول الإنسان لعن الله والدين إبليس أو والدين الشيطان فما هو رد سماحتكم على هذا وشكراً؟ كفأتخلص من السب والشتم؟ ما حكم لعن إبليس؟

ما حكم المرأة التي تسب أولادها ووالدهم غائب؟ ما حكم قول يا بليد أو أخرق للابن؟ ما حكم قول الأب لأبنائه أولاد الزنا أو لعنهم؟

ما حكم لعنة الرجل لأبى الرجل الآخر أو لأمه وضحوا لنا هذا حيث أن هذه منتشرة بين الناس وفقكم الله؟ كيف يلعن الرجل والديه والعياذ بالله؟

هل يجوز للإنسان أن يقول للآخر كلب أم لا وفقكم الله؟ ما حكم تشبيه حامل القرآن الذي لا يعمل به بالحمار؟ ما حكم تشبيه الذي يحمل العلم ولا يعمل به مثل الكلب؟ ما حكم طلب التعزير ممن سبه؟

ما حكم سب الدين الإسلامي؟ ما حكم سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟

يوجد عندنا بعض الناس يزعمون أنهم فقهاء ليسوا فقهاء علماً بل يزعمون أنهم يضرون وينفعون من يشاءون بحجة أن لهم شرهة يصيبون بها من يريدون ويكررون هذا القول في كثير من المناسبات فهل ذلك صحيح أم خرافات جاهلية وكيف نتخلص من ذلك علماً بأن بعض الناس يصدقونهم فيما يقولون مثل كبار السن والجهال؟ هل يملك النبي صلى الله عليه وسلم نفعاً أو ضراًوماهو الدليل؟ ما حكم من زعم انه يملك النفع أو الضر بغير أسباب حسية معلومة؟

يقول ما حكم من يسب الدين أي يشتم الإنسان بلعن دينه وماذا عليه إن كان متزوجاً وإذا سألته عن ذلك يقول هذا لغو ولم أقصد سب الدين؟ هل سب أو لعن الدين كفر ولماذا؟ ما معنى السب أو اللعن؟

إذا صدر من المسلم سب للدين ليس عامداً بل سبق لسان ومن قبيل ما يسمى باللغو فهل يؤاخذ على ذلك أم يدخل تحت قوله تعالى ((لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ)) وإن لم يكن داخلاً فما معنى هذه الآية إذاً؟ ما حكم من سب دين الإسلام جاداً أو مازحاً؟ ما أعظم منة لله تعالى على عباده؟ من كان يتكلم فيمدح الدين مثلاً وحدث له سبقلسان وسب الدين فما الحكم؟ ما حكم من يعرض بالإسلام ليستهزئ به؟

هناك أناس في مناطق مختلفة يقولون عند الغضب خذوه يا جن أو خذوه يا سبعة يدعون عليه بأن يأخذه الجن وما إلى ذلك من هذه الأدعية فهل هذا شرك محبط للعمل حيث أنني سمعت من أحد المشايخ بمنطقتنا يخطب في يوم الجمعة فقال إن ذلك شرك حتى ذكر إن الزوجة إذا لم تتب من ذلك أنها لا تبقى مع مسلم موحد أفتونا في ذلك ؟

رجل متزوج وقد حدث خلاف بينه وبين زوجته فأشتد غضبه عليها ولعنها فما الحكم في ذلك وهل هي حلال أم حرام عليه بعد أن لعنها؟ ليس الشديدة بالصرعة؟ ما هي طرق التخلص من الغضب؟ما حكم لعن الكافر المعين؟ما حكم اللعن؟ ما هو اللعن؟ هل لعن الزوجة يوجب تحريمها أو طلاقها من الزوج؟

إنني فتاة في الخامسة والعشرين من العمر عائشة مع أخي بعد أن تزوج أبي بعد وفاة والدتي وقد كان عمري عشر سنوات وعند وفاة والدتي وأنا في السابعة عشر من العمر قد تركت الدراسة بسبب الظروف التي لم تسمح لي بالاستمرار ولي أب يملك ثروة كبيرة من المال وعندما أكون عصبية أشتم أبي وأخوتي فهل علي في هذا إثم وما الحكم جزاكم الله خيراً؟ ما حكم سب المسلم للمسلم؟ ما حكم سب الأقارب أو الأب أو الأخوة؟ ما معنى الشديد؟ من هو الشديد؟ كيف أتخلص من الغضب؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجل سب الدين بحالة غضب هل عليه كفارة وما شرط التوبة من هذا العمل حيث أنني سمعت من أهل العلم يقولون بأنك خرجت عن الإسلام بقولك هذا وأيضاً يقولون بأن زوجتك حرمت عليك أفيدونا بهذا الموضوع؟ ما هو الحكم فيمن سب الدين الإسلامي؟ ما حكم الاستهزاء بالدين الإسلامي؟ ما حكم سب الله أو رسوله والعياذ بالله؟ ما هي شروط التوبة؟ هل من الممكن أن تكون الكلمة كفراً وردة ولكن لا يكفر المتكلم بها؟ ما هي طرق التخلص من الغضب؟

