الصفوف بالمسجد وصلاة المنفرد خلف الصف

إذا دخل شخص المسجد والصف كامل فهل يصلي منفرداً أو يجذب شخصاً أو ينتظر أو يصلي على يمين الإمام؟ ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف؟ ما حكم الجذب من الصف الكامل؟

إذا دخلت المسجد والجماعة أكملوا الصف ولا يوجد فرجة بالصف هل أجذب من أمامي أو أصلي وحدي وتصدف كثيراً أن الإمام ينتهي ولا يأتي أحد؟ ما حك صلاة المنفرد خلف الصف؟ هل يصف على يمين الإمام ؟ ما صحة حديث إذا دخلت معهم أو جذبت رجلاً؟

هل يجوز السحب من الصف الأول في الصلاة وهل علي إثم لو سحبني أحدهم لأصلي بالخلف معه ولم أنسحب؟ الصلاة يمين الإمام إلا امتلأ الصف؟ لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟

صلاة الفرد لا تجوز ولكن لو دخل المصلي ووجد الإمام راكعاً فماذا يفعل هل يجر من الصف أم يصلي لوحده؟ ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا. لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ ما حكم الصلاة على يمين الإمام؟

بعض المأمومين يقومون بمساعدة الإمام بتسوية الصفوف فما الحكم؟

يقول هناك بعض المأمومين يقوم بمساعدة الإمام بتسوية الصفوف في الصلاة فما الحكم؟

ماحكم صلاة الرجال خلف النساء أو بجانبهن في الجهة الأخرى؟ أين تصف النساء والرجال في المساجد؟

إذا دخل رجل المسجد والصف كاملاً فهل يصلي منفرداً؟

عندما نقيم للصلاة نجد أطفالاً يقفون مع الرجال في الصفوف الأولى فهل نمنعهم أم لا؟

الطالبات في الصف الأول والثاني والثالث لا يؤدين الصلاة كما ينبغي فما توجيهكم؟ المعلم والمعلمة هل يكفي التعليم في المدرسة؟ الأخلاق وتعليمها في المدارس؟

شخص اتخذ مكاناً واحداً في المسجد هل هو جائز؟

الإمام لا يسوي الصفوف أثناء الصلاة فما توجيهكم؟ حكم نصح المأموم لمن جانبه في الصلاة عند تسوية الصفوف؟

هل الصلاة في الصف الأول في المسجد لها شيء من الفضل؟

ما حكم صلاة الصبي المميز في الصف الأول أم يتم جعله في الصفوف الأخيرة؟ إذا سبق الصغير المدرك لمكان في المسجد هل يترك فيه أم يجوز الجلوس مكانه؟

رجل صلى ركعة منفرداً خلف الصف ثم أتى بخامسة فما الحكم؟

في بعض المساجد توجد أعمدة تجزئ الصفوف فهل نصلي والأعمدة بيننا أم العمود خلفنا فيتقدم المصلي قليلاً على الصف؟ السواري؟

رجل يأتي متأخراً للصلاة ويفرج بين الناس ليكون بالصف الأول فما توجيهكم؟ تخطي رقاب الناس؟

هل يدخل التبكير إلى المصلى في الفضل؟ المسارعة إلى الخيرات؟ الأذان والتسابق عليه؟

إذا كنت أصلي مع الجماعة في آخر الصف ولا أسمع القراءة أو التكبير وأقتدي بمن جانبي فهل تصح صلاتي؟

أرجو أن توجهو لنا نصيحة عندما لا يسوي المأمومين الصفوف بالصلاة؟ صفة الصف بالصلاة؟ رصوا صفوفكم؟

الإمام وأمره للمأمومين بتسوية الصفوف؟

إذا دخل المسجد والصف كامل ولم يتأخر أحد معه من الصف هل يصلي منفرداً؟ الاعتناء بالمقام؟ الصلاة يمين الإمام؟ جذب المصلي من الصف ليصلي معه؟ الفرجة في الصف؟ لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ إعادة الصلاة لمن صلى منفرداً؟

يوجد اثنان يصلينا في جماعة فتقدم الإمام لعدم وجود مكان بالخلف ليرجع المأموم فما حكم الصلاة؟

سمعنا من أناس كثيرين إذا جاء المسلم إلى الصلاة ووجد الصف مزدحم فله أن يسحب من الصف ليصلي معه وبعضهم يقول يصلي وحده فما هو الصحيح؟

الفرج في الصفوف هل الحركة لسدها تؤثر على الصلاة؟ الخلل في الصف وجذب إنسان ليتراصوا هل يؤثر على تمام الصلاة؟

