الخشوع والطمأنينة في الصلاة

نحن نصلي في الصحراء ولا يتقيد المصلي بالنظر في مكان سجوده بل يمده في الصحراء فما الحكم؟ النظر لموضوع السجود ؟ الخشوع طرح البصر في موضع السجود ؟ العبث في الصلاة هل يبطل الصلاة ؟ العبث بالساعة في الصلاة ؟ الخشوع بالصلاة ؟ اسكنوا بالصلاة ؟ هل من الخشوع طرح البصر في مكان السجود؟

إني في صلاتي أغمض عيني وأجد في هذا خشوعاً فما حكم صلاتي ؟ ما حكم إغماض العيون في الصلاة ؟

هل صحيح أن الصلاة التي ليس فيها خضوع تام ليست مقبولة عند الله عز وجل؟ ماهي الطمأنينة في الصلاة؟

أنا مسلم ولله الحمد والمنة وأحافظ على الصلاة مع الجماعة ولكن أعاني السراحان في صلاتي حتى أدخل في الصلاة وأخرج منها ولا أدري ماذا قرأت فيها فأرجو إرشادي؟ الخشوع في الصلاة؟ كيف أخشع في صلاتي؟ الوسواس في الصلاة؟ النفث في الصلاة؟

ما توجيهكم لمن يصلي ولكن يتحرك كثيراً في الصلاة؟ الخشوع والطمأنينة في الصلاة؟

أشتكي من السرحان بالصلاة فماذا أفعل؟ خنزب؟ صفة النفث والتعوذ من الشيطان؟

إني سريع بالقراءة بالصلاة وحركات الصلاة سريعة لدي فهل صلاتي صحيحة؟ النقر في الصلاة؟ الاطمئنان في الصلاة؟

عندما أصلي يتبادر لذهني أفكار شتى في الركوع والسجود فما توجيهكم للتخلص من هذا التفكير في الصلاة؟ الاطمئنان والخشوع في الصلاة؟ الأفكار الرديئة بالصلاة؟ الإحسان؟ صفة النفث والتعوذ من الشيطان الرجيم؟ هل الوسوسة تبطل الصلاة؟

حكم الاستعجال للصلاة إذا الإمام يقرأ في الركوع الأول؟

هل يمنع فتح الراديو صحة الصلاة خاصة أننا لا نسمع للراديو أو نلتفت له أثناء الصلاة؟

أحافظ على الصلاة ولا أزكي نفسي ولكن تنتابني الهواجس والتفكير فكيف أتخلص من هذه الأفكار؟ استحضار القلب بين يدي الله عز وجل والضراعة إليه سبحانه؟ صفة التعوذ والنفث فيالصلاة من الشيطان الرجيم؟

ما حكم التسرع والسرعة في الصلاة وهي كاملة لا ينقص منها شيء؟ صفة الصلاة؟ الخشوع والطمأنينة في الصلاة وكيف تكون؟ النقر في الصلاة؟

ماحكم إخراج المفاتيح والأشياء الصغيرة من الجيب أثناء الصلاة؟ العبث في الصلاة؟

هل ينقص من أجر الصلاة إذا أكثر الإنسان من الوساوس؟ كتابة عشر الصلاة ونصفها؟

نظراً للسرعة المفرطة لبعض الإئمة للصلاة لا يستطيع بعضهم قراءة السورة التي بعد الفاتحة فما الحكم هل أعيد الصلاة؟ الخشوع بالصلاة؟ حديث المسيء بصلاته؟

إنني في بعض الأحيان حين أقف للصلاة أجد أنني أقرأ القرآن بشدة ولا أشعر بخشوع وأحياناً أخشع وأبكي فهل علي ذنب في هذا وهل يجوز الندم والتفكر في الصلاة؟ الخشوع في الصلاة؟الوساوس في الصلاة؟ عثمان بن العاص رضي الله عنه؟ هل الخشوع شرط في صحة الصلاة؟

ما هو السبيل للإتقان في الصلاة والخشوع فيها لأني كلما حاولت تحسين قراءتي أظن نفسي مرائياً لأنني أريد أن أكون في نظرهم صالحاً للإمامة؟ الرياء؟ الوساوس؟ الأمر بتحسينالصوت في الصلاة؟

في أثناء الصلاة أغمض عيني فهل هذا جائز؟

إنسان يؤدي الصلاة على الوجه المطلوب إلا إنه يغلب عليه التفكير بأحوال الدنيا ومشاكلها فهل صلاته صحيحة؟

