قراءة الفاتحة في الصلاة

قرأت في كتاب صفة الصلاة للألباني قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) فما حكم ترك الفاتحة في الصلاة؟ هل يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة؟ ماحكم من نسي الفاتحة مع الإمام؟ إذا دخلت المسجد والإمام ركع ولم أكمل الفاتحة فهل أركع معه؟

صليت الظهر لوحدي وفي الركعة الثانية لم أقرأ إلا الفاتحة فتذكرت قبل السلام فسجدت للسهو؟ ما حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة؟

ماحكم قراءة المأموم للفاتحة أو تكفي قراءة الإمام؟ لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟

هل تجوز قرآءة الفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية لأن الإمام يبدأ بقرآءة القرآن بعد قول آمين مباشرة؟ ما حكم قراءة المأموم للفاتحة والإمام يقرأ؟

ماحكم صلاة الإمام الذي يسرع في صلاته حتى أنه لا يتمكن من خلفه بقرآءة الفاتحة؟ كم عدد التسبيحت في الركوع والسجود في الصلاة؟

هل على من يصلي النوافل هل عليه قراءة شيء من القرآن الكريم غير الفاتحة؟ هل تجبر القراءة بعد الفاتحة؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟ ماذا أقرأ في سنة الفجر وسنة المغرب من القرآن الكريم؟

سمعت شخص وهو يصلي صلاة المغرب خلف الإمام حين كان الإمام يقرأ إحدى السور كان يقول اللهم ارحمني وجميع المسلمين جهراً فما الحكم؟ ما حكم الإنصات للإمام عندما يقرأ؟ ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم؟ هل يجوز قول شيء أثناء سكتات الإمام في القراءة؟

هل على من يصلي النوافل قراءة شيء من القرآن الكريم بعد الفاتحة؟ هل تقرأ آيات بعد سورة الفاتحة في الصلاة؟ ماذا يقرأ من القرآن الكريم في سنة الفجر والمغرب والسنة الطواف؟

إنه تعود أن يصلي نفلاً بعد المغرب ست ركعات وبالفاتحة فقط فما الحكم؟ كم عدد الركعات المشروعة بعد صلاة المغرب؟ هل تجزئ الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

صلينا مع إمام في أحد الأيام ونسي الإمام وقرأ الفاتحة في الركعة الثالثة جهراً وسبح المأمومون ولم يسجد للسهو فما الحكم؟ ما حكم الإسرار بالقراءة في الركعة الثالثة والرابعة؟ كيف ينبه المأمومون الإمام إذا أخطأ في الصلاة؟

ماحكم قراءة المأموم للفاتحة أثناء قراءة الإمام وماذا يعمل إذا شرع الإمام أثناء قراءة السورة التي بعد الفاتحة هل ينصت المأموم للإمام أم يقرأ الفاتحة؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟ كيف يجمع بين الأمر بالقرآن الكريم بالإنصات عند قراءة القرآن وبين قراءة المأموم للفاتحة أثناء قراءة الإمام لسورة؟

صليت مع إمام قرأ الفاتحة وقرأ سورة ثانية أخطأ فيها فهل في هذا شيء؟

الذي تذكر أنه لم يقرأ صلاة الفاتحة في الصلاة ماذا يفعل؟

هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة إذا كان الإمام لايسكت بعد قراءته الفاتحة؟

شاب محافظ على الصلوات جماعة ولكن أرغب بكثير من المعلومات فهل إذا قرأ الإمام الفاتحة هل أسأل الله تعالى بعض الدعاء أو أنصت أو أقرأ؟

إذا ترك المأموم قرآءة الفاتحة في الصلاة هل هي باطلة؟

صليت الظهر وحدي وقرأت الفاتحة فقط في الركعة الثانية وسجدت للسهو فهل علي حرج؟

هل تصح صلاة من نسي البسملة في قراءة الفاتحة؟ هل البسملة آية مستقلة؟ حكم قراءة البسملة قبل سورة براءة؟

