الدعاء الجماعي

أصلي مع الإمام ولا أدرك إلا ركعة واحدة في المغرب مع الإمام وأجهر بالركعتين المتبقتين فهل صلاتي صحيحة؟ الجهر في الصلاة السرية؟ البدار إلى الصلاة؟

إذا سلم الإمام من ثم أتى بدعاء جماعي مع المأمومين فما حكم هذا؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم لا يجتمع ملأ فيدعوا بعضهم ويأمن بعضهم إلا أجابهم الله. فهل يمكن أن يكون هذا الحديث دليلاً على الدعاء الجماعي؟ حكم الدعاء الجماعي

هل الدعاء مفرداً بعد الصلاة المكتوبة بدعة أم المقصود الدعاء الجماعي؟ الدعاء في دبر الصلاة؟ الدعاء قبل السلام؟ أيهما أفضل الدعاء قبل أم بعد السلام؟ التسبيح بعد الصلاة؟

ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة المكتوبة؟

عادتنا ونحن نصلي جماعة مع الإمام أن نذكر الله جميعاً فهل هذا صحيح؟ الذكر الجماعي؟

هناك من يقول إن الاستغفار والدعاء مع الإمام بعد الصلاة بصوت مرتفع جائز بدليل ما كان يحدث عند النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح؟ ثوبان رضي الله تعالى عنه؟

عادتنا ونحن نصلي جماعة بأنني نذكر الله جميعاً فهل هذا جائز؟

الإمام يجهر قبل تكبيرة الإحرام والمأمومون معه بالدعاء وكذا يجهر بالدعاء أثناء السجود فما الحكم؟

هل يوجد دعاء يقوله المصلون جهراً مع الإمام فعندما تنتهي الصلاة يدعو والمصلون يدعون بعده؟ التسبيح بعد الصلاة؟ كيف يستقبل الإمام المصلين بعد السلام؟

هل يجوز قراءة القرآن الكريم بصورة جماعية خاصة بعد صلاة الفجر والمغرب؟التعليم الجماعي؟

بعد نهاية الصلاة لاحظت أن القائم المختص يؤدي التسبيح بطريقة مسرعة فما الحكم؟ التسبيح بعد الصلاة؟ رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة؟

هل يجوز تلاوة القرآن الكريم بصوت مرتفع جماعة وكذا التسبيح والتهليل وهل من دليل على ذلك؟ حينما ذرفت عينا النبي صلى الله عليه وسلم من قراءة ابن مسعود رضي الله تعالى عنهوأرضاه؟ ما معنى كلمة حسبك؟

هل يجوز التسبيح بعد الصلاة بصورة جماعية؟ ما صفة التسبيح بعد الصلاة؟

بعد الانتهاء من الباقيات الصالحات وقول لا إله إلا الله يقوم الإمام بالدعاء ويقول من خلفه آمين ويقرأ فاتحة الكتاب فما الحكم؟ هل نقل الصحابة كل شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

عندنا حلقة تلاوة للقرآن للكريم وبعد إتمام الجزء يدعو أحدنا مع رفع الأيدي فما الحكم؟

ما حكم الذكر الجماعي في الشريعة داخل المسجد وبعضهم يقرأ السور القرآنية بصوت واحد جماعي؟ ما حكم التلبية الجماعية؟ ما حكم التكبير الجماعي؟

نحن نصلي بالمسجد وعندما نفرغ من الصلاة نقرأ آية الكرسي ونسبح ونحمد الله وبعد ذلك ندعو بشكل جماعي ويدعو الإمام فما حكم هذا العمل؟ ماذا أفعل بعد انقضاء صلاة الفرض؟

ما حكم الدعاء الجماعي عند القبر؟

بعض المساجد يوجد شخص بعد الجمعة يرفع يده ويطلب الله سبحانه والمصلون ممن حوله يقولون آمين فما الحكم؟