ما هي الأشياء التي تحبط العمل وهل تحبط جميع الأعمال منذ التكليف نرجو بهذا إفادة جزاكم الله خيراً؟ ما هي محبطات الأعمال؟ هل إذا ارتد الإنسان عن الإيمان يحبط كل عمله وما هو مصيره في الآخرة وما هو الدليل على ذلك؟ من ارتد ثم تاب وعاد للإسلام فهل يحبط عمله؟ من حج أو اعتمر ثم ترك الصلاة وارتد ثم عاد للإسلام وعاد للصلاة وشعائر الإسلام هل يعتبر حجه أو عمرته باطلة وعليه الإعادة أم لا؟

البعض من الأصدقاء يقومون بسبي وشتمي فهل أرد عليهم بالمثل أم ماذا أفعل؟ ماذا يقول الصائم إن سابه أحد؟ إن سب أحد الناس أبي فهل أسب أباه؟

هناك بعض الأهالي يسبون أبناءهم ماجزاء ذلك وما نصيحتكم له؟ ما حكم سباب المسلم؟ ما حكم الدعاء على الأبناء بالموت والهلاك والكسر والمرض؟

ما حكم دعاء الأم على أولادها وبأن ذلك ليس من قلبي أرجو بهذا إفادة؟

يسأل في باب اللعان لماذا خص الزوجان دون غيرهما في اللعان؟ كيف يكون اللعان بين الزوجين؟

تذكر بأن زوجها يسبها وتقول لم أرد عليه طول حياتي يا ساحرة ويتلفظ بألفاظ قبيحة جداً ولا أستطيع أن اذكرها لبشاعتها وفظاعتها فهل يجوز لي الجلوس معه أرجو الإفادة؟ من احتسب الأجر أجر؟ من صبر ظفر؟ على المرء أن يعامل الناس كما يحب أن يعامل؟

ما هي نواقض الإسلام؟ ما هو كفر الجحود؟ ما حكم من يجحد الله أو الملائكة أو الرسل أو الكتب أو اليوم الآخر أو القدر أو وجوب الصلاة أو الصيام أو الزكاة أو الحج أو أنكر تحريم الزنا؟ ما حكم من استهزأ بالله أو برسوله أو آياته؟ ما حكم من ترك الصلاة؟

قلت لأخي كافر لأنه لا يصلي أثناء شجارٍ وقع بيني وبينه فما حكم ذلك؟ هل الذي لا يصلي كافر؟ لذي يموت وهو لا يصلي فمع من يحشر يوم القيامة؟ ما حكم التعيين بالكفر لأحد الناس؟

والدي كثير السباب واللعن حتى أنها أصبحت عادة عنده لا يشعر ولا يتلفظ بها لا يشعر وهو يتلفظ بها وبالأخص إذا كان بردانا هل في ذلك كفارة عن ما يبدر عنه عفا الله عنا وعنكم؟

أسأل عن الحكم في امرأة تسب زوجها وأقارب زوجها عندما تغضب ما الحكم في ذلك؟ ما سبب الغضب؟ ما حكم من طلق عن غضب لا يملك فيه نفسه؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر الأزواج من التطاول على الزوجات؟ ما حكم من يجعل الزوجة كالخادمة ويضيق عليها عند كل مناسبة؟ ما معنى لا يفرك مؤمن مؤمنة؟ كلمة للزوج والزوجة حول حقوقهما؟

