الحداد على الميت والعدة ولبس الأسود

كيف تحد المرأة على زوجها؟ وهل يجوز لها الخروج للحاجة من المنزل؟ لبس الملابس أثناء الحداد هل يجب أن تكون سوداء؟ استعمال الطيب؟ الحائض هل لها أن تستعمل البخور؟ لبس الحلي كالألماس والذهب والفضة أثناء الحداد؟ الكحل والحناء؟ هل تتكلم المحدة بالتلفون وتخدم في بيتها؟

المحدة؟ كيف تحد المرأة التي يموت زوجها وهل تمنع من منع الزيت في شعرها؟

إذا كانت المرأة حاملاً ثم مات عنها زوجها فهل تخرج من حدادها وعدتها بمجرد وضع الحمل أم تستمر أربعة أشهر وعشراً حتى لو وضعت حملها بعد شهر؟ سبيعة الأسلمية رضي الله عنها؟

إنني امرأة ترملت بعد وفاة زوجي رحمه الله والتزمت العدة عليه ووضعت أمامي عدة أسئلة منها عدم مشاهدة أي شخص حتى لو كان عمره سنة واحدة وعدم مشاهدة أي شخص خلف النافذة وأنهيجب أن أعيد العدة كل مرة فهل هذا صحيح؟ المحادة والمعتدة ما حكمها؟

ما هو مفهوم العدة في الإسلام بالنسبة للمرأة التي يتوفى زوجها هل الصحيح هو عدم خروجها من البيت نهائياً وعدم رؤيتها لأي رجل حتى انتهاء مدة العدة التي هي أربعة أشهر وعشراً علماً بإنني موظفة وعندي أطفال أرجو من فضيلة الشيخ إجابة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ودقته في الإجابة؟ ما عدة المرأة الحامل إن توفي عنها زوجها؟ ما عدة المرأة الحامل إن توفي عنها زوجها بدقائق؟ سبيعة الأسلمية رضي الله عنه وأرضاها؟ ما هي شروط الإحداد؟ ما حكم خروج المرأة الحادة إن كانت مدرسة ولم تعط إجازة الإحداد هل لها أن تذهب للعمل وهي في العدة؟ إذا كانت المرأة الموظفة في إحداد على زوجها ولم تعط إجازة فهل لها الخروج إلى العمل والعودة إن كان سيقع فصلها بسبب غيابها؟ ما حكم تحمير الشفتين والاكتحال والطيب والحلي في الرقبة أو اليد أو الرجل أو الأذن للمرأة الحادة؟ ما حكم استعمال المرأة الحادة للبخور في محل الحيض؟ ما حكم مكالة المرأة الحادة للرجال؟

هل للمرأة لبس معين كالأخضر والأسود في فترة الحداد؟ ألوان الحداد؟

إن زوجها قد توفي من خمسة عشر عاماً وكانت في البادية وترعى الأغنام وتضيع الغنم وترفع صوتها لأبناءها وتذهب للقهوة عند بيت قريب لهم فما الحكم؟ المحادة؟

إذا قضت المرأة أشهر الحداد ولم تنزع الملابس السوداء وهي مستمرة بها فهل عليها شيء؟

إذا كانت المرأة حاملاً ثم مات عنها زوجها متى تخرج من عدتها؟

زوجني أبي مرغمة برجل يكبرني بخمسة وعشرين عاماً ومضى ربع قرن على الزواج وأنجبت منه وكان على علم أنني لا أريد الارتباط به وفي يوم من الأيام سافر وتركنا فحلفت وأقسمت أنلا أتعرف عليه بعد ذلك وحلفت حتى إذا مات لن أعتد عليه وقد اتصل على أهلي يريدني فلم أذهب وقد مات ولم أعتد عليه فما كفارة ما فعلت؟ إذا مضت العدة دون التزام المرأة هل تعيدها؟

هل عدة المرأة المتوفى عنها زوجها يقصد به التأكد من الحمل وعدمه فقط وإذا كان الجواب هكذا فهل تقل العدة لو كشف بالطب؟ الحكمة من العدة بعد الطلاق والموت؟ براءة الرحم؟ كمعدة المتوفى عنها زوجها ولم يدخل بها؟ كم عدة المطلقة قبل الدخول بها؟

توفي والدي منذ الشهر والنصف والناس تتناقل عما يجب عن المرأة في فترة الحداد فمنهم من يقول لا تمشي المرأة بلا حذاء وبعضهم يقول لا تسلم على امرأة متزوجة وزوجها ليس بمحرملها وغيرها من الأقوال فأفيدونا أفادكم الله؟

