الماء وطهارته

كثيراً مايختلط الماء بمادة تطهره مثل الكلور فهل يضره وما حكم الوضوء به؟ تغير الماء؟ اختلاط بعض المنظفات بالماء؟

إذا كان هناك ماء جاري في ساقي المزرعة وهناك رجل يستنجي ويتوضأ فهل يجوز لرجل ثاني أن يتوضأ من الماء؟ التطهر من الماء الغير جاري ؟ هل الماء الساقط من الوضوء ماء نجس أم طاهر؟ هل ينجس الماء الجاري؟ هل ماء الوضوء نجس؟ ما حكم الغسل من الجنابة في البركة الكبيرة؟

في قريتنا ماء تغير لونه وطعمه فما حكم طهارته؟

هل يجوز الوضوء بالماء الدافئ خاصة في أيام البرد الشديد؟ إسباغ الوضوء على المكاره؟ الرباط؟ الوضوء وشدة البرد؟

ما حكم الوضوء بالماء المالح؟ ماء البحر؟ ماء الآبار؟

الماء الذي شرب منه الحيوان هل يجوز الوضوء منه؟ السؤر؟ العرق؟

الماء الجار في المزرعة وهناك رجل يتوضأ ويستنجي من هذا الماء فهل ينجس الماء بعده؟ القلل؟ الغسل بالجنابة من الماء الدائم؟

هل غرف الماء للوضوء باليد يجعل الماء غير طاهر مع العلم أنني أغسل يدي قبل ذلك وهل يجب أن يصب الماء على من أراد الوضوء؟ الشيطان حريص على إدخال الوساوس على الإنسان؟ غسل اليدين ثلاثاً بعد القيام من النوم؟ لو ستيقظت وأدخلت يدي بالماء دون غسلها فهل ينجس الماء؟

أقيم في إحدى القرى والماء المستخدم للغسل والوضوء غير صالح للشرب فما حكم الوضوء والاغتسال من هذا الماء؟ ما حكم الوضوء من الماء الذي فيه ديدان أو حشرات؟

هل يجوز الوضوء بماء قد تغيرت أحد أوصافه الثلاثة بطاخر كتغيره بليمو أو حليب أو صابون؟ ما حكم استعمال المرق والعصير للطهارة؟

عندما نريد الوضوء من أحد المساجد يخرج لنا ماء مختلط بالصدأ فما حكم الوضوء بهذا الماء الصدء أو نصرف الماء بكثرة حتى يأتي الماء الصافي؟ لو تغير الماء بأوراق الشجر أو التراب هل يجوز الوضوء منه؟

عن سؤر البهائم ما حكم الوضوء منه؟

مشكلتنا هي أننا مجموعة من المدرسين من دولة عربية إسلامية نعمل في اليمن الشقيق في إحدى القرى وهذه القرية بها مسجد ولها إمام والمسجد به بركة من الماء وهذه البركة يأتي إليها المصلون من أهل القرية فتجد من يتطهر فيها أي يستحم ويتطهر ونجد من يستنجي حولها وكذلك يتوضأ فيها أي أن هذه البركة لكل شئ للتطهر والاستنجاء والوضوء وماؤها يتغير كلأسبوع تقريباً وحاولنا نهيهم عن ذلك فلم يستمعوا إلينا والمشكلة الأكبر هي الإمام أي إمام المسجد فهو يتوضأ أيضاً منها ولم يستمع إلى كلامنا فما هو رأيكم في ذلك؟ ما حكم اغتسال الجنب في الدائم الذي لا يجري؟ يشكون حالهم مع إمامهم يقولون إن هذا الإمام لديه كتاب يقرأ منه الخطب وكل ما فيه حوالي ثلاث خطب يكررها كل جمعة وأنهم يملون من سماع هذه الخطب ويتمنون أنها تنتهي الخطبة حتى يغادروا المسجد؟

إذا كان إنسان يغتسل من الجنابة من إناء بقربه وقد يسقط من جسمه أو تسقط من جسمه قطرات مكن الماء في ذلك الإناء الذي يقترف منه فهل تفسد طهارته أم لا؟ متى ينجس الماء؟