أنا أمية لا أعرف القراءة ولا الكتابة ولا أعرف إلا سورة الحمد وقل هو الله أحد وأعيدهما في كل صلاة فهل هذا مجزيء؟

ماحكم ترك قراءة الفاتحة عمداً خلف الإمام سواءً في الصلاة الجهرية أو السرية؟

البعض من الناس يطيل في قراءة الفاتحة فيركع الإمام ويرفع والمأموم الآن بدأ بالركوع فما الحكم؟ هل تسقط الفاتحة إذا سبق الإمام بالفاتحة وركع عن المأموم؟

من أدرك الإمام راكعاً هل يكون مدركاً للركعة رغم أنه لم يقرأ الفاتحة؟

يوجد لدينا إمام نصلي وراءه ولكنه لا يفرق بين حرفي الصاد والسين أثناء النطق فما حكم الصلاة خلفه؟

إذا قرأ الإمام سورة الفاتحة جهراً وانتهى منها وبدأ بالسورة التي تليها فهل يقرأ المأموم سورة الفاتحة أم لا؟

إذا سها المصلي ولم يتدبر قرآءة الفاتحة فهل يعيد القراءة؟ الوسواس بالقراءة؟

هل تكرار سورة الفاتحة أكثر من مرة علي إثم في ذلك؟

قرأت في كتاب صفة الصلاة للألباني لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب فما معنى الصلاة هنا هل هي الركعة الواحدة أم كل الصلاة تبطل؟ حكم من نسي الفاتحة في ركعة ماذا يفعل؟

هل صحيح أن المأموم في الصلاة الجهرية لا يقرأ الفاتحة ولا يأمن حسب المذهب الحنفي؟ إذا أمن الإمام فأمنوا؟ المذهب الحنفي؟ لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟

نحن نعلم أن من أدرك المصلين في الركوع أدرك الركعة ولكن ماذا عن لا صلاة لمن لا فاتحة له؟ حديث أبي بكرة الثقفي رضي الله تعالى عنه؟ زادك الله حرصاً ولا تعد؟ من أدرك الركوع أدرك الركعة؟

إذا أقيمت الصلاة ولم أقرأ الفاتحة مع المصلين وأدركت الركوع فهل علي أن آتي بركعة بدلاً منها كما يقول بعض الناس؟ هل الركعة مجزية في الصلاة؟ حديث أبي بكرة الثقفي رضي الله تعالى عنه؟ زادك الله حرصاً ولا تعد؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟

إنني امرأة لا حفظ القرآن في الصلاة فكيف أؤدي الصلاة؟ الفاتحة هل تكفي بالصلاة؟

هل أقرأ صلاة الفاتحة إذا كنت مأموماً أم لا أم الإنصات للإمام عند القراءة؟ ((قد أجيبت دعوتكما))؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟ قراءة الفاتحة بحال السر وحال الجهر بالصلاة؟ الخاص يقضي على العام ويخصه؟

أعيد قراءة الفاتحة عدة مرات بالصلاة لخطأي فيها فما الحكم؟ حكم إعادة الفاتحة أكثر من مرة في الصلاة؟ تكرار سورة الفاتحة؟ الوسوسة بقراءة الفاتحة؟

ما حكم قراءة الفاتحة في صلاة الجماعة في الأولى والثانية والثالثة والرابعة من الركعات؟

حدثونا بقول واضح عن حكم قراءة الفاتحة للمأموم؟ أبو بكرة الثقفي رضي الله عنه؟

ما هو حكم قراءة الفاتحة للمأموم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟

قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهرية هل هي واجبة أم لا ومتى يقرأها المأموم إذا كانت سكتة الإمام قليلة بعد الفاتحة؟

إذا جاء المصلي والإمام يقرأ سورة بعد الفاتحة فهل يقرأ الفاتحة أم ينصت؟

إذا كان الإمام سريعاً في الصلاة فلا يتمكن المأمومون من أداء السنن فهل يجوز الإسراع بقراءة الفاتحة والتشهد للمأمومين؟ هل تكفي التسبيحة الواحدة في الركوع والسجود؟

