صلاة الفجر

ما حكم صلاة الفجر بعد ظهور نور الفجر؟ الفجر الكاذب الذي يستطيل قائماً في الأفق ثم يزول؟ ظهور الفجر مع بقاء الغلس؟ عدم العجلة بصلاة الفجر حتى يتضح؟ ما هو الفجر الصادقوالفجر الكاذب وما صفة كل منها؟

من فاتته سنة الفجر قبل الفريضة فهل يصليها بعد صلاة الفجر؟ ما حكم أداء سنة الفجر قبل ارتفاع الشمس وما هو الدليل؟

هناك من يدخل والصلاة قد تقام ويعلم أن الإمام يطيل في الركعة الأولى فيصلي سنة الفجر ثم يصف مع الإمام فما الحكم؟ إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة؟ تأجيل السنة بعد الفريضة؟

أسكن في حي بعيد عن البلاد حوالي خمسة كيلومترات فأصلي الصلاة في المسجد إلا صلاة الفجر في البيت أصلي منفرداً فما الحكم؟ هل تسمع النداء؟

أصلي بجماعة وهم يصرون على قراءة دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من صلاة الصبح فماذا أفعل؟ قنوت الفجر؟

إذا تأخر الواحد عن صلاة الفجر بسبب نوم أو غيره فمتى يصلي ركعتي الفجر؟ إذا تأخر الإنسان عن الصلاة الراتبة ووجد الناس يصلون الفريضة فماذا يفعل؟ إذا فاتت الإنسان صلاة الفجر فماذا يفعل؟

إذا فات شخص فرض صلاة فمتى يصليه فهل يصليه مع الفرض الذي بعده وما حكم صلاة الفجر بعد الشروق؟ تأخير الصلاة عن وقتها؟ النبي صلى الله عليه وسلم حينما فاتته صلاة الفجر فكيف يصليها جهرية أم سرية؟ من نسي الظهر ولم يذكرها إلا العصر فمتى يصليها؟ من نسي العصر ولم يذكرها إلا بالليل فمتى يصليها؟ ((فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا)) قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ليس المراد أنهم تركوها لو تركوها لكفروا وإنما أخروها عن وقتها؟ الغي؟ ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها إلى وقت النهي؟ ما حكم من ترك الصلاة بالكلية؟ الساعة المنبهة للاستيقاظ للصلاة؟ هل ما أعان على الواجب وجب؟

كيف يقضي المسلم مافاته من الصلاة أي صلاة بكاملها مثل صلاة الفجر وهل إذا كانت جهرية يجهر بها؟ هل يقضي الصلاة من تعمد تركها وخرجت من وقتها؟ الصلاة المتروكة كيف تقضى؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ ما حكم ترك الصلاة عمداً ؟ ما حكم ترك الصلاة جحوداً؟ هل ترك الصلاة تهاوناً نفاقاً أكبر؟

ا شاب متزوج ومشكلتي أصلي جميع الفروض إلا صلاة الفجر تفوتني كل صبح إلا ماشاء الله وأنا قلق من هذه الحالة ومشغول فهل أجد حل لهذه المشكلة؟ ما حكم تأخير صلاة الفجر إلى وقتالدوام؟ ما حكم من يؤخر الصلاة إلى وقت الدراسة بعد طلوع الشمس؟ ما هي أسباب التخلف عن صلاة الفجر؟ أستخدم الساعة المنبهة ولا استيقظ لصلاة الفجر ويحاول أهلي إيقاظي للصلاة فلا يقدرون فما هو السبب؟ من صفات المنافقين؟ ما حكم الطالبات اللواتي يؤخرن الصلاة حتى يخرج وقتها؟ ما حكم استعمال الساعة الخراشة للاستيقاظ للصلاة؟

إذا لم يتمكن المصلي لضيق الوقت أن يصلي سنة صلاة الفجر فهل تجب بعد صلاة الفرض؟ هل يجوز قضاء سنة الفجر ومتى يكون أفضل وقت لها؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما نام في بعض أسفاره عن صلاة الفجر؟

أتأخر عن صلاة الصبح وأصليها فائتاً وذلك بسبب النهوض من النوم متأخراً ولست متعمداً ولا أحس إلا والوقت فائتاً فما الحكم؟ ما حكم تأخير الصلاة عن الوقت؟

إذا فاتتني سنة الفجر فمتى أقضيها؟ ما هو أفضل وقت لقضاء سنة الفجر؟ هل سكوت النبي صلى الله عليه وسلم حجة في الدليل؟

