التسبيح والدعاء الذكر

القائم المختص الذي يؤدي التسبيحات بصوت مرتفع وهو المؤذن غالباً ما حكمه؟ ماذا أقول بعد صلاة الفريضة؟ ما هو التسبيح المشروع بعد الفريضة؟ ما حكم رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة؟

ورقة عن بعض الأذكار بعدالصلاة ولم يرد فيها الذكر " لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير"؟

أرى بعض الأئمة إذا انتهى من الصلاة واستقبل المصلين قال : يغفر الله لنا ولكم" أو "تقبل الله منا ومنكم" ؟ فهل هو ثابت على النبي صلى الله عليه وسلم؟ صفة الذكر بعد الصلاة؟ ما حكم قول تقبل الله بعد الانتهاء من الصلاة؟

هل الدعاء بعد صلاة الفريضة سنة أو بدعة ؟

لي مجموعة من أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم في ورقة ولا أحفظها فهل يجوز قراءتها من الورقة؟ ما حكم قراءة الأدعية من ورقة في الصلاة أو خارج الصلاة؟ ما حكم قراءة القرآنمن المصحف في التراويح؟

التهليل والتكبير هل هو بعد الصلوات الخمس أو بعد بعضها؟

من صفة الصلاة الدعاء بعد التشهد الأخير والتسبيح والدعاء بعد الصلاة؟ هل الجمعة واجبة على المرأة؟ ماذا يقال بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة؟من هو أفضل الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟ ماذا كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل هناك فرق بين صلاة المرأة وصلاة الرجل؟ متى ينصرف الإمام إلى المأمومين بعد السلام؟ ما هي شروط مغفرة الذنوب عند التسبيح والدعاء؟ ما حكم قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة؟ ما هي أعظم وأفضل آية في القرآن الكريم؟ ما حكم قراءة آية الكرسي عند النوم؟ هل تجزئ صلاة الجمعة عن المرأة إن صلتها بالمسجد؟ من شروط خروج المرأة للمسجد؟ أين أفضل مكان لصلاة المرأة؟ لو صلى مسافر الجمعة فهل تجزئه؟ ابن باز رحمه الله يعلن هاتف منزله لكلمن يسأله؟

كنت عندما أسمع أي أذان أدعو الله وأطلبه وأؤدي الصلوات الخمس تقريباً جماعة وبعد صلاة الفرض كنت أدعو لعشر دقائق وثم أؤدي صلاة السنة ولكن عندما فتحت المدرسة لم أستطع أنأستمر على ذلك للانهماك بحفظ أو قراءة ما ولا أقدر على أترك ما بيدي فصرت لا أدعو وأصلي السنة مباشرة بعد فهل أنا معاقب على ذلك ؟ ما هو الدعاء بعد الأذان؟ ما حكم الترديد مع المؤذن؟ ما هي السنن الرواتب؟ما حكم التسبيح بعد الصلاة؟ما حكم أداء السنة مباشرة قبل الدعاء بعد الصلاة المفروضة؟ ما هي صفة الترديد مع المؤذن؟ متى تقال رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمداً رسولا في الأذان؟ هل تجيب المرأة المؤذن؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد انتهاء الأذان؟ من أوقات إجابة الدعاء؟ ما معنى ولاينفع ذا الجد منك الجد؟ ما حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الصلاة المفروضة؟

هل يكره الدعاء بعد الصلاة وما حكم رفع الأيدي بعد صلاة الفريضة؟ هل الأفضل الدعاء قبل السلام أم بعد السلام؟ ما حكم الدعاء الجماعي؟ ما حكم رفع الإمام بيديه للدعاء بعد الصلاة؟

هل يجوز للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء بعد السنة التي بعد الفريضة أو بعد الفريضة مباشرة؟ هل رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه بعد الفريضة؟ هل رفع اليدين من أسباب الإجابة؟ من أسباب موانع الإجابة للدعاء؟ ما حكم رفع اليدين بالدعاء بين السجدتين؟ ما حكم رفع اليدين قبل السلام للدعاء؟ ما حكم الدعاء برفع اليدين عند الاستسقاء في صلاة الجمعة؟ ما حكم رفع اليدين بالدعاء في مزدلفة وعرفة وعند الجمرة الأولى والثانية؟

ما الحكم إذا صلى أحدهم ثم تنفل الدعاء بعد هذه النافلة التي بعد الفريضة؟ ما حكم رفع اليدين بالدعاء بعد الفريضة؟ ما حكم المداومة على رفع اليدين بالدعاء بعد أداء الفريضة؟

هناك ورود وتسابيح نقوله بعد كل صلاة ولكن بسبب انشغال الوالدة بالأعمال المنزلية لا يسمح لها بقوله على السجادة فهل يجوز أن تقولها وهي تعمل؟ ما حكم ذكر الله أثناء الطبخوالعمل؟

ما كيفية التسبيح بعد كل صلاة جزاكم الله خيراً؟ ما هي السنة بعد الصلاة من الفرائض؟ ماذا يقول المسلم إذا انتهى من أداء صلاة الفريضة؟ كيف يكون الذكر بعد الصلاة؟ متى ينصرف الإمام بوجهه إلى الناس؟ ما هي صفة الذكر بعد الصلاة المكتوبة؟ ما معنى ولا ينفع ذا الجد منك الجد؟ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؟ ماذا تقول المرأة بعد صلاتها الفريضة؟ أحاديث المغفرة بماذا مقيدة؟ ما هو شرط تكفير كبائر الذنوب؟ ما حكم قراءة آية الكرسي بعد الفرائض؟ ابن باز رحمه الله يقرأ آية الكرسي؟ ما هي السنة؟ ماهي السور التي تقرأ عند النوم؟