إذا ركع الإمام ولم أكمل الفاتحة فهل أركع معه ومتى تسقط الفاتحة عن المأموم؟

هل يكتفي المأموم بقراءة الفاتحة خلف الإمام؟

هل تكفي فاتحة الكتاب في التهجد والسنن أم يجب قراءة آيات معها؟

هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

من لم يقرأ الفاتحة في صلاته كيف توجهونه؟ من كان مع الإمام وسها عن قراءة الفاتحة؟

ما هي الأحكام التي يجب أن يقوم بها المسلمون خلف الإمام في الصلاة؟ القراءة مع الظهر في الثالثة والرابعة؟

هل قراءة الفاتحة للإمام تكفي عن المأموم؟

قراءة الفاتحة للمأموم إذا بدأ الإمام بسورة بعد الفاتحة مباشرة؟

مشكلتي أنني أعاني من ثقل في القراءة فيركع الإمام في الركعات الأخيرة دون إتمام الفاتحة والسؤال هنا هل أتم الفاتحة حتى لو ركع ورفع الإمام أم أتابع الإمام ولو لم أتم الفاتحة؟ متابعة الإمام ولو لم تكمل الفاتحة؟

هل أقرأ الفاتحة خلف الإمام أم لا؟

صليت الفجر في جماعة ولكن في الركعة الأولى نسيت الفاتحة وبعد تسليم الإمام قمت للركعة الأولى وبعد السلام سجدت للسهو فهل عملي صحيح؟ حكم قراءة الفاتحة في الصلاة؟

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)) فضلاً اشرحوا هذا الحديث؟ من كان له إمام؟ العجز عن قراءة الفاتحة؟ الزيادة في الصلاةالسرية بعد الفاتحة؟

ما حكم قول آمين في الصلاة الجهرية والسرية بعد الصلاة؟

كلمة آمين بعد الفاتحة بالصلاة هل هي سنة وما حكم من تركها متعمداً في صلاته؟

إذا كنا في صلاة جهرية وقرأ الإمام سورة الفاتحة ثم واصل القراءة فهل نقرأ الفاتحة أم ننصت؟ ما حكم الفاتحة على الإمام؟

عند صلاة الجماعة الإمام يقرأ صلاة الفاتحة ثم ينتظر قليلاً لنقرأ سورة الفاتحة ولكنه يبدا بسورة قصيرة ولم نكمل بعد فهل نكمل الفاتحة بسرعة أم نسكت ولا نكمل لكي نستمع إليه؟ ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة السرية والجهرية؟

في صلاة العيد نسيت في الركعة الأولى قراءة الفاتحة عندما سكت الإمام فهل أعيد الصلاة؟ ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة؟

في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)) فهل تبطل صلاة المأموم إذا لم يقرأها؟ ما حكم نسيان قراءة الفاتحة للمأموم؟ أبي بكرة رضي الله عنه؟زادك الله حرصاً ولا تعود؟

هل قراءة الفاتحة في الصلاة تكون بنية القراءة أم بنية الدعاء؟

هل إذا قرأت الفاتحة مرتين في ركعة واحدة سهواً أو بلا سهو هل يؤثر؟

هل إذا شرع الإمام في قراءة السورة التي بعد الفاتحة فهل أقرأ الفاتحة وهو يقرأ ما تيسر من القرآن؟ ما حكم قراءة سورة الفاتحة للمأموم إذا حضرت للصلاة والإمام راكع؟ ما حكمقراءة الفاتحة للمأموم؟

متى يقرأ المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية خلف الإمام؟

ما هو حكم المصلي خلف الإمام في الصلوات الجهرية هل يقرأ الفاتحة؟

ما حكم الإنسان تذكر وهو ساجد أنه لم يقرأ الفاتحة؟

سمعت من بعض الأخوة أن قراءة سورة الفاتحة واجبة في الجهرية وبعضهم يقول ليست واجبة في الجهرية فما هو الصواب؟ من نسي قراءة الفاتحة مع الإمام أو جهل قراءتها فما حكم صلاته؟

