الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أنا ساكن بالقرية وأثناء طريقي إلى الصلاة أجد بالطريق من لا يذهب للمسجد وأسلم عليهم فهل علي شيء؟

تقول إن عائلتها يتكلمون بأعراض الناس بحق وبلا حق وتزوج أخوها وأصبحت زوجته لا تساعد أمه وتشارك في التحدث بأعراض الناس فما الحكم؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ من صفات المؤمنين؟ الغيبة؟ البهتان؟ الرد عن غيبة المؤمن؟ من صفات المؤمن والمؤمنة؟

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟؟ تقول والدي يترك صلاة العشاء والعصر وأستحي تنبيهه فهل علي إثم؟ نصيحة الوالدين؟

ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الخاصة والعامة؟

ما الحكم إذا جلست في مجلس وفيه الغيبة والنميمة؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إذا كفر أحد الأشخاص بالله والرسول صلى الله عليه وسلم فهل لنا قول استغفر الله؟ دعوة الناس؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

أنا أقوم بنصح أهلي وبعض المسلمين من الانزلاق بالبدع كزيارةالنساء للقبور واستئجار المقرئين للمين فقال لي بعض الطلبة أنت تقوم بما يقوم به المفتي والرسول صلى الله عليهوسلم بما معناه يقول ((أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار)) فما الحكم؟ الدعوة؟

أختنا تقول كانت تعمل ممرضة في مدرسة فأنكرت منكراً فطردت من العمل وتعيش حالة نفسية سيئة فما توجيهكم؟

ما حكم الفتاة إذا وجدت بنات جنسها يلبسن ما يصف جسدها؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ الناس بخير ما داموا يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؟ ماذا يحدث لو رأى الناس المنكر ولم ينهون عنه؟

ما هو السبيل الأمثل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله تعالى؟ ما هي طريقة الدعوة؟ ماذا ينبغي للداعي إلى الله؟ التعصب لرأي فلان أو فلان أم الدعوة الإخلاص لله؟ لماذا سمي العلم حكمة؟ نصائح لأهل الحسبة؟ تغيير المنكر؟ سماحة الشيخ تركزون على العلم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فليتكم تحددون العلم الذي يتطلب للداعي؟ العلم قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أختنا تقول إذا رأت أحد أقاربها يفعل أحد المنكرات كيف تنصحه؟ إذا كان المنكر هو الاختلاط وعدم الحجاب فكيف يتم إنكار المنكر؟ مقاطعة مرتكب الخطيئة ما حكمه خاصة إذا كان من الأقارب؟ هجران صاحب المنكر؟ كعب بن مالك الأنصاري رضي الله عنه؟ لا يسلم ولا يرد عليه؟ معاملة النبي صلى الله عليه وسلملابن سلول حتى مات على نفاقه؟

زوجتي ابني تعمل مدرسة ولا تستجيب لنصحي من العبادة واللباس فهل لو تدخلت في شؤنهم أكون مخطئة وإذا لم يلتزموا بأوامري هل لي أخرجهم من منزلي؟

ما رأي الشرع إذا رفضت المرأة الحجاب؟ حادثة الإفك؟

هل يمكن لكل مسلم أن يكون داعياً للخير وموجهاً للناس لأن البعض يقول أنت لست عالماً فالتزم الصمت؟

ما تفسير قوله تعالى ((عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم...))؟ هل نترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ما حكم من ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهل هو ناقص الإيمان؟ أبو بكر الصديق رضي الله عنه؟

هل القيام بأمر الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلة الأرحام واجبة على المرأة مثل الرجل؟ هل ما يجب على المرأة واجب على الرجل؟ كم دية الرجل وكم دية المرأة؟