هل يحل للمعتدة أن تخرج من بيتها في فترة العدة لأبنائها وبناتها إذا دعوها؟

عندنا عادة إذا مات الرجل على الزوجة أن تلبس ثياباً بيضاً لأربعة أشهر وعشراً فهل هذا صحيح؟

ما الذي يجوز للمحادة إذا توفي زوجها هل تخرج لبيتها كزيارة الأقارب وهل تخرج ليلاً أم نهاراً؟

المرأة التي يتوفى عنها زوجها إذا ما حكم ذهابها لجيرانها بعد العدة هل يجب أن تستشير أبناءها؟

تذكر أنها امرأة توفي زوجها والآن بالعدة وتريد من سماحتكم من توضيح الحكمة من العدة؟

أفتونا في رجل توفي والمرأة حامل وظل الجنين ثلاث سنوات في بطن المرأة فمتى تنتهي العدة؟

هل يحرم على المرأة التي في الحداد أن تلبس الساعة في يدها؟

هل يجوز للمعتدة أن تخرج للضرورة في أيام العدة؟

ما حكم خروج المرأة لمحادة ليلاً أو نهاراً لوجود مناسبة لاجتماع الأقارب كالأعياد والزواج؟

المرأة المتوفى عنها زوجها وهي حامل كم عدتها؟ كم عدة الحامل المخلوعة؟ كم عدة المطلقة الحامل؟

امرأة طلقت من زوجها ولم يدخل بها فهل عليها عدة؟

عندنا عادة وهي أن المرأة المتوفى عنها زوجها إذا في نصف العدة وشاهدها أحد الرجال الأجانب أو شاهدت أحد الأجانب تعاود العدة من جديد فهل هذا صحيح؟

ما المقصود بعدة المرأة مع شرح الحالات التي تعتد بها المرأة؟ كم عدة الحائض؟ كم عدة الحامل؟ كم عدة المرأة بعد المخالعة أو الخلع؟ ما عدة اليائس؟ ما عدة المتوفى عنها زوجها أو كانت حاملاً وتوفي عنها زوجها؟ من هي المخلوعة؟ كم عدة الجارية إن اشترت نفسها؟

هل يوجد فرق بين عدة المرأة الحرة والمملوكة؟ كم عدة المرأة في الوفاة للملوكة؟ كم حد المملوكة إن زنت؟

توفي والدي منذ سنتين ووالدي استمر عليها حزنها حتى لم تغير ثوبها الأسود أو وضعها زينة فنرجو توضيح المشروع في هذا الموضوع؟ ما حكم البقاء على حال الإحداد؟

تقول إنه قد توفي زوجها ولها أولاد وبنات متزوجون وانقطع عنها العذر وتبلغ العمر ستين عاماً فكم هي عدتها؟ كم عدة الحائض التي مات عنها زوجها؟ اليائس كم عدتها؟ المتوفى عنها زوجها كم تعتد؟ ما هو الإحداد للمرأة؟ كيف يكون الإحداد؟ ما حكم الكحل والحنا والطيب ولبس الحلي والملابس الجميلة للمحدة على زوجها؟ ما حكم خروج المحدة من بيتها لأمر ضروري؟ ما حكم استخدام البخور للحائض عند طهرها وهي في العدة؟ ماذا يجب على المحدة؟ الحداد على الميت؟ هل المحدة تغتسل وتغير ثيابها؟ عل للمحدة أن تغسل ثوبها بالشامبو أو السدر؟ هل للمحدة أن تكلم بالتلفون؟ ما يجب على المرأة فى الحداد?

المعروف بالنسبة للنساء في العراق أن الشخص إذا مات تلبس عليه ثوباً أسود لمدة سنة وإلا يقال إنها فرحة بموت ذلك الشخص فماذا تقولون؟ ما هي الملابس التي تلبسها المرأة في الحداد على الميت؟ ماذا تفعل المرأة المتوفى عنها زوجها في العدة؟ ما حكم حج التي في الحداد؟

أنا فتاة ملتزمة ومتزوجة من سنتين وحامل وقدر الله لزوجي أن توفي بحادث ما فماذا يجب علي في فترة الحداد لأن بعض الأخوات يقلن إن أقيمت الصلاة تصلين مع الرجال ولا تستحمينوتلبسن الأسود ولا تنظر للقمر؟ ما حكم التكلم بالهاتف ورد السلام للمحدة؟ ما حكم الحج والعمرة لمن هي في إحداد؟ بعد انتها الإحداد ماذا تفعل المرأة؟