أنا كثير التثاؤب في صلاة الفجر فكيف أقي نفسي منه؟ وهل هو من الشيطان؟

ما هي الحكمة أن صلاة الفجر والمغرب والعشاء جهرية والظهر والعصر سرية؟

ما حكم سنة الفجر إذا قام المسلم للصلاة بعد طلوع الفجر؟

مارأي الدين في سجود السهو عند نسيان القنوت في صلاة الفجر وهل القنوت مشروع أم لا؟

إذا فات الإنسان وقت صلاة الصبح واستيقظ في العاشرة صباحاً فهل يؤجلها لليوم التالي وماذا يفعل إذا كان لا يستطيع الاستيقاظ لها؟

قد يعيش مع الإنسان من يصلي ولكن يتأخر عن صلاة الفجر فماذا يفعل؟

النوم وصلاة الفجر هل إذاغلبني أكون آثمة؟ كيف أقوم لصلاة الفجر؟ النوم عن الصلاة؟ ماذا من الأعمال تركه كفر عند الصحابة رضي الله تعالى عنهم؟

إذا استيقظ المسلم من النوم بعد شروق الشمس فهل يصليها سراً أو جهراً؟ التكاسل عن صلاة الفجر؟ طرق الاستيقاظ لصلاة الفجر؟ التساهل في صلاة الفجر؟ هل من ترك صلاة مرة واحدةمتعمداً يكفر؟ عمود الإسلام وأعظم الأركان بعد الشهادتين؟ الاهتمام بالصلاة؟ إذا غلب الإنسان النوم على صلاة الفجر متى يصليها؟

هل صلاة الصبح فرض أم نفل ومتى تكون جزاك الله خيراً؟ صفة الصلاة؟ ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ ما هي عدد الركعات في الصلاوات؟ ما هي الحكمة من خلق الجن والإنس؟ التعلم والتفقه في دين الله تعالى لماذا هو مطلوب؟ من يرد الله به خيراً يفقه بالدين؟ سماع إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية؟

ليس بجانبي مسجد قريب لصلاة الفجر وأصلي بالبيت وأسمع عبر مكبرات الصوت فما حكم صلاتي؟

أيهما في الأداء صلاة الفجر أم صلاة سنة الفجر إذا غلبه النوم حتى طلع الفجر؟

أرى بعض المصلين يصلون أربع ركعات بعد صلاة الفجر فهل هذا صحيح؟

في أحد الأيام لم أستطع أداء صلاة الفجر بسبب النوم فماذا أفعل؟ طرق الاستيقاظ لصلاة الفجر؟

إذا نام الرجل عن صلاة الفجر ولم يستيقظ إلا في التاسعة صباحاً فهل يصلي أم ماذا يفعل؟ الأذان بعد خروج وقت الصلاة؟

ما حكم الإسلام بالقنوت في صلاة الفجر وهل يجوز أن نصلي خلف من يقنت وكيف نرد على من يتهمنا بأننا نبدع الشافعي رحمه الله تعالى؟ قنوت النوازل؟ طارق الأشجعي رضي الله عنه؟تحري الأرجح من الأقوال؟

إذا دخل المصلي في الفجر المسجد وجد الإمام يصلي فدخل معه ولما انتهى وجد جماعة أخرى فهل يصلي معهم بنية سنة الفجر؟ حكم الصلاة مع الأمراء الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها؟

قنوت النوازل؟ القنوت في صلاة الفجر هل هو صحيح أم لا؟ الدعاء على الكفار؟ أفغانستان؟ الفلبين؟ فلسطين؟ سعد بن طارق الأشجعي رضي الله عنه؟ أي بني محدث؟

أكثر الأحيان أصلي ركعتي الفجر في البيت وثم أذهب للمسجد فهل أصلي تحية المسجد إذا دخلت المسجد؟

أقوم لصلاة الفجر وأغتسل من الجنابة إذا كانت فهل يجزئ الغسل عن الوضوء؟

أقوم في بعض الأيام متأخراً ولا يبقى إلا ست دقائق على طلوع الشمس فهل أبدأ بالسنة أم الفريضة؟ تأخير صلاة الفجر؟ صفة المنافق؟ صفة المنافقين؟

هل أبدأ بسنة الفجر أم بالفرض إذا أخذني النوم عن صلاة الفجر وطلعت الشمس؟

في صلاة الفجر نسيت قراءة سورة بعد الفاتحة فسجدت للسهو بعد السلام فما الحكم؟ قراءة آيات بعد الفاتحة بالصلاة؟

بعض الأشخاص لا يصلون الفجر ويصلون الأخريات فما الحكم؟ الصحابة يسألون النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمراء الذين يخالفون الشرع؟

