البدع

كل صباح أقرأ سورة يس والواقعة وأهدي سورة الفاتحة لآل بيته وأخرى للأنبياء والمسلمين وأخرى لوالدي فهل هذا جائز؟ البدع؟ البدعة؟ النبي صلى الله عليه وسلم له مثل ما نفعلمن الخير لأنه دل عليه؟ من أحدث في أمرنا هذا؟

ما حكم الدعاء والصلوات النارية؟ العرض على الكتاب والسنة؟ سبق المفردون؟ الإكثار من ذكر الله؟ الذكر على طريقة خاصة؟

يوجد مقابر في اليمن وفيها أشجار لها مئات السنين ولا يأخذون منها وأن من يأخذ منها يظهر له حنش أو ثعبان فهل هذا صحيح؟ قطع الأشجار والثمار التي في المقابر؟

ما حكم قراءة الفاتحة بعد الصلاة والتوسل بها عند الله ولموتانا ولروح النبي صلى الله عليه وسلم؟ العبادات توقيفية؟ تثويب قراءة القرآن الكريم للأموات؟ قراءة الفاتحة بصورة جماعية؟ الصلاة عن الميت؟ الصيام عن الميت تطوعاً؟ من مات وعليه صيام فليصم عنه وليه؟

في بعض المساجد يجمعون بين الظهر والعصر ويزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع أربعين يوماً بها؟ الجمع للمشقة؟ المشتبه والمحكم في الأحكام؟

هناك أناس بعد الصلاة يضعون اليد على الجبين أو الجبهة ويقولون هذا من السنة فهل هذا صحيح؟

لاحظ إمامهم في صلاة التراويح بين كل أربع ركعات يقرأ بصورة جماعية سورة قل هو الله أحد فهل هذا صحيح؟

بالنسبة للأشخاص الذي يجعل لنفسه عيداً له ما حكمه؟ عيد الأم؟ عيد الأب؟ عيد البنت؟

كتاب يسمى راتب الحداد يلزم قراءته كل ليلة فهل هذا صحيح؟ ويقول الفاتحة لسيدي محمد وآل علي وفروعه وآل بعلاوي؟ خرافات وبدع؟

لي زملاء يحتجون بما ابتدع بالدين بأنه سنة لحديث ( من سن سنة حسنة..) الحديث ويحتجون قول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح نعم البدعة فما حكم قول زملائي؟ من أحدث في أمرناهذا؟ البدع؟ البدعة؟

ما الفرق بين البدعة الحسنة والبدعة السيئة؟ كل بدعة ضلالة؟ هل جمع القرآن الكريم من البدعة؟ هل التراويح خلف إمام واحد من البدعة؟ شكل المصحف ونقطه؟ ليلة السابع والعشرين من رجب؟ الاحتفال بليلة المعراج؟

في بعض الدول الإسلامية يكبرون تكبيرتين فقط ويقولون حي على خير العمل فهل هذا صحيح أم لا؟ إذا أؤذن للصلاة بـحي على خير العمل هل هو مما يبطل الصلاة؟

عندنا أناس متمسكون بالطريقة التيجانية وسمعت في برنامجكم أنها مبتدعة ولكن لدى أهل ورد أحمد التيجاني ويقولون صلاة الفاتح هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح وهل من تركها كافر ويصفني أهلي باني وهابي عندما أخبرتهم أنه خاطيء فما هو توجيهكم؟ ما هي السبل؟ الطرق المحدثة؟ ليس بين النبي صلى الله وعليه وسلم وعيسى عليه السلام نبي؟

ما حكم قراءة الفاتحة عند كل أمر في بدايته خير؟ قراءة الفاتحة عند الطواف؟ الحمد عن أول الدعاء؟

إذا قرأ القارئ في مناسبة ويقول الفاتحة ما حكمه؟ من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد؟ البدعة؟ العبادات التي يتقرب بها إلى الله وهي ليس لها أصل؟

من سن سنة حسنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة. فهل هذا حديث وإذا كان كذلك هل ترك النبي صلى الله عليه وسلم لأحد سنة يسنها من بعده صلى الله عليه وسلم؟ إحياء السنن؟

عندنا إذا أراد أحدهم السفر ينطق (أشهد أن لا إله إلا الله) فيرد عليه الثاني (محمد رسول الله) ظناً أن الله سيجمعهما فهل هذا من البدع؟