عدة الحامل كم تكون ومتى يجوز للمطلق أن يراجع؟

تقول إنها فتاة متزوجة وحصل بيني وبينه لاق للمرة الأخيرة وسأل فأفتوه الطلاق وأن الطلاق لم يقع لأنه في حالة غضب ثم عرفت أن الذي يفقد وعيه طلاقه لا يقع وزوجي لم يقع طلاقهولم يعطني ورقة وثم وتزوجت ثم طلقني زوجي الثاني ثم تزوجني الزوج الأول بعد عشرين يوم من الزوج الثاني فما الحكم؟

ما حكم المرأة التي ولدت وتوفي زوجها في نفس اليوم كم عدتها؟ من كانت حاملاً وتوفي زوجها فكم عدتها ولو ولدت بعد موته بساعة؟

لزوم المرأة المعتدة وافتراشها للأرض طوال المدة المقررة ومواجهة حائط الغرفة وامتناعها من الكلام خاصة عند الشروق والغروب وامتناعها عن الاستحمام وغسل الثياب هل هذا منالدين بشيء؟ ما هو الإحداد على الميت وكيف يكون؟ الحامل أو الحبلى كم عدتها؟

إذا رأى الرجل امرأة كاشفة بغير قصد وهي في فترة حداد على ميت فهل عليها إعادة الحداد؟ ما حكم النظر الفجأة؟ ما هي الأمور الواجبة على المحدة؟

إذا توفي زوج المرأة وكما تعلمون تقضي حداداً في المنزل لأربعة أشهر وعشراً فإن خرجت من البيت وقابلت شيئاً هل يموت هذا الشيء؟ لو نقصت الشهور أثناء العدة فكم تكون العدة؟ما هي عدة الحامل؟ ما حكم ذهاب المحدة للحاجة؟

يلزمون المحدة بلبس الثياب البيضاء طوال الحداد فما الحكم؟

امرأة عقد عليها رجل ولم يدخل بها وثم مات الرجل فهل على هذه المرأة عدة وهل لها ميراث؟ إذا طلق الرجل زوجته قبل الدخول بها هل على المرأة عدة؟ من المواضع التي خالف فيها الموت الطلاق؟

يقول مما لا شك فيه أن عدة من توفي عنها زوجها أربعة اشهر وعشرة أيام كما جاء في القرآن الكريم وعند انتهاء العدة هو يذكر الآن حادثة لمن يفعلون أشياء تخالف الدين عندهم يقول وعند انتهاء العدة تخرج هذه المرأة ومعها بعض النساء إلى أحد المساجد ومعها مجمرة مدخنة أي بخور طيب وبعد أن تؤدي ركعتين تخرج وعندها عدة أحجار ترميها أي ترمي هذه الأحجار في عدة طرق ويقولون إن الذي تصيبه هذه الحجارة يموت إلى آخره هذا ما يحدث نرجو التوضيح أثابكم الله؟ ما معنى انتهاء مدة العدة؟ ماذا تفعل المرأة عند انتهاء عدتها؟

ما هو الحكم الشرعي في أن بعض النساء عند وفاة أحد أقاربهن يجعلن فترة الحداد أربعين يوماً وما يقمن أثناءه بالزيارة ولو لمريضة أو بالذهاب إلى حفلة زفاف وإذا حصلت فأنهن يسخرن منها أي من التي تزور؟ كم هي فترة الحداد المشروع؟ ما حكم حداد المرأة على غير زوجها؟ من قام بما أوجب الله عليه فهو أهل التعظيم والمحبة؟

ما هي أحكام عدة المرأة وما هو حكمها إذا خرجت للضرورة ومتى يحق لها أن تخرج وهي في العدة بعد وفات زوجها؟ هل على المرأة ان تجتنب الحلية في الإحداد؟ ما حكم لبس المرأة المحادة للساعة وهل هي من الزينة؟ ما حكم التجميل للمرأة المحادة في العين كالكحل؟ ما حكم المرأة المحدة التي تستعمل القطرة لحاجة؟ ما حكم بقاء المحدة في بيتها الذي تسكنه؟ لومات الزوج وزوجته في بيت أهلها فأين تقوم بالإحداد؟ ماحكم خروج المحدة لحاجة وهلت خرج نهاراً أم ليلاً؟ إذا خافت المرأة على نفسها فهل لها الخروج من بيتها؟ ما حكم تكليم المرأة للرجال في الهاتف في أثناء العدة؟ ما حكم الاغتسال للمرأة التي في العدة؟ ما حكم دهن المرأة لرأسها في أثناء العدة بما ليس فيه طيب؟ ما حكم كد الشعر وتقليم وقص الأظافر للمرأة وأخذ شعرها أثناء العدة؟

هناك عند الناس عادة وهي اللباس الأسود والتمسك به حتى الإنتهاء من العدة ما حكم ذلك؟ ما حكم لباس الثوب الأسود للمحدة؟