أرجو من فضيلتكم أن تذكرو لي بعض الأمور التي تخرج من الملة سواء كانت هذه أقوالاً أو أعمالاً أو اعتقاداً بحيث أعبد الله على بصيرة كما أرجو من فضيلتكم أن تذكروا لي بعض الكتب المتخصصة بأمور التوحيد؟ ما حكم من أنكر شيئاً أخبر الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم أو حكماً من الشرعية أجمه المسلمون عليها؟ ما حكم من استكبر عن الصلاة فلا يؤديها هل هو كافر؟ ما حكم من ترك الصلاة متهاوناً؟ باب أحكام المرتد؟ ما أحسن كتاب في التوحيد؟ ما أحسن كتاب في العقيدة؟

ما هي نواقض الإسلام سوا كانت قولية أو عملية أو اعتقادية؟ ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر))؟ ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ((بينالرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))؟ ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) هل هو كفر أكبر؟

عندما أغضب من شي أتلفظ ألفاظاً غير سوية وعندما يهدأ الغضب أندم وأستغفر الله فهل يكون علي إثم في ذلك؟ ما هو دواء الغضب إن أصاب العبد؟ ما الحكمة من أن الإنسان إذا كان غاضباً وهو واقف فإنه يجلس؟

ماهي نواقض الإسلام؟ ما حكم ترك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله وحكيه على إجماع الصحابة في كفر تارك الصلاة؟ ما حكم الذي لا يصلي مطلقاً؟ ما حكم تغسيل أو تكفين أو الصلاة على تارك الصلاة أو دفنه في مقابر المسلمين؟ ما حكم تزويج الذي لا يصلي؟ من الذي يحكم بالكفر وعدم الكفر؟ لمن أمر التحليل والتحريم؟ ما حكم من علل كفر تارك الصلاة بالجاحد؟ هل الجاحد للصلاة يكون كافراً سواءً صلى أو لم يصل؟ ما حكم من صلى وهو يقول إن الصلاة مستحبة يجوز للإنسان تركها فلا يصلي؟ ما حكم من كان يصلي ويخلي؟ كلمة جامعةحول تارك الصلاة؟ المؤمن حبيب إلى الله والله حبيب إلى المؤمن فلم لا يحافظ المسلم على الصلاة؟ من تفسير سورة الفاتحة؟ أين ومتى فرضت الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ كم فرضت الصلاة في أول الأمر؟

ما حكم من كذب بالبعث بعد الموت؟ ما حكم من أنكر البعث؟ هل أخذ الله العهد على النبيين عموماً على الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم؟ من آخر أنبياء بني إسرائيل؟ هل هناك رسول بين عيسى عليه الصلاة والسلام ومحمد صلى الله عليه وسلم؟ هل شهد النجاشي رضي الله عنه وأرضاه بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم؟ لماذا كفر من علماء اليهود والنصارى بمحمد صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم ما يدعا إلى ما يسمى بتوحيد الأديان؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجلٍ سب الدين وهل تطلق الزوجة من زوجها إذا سب الدين؟ ما حكم سب الدين الإسلامي؟ هل توبة من سب الله تقبل؟ هل يقتل من سب الله تعالى وقد تاب؟ من سبالرسول صلى الله عليه وسلم وتاب فهل تقبل التوبة ويقتل ولماذا وهل يغل ويكفن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين؟

والدي كثير اللعن لنا ولوالدتي عندما يغضب حتى إنه يلعن جميع أغراضه إذا سقطت منه حتى الكلام إذا لم يتمكن من النطق جيداً يلعن وإذا نصحناه يثور ويزعل ويدعو علينا يقول تنصحونني وأنا والدكم وأعرف أكثر منكم نرجو من فضيلة الشيخ جزاه الله خيراً النصح والتوجيه لوالدنا؟

امرأة تدعو على أولادها بالموت وبالجن وهي لا تقصد الدعاء فما حكم عملها هذا؟

ما حكم الاستهزاء بالملتزمين هل هو كفر؟ ما حكم الاستهزاء بشريعة الله؟

أمٌ دعت على أبنائها أن يجعلهم الله في الدرك الأسفل من النار فطلبوا منهم بعد فترة السماح فسامحتهم فهل سيكونون فعلاً في النار وماذا يجب عليها أن تفعله؟ ما حكم الدعاء على مسلم بأن يكون بالدرك الأسفل من النار؟ ما حكم من يدعو ظلماً هل يستجاب دعاؤه؟

هل سب الدين في حالة الغضب من الكفر وهل ينتقض الغسل وهل يبطل عمل الإنسان في ذلك إذا سب الدين في حالة غضب؟ هل يخرج الإنسان من الدين إن سبه بسبب الغضب الشديد الذي لا يملكنفسه معه؟