بين فترة وأخرى تعود إلينا هذه الوصية المزعومة باسم الشيخ أحمد حامل مفاتيح حرم الرسول صلى الله عليه وسلم وتنتشر وكلما غابت عادت ويقول ببدايتها أنه كان يقرأ القرآن بحرم النبي صلى الله عليه وسلم وغلبه النوم ورأى الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له قد مات أربعون ألفاً من الناس موتة الجاهليين. فأرجو من الشيخ التنبيه على هذه الوصية خاصة وما مامثلها؟ لعل من المناسب فضيلة الشيخ لو نبهتم على خطر المطبوعات على العقيدة والأمن والناس؟ ابن باز رحمه الله ينبه على أذكار أصدرها فزاد عليها بعض الناس؟

يوجد في بلدتنا متوفى صالح ويبنى مقام على قبره ويقيم الناس بالأذكار عنده رجالاً ونساءً فما توجيهكم؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

وجدت في كتاب تنبيه الغافلين صلاة نافلة تصلى بعد العشاء أربع ركعات وفيها خمس عشرة تكبيرة؟

من عادات أهل قريتنا ذبح كبش في المحل الذي يقع فيه المولود عند ولادته فما الحكم؟

هل المبتدع خارج عن الطائفة المنصورة؟

هل هناك بدعة حسنة لا إثم علينا إن عملناها وهل عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن حفظ سورة البقرة صام أو ذبح نوقاً فهل هذا من العمل الحسن أو من الضلالة؟ ما معى البدعة؟ هلالنبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس صلاة الراويح؟

يوجد عندنا امرأة تسمى متسفلة وتعني أنها تزور القبور بالليل وتعرف أحوال الموتى ولوحظ بعض الناس يذهبون للمرأة لتزور بعض الموتى لمعرفة أحوالهم وتدعي المرأة بأن هؤلاء الموتى يطلبون أشياءً في الدنيا فما حكم عمل هذه المرأة؟ ما حكم زيارة المراة للقبور؟ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور؟ هل يرى الإنسان قريبه إن كان في خير أو في شر؟ لا يعلم الغيب إلا الله تعالى وهو الذي يعلم أحوال أهل القبور وما هم فيه.

ما هي البدعة الاعتقادية والبدعة العملية؟ هل بعض البدع تكفيرية؟ ما حكم بدعة المولد النبوي؟ ما حكم بدعة الإسراء والمعراج؟ ما حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ما هو تعريف البدعة؟ ما حكم الاحتفال بمولد أحد الأشخاص؟ هل الاستغاثة ودعاء الأموات من الشرك الأكبر؟

هل ورد شيء في ليلة النصف من شعبان فهل نوم نهارها ونقوم ليله وهل ورد في حديث صحيح؟ هل يجوز صيام الثلاثة أيام في شعبان مثل كل شهر؟

تنتشر عادة في بلدي وهي عند الافتراق للسفر بأن ينطق حدهما بشهادة أن لا إله إلا الله فيرد الثاني بقول محمد رسول الله، فهل هذا من البدع؟

عند وفاة شخص ما يصلى عليه صلاة الجنازة ثم يدفن وفي الجمعة يطلب أهل الميت الصلاة عليه صلاة الغائب فما الحكم؟

هل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة؟

ما هي البدعة وهل لها أقسام؟ ما حكم القرب التي تخالف الشرع؟ ما حكم الاحتفال برجب؟

كيف نعرف البدعة وأقسامها سماحة الشيخ وما أمثلتها؟

أرى أختي عندما تريد الدعاء بعد التشهد وقبل السلا تسجد وتدعو بما شاءت فما الحكم؟ ما حكم من زاد سجدة أو ركناً متعمداً؟

كيف الرد على المبتدعة الذين يحتجون على قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من سن في الإسلام سنة حسنة...) وقول عمر رضي الله عنه (نعم البدعة هذه)؟ صلاة التراويح خلف إمام واحد؟

كيف نعرف أن هذا العمل بدعة؟ البدعة؟ ما حكم التعبد لله بإقامة الاحتفال للمولد النبوي؟ ما حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج؟ ما حكم دعوة الناس لصلاة الضحى جماعة؟

أنا أعمل بمدرسة بالزلفي ومعنا جماعة من الإخوان من الباكستان والبنجلادش وبعد صلاة العشاء يسبحون بالحجارة ويجلسون بالمسجد دائرة ويتبادلونها قائلين (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فما الحكم؟ ما حكم التسبيح بالنوى والحجارة؟ عبدالله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه؟ كم من مريد للخير لم يصبه؟