أرجو توضيح عدة المطلقة وهل المطلقة طلاقاً رجعياً تبقى في بيت زوجها أم تذهب إلى منزل والدها حتى يراجعها زوجها؟ ماذا يجب على المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً وما حكم إخراجزوجها من بيتها؟ كيف يكون مراجعة الزوجة المطلقة طلاقاً رجعياً؟ ما عدة المرأة المطلقة قبل الخلوة الشرعية؟ ما حكم تجمل المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً لزوجها؟ كم هي عدة المرأة الحامل؟ إن كانت المرأة حاملاً وطلقها زوجها ووضعت حملها خلال يوم فهل تنقضي عدتها؟ كم هي عدة المرأة التي تحيض؟ كم هي عدة المرأة التي لا تحيض إما لصغرها أو لكبرها؟كم هي عدة المرأة التي ارتفع حيضها وهي تعلم الذي رفع حيضها والتي لا تعلم بالسبب؟ كم عدة المرأة التي استأصل رحمها فصارت لا تحيض؟

هل يجوز للمرأة أن تؤدي فريضة الحج وهي في أثناء العدة بعد زوجها المتوفى أو معتدة عموماً للوفاة أو الطلاق؟ ما حكم سفر المرأة وهي العدة حتى ولو للحج؟ ما حكم المعتدة وهي للرجعة ممكنة هل ممكن لها الحج أو السفر أم يجب أن تنتهي عدتها؟

هناك عادة تتبعها بعض الأسر وهي إذا ما توفي زوج إحدى النساء فما على أقاربها أو أهلها إلا أن يجعلونها تمر من تحت التابوت الذي هو فيه ثلاث مرات فإذا فعلت ذلك لا تلزمها العدة على زوجها فهل هذا صحيح؟ ماذا على المرأة أن تفعل إن مات زوجها وهي حامل؟ كم عدة الحامل إن مات زوجها عنها؟ ما عدة المرأة؟ إن طالت مدة الحمل فكم تكون عدة المرأة التي توفي عنها زوجها؟

لقد جرت العادة عدنا في قرى منطقتنا عندما يتوفى شخص ما من أهل هذه القرى تقوم النساء القريبات لهذا الشخص وبعض الجيران بالتزام البيوت وعدم مغادرتها سواء لزيارة أصدقائهم أو أقربائهم أو لمناسبات أخرى وذلك لمدة أربعين يوماً بحجة المجاملة والمداراة لأهل المتوفى ومشاركتهم في مأساتهم فهل يجوز لهن ذلك أم لا؟ ما حكم الإحداد على الميت أكثرمن ثلاثة أيام؟ ما عدة المرأة الحامل في الإحداد؟ لو توفي رجل وامرأته حامل ثم وضعت فمتى تنتهي عدتها؟ هل تخرج المرأة إن انتهت عدة الإحداد لتوزع الطعام على أول من يقابلها؟ ما هو مفهوم الإحداد على الميت ثلاثة أيام لغير الزوجة؟ ما حكم لبس السواد لمن يحد على الميت سواءً رجلاً أو امرأة؟

إذا توفي رجل وعنده أكثر من زوجة فهل يجوز لهن الحداد في بيوت أهلهم كآبائهم وإخوانهم أم لابد من لزوم بيت الزوج للحداد؟ أين تعتد الزوجة إذا مات زوجها؟ ماذا على المرأة إنمات زوجها عنها؟ ما هي شروط إحداد المرأة على زوجها إذا مات؟ ما حكم تتبع المرأة التي في الحداد للدم إن طهرت من الحيض بالطيب؟ إذا جاء المرأة خبر وفاة زوجها وهي في زيارة أهلها فأين تعتد؟ أين تعتد المرأة التي مات زوجها وبيته كان مستأجراً؟

تزوج رجل من امرأة وبعد زواجه بمدة قصيرة سافر إلى خارج بلده بحثاً عن عمل وبعد ذلك بمدة أشيع عنه إنه قد مات ولم يكن هناك من يعرف الحقيقة في هذا الموضوع فصدّق الناس تلك الشائعة فعدة زوجته عدة المتوفى عنها وبعد خروجها من العدة تقدم إليها رجل يطلب الزواج منها وفعلاً تزوجها وبعد ذلك بسنة واحدة عاد زوجها الأول إلى البلد معافى ووجدها قد تزوجت برجل آخر فيكف العمل في هذه الحالة وما الحكم في زواجها الثاني وما الحكم إن كان بينهما أولاد من الزواج الثاني؟ ما هو حكم الزوج المفقود؟ كم المدة التي يحكم بها بوفاةالغائب إن كان ظاهر غيابه الهلاك ومن كان ظاهر غيبه السلامة؟ ما حكم الأولاد الذين يأتون من وطء شبهة؟ كيف تستبرئ الموطوءة بشبهة؟