عندي طلاقة بالحديث ولكن ينقصها العلم أي إناء فارغ قوي يريد من يستعمله فوجهوني؟

إنني أريد أن أكون أحد الدعاة لله والدعوة بالحق والمعرفة فما نصيحتكم؟

لي أخوة ذكور وإناث ولكن لا يحافظون على الصلاة فهل أستمر بالأمر بالمعروف أن والدي له الولاية؟ الأخوة الذين يتهاونون في الصلاة هل ننصحهم ولو كان والدهم حياً؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ما حكم تارك الصلاة؟

لي صديق تارك للصلاة وقدمت له النصيحة فقاطعني فماذا علي؟ ما حكم هجر الذي لا يصلي؟ ما حكم الذي يترك الصلاة؟

أرى زملائي يقومون بالغش بالاختبار فهل يلزمني إنكار المنكر مع العلم أنني أخشى منهم؟

تحب الدعوة لله وتخشى إن قامت أن تصاب بالعين فما توجيه الشيخ؟ العين أمرها بيد الله

ما هي موجبات نشر الصلاح في أمة محمد صلى الله عليه وسلم وقمع البدع؟ ماذا يجب على العلماء وولاة الأمور؟ ماذا يجب على الأمراء؟ العقيدة هي الأساس؟ ابن باز رحمه الله تعالىيدعو إلى استخدام الإذاعة والصحافة والتلفاز للدعوة إلى الله تعالى؟ ابن باز رحمه الله يدعو للاستماع إلى إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب؟ ما هو دين المشركين؟

إذا علمت بأمر ما هل أخبر به صديقي إذ رأيت ذلك الأمر في بيته؟

كان لدي ضيوف فحان وقت صلاة العشاء ولم يستجيبوا للصلاة في المسجد وصلوا في البيت فهل قمت بالواجب؟

يسأل عن كيفية الدعوة إلى الله وما الشروط الواجبة في الداعي إلى الله؟ كيف أدعو إلى الله تعالى؟

ما هو الفرق بين الدعوة إلى الله وبين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إذا كان الإنسان يعلم بعض أموره فهل عليه أن يعلمها للآخرين؟ ما حكم التعليم والنصيحة؟

أستفسر عن تفسير قوله تعالى ((يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم))؟ من الاهتداء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه؟ وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إذا أخطأ شخص فهل للمسلمين فضح أمره؟

تذكر بأنها فتاة تخرجت من قسم الدراسات الإسلامية بالسودان والآن في قرية من السودان وأهل منطقتها بحاجة للتفقه بالدين خاصة العقيدة لا نتشاء العقائد الباطلة فهل لي العمل بالدعوة مع العلم أنني أدعو إلى الدعوة السلفية برفقة جماعة وعملي وسط نساء فقط مع التزامي بالحجاب وهي مناطق يمكن السير لها بالأقدام وهل يشترط المحرم في المسافات القصيرة وأذهب مع مجموعة من السناء دون عربة وما المقصود بالقرار في البيوت؟ المرأة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

كيف تكون المرأة داعية إلى الله عز وجل وفي سبيل الله تعالى وما معنى القرار في البن؟

أريد أن أدعو بالحكمة والموعظة الحسنة فكيف عند إزالة المنكر؟ ما هي الحكمة؟ من ظلم كيف يجادل؟

هل هناك حد للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أم هو على الإطلاق؟ كيف أغير المنكر؟ ما درجات إزالة المنكر؟ كيف يكون الإنكار بالقلب؟ لو أدى إنكار المنكر إلى منكر أشد منه فما الحكم؟

هل يكفي بإنكار المنكر إهداء كتيب أو شريط لمن رأيت منه المنكر وهذا الشريط يتطرق للمنكر نفسه؟

إذا كان لي أولاد أخ أو أولاد أخت ولكن لا أرى أهلهم يهتمون بتربيتهم فلا يأمرونهم بالصلاة رغم أن عمرهم بالعاشرة فهل أقوم بهذا الدور مع العلم أنهم يغضبون إذا ضربتهم؟

والدي بلغ من العمر ما يقارب الثامنة والخمسين ويحافظ على الصلاة ولكنه كثير المزاح مع الناس فأوجهه أمام الناس بشدة فما الحكم؟

