البناء والمنازل والحمامات

ماحكم الصلاة فوق سطوح البيارة المسقوفة بالأسمنت والحشوش والطروقات وأشباهها ؟ العبرة بالظاهر ؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا. الحديث؟ والسؤال أن الحمامات في المنازل باتجاه القبلة فما الحكم؟

هل حرام إذا دخلت الحمام وعلى إصبعي فتخة أو خاتم مكتوب عليه "الله" أو ما شابه ذلك؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بخاتمه إذا أراد دخول الخلاء؟ ماذا كان مكتوب علىخاتم النبي صلى الله عليه وسلم؟

إذا كنت في دورة المياه وسمعت المؤذن فهل أردد خلفه وما حكم ذكر الله سراً في الحمام؟

يوجد مدرجات زراعية وجبال لجانب بيتي ويوجد قطعة أرض بجانب البيت وبعد حفر الأرض وجدنا قبور فأخذنا القبور إلى خندق فما حكم فعلي؟

يسأل أخونا أنتم تعلمون أن جميع المطابخ فيها مغاسل والماء يتسرب للمجاري وهي تحمل الفضلات فما الحكم؟ الرز الخبز اللحم الذي يذهب للمجاري؟ التخلص من الطعام الزائد؟

ما حكم من ألبس جدار ملابسه ستائر مع العلم أنه لم يترك إلا نافذة؟ استخدام الستائر على الجدران؟

هل يجوز السكن في بيت فيه وثن من أوثان الهندوس؟

ما هو حكم كلام الشخص داخل الخلاء؟ ما حكم كلام الشخص داخل الحمام؟

نزلت بموقع وبيت مسكني فيه وكان بالقرب قبور قديمة منذ مئة وخمسين سنة كما يقال ومع الأيام كان حتماً توسعة المسكن فهل يجوز إزالة القبور ودفنها في مكان آخر؟

في قريتنا عادات أشك في صحتها شرعاً فمثلاً عندما يبني الرجل منزلاً جديداً وحين وضع العتب يذبحون ذبيحة ويقولون الليل يوم العتب والعتب هي الأعواد التي توضع في الأبواب والشبابيك فما الحكم؟

عندما قمت ببناء منزلي وأنهيته وبنيت الارتداد أو الحوش كان البيت على شارعين وبين الشارع الشرقي والشمالي كتب في حجة الاستقدام شرفة سبعة متر فجعلتها ثلاثة أمتار لضيق الحوش فما الحكم حيث ليس فيه أذى على أحد لوجود مخالفة للبلدية التي صرفت آخر قسط؟

يوجد عندي بيت وفيه مكان أحسن مجلس أجلس به وقدامي حمامان ومن قبلة وأصلي قدام هذه الحمامات ولي حوالي خمسة أشهر وأنا أصلي وهو قدامي وبعد الآن لم أعرف هل يجوز لي أن أصلي عليهن أم لا وهل صلاتي التي فاتت صحيحة أم لا وأنا لم أعرف وفقكم الله؟ ما حكم الصلاة باتجاه دورات المياه؟ أين يبصق المصلي؟ ما حكم الصلاة باتجاه القبور؟

كثيراً من المنازل الجديدة من الفلل وغيرها يكون الحمام في مكان واحد مع المغاسل اليدين فقد يستنجي الإنسان في الحمام ثم يخرج إلى هذا المغاسل ويتوضأ عليها فهل يجوز التسمية والتشهد عند هذه الغسالات مثلاً؟ ما حكم جعل اتجاه الحمامات إلى القبلة؟

نحن نعمل في مجال المقاولات المعمارية وعند بداية عملنا في حفر أساس لإحدى العمائر وعندما حفرنا وجدنا آثار مقابر قديمة جداً وعندما أخبرنا صاحب العمارة في ذلك قال احفروا وارموا بالعظام التي وجدتموها في الشعب وقد نفذنا ما أمرنا به فهل علينا وعليه الإثم في ذلك وماذا يجب علينا وعليه فعله الآن؟

سمعت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه إنه صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة رضي الله عنها ووجدها قد وضعت ستراً على الجدار وهو ما يسمى بالستائر في عصرنا الحالي فقال لها نحن قوم لم نؤمر بتكسية الحوائط أي الجدار هل يفهم من هذا الحديث الشريف إنه يجب أن تكون هذه الستائر على قدر فتحة النافذة أم يجوز أن تكون بعرض الحائض التيبها النافذة أي أن تكون على جانبي النافذة؟ ما حكم وضع الستائر على النوافذ لستر الشمس عن النافذة؟

