المفقود اللقيطة والأشياء الضائعة

لماذا لا يجوز النداء على الأشياء الضائعة في المسجد وكيف يزجر من يفعل هذا وكيف يحذر وكذك من يبيع ويشتري بالمسجد؟

هل يجوز النداء على الأشياء الضائعة بالمسجد؟

رجل غادر وطنه قبل ستين سنة ولا ندري هل هو حي أو ميت وهو له مال وأخ وأخت من أبيه فقط نرجوا لإفادة لمن تكون أموال الغائب؟ المفقود؟

يوجد عندنا بسوريا قبور يقال إنها من عهد الروم وفيها قطع من الذهب والفخار والناس تحفر هذه القبور لأخذ هذه الأموال فما الحكم؟ الأموال الضائعة ما حكم أخذها؟

وجد راع في قريتنا عنز صغيرة عمياء ومكسورة وأخذها لبيته وذبحها وسأل أهل القرية عن صاحبها ولم يجده فوضعها بالثلاجة وبعد أسبوع أتى صاحبها فهل على الراعي أن يدفع قيمة العنز لصاحبها؟ الحبل المرمي والأشياء التي ليس لها قيمة ماحكم التقاطها؟

له غنم وضمت واحدة ليست له وتكاثرت فما الحكم؟ اللقطة؟ اللقيطة؟ الضالة؟ التعريف سنة كاملة؟

عندي واحد ضاعت له غنماً فقال إذا وجدتم غنمي فاحضروها فقال أنا خسرت عليها فاعطيته مالاً ولما أحضرتها لصاحبي قال ليست غنمي فماذا أفعل؟ الضالة؟ اللقطة؟ اللقيطة؟ التعريف؟

لقد قمت بأداء الحج وعندما ذهب لكي أغتسل وجدت مالاً كويتياً وأخذت النقود لحاجتي والآن أنا غني فماذا أفعل؟

في ذات ليلة من ليالي رمضان وجدت بالقمامة مسجل جديد وبجواره بقالة وعليه اسم صاحبه فما الحكم؟

إذا وجد الإنسان حاجة ملقاة على الطريق فهل يجوز أخذها؟

إذا وجد الإنسان طفلاً لقيط وأراد تربيته فبماذا سيسميه مع العلم أنه سيدخل المدرسة يوماً؟ هبة الله؟ عطية الله؟

إني في عام أربعة وسبعين حججنا وعندما خرجنا من الكويت للعراق تبرعنا لصاحب السيارة ونحن أربعين حاجاً وبقيت فلوس لدي لبعضهم فماذا أفعل بها؟

كنت أعمل في شركة أجنبية غير عراقية وبعد انتهاء الشركة ألقوا أغراض زائدة تحت الشمس وأخذت من تلك الأغراض وبعد أربع سنوات جاءت شركة اشتغلت وطلبت شراء الأغراض مني فما الحكم؟

وجدت خمسمائة ريال بأحد الطرقات فأكلتها في نفس اليوم بحجة ردها لو وجدت صاحبها فماذا أفعل؟ كيف أعرف عن الدراهم والمال الضائع؟ الوديعة؟

رجل فقد حذاءه في مكان عام فهل تلزمه كفارة لو أخذ غيرها؟ فقد الأحذية عند المساجد؟

سبق وأن أخذت شاة مع ولدها بالقرب من ابنها فماذا أفعل؟ لقطة البقر ولقطة الإبل؟ الحيوان الذي لا يمنع من نفسه؟ وهل ترد لو عرفها وأتى صاحبها بعد سنة؟

هل اللقطة تحل للذي لقطها أم لا تحل؟ لقطة الحرم المكي والحرم المدني؟ التعريف سنة؟ صفة اللقيطة عن السؤال عنها؟

حصل وأن وجدت ماعزاً حاملة وعليها وسم عمي وولدت ولا أدري هل باعها أم لا وذبحت جناها وبعد سنة ضاعت أرجو فتواكم؟

أرجو منكم توضيح اللقطة وأنواعها وخاصة لقطة الغنم؟

وجدت أختي الصغيرة خاتماً من الذهب في البيت وليس لأحد فما حكمه؟ هل هناك أشياء تؤخذ دون تعريفها سنة كاملة؟ كيف يكون التعريف؟

انضم إلى أغنامي عشر شياه ولم أجدصاحبها والآن ولدت وذبحت منها فما الحكم؟ كيف يكون التعريف؟ كيف تشرحون حديث النبي صلى الله عليه وسلم ((هي لك أو لأخيك أو للذئب))؟

فتاة عندها مال لزوجة أخيها ولكنها أرجعت هذا المال وثم شكت في هذا وثم وجدت مكاناً فيه مال وحاجيات لها ولا تدري هل المال لأمها أو لزوجة أخيها وقد قالت لها أنها ارجعته لها فلمن يكون المال؟

إنني من فترة طويلة أرعى الغنم وأتى بينها عناقاً فأكلناه ولم نجد صاحبه فكيف توجهوننا وقد كان ثمنه في ذلك الوقت خمسة وعشرين جنيهاً؟ ما حكم الضائع المأخوذ دون تعريف منذفترة قريبة؟ ما حكم الضائع المأخوذ دون تعريف منذ فترة طويلة؟

