الغسل من الجنابة والحيض

بعض النساء يمشطن شعورهن أو يظفرن شعورهن ويغتسلن من الجنابة بدون فك الشعر فهل الغسل صحيح ؟ صفة غسل الشعر المظفور للمرأة ؟ ظفائر؟ كيف تغسل المرأة شعرها الطويل عند غسل الجنابة؟

هل يسقط التيمم عن الجنب الغسل بتاتاً ؟ وإذا وجد المتيمم الماء فماذا يفعل؟ الاغتسال؟

إذا اغتسلت من الجنابة وانتهيت يخرج بلل مني فهل أعيد الغسل؟ خروج المني بعد الغسل؟ خروج المني بشهوة ؟ خروج المني بدون شهوة؟

بعد الانتهاء من الاستحمام هل يجوز الصلاة بلا الوضوء؟ وهل يكفي الغسل من الجنابة؟ هل يكفي الاستحمام عن الوضوء؟ صفة الغسل ؟

أصابتني الجنابة في البرية ولم يكن لدي ماء فتيممت مرة واحدة وصليت وبعد انتهائي أخبرتني زوجتي أنه يجب علي تيممين واحد عن الجنابة والثاني للصلاة فهل هذا صحيح؟ التيمم والحيض؟ الحدث الأصغر والحدث الأكبر والتيمم؟ صفة التيمم؟

إنه يجلس في بيت غير مسكون وفيه كتب دينية وأيضاً تكون علي جنابة وأغتسل فيه فما الحكم؟

من احتاج إلى الغسل ولكن لم يستطع لشدة البرد وليس لديه ما يسخن به الماء فهل يتيمم؟

أقوم لصلاة الفجر وأغتسل من الجنابة إذا كانت فهل يجزئ عن الوضوء والذهاب للصلاة؟ كيف يكوت غسل الجنابة عن الوضوء أيضاً؟

كيف أتيمم من الجنابة إذا عدم الماء أو إذا وجد ولكن البرد شديد؟

هل يجوز للمرأة تخليل شعرها بالماء سبع مرات أثناء الغسل من الجنابة دون صب الماء على شعرها؟ حديث أم سلمة؟

هل الاستحمام يكفي عن الوضوء؟ ما سنة الغسل الذي يكفي عن الوضوء؟ صفة الغسل من الجنابة؟ هل غسل الجمعة يكفي عن الوضوء؟

تسأل عن كيفة الغسل من الحيض والجنابة بواسطة الدش والصنبور وغيرها؟ صفة الغسل؟

ما الحكم إذا جامع الزوج زوجته بعد انقطاع أحد الدمين ولم تغتسل وإنما أمرها بالتيمم؟

إذا كان بالقرب مني نهر أو بحر أسبح فيه فهل يكفي الاستحمام فيه أم أتوضأ؟ صفة الغسل من الجنابة؟

لها استفسار في الاغتسال من الجنابة تقول إذا اغتسلت يخرج مني مني فهل أعيد الاغتسال؟ خروج المني بلا شهوة ؟

عند الانتهاء من الاستحمام هل يكفي عن الوضوء؟ وهل هناك شرط إذا أردت أن يكفيني الاستحمام عن الوضوء؟ صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم؟

تسأل عن كيفية الغسل من الحيض والجنابة بالدش والصنبور ونحوها؟ صفة الغسل من الجنابة؟ صفة الاغتسال من الجنابة؟

عند الانتهاء من الاستحمام هل تصح الصلاة بدون إعادة الوضوء وهل هناك شرط إذا أردت أن يكفيني عن الوضوء؟ الاغتسال من الجنابة مع نية رفع الحدثين؟ صفة غسل الجنابة؟

بعض الأماكن تكون نادرة المياه إلا للشرب فهل يكفي التيمم عن غسل الجنابة؟

إذا اغتسل الإنسان فهل يكفيه عن الوضوء؟ الوضوء الشرعي؟

إذا اغتسل الإنسان من أي حدث فهل يجزئ عن الوضوء؟ صفة الغسل من الجنابة؟

هل يكفي غسل الجنابة فقط عن الوضوء الشرعي؟ الوضوء يشترط على أمور معينة فهل يجوز بعد الاغتسال مباشرة الصلاة بدون وضوء؟ الوضوء طهارة مستقلة؟ الاغتسال بنية الجنابة فقط؟

إذا اغتسل المسلم بنية النظافة هل يكفي عن الوضوء؟ الاستحمام هل يكفي عن الوضوء؟

ما حكم الذي يغتسل من الجنابة دون الوضوء في أول الغسل وماذا عن غسل الرجلين؟ الحدث الأكبر؟ الحدث الأصغر؟ كيف هو صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة؟