عن المواعظ والخطب التي نسمعها من بعض المحدثين يخرج منهم كلام عنيف تجاه من صدرت منهم مخالفة ما توجيهكم؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والموعظة الحسنة؟ الحكمة؟ من يحرم الرفق يحرم الخير كله؟

إذا كان أبي وأخي يقصران بالصلاة فكيف أنصحهما؟

ما هي السبل المعينة للدعوة إلى الله عز وجل؟ معرفتي بالأمور الشرعية قليلة وأرغب بالدعوة فما توجيهكم؟ منهج الرسل عليهم الصلاة والسلام؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسبلها؟ كيف يتم دعوة الناس للخير؟

فتاة لديهامع ابنة خال في البيت وتعمل أخطاء لا ترضي الله عز وجل فهل أكشفها أمام أهلها؟

كيفية إقناع الناس إلى طريق الدعوة وما هي الأسس السليمة في الدعوة؟

ما حكم الوعظ عند القبور؟

يتساهل كثير من الناس يرون أهلهم يخطئون بالعبادات فكيف توجهونهم؟ على من يجب أن التعليم؟

ما هي كيفية الدعوة إلى الله عز وجل وما شروط الداعي إلى الله عز وجل؟

عندما أنصح بعض الأخوات يكون ردها (لكم دينكم ولي دين) فهل قولها جائز؟ عندما نأمر أحدهم بالمعروف يقول (لكم دينكم ولي دين) فما الحكم؟

الدعوة إلى الله من خير الأعمال التي يقوم بها المسلم فما هي الشروط التي يجب توفرها بالداعي؟

ما حكم الشرع في حالة تعرض أحد المسلمين للانتهاك لعرضه إذا كان الشخص في رحلة وقد يناديك للاستغاثة لك وإن لبيت ذلك فقد تقتل أحد الغاصبين ولكن اضطررت ذلك للدفع عن عرض أخيك الذي معه نساء أو يعتدى عليه في مال أو عرضه؟ الذب عن عرض المسلم؟ ما حكم الغيبة والجلوس مع من يغتاب؟ هل يجب مفارقة مكان الغيبة إن لم أنكر عليهم؟ ما معنى انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً؟ لو كان مع الشخص نساء وهو في البر واعتدي على عرضه واستغاث به أحد الناس واضطر لقتل المعتدي فهل عليه شيء؟

إذا كان لي أخت تؤذي الجيران بالكلام وتتسبب بالمشاكل وعندما نريد تأديبها ترفض الوالدة وتقول من ضربها فلست أمه فما توجيهكم؟

إذا كنت أسكن مع رجل مسلم ونأكل ونشرب سوياً ولكنه لا ينصحني إذا وقعت في شيء ممنوع فهل لي مقاطعته؟

زوجة أبيها بعد وفاة أمها وتقول إنها لاحظت عليها أخطاء وأخبرت أباها فطلب منها مغادرة البيت إن لم يعجبها الوضع فغادرت وتريد النصيحة؟

قال صلى الله عليه وسلم ((من رأى منكم منكراً فليغره بيده، فإن لم يستطع بلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)) فما حد التغيير باليد؟

كيف يكون النهي عن المنكر وعندما يكون في مجلس يغتاب فيه إنسان فهل يكتفى بالسكوت وعدم المشاركة بالحديث أم يترك المجلس؟ من ينكر المنكر بيده؟

ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيف يكون تغيير المنكر بالقلب؟ ما درجات إنكار المنكر؟

هل الدعوة إلى الله واجبة علىكل مسلم أم على أشخاص معينين رسميين؟

ألاحظ يا سماحة الشيخ أن هناك الكثير من الآباء قد أهملوا تربية أبناءهم مما أعاد عليهم أموراً سيئة للغاية فهل من كلمة توجيهية للآباء؟ ابن باز رحمه الله ينصح حكام المسلمين لتطبيق الشريعة الإسلامية؟