ماذا أوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالقول والدعاء بعد كل صلاة لغفران الذنوب والأجر وقضاء الحوائج؟ ماذا يقول الإنسان بعد التحيات؟ ما حكم الدعاء في كل وقت؟ ماذا أسأل الله عندما أدعو؟ متى يكون العبد أقرب ما يكون إلى ربه؟ ما معنى فقمن أن يستاج لكم؟ ما حكم الدعاء بعد الصلاة وما هو الدعاء الذي كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم؟ماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً أن يقول في نهاية الصلاة؟ مما أتعوذ في آخر الصلاة؟ ما هو الدعاء الذي يقال قبل السلام؟

سمعت شخص يصلي المغرب مع المصلين يقول اللهم ارحمني وجميع المصلين جهراً فما الحكم؟

الوجه بعد الدعاء؟ المصافحة بعد الصلاة أو قبل الصلاة؟ إن في الصلاة لشغلاً؟

إذا فرغ المسلم من الوضوء في الخلاء فهل ينطق بالشهادتين؟

بعد الصلاة أبدأ بالتسبيح ولو كلمني أحد أرد عليه أثناء التسبيح ولكن أنسى كم مرة سبحت فما الحكم؟

عندنا في البلدة قبل قيام المؤذن لصلاة الفجر يقول كل من في المسجد لا إله إلا الله قبل كل أحد لا إله إلا الله بعد كل أحد فهل هذه الأذكار وردت؟ البدعة؟

ما حكم الدعاء بعد التشهد الأول في الرباعية؟

هل يجوز الاستغفار بصوت مرتفع ثم يقول الإمام الفاتحة بقبول الدعاء والصلاة وثم إلى روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ صفة الدعاء بعد الصلاة؟ البدعة في الدين؟

ماذا أوصى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء بعد كل صلاة؟

ما هي الأدعية التي تكون بعد صلاة الفجر و المغرب ؟ التسبيح في أول النهار وآخر النهار وأول الليل؟

هل يجوز لمن جهر بالصلاة أن يقول أستغفرك اللهم وأتوب إليك وهل يجوز أن يقول سبحان الله إذا مرت بعض الآيات التي فيها تعظيم لله؟ الوقوف عند آيات التسبيح؟

يسكن معي أخ في الإسلام مصري ونصلي جماعة ونختلف بعد الصلاة لأني أقول بعدها الحمد لله رب العالمين اللهم أنت السلام ومنك السلام أدخلنا دار السلام ويقول لي خطأ! قل أستغفر الله ثلاث مرات. فما هو القول الصحيح؟ الدعاء بعد الصلاة؟ التسبيح بعد الصلاة؟

أرجو الإيضاح عن مسألة التسابيح والذكر بلا إله إلا الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هل تكون جماعية أم على انفراد؟

هناك كلمات مثل "حرماً" " تقبل الله" بعد الصلاة فما حكمها؟

ما هي الأذكار والدعوات التي يقولها المسلم بعد صلاة الفريضة؟ التسبيح بعد صلاة الفرض؟ اللهم أجرني من النار؟

هل يجوز الدعاء بعد كل صلاة مكتوبة؟ وما معنى حديث أي الدعاء أسمع؟

ما هو التسبيح المستحب بعد كل صلاة؟ صفة التسبيح بعد الصلاة؟

إذا أقيمت الصلاة فهل هناك دعاء قبل تكبيرة الإحرام؟

عند التسبيح والعقد على الأصابع هل يجوز التسبيح على عدد الخطوط الثلاثة في كل إصبع وبكل اليدين؟ من صفة الذكر بعد الصلاة؟

إذا كان الإنسان إماماً فهل له الدعاء مثل اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله؟ من أمثلة الدعاء في الصلاة؟ إطالة الإمام في الصلاة على المأمومين؟

ما هي الأذكار التي تقال بعد الصلوات؟

إذا كان الإنسان مضطجعاً فهل له أن يذكر الله؟

هناك ورد وتسابيح بعد كل صلاة ولكن الانشغال بالأعمال لا يسمح بقولها على السجادة فما قولها أثناء العمل؟

توجد بعض الأحاديث الشريفة من يقولها بعدد من المرات يكون له عتق من الرقاب وهل يكررها الإنسان طوال حياته؟ من قال في يوم لا إله إالله الله وحده لا شريك له الملك وله الحمدوهو على كل شيء قدير؟ الكبائر؟ ما هي المقتلة؟

سماحة الشيخ هل قول اللهم أنت السلام وإليك السلام أو وعليك السلام بدلاً عن قول ومنك السلام مخل بالعقيدة؟ ما معنى السلام؟ المسلم لغيره؟ الكامل من نقص؟ ما حكم قول منك السلام وعليك السلام؟ حكم قول عليك السلام ربنا؟

ما صحة هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم ((من قال حين يأوي إلى فراشه أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات عفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر))؟ التوبة الصادقة؟

هل يجوز الدعاء بالدنيا قبل الآخرة؟

الذي يذكر الله بقلبه هل يكون ذاكراً؟ ما أنواع ذكر الله تعالى؟ الشوق لله؟

هل ذكر الله بالقلب والاستغفار بالقلب فيه أجر أم لا؟ ما أنواع الذكر؟ الاستغفار باللسان؟

هل الأفضل الدعاء في كل الوقت رفع الأيدي أم عد رفعها ولماذا؟

ما معنى تمجيد الله؟

ما كيفية التسبيح بعد كل صلاة جزاكم الله خيراً؟

ما حكم قراءة آية الكرسي مع الدعاء مع رفع اليدين بعد الصلاة؟

من قال سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، هل هو كفارة للمجلس سواءً كان مجلس علم أو المجلسمجلساً عادياً وهل يكفر قولها كلشيء؟ ما هي المقتلة؟

عندنا في أغلب المساجد بعد الانتهاء من الصلاة نجد جميع المصلين بصوت واحد مرتفع يقولون نستغفر الله ثلاثاً ويا أرحم الراحمين ارحمنا فما توجيهكم؟ ما صفة التسبيح بعد الصلاة؟

إذا دعا المسلم بالأولاد والرزق ولكن لم تستجب فهل هي ناتجة عن عدم قبول الأعمال؟ ما سبب عدم قبول الإجابة؟