هل يجوز للإمام أن يقول الدعاء له وللمصلين عقب كل صلاة؟

هل يجوز الدعاء الجماعي بعد دفن الميت؟

هل يجوز الدعاء بعد الفراغ من الصلاة جهراً أي الإمام يدعو والمأموم يقول آمين؟

اعتاد بعض الناس بعد فراغ الإمام من الصلاة يؤدي كل شخص الأذكار والاستغفار في سره ثم يقوم الإمام بالدعاء بصوت مسموع ثم يأمن الناس فما الحكم؟ ماذا يقول المسلم بعد انقضاء صلاة الفريضة؟ ما حكم قول تباركت للمخلوق؟ ما معنى تباركت؟ ما معنى السلام؟

ما هو حكم صلاة الفاتح على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصيغة (اللهم صلي على سيدنا محمد الفاتح اللي ما أغلق والخاتم إللي ما سبق... إلى آخره) لأنها كثيراً ما تقال عندنابعد الفرائض بصوت عالي؟ الطريقة التيجانية؟ كيف يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم الدعاء بعد كل دبر صلاة بعد الجماعة حيث يدعو الإمام ويقول من وراءه آمين؟ ماذا يقال بعد انقضاء المكتوبة؟

عندنا عادة نفعلها قبل صلاة الصبح وقبل العشاء وهي ذكر الله وتسبيحها والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصوت جماعي فهل هذا جائز؟

التسبيح الجماعي إذ يسبح الإمام ويسبح المأمومون بعده ما حكمه؟

هناك بعض الناس يقولون إن الدعاء واجب وهو أن يدعو الإمام ويأمن المصلون فهل هذا صحيح؟ ما حكم الدعاء؟ ما حكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين؟ ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة؟ فقمن أن يستجاب لكم؟

ما المقصود بالدعاء الجماعي؟ ما حكم تلقين الدعاء كما تعليم الحجاج الذين لا يعرفون؟

هل يجوز الدعاء في حلقات القرآن الكريم اليومية بأن يكون بصوت جماعي؟

عندنا في قريتنا يقرأون آية الكرسي بعد كل صلاة فرض الإمام والمأمومين جهرة فما الحكم؟

رأيت في أحد المساجد في أحد البلدان الإسلامية إذا انتهوا من الفريضة يسبحون بشكل جماعي خلف الإمام؟ ما حكم التسبيح والذكر الجماعي؟ ما هي صفة الذكر بعد الصلاة المكتوبة؟ماذا يقول الإمام بعد انتهاء الصلاة؟

هل يمكن لشيخ حلقة التلاوة في المسجد أن يدعو والناس تقول آمين وكذا بعد الدروس؟

لدينا عادات وتقاليد مخالفة للإسلام ومنها ما يلي يجتمع الناس يوم الجمعة قبل الصلاة ويصلون على الرسول صلى الله عليه وسلم بشكل جماعي وبصوت مرتفع ثم يستغيثون بالنبي صلىالله عليه وسلم وبالأولياء الصالحين بالألفاظ شيء لله مدونا بالرعاية وأغيثونا ويرجو التوجيه؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بشكل جماعي؟ ابن باز رحمه اللهينصح بالاستماع لبرنامج نور على الدرب؟

الأذكار بعد الصلاة هل تردد بشكل جماعي من قبل المصلين وهل ورد أن الإمام أو من يساعده وهو عندنا المؤذن الذي يؤذن للصلاة والإقامة أقول هل من المسنون أن يقول وبصوت عال بعد الصلاة جل ربنا الكريم سبحانك يا عظيم سبحان الله يعني قولوا سبحان الله ثلاثاً وثلاثين مرة هل من السنة أن يصوت والمصلون يستمعون إليه والمصلون يستمعون إليه ثم يسبحونويحمدون ويكبرون أم أن السنة أن يستغفر المصلي ربه فيقول ثلاثة مرات استغفر الله العظيم ثم يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ثم يقول اللهم أعني على ذكر وشكرك وحسن عبادتك ثم يسبح الله ويحمده ويكبره ثلاثاً وثلاثين مرة بشكل منفرد هل تجري هذه الأذكار بشكل منفرد أم ورد أن الإمام يأمر بها واحدةً واحدة؟ما الدليل على الجهر بالتسبيح والتهليل بعد الصلاة المكتوبة وأنها لم يكن يجهر بها النبي صلى الله عليه وسلم للتعليم فقط؟ ما كيفية رفع الصوت للذكر بعد الصلاة؟ ما معنى اربعوا على أنفسكم؟