سماحة الشيخ أتوضأ وضوءً كاملاً قبل الغسل ثم أفيض الماء على جسمي ثم أذهب للصلاة فهل وضوئي كاف أم لا؟

ما هي الطريقة الصحيحة للغسل؟

هل يكفي الاغتسال عن الوضوء للصلاة؟

عندما تريد المرأة أن تغتسل للطهارة هل يلزمها الوضوء أولاً؟ غسل السنة؟

إذا كان الإنسان جنباً فوجد ماء يكفي للوضوء فقط ولا يكفي الغسل فماذا يفعل؟

ما حكم من يجلس ويبقى على الجنابة فترة من الزمن؟ ما حكم الخروج للسوق وعليه الجنابة؟

إنني لا أتذكر هل كنت اغتسل أم لا فهل علي شيء؟

ما هي موجبات الغسل؟ الجماع بلا إنزال؟ الزنا هل يوجب الغسل؟ الختانان؟ الإمناء؟ هل يجب الغسل على من يسلم؟ هل يجب الغسل على من غسل ميتاً؟

إذا اغتسلت من الحيض وبعد أن ارى الطهر ينزل معي دم في يوم الغسل أو بعده بيوم أو يومين أو ثلاثة وعند كل صلاة أغتسل من هذا الدم فهل إذا رأيت الدم بعد الطهارة أغتسل أم يكفيالوضوء؟

ما هي كيفية الاغتسال لصلاة الجمعة وهل يكفي عن الوضوء وما الحكم إذا لمس المرء عضوه أثناء الغسل؟ ما صفة الغسل؟ ما حكم لمس العضو بعد الوضوء والغسل؟

هل من يتهاون في طهارته كالحدث الأصغر والأكبر يكون كتارك الصلاة كافر مع العلم أنه محافظ على الصلاة؟ ما حكم الإهمال في الطهارة؟

إذا وجب الغسل على المرأة في الليل في ليالي رمضان ولكن لم تغتسل إلا بالنهار فما الحكم؟ تأخير الغسل حتى طلوع الفجر؟ ما حكم الجماع في رمضان قبل طلوع الفجر؟ ما حكم تأخير الصلاة إلى طلوع الشمس؟

هل الغسل المسنون كالغسل الواجب في أحكامه؟

إنني أعمل في مزرعة وإذا اغتسلت في بركة المكينة أو اغتسلت في الدش هل يجزئ عن الوضوء؟ هل يجزئ الغسل العادي عن وضوء الصلاة؟

إذا اغتسل الإنسان من الجنابة فهل يكفيه عن الوضوء؟ ما صفة الغسل من الجنابة؟

ما هي فروض الغسل من الحيض والجنابة والنفاس؟

في الواقع أنا عندي قضية محتار وهي في ذات يوم أنه قام قبل صلاة الفجر وقد احتلم وكان هذا اليوم شديد البرد فذهب إلى المدرسة بعد أن تعفر وصلى الفجر وبعد أن خرج من المدرسة أو وهو في الطريق إلى المدرسة أراد أن يعود لكي يغتسل ولكنه ما فعل وذهب إلى المدرسة ولما رجع الظهر أيضاً لم يغتسل ويقول أرجو أن يبين أمري في هذا الموضوع؟ إذا استيقظ أحدهموعليه جنابة وخاف من البرد وليس لديه ما يسخن به فهل يتيمم؟

كيف يكون غسل الجنابة؟ هل المضمضة والاستنشاق من غسل الجنابة؟ لماذا النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب يديه على الحائط بعد استنجائه؟ كيف يكون الجمع بين السنن؟ هل يلزم مثلاً إعادة الوضوء للصلاة بعد الغسل للجنابة؟ من مس ذكره بعد غسل الجنابة هل عليه إعادة الوضوء؟

عندما يحتلم الشخص فهل يغتسل أو يغسل جميع جسمه أم لا؟ من احتلم ولم ينزل فهل عليه الاغتسال؟

هل الغسل يجزئ عن الوضوء وما هو الدليل؟ هل الغسل للتبرد يجزيء عن الوضوء؟

هل عندما تحيض المرأة يجوز أن تغتسل أو تغسل شعرها لأنها لا تحمل القذارة في هذه المدة؟ ما حكم استمتاع الرجل بزوجته وهي حائض؟ ماذا تفعل المرأة إن أرادت التثاؤب؟

هل الرجل الذي يجامع إذا اغتسل بعد الجماع هل ترتفع عنه إذا لم يبول قبل أن يغتسل لأنه سمع أنه لا نقاء من الجنابة إلا بعد البول قبل الغسل؟ تبول بعد الجماع ولو بنقطة؟