أخبرونا عن الدعاء مع الإمام بعد الصلاة جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الدعاء بعد صلاة الفرض؟

ما آداب الدعاء في الإسلام؟

هل يجوز رفع الأيدي عند الدعاء بعد الصلاة أم لا؟

ما هي الأذكار التي يرفع بها المسلم صوته بعد الصلاة؟ ماذا يقول الإمام إذا سلم من الصلاة وقبل الانصراف للناس؟

سمعت أنه لا تجوز قراءة القرآن في السجود فهل يجوز قراءة الأدعية القرآنية؟

ما رأي سماحتكم برفع الصوت بالاستغفار بعد انتهاء الصلاة؟

هل الأذكار والأوراد للصباح والمساء قبل أم بعد الصلاة؟

لي بعض الأوراد من الأذكار والآيات أواظب لقراءتها فهل لي أن أخبر زملائي عنها؟

ما الذي يقوله المصلي بعد الصلاة من الأدعية والآيات؟

هل هناك طريقة خاصة لتسبيح الله تعالى؟ تحفة الأخيار فيما يتعلق بالأدعية والأذكار؟ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم؟ سبحان الله العظيم وبحمده؟ سبحان الله والحمد لله والله أكبر؟ الذكر بعد الصلاة؟ ما معنى ولا ينفع ذا الجد منك الجد؟ لا إلا إللله وحده لا شريك ل له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؟ من هم المفردون ؟الموحدون؟

إن الإنسان بعد الفراغ من الفريضة يقول أذكاراً فما هي هذه الأذكار وما حكم من زاد عليه متعمداً أو نسي منها شيئاً؟ ما هي الأذكار بعد صلاة المغرب والفجر؟

قراءة التسبيح بعد كل صلاة مفروضة هل هذا جائز؟ ما حكم رفع الصوت بالذكر بعد الانصراف من الصلاة المكتوبة؟ ما هي صفة الذكر بعد الفريضة؟ من قصص حرص الصحابة رضي الله عنهم على الخير؟

هل يجوز التسبيح والذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء القيام بعمل البيت؟ كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على جميع أحواله؟ هل يجوز الذكر على جميع الأحوال قائماً وجالساً؟ ما حكم الذكر والتسبيح في الحمام؟ ما حكم ذكر الله بالقلب في الحمامات؟

ما حكم الدعاء بعد الصلاة هل نفعله أم لا نفعله وما حم قراءة سورة الفاتحة بعد ختم الصلاة بالتسبيح؟ ماذا أقول من الدعاء الصلاة؟ ما هي صفة التسبيح بعد الصلاة المكتوبة؟

عن أذكار الصباح والمساء هل لها وقت محدد وبخروج ذلك الوقت هل تنقضي؟

عن الأذكار والتسبيحات التي تكفي المسلم وصفتها وأوقاتها؟

أقوم بقراءة آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين وأصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عشر مرات فهل هذا صحيح؟

ما رأي سماحتكم في هذا الدعاء: اللهم توفني صائماً ساجداً شهيداً في يوم جمعة؟ اللهم توفني مسلماً وألحقني بالصالحين؟

هل بعد كل صلاة دعاء مخصوص أم يدعو الإنسان بما يشاء؟ ما هو الدعاء الذي أقوله في آخر الصلاة وقبل أن أسلم؟

إذا توضأت بعد صلاة الفجر أو العصر وأخذت أقرأ القرآن فهل هذا جائز مع العلم أنني لم أصل ركعتي الوضوء؟

كيف الجمع بين هاتين الجملتين (عدل فينا قضاؤك) (لا تعاملنا بعدلك)؟ ماذا أقول في ليلة القدر؟

يسأل سماحتكم عن فضل الاستغفار والذكر؟

سمعت أن من سبح الله مئة مرة فإن الذنوب تغفر جميعها صغيرها وكبيرها فهل هذا صحيح؟ سبحان الله وبحمده؟ ما هي مكفرات الذنوب؟ هل الوضوء مكفر للذنوب؟ ما شرط تكفير السيئات؟

إذا بالغت في رفع يدي في الدعاء فهل أنظر إليهما؟

قال صلى الله عليه وسلم ((يستجاب للعبد مالم يدعو بإثم أو قطيعة رحم)) قيل يارسول الله ما الاستعجال ؟ قال يقول قد دعوت فلم يستجب لي... الحديث فهل ينطبق ذلك على من قال هذا فيقلبه؟ ما الحكمة من تأخير الإجابة؟

سمعت مرة أن الدعوة تارة تكون معجلة وتارة مؤخرة فكيف يكون ذلك؟

هل الأذكار بعد كل صلاة كالتسبيح والتحميد والتكبير تكون مرتبطة بالسور التي بعدها؟ ما صفة الذكر والتسبيح بعد الصلاة المفروضة؟ التسبيح بعد صلاة الفجر والمغرب؟

أذكار ما بعد السلام في الصلاة هل يجب أن تكون بعد الصلاة المكتوبة مباشرة أم أؤدي السنة البعدية ثم الذكر؟

من هم الذين يضلهم الشيطان فينسيهم ذكر الله؟ هل المسلم إذا صلى ثم لم يذكر الله في مشيه هل هو داخل في نسيان ذكر الله؟

أحياناً أقوم بالدعاء على أبنائي الصغار لمشاغبتهم داخل المنزل فهل دعاء الأم مستجاب لأني أدم؟

أسأل عن فضل الذكر ومنزلته هل أقول سبحان الله والحمد لله والله أكبر أو أقول سبحان الله ثلاثاً وثلاثين ثم الحمد لله ثلاثاً وثلاثين؟ ما هو أفضل الذكر؟ من هم المفردون؟

قال صلى الله عليه وسلم ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) فهل لو اكثرت الدعاء مثل اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني هل يؤثر على صلاتي وهل يجوز الدعاء بطلب الشفاء من مرض ما؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم في الركوع أو السجود؟ ماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم من الدعاء في السجود؟