جرت العادة في بلدنا الذبح بالمواسم مثل النصف من شعبان وأول رمضان والسابع والعشرين من رجب فما حكم الأكل منها؟ أحياناً بعد إلقاء محاضرة أو درس يدعو المحاضر ويرفع يديهويدعو فهل نجلس أم ننصرف قبل بدء الدعاء؟ من أسباب الإجابة؟

يوجد عندنا طريقة وهي إذا مات الإنسان يعملون شيء يسمى الفراش فيجلس عليه الناس سبعة يوماً أو أربعين يوماً فيصفقون ويأتون بالطارات فما الحكم؟

جماعة من التيجانية يذكرون الله بقول لا إله إلا الله ثم يقولن الله بصوت عالي فما الحكم؟ من العقائد المبتدعة؟

ضمن الرسالة صورة لتلك الوصية التي يقول صاحبها بأنه الشيخ أحمد وهذه الوصية وصلت لليبيا فما توجيهكم؟

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((كل بدعة ضلالة وكل ضلاة في النار)) ويقول ((من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة)) أو كما قال صلى الله عليه وسلم فنرجو التوضيح؟ ما حكم صيام يوم الجمعة إفراداً تطوعاً؟ ما حكم اتخاذ قبور الأنبياء مساجداً؟ البناء على القبور؟ ما حكم الاحتفال بموت فلان أو ولادة فلان؟ متى بدأ الاحتفال بالمولد؟

جرت العادة عندنا إذا دخل أحدنا العمل أن يقرأ الفاتحة بصوت عالي وإذا قمنا بصيح بين جماعة قرأنا الفاتحة للنبي صلى الله عليه وسلم وإذا حضرنا عزاءً قلنا الفاتحة للمتوفىفهل هذا بدعة؟

هناك أناس إذا أرادوا زيارة المقابر يصلون للقبور ويودعون الميت ويختمون الدعاء بالفاتحة لأرواح أمواتنا وأموات المسلمين وروح النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا مشروع؟

توجد عقيدة في بعض الناس إذا توفي أحد الأسرة يذبحون ذبيحة بعد شهر ويقصدون بها قطع الشهر وعقيدتهم الثانية لا يأكل من ذبيحة أسرة المتوفى أحد؟ من أمثلة البدعة؟ ما حكم الذبح بعد أربعين يوماً من وفاة أحد الناس؟

إذا توفي واحد عندنا بالسودان عادة بعد أربعين يقوم الحريم والأولاد بزيارة القبر ويفتحونه وينثرون حبوب الذرة عليه فما الحكم؟ ما حكم فتح القبر لإدخال طيب أو ثياب عليه؟ما حكم زيارة النساء للقبور؟

بالنسبة لليلة السابع والعشرين من رجل كل عام وليلة النصف من شعبان تعود بعض المسلمين الاحتفال بهما فما الحكم؟ من البدع؟ من هم خير الناس بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ ما حكم صلاة الرغائب؟

هل صلاة الخامس عشر من شعبان مئة ركعة ويقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب عشر مرات وقل هو الله أحد هل هذه صلاة صحيحة؟

يشاع بين الناس بأن هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة فما هو الصواب؟ لماذا غير وجدد عثمان بن عفان رضي الله عنه بناء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم النقوش في المساجد؟

عندنا في باكستان أشياء كثر فيها الخلاف ومنها حيلة الإسقاط تفعل بالميت لإسقاط الواجبات فيعطى مبلغ من لمال لدائرة من العصبة الفقراء يأخذه هذا ويعطيه هذا إلى ان يتم العمل ويستدلون بأن الحيل مطلق صحيح ويمثلون بقصة آيوب عليه الصلاة والسلام بالضرب عن يمينه ويقولون الحيلة إن فعلت لغرض صحيح من غير تحليل حرام او تحريم حلال تكون جائزة والمرجو من سماحتكم عن نواح هذه المسألة؟ قصة اليهود وصيدهم؟

بجوار بيتنا مسجد وبفضل الله تعالى أفتح المسجد في صلاة الفجر طوال الشهور إلا بشهر رمضان يقوم بفتحه شخص معين من الأوقاف وفي مصر يقرأ القرآن بالمساجد قبل صلاة الفجر بصوت مرتفع بمكبرات الصوت بحجة إيقاظ الناس للصلاة وأعلم أن ذلك بدعة وإذا لم أشغل القرآن بالمذياع يقال لي إنني متشدد فهل من توجيه؟