ما هي كيفية الغسل من الجنابة؟ ما صفة الغسل من الجنابة؟ كيف كان يغتسل النبي صلى الله عليه وسلم من الجنابة؟

هل يجوز الشامبو أو الصابون عن السدر المعروف بالخبط في الغسل عن الحيض أو النفاس لأنه يوجد من الناس من يقول ما يطهر إلا السدر جزاكم الله عنا خير الجزاء؟

ما حكم من تأخر أو من أخر غسل الجنابة يوما أو أكثر بدون عذر؟ ما حكم الصلاة بدون طهارة؟ هل يكفر من صلى بدون طهارة قاصداً بهذا ولماذا؟

أنا أشكو من كثرة الشك في الطهارة من الجنابة لدرجة أنني أعيد الغسل مرة أخرى أو مرتين فما الحكم في هذا وماذا يجب علي؟ ما الحكم إذا كثرت الشكوك عن المسلم في الطهارة أو فيالصلاة؟ الوسوسة في الطهارة؟

إذا أغتسل الشخص من الجنابة بعد الحدث مباشرة وبعد انتهاء ولبس ملابسه أحس بخروج شيء أو وجد أثراً لسائل قد خرج منه فماذا عليه في هذه الحالة؟

إذا أصابت الرجل جنابة و أوجبت عليه الغسل وهو في نفس الوقت مريض بمرض يمنعه من الغسل بالماء فهل التيمم يغني عن الغسل بالماء حتى ولو زال المانع بعدة أيام وهل التيمم لرفعالجنابة يغني عن الوضوء للفريضة إذا دخل وقتها في وقت نفس وقت أداء رفع الجنابة؟ من تيمم لجنابة فمتى يعيد التيمم مرة أخرى؟ من تيمم من الجنابة ثم وجد الماء فهل يغتسل بالماء؟

إذا توضأ الإنسان واغتسل لرفع الحدث الأكبر هل يجوز له أن يصلي بعد الاغتسال بذلك الوضوء أم يتوضأ ثانية؟ إذا كان على الإنسان جنابة واغتسل لرفعها فهل يجزئه عن الوضوء؟ هلتشترط المضمضة والاستنشاق في الوضوء والغسل من الجنابة؟

أولاً أود أن أخبركم بأنني أحبكم في الله وأحب كل من ينتفع بعلمه المسلمين وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ورزقكم الدرجات العليا من الجنة إن شاء الله وأقول لكل من يساهم في هذا البرنامج جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ثانياً أرسل لفضيلتكم برفقة هذا الخطاب صور من كتاب كيفية الصلاة وفي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن كيفية الصلاة حيث تناول من ضمن ذلك الحديث عن الغسل حيث ذكر الأحوال التي يجب فيها الغسل كما ذكر فرائض الغسل وذكر من ضمن الفرائض النية حيث ذكر الكاتب بأنه عندما يريد الإنسان أن يغتسل عليه أن ينوي بقلبه لفرض وأن يتلفظ بالنية بأن يقول نويت فرض الغسل فلا مانع ويجوز منه ذلك فهل يجوز التلفظ بالنية مع أننا نعرف بأن التلفظ بالنية بدعة فهل هذا صحيح وهذا موضح لديكم بالصورة المرفقة بالخطاب وأيضاً ذكر الكاتب بأن الفرض الثاني هو تعميم الجسد بالماء؟ بماذا يرد على من قال أحبك بالله؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ودقته عندالأسئلة؟ ما حكم قرن كلمة (إن شاء الله تعالى) عند دعائه سبحانه وتعالى؟ هل أقول إن شاء الله عندما أدعو الله عز وجل؟ ما مصير دعاء العبد لله عز وجل؟ من آدب الدعاء الجزم به؟هل تستقبل القبلة عند الغسل؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يستقبل القبلة عند اغتساله؟ كل شيء وجد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يشرع له قول ولا فعل فهو غيرمشروع؟ ما حكم التلفظ بالنية؟

هل غسل الجسم والمسح على الرأس والتشهد دون تبليل الرأس يعتبر تطهر من الجنابة؟ ما حكم غسل الرأس وإن كان كثيفاً بالماء عند الاغتسال من الجنابة حتى يتيقن دخول الماء لأصوله؟

رجل اغتسل أي غسل الجنابة ولم يصب الماء ثلاث مرات على رأسه فهل غسله صحيح أم لا؟ ما هو الغسل الواجب من الجنابة؟ ما هي صفة الغسل من الجنابة التي ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