سمعت أن الزوجة يستجاب لدعوتها إذا كان زوجها متوفى فهل يستجاب من الولد الصالح؟

أذكر الله بعض الأحيان وأنا غير حاضر القلب فهل أثاب على ذلك؟

أسمع كثيراً من الناس في دعائهم يقولون اللهم إنا نعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال فما المقصود؟ من دعوات الرسول صلى الله عليه وسلم العظيمة؟

ما هو العمل الذي يقوم به الإنسان ليكتب من الذاكرين؟ من هم المفردون؟

ماذا ورد في فضل قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة؟

ما حكم هذا الدعاء "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه"؟

في دعاء القنوت يقول بعضهم: اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا. فما هو المعنى؟

تعوذوا بالله من جهد ومن درك الشقاءومن شماتة الأعداء فما معناه؟ هل الطاعات والمعاصي من القضاء والقدر؟ هل الطاعة بقدر والمعاصي بقدر؟

كيف الرد على من يقول برفع الصوت بالذكر بعد الصلاة؟

هل أذكار الصباح والمساء يجب أن تقال على طهارة؟ ماذا أقول بعد الصلاة المفروضة؟ كيف أذكر الله عز وجل بعد الصلاة؟ ماذا يقل الإمام بعد قضاء الفريضة؟ مادرجة الرفع بالصوتبالذكر بعد الصلاة وما الدليل؟ كم كان عمر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما مات النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماهو الذكر الذي أقوله عند النوم؟

ما حكم من تزوج ثم دعا الله أن لا يرزقه الله إلا بذرية صالحة؟

أقول في سجودي أحياناً الصلاة الإبراهيمية في النفل فهل تجوز مع الدعاء؟

ما معنى الدعاء (نعوذ برضاك من سخطك ونعوذك بعفوك من عقوبتك ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك)؟ ما حكم التعوذ من صفات الله من صفات الله؟ هل يجوز التعوذ بالله من الله عز وجل؟

هل هذا الدعاء يخص المسلم فقط أم الكافر أيضاً (اللهم آجرني في ميبتي واخلفني خيراً منها)؟ هل قد يجاب دعاء الكافر؟

هل الأدعية والأذكار التي تخاطب العباد بلفظ العبودية للكفار والمسلمين أم عامة؟

ما المقصود بأذكار الصباح والمساء وما هو وقتها وهل إذا فات وقتها تقضى في وقت آخر؟ ما أحب الكلام إلى الله تعالى؟ ما هي الباقيات الصالحات؟ سبحان الله والحمدلله ولا إلهإلا الله والله أكبر؟ لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير؟

هل الدعاء اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك هل يقال قبل أم بعد السلام؟

سماحة الشيخ بعض الناس يدعو بعد كل ركعتين من صلاة التراويح بهذه الصيغة: نسأل الله الهدى والرضا والعفو عما مضى. فما الحكم؟

قبل أن أنام كل ليلة أسغفر ربي قائلاً (أستغفر الله عدد السموات أستغفر الله عدد ما بين السماء والأرض) فهل هذا جائز؟ لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذاليوم لوزنتهن؟

هل التسبيح والدعاء بعد صلاة الفريضة تقال بعد صلاة السنة؟ إذا سلمت من النافلة ماذا أقول؟ هل أستغفر بعد النافلة؟

ما معنى الدعاء (واغسلني من خطايي بالماء والبرد والثلج)؟

ما حكم دعاء الأخ على أخيه بأن يصيبه مكروه؟

هل ذكر الله تعالى لحظة طلوع الشمس مكروه؟

قبل ثلاث سنوات شكوت لأحد الصالحين بتذبذبي في العبادة فقال لي اتبع هذه الطريقة: تقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبهوسلم مئة مرة وتقول أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه مئة مرة وتقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير مئة مرة. فهل هذا صحيح وبه تطمئن القلوب؟ من فضل ثمرات ذكر الله تعالى؟

التسبيحات والدعوات هل هي فرض أم سنة وهل هناك تسبيحات خاصة بعد الصلوات وإذا لم يسبح الإنسان بعد الصلاة فهل صلاته كاملة أم لا؟ ما هي السنة في التسبيح والاستغفار بعد الصلاة؟

بعد صلاة الصبح أبقى أذكر الله واسبح ثلاثة عشرة سبحة وألف مرة أستغفر الله وألف مرة أقول لا إله إلا الله وألف مرة أقول سبحان الله والحمدلله ولا إله والله أكبر ومثلها بعد صلاة العصر فهل هذا بدعة ولي تسبيحات قبل النوم؟

ما الحكم فيمن يسبح الله وهو ماش في الطريق أو وهو يعمل؟

هل صحيح أن من يقرأ دعاء المعراج أربعين جمعة يغفر له ما تقدم من ذنبه وأن من يقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر تكون له حسنة؟ من فضل ذكر الله عز وجل؟

بالنسبة لمفهوم العدد بالتسبيح هل هو لازم أم لا تضر الزيادة؟ ما حكم الزيادة بالتسبيح بعد الصلاة؟ ما معنى البناء على اليقين؟ كم عدد مرات التسبيح في الركوع والسجود؟

ماذا يقول المسلم إذا خرج من بيته للصلاة في المسجد؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند الخروج من البيت إلى السوق أو زيارة أحد الناس؟

هل من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إالا هو الحي القيوم وأتوب إليه سبع مرات غفر له ذنبه ولو كان مثل زبد البحر؟ ما هي شروط التوبة الصادقة؟

يدعو المصلون بهذا الدعاء بعد صلاتي الصبح والمغرب لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات اللهم أجرنا من النار سبع مرات اللهم إنا نسألك الجنة ثمان مرات فهل ورد بهذا الدعاء حديث صحيح؟

