النية والجهر بها

النية في العبادات في الصلاة أو غايرها هل يقول نويت أن أصلي أربع ركعات أم في القلب تكون؟ ما حكم النطق أو التلفظ بالنية؟ كيف تكون النية في الحج وفي الصلاة وفي الصيام وفيالوضوء؟

اختلفت مع زميل لي حول صلاة الجماعة فأحدنا استذكر نسيانه لصلاة الظهر وهو في وقت العصر فماذا يفعل وكيف ينوي كلاهما إذا اختلفت النية ومن يصلي بالآخر؟

النية في العبادات في الصلاة وفير غيرها هل يقول نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات أو محلها القلب فقط؟

أنوي للوضوء بقلبي "اللهم نويت الوضوء" وللصلاة " نويت صلاة الظهر حاضراً لله تعالى" فهل نتي صحيحة؟

هل يجوز للفرد عند قيام للصلاة أن يذكر الوقت وعدد الركعات أم يكفي التكبير؟ التلفظ بالنية؟ النية في القلب؟

هل يجوز للمصلي أن يغير نيته في الصلاة من فريض لأخرى أو من فريضة إلى سنة؟

إنما الأعمال بالنيات؟ جئت إلى الصلاة فرضاً أو نفلاً ثم نويت صلاة الظهر أو السنن فهل أنوي قولاً للصلاة؟

هل عندما أقف مستقبلاً القبلة أنوي في قلبي للصلاة أم يكفي التكبير مباشرة؟ التلفظ بالنية؟

من شروط الوضوء النية ولكن إذا دخل الشخص الحمام ثم أراد الوضوء وتوضأ فهل تصح نيته؟

النطق بالنية؟ النية في العبادات في الصلاة هل يقول نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات أم محلها القلب؟ النية بالوضوء والصلاة والحج؟ التلفظ بالنسك بالحج والعمرة؟

ما حكم من نوى أن يطلق زوجته وتأخر عن ذلك أو تركه فهل يقع الطلاق؟

نية الإمام بين الإمامة وقراءة القرآن والرياء؟

رجل صلى بجماعة بغير نية الصلاة الحاضرة فهل تبطل صلاتهم؟

هل يجوز أن أصلي مع المتنفل بنية الفرض؟

التلفظ بالنية؟ من عادات الناس يقولون قبل تكبيرة الإحرام نويت صلاة الظهر مقتدياً بالإمام الحاضر بصوت من كان بجانبه فهل هذا صحيح؟ النية؟

ما حكم من كان في نيته أن يتوضأ لصلاة العشاء ولكن نسي فهل عليه قضاء الصلاة؟ الصلاة بلا طهور؟

يوجد إمام عندما يدخل في الصلاة يتلفظ بالنية مثل أصلي المغرب ثلاث ركعات بصوت مرتفع فما الحكم؟

إذا اختلفت نية الإمام والمأموم فهل الصلاة صحيحة؟

إذا اختلفت النية في الصلاة بين الإمام والمأموم هل تصح الصلاة؟

إذا دخلت المسجد والناس تصلي العصر ولم أصلي الظهر فهل أدخل معهم بنية الظهر أم ماذا؟

صليت خلف الإمام بنية صلاة الظهر والإمام يصلي العصر فما حكم صلاتي؟

إذا تلفظت داخل المسجد وقلت "اللهم نويت الوضوء لصلاة العصر" أو نويت الصلاة بهذه الطريقة فهل هذا بدعة؟ التلفظ بالنية؟ النية محلها القلب؟

من أراد الصلاة أو الوضوء هل يجوز له التلفظ بالنية أم لا يجوز؟ النية محلها القلب؟

هل يجوز للمسلم ان ينوي نيتين في آن واحد كأن تكون الصلاة نفلاً إلا إذا أخطأ في صلاة الفرض وكذا الزكاة والحج؟ الأصل السلامة والعافية؟

ما الحكم إذا نوى المصلي للصلاة قائلاً نويت أن أصلي كذا مع الوضوء كذا؟

إذا كان الإنسان يعمل الخير ويبتعد عن الشر خوفاً من أن يعاقبه الله في صحته أو حتى لا يسلط عليه من يظلمه فهل هذا جائز؟

عن التلفظ بالنية فإذا أراد صلاة الصبح يقول نويت أن أصلي سنة الصبح فما الحكم؟ ما حكم التلفظ بالنية؟ أبن محل النية؟

كنت مسافراً ووجبت صلاة العصر ولم أصل الظهر ولما قابلني مسجد بالطريق صليت الظهر وفي القيام حضر أخوان مسلمان ونويا العصر فهل صلاتهم خلفي صحيحة؟

هل النية أن أقول في قلبي قبل الوضوء وقبل الصيام نويت أن أفعل كذا أم العزم يكفي؟ كيف أنوي للصيام والصلاة؟

هل النية بالإنفاق في سبيل الله عند الفقير يدرك بها أجر الغني المتصدق وما معنى قوله صلى الله عليه وسلم للفقراء ((ذلك فضلا الله يؤتيه من يشاء))؟ النية الصادقة للإنفاق فيسبيل الله عند الفقير يدرك بها الغني المتصدق؟

ما قول العلماء في أناس يتلفظون بالنية في الصلاة (أصلي فرض كذا الله أكبر) وهل ورد التلفظ بالنية؟