هل الصلاة خلف من لا يحسن قراة الفاتحة مكروه أم لا؟ اللحن في المعنى؟

هل على المأموم أن يقرأ الفاتحة في كل ركعة أم ينصت فقط للإمام لأن الإمام يشرع بالقراءة بعد الفاتحة مباشرة؟

هلا للمأموم يقرأ القرآن عند الصلاة؟ حكم قراءة الفاتحة وراء الامام؟

ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم؟ هل يسكت الإمام بعد قراءته الفاتحة؟

هناك أناس لا يرفعون أصواتهم بقول "آمين" بعد انتهاءالإمام من الفاتحة فما الحكم؟

إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين؟ ما حكم قراءة الفاتحة بعد الإمام؟ ما هي السكتات التي بعد القراءة في الصلاة وما مقدارها؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن؟

ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم وهل يشترط للقارئ أن يسمع نفسه في قراءة الفاتحة في الصلاة؟ هل يجب أن يسمع القارئ نفسه علماً أنه أبان الحروف ونطق بالحرف كاملاً؟ هل يسمع المأموم نفسه في الصلاة؟

ما هو وجه المقارنة بين الأحاديث لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وقول الرسول صلوات الله عليه وسلم من لم يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج فهي خداج فهي خداج غير تمام والحديث قول الرسول صلى الله عليه وسلم يعني الأحاديث الأخرى بما معناه من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة وحديث إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوانريد الجمع بينهما؟ طالب العلم الجمع بين النصوص التي ظاهرها التعارض؟ ما حكم قراءة الفاتحة والإمام يقرأ؟ ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم؟

أعيش في ناحية من نواحي اليمن وسط جماعة يتبعون المذهب الزيدي كما يسمونه ويزعمون بأن المصلي له الخيار في أن يقرأ الفاتحة في الركعة الأخيرة من المغرب أو أن يستبدلها بقوله بسم الله وبالله وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله وكذلك يفعل في الركعات الأخيرة من الظهر والعصر والعشاء ولما كانت القراءة في كل هذه الركعات سراً فلا أعلم ماإذا كان الإمام يقرأ الفاتحة أو يقرأ هذه الأدعية كما أني وجدت حرجاً في أن أسأله في كل حالة عما قراءة في سرة وقد علمت بأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فهل أبني علىالظن بأنه قرأ بالفاتحة وأصلي خلفه حتى لا أحرم من أجر الجماعة أو أصلي منفرداً أم أن صلاتي خلفه صحيحة سواءً قرأ بالفاتحة الكتاب أو لم يقرأ بها نعم؟ هل تجب قراءة الفاتحةفي كل الركعات؟

إذا شك خلال قراءته في السورة أنه لم يأتِ بالفاتحة ولم يترجح عنده أنه أتى بها أم لم يأتِ فهل يأتي بالفاتحة دفعاً لهذا الشك أم يستمر في قراءة السورة ويسجد للسهو لدفع الشك؟ من كان كثير الشكوك في الصلاة أو مجرد وهم فهل يعتبر بالشك؟ إذا كان الإنسان كلما صلى شك في صلاته فهل يلتفت إلى شكه؟ من هو كثير الوسوسة في الصلاة وكثير الشكوك فيها فماهو العلاج؟