ما هو أفضل أنواع الذكر وكيف يكون الشكر لله عز وجل؟

تسأل حول الدعاء فتقول هل هناك دعاء في الامتحانات ودعاء للتخلص من وسوسة الشيطان؟

عندما يدعو الإنسان بظهر الغيب بشر على أشخاص فهل يقع عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما معناه (كلما دعا المسلم لأخيه المسلم في ظهر الغيب له ملك موكل يقول آمين ولك بالمثل)؟

هل يجوز طلب الدعاء من عباد الله الصالحين؟ لا تنسنى يا أخي من دعائك؟

يقول الفقهاء لا يجوز السؤال بملاذ الدنيا في الصلاة اللهم ارزقني جارية حسناء أو دابة عملاقة وتبطل الصلاة بذلك فهل هذا صحيح وهل هناك فرق بين الفريضة والنفل في هذا؟ ما حكم الدعاء في الصلاة بأمور الدنيا أو الدين؟ ما حكم الدعاء في صلاة الفريضة أو صلاة النفل؟

بالنسبة للأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة هل تتساوى فيها جميع الصلوات الخمس أم أن هناك صلوات يذكر بعدها أو تقال أكثر فيها أكثر من غيرها؟

دلوني على عمل يحميني من الذنوب؟ ما هي طريقة الحفظ من الشياطين؟ من قرأ آية الكرسي في ليلته لم يزل عليه من الله حافظ؟

مامعنى اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع؟ القرآن حجة لك أو عليك؟ هل العلم بالشريعة إم حجة لك أو حجة عليك؟

ما هو التهليل الذي يقال بعد صلاة المغرب وبعد صلاة الفجر؟ ماذا أقول من الدعاء والذكر بعد انقضاء الصلاة؟ كم مرة تقال اللهم أجرني من النار بعد صلاة المغرب؟

نرجو توضيح الدعاء الذي يقوله الإنسان إذا أراد أن يسافر لأنني أسمع كلام ولكن من الناس ولكنهم لا يرفعون أصواتهم ورغم إني حريص على التصنت لهم إلا إنني لم أعرفه أرجو إن كان يحضركم أن تقولوه لنا وفقكم الله؟ ماذا يقول الإنسان إذا أراد السفر؟ ماذا يفعل الإنسان إذا ركب دابته للسفر؟

بعض الناس يقرأ بعد الجمعة بالفاتحة والإخلاص والمعوذتين سبع مرات هل ورد في السنة هذا جزاكم الله عنا خيرا؟

ما هو الدعاء المستحب ذكره عند النوم وما هي فائدته؟ ما هو الدعاء والتسبيح عند النوم؟ الألباني رحمه الله تعالى؟ ما هي فوائد الذكر والتسبيح؟

ما هي الأذكار والأدعية المشروعة التي تقال بعد الانتهاء من كل صلاة وهل هناك فرق بين الأدعية بالنسبة للصلوات بمعنى هل لكل صلاة دعاء خاص بها أم هو دعاء وحد وذكر واحد يقال بعد كل صلاة وما هو؟ ما المشروع للمسلم حينما يجد عبادات متنوعة صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو أمثلة أدعية الاستفتاح؟ متى يقال دعاء الاستفتاح؟ ما هي صفة التسبيح بعد الصلاة المكتوبة وهل تختلف من صلاة لأخرى؟ ربي أجرني من النار؟ ما الحكمة في تنوع العبادات والأذكار؟

ما هو الأفضل في الدعاء الإسرار به أم الجهر وهل هو المراد بقوله تعالى ((وَأَسِرّوا قَوْلَكمْ أَوِ اجْهَروا بِهِ))؟ هل يجهر افمام في دعاء القنوت ولماذا؟ هل يأتي الإمام في دعاء القنوت بالجمع ولماذا؟ ما حكم تخصيص الإمام الدعاء لنفسه فقط عند القنوت بالناس؟ ما حكم الأدعية الجماعية؟ عندما أدعو لنفسي هل أسر الدعاء أم أجهر به؟ عندما أصلي هل أجهر بالدعاء؟ ما حكم الجهر بالدعاء؟ اربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصماً ولا غائباً؟

ما هو الدليل على قراءة آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة وما هو الدليل على الدعاء دبر كل صلاة مكتوبة كذلك؟ ما هو المراد بالدعاء بأدبار الصلوات المكتوبة؟ هل الدعاء بدبر الصلاة بكون بعد انتهائها أم في آخرها؟

بعض الناس يذكرون الله في حلقات يصاحبها النقر على الطبلة مع حركات تشبه الرقص هل هذا جائز في نظركم يا فصيلة الشيخ وما هي آداب الذكر؟ ما شرط قبول العبادات؟ لماذا خلقنا الله تعالى؟ كيف تتحقق المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من يضحي بفرس؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ورده على المبتدعة في ذكر الله تعالى؟

ما معنى هذا الدعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا فأنك تجعل الحزن إن شئت سهلا؟

ما حكم من قال آمين أو أعوذ بالله من النار أو سبحان الله والإمام يقرأ في صلاة جهرية عندما يسمع المأموم آيات تستوجب التعوذ أو التسبيح أو التأمين؟ إذا وقف الإمام في آخرآية وكان فيها آية تسبيح أو تعظيم أو وعيد فذكر المأموم ما يليق فما حكم ذلك؟ إذا أمن الإمام فأمنوا؟ ماذا يقول المأموم إذا انتهى الإمام من قراءة سورة الفاتحة؟ ما حكم قولاستعنا بالله عند قراءة الإمام للفاتحة؟

هل صحيح أن يقال أثناء الصلاة بعض الأدعية مثل بعد الركوع يقال سمع الله لمن حمد ربنا ولك الحمد سبحانك ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء وبعد السجود يقال سبوح قدوسرب الملائكة والروح؟ ما حكم قراءة القرآن في الركوع أو السجود؟ ما هي مواضع الدعاء في الصلاة؟ ماذا أقول عند الرفع من الركوع؟ ما حكم قول سبحانك بعد الرفع من الركوع؟ ما حكم قول سبوح قدوس بعد الرفع من الركوع؟ متى يقول سبوح قدوس رب الملائكة والروح في الصلاة؟