ما رأي الشرع فيمن يحاول أن يجعل صلاته بلا تفكير؟

هل يجوز أن يفكر المصلي وهو في صلاته بالقبر والجنة والنار؟ التفكير أثناء الصلاة؟

ما هي أسباب الخشوع في الصلاة؟ كيف أخشع في صلاتي؟ كيف أطمئن في صلاتي؟

إنني ولله الحمد أصلي الصلوات الخمس في أوقاتها ولكن لا أشعر بخشوع وخضوع بالصلاة فماذا أفعل؟

كيف أعمل حتى يكون فكري محصوراً في الصلاة؟

بعض الأئمة لهم الثفات التالية: إذا قرأ أحدهم في الصلاة الجهرية يعطيها حقها ولكن في الجزء الذي يسر فيه إذا أردت إعطاء القراءة حقها لم تستطع إكمال القراءة فما الحكم؟

كثيراً ما يعتري بعض الناس قسوة القلب فقلوبهم لا تلين لذكر فهل همالذين ورد الوعيد بشأنهم في القرآن الكريم؟ القسوة قسوتان؟

في بعض الأحيان أشعر بقسوة في قلبي فما توجيهكم للعلاج؟ ما أسباب قسوة القلوب؟

عندما أصلي يدور في عقلي شيء وأفكر فيه وأسهو أحياناً فما توجيهكم؟

ما هي أسباب فقدان اللذة في العبادة وكيف تعالج؟ شرح حديث سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟

إنني أرغب بالإقبال على الله بحب وخشوع وأترقب مواعيد الصلاة وأستعيذ من الشيطان كثيراً ولكنني أسرح وأتذكر مشاغل الدنيا فما توجيهكم؟ ماذا أفعل ليذهب عني السرحان في الصلاة؟ كيف أطمئن في صلاتي؟ التخلص من الوساوس في الصلاة؟

أنا كثير السهو بالصلاة والتفكير بأمور الدنيا فكيف أتخلص من هذه الوساوس؟ كيف أخشع في صلاتي؟

عندما أقف بين يدي الله عز وجل في الصلاة تخطر برأسي أفكار فما أفعل لتذهب عني هذه الأفكار السوداء؟ ما هو الإحسان؟

يشكو عدم الطمأنينة في الصلاة حتى إنه يقرأ الفاتحة في مكان التحيات فبما تنصحونه؟

أرشدوني إلى العمل الذي يجعلني أبكي من خشية الله؟

عملت ذنباً وتبت إلى الله ولكن الشيطان دائماً يذرني بهذا الذنب في كل وقت وخصوصاً في الصلاة فما العلاج؟

كيف أبتعد عن الهواجس في الصلاة وهل تقبل صلاتي؟ كيف أتخلص من الوسوسة في الصلاة؟

حين أقوم بأداء الصلاة فرضاً أتثاءب كثيراً ولا أقدر على منعه وأنسى كم مرة صليت فهل من توجيه؟

ما هي الأعمال والأقوال التي تعين على تثبيت القلب واليقين فأحياناً أشعر بالخشوع وأحياناً عكس ذلك؟ كيف هي عمارة القلوب؟

عندما أصلي لا أشعر بالاطمئنان إلا إذا أغمضت عيني فما حكم هذا؟ الإنسان يراقب ربه ويستحضر عظمته جل وعلا؟

إنني أسهو في الصلاة وأنشغل بأمور الدنيا وقدر ما حاولت أن أتخلى عن هذه العادة السيئة لم أستطع وسألت رجل عالم بعد أن صلى بنا وقال لي ما عندك صلاة فهل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله عنا كل خيراً؟ هل عدم الخشوع في الصلاة يبطل الصلاة؟ هل الوسوسة في الصلاة تنقص أجر الصلاة؟ ماذا أفعل لكي أتخلص من الوسوسة في الصلاة؟

أنا دائماً أسرح وأفكر دائماً حتى في الصلاة وقراءة القرآن وفي بعض المرات تمضي نصف خطبة الجمعة وأنا أفكر ولا أدري ماذا قاله الإمام في الخطبة وأنا لا أدري ماذا أفعل هل علي إثم أم لا أفيدوني جزاكم الله كل خير؟

حينما أبدا في صلاة أي فريضة كثيراً ما ينشغل ذهني ويسرح بعيداً في عالم الدنيا وحركات الصلاة إنما أؤديها بدون حضور قلب وأحياناً أنتبه وأتذكر بعد فوات نصف الصلاة وأحياناً لا أنتبه إلا وأنا في التشهد الأخير فما الحكم في هذه الحالة سواء كنت مأموماً أم إماماً أم منفرداً؟ كيف يتم التخلص من الهواجيس في الصلاة؟ ما حكم التدبر في مسائل العلم في الصلاة؟ كيف يتفل المصلي إذا كان في الصلاة للتخلص من وسوسة الشيطان؟