إن النساء اعتدنا في بلادها أن يطبخن عصيدة عند ولادة القريبة أو الجارة ويفرقنه على البيوت وما تبقى تدعى القريبات والصديقات ليأكلن من العصيدة التي يسمينها عصيدة بنت النبي لا عتقادهن بأنها التي أخرجت المولود ومن يرفض أكلها يقال عنها أنه لا تحب فاطمة رضي الله عنها وأنها غاضبة عليها فما حكم هذا العمل وما حكم الأكل من هذه العصيدة؟ لا يملك النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه نفعاً أو ضراً؟ متى ماتت فاطمة رضي الله عنها؟

دخلت أحد المساجد لأداء صلاة الجمعة وبعد نهاية الصلاة والتسبيح بالباقيات الصالحيات سمعت الإمام يقول يا لطيف وشرع المصلون في قولها سألت جاري فقال لي قلها مئة واسمع منأركان المسجد نغمة آمين يرددها المصلون فهل هناك دليل على هذا؟ ما حكم ذكر الله كقول يا رحمن أو يا لطيف بشكل عارض كعند القيام؟

عن البدع الحسنة والغير حسنة مع العلم أن بعض البدع لا تمس جوهر الدين في شيء وهل لأصاب المذاهب آراء في البدع وبعض من نقنعه بأن هذه بدعة يقول إنها لا تمس الدين فما تعليقكم؟ لابد أن هناك حداً بين البدعة والسنة في أمور الدنيا والدين فما تعليقكم؟ متى بدأت البدع وهل هناك أمل في استئصالها؟ الأمل في استئصال البدع كيف يكون؟

قرأت مرة أن أحمد الرفاعي عندما حج للبيت الحرام وذهب لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أنشد بيتين من الشعر وكان منها "فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي" يقول الراوي فإذابيد الرسول الكريم تمتمد من القبر فيقبلها الشيخ أحمد فهل من توضيح للناس؟ كيف يرد النبي صلى الله عليه وسلم على من سلم عليه وهل معناه أنه يسمع؟

كيف تنصحون بالتعامل مع المبتدعة؟

ما حكم القراءة أي قراءة يس على المقابر وبعد دفن الميت والتهليل وفي اليوم الثالث يحتفلون يذبحون بقرة وفي الخامس عشر يحتفلون ويذبحون ويأكلون؟

ما تقولون في قوم يجتمعون في بيت حضرتهم أو تحت شجرة باسم من مات قبل الخروج أو ما رأوها أو آبائهم وغن أنكر عليهم منكر لا يقبلون منهم بحجة أن العالم الفلاني لم ينكر عليهم؟

هل كل من يفعل البدعة يسمى مبتدعاً ومتى تطلق على الشخص كلمة مبتدع؟

هل توجد صلاة لكل يوم وهل توجد صلاة لكل ليلة مثل صلاة ليلة الأحد أربع ركعات نقرأ فيها الإخلاص ثلاثة مرات ونستغفر بعد الصلاة سبعين مرة وصلاة يوم الأحد تقرأ أو يقرأ فيهاالقارئ (آمن الرسول بما أنزل إليه...) مرة واحد ويقرأ بعد الصلاة (قل هو الله أحد) عشرة مرات وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها فعلاً نرجو الإفاضة في الإجابة على هذا السؤال؟ من أنواع البدع؟ كل عمل يتقرب به إلى الله تعالى لابد أن يكون له أصل في الشرع؟ ما هو شروط قبول الأعمال؟ ما هي الحنيفية؟

هل تطبيق البدعة يعاقب أم يثاب عليها يثاب عليها مطبقها وخاصة الصلاة والسلام على النبي بعد الآذان؟ ما هي البدعة؟ هل البدعة سبب لتعذيب صاحبها في النار؟