إمام في أحد المساجد وبعد التسليم أقوم بالورد أو أسبح بالطريقة المشروعة بصوتٍ مرتفع فأنكر علي بعض العامة ذلك بقولهم بأنك قد تشوش على الذين فاتتهم الصلاة فما حكم هذا؟ما حكم رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة المكتوبة؟ إذا كان يصلي إلى جنبي من يصلي بجنبي فهل أخفض صوتي حتى لا أشوش عليه؟

في هذا الدعاء اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام ما حكم كلمة تعاليت في هذا الدعاء إذا فرغ الإنسان من الصلاة؟ ما حكم الزيادة في الذكر لمن أكمل الذكر الكامل مع عدم وجود نهي على ذلك؟

تسأل عن الذكر وعن أنواعه نرجو بهذا إجابة؟ كيف يكون ذكر الله باللسان وبالقلب وبالجوارح؟ كل قول يقرب إلى الله تعالى فهو من ذكر الله تعالى؟ كيف اذكر الله تعالى بقلبي؟ منأمثلة الذكر المقيد بالأوقات؟ ما حكم التعبد لله بالأذان بغير وقت الصلاة؟ ما هو الذكر المشروع بعد صلاة الفريضة؟ من أمثلة ذكر الله تعالى في اليوم واليلة؟ ما حكم وضع عددمعين أو وقت معين أو سبب معين أو صفة معينة لذكر الله تعالى مما لم يأت الشرع به؟ ما حكم الذكر الجماعي لله تعالى؟

هل يصح الذكر من تكبير وتهليل وتحميد وصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم من غير وضوء حتى يكون اللسان رطب بذكر الله؟ ما حكم ذكر الله عز وجل على غير طهارة؟ ما حكم قراءة القرآن على جنابة؟

أسمع بعض المصلين بعد السلام استغفر الله العظيم الجليل الكريم التواب الرحيم تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والاكرام فما صحت هذا؟ ماذا يقول المصلي بعد السلام من الفريضة؟

عن ذكر دعاء دخول المنزل هل يجب ذكره في كل مرة عند دخول المنزل مثلاً عند ذهابي لأداء فريضة الصلاة في المسجد وعند عودتي ثانياً إلى المنزل هل يجب عند دخولي ثانياً ذكر الدعاء أم لا أفيدوني؟

ما حكم الشرع في نظركم في تقصير اللحية رفع اليدين بعد كل صلاة للدعاء؟ هل الدعاء قبل التسليم أم بعد التسليم؟

متى تقال أذكار المساء وفي أي ساعة وهل تكون قبل آذان المغرب أم تكون بعد الآذان أفيدونا أفادكم الله؟ هل هناك أذكار مقيدة في الليل؟ من فضل آية الكرسي؟

الاستغفار بعد الصلاة هل هو عام في جميع الصلوات الفرض والنفل أم هو خاص بالفرائض فقط؟ هل التسبيح والتكبير بعد الصلوات يكون بعد الفرائض فقط؟ ما حكم قول سبحان الملك القدوس بعد الوتر؟

بعد ما أنتهى من صلاة الفرض هل أقوم أصلي السنة أم اسبح وأحمد الله وأكبر وأقرأ المأثورات ثم أصلي السنة؟ ما هو المشروع بعد صلاة الفريضة؟ هل الأفضل للإنسان أن يصلي النافلة في البيت؟ هل صلاة الكسوف في البيت أم في المسجد؟

ما رأيكم بقول الداعي في دعائه اللهم لا تعاملنا بعدلك بل عاملنا بعفوك؟ لو عامل الله الناس بعدله لأهلكهم جميعاً سبحانه وتعالى؟ إذا كان شكري نعمة الله نعمةً علي له في مثلها يجب الشكر فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر؟

هل يجب التوجه في صلاة النافلة مثلا أن يقول اللهم باعد بيني وبين خطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب إلى أخره؟ ما حكم الاستفتاح في النوافل من الصلاة؟

أنا عامل و أمي لا أقرأ ولا أكتب وأسمع ان هناك ورد بالليل وورد بالنهار و لكي احفظ هذا فكيف احفظ وإذا اقتصرت بعض الأوراد هل يكفي؟

كما هو معروف عندنا في المساجد وبعد صلاة الفريضة يقرأ الإمام برياض الصالحين أو بالترغيب والترهيب أو بكتاب موجود ولكن عرفنا إنه بعد السلام يشرع التسبيح والتهليل المشروع عن النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال لي أحد الأخوة أليس من الأفضل أن يترك مجال للناس للتسبيح والتهليل والتكبير بدل القراءة عليهم فما رأيكم في ذلك حيث أن بعض الناس فوهاً في الإمام من الحديث بعد العصر يخرجون أرجو الإفادة؟ من أقوال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى العلم لا يعدله شيء؟

هل ورد الحث على قول لا إله إلا الله وحده لا شريك له لك الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات بعد صلاة الفجر وبعد صلاة المغرب فهل ما ورد صحيح فضيلة الشيخ؟

حدثونا عن فضل الدعاء؟ ماهو الدعاء؟ هل الدعاء من العبادة؟ متى يتأكد الدعاء؟ من أوقات إجابة الدعاء؟ هل سكتة الإمام بين الخطبتين من مواضع الدعاء؟

هل أذكار الصباح لها وقت معين أرجو بهذا إفادة؟ متى تبدأ أذكار الصباح؟ متى تكون أذكار المساء؟ من فضل قراءة آية الكرسي وأواخر سورة البقرة؟

اسأل عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ما معناه نهيت أن اقرأ القرآن وأنا ساجد فهل هذا النهي يشمل الأدعية الموجودة في القرآن بمعنى هل يجوز للمسلم أن يدعو بهذه الأدعية وهو ساجد؟ ما حكم دعاء الجنب بدعاء من القرآن الكريم؟