عندما أقف للصلاة فهل يكفي ذلك وأنا أعلم هذا أم أتلفظ بالنية بعدد ركعات الصلاة؟ أين محل النية؟

هل يجب النية بالصوم في رمضان في كل يوم أم تكفي في أول شهر؟ هل يجب تبييت النية لصيام النفل؟

إذا نوى شخص صوم رمضان فهل تكفي النية سائر الأيام؟ النية في أيام القضاء؟

علمت أن المسلم إذا صام يوم نفل بأكثر من نية فإن الجزاء يكون على النية فهل يجوز للمسلم أن يؤدي فريضة الحج بنيتين فمثلاً أن تكون عن نفسه وعن أحد والديه؟ من يختار الأيامالبيض مثلاً لقضاء رمضان هل يحصل له القضاء مع اختياره الأيام البيض؟

إذا أراد الإنسان أن يحج أو يطوف أو يتصدق أو يذبح عن والديه فهل تكون النية بالقلب؟ ما حكم الصلاة أو الطواف عند أحد الأحياء أو الأموات؟

أسمع بعض الناس وخصوصاً الأخوة المصريين يقول إذا جاء وقت الصلاة اللهم إني نويت أن أصلي لك صلاة كذا وكذا ويذكر الصلاة فرضاً حاضراً أربع ركعات أو ثلاث ركعات إذا كان في صلاة المغرب فهل هذا القول صحيح أم لا؟ ما حكم الجهر بالنية قبل الصلاة؟ أين هو محل النية؟

ألا يجوز له أن يقول قبل الوضوء اللهم أني نويت رفع الحدث لصلاة الفلانية وكذا وكذا؟ ما حكم التلفظ بالنية قبل العبادة؟

هل يجوز نطق النية جهراً عند الوضوء الصغير؟ ما حكم التلفظ بالنية عند الزكاة أو الصيام أو الوضوء أو الصلاة؟ أين هو محل النية؟

هل يشترط في الوضوء تسمية الصلاة التي سيصلى بها أم سيصلى به أن يصلى به حتى ينتقض وضوءه ولو كان لأكثر من صلاة؟ هل و نوى بوضوئه صلاة الظهر مثلاً يجوز له أن يصلي العصر والمغرب؟ ما حكم الجهر بالنية؟ من نوى أن يرفع الحدث دونالنيةبالصلاة فهل له الصلاة بهذا الوضوء؟ ما حكم الصلاة لأكثر من فرض بوضوء واحد؟

هل يجوز للمسلم أن ينوي الصيام بنية واحدة أعني صيام التطوع يومي الاثنين والخميس حسب الاستطاعة أي بدون أن يكرر نية الصيام؟ إذا قام الإنسان في آخر الليل ليتسحر فهل هذه النية؟ هل الأعمال تحتاج إلى عناء لإثبات النية؟ ما هي النية؟ النية هي الإرادة؟ من نوى الاستيقاظ ليتسحر ليصوم غداً مثلاً ولكنه لم يقدر على القيام للسحر وقام بعد طلوع الفجر فهل يقطع صيامه أم أن النية باقية؟ من عادته أن يصوم الاثنين والخميس ونسي وذكر يوماً بعد الفجر أن اليوم خميس فهل يستمر في صومه إن لم يأكل؟

كيف يكون إخلاص النية في العمل فضيلة الشيخ؟ الوضوء للصلاة وفضل الاستحضار بأن القيام للوضوء إنما هو امتثالاً لأمر الله تعالى؟ كيف أخلص النية لله عز وجل عند عمل العبادات؟ كيف أجد في الوضوء والصلاة والزكاة والحج وكل العبادات حلاوة العبادة؟

أريد أن أصلى في الليل لكن طول النهار أكون في خدمة البيت حتى الساعة العاشرة مساء مما يجعلني في حالة إرهاق شديد فهل أثاب على نيتي؟ هل قيام المرأة بالواجب عليها خير من التنفل؟

هل تجوز هل تجوز الصلاة بدون نية وراء الإمام مع الجماعة؟ لو كلفنا الله عملاً دون نية لكان عملاً لا يطاق؟ قصة أحد الناس مع علي بن عقيل رحمه الله؟ حال الموسوسين؟

هل يجوز على كل من يصلي ويتوضأ ويصوم أن ينوي ناطقاً بلسانه أم يكفي بقلبه فقط؟ هل النية في العبادات شرط؟ ما حكم اللنطق بالنية عند فعل العبادة؟

إذا جلس الإنسان في وسط الليل والقصد من ذلك قبل صلاة الفجر وأراد أن يصلي هل ينوي هل يجوز له أن يقول نويت أن أصلي شكرا لله عز وجل؟ ما حكم النطق بالنية سراً كان أو جهلاً هلهو من البدع؟

التلفظ بالنية في صيام الفريضة أو صلاة التطوع هل يجوز ذلك؟ ما حكم التلفظ بالنية في العبادة؟ ما حكم من يقول نويت أن أتوضأ او نويت أن أحج أو نويت أن أتصدق؟

ماذا يقول الإنسان عندما يريد أن يصلي فرضاً بعدما تقام الصلاة هل ينوي في قلبه أم يذكر النية جهراً أم ينوي في قلبه ويكبر للإحرام ويذكر عدد الركعات؟ من غاب عن قلبه أو ذهنه الصلاة المكتوبة التي يؤديها وإنما يعلم أنه يؤدي فريضة الوقت فهل صلاته صحيحة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com