نرجو التكرم بإفادتنا من الناحية الإسلامية والشريعة حول ما هو وارد في الخطاب المرفق حيث أنها أصبحت ظاهرة غريبة في جميع أنحاء جدة والجميع يروون هذا الكلام ويعملون هذاالأوراد ونريد أن نعرف رأي الإسلام في هذا الشأن مع الإسراع لنا بالإجابة وفقكم الله الورقة التي أرسل ذكر فيها بعض آيات يقول فيها (بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) وآيات بعدها يقول ثم ترسل هذه الآيات الكريمة لتكون مجذبة خير وحسن طالع وفلاح.. الخ. ويقول فيها أيضاً فعليك أن ترسل نسخاً من هذه الرسالة لمن هو في حاجة إلي الخير والفلاح وإياك أن ترسل معتذراً وإياك أن تحتفظ بهذه الرسالة يجب أن ترسلها وتتخلى عنها بعد ستة وتسعين ساعة بعد قراءتك لها سبق وأن وصلت هذه الرسالة إلى أحد رجال الأعمال فوفق إلى كذا وكذا الخ. يقول ما حكم هذه الرسالة أو كيف نعمل بهذه الرسالة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتطبيقه للشريعة قولاً وعملاً وقصته وفوق المنبر؟ رسالة يسمي نفسه أحمد خادم المسجد النبوي فما حكمها وماحكم الرؤيا؟ الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله؟

سمعت أو قرأت عن تلك الوصية التي تلقاها الشيخ أحمد حارس الحرم النبوي الشريف وهو نائم من رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد بها تنبيه المسلمين في تقليل الفساد واتباع الطريق القويم إلى آخره ثم قرأت كتاباً صادراً عن مؤسسة في المملكة العربية يكذب تلك الوصية فما هي الحقيقة أصلاً وفقكم الله? الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى؟

كيف تكون معاملة من يبتعد عن السنة ويبتدع في الدين ما ليس منه ادعاء خشية الفتنة من العامة وأن ذلك استدارج لتأليف قلوبهم كما يدعي؟ كيف يكون تعليم الناس للسنة؟

أهل قريتنا عندهم عادة في رمضان وهي صلاتهم خمس فروض الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر وذلك بعد صلاة آخر جمعة في رمضان ويعتبرونها قضاء عن أي فرض من هذه لم يصله الإنسان أو نسيه في رمضان فما الحكم في هذه الصلاة وهل لها أصل في الشريعة الإسلامية أم لا؟إذا علمت أنني أخليت في أداء صلاة ولو بعد فترة طويلة فماذا أفعل؟

يقولون بأن هناك صلاة تسمى صلاة الفائدة وهي مائة ركعة وقيل أربع ركعات تصلى في أخر جمعة من رمضان هل هذا القول صحيح أم إنها بدعة؟ متى شك الإنسان في عمل هل هو عبادة أم لا فالأصل إنه ليس بعبادة حتى يقوم عليه دليل بأنه عبادة؟

عندنا وبعد الصلاة يقوم شخص لقراءة الفاتحة وينتهي بقوله إلى حضرة النبي ما حكم هذا بارك الله فيكم؟ ما حكم من ابتدع في الدين؟ ما حكم قراءة الفاتحة أو آية الكرسي بصوت مرتفع يستمع له الحاضرون بعد الصلاة؟ ماذا ورد من السنة بالأذكار بعد الصلاة؟ ماذا أقول بعد انتهاء الصلاة؟

عندنا في اليمن مسجد بني ويسمى مسجد معاذ بن جبل المشهور بمسجد الجند ويأتون الناس لزيارته للجمعة من شهر رجب كل سنة رجالاً ونساء هل هذا مسنون وما نصيحتكم لهؤلاء يا فضيلةالشيخ؟ ما حكم شد الرحل لغير المساجد الثلاثة؟ هل يختص شهر رجب بعبادة معينة؟ ما هي الأشهر الحرم؟

عندنا في مصر يقولون لمن يخرج من الخلاء شفيتم فيقال لهم شفاكم الله وعافاكم فهل في هذا حرج أم أن ذلك يعد من البدع وإن كان من البدع فنرجو الدليل وما الذي يفعله المصلي إذافرغ من قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية ولم يبدأ الإمام في قراءة السورة هل يسكت أم يعيد قراءة الفاتحة مرة أخرى أم يبدأ في قراءة السورة؟ ما هو المشروع عند دخول الخلاء؟ هل تقدم القدم اليسرى عند دخول الخلاء واليمنى عند الخروج؟ ماذا يفعل المأموم بعد قراءة الفاتحة بعد الإمام إن كان الإمام لم يبدأ بقراء السورة بعد الفاتحة؟ هليسكت الإمام بين الفاتحة والسورة التي بعدها؟ متى يبدأ المأموم بقراءة الفاتحة بالصلاة؟ ما حكم الإمام الذي يسكت سكوتاً طويلاً بعد الفاتحة؟ ما مدة السكوت بين الفاتحة والسورة للإمام؟

