الحلف بغير الله والكعبة والأمانة

عندنا الكثير من الناس يحلفون بغير الله فهل هذا جائز مثل وحياة أبوي أو وحياة أمي أو بشرفي أو بحياة نبينا أو بحياة موسى أو بحياة عيسى أو بقبر أمي وهكذا ؟ حكم الحلف بغير الله؟ من كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله؟ الحلف بالأمانة ؟ الحلف بالكعبة؟ الحلف باسم من أسماء الله أو بالقرآن أو بعزة الله؟

بعد غضب شديد وقع منه حلف بالله ثلاث مرات والله والله والله بأن لا يتزوج طوال حياته فما الحكم؟ الرهبانية في الإسلام؟ الامتناع من الزواج؟ كفارة اليمين؟ اليمين من جنس واحد؟ الحلف بالقرآن؟

ما حكم الحلف بغير الله؟ متى يكون الحلف بغير الله شركاً أكبراً؟

ما حكم الذين يحلفون بغير الله؟ الشرك الأصغر؟ من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت؟ متى يكون الحلف بغير الله شركاً أكبراً؟

سمعنا أن الحلف بغير الله حرام وسمعنا أن من حلف بطلاق زوجته لا تطلق أليس في هذا تناقض يا فضيلة الشيخ؟ الحلف بالكعبة والنبي والأمانة والشرف وحياة فلان؟ الطلاق المعلق وصفته؟

بعض الناس يحلف بالنجاح ويقول بتوفيقي فما الحكم وهل هو شرك؟ الحلف بالآباء؟ من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت؟ من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك؟ الحلف بالنبي صلى اللهعليه وسلم؟ الحلف بالكعبة؟ الحلف بتوفيق الله؟

هناك عادة عندنا إذا ترجى أحدهم من أحد شيئاً يقول له والنبي أعطني ارفع هذا الشيء أو والنبي ارفع هذا الشيء؟ الحلف بغير الله؟ الحلف بالشرف والملوك؟ الحلف بالله وحده

هل يجوز أن يصلى خلف إمام يحلف بغير الله؟ ما حكم الحلف بغير الله؟ الشرك الأصغر؟

هناك بعض الناس يقولون وحياة النبي فهل هذا جائز أم لا؟ ما حكم الحلف بغير الله؟ الحلف بالأنبياء؟ من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك؟ ما حكم الحلف بالأب والأمانة والشرف؟ من حلف بالأمانة فليس منا؟

ما حكم من يحلف بالحرام عادة كل لحظة؟ ما حكم تحريم ما أحل الله عز وجل؟

ما رأيكم حفظكم الله في الحلف على المصحف هل هو من حلف اليمين؟ الحلف على كلام الله؟ الحلف بقول وبالمصحف؟ الحلف بأسماء الله تعالى؟

أرى البعض من الناس يحلفون بغير الله فمنهم من يحلف بالحرام والطلاق والنعمة والولد فما الحكم؟

في يوم الجمعة قبل صعود الخطيب للمنبر صليت ركعتين وأمسكت بالمصحف الشريف وقلت بحق هذا القرآن لا أشرب السجائر طول عمري فلو شربت الشيشة فهل هذا من اليمين؟ ما حكم الحلف بحق القرآن؟ ما حكم الحلف بالأعمال؟ ما حكم الحلف بكلام الله؟

هل يجوز الحلف بهذه العبارات (ورب الكعبة) (ورب المصحف) (وحياة النبي) (والنبي) (والأمانة) (والشرف)؟

يقول صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد أشرك) فهل الحلف بالطلاق من اليمين وتكون فيه الكفارة؟

لي صديق يعمل مع أحد باعة الغنم وعندما يشتري خروفاً بمبلغ خمسين ديناراً مثلاً يحلف أنه بسبعين مع تحريف لفظ الجلالة ليوهم المشتري بان المقصود بالحلف هو الله وعندما أنبهه يقول أنا لم أحلف بالله فهل حلفه هذا شرك بالله وهل علي إثم بمصاحبته؟ ما حكم الكذب والغش؟

ما حكم الحلف بالأمانة والذمة كقول الناس أمانة عليك أخبرني بهذا الشيء أو في ذمتك أو بحياتك؟ ما حكم القول من باب يكون شيء من الأمانة: في ذمتي؟ الحلف يكون بالواو والفاء والباء؟

ينتشر بين كثير من الناس قول (أقسم بآيات الله) فما الحكم وقول (ورحمة والدي) أو (ورأس فلان)؟ ما حكم الإقسام بالقرآن الكريم؟ ما حكم القسم بعزة الله وعلم الله ورحمة الله؟

يقول نستعمل كلمة "بالعون" للتأكيد ويقال إن "بالعون" اسم صنم فما حكم استخدامها؟ ما حكم الحلف بغير الله؟ ما حكم قول "بالحيل"؟

أن الحلف بغير الله شرك أصغر ولكن بعض الأئمة قالوا إنه شرك أكبر ومن فعل ذلك فقد خرج من الملة فما هو الصواب بارك الله فيكم؟ كم أنواع الشرك؟ ما هي الأمثلة على الشرك الأكبر والأصغر؟

لدينا عادة مستجدة وهي الحلف بالذمة أو بالشباب بدل الحلف بالله فهل هذا جائز؟ من حلف بالإمانة فليس منا؟ ما حكم الحلف بالشرف أو الأب؟ ما حكم قول ما شاء الله وفلان أو لولا الله وفلان أو هذا من الله وفلان؟

هل يجوز التذميم بقوله لأخيه بذمتك أو بصلاتك أو بحرج إن فعلت كذا؟ ما حكم الحلف بالصلاة أو بالذمة أو بالمخلوقات؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم قول في ذمتي أي كالأمانة؟