أبلغ من العمر أربعين سنة متزوجة ولي خمسة أطفال ولقد توفي زوجي في 12/5/1985 م ولكنني لم أقم عليه العدة بسبب بعض الأعمال التي تخص زوجي وأطفالي ولكن بعد مرور أربعة أشهر أقمتعليه العدة أي بتاريخ 12/9 / 1985 م وبعد أن أكملت شهراً منها حدث لي حادث اضطررت للخروج فهل هذا الشهر محسوباً من العدة وهل إقامتي العدة صحيح أي بعد مضي أربعة أشهر على صحيح أملا علماً أنني أخرج داخل إطار الدار لأقضي بعض الأعمال لأنني ليس لدي شخص أعتمد عليه في أعمال البيت أفيدوني بحالتي هذه أفادكم الله؟ ما هو الواجب على المرأة عند علمها بوفاة زوجها؟

عقد رجل على امرأة عقد النكاح ومات الرجل قبل الزواج فهل على المرأة في هذه الحال العدة وهل ترث؟ ما هي عدة الوفاة؟ هل يثبت المهر كاملاً للزوجة التي توفي زوجها عنها قبل الدخول بها؟ ما الإرث للمرأة التي توفي عنها زوجها قبل الدخول بها؟ ما حكم من طلق زوجته قبل الدخول والخلوة هل عليها عدة وكم يجب لها من المهر ؟

هل يجوز لبس الثوب الأسود على المتوفى وخاصة إذا كان على الزوج؟ ما حكم لبس اللون الأسود عند المصائب؟ ماذا يفعل الإنسان عند المصيبة؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند المصيبة؟ماذا فعلت أم سلمة رضي الله تعالى عنها حينما مات زوجها رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟

هل يلزم المرأة المعتدة المتوفى عنها زوجها أن تلتزم بلباسٍ أسود أم يجوز أي لون حيث نسمع أن المرأة التي في الحداد وخاصةً العاميات تلبس أسوداً وتجلس على أسود وتصلي على أسود وهناك اعتقادات لديهن ما أنزل الله بها من سلطان نأمل توضيح ما يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها من لباسٍ وغيره؟ متى تبدأ مدة الإحداد على الميت؟ إن علمت المرأة أن زوجها مات بعد شهرين من ذلك فكم يكون تبقى عليها من العدة؟ ما هي عدة الحامل؟ إن وضعت المرأة الحامل بعد وفاة زوجها بساعة أو سنة أو أكثر كم تكون عدتها؟ سبيعة الأسلمية رضي الله عنها وأرضاها؟ ما هو الإحداد؟ ما أحكام الإحداد على الميت؟ ما حكم لبس لباس الزينة على المحدة؟ ما حكم لبس الأسود عند وفاة الميت؟ ما حكم لبس الأسود دون تقيد عند موت الميت بالإحداد؟ ما حكم لبس الحلي للمحدة؟ إن لم تتمكن المرأة من إزالة الحلي إلا بالقص هل عليها قصه؟ ما حكم الكحل أو التجمل للعين أو التورس أو الحمرة على الخد أو محمر الشفاة للمحدة؟ ما حكم التطيب بالدخون لمن تطهر من الحيض وهي محدة؟ ما حكم مكالمة أو مشاهدة المرأة أو مقابلة القمر أو الاغتسال في أي وقت للمرأة المحدة أو تأخيرها للصلاة عن وقت الأذان؟ ما حكم الرد على التلفون للمحدة؟

امرأة تبلغ من العمر الثانية والعشرين طلقها زوجها في طهر ولبثت أربعة أشهر ولم تأتها الدورة الشهرية وذلك بسبب نقص في الهرمونات الخاصة بالدورة والله أعلم ذهبت لطبيبة نساء وأخذت علاج وفعلاً أتتها الدورة بعد ذلك ثلاث مرات هل انقضت عدتي والحال ما ذكرت علماً بأني لم أخذ الدواء إلا بعد التأكد بأنه لا يوجد حمل وأحيطكم علماً بأنه قبل الطلاق كنت آخذ مثل هذا الدواء أرجو منكم إجابة؟ كم هي عدة المرأة الحائض؟ لو طلق شخص امرأته وهي ترضع فيطهر لم يجامع فيه ولم تحض حتى يفطم الصبي فماذا عليها من العدة؟