لدينا مسجد ونصلي فيه الجمعة ولكن رأيت فيه عادات لم أراها في غيره وهي أن الإمام يقوم بأداء الصلاة الإبراهيمية هو وجميع من في المسجد وبصوت عالى وبشكل جماعي وذلك قبل الخطبة فهل هذا جائز أم لا ثانياً يقرأون آية الكرسي ويسبحون ويهللون بصوت عال وبشكل جماعي أيضاً ويختمون بالفاتحة إلى روح النبي صلى الله عليه وسلم وقد نصحتهم وقلت لهم أن هذا لا يجوز فقال لي إمام المسجد إنها سنة أو مستحبة طلبت منه الدليل ولكنه رفض ذلك فنرجو منكم الإجابة الشافية والتوضيح لنا ولهم مع العلم بأنني ولله الحمد مستقيم ومتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بعيداً عن الخرافات والاعتقادات الباطلة نرجو إجابتكم يا فضيلة الشيخ؟ ماحكم الصلاة الإبراهمية قبل خطبة الجمعة؟ ما هي الصلاة الإبراهمية؟ ما حكم من فعل بدعة في الدين؟ إياكم ومحدثات الأمور؟ ما هو المشروع للإمام إذا دخل للجمعة؟ هل يسلم الإمام إذا دخل الباب قبل أن يصعد للخطبة؟ ما حكم تقدم الإمام للمسجد قبل حلول الخطبة والصلاة ولماذا؟ هل كان يتقدم النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة لانتظار الخطبة والصلاة؟ ما هو الأجر للمأموم الذي يبكر في الحضور يوم الجمعة للمسجد؟ ما حكم أداء الأذكار بشكل جماعي؟ ما حكم قراءة الفاتحة بعد الانتهاء من الصلاة؟

هناك بعض الأمور التي لم يسنها الرسول صلى الله عليه وسلم أو سنها ولم يؤكد عليها فهل يجوز لنا العمل بها؟ ما حكم العمل بما لم يسنه صلى الله عليه وسلم ولماذا؟ ما هو مثال السنة الغير مؤكدة؟ صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب صلوا قبل المغرب لمن شاء؟ ما حكم العبادة بغير ما شرع الله تعالى؟

في يوم الجمعة وبعد صلاة العصر يقوم إمام المسجد بعمل الختم وهو أن يجلس في الوسط ويجتمع من حوله من المصلين ثم يبدأ ويقول استغفر الله ثلاث مرات ويقرأ الفاتحة ست مرات ويصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم عشر مرات فهل هذا عمل جائز أم إنه بدعة نرجو التوجيه؟ ماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم على المنبر؟ كل عبادة يتعبد بها الإنسان إلى الله لا بد من توفر شرطين فما هما؟ الإخلاص لله تعالى والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم؟

يوجد في قريتنا بعض العادات القديمة التي تحمل الكثير من البدع المدخلة في الشرك والعياذ بالله مثل عندما يذكر شخص أو عندما يذكر شخص ميتاً عزيزاً عليه يقوم على الفور بإيقاد النار ووضع البخور عند قبره وتعطيره وإضاءته بالسرج وكذلك البعض يقوم بذبح الذبائح في القبور وعندما يمرض مريض يحضر له تراب من قبور أحد الأولياء وقد وجهت لهم البعض من النصائح وبينت لهم بأن هذا لا يجوز وبأن هذه أباطيل لا يقرها الدين فلم يستجيبوا لنصحي نرجو النصح والتوجيه؟ ما حكم الذبح لأصحاب القبور؟ هل الذبح عبادة من أجل العباداتولماذا؟ ما حكم صرف شيئاً من العبادة لغير الله تعالى؟ هل المشرك بالله يخلد في النار؟ ما حكم التبرك بتراب القبور واعتقاد أن الدعاء لله عند قبورهم أفضل؟ ما حكم صب الطيبعلى القبور؟ هل يستطيع الأموات الشفاعة؟

من العادات والتقاليد في مدينتنا عند ختم كتاب الله يأتون بأنواع من الأكل والشراب وهل هذا ثابت في السنة أو هي بدعة؟ هل توجد بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ كل بدعة ضلالة؟ هل قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه نعم البدعة هذه؟ لما ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الجماعة في القيام في رمضان؟ كم دامت خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه؟ لماذا جمع عمر بنالخطاب رضي الله عنه الناس في القيام في رمضان على إمام واحد؟