هل يصح الوضوء بالماء المالح بطبيعته أو المستخرج من الأرض بواسطة المكائن؟ ما حكم الوضوء بماء البحر؟

عندما كنت منتدباً بالجمهورية العربية اليمنية شاهدت معظم السكان لديهم بركة ماء بجانب المسجد وتابعة للمسجد ويتوضأ بداخلها هؤلاء ويسبحون بداخلها علماً بأن الماء الذيبداخلها قد تغير لونه وطعمه ورائحته ويقولون بأن هناك قدراً من الماء يمكن للإنسان الوضوء فيه ما هي نصيحتكم لهم؟ ما حكم الاغتسال بالماء الدائم الذي لا يجري ولماذا؟

لدينا مكان يمتلئ بماء الأمطار وهذا الماء عرضة للتلوث ويتبول فيه الأطفال أعزكم الله وإخواني المستمعين وأيضاً يتبول فيه الأطفال والبهائم وليس لدينا مصدر للماء غير هذا هل لنا أن نتوضأ منه يا فضيلة الشيخ؟

في قريتنا الريفية نعتمد كل الاعتماد على مياه الأمطار وفي قريتنا مجموعة من المساجد وفي نفس المسجد توجد بركة للماء أي للوضوء سؤالي تجلس هذه البرك أحياناً أكثر من عشر سنوات لم يتبدل الماء فيها وأحياناً يكون لون الماء أخضر فهل نتوضأ من هذا أم ماذا نفعل علماً بأنه لا يوجد لدينا مياه جارية فاعتمادنا على الأمطار أفيدونا جزاكم الله كل خير؟ ما حكم الوضوء من الماء الذي يتغير بسبب طول مكثه؟ هل كل ماء له رائحة كريهة فهو نجس أم لا؟

نحن مجموعة من الشباب نلعب في ملعب مزروع زراعة طبيعية ولكنه يسقى من مياه المجاري عزكم الله وإخواني المستمعين بعد تكريرها فهل علينا الاغتسال قبل الصلاة لأنه يحصل أن يسقط أحدنا على الزرع فأرجو الإفادة بهذا؟ هل الماء المكرر بعد المجاري هل هو طاهر أم نجس؟ هل تزول النجاسة من الماء بنفسه إن زالت؟ هل تزول النجاسة من الماء بالمواد الكيماوية؟

حدث أن وقعت هرة في بئر ولم يخرجها أحد وتغيرت رائحة الماء وبعد أكثر من شهر أخذنا من هذا الماء وتوضأنا منه للصلاة ولا تزال الرائحة متغيرة فهل هذا الماء نجس أم لا وإن كاننجس فهل علينا أن نعيد تلك الصلوات أفيدونا؟ ما حكم الماء إن تغير بنجاسة؟ ماحكم من توضأ بماء وصلى ثم ظهر أن الماء الذي توضأ به ماء نجس هل يتطهر للوضوء والبدن والثياب منالنجاسة وتعاد الصلاة؟ ما انواع الميتة؟ ما حكم الميتة الطاهر إن تغير الماء بها كميتة الجراد أو ميتة السمك؟ هل ميتة السمك طاهرة؟ لو سقط آدمي في ماء وأنتن الماء من رائحته فما حكم الماء هل هو طاهر أم نجس؟ ما حكم ميتة الآدمي في الماء؟

لدينا أحواض للماء يا فضيلة الشيخ الخلاء تشرب منها الغنم وهي أقل من القلتين وتشرب منها الكلاب في الليل فهل يجوز الوضوء من ذلك وغسل الملابس منها رغم أن الماء يتجدد يومياً؟

ما هي أقسام المياه وما حكم الاغتسال من المياه الراكدة؟ متى يحكم على نجاسة الماء؟ ما حكم الانغماس في الماء الراكد للاغتسال؟ ما حكم الاغتسال في مياه البحار والأنهار بالانغماس فيها؟ لو أن الإنسان نوى رفع الجنابة وانغمس في ماء يشمل جميع بدنه وخرج وتمضمض واستنشق فهل له الصلاة بدون وضوء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com