مما يستمد الداعي ثقافته لتستجاب دعوته؟ كيف تكون المجادلة؟ هل يجوز استخدام الشدة عند المجادلة؟ كيف تتم مجادلة أهل الكتاب؟ الرفق متى يكون؟ هل من كتب معينة ينصح بها الشيخ عبد العزيز لكل من يريد العمل في الدعوة إلى الله تعالى؟ عن المرأة والدعوة إلى الله ماذا تقول سماحة الشيخ؟ إذا كان المدعو أو المدعوات متأثرين بثقافات معينة أو مجتمعات معينة فما هو السبيل الأمثل لدعوتهم؟ هل من سبيل أو قيد الدراسة لتهيئة الفرصة للمرأة الداعية لله؟ هل من كلمة حول الإحساس تجاه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ لعللسماحة الشيخ من توجيه حول إحساس الداعية؟ عدم اليأس في الدعوة إلى الله عز وجل؟ الألم عند الدعوة؟ عدم اليأس عند الدعوة إلى الله عز وجل؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ما رأيكم في الألم والحسرة التي قد تصيب الداعي إلى الله عز وجل؟

هل إذا قام الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسقط الإثم على الباقين؟

هل يجوز للفتاة أن تنصح أقاربها من غير المحارم وأن تقرأ القرآن عليهم بصوت حسن وتكون متحجبة تحجباً كاملاً للجسم فلا يخرج إلا صوتها رغبة في الدعوة إلى الله تعالى؟ كيف تقرأ المرأة القرآن إن كان يسمعها الرجال؟

ما الكيفية الصحيحة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ على من يجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ كيف يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

من قسم الأمر إلى ثلاثة الأقسام وقال إن الإنكار باليد للسلطة وباللسان للعلماء وبالقلب لعامة الناس فهل هذا صحيح؟

بعض الناس هداهم الله إذا أمرتهم بواجب ديني قال لكم دينكم ولي ديني فما موقف المسلم من ذلك؟ هل يقهر ويجبر المسلم على شرائع الإسلام إن لم يقم بها كالصلاة والصيام وهل تقبل منه؟

بعض الناس يقولون إن علينا بأنفسنا فقط وليس لنا بالناس الآخرين شيء أي أننا نصوم ونصلي ونؤدي ما فرضه الله علينا ولا علاقة لنا بالآخرين؟ ما حكم ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

بعض الأصدقاء الذين كثيراً ما أجلس معهم وأقضي بعض الوقت معهم فيحدث أحياناً منهم بعض المخالفات الدينية في الطريق فأذكرهم بحقوق الطريق التي يجب الالتزام بها لمن جلس فيها ولكنهم يكابرون ويقولون إنها واجبة على من جلس في الطريق لا على من مشى فيها فما رأيكم في هذا وما هو الحديث الذي يتحدث عن هذا المعنى؟ ما هي حقوق الطريق؟ ما حكم البقاء مع الأصدقاء الذين يفعلون السوء ولماذا؟ ما حكم من يجلس مع من يصنع المنكر وهو ينكره بقلبه؟ من أنكر المنكر بقلبه فعليه أن يفارق المجلس الذي يحدث فيه المنكر؟

كيف تدعو المرأة إلى الله إذا كان لديها علم وحماس وتريد أن تدعو إلى الله فما هي الطريقة التي تتبعها وما هي المجالات التي تستطيع أن تدعوا إلى الله فيها؟

إنني ممن يحب النصيحة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما أمر الشرع بذلك في قضايا كثيرة خاصةً التبرج وترك الحجاب خاصةً السلوك الغير مستحب ولكنني أخشى العاقبة وردة الفعل خاصةً إذا كنت نصيحتي لأناسٍ لا اعرفهم فبماذا تنصحونني يا فضيلة الشيخ مأجورين؟