لاحظت هنا الكثير من الناس في الصلاة لا يخشعون فهم يكثرون من الحركات بدون داعي كإدخال اليد في الجيب أو تصليح العمامة أو لبس ساعة والنظر فيها ونحو ذلك من الحركات الزائدفهل تؤثر هذه الحركات على صحة الصلاة وهل هناك عدد معين من الحركات يبطل الصلاة؟ قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين؟ ما معنى الاستعانة؟ ما حكم الحركة بغير حاجة في الصلاة؟هل تبطل الحركة الكثيرة الصلاة؟ ما حكم العبث بالأنف أو اللحية في الصلاة؟ من جاء إلى شخص ورآه يصلي إلى غير القبة في البر محل الاجتهاد فماذا عليه وماذا على المصلي؟ من تذكر في صلاته أن عباءته أو غترته أو منديله فيه نجاسة فما حكم إزالته أثناء الصلاة وما هو الدليل على ذلك؟ ما هي الحركة المستحبة في الصلاة؟ ما حكم التقدم إلى فرجة في الصف الذي أمامه؟ ما أنواع الحركة في الصلاة؟ كيف تقاس الحركة التي تبطل الصلاة؟ هل تقاس الحركة بالصلاة بثلاث حركات؟ ما حكم الحركات اليسيرة في الصلاة؟ من انكشفت عورته في الصلاة فما حكم حركته لتغطيتها؟ ما حكم العبث بالصلاة؟ هل الحركات المكروه تصل أم لا تصل إلى درجة بطلان الصلاة؟

لدينا مسجد تقام فيه الصلاة ويؤمنا فيه عمي ولكنه جاهل بأحكام الصلاة فهو لا يطمئن في ركوع ولا سجود وقد نصحناه كثيراً ولكنه لم يستجب للنصح فماذا نفعل معه فهل تجوز الصلاةخلفه؟ ما حكم الطمأنينة في الصلاة؟ ما حكم صلاة الذي لا يطمئن في صلاته؟ كيف يكون الاطمئنان في الصلاة؟ إذا دخلت مع إمام لا يطمئن في صلاته فماذا أفعل؟ من كان يصلي صلاة طوال حياته بلا اطمئنان عن جهل ثم علم وأصبح يطمئن في الصلاة فهل عليه إعادة ما مضى من الصلوات؟

البعض من المأمومين يرفع صوته بحث يسمعه من بجانبه في القراءة وفي التسبيح وفي التشهد مما يجعل من بجانبه يتابعه ويشوش عليه ما الحكم في ذلك مأجورين؟ ما حكم رفع الصوت بالقراءة فيشوش على من معه من المصلين؟ ما حكم الإمام الذي يسمع المأمومين في الصلاة السرية الآية أحياناً ولماذا؟

ما حكم التفكير أو ذهاب الفكر أحياناً أثناء الصلاة بعيداً عنها؟

في رمضان وفي دعاء الوتر يكون بعض الأئمة مؤثراً في دعائه وكما نعلم فإن الخشوع من خشية الله والبكاء طيب ولكن في بعض الأيام نسمع صياح قد يؤثر على المأمومين فكأنه قريب منالنياحة وهل فهل هذا جائز وما نصيحتكم؟ ما حكم الإسراف في البكاء في الصلاة حتى يتقصده الإنسان؟ ما حكم من يغلبه البكاء في الصلاة ولا يقدر على دفعه؟ ما حكم الجهر على الآخرين بالقراءة فيؤذيهم؟

ماذا يفعل المؤمن إذا كان قلبه لا يخشع عند ذكر الله أو في الصلاة؟ كيف يلين القلب ويزيد ثباتاً؟

فتاة تحمد الله بأنها مؤمنة ولكن مشكلتها بأنها في أثناء أداء الصلاة تسهو تقرأ في الجلوس والسجود الفاتحة وبعض الصور وتأخذها السرعة في أثناء تأديتها للصلاة فهل عليها شيء في ذلك أفيدونا أثابكم الله؟ لماذا نهي المسلم عن حضور الصلاة عند حضور الطعام أو عند مدافعة الأخبثين؟ ماذا افعل إذا أحسست بالهواجيس والوسوسة في الصلاة؟

أحياناً يكون الإمام سريعاً في صلاته فيركع قبل أن تتم قراءتك ويسلم قبل أن تتم التشهد فماذا على المأموم أن يفعل إزاء ذلك؟ من مواضع جواز انفصال المأموم عن الإمام؟ إذا كنت في التشهد الأخير وسلم الإمام قبل أن أنتهي من التشهد فهل أكمله ثم أسلم؟