إذا خرج الإنسان إلى دورة المياه ووضع الحذاء عند باب الحمام ثم يدخل الغرفة حافياً مع العلم بأن الأطفال يحصل منهم نجاسة فهل يؤثر ذلك؟ هل يزول بالشك اليقين؟ من مداخل الشيطان بالوسوسة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مر على صاحب حوض وأصابه هو وصاحب له من هذا الحوض فطلب صاحبه من صاحب الحوض أن يبين له هل هو نجس أو طاهر فقال عمر رضي اللهعنه يا صاحب الحوض لا تخبرنا؟ على الإنسان عدم التنطع فيما في أصله الإباحة والطهارة؟ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يحس بالشيء في بطنه هل خرج منه شيء أو لا؟ هل تحصل نجاسة لو مشى الإنسان على الأرض بعد أن يتوضأ؟ كيف تغسل النجاسة التي تقع على الفرش أو الفرشات التي لا يمكن غسلها كتلك التي في البيوت؟ كم مرة تنظف الفرشة التي تقع عليها النجاسة بالماء؟

يوجد لدينا رجل كبير في السن نشك في طهارته وتحرزه من البول حيث إنه يدخل لقضاء الحاجة بدون حذاء في بعض الأحيان وهو يؤذن للصلاة فهل تجوز صلاتنا بهذا الآذان وعندما نقوم بنصحه يقول لا أريد أن أتعلم وإن الله غفور رحيم فهل علينا إثم في ذلك؟ هل الحمامات في الوقت الحالي نجسة أم لا؟ هل أرض المرحاض نجسة أم لا؟

رجل عنده أرض كبيرة وأقترح عليه أحد الناس أن يبني عليها قصر أفراح ولكنه خشي أن يستخدم هذا القصر في بعض المحرمات كالغناء المحرم وغيره فهل ترون أن يقيم هذا القصر أم لا؟

هل يجوز لنا الكلام أو التحدث مع الآخرين داخل دورات المياه علماً بأننا نقوم ببعض الأشغال داخل هذه الدورات كغسل الثياب مثلاً نظراً لظروفنا أرجو إفادة؟ ما حكم التحدث بكلام الله تعالى بقراءة القرآن في الحمامات؟

أملك قطعة أرض ويوجد بها من الناحية الشمالية الغربية قبر لا يعرف صاحبه ويظهر أن له سنين طويلة فماذا أفعل؟

عندي أرض بناء بين مقبرتين مقبرة قديمة ومقبرة حديثة هل يجوز البناء فيها؟

أنا مؤذن لجامع حي ومن العادة غالباً أكون آخر من يخرج من المسجد ولكنني قبل الخروج النهائي منه أقوم بالإشراف على دورات المياه والتفحص فيها وقبل دخولي فيها أخرج ما عنديمن أوراقٍ وكتيبات كتب فيها أسماء الله حتى المحفظة حتى لا أنال الإثم بإدخالها فهل عملي صحيح أم مبالغة؟

شرعت في بناء فيلا وأثناء البناء قال أحد الأخوان أريد أن أشتريها منك فوعدته بأني سأبيعه هذه الفيلا وطلبت منه الإشراف عليها مقابل أجرة له وبدأ يعمل وانتهت المبالغ التيعندي فبدأ يخرج من ماله الخاص من ماله الخاص وبعد نهاية العمارة بعتها وخصمت الدين الذي له هل هذا قرض جر نفعاً؟ ما حكم بيع الفلة والشقة أو الدار قبل تمام بنائها؟

سمعنا من حديث أبي أيوب رضي الله عنه بأنهم عند فتح بلاد الشام كانوا يجدون حمامات متجهة إلى القبلة قال فكنا ننحرف عنها ونستغفر الله قال فهل لا يجوز استقبال القبلة عند التخلي حتى وإن كان ذلك في البيوت ثم ماذا عن حديث ابن عمر ورؤيته للرسول صلى الله عليه وسلم وهو يتخلى في الفضاء مستقبلاً القبلة؟ ما حكم استقبال أو استدبار القبلة في الفضاء أو البر؟ ما حكم من بنيت حماماته على استقبال القبلة؟

ما حكم وضع القبة في البيوت وهل صحيح ما ذكر بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ترك السلام على من وضع القبة وما المقصود بذلك يقصد القبة في المنزل؟ ما هو الأصل في غير العبادات؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com