عندنا في صلاة الجمعة وقبل دخول الإمام إلى المنبر يقرأ أحد القرأ ما يتيسر من القرآن والجميع ينصتون فهل هذا وارد؟

أخبرني أحد المصلين في مسجد الحي بأنه يوجد في بلاده أن بعض المسلمين هداهم الله يوزعون الورود والرياحين وأشباه ذلك على قبور موتاهم والدعاء لهم برفع اليدين تجاه القبورفأخبرت بأن هذا لا يجوز وأن هذا بدعة فما نصيحتكم لمثل هؤلاء؟ ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل عند زيارة القبور؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند زيارة القبور؟ما حكم دعاء المقبورين؟

ما هي البدعة وهل لها أقسام وكيف أعرف أن هذا العمل مبتدع جزاكم الله خيراً؟ ما هي البدعة في اللغة؟ ما هي البدعة الشرعية المذمومة؟ ما حكم عبادة الله بما لم يشرع الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التعبد لله بما لم يشرع؟ ما الأصل في العادات التي لا يقصد فيها عبادة الله عز وجل؟ ما حكم تقسيم البدعة إلى أقسام؟ كل بدعة ضلالة؟ هلهناك بدعة حسنة؟ هل بناء المدارس بدعة؟ هل تصنيف الكتب بدعة شرعية؟ كلمة جامعة في البدعة؟ ماحكم من أراد أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في الليلة التي يقال أنه ولد فيها صلى الله عليه وسلم أو يشرع فيها عبادة معينة أو يحي فيها ذكرى النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى بدأت بدعة وفتنة المولد النبوي وما حكمها؟ هل انقطع التجديد في الشريعة منذ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؟ من أعلم الناس بشريعة الله؟ من أنصح الخلق لعباد الله؟ من هو أفصح الخلق في بيانه وبلاغته؟ العلم والصدق والإرادة والبلاغة هذه مقومات الأخبار وموجبات صدقها؟

ما هي البدعة؟ ما حكم التعبد لله عز وجل بما لم يشرعه؟ ما معنى قوله تعالى ((وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا))؟ ما معنى قوله تعالى ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِاسْتَوَى))؟ ما حكم من خالف في علم الغيب أو في الصفات والأسماء دون دليل شرعي؟ ما حكم الابتداع بالعبادة من أقوال وأفعال؟ ما حكم من وقف في عرفة في غير يوم عرفة تعبداً للهتعالى؟ ما حكم من يحبس نفسه في غرفته في بيته يريد الاعتكاف؟ هل كل البدع مذمومة؟ هل القياس إذا خالف النص يكون فاسد الاعتبار؟ ما الرد على من احتج على قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه نعم البدعة؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه ثلاث ليال في رمضان ثم ترك ذلك ولماذا؟ لماذا لم يجمع أبو بكر الصديق رضي الله عنه الناس في صلاة التراويح؟ما الرد على من قسم البدعة إلى حسنة وسيئة؟ كيف نجيب عن قول النبي صلى الله عليه وسلم (من سن في الإسلام سنة حسنة...)؟ ما قصة حديث (من سن في الإسلام سنة حسنة)؟ ما حكم من سن وسائلاً لتحقيق المسائل الشرعية؟ ما حكم من سن تأليف الكتب؟ كيف جمع القرآن الكريم؟ في عهد من جمع القرآن الكريم؟ ما حكم بناء المدارس؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يوجه طلبة العلم حول النصوص الشرعية؟ ما معنى قوله تعالى ((هُوَ الَّذِي أَنْـزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ))؟ متى ظهرت البدعة ومتى عرفت؟ ما هي البدع التي اشتهرت في أواخر عهد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟

يوجد في بلدي أناس يصلون ويصومون ويزكون ويحجون ولكن في كل ليلة أثنين وليلة جمعة بعد صلاة العشاء يعملون دائرة وهم وقوف وهي ما تسمى بالحضرة ويعملون فيها أربعة أشواط وبين كل شوط يقوم رجل منهم يمدح الرسول والشوط الأول يقولون فيه لا إله إلا الله محمد رسول الله الشوط الثاني يقولون فيه الله دائم باقي حي الثالث يقولون فيه صل وسلم الله علىالنبي ومن والاه والرابع يقولون فيه لطيف ألطف بنا فما حكم الإسلام في ذلك؟ ما هي محدثات الأمور؟ ما حكم العبادة التي يفعلها أحد الناس ولم يشرعها الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم؟