إذا غضب الوالد غير الملتزم بأمورٍ دينية من صلاةٍ وصيامٍ وزكاة من ابنه عندما ينصحه ويحاول معه عندما ينصحه بأن يلتزم بأمور الشرع هل يأثم الابن من هذا الغضب وهل يدخل فيباب العقوق نرجو من هذا الإفادة؟ ما حكم نصيحة الابن لوالديه؟ من أنواع البر بالوالدين؟ كيف يكون توجيه النصيحة للآخرين؟ قصة إبراهيم عليه الصلاة والسلام ونصيحته لأبيه؟من هو أفضل الأنبياء بعد محمد صلى الله عليه وسلم؟

لا شك أن الدعي إلى الله لا بد أن يشترط فيه شروط معينة حبذا لو بينتموها للإخوة الدعاة إلى الله؟ ماذا يفعل المخلص إذا وجد الحق مع غيره؟ هل هناك مدارة في الدعوة ومداهنة؟ما الضرر في أن يدعو أحد الناس إلى الله وهو على غير علم؟ من قلد حكماً من الأحكام فهل عليه أن ينسبه لنفس العالم إذا سأل عنه؟ من سمع فتوى مثلاً في شريط فهل تنسب إلى العالمأم إلى الشريط؟ من آداب الدعوة إلى الله عز وجل؟

ما هي الصفات والشروط التي يجب ن تتوفر في الداعية أرجو بهذا إفادة؟ ماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً حينما بعثه إلى اليمن؟ ما هي صفات الداعية المسلم؟

في إحدى المناسبات في الزواج كنا من الحاضرين أنا ووالدي وعندما حضر أقارب الزوج إلى أماكن الحفل واكتمل العدد قام أحد الاخوة جزاه الله خيراً وارتجل كلمة طويلة أقصد أنهاكانت فصيحة في الترتيب والحقيقة لو أن الكلمة كانت قصيرة لكانت أبلغ في التأثير ولكن لطولها استشهاده بالأحاديث أطالت الكلمة فقام أحد الحاضرين وقاطعة وقال يكفي. يكفي ماقدمت جزاك الله خيراً فغضب المتحدث و قال كأنك لا تحب الذكر فهل على الذي قال يكفي أو كفى إثم نريد منكم توجيه في هذا؟ على الواعظ أن يتخير الوقت المناسب والحال المناسبة والأشخاص عند النصح؟ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة؟ ما حكم الدف والغناء في الزفاف؟ ما حكم استخدام الطبل في الزواج؟

ماهي الآداب التي يجب أن يتحلى بها الداعي إلى الله؟ ما شروط الدعوة إلى الله عز وجل؟

ما هو توجيه فضيلتكم لمن أصر عدم قبول الحق لأن المتحدث يصغره بالسن أولا ولأن السماع في قلبه شي على نفس المتحدث أرجو النصح والتوجيه في هذا؟

إذا كان أحد الأقارب لي من الرجال لا يصلي وهو ليس لي بمحرم وأنا لا أكلمه ولا أحادثه وإنما إذا دخلت إلى منزلهم وشاهدته سلمت بقولي السلام عليكم فأنا لا أجالسه ولا أحادثهوأستحي منه حتى إنني لا أقول له كيف الحال وكيف حال الأولاد فهل علي إثم إذا لم أنصح مثل هذا بالمحافظة على الصلاة لأنني كما قلت لكم بأنني أستحي منه وجزاكم الله خيراً؟ ماحكم نصح المرأة للرجل؟ ما حكم السلام على تارك الصلاة؟ ما حكم هجر تارك الصلاة؟ ما حكم زيارة تارك الصلاة من أجل نصحه؟ هل تارك الصلاة مرتد؟