إذا صلى اثنان جماعة وركع الإمام ودخل معهم ثالث فأين يقف؟ جابر وجبار رضي الله عنهما؟ ابن عباس رضي الله عنهما؟ أنس بن مالك رضي الله عنه؟ الصلاة يسار الإمام؟

إذا حضر المصلي ووجد الصف الأول كاملاً وليس معه أحد فهل يأخذ أحداً من الصف أم يصف يمين الإمام أم عن يساره؟

كيف يصلي المنفرد خلف الصف؟

رجل صلى منفرداً خلف الصف فما الحكم؟ المرأة التي تصلي لوحدها خلف صف الرجال؟

إذا قدم المسلم يريد الدخول في الصلاة ووجد الصف مكتملاً فهل يسحب من الصف أم يصلي منفرداً أم ينتظر؟

هل وجودالمأموم مع مجموعة من الأطفال عن يمينه وشماله تؤثر على صلاته؟ مصافة الصغار خلف الصف؟

هل يجوز أن يكون الإمام داخل الصف إذا لم يسع المكان؟

إذا دخل المصلي المسجد ووجد الصف الأول انتهى ويريد إكمال الركعة فماذا يفعل؟ ما حكم جذب رجل من الصف ليصلي مع المنفرد؟

ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف؟

إذا وجبت الجماعة ومعنا صبي فهل نصطف خلف أم بجانب الإمام وأين تقف المرأة؟

إذا كان مع الإمام واحد أول الصلاة وجاء ثالث يريد إدراك الركوع فهل يركع مع الأول يمين الإمام أو يساره أو يجذب المأموم الأول؟

حضرت للمسجد في الجمعة ووقفت بالصف الأمامي وقبل بدء الصلاة أمرني الإمام أن أرجع للصف الخلف ليجلس مكاني أكبر مني فما الحكم؟

أولادي أعمارهم من أحد عشرة سنة فهل يصفون خلفي أو بجانبي في الصلاة؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم الضحى جماعة بأنس واليتيم رضي الله عنهما؟

كثيراً من الناس عندما يأتي للمسجد والصلاة مقامة يزيلون أطفالاً تحت السابعة وفوق السابعة إلى آخر الصف ويصلون مكانهم فما الحكم؟ مراعاة الأطفال في المساجد؟ الأطفال وتمرينهم للصلاة في المسجد؟ ما حكم تحرك الطفل في الصف؟ حكم اصطحاب الأطفال للمساجد؟

يمتلء الصف الأول بالمسجد فهل الصف الثاني يكون بالمنتصف أم على يمين الإمام أم الشمال؟

إذا جلس المصلي في صلاة جماعة للتشهد هل عليه صف نفسه ويجعل ركبتيه بجانب الذي يصف بجانبه أم على الظهر؟ أين يبدأ الميزان في الصف؟

إذا دخل أحد المصلين المسجد والصف كاملاً فهل يصلي لوحده أم يسحب أحد المصلين معه؟ عندما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يصلي خلف الصف وحده بماذا أمره صلى الله عليه وسلم؟

هناك أمر أشكل علينا وهل استواء الصف من اليمين والشمال فإذا كان في اليمين أكثر من لاشمال فهل للإمام نقل من هم أكثر للجهة الأخرى أم يبقي على ما هو عليه؟

ما حكم صلاة الأطفال دون السابعة في الصفوف الأمامية ويزاحمون المصلين؟ ما حكم وجود العمود أو الكرسي بين المصلين داخل الصف؟

حدثونا عن الوقوف منفرداً خلف الإمام في الصلاة كيف يكون وهل هو جائز؟ ما حكم من صلى لوحده خلف الجماعة؟

إذا كان شخصان يصليان في الجماعة فهل أكبر قبل تقديم الإمام أم أقدم الإمام ثم أكبر وهل أقدم الإمام ام أؤخر المأموم؟

إذا فاتتني صلاة الجماعة وأنا رجل بالغ فأتى أولاد من عشر إلى خمس عشرة سنة فهل أتقدمهم أم يكونون على صف واحد على اليمين؟

هل يجوز قول صفوا الأقدام لطاعة الرحمن؟ أم ماذا يقول الإمام ليصطف المصلين؟

أين تقف الزوجة إذا صلت مع زوجها؟

سمعت أنه في الصلاة يجب على المصلين في الصف الواحد أن تكون قدم كل واحد ملامسة للآخر فهل ورد في ذلك شيء؟ هل هناك محاكة في الأقدام عند صفها؟