بالنسبة للزوجة المتوفى عنها زوجها إذا كانت حامل أو غير حامل فما الحكم في هذا من حيث العدة على المرأة? ما هي عدة المرأة المتوفى عنها زوجهالو مات زوج امرأة حامل ووضعت بعد الحمل بيوم فهل تنقضي عدتها وماذا لو طال الحمل عن تسعة أشهر فهل تبقى في العدة؟ لو كانت امرأة تطلق بسبب المخاض والحمل وتوفي زوجها ثم وضعت بعد وفاة زوجها فهل عليها إحداد؟ كيف تحاد المرأة على زوجها؟ لو كان على المرأة المحدة أسناناً من ذهب فماذا تفعل فهل عليها خلعها؟ ماذا على المرأة المحدة إن كان عليها حلي لا تخرج إلا بالقص؟ هل تتجنب المرأة كل مايسمى زينة من الثياب ولو كنا سراويل وما حكم لبسها لأي لون من الثياب؟ ما حكم استعمال المرأة للبخور إذا طهرت من الحيض؟ ما حكم رد المرأة المحدة على الهاتف؟ ما حكم صعود المرأة المحدة للسطه أو في فناء المنزل؟ ؟ امرأة المفقود كيف تتربص؟ من هو المفقود؟

هل يجب على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تبقى طيلة فترة العدة في المنزل لا تخرج منه أبداً ولو إلى المستشفى في حالة الضرورة وهل عليها ذلك وهي في حالة العدة أن لا تحدث منهو أجنبيٌ عنها ولو في الهاتف مثلاً فقد يحصل أن لا يوجد أحد في المنزل فتضطر إلى رفع سماعة الهاتف وقد يكون المتحدث رجل وهل تأثم المرأة إذا لم تلزم البيت في فترة العدة وخرجت للعمل إذا كانت مدرسة موظفة مثلاً ما هي المحرمات على المرأة في فترة العدة وما لا يجوز له وما لا يجوز لها أفيدونا أفادكم الله؟ إن لم يكن لدى المرأة من يشتري أغراضهافهل لها أن تشتري بنفسها؟ ما حكم خروج المرأة المعتدة بالليل أو النهار؟ ما حكم لبس المرأة لثياب الزينة؟ ما حكم لبس المرأة المعتدة لسن الذهب؟ ما حكم المكياج للمرأة المعتدة؟ ما حكم مكالمة ومخاطبة الناس للمرأة المعتدة؟ هل للمرأة المعتدة أن تخرج لساحة البيت ليلاً أو نهاراً؟ هل للمرأة المعتدة أن تكلم بالتلفون أو الهاتف؟ ما حكم تطيب المرأة؟ ما حكم استعمال المرأة المعتدة للبخور إذا طهرت من الحيض؟

ما حكم دخول الرجال غير المحارم على المرأة التي في عدتها بعد وفاة زوجها علماً بأنها كبيرةً في السن؟ ما حكم أن تكلم المرأة المعتدة للرجل الأجنبي وما الشرط في ذلك؟ ما هيشروط الإحداد على الزوج إن مات؟ ما حكم اكتحال المرأة المعتدة وإن اشتكت عينها؟ ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها لزيارة مريض أو لزيارة قريب وهي في العدة؟ ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها عند الحاجة؟ ما حكم اغتسال المرأة المحادة كل جمعة أو كل شهر أو كل نصف شهر؟ هل تغتسل المرأة المحادة؟ ماحكم صلاة المرأة المحادة من حين سماع الأذان؟ هل الصلاة في أول الوقت أفضل؟ ما حكم صعود المرأة للسطح إا كان القمر مبدراً أو للفناء في البيت؟

هل يجوز للمطلقة الخروج من البيت لقضاء حاجاتها أو الزيارة لأحد من الأقارب خلال فترة العدة أم أنها بحكم الأرملة لا يجوز لها الخروج حتى تنقضي العدة؟ هل للمطلقة طلاقاً رجعياً الخروج من البيت؟ ما أنواع خروج المطلقة؟ ما حكم إخراج الزوجة في الطلاق الرجعي من بيتها إلى بيت أهلها؟

هل تخرج المرأة في عدة وفاة زوجها من البيت أم لا وعلمت أن ثوب الإحداد يكون إما غير مصبوغ أو يصبغ بخيوط قبل النسج فكيف أعرف هذا وهل يجوز لبس الأبيض أو الأسود من غير تفصيل؟ ماذا يجب على المرأة في الإحداد؟ هل يجوز للمراة المحدة أن تلبس الثوب ذو اللون الأبيض؟ ماذا يلزم المحادة؟ ما حكم لبس السن الذهب للمرأة المحدة؟ ما حكم استخدام الحناء أو الخضاب للمرأة المحدة؟ ما حكم خروج المرأة المحدة من البيت؟ ما حكم مكالمة الهاتف أو التلفون للمرأة المحدة والرد على الباب ومشاهدة الرجال ودخول الرجال عليها؟ ما حكم الخلوة بالمرأة الأجنبية؟ ما حكم خروج المرأة المحدة إلى سطح البيت سواءً ليلاً أو نهاراً سواءً بوجود القمر أو لا؟ ما هي عدة المرأة الحامل؟ لو لم تعلم امرأة بموت زوجها إلا بعد أربعة أشهر وعشرة أيام أو بعد شهرين فكم يكون عليها من العدة؟