أسأل عن فتاة أريد أن أتزوجها هذه الفتاة في السابق كانت ترتكب بعض الأخطاء وأنا كنت كذلك ولكن والحمد لله رب العالمين بعد أن من الله علينا بالهداية بدأت أنصحها فاهتدت واستقامت على الطريق المستقيم وأصبحت بإذن الله من العابدات الصالحات وصارت تصوم من كل شهر ثلاثة أيام وتتهجد وتصلي الضحى وأنا كذلك والحمد لله فأنا أريد الزواج من هذه الفتاه وهي كذلك فأستشيركم وأخذ رأيكم في هذا الموضوع هل تصلح هذه الفتاة أن تصبح زوجة لي أفيدوني؟ ما حكم الاتصال والحديث مع المرأة الأجنبية والمخاطبة الطويلة لنصحها؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف عن إجابة بعض الفتاوى؟

كيف يبلغ المسلم الدعوة إلى الله وما هي السبل والطرق المثلى في الدعوة إلى الله؟

أقيم في المملكة وأعمل في إحدى المؤسسات الأهلية وبحكم عملي لاحظت أن المحاسب لدينا يختلس بعضا من الأموال وذلك ببيعه مواد وعدم كتابة فواتير بثمن هذه المواد فما واجبي هلأن أنبهه وانصحه ليقلع عن هذا العمل أم أبلغ صاحب المؤسسة وجهوني بهذا؟

ما حكم من يتشاجر مع والده كلما رآه ينتهك حدود الله أو يستهزئ بأمور الدين ولكنه بار به ويكفيه جميع ما يعينه فنرجو منكم الإفادة؟ من أحق الناس بالأمر بالمعروف والنهي عنالمنكر؟ كيف يتعامل الابن أو الابنة مع والديها عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ إبراهيم عليه الصلاة والسلام ووالده؟ ما معنى قوله تعالى ((وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ))؟

هل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون للمسلمين وغير المسلمين أم هو للمسلمين فقط جزاكم الله خيراً؟ ما نوع الأمر بالمعروف والنهي للمنكر للكفار؟ ما حكم إظهار الكفارللمنكر في بلاد المسلمين التي دخلوها بأمان من المسلمين؟ ما حكم إظهار الكفار المستأمنون للصليب على بيوتهم أو على سياراتهم أو فيما يتقلدونه؟

إذا وجدت معي بحكم العمل فتاة غير مسلمة فهل من الواجب علي أن أدعوها للإسلام وإن لم أفعل فهل سوف أسأل عنها يوم القيامة أم أن الدعوة لأناس معينين قادرين على ذلك وجزاكم الله خيراً؟ ما الواجب على من وجد معه من العمال غير المسلمين في العمل؟

شخص رأى عمالاً يشتغلون في وقت الصلاة وهو في طريقه إلى المسجد فوقف عندهم وأمرهم بالصلاة ونصحهم ثم فاتته تكبيرة الإحرام بسبب تأخره عند هؤلاء العمال فهل يعطى أجر من حضرلتكبيرة الإحرام أم لا؟ هل إدراك تكبيرة الإحرام سنة؟

المسلم الذي يريد أن يدعو إلى الله عز وجل علي علم وبصيرة ورفق ولين ما هي الصفات التي يجب أن تتوافر في هذا الشخص؟

ما رأيكم بالداعي الذي إذا غضب من شخص رفع صوته عليه وذكره بأخطائه الماضية وهذا الداعي إلى الله يخطب بالمسجد ويرفع صوته على والديه كذلك؟ ما قصة الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد؟ كلمة للدعاة إلى الله بالرفق؟

عندما أرى منكراً لا أعلم الحكم الشرعي له تماماً لا أنهى صاحب هذا المنكر فهل أنا على صواب أم لا؟ ما حكم القول على الله بغير علم؟

يسأل عن ضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومتى يجوز الإنكار علانية والإنكار سراً؟ ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ من إذا غير منكراً تغير المنكر إلى ما هوأعظم فهل يجب الكف وما الدليل على ذلك؟ لو أن شخصاً يشرب الدخان فلو انكرنا عليه ترك الدخان وشرب الخمر فهل ننكر عليه؟ لو رأينا المغرب بملاحقة والنظر للنساء ولو نهينها لافتتن بالصبيان فهل ننهاه عن النظر عن النساء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com