هل تجوز صلاة المنفرد في الصف؟

ما هي الأحاديث الواردة في فضل تسوية الصفوف؟ ماذا يقول الإمام للمصلين قبل بدء الصلاة عن رص الصفوف؟

رجل دخل المسجد والإمام في الركعة الأخيرة من الصلاة والصف قد اكتمل هل أصلي خلف الصف منفرداً؟ لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ من صلى منفرداً خلف الصف هل يعيد الصلاة؟

رجل دخل المسجد والإمام في الركعة الثانية فصلى منفرداً وفي الركعة التالية جاء جماعة وصلوا معه فما حكم صلاته هل يعيد الركعة أم يعيد الصلاة؟

كنت مع زوجتي نصلي في جماعة وكانت في صف واحد معي وقيل لي لا يجوز للمراة أن تصلي مع الرجل في صف واحد فهل نعيد الصلاة؟

صليت صلاة الجمعة في أحد المساجد وكنت في الصف الثاني فبعد انتهاء الركعة الأولى رأيت أن الصف الأول فيه فراغ يسع الرجل فتقدمت بعد الركعة الأولى وأكملت الصلاة في الصف الأول هل تكون الصلاة صحيحة أفيدونا ولكم الشكر؟ هل يجوز التقدم للصف الذي أمامي أثناء الصلاة إذا رأيت فرجة في الصف؟

هل يجوز السحب من الصف الأول إلى الأخير إذا كان الصف الأول كامل نرجو الإجابة مقرونة بالدليل؟ من جاء للمسجد ووجد الصف كاملاً فهل يسحب من الصف؟ ما هي مفاسد السحب من الصف؟

حصل نقاش بين جماعة بأن إذا جاء رجل متأخراً إلى مسجد ووجد أن الصلاة قد أقيمت والصف مكتمل ولا له محل بالصف هل يجوز له بأن يسحب رجلاً من تلك الصف المكتمل كي يمكن صلاته أمأن يصلي خلف الصف لوحده وفقكم الله؟

هل تجوز الصلاة على يسار الإمام من غير عذر إلا أنه يفعل ذلك خشية فوات الركعة فيركع على يسار الإمام لأنه أقرب أقرب مكان له عند دخوله من باب المسجد والبعض يصلي خلف الصف منفرداً بحجة إدراك الركعة فهل هذه الصلاة صحيحة فقد قرأت حديثاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمنفرد خلف الصف أو ما معناه فما مدى صحة هذا الحديث؟ ما حكم الصلاة خلف الصف منفرداً؟ ما حكم الصلاة على يمين الإمام؟ ما قصة وقوف أبي بكر الصديق رضي الله عنه على يمين النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم جذب أحد المصلين من الصف ليصلي مع من جاء للصلاة ولم يجد أحداً يصلي معه في آخر الصف؟ ما معنى لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ من القواعد الفقهية النفي عند النصوص؟ ما معنى لا خالق إلا الله؟ ما معنى لا صلاة من غير وضوء؟ ما معنى لا صلاة بحضرة طعام؟ من القواعد الشرعية لا واجب عند العجز؟

إذا كان مع الإمام مأموم واحد فهل يتأخر عنه قليلاً أم يكون معه بالتوازي وما الدليل على ذلك؟ ما الدليل على وقوف المأموم الواحد يمين الإمام؟ هل يتقدم المأموم الواحد أو يتأخر عن الإمام إذا صف معه وما هو الدليل؟

ما هي الأقوال الصحيحة في صلاة الفرد وحده خلف الإمام؟ ما هي أقوال العلماء في صلاة المنفرد خلف الصف وما هي أدلتهم؟

إذا كان الصف الأول من المصلين في المسجد يفصله عن بعضه منبر الخطيب فهل يعتبر صفاً أولاً في الصلاة؟ ما هو الصف الأول في المسجد؟ إذا كان المسجد واسعاً فهل للإمام أن يتأخر حتى لا ينفصل الصف؟ كان الصحابة رضي الله عنهم يتقون الصف بين السواري حتى لا ينقطع الصف؟

يسأل عن صلاة الفرد خلف الصف إذا كان الصف مكتملاً هل أسحب شخص من الصف الأول ليكمل معي الصلاة أم ماذا أفعل؟ ما هو المقصود بالجماعة في الصلاة في المكان والعمل؟ إذا جئت والصف مكتمل فماذا أفعل؟ ما حكم سحب شخص من الصف الذي أمامي ليصلي معي؟ لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف إن قدر على الصلاة داخل الصف؟ ما العمل إن اختلفكلام العلماء على ثلاثة أقوال وبينها قول وسط ما أصحها؟