هل يجوز الحلف بغير الله سبحانه تعالى فإني أرى بعض الناس يحلفون بالكعبة وبالقرآن وبمحمد وإذا ناقشتهم في ذلك قالوا إن الله سبحانه تعالى قال ((والشمس وضحاها)) أو يقولون إنه قال ((والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى)) فما حكم هذا؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى ما حكم من قال والعزى؟ ما حكم الحلف بأحد الولاة؟ أو الشرف أو بالقومية؟

هل يجوز الحلف بغير الله مثلاً : والنبي، عليك الشيخ فلان مثلاً؟ هل الحلف بغير الله تعالى من الشرك؟ ما حكم الحلف بالوطن أو الأب أو أي شيء من المخلوقات؟ ما حكم الحلف بقولوعزة الله أو قدرة الله؟ ما حكم إكثارالحلف؟ ما معنى (واحفظوا أيمانكم)؟ ما حكم الكذب باليمين؟ لماذا سميت اليمين الغموس بهذا الاسم؟ إذا قرن الحالف حلفه بمشيئة الله فهلعليه كفارة إن حنث؟ إذا حلف الإنسان فالأفضل أن يقرن حلفه بالمشيئة فلماذا؟ هل قرن الحلف بالمشيئة يسهل الأمر إن شاء الله تعالى؟ لماذا لم يقل سليمان عليه السلام إن شاء الله في قصة الطواف على تسعين امرأة في ليلة؟

كثير من الناس عندنا في مجتمعنا يحلفون بغير الله علماً بأن النبي صلي الله عليه وسلم قال من حلف بغير الله فقد أشرك لذا أرجو أن تنصحوا هؤلاء الناس بارك الله فيكم؟ ما حكمالحلف بالآباء؟ من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك؟ ما حكم الإكثار من الحلف والأيمان؟ ما حكم من مر على لسانه الحلف دون قصد؟ ما معنى قوله تعالى ((وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ))؟

هناك أناس يحلفون دائما بالطلاق على كثير من الأشياء حتى في بعض الأحيان تكون على أمور تافهة جداً فهل عليه إثم في ذلك؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى سواءً بالطلاق أو بغيرالطلاق؟ هل من الممكن أن يكون الحلف بغير الله تعالى من الشرك الأكبر ومتى يكون ذلك؟ هل يقع الطلاق عند تحقق الشرط بالحلف؟ ما هي كفارة اليمين؟

بعض الأشخاص الذين يحلفون بالنبي صلى الله عليه وسلم وينهون عن ذلك يقولون إننا لا نعتقد بذلك التعظيم وإنما جرى على اللسان مجرى العادة فما الحكم؟ ما حكم الحلف بغير اللهتعالى من آباء أو روؤساء أو الأبناء؟ ما حكم كثرة الحلف؟ ما فائدة قرن كلمة إن شاء الله عند الحلف؟ من قصة سليمان بن داود عليه الصلاة والسلام والطواف على تسعين امرأة؟

ما حكم الذي يحلف بالطلاق في البيع والشراء وهو يعلم إنه كاذب ليروج سلعته؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ من هم الثلاثة الذين لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم كما جاء في حديث أبي ذر رضي الله عنه وأرضاه؟ من غش فليس منا؟ من أنواع الاستدراج في المعاصي؟

الحلف بغير الله هل هو شرك؟ من أي أنواع الشرك عند الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ من أنواع التلاعب في الطلاق؟

كثيراً من الناس عندنا في قريتنا يحلفون بالألفاظ التالية وعمر ربي وعمر أبوي ورأس أبوي إلى غير ذلك من الألفاظ أفيدونا؟ في ذلك؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم قولوعمر الله يقصد الحلف؟ ما حكم الحلف بقول وحياة الله؟

ما حكم من قال هذه العبارة (والنبي) ويعني بها الوجاهه أو ما يشبه ذلك؟ ما حكم من قال والنبي لأفعلن كذا؟ هل من حلف بالنبي صلى الله عليه وسلم شرك أصغر ومتى يكون من الشرك الأكبر؟ كيف يكون تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم؟

هل الحلف الشركي هل عليه كفارة وهل قول في ذمتك ولعمري من الحلف الشركي؟ ما حكم من قال والنبي والليل والنهار والسيد ونحوه من الحلف بغير الله تعالى؟ هل يغفر الله الشرك سواءً كان أكبراً أو أصغراً؟ هل يخلد صاحب الشرك الأصغر في النار؟ ما حكم قول أنا في ذمتك؟ ما حكم قول لعمري؟ ما هي صيغ القسم؟

ما حكم الحلف بالأمانة أقصد أن أقول لفلان أمانة الله أن تخبرني الصدق أو أمانة عليك أن كذا؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ هل الحلف بغير الله شرك أصغر أم أكبر؟ ما حكم من يقول بهدي أو بذمتي لأوفينك أو لأفعلن كذا وكذا؟

بعض الناس يحلف بغير الله هل يجوز له هذا؟ ما حكم الحلف بالآباء؟ ما عادة الجاهلية في الحلف؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ من حلف باللاة فليقل لا إله إلا الله؟

ما حكم الحلف بالنبي أو الأمانة؟ ما حكم قول بأمانتك يقصد العهد والذمة؟ ما حكم قول بذمتي بقصد العهد لا الحلف؟

ما حكم الحلف بالأمانة لمن لم يعلم بأن الحلف بها شرك وهل يحبط عمله وإذا قاله بعد العلم بحكمها ناسياً ما الحكم؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم من يقول بالأمانة يقصد العهد والإئتمان أو كقول الحديث بالأمانة أي لا تفشه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com