امرأة عزمت على أداء فريضة الحج ودفعت تذكرة الطائرة ثم مات زوجها فهل يجوز لها أن تذهب إلى الحج في أثناء عدتها؟ إذا مات الزوج في أثناء الطريق إلى الحج فهل تقطع المرأة الحج أم تكمله؟

امرأة كبيرة في العمر كثيراً عمرها ما يقارب من خمس وستين سنة توفي زوجها وقد كان هذا الزوج عاجزاً ومريضا فلم تعتد عليه وإنما كانت تخرج من بيتها عند أولادها لأنها لا تستطيع البقاء لوحدها في البيت علما بأنها كانت لا تتزين ولا تتطيب فهل تأثم في ذلك؟ ما هي عدة المرأة؟ ما هي عدة المرأة الحامل؟ هل يجوز للمعتدة أن تخرج من بيت زوجها مع الضرورة أم لا؟ ما حكم خروج المعتدة لزيارة أقاربها أو لصلاة العيد؟ ما حكم خروج المعتدة من بيتها إن أصاب البيت حريق أو مطر يخشى منه؟ ماحكم خروج المعتدة لشراء ما تحتاجه إن لميوجد من يشتري لها؟ ما حكم لبس المعتدة للحلي؟ ما حكم مكالمة المعتدة للرجال الأجانب والرد على الهاتف؟ ما حكم اغتسال المعتدة؟ ما حكم صلاة المعتدة في أول الوقت أو آخره سواءً صلى الناس أو ل يصلوا؟

ماذا على المرأة إن لم تعلم بوفاة زوجها إلا بعد فترة أكثر من ستة أشهر فمتى تعتد؟ لو مات الزوج وهي حامل ولم تعلم بوفاة زوجها إلا بوضع الحمل فمتى تنتهي عدتها؟

إذا غاب الزوج لعدة سنوات ولم تعلم عنه الزوجة وقد طلبت الطلاق من قاضي البلد فطلقها هل عليها عدة في ذلك الوقت؟ لو طلقت المرأة من قبل القاضي فهل عليها عدة وكم عدتها؟ ما معنى ثلاثة قروء؟ ما عدة التي لا تحيض إما لصغر أو لكبر في السن؟

توفي زوجي وعندي أطفال وأغنام وعندما لبست الحداد كنت أخرج لالبر بهذه الأغناموأعطيها الماء والأكل وأذهب بها إلى المراعي لأنه لم يكن هنالك من يقوم بهذا غيري وأنا متحجبة حجاباً كاملاً فما الحكم؟ ما حكم خروج من اعتدت عدة وفاة في النهار لحاجة؟

في أثناء الحداد وفي العدة وهي أربعة أشهر وعشرة أيام أشك في أنني قد زدت يوما أو أكثر وذلك في انقضاء العدة ولم أخلع لباسي إلا في اليوم الثاني ليلاً فما الحكم أيضاً في ذلك؟

اعتادت النساء عندنا على لبس العباءة السوداء أثناء العزاء بمن فيهن أهل البيت فهل هذا يعتبر من لبس السواد يعني يعتبر من النياحة علما بأن هذا عرف دارج عندنا؟ ما حكم المظهر الذي يعلن فيه السخط من قضاء الله وقدره؟ ما هو الواجب على المسلم تجاه قضاء الله وقدره؟

امرأة لم تحتد بعد وفاة زوجها لجهلها بذلك نرجو بيان الحكم في ذلك وما الحكم إن علمت المرأة بعد انقضاء العدة أو أثنائها؟

هل تأثم المرأة إذا لم تقم بالعدة الشرعية وهي الحداد على الزوج وخاصة إذا كانت هذه المرأة عجوز وما هي الحكمة الشرعية من هذه العدة؟ هل العدة من حقوق الزوج؟ كم كن النساء في الجاهلية يقمن من العدة على أزواجهن؟ كيف كان حال النساء في الجاهلية من حيث العدة؟