هل يجوز الدعاء بأمور الدنيا في صلاة الفريضة أو في صلاة الليل أو في السجود أو قبل السلام؟ ما حكم الدعاء في الصلاة بالزواج من المرأة الجميلة؟ ما حكم الدعاء في السجود أوفي التشهد الأخير من الصلاة من أمور الدنيا؟

في السجود أدعو بهذا الدعاء رب اجعل قبري نوراً رب اجعل قبري روضة من رياض الجنة وكذلك في بعد التحيات عند التسليم أقول اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وفتنة المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال هل هذا صحيح؟ ما حكم الدعاء قبل السلام وبعد التشهد؟ ما حكم الدعاء في السجود بأمر من الدنيا أو الآخرة؟ هل الدعاء من العبادة سواءً كان لأمر من الدنيا أو الآخرة؟ ما حكم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم؟

هل يجوز قراءة سورة الفاتحة في الدعاء أو آخر الدعاء وهل ذلك من البدع أم لا؟ ما حكم قراءة الفاتحة في أول أو آخر الدعاء؟ ما حكم الأمر التعبدي الذي لم يرد عن النبي صلى اللهعليه وسلم؟ هلالفاتحة رقية وما معنى ذلك؟ ما حكم قراءة الفاتحة على المريض؟

استعجال المصلين للخروج من المسجد بعد الصلاة والمرور من وسط المصلين في الصفوف المتأخرة ما حكم ذلك؟ ما حكم ذكر الله بعد الصلاة مع المشي؟ ما حكم تخطي الرقاب بعد الصلاة؟

هل يجوز قراءة الأذكار في الصباح وفي المساء وأنا محدث فوجهوني بهذا؟ ما حكم ذكر الله عز وجل وأنا على حدث أصغر أو أكبر؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم للجنب؟ ما حكم الدعاء للوالدين أو للمسلمين بعد الفراغ من الذكر؟

هل الدعاء بعد صلاة الفرض بدعة أم مكروه؟ ما حكم التعبد لله تعالى بغير ما شرع النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى يكون الدعاء في الصلاة؟ ما حكم الدعاء قبل السلام في الصلاة؟ ماحكم الدعاء في السجود؟ ماذا يسن بعد صلاة الفريضة؟ ما حكم الدعاء قبل السلام في صلاة النافلة أو الفريضة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو بعد صلاة النافلة؟ لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة.. ما هو المقصود في دبر الصلاة؟

ما هي فوائد قراءة آية الكرسي وآخر آية في سورة البقرة عند الخروج من البيت أريد من فضيلتكم إجابة؟ ما حكم قراءة آية الكرسي أو أواخر البقرة عند الخروج من المنزل؟

يدعو الإنسان في صلاته اللهم إني أعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات ما المقصود بفتنة الممات؟ ما هي فتنة المحيا؟ ما هي فتنة الممات؟ هل في القبر فتنة؟ هل عند الموت فتنة؟ متى يكون الشيطان أحرص ما يكون على إغواء ابن ادم ولماذا؟ ما قصة الإمام أحمد بن حنبل حينما حاول الشيطان أن يغويه حين احتضاره رحمه الله؟ كيف ينجو الإنسان من الفتنة عندموته ومن سوء الخاتمة؟ لمن تكون سوء الخاتمة؟ ما هي أسباب سوء الخاتمة؟ لماذا سميت فتنة الموت بهذا الاسم؟ ماذا يقال الكافر في القبر إن سئل عن ربه ودينه ونبيه؟

هل الجلوس في المنزل بعد صلاة الفجر لقراءة القرآن والذكر حتى تطلع الشمس له نفس الأجر في المسجد ثم يقوم هذا الشخص ويصلي ركعتين؟

ما حكم السجود عند الدعاء في غير الصلاة؟ من آداب الدعاء؟ هل رفع اليدين عند الدعاء من أسباب الإجابة؟

عندما يدعو العبد ربه بقوله اللهم وفقني إلى ما أسمو إليه ولا تجعلني من القانطين فهل هناك خطأ في هذا الدعاء في قوله يسمو؟

هل يجوز قراءة الأدعية والأذكار من كتب الأدعية؟ ما حكم من يحمله بعض الطائفين أو الساعين في حج أو عمرة من حمل أدعية مخصصة للشوط الأول والثاني إلى آخره وما صحة الأوراد التي فيها؟ ما حكم تكرار الدعاء في الطواف والسعي أو قراءة القرآن؟

هل صحيح وبعد الاستغفار بعد الصلاة ثلاثاً لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذي الجلال والإكرام سمعته من أحد الأخوة؟ ماذاكان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة المكتوبة؟ ما الحكمة من الاستغفار ثلاثاً بعد الصلاة المكتوبة؟ ما معنى اللهم أنت السلام ومنك السلام بعد الصلاة المكتوبة؟

أيهما أفضل في الذكر وبعد السلام قول سبحان الله والحمد لله والله أكبر أو سبحان الله ثلاثاً وثلاثين الحمد لله ثلاثاً وثلاثين الله أكبر ثلاثاً وثلاثين؟ هل الذكر والتسبيح والتهليل بعد الصلوات المفروضة فقط؟ استخدام السبحة في التسبيح ما حكمه؟ لماذا يعقد التسبيح بالأنامل؟

ما هي فوائد الاستغفار الدينية والدنيوية وهل هناك كتاب مؤلف في ذلك؟

أسأل عن معنى حديث من جلس مجلساً ولم يذكر الله تعالى تحسر عليها وندم يوم القيامة ونحن مجموعة من الأخوات إذا التقينا وجلسنا نبدأ بذكر الله وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ونذكر الصحابة والتابعين والعلماء الذن قد ماتوا رحمهم الله والذين ما يزالون على قيد الحياة حفظهم الله وهل نثاب عندما نذكر العلماء؟

قرأت في كتيب بعنوان صيغة الصلاة على سيدنا محمد فيها فوائد عظيمة لقضاء الحاجات والصيغة اللهم صلي على سيدنا محمد سر حياة الوجود والسبب الأعظم لكل موجود الحبيب المحوب شافي العلل ومفرج الكروب ما رأي فضيلتكم في هذا الدعاء جزاكم الله خيراً؟ ما حكم من يوزع الأدعية المنشورة الغير صحيحة؟ ما حكم النشرات التي توزع وهي مكذوبة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم يكذب أو يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم كذباً؟