كيف نقرأ الفاتحة والإمام يقرأ جهراً علماً بأن الإمام لا يعطي سكتة بعد قرأت الفاتحة والآية التي بعدها؟ ه هناك سكتة لطيفة بين الفاتحة وقراءة السورة التي بعدها؟ ما هي الفائدة في السكتة اللطيفة بين الفاتحة والسورة التي بعدها؟ هل يجوز للمأموم أن يقرأ سورة الفاتحة حتى ولو بدأ الإمام قراءة السورة التي بعد الفاتحة؟ ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الجهرية خلف الإمام؟ ماحكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الصلاة اجهرية خلف الإمام؟ إذا دخل الصلي والإمام راكع فماذا يفعل هل يقرأ الفاتحة؟ ما حكم تكبيرة الإحرام؟ متى يبدأ المصلي تكبيرة الإحرام عندما يدخل المسجد والإمام راكع؟ من بدأ بقراءة الفاتحة بعد أن دخل مع الإمام وبدء الإمام بالركوع فهل يركع وتسقط عنه الفاتحة؟ حديثأبي بكرة رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟ ما حكم المصافة في الصلاة؟

هل المأموم يقرأ الفاتحة أم ينصت ويسمع القرآن كما قال تعالى ((وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)) وللحديث – بما معناه – (إذا كبر الإمام فكبروا وإذا قرأوا فأنصتوا) ولحديث؟ هل قراءة الفاتحة واجبة على المأموم في الصلاة السرية والجهرية؟ متى تسقط قراءة الفاتحة عن المأموم؟ هل تسقط قراءةالفاتحة عن المسبوق إذا حضر والإمام راكع؟

يحصل لي كثيراً في الصلاة خلف الإمام وخاصة الجهرية شك في كوني هل قرأت الفاتحة بعد انتهاء الإمام منها أم لا وأضطر في إعادتها والإمام يقرأ وهذا يحصل لي كثيراً وللآسف فهلعلي شيء في ذلك وما حكم الصلوات الماضية التي صليتها بهذه الصفة هل يخل بها هذا الشيء أم لا وأرشدونا إلى ما تحصل به المتابعة وعدم شرود الذهن في الصلاة؟ من يحصل معه الشكوك الكثيرة ماذا عليه أن يفعل حتى لا يقع بالوسوسة؟ من وسائل الشيطان لوسوسة الإنسان؟ من أنواع الوسوسة التشكيك في الطلاق للزوجة؟ متى لا يلتفت للشكوك؟ الوهم حيث لا حقيقةله؟ الشكوك الكثيرة كمن كلما توضأ شك فعلى العبد أن يطرح هذا الش ولا يلتفت إليه؟ الشك بعد انتهاء العبادة لا يلتفت إليه مالم يتيقن الأمر؟ لماذا تحصل المتابعة للإمام في الصلاة؟ قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين؟ متى يحضر قلب المرء في الصلاة؟ ما أسباب عدم شرود الذهن في الصلاة؟ لماذا شرع الركوع والسجود في الصلاة؟ من التعظيم لله تعالى بالقول والفعل والقلب؟ لماذا يقول العبد في السجود سبحان ربي الأعلى؟ ماذا أفعل إن وسوس لي الشيطان في صلاتي؟ ما حكم الصلوات التي مرت مع الشك بإعادة الفاتحة؟

إذا قال الإمام (إياك نعبد وإياك نستعين) في قراءة الفاتحة قال المأموم استعنا بالله ما مدى صحة ذلك يا فضيلة الشيخ؟ ما حكم الدعاء بين الآيات أثناء قراءة الإمام؟ عندما يقرأ الإمام فهل قراءته خبر عن نفسه وعمن وراءه؟ ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم؟ من حالات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إذا كان الإمام في صلاةٍ جهرية فإنه يوجد بعض المصلين عند قول الإمام ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)) استعنت بالله وعند الإقامة يقولون أقامها الله وأدامها؟