ما هي أقوال العلماء في البدعة وهل هناك بدعة حسنة وأخرى سيئة؟ ما هو تعريف البدعة؟ ما هو المقصود بيد الله تعالى؟ ما معنى ((الرحمن على العرش استوى))؟ ما حكم من قال بأن استواء الله على العرش بمعنى استولى؟ هل من الأذكار ما هو من البدعة؟ هل كل بدعة ضلالة؟ هل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أثنى على البدعة؟ من أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يصلي بالناس بالتراويح؟ هل هناك وحي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل كان من الناس من يصلي أوزاعاً في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه؟ لماذا لم يجمع أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه الناس في صلاة التراويح على إمام واحد؟ كم كانت مدة خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه؟ لماذا شرع النبي صلى الله عليه وسلم سنة صلاة التراويح جماعة ثم تخلف عنها صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الوسائل التي يتوصل بها إلى مقصد شرعي؟ هل تصنيف الكتب والفصول والكلام عن تاريخ الرجال وكتابة الفقه والمسائل ومكبرات الصوت والكهرباء هل هي من البدعة؟ هل الوسائل لها أحكام المقاصد؟

ما هي البدع التي تخرج عن ملة الإسلام وما هي البدع التي دون ذلك؟ ما أمثلة البدع التي لا تكفر؟ هل من البدع ما هي مكفر لصاحبه؟

ما رأي فضيلتكم في أن كثيراً من الناس يعملون البدع وعند ما ننهاهم عن ذلك العمل ونرشدهم إلى الأدلة الصحيحة يقولون يا أخي نحن نمقت هذا الكلام وأنتم تريدون التضييق علينانحن راضين بعملنا هذا؟ ماذا يجب على المؤمن إذا بان له الدليل الصحيح؟ ما حكم معادات شريعة الله بسبب العادات؟

هل يجازى صاحب البدعة الجاهل على حسن نيته؟ ما معنى قوله تعالى ((وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ))؟ من كان جاهلاً وفعل عبادة يظنها أنها عبادة فهل يثاب عليه وماذا عليه إن علم الحق؟

أرجو منكم أن تضربوا لنا أمثلة من واقع الحياة المعاشة على البدع والتي قد لا نتوقع أن تكون بدعة مع التوضيح ما هي البدعة وما هي أضرارها على الأمة الإسلامية؟ هل كل من تعبدلله بشيء عقيدة بالقلب أو نطقاً باللسان أو عملاً بالجوارح دون دليل شرعي فهو مبتدع بهذا العمل؟ ما الضابط في الشريعة لمعرفة البدعة؟ ما حكم من قال أن من صلى على رسول اللهصلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة ألف مرة فله كذا وكذا؟ ما صحة قول أن من ترك الصلاة عوقب بخمس عشرة خصلة؟ ما حكم المنشورات وقبولها دون تحقق عن طريق أهل العلم؟ ما هو تعريف البدعة؟ ما حكم أداء ركعتين من الصلاة عند نزول المطر أو البرق؟ تعليق حول قصيدة البردة؟

بعض الناس بعد الانتهاء من قراءة القرآن يقولون الفاتحة ويقرأون الفاتحة بصوتٍ جماعي علماً بأن ذلك في المسجد هل هذا أيضاً من البدع؟ ما حكم ختام القراءة من القرآن بالفاتحة؟ ما حكم من يختم الدعاء بسورة الفاتحة؟ هل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ ما الرد على من استشهد بقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه نعمة البدعة هذه؟ كم ليلة صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالناس في قيام رمضان ولماذا تركها النبي صلى الله عليه وسلم؟ من الذي أعاد جمع الناس على صلاة القيام في رمضان على إمام واحد؟ هل سنة الخلفاء الراشدين متبعة؟

هل هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة؟

هناك البعض من الناس بعد صلاة الفريضة يدعو وفي نهاية الدعاء يقول الفاتحة إلى روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويمسح وجهه ويقرأ الفاتحة وكذلك يقرأ الفاتحة لأمواته وأموات المسلمين فما توجيه فضيلتكم؟ ما السنة بعد صلاة الفريضة؟

ما حكم صيام الثامن من رجب والسابع والعشرين من نفس الشهر؟ ما حكم من تعبد لله عز وجل بشيء ليس له دليل؟ ما المراد بالبدعة بالدين؟ ما حكم الأمور النافعة من الدنيا هل هي منالبدع؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com