وجدت في الطريق مبلغاً من المال ولا أدري ماذا أصنع به؟ التعريف بالمال المفقود كيف يكون؟ اللقطة واللقيطة؟ متى يكون المال لواجده؟ ما حكم التعريف بالمفقود عند أبواب المساجد؟

هل تعرف ضالة الغنم؟

كيف تشرحون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((هي لك أو لأخيك أو للذئب)) وهل يشترط التعريف؟ الأحاديث يفسر بعضها بعضاً؟

وجد أحد أصدقئي مبلغ خمسمئة ريال سعودي منذ عام ولم يعرف حقوق اللقطة فماذا يفعل الآن؟ كيف يتم التعريف باللقطة؟

أعمل في بستان وقد وجدت فيه خاتم ذهب ولم يسألني أصحاب المزرعة عنه فلمن يكون؟

هل اللقطة عند الاشهار بها سنة كاملة يجوز الاستفاد منها وأخذها أم لا؟ من عرف لقطة سنة ثم لم يأتي صاحبها فهل يتملكها من وجدها؟ كيف يتم تعريف اللقطة؟ هل يخفي المعرف بعض الصفات الخاصة للقيطة؟ ما حكم لقيطة الحرم هل تمتلك؟ الإبل هل هي من اللقطة؟

وجدت مبلغاً وقدره خمسمئة ريال وأنا عابر سنين في البادية قبل عشر سنوات والمبلغ مازال في حوزتي فماذا أفعل به هل أنتفع به أم اتصدق به فيسبيل الخير؟ اللقطة؟ اللقيطة؟ المفقود؟ الضائعة؟ التعريف للقطة؟ من تأخر في تعريف لقطة وهو مازال يحفظها فكم المدة التي يعرفها قبل أن يتملكها؟ هل مدة تعريف أي لقطة بمدة سنة أم أكثر أم أقل؟

ضاع لوالدي بعض الإبل وذهب يبحث عنها وعندما وجدها وجد معها بعيراً لا يعلم صاحبه فأحضره مع افبل ومكث البعير عندنا وقت طويل ثم مات والدي ثم مات البعير فكيف أبرئ ذمة والدي؟ لقطة الإبل؟ إذا تلفت اللقطة أو ماتت دون تفريط من ملتقطها فهل عليه شيء؟

شخص مغترب عن بلده وجد مال في طريق شبه خال وهو صحراء فأخذه وهو محتاج فهل هذا المال حلال أم حرام؟ كيف يتم التعريف باللقطة؟ اللقيطة؟

أنا كنت مقيما في الصحراء لرعي الأغنام ووجدت جملاً مع صاحبي وبعناه فما حكم ما عملناه؟ ضالة الإبل؟

أضاعت امرأة سلسلة ذهب ووجدتها امرأة أخرى مع علمها أن المرأة الأخرى تبحث عنها ولم تعطها وتريد أن تصلح خطأها فكيف تتصرف؟

ذات يوم خرجت من العمل للمبت فوجدت مرزبة في طريقي فأخذتها فما الحكم؟

رجل اختفى بسبب أو لآخر مدة ثمان سنوات حتى أصبح لا يعرف عنه شيئاً فطلبت زوجته الطلاق ثم تزوجت ثم ظهر الزوج المختفي وقال إنه كان سجيناً فهل يطالب بإعادة زوجته؟

أفيدكم بأنني أحد سكان الرياض فقد خرجت من بيتي خامس العيد هذه السنة 1400من الهجرة ذاهب لمصلي العيد فوجدت في الشارع العام مبلغ من المال وقد حفظته عندي ولا أعلم ماذا أتصرففيه أفيدوني جزاكم الله خيراً ولأن المبلغ محفوظ عندي وأنا في انتظار جوابكم وشكراً لكم؟ ما حكم اللقيطة والمفقود؟

إنني أسألكم عن حكم اللقطة إذا إنسان التقط ويقول طبعاً بعد البحث عن أهلها ولم يظهر لها أحد هل هي حرام أم لا أفيدونا بالحل أو عدمه وفقكم الله؟ من شروط اللقطة؟ ما حكم التصرف باللقطة قبل تمام الحول؟ ما حكم اللقطة التي لا يمكن أن تبقى إلى تمام الحول كطعام يفسد؟

إذا وجد الإنسان لقطة في غير الحرم وهو لا يريد أن يعرفها فهل يأخذها أو يتصدق بها لصاحبها أو يتركها في مكانها وإذا تركها قد يأتي طفل ويأخذها وتذهب على صاحبها؟ هل يجب التقاط اللقطة؟ ما حكم التقاط الشيء الذي قيمته قليلة؟

إني شاهدت ناس أو أناس أو إنسان يلقط التباسي وافناجيل والبطاطين وجميع ما يخلفه الحجاج من بعده هل هذا جائز أم لا أي الحاج من بعده في منى وعرفات؟ ما حكم أخذ ما يتركه إنسان من شيء لا يريده؟ ما حكم لقطة الحرم وهل تملك بعد التعريف بسنة؟ ما حكم من وجد لقة في الحرم هل الأفضل تركها أم أخذها؟ لو أتت أمانة مكة المكرمة هذه الأشياء وذهبت بها إلىأمكنة إما للإحراق أو لدفن فما الحكم؟