لقد سمعت كثيراً أن الذكر الجماعي بدعة ولا يجوز ولكن حسب علمي المتواضع أطلعت على بعض الأحاديث التي تفيد أنه لا حرج في ذلك ومن تلك الأحاديث ما رواه مسلم بما معناه أنه ماجلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وأعتقد أن السيوطي أشار إلىهذا الحديث في كتابه الحاوي للفتاوي وبناء عليه قال بجواز الذكر الجماعي ثم الحديث الآخر الذي معناه أن الرسول صلى الله عليه وسلم خرج على جماعة من أصحابه فقال لهم ما أجلسكم قالوا جلسنا نذكر الله فلم ينكر عليهم ذلك وواضح بأن الذكر هنا مطلق علماً بأن كل ذلك يتعارض ويتناقض مع ما جاء في آخر سورة الأعراف من قوله تعالى ((وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ)) نرجو أن توضحوا لنا الصواب في هذا الموضوعوفقكم الله؟ ما حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة المكتوبة؟ أيهما الأفضل الإسرار أو الجهر بالذكر بعد الصلاة؟

ما صحة الحديث الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه وجد حلقة علم وحلقة ذكر فجلس في حلقة العلم فهل هذا صحيح إن كان كذلك فكيف كانوا يذكروا أولئك الذين كانوا في حلقة الذكر أو ماذا يقولون والرسول صلى الله عليه وسلم لم يمنعهم ولكنه فضل حلقة العلم وهل يعتبر هذا دليلاً على أن حلق الذكر الجماعي بدعة مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذاالحديث إن كان صحيحاً لم ينهاهم عن ذلك وإنما أجتنبهم؟ ما حكم اجتماع الصوفية على الذكر الجماعي؟

في قريتنا البعض من الناس يذكرون الله بصوت مرتفع وهم وقوف ويصلون على النبي صلى الله عليه وسلم ويفعلون ذلك في ليلة الاثنين والجمعة نصحتهم بذلك وقلت لهم بأن ذلك بدعة فيالدين سخروا مني وقالوا لي إننا على صواب وأنت الذي على خطأ وإني رفضت هذا الكلام ولا أبالي الرجاء من فضيلتكم النصح لمثل هؤلاء؟ ما حكم عبادة الله بغير ما شرع في كتابه أوسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟ خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار؟ ما حكم إدخال في الدين مالم يشرع الله تعالى ؟

في يوم الجمعة عندنا يقوم البعض من الناس بالتسبيح ويقولون الصلاة وألف سلام يا سيدي يا رسول الله ويستدلون بهذا بقوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)) فكيف نرد على مثل هؤلاء؟ ما حكم الاجتماع للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو شرط صحة العبادة وقبولها؟ الإخلاص والموافقة للشريعة؟

ما حكم الشرع في نظركم في الدعاء الجماعي بعد أداء الصلوات؟ ماذا كانت صفة النبي صلى الله عليه وسلم إن خطب؟ هل الأفضل الدعاء قبل الانتهاء من الصلاة أم بعد ما ينتهى منها؟متى كان يرفع الصوت بالذكر؟ إذا كان بجانبي رجل يقضي صلاته وخفت بالتسبيح الذي بعد المكتوبة أنني أشوش على صلاته فهل لي أن أخفض صوتي؟ ما حكم إذاء بعض المصلين بالجهر بالقراءة فيؤذي غيره؟ ما بعد السالم موضع ذكر وما قبل السلام موضع دعاء؟

اعتاد بعض الناس عندنا في مصر الحلف بالنبي في معاملاتهم وأصبح الأمر عادياً فعندما نصحت أحد هؤلاء الذين يحلفون بالنبي أجابني بأن هذا تعظيم للرسول وإن هذا ليس فيه شيء الحكم الشرعي في نظركم؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ كيف يكون تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم؟