أسمع كثيراً من المصلين في كثير من المساجد عندما يذكر الإمام الآية (إياك نعبد وإياك نستعين) يقولون استعنا بالله ويقومون برفع أصواتهم عندما يقرأ الإمام وأيضاً عند قولالإمام (صحف إبراهيم وموسى) يقولون عليهما السلام كما إنه عندما ينتهي الإمام من أي صورة في القرآن ليركع يقول أكثر المأمومين رب أغفر لي وارحمني وهكذا في كثير من الآيات هل هذا من البدع أفيدونا أفادكم الله؟ ما هو المشروع للمأموم عند صلاة الجماعة؟ ما حكم الاستماع للقراءة في الصلاة؟ الإمام أحمد رحمه الله تعالى أجمعوا على أن هذا في الصلاة؟ إذا سكت الإمام عن القراءة وقد مر بآية رحمة أو آية وعيد هل للمأموم أن يسأل عند آية الرحمة ويستعيذ عند آية الوعيد؟

عندما يصل الشخص إلى المسجد وقد كبر الإمام للصلاة فيدرك معه الركعة الأخيرة فهل يكون قد أدرك الجماعة بهذه الركعة أم لا لأنني سمعت أن لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب فهل عليه أن يعيد الركعة مع الركعات السابقة لها أرجو الإفادة؟ من أدرك ركعة في الصلاة فقد أدرك الصلاة؟ هل كل من كان أدكثر إدراكاً للصلاة مع الإمام كان أكثر إدراكاً للصلاة؟ زادك الله حرصاً ولا تعد؟ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب؟ متى تسقط قراءة الفاتحة عن المأموم؟ ما حكم من أدرك الإمام قائماً ولم يتمكن من قراءة الفاتحة وركع الإمامفهل يركع معه وتسقط عنه الفاتحة؟ إذا أدرك الإنسان الإمام راكعاً فعليه أن يكبر تكبيرة الإحرام قائماً ثم يركع؟ إذا أدركت الإمام وهو راكع فمتى أعرف أنني أدركت الركعة؟ منغلب على ظنه أنه أدرك الإمام في الركوع وليس متأكداً فماذا يفعل هل عليه سجود سهو وهل يكون قبل أو بعد السلام؟

هل تجوز قراءة الفاتحة والإمام يقرأ مع العلم بأنني بدأت في الصلاة وهو يقرأ أم أكتفي بدعاء الاستفتاح؟ من دخل مع الإمام بعد أن بدأ يقرأ بالفاتحة فماذا يفعل؟

إنسان جاهل لا يكتب ولا يقرأ ويريد أن يصلي ولم يحفظ من القرآن الكريم إلا الفاتحة فقط هل تجوز صلاته بدون قراءة التحيات وبعض آيات من القرآن وبذلك تكون صلاته مقبولة لله عز وجل أرجو التفضل بالإجابة مشكورين؟ من القواعد الشرعية؟ فاتقوا الله ما استطعتم؟ لايكلف الله نفساً إلا وسعها؟ من لا يعرف التحيات في الصلاة فهل تسقط عليه مع العمل علىتعلمها؟

مأموم نسي قراءة الفاتحة في إحدى الصلوات السرية فهل عليه بعد سلام إمامه أن يأتي بركعة أم تكفي قراءة الإمام؟ ما حكم قراءة الفاتحة على المأموم؟ إذا نسي المأموم قراءة الفاتحة وهو في الجماعة مع الإمام فماذا يفعل؟ ما حكم من تعمد ترك الفاتحة هل تبطل صلاته؟

هل يجوز قراءة الفاتحة خلف الإمام وهو يقرأ أم ماذا يفعل أرجو الإفادة؟ ما حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة؟

عندهم عجوز كبيرة في السن ما يقاربمن ثمانين عام صحتها جيدة تصوم وتصلي ولكن عند عن ماذا تقرأ في الصلاة تبين لهم إنها لا تعرف القراءة لا تعرف قراءة الفاتحة ولا التحيات ولا التسبيح ولا عدد الركعات وعند محاولة لتعليمها لم تستجب لذلك وكذلك حاول معها بقية الاخوة ولكنهم لم يجدون نتيجة وقالت هذه صلاتي لا أعرف غيرها أرجو النصح والتوجيه فيمثل هذه المسألة؟

هل أقرا سورة الفاتحة بعدما يقول المأمومون آمين أم أقر الفاتحة بعدما يبدأ الإمام قراءة السورة التي بعد الفاتحة؟