هل يوجد ما يسمى بدعاء الغائب بمعنى أن يغيب عنك شخص ولا تسمع عنه شيء فهذا الدعاء فيأتيك عنه الخبر ولو في الرؤيا؟ ماذا أفعل إن غاب عني شيء وأرغب أن يرده الله لي؟

هل يجوز أثناء الصلاة أن ندعو بالأمور الدنيوية كطلب الزوج الصالح وهل يجوز أن ندعو بهذا الدعاء اللهم جامع الناس يوم القيامة أجمع شملي مع فلان كزوج لي؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم في الركوع أو السجود؟ بماذا يدعو الإنسان إن فرغ من التشهد الأخير في الصلاة؟

هل يجوز أن يدعو الإنسان لنفسه بالتوفيق للزواج من فتاة ويذكر أسمها بقلبه؟

يستفسر عن صحة هذا الحديث ((الدعاء مخ العبادة))؟ كيف تكون الإجابة في الدعاء؟ كلمة جامعة حول الدعاء؟

عند انتهائي من الصلاة أستغفر الله ثلاثاً وثلاثين وأسبح الله ثلاثاً وثلاثين وأحمد الله ثلاثاً وثلاثين وأكبر ثلاثاً وثلاثين وأقول لا إله إلا الله ثلاثاً وثلاثين مرة فهل في ذلك شيء؟ ما السنة إذا سلم المصلي من صلاة الفريضة؟ ما هو الذكر الذي يقال بعد الانتهاء من صلاة الفريضة؟ ما أنواع الذكر بعد الصلاة؟ هل للإنسان أن يسبح ويحمد الله بما شاء بعد الصلاة المكتوبة وبعد الذكر المشروع؟

في الدعاء سيد الاستغفار الذي ورد اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك إلى أخر الدعاء أو إلى أخر الحديث هل المرأة تستبدل عبارة أنا عبدك بعبارة أنا أمتك؟

متى تذكر أذكار الصباح والمساء على وجه التحديد هل نذكرها في الصباح قبل طلوع الشمس وهل يجوز ذكرها بعد طلوعها وبالنسبة لأذكار المساء هل نذكرها قبل الغروب وهل يجوز ذكرهابعد غروبها؟ ما هو فضل قراءة آية الكرسي؟ ما هو أذكار الصباح والمساء؟ هل هناك أوقات محددة في أوقات محددة؟

يذكر الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة هل هذا الذكر وارد أم لا؟ من أنواع الذكر مائة مرة في الصباح والمساء؟ ما فضل من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة وما أفضل وقت تجعل فيه؟

هل صحيح بأن دعاء سيد الاستغفار ينوب عن الاستغفار سائر اليوم؟ ما هو دعاء سيد الاستغفار؟

هل التسبيح والتحميد والتكبير مرتبط بعد كل صلاة أم على الإنسان أن يسبح ويحمد ويكبر في كل وقت؟ ما هي صفات التسبيح والتحميد والتكبير بعد الصلاة المكتوبة؟

عن الزيادة في الأذكار هل حددت الأذكار بثلاثة وثلاثين أم الزيادة عليها جائزة؟ ما أنواع الذكر بعد الصلاة المكتوبة؟ ما حكم الذكر المطلق بعد الذكر المشروع في الصلاة؟

ما حكم استخدام هذه الصيغة عند الدعاء اللهم إني أسألك باسمك الطيب الطاهر المقدس المكنون المخزون؟

في كتاب حصن المسلم دعاء للنبي صلى الله عليه وسلم عند لقاء العدو كقوله عليه الصلاة والسلام اللهم أنت عضدي وأنت مصيري بك أجول وبك أصول وبك أقاتل فأنا أستعمل هذا الدعاءوما يشابهه عند الاختبار فهل علي شيءٌ فضيلة الشيخ؟ ماذا يقال عن الاختبار؟

سمعت بأن من يقول قبل آذان المغرب اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوبإلا أنت من قالها من ليلته دخل الجنة هل هذا الحديث صحيح؟ ماهو سيد الاستغفار ومتى يقال؟

هل يجب أن الإنسان الأذكار بصوت مسموع أم يكفي أن يتلفظ بها في لسانه؟ هل يكفي الذكر بإمراره على القلب؟ ما حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة المفروضة؟ إذا كان بجنبي رجل يقضي الصلاة وإذا رفعت صوتي بالذكر المشروع بعد الصلاة المكتوبة قد يشوش عليه فهل أرفع صوتي بالذكر أم لا؟

يقول البعض في ختام المجلس وبعد دعاء الختام سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وكذلك سورة العصر فهل هذا سنة أم بدعة؟ ما السنة عند ختام المجلس؟ ماذا يقال من الدعاء في ختام المجلس؟ هل ورد أن من الصحابة رضي الله عنهم لا يتفرقون إلت بقراءة سورة العصر؟

هل الأفضل أن تقال الأذكار بعد الصلاة بعد الفريضة أم بعد السنن وإذا كان لدي عمل ولا أستطيع أن أصلي السنن في البيت من أجل العمل هل أصلي السنن ثم أقول الأذكار بعد السنن؟من لا يتمكن من أداء الأذكار فأتى بالراتبة ثم أتى بالأذكار الشرعية التي بعد الصلاة المفروضة فهل عليه شيء؟

ما حكم تأخير أذكار الصباح إلى الساعة الحادية عشرة؟ متى تكون أذكار الصباح؟

هل التسبيح بعد الصلاة يجب أن يكون في نفس المكان الذي يصلي فيه الشخص لأني امرأة متزوجة ولي أولاد فلا أستطيع أن أجلس حتى أكمل التسبيح فأكمله وأنا أقوم بشأن أفراد أسرتي؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com