كيف الاغتسال من الحيض بالنسبة للمرأة؟

كنت جنباً في يوم كان شديد البرودة فخشيت على نفسي فلم أغتسل الغسل الكامل لجسدي بالماء بل اغتسلت من أسفل جسدي من السرة إلى أسفل وتوضأت وصليت بغسلي وصليت بغسلي هذا جميعالأوقات قرابة أسبوع فهل صلاتي تلك صحيحة أم عليّ الإعادة أرجو الإفادة؟ ما حكم من صلى على عدم طهارة هل عليه إعادة الصلاة بعد التطهر؟ إذا أصاب الإنسان جنبة في يوم شديد البرد وخاف على نفسه فهل يتيمم؟

من عليه جنابة واغتسل ليؤدي فريضة وبعد أن صلى نافلة قبل الفريضة انتقض غسله فهل يعيد غسله؟

إذا أصابت الإنسان جنابة هل يكتفي بالاستحمام دون الوضوء أو إنه يلزمه الوضوء بعد الاستحمام؟ هل يجب الوضوء قبل الغسل من الجنابة كي يكون الغسل من الجنابة يكفي عن الوضوء؟

هل الاستحمام يغني عن الوضوء وتجوز الصلاة به من غير وضوء؟

طالب يدرس في سوريا والبرد في الشتاء يكون قارس جداً وعندما أحتلم يصعب علي الغسل خوفا من التعرض إلى المرض خاصة إنني أكون ذاهب إلى المدرسة ماذا أفعل؟ ما حكم الذي تصيبه الجنابة ولا يقدر على الاغتسال بسبب المرض؟ من لم يقدر على الاغتسال هل له أن يتيمم وإذا زال العارض يغتسل بالماء؟

هل يجوز للشخص أن يغتسل بالماء العادي دون أن يستعمل منظفات كالشامبو مثلا إذا كان عليه حدث؟ هل يتم تدليك الجسم إن كان عليه الدهن؟ هل من غسل الجنابة المضمضة والاستنشاق؟

لقد أصبحت في أحد الأيام وأنا جنب ولم أغتسل فصليت الفجر والظهر وأنا جنب فهل تقبل صلاتي أم علي أن أتوب وأعيد الصلاتين؟ ما حكم من صلى على جنب وهو يعلم أنه جنب؟ ما حكم من يصلي وهو على حدث متعمداً؟ ما حكم من صلى ناسياً وهو على حدث؟ ما حكم المبادرة إلى غسل النجاسة من الثياب والبدن ورفع الحدث؟ ما حكم من صلى وعلى ثوبه نجاسة ناسياً؟ ما حكم منصلى وعليه الحدث الأصغر أو الأكبر ناسياً هل يرفع الحدث ويعيد الصلاة؟

رجل يداه مقطوعتان لا يستطيع الغسل فيهما فهل يسقط عنه الغسل في مثل هذه الحالة إذا لم يجد العذر؟ من قطعت يده فهل يغسلها أم لا عند الوضوء؟

إذا شك الرجل إنه احتلم فلما استيقظ من نومه لم يجد للاحتلام أي أثر لا في الثوب ولا على الجسم هل في مثل هذه الحالة يجب الاغتسال؟

هل كيفية الغسل من الجنابة مثل كيفية الغسل من الحيض أعني غسل المرأة من الحيض مع توضيح ذلك؟ هل على الحائض أن تبادر بالتنظيف وتغسل رأسها بالسدر ولماذا؟

إذا اغتسل الرجل من الجنابة هل يعيد الوضوء أم لا؟ هل يكفي غسل الجنابة عن الوضوء؟

هل الوضوء وترتيب غسل الأعضاء في غسل الجنابة شرط لصحة الغسل أم يكفي النية وغسل الجسم مرةً واحدة؟ هل يجوز البدء بأي جنب عند الغسل؟ ما هو الغسل الشرعي للجنابة؟ لو نوى إنست الغسل من الجنابة فانغمس في بحر أو نهر وتمضمض واستنشق فهل ارتفع عنه الحدث وله أن يصلي دون وضوء؟

هل الغسل يجزي عن الوضوء أم لابد من الوضوء بعد الغسل؟ هل الغسل من الجنابة يجزئ عن الوضوء سواءً نوى أو لم ينو؟ هل الغسل ليوم الجمعة يجزئ عن الوضوء؟ هل الغسل للتبرد يجزئعن الوضوء؟ ما هو الأفضل في غسل الجنابة من ترتيب الأعضاء؟ هل يشترط الترتيب عند غسل الجنابة؟ لو كان الإنسان في مسبح أو بركة ونوى الغسل من الجنابة وانغمس في الماء ثم خرجوتمضمض واستشق فهل ترتفع الجنابة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com