كنت مسافراً أنا وولدي وعمره ست عشرة سنة في طلب المعيشة وذات يوم التقط ولدي حافظة نقود وجدها ملقاة على الأرض بأحد الشوارع وبداخلها ستمائة درهم ولا نعرف صاحب هذه الحافظة وقد صرفناها في شئوننا الخاصة بجهلي بحكم مثل هذا فماذا نفعل الآن وماذا يترتب علينا؟ ما الواجب عندماأجد لقطة؟ ما حكم من تصرف بلقطة دون أن يعلم؟

أملك سيارة وانيت فركب معي رجل يحمل بضاعة تقدر بثمانمائة ريال فأوصلته إلى المكان الذي يريده وعندما نزل نسي حاجته وذهب وأنا أيضاً ذهبت دون علم بها وعندما وصلت إلى بيتيشاهدت بضاعة في السيارة فذهبت مسرعاً أبحث عن صاحبها لعلي أدركه فلم أجده فبحثت عنه مدة أسبوع ولم أجده أيضاً أرشدوني جزاكم الله خيراً ماذا أفعل في هذه البضاعة التي بينيدي؟

وجدت سواراً من الذهب في المسجد النبوي الشريف في شهر رمضان وأخذته وعرضته للبيع وكان سعره ما يقارب من أربعمائة وعشرين ريال تصدقت بجزء منه وأخذت الباقي فما حكم الشرع فينظركم في عملي هذا؟ ما هو الواجب على من وجد لقطة؟ ما مدة إنشاد اللقطة؟ ماحكم التصرف باللقطة قبل مرور السنة؟ ما حكم التصرف بالأشياء الضائعة قبل مرور سنة حتى لا تفسد؟

في حجي عام أحدى عشر وأربعمائة وألف هجرية وجدت مبلغ من المال بما يقدر بمائة وعشرون ريال سعودي بالمشاعر المقدسة بمنى وقمت بتوزيعه هذا المبلغ على الفقراء والمساكين في المشاعر والحرم المكي ووزعت ذلك على خمسة ريالات وستة ريالات حتى انتهى فهل عملي صحيح أرجو التوضيح؟ ما حكم من وجد لقطة في الحرم؟

إذا وجدت شيئاً ضائعاً وصاحب هذا الشيء غير معروف كالنقود والذهب فهل أدفع عنه صدقة؟ ماذا يفعل الإنسان إن وجد لقطة؟ من وجد شيئاً قليلاً مما لا يهتم له الناس ثم وجدت صاحبه فهل يجب دفعه له؟

وجد ماشية في الطريق وأخذها وقام ببيعها بمائة ريال قد كنت محتاج إلى النقود في ذلك الوقت ولما رزقني الله ماذا أفعل هل أشتري ماشية وأقوم بتركها بدل الأولى أم أتصرف في هذه النقود؟ ما الذي يجوز التقاطه من الماشية الضائعة؟ ما حكم التقاط الإبل؟ كم هي مدة الإنشاد عن اللقطة؟

سقط في الطريق قطعتين من الموكيت المستعمل من أحد المارة فقام عمال الشارع وأخذوا قطعة وأخذت الأخرى وقاموا بوضعها على الرصيف والتي معي وضعتها في المحل الدكان وهي سقطت في الساعة الخامسة والنصف مساءً تقريباً حتى المغرب ولم يحضر صاحبها وفي اليوم الثاني قمت بإخراجها حول المحل وبشكلٍ واضح لكي يتعرف عليها صاحبها ولم أجد أحداً يسأل عنها أكثر من أسبوع وأنا أخرجها كل يوم حتى المغرب وبعد ذلك قمت بإدخالها في المحل هل استعملها أم أدفع ثمنها وأنويها صدقة لصاحب هذه القطعة أرجو منكم إجابة؟ ما حكم الشيء الساقطمن السيارة؟ كم مدة التعريف للأشياء الملتقطةولا يعلم صاحبها؟

ما حكم لقطة الحرم؟ ماذا يفعل من وجد لقطة في الحرم؟

لقد من الله علي بحج بيت الله الحرام وأنا في مزدلفة وجدت مبلغ خمسين ريال وأنا أجمع الحصى وعند عودتي تبرعت بها للمسلمين في كوسوفا فهل علي شيء في ذلك؟ ما حكم التقاط الحصىمن مزدلفة هل هو سنة؟ لماذا استحب بعض أهل العلم بأن يلتقط الحصى من مزدلفة؟ من أين أمر النبي صلى الله عليه وسلم ابن عباس أن يلقط له الحصى؟

يسأل عن حكم لقطة الحرم ما حكمها وما حكم أخذها؟ ماذا يفعل من وجد لقطة الحرم يريد أن ينشد عنها؟ من وجد لقطة الحرم وأنشد عن صاحبها ولم يجده فهل يتصدق بها في مكة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com