هناك البعض من المسلمين في صلاة العشاء بعد انتهائهم من صلاة الفريضة يقوم واحد منهم يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثم يقوم الجميع قبل التسبيح ويأتوا بالسنة والوتر بعد ذلك يبدأ واحد منهم بالتسبيح وهم يرددون وراءه هل هذا العمل صحيح أم إنه بدعة؟ ما هو المشروع من الذكر بعد انقضاء صلاة الفريضة؟ ماأنواع الذكر بعد الصلاة؟ من كان في مكة أو المدينة فهل الأفضل أن يصلي السنة الراتبة في البيت الحرام أم المسجد النبوي أم بيت المصلي نفسه؟ هل صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في البيت الحرام أو المسجد النبوي؟ هل صلاة النافلة في المسجد في رمضان أفضل في بعض الصلوات؟

عندنا في شهر رمضان المبارك قبيل صلاة الظهر والعصر يرفع الجالسون في المسجد أصواتهم بدعاء جماعي هو أشهد أن لا إله إلا الله واستغفر الله نسألك الجنة ونعوذ بك من النار ثلاثاً وبعد هذا الدعاء اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا ثلاثاً ثم تقام الصلاة فما رأيكم بهذا الدعاء؟ ما حكم الدعاء الجماعي قبل الصلوات؟ كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار؟ سنة النبي صلى الله عليه وسلم فعل وترك؟

بالنسبة للدعاء بعد الصلوات برفع اليدين جماعة مع الإمام وقراءة الفاتحة بعد ذلك؟

في قريتنا وبالذات في شهر رمضان المبارك وبالذات وبعد آذان العشاء مباشرة نقوم بقراءة ما يسمى عندنا الوترية نجلس حوالي نصف ساعة في هذه الوترية بشكل كبير بشكل مجلس كبيرنذكر فيها الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين وما شابه ذلك فهل هذا من البدع وهل علينا إثم في ذلك؟ على آخر هذه الأمة الاقتداء بأول هذه الأمة فلماذا؟

نقوم في شهر في رمضان المبارك بقراءة بعض الأذكار والمأثورات وذلك قبل موعد الإفطار وبصورة جماعية هل يجوز لنا ذلك؟ كيف كان يخطب صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة؟ هل للصائم عند فطره دعوة حرية بالإجابة؟

هل ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بشكلٍ جماعي في أيامٍ محددة جائز أرجو منكم التوجيه؟ على ماذا تبنى العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه؟ ما هو الرياء؟ ما حكم العبادةالتي يدخلها الرياء؟ هل يغفر الله الشرك الأصغر؟ هل يخلد صاحب الشرك الأصغر في النار؟ كيف تكون المتبعة للرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الاحتفال في ليلة السابع والعشرين من رجب اعتقاداً بأن النبي صلى الله عليه وسلم عرج به في تلك الليلة؟ متى كان الإسراء والإعراج بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ هل احتفل الصحابة رضي الله عنهم بالليلة التي أسري أو عرج بها النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الأضحية بالخيل بدل بهيمة الأغنام؟ ما هي بهيمة الأغنام التي يضحى بها؟ ما حكم تخصيص شهر آخر للصيام غير رمضان؟ ما حكم من صلى الظهر قبل زوال الشمس؟ ماحكم مخالفة الشريعة؟ ما هو فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم إطالة ركعتي الفجر هل هذا من السنة أم لا؟ ما حكم التلبية الجماعية؟

هل يجوز أن يقف المشيعون بعد الانتهاء من الدفن ويدعون دعاءً جماعياً للميت ويتقدم بالدعاء أحدهم وهم يؤمنون على ذلك أم أن كل واحدٍ يسأل للميت التثبيت وحده سراً؟ ما حكم اجتماع أهل الميت للدعاء بالرحمة لميتهم؟ كم مرة يدعو للميت ويستغفر إذا دفن؟ هل الدعاء ثلاثاً والاستغفار ثلاثاً للميت؟