امرأة محادة على زوجها وحامل في الشهر الرابع فهل أنا ملزمة بتغطية شعر رأسي طوال فترة الحداد ولو أنني بين محارمي علماً بأنني أقضي فترة الحداد في بيت والدي؟ هل يلزم المرأة المحادة تغطية شعرها؟ هل للمرأة المحادة أن تلبس ما شاءت من الألوان بشرط أنلا تكون زينة؟ ما حكم لبس الحلي للمرأة المحادة؟ ما حكم تطيب المرأة المحادة؟ ما حكم استعمالالمرأة المحادة للتطيب بالعود لإزالة الرائحة الكريهة فقط؟ ما حكم تجمل المرأة المحادة بكحل أو تحمير شفاه أو مكياج او حناء؟ ما حكم خروج المرأة المحادة من بيت زوجها إلاللحاجة في النهار وعند الضرورة في الليل؟؟ ما حكم رعي المرأة المحادة لغنمها إن لم تجد من يرعاها؟ ما حكم خروج المرأة المحادة لصديقتها في النهار؟ ما حكم ذهاب المرأة للمستشفى عند الضرورة إن كانت محادة؟ ما حكم مكالمة المرأة المحادة للأجانب بالهاتف؟ ما حكم صعود المرأة المحادة للحوش أو السطح؟ ما حكم اغتسال المرأة المحادة في أي وقت؟ ما حكم صلاة المرأة المحادة بعد دخول الوقت وقبل صلاة الإمام؟ ما حكم استعمال المرأة للقروط في آذانها إن كانت محادة أم يجب إزالتها؟

ما حكم الاغتسال بالصابون المعطر وقت الإحرام وهل يجوز للمرأة في الحداد استعمال الشامبو والصابون المعطر؟

امرأة توفي زوجها ولديها عددٌ من الأولاد منهم البالغين ومنهم من دون البلوغ فهل يجوز لنا إذا قمنا بزيارتهم وقدموا لنا الشاي والقهوة أن نشربها؟ ما حكم النظر والحديث للمراة المحادة؟ ماذا على المرأة المحادة تجنبه أثناء إحدادها على زوجها؟ ما حكم خروج المرأة المحادة للدراسة أو التدريس؟ ما حكم خروج المرأة المحادة للمحكمة؟ ما حكمة خروجالمرأة المحادة في الليل للضرورة؟

ما حكم شرب القهوة بالزعفران للمرأة في فترة الحداد حيث نسمع بالنهي عن ذلك؟

امرأة تملكت فقط دون دخول الرجل عليها وقد فسخت الملكة هل عليها من عدة علماً بأن زوجها قد رآها وخلى بها وتحدث معها بأحاديث عامة وكانت أخت الزوج الصغيرة ثمان سنوات كانتتدخل وتخرج من الغرفة وإذا كان عليها عدة فما مقدارها جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟ كم عدة المرأة التي تحيض إن طلقها زوجها؟ ماعدة المرأة التي استأصل رحمها إنطلقها زوجها؟ ما عدة المرأة التي لم تحض إن طلقها زوجها؟ هل عدة المطلقة ثلاثة أشهر أم فيه تفصيل؟ إن كانت المطلقة ترضع وجلست سنة أو سنتين لا يأتيها الحيض فكم عدتها؟

امرأة طلقت طلاقاً رجعياً في الشهر السابع من الحمل ولم يراجعها الزوج فأصبح طلاقاً بائناً ويلزمها عدة إلى حين وضع الحمل ولم تكن تعلم أن من شروط العدة عدم الخروج من البيت فما حكم ذلك؟ هل للمطلقة أن تخرج من البيت؟ من هي المرأة التي لا تخرج من البيت في عدتها؟

امرأة توفي زوجها منذ سبع سنوات ومنذ وفاته وهي ترتدي اللباس الأسود سواء داخل البيت أو خارج ذلك وأنا لم ألبس هذه الثياب من قبل ولكن من شدة حزني عليه لبست الأسود واستمريت في لبسه بعد انتهاء فترة الحداد المفروضة إلى هذه اللحظة التي أكتب لكم فيها ونيتي بأن ذلك تجنباً لإظهار الزينة لأن اللون الأسود ليس فيه جذبٌ للأنظار لذلك حسب اعتقاديأود من فضيلتكم الحكم الشرعي في ذلك؟ ما حكم إحداد المرأة أكثر مما شرعه الله على زوجها المتوفى؟ هل من شرط الإحداد لبس الثوب الأسود؟ ما هي عدة الإحداد للمراة على زوجها؟ما عدة إحداد المرأة الحامل؟

مات جدي منذ عشرة أيام وقلنا لجدتي أن تعتد بعد موت زوجها وألا تخرج من البيت ولكنها خرجت من أجل التنزه وهي في أثناء عدتها ماذا عليها علماً بأنها كبيرة في السن وحاولنا معها فلم تستجب لكلامنا وجهوها؟ متى تخرج المعتدة من بيتها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com