هل تصح الصلاة من غير خشوع وما المقصود في الخشوع أثناء الصلاة؟ هل تنقص الصلاة إن كانت بلا خشوع؟ ما هو الخشوع في الصلاة؟ هل الرجل ينصرف من صلاته وما كتب له منها إلا نصفها أو ربعها أو عشرها؟ كيف يتخلص المصلي من حديث النفس في الصلاة؟ كيف يكون التفل في الصلاة مع الاستعاذة للتخلص من وساوس الشيطان؟ كيف أتفل على اليسار وأنا في الصف؟

كيف يخشع المسلم في صلاته وما عدد الحركات التي تبطل الصلاة؟ هل الخشوع في الصلاة هو البكاء؟ لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثان؟ ماذا يفعل الإنسان عندما يوسوس لهالشيطان في الصلاة؟ هل تبطل الصلاة بكثرة الهواجيس؟ كيف أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم في الصلاة؟ ما حكم الحركة في الصلاة للهرب من عدو أو نار هل تبطل الصلاة؟

عندما أدخل في الصلاة أشعر بالخشوع في الركعتين الأولى والثانية وبعد ذلك أفقد الخشوع ولا أدرك ذلك إلا في نهاية الصلاة فأندم على ذلك فماذا أفعل وما السبيل إلى ذلك؟ ما هوالسبيل إلى الخشوع في الصلاة؟ كيف أتخلص من الهواجيس والوساوس في الصلاة؟ كيف أتفل في الصلاة للتخلص من الوسوسة في الصلاة وماذا أقول؟

أرجو الإفادة عن عدم الخشوع في الصلاة وما هي صلاة التسبيح وما صفتها ومتى وقتها؟ كيف يخشع الإنسان في الصلاة؟ هل المصلي إذا قام يصلي يكون الله عز وجل قبل وجهه؟ من تفسير سورة الفاتحة؟

سمعت بأن حضور القلب سمعت بأن حضور القلب في الصلاة سنة وأن الإنسان لا يكتب له من صلاته إلا ما عقل منها فكيف يكون ذلك وهل عدم حضور القلب في الصلاة يبطل الصلاة؟ هل تبطل الصلاة إن لم يخشع العبد فيها ويحضر قلبه؟ هل الهواجيس والوساوس إن غلبت على أكثر الصلاة تبطلها؟

هل السرحان في الصلاة يبطلها وهل لها حد معين يؤدي على إعادة الصلاة مرة أخرى؟ ماذا يفعل المصلي إن حضرته الوساوس في الصلاة؟

سمعت حديثا ينص على أن الصلاة لابد وأن يقابلها متعة من الفرد وسعادة فإن لم يكن كذلك فإن أبواب السماء تغلق بتلك الصلاة هل هذا صحيح؟ ماذا على المسلم حين قيامه للصلاة لكييخشع بالصلاة؟

ورد في حديث بأن الذي كان يوسوس في صلاته كثيراً أن النبي صلى الله عليه وسلم أرشده أن ينفث على يساره ثلاثاً ومعلوم أن النفث عندئذٍ لا بد له من الالتفات إلى اليسار فهل يجوز له ذلك؟ ما علاج الوسوسة في الصلاة؟ من كان في جماعة في الصلاة فكيف يتفل عن يساره؟

دائماً أفقد الخشوع في صلاتي ولكنني أحاول كثيراً لكي أخشع وأتفكر فيما أقول فما العلاج الشافي الذي يؤدي إلى الخشوع والتفكر في الصلاة وهل تقبل الصلاة في مثل هذه الحالة؟

كثرة الهواجس في الصلاة والسرحان ما أسبابها وهل الصلاة في هذه الحالة تكون صحيحة وما الأسباب المعينة للخشوع في الصلاة؟ هل تصح الصلاة مع الوسواس؟

عندما أصلي تحدثني نفسي أثناء الصلاة بأشياء وهواجس هل صلاتي صحيحة أم أعيد الصلاة؟ متى يكون للإنسان ربع الصلاة الكاملة أو ثلاثة أرباعها أو أقل أو أكثر؟

لقد تبت إلى الله تعالى والحمد لله وأحافظ على الصلوات الخمس في أوقاتها ولكن عندما أبدأ في الصلاة لا أستطيع أن أخشع في صلاتي وأتذكر ما كنت أفعله قبل الصلاة أو ما سوف أفعله بعد الصلاة أو أتذكر ما كنت أفعله من ذنوب ومعاصي في الماضي قبل توبتي مع العلم بأنني أستعيذ بالله من الشيطان الرجيم أكثر من ثلاث مرات فكيف أركز في الخشوع في الصلاة وهل هناك دعاء يقال لرد الشيطان ووسوسته؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com