ما حكم التكبير ليلة العيد في صورة جماعية؟

عندنا في بلادنا في معظم المساجد بعد الأذان يدعون بالدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم وبعد الانتهاء منه يقولون الفاتحة على روح النبي صلى الله عليه وسلم هل هذا العمل صحيح أم بدعة وجهونا للصواب وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة المكتوبة؟ ما حكم قراءة الفاتحة على روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم مثل أجورنا؟ ما حكم التصدق بالأعمال الصالحة كالفاتحة وغيرها على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم جعل الأعمال الصالحة لروح النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم إهداء ثواب الأعمال للنبي صلى الله عليه وسلم؟

كان الإمام عندنا يقرأ الأوراد بعد كل صلاة مع المصلين جهراً ولكن بعض المصلين يقومون مباشرة ويصلون السنة وعندما رأى ذلك الإمام قال لنا إن قراءة الأوراد جهراً تشويش علىالمصلين لقول الرسول صلى الله عله وسلم (لا يشوش القارئ على المصلي) وأمتنع عن قراءة هذه الأوراد وقال لنا إقرأوها سراً كل واحد على حدة ولكن بعد ذلك حصل خلاف كبير بين الإمام والمأموميم وظهرت الفوضى في المسجد من قبل المصلين وطالبوا الإمام بإعادة قراءة الأوراد جهراً ولكن الإمام أصر على الإسرار بها فأيهما يصح عمل الإمام أم عمل المأمومينوجهونا جزاكم الله خيراً؟ ما حكم قراءة الأوراد جهراً بعد السلام؟ كيف كان يعرف انتهاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم صلاة الراتبة بعد الفريضة مباشرة؟ ما هي السنة بعد الصلاة المكتوبة؟ هل يفصل بين الفريضة والنافلة من الصلاة؟

الاستغفار والدعاء الجماعي والتسبيح الجماعي هل هو بدعة مع إنه ذكر لله؟ ما حكم من يعلم الصبيان القرآن الكريم بصوت جماعي؟

بالنسبة للدعاء جماعة بعد الصلاة في الأيام العادية ما حكمه؟ متى يدعو الإنسان إن كان في الصلاة؟

عند حمل الميت إلى المقبرة يرددون لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله بصوتٍ جماعي وفي المساء يجتمعون في بيت الميت ويهللون لا إله إلا الله خمساً وسبعين مرة بزعمهم أن عملهمهذا يخفف عن الميت الذنوب فما حكم الشرع في نظركم في عملهم هذا وما هي السنة في ذلك مأجورين؟ ما هو أحسن ما يفعل للميت إذا دفن؟ ماذا يفعل بعد دفن الميت من الوقوف والدعاء؟

أسأل عن الدعاء الجماعي بعد الصلاة مثل الإمام يدعو والبقية يقولون آمين آمين هل الدعاء مستجاب في مثل هذه الحالة؟ ما حكم الدعاء بعد الصلاة؟ هل الدعاء قبل أم بعد السلام في الصلاة؟ هل بعد النافلة ذكر؟

هل يجوز الدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة بعد الصلاة مكتوبة كأن نقول في دعائنا اللهم أحسن عاقبتنا؟ ما هوالمشروع بعد صلاة الفريضة؟

في كثير من البلدان الإسلامية بعد السلام من الصلاة يسبح والإمام ويسبح من خلفه من المأمومين ويفعلون ذلك في التحميد والتكبير ثم يرفع الجميع الأيدي ويدعو الإمام والمأمومون يأمنون على الدعاء فهل هذا صحيح؟ ماذا على المصلي إذا صلى المكتوبة؟

ما حكم ترديد عبارة أشهد ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله أستغفر الله نسألك الجنة ونعوذ بك من النار ما حكم ترديد هذا بصوت جماعي ومرتفع دبر الصلوات المكتوبة؟ مما تؤخذ العبادات ولماذا؟ ما هو الأصل في العبادات؟