تقول السائلة عندما أقرأ سورة الفاتحة في الصلاة أقول في نهايتها آمين هل يجوز هذا؟ ما حكم قول آمين عند الانتهاء من قراءة سورة الفاتحة في الصلاة؟ ما معنى قول آمين؟ من أسماء الفاتحة؟ ما حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة؟ من فضل سورة الفاتحة؟

هناك أناس لا يرفعون أصواتهم بالتأمين بعد قول الإمام ولا الضالين فما الأفضل في ذلك رفع الصوت أم خفضه في الصلاة أرجو الإفادة؟ هل يجهر أم يسر بقول آمين في الصلاة بعدانتهاء الإمام من قراءة الفاتحة؟

ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة وإذا أدرك الرجل الركوع مع الإمام ولم يقرأ الفاتحة هل تحسب له ركعة أم لا أفتونا؟ ما حكم قراءة الفاتحة في حق الإمام والمأموم والمنفرد وماهو الدليل على هذا؟ هل تجب قراءة سورة الفاتحة في الصلاة الجهرية والسرية أم لا؟ هل تسقط قراءة الفاتحة لمن أدرك الصلاة والإمام راكع؟ ما حكم من بدأ يقرأ الفاتحة في الصلاة وركع الإمام دون أن يكمل القراءة هل تصح ركعة المأموم؟

هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم أم تكفيه قراءة الإمام؟ ما حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة السرية والجهرية؟ هل تسقط قراءة الفاتحة عن الذي وصل للصلاة والإمام راكع ولماذا؟ لو جاء الإنسان والإمام قائم وبدأ بالفاتحة ولم يتمكن من قراءة الفاتحة لركوع الإمام فهل تسقط الفاتحة عن المأموم؟

هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام أم أن قراءة الإمام هي قراءة له ومتى تسقط الفاتحة عن المأموم؟ هل هناك فرق بين الصلاة السرية والجهرية من حيث قراءة الفاتحة للمأموم؟ كيف نجمع بين قوله تعالى ((وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)) والحديث ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))؟ما حكم قراءة غير الفاتحة للمأموم والإمام يقرأ؟ هل تسقط الفاتحة عمن دخل للصلاة الإمام راكع أو من دخل معه قبل الركوع ولم يتمكن من إكمال الفاتحة قبل الركوع؟

ما حكم صلاة الكثير من الناس الذين يتركون قراءة الفاتحة وما الفرقبين الركن والواجب في الصلاة حينما يتركه المصلي سهواً أو عمداً؟ ماحكم قراءة الفاتحة في الصلاة؟ ما حكممن ترك قراءة الفاتحة في ركعة من ركعات الصلاة؟ ما حكم من ترك قراءة الفاتحة سهواً؟ ما حكم من ترك التشهد الأول تعمداً هل تبطل صلاته؟ ما حكم من ترك واجباً من واجبات الصلاة سهواً؟ لو قام أحد الناس عن الشتهد الأول دون جلوس إلى الركعة الثالثة فماذا يفعل؟ هل يسقط الركن في الصلاة بالسهو؟ لو ترك رجل السجدة الثانية ثم قام وتذكر أنه تركها فماذا يفعل وما الحكم إن لم يتذكر إلا بالركعة التي بعدها؟

هل يجوز التوافق عند قراءة الفاتحة عندما يبدأ الإمام في القراءة في الصلاة وأبدأ أنا معه؟ ما حكم قراءة المأموم للفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية؟

يوجد من الناس من يقول أن سورة الفاتحة لا تكتمل آياتها سبعاً إلا بالبسملة معتبرين البسملة أول آيات السورة مستشهدين بقوله تعالى ((وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ))؟ هل البسملة آية من الفاتحة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية؟ من تفسير سورة الفاتحة؟ ما حكم من قرأالفاتحة في الصلاة بدون البسملة هل صلاته صحيحة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com