ماذا يفعل الشخص إذا حضر إلى الصلاة متأخر فوجد إنه الوحيد في الصف الثاني ماذا يفعل؟ ما حكم جذب أحد المصلين من الصف الذي أمامي ليصلي معي؟ ما حكم الصلاة عن يمين الإمام إنكان الصف مكتملاً؟ ما هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في صلاة المنفرد خلف الصف؟

ما حكم إذا وجد شخص طفل صغير في الصف الأول وقام هذا الشخص بإخراج الطفل الصغير ودخل مكانه هل يجوز له ذلك أم لا وهل الأطفال من الأفضل أن يصلوا في الخلف أم ماذا؟ ما حكم حشرالأطفال في صف واحد خلف الكبار في الصلاة؟

يستفسر عن صحة هذا الحديث (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج)؟ ما حكم تسوية الصفوف؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بالصف؟ كلمة للإمام الذي لا يسوي الصف؟ هل يلتفت الإمام يميناً وشمالاً ليرى تسوية الصف؟ ما حكم تراص الصفوف؟ هل الملائكة يتراصون عند الله عز وجل؟ كلمة جامعة حول تسوية الصفوف في الصلاة؟ ما معنى أن الصحابة رضي الله عنهم يلصق بعضهم كعبهم بكعب أخيه ومنكبه بمنكبه؟ هل إلصاق الكعب بالكعب هل المقصود في الصلاة أم لا؟ كيف تكون التسوية للصف بالصلاةهل هو بالأصابع أم بالأكعب؟ ما حكم تكميل الصفوف في المساجد كلها بما فيها المسجد الحرام والمسجد النبوي؟ ما حكم من صلى خلف الصف منفرداً والصف الذي أمامه لم يتم هل صلاته باطلة لا تصح؟ لا صلاة لمنفرد خلف الصف؟ من قال إن لم أصل منفرداً خلف الصف فاتتني الركعة والصف يمكن الدخول فيه فما الحكم هل له الصلاة منفرداً خلف الصف؟

ونحن نصلى نكون قد أكملنا الصف الأول فيدخل شخص من المصلين ويكون في الصف الثاني بمفرده فيرجع واحد من الصف الأول ليصلي بجواره هل هذا العمل صحيح؟

إذا وجدت شخصين في طرف الصف هل أصف معهم أم أقف وسط الصف أم أجذبهما لوسط الصف؟ من أين يبدأ الصف في الصلاة؟ إذا صف الرجل بمسافة بعيدة عن الصف الذي يقف فيه فهل يكون منفرداًفي الصف؟

إذا كان يوجد صف كامل قد فاتته بعض الركعات وبعد سلام الإمام هل يجب عليهم أن يسووا الصف مثلما كان عليه حال الجماعة؟ إذا قضيت الصلاة وكان هناك من يتم الصلاة فهل يتمون الصلاة كل لوحده؟

سمعت من برنامجكم في الإذاعة بأنه لا تجوز الصلاة خلف الجماعة في الصف إذا كان المصلي منفرداً ويجب الانتظار إلى أن يأتي شخص آخر يصلي معه فالمعروف أن الدين يسر يسر كثيراًمن الأمور فهل للمصلي الذاهب بنية الصلاة صلاة الفجر مثلاً أن ينتظر حتى تفوته الصلاة إذا لم يأتِ شخص آخر وهل يكتب له أجر المصلي في الجماعة؟ إذا أتى الرجل للصف وهو تام فهل له الصلاة خلف الصف؟

رجل جاء إلى المسجد في صلاة العصر فوجد الصف قد اكتمل فصلى وراء الصف فنصحناه بأنه كان يجب عليه أن يدخل في الصف ولكننا بصراحة لسنا متأكدين فما هو الصحيح في ذلك وماذا يجبعلى من صلى وراء الصف منفرداً مع الدليل؟ ما حكم الصلاة خلف الصف للمنفرد مع القدرة على الصلاة بالصف؟ من لم يجد فرجة بالصف فهل له أن يصف عن اليمين؟ ما حكم جذب أحد المصلينمن الصف؟

إذا قال الإمام قبل أن يكبر استووا واعتدلوا وتراصوا هل هذا وارد ومتى تقال؟ إذا رأى الإمام الصف متراص ومتساوٍ فهل يقول شيئاً؟ هل يلتفت الإمام للمأمومين لينظر لاستوائهموهل له أن يساويهم بيده إن لم يستوا؟ ما حكم التوكيل في تسوية الصفوف إن كثرة؟ ما حكم إقامة الصفوف وتسوية في الصلاة والتراص فيها والتقارب بينها ؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com