أصلي بحمد الله كل الأوقات بالمسجد إلا صلاة الفجر ولكن ماذا عن الصلاة التي فاتتني؟ تعمد ترك الصلاة بلا عذر شرعي؟ جحد الصلاة؟ ترك الصلاة تساهلاً؟

إنه يحافظ على الصلاة إلا صلاة الصبح لا يصليها إلا بعد طلوع الشمس فما الحكم؟ مشابهة المنافقين؟

رجل يحافظ على الصلاوات إلا الفجر فبماذا تنصحونه؟ صلاة العشاء؟ من صفات المنافقين؟

أنا أحياناً أصلي الفجر قبل طلوع الشمس بخمس دقائق فما الحكم؟

ما حكم من يصلي الفجر مع الظهر هل تصح أصلاً؟

النصيحة لحكام العرب بتحكيم كتاب الله؟ هل السنة المداومة على القنوت في صلاة الفجر؟ القنوت في النوازل؟ العراق حينما تعدى على الكويت؟ الدعاء على حاكم العراق وجيشه؟ رسالة من ابن باز لأهل الكويت بعد تحرير بلادهم؟ الجيوش المشتركة؟ الأنظمة الوضعية؟

هل سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الفجر القنوت؟ القنوت في الوتر؟ النوازل؟ صدام وعدوانه على الكويت؟

ما هي الأدعية المستحبة التي يدعو بها المصلي عند صلاة الفجر؟

ما حكم من سكن مع مجموعة من الشباب لكن لا يصلون الصبح في وقتها بل يتركونها حتى قيامهم للعمل ثم يصلون؟

يقال بعد صلاة الصبح أن المصلي لا ينام لأنه يتم توزيع الرزق فما معنى هذا ومن الذي يوزع الرزق؟الرزاق هو الله عز وجل؟ الجلوس بعد صلاة الفجر لذكر الله؟ النوم بعد صلاة الفجر؟

اشرحوا لنا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((من صلى الفجر فهو في ذمة الله...)) إلى آخر الحديث؟ المحافظة على صلاة الفجر؟

هل وجب علي إذا سمعت أذان صلاة الفجر إذا استيقظت من النوم لم ألحق بالصلاة إلا نادراً فهل أذهب للمسجد؟

هل الدعاء مستجاب في صلاة الفجر وما الأدعية التي تنصحون بها؟ ماذا يقال بين السجدتين في الصلاة؟

أتخلف أحياناً عن صلاة الفجر بسبب تكاسل شديد ولا أصلي إلا بعد طلوع الشمس فما توجيهكم؟ من خصال المنافقين؟ الذي يؤخر الصلاة عن وقتها أردى من المنافقين؟

بعد صلاة الصبح والمغرب أقول عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله والحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير فهل هذا صحيح؟ ما هو الذكر بعد الصلاة المكتوبة؟

عن حكم القنوت في صلاة الفجر؟

هل راتبة الفجر قبل الأذان أم بعده وإذا دخلت المسجد بعد الأذان هل أصلي تحية المسجد أم سنة الفجر؟ ما حكم تكرار الصلاة في سنة الفجر والتحية؟

إذا فاتتني صلاة الفجر ولم أستيقظ إلا في الثامنة فهل أؤذن وأقيم أم أصلي بلا أذان وإقامة ومتى أصلي سنة الفجر؟ إذا فاتتك صلاة الفجر؟

وجهونا إلى القنوتفي صلاة الفجر ومتى يكون؟ ما حكم القنوت في كل صلاة فجر؟ متى يشرع القنوت؟ ما هو القنوت للنوازل؟

سمعت أن الأفضل لمن صلى ركعتي الفجر ان يقرأ في الأولى بسورة الكافرون والثانية بقل هو الله أحد فهل هذا صحيح؟

أصلي جميع الصلوات في المسجد إلا الفجر أصليها بعد شروق المسجد لأنني أنام فهل أكون كافراً؟ هل ترك صلاة الفجر إلى بعد الشروق كفر أكبر؟ كيف أستيقظ لصلاة الفجر؟ ما حكم استخدام الساعة الخراشة؟

صليت الفجر وقرأت بعد الفاتحة الجزء الأخير من النبأ واكتشفت بعد الصلاة أنني خلطت بين سورتين فما الحكم؟

إنني زوجة ولله الحمد مسلمة مصلية ولي زوج مسلم ولا أعتب عليه في شيء إلا إنه يعمل دوامين ويعود حوالي الحادية عشرة مساءً ولا أخرج إلا يوم إجازته وعندما أريد الاستيقاظ للفجر للصلاة أمسح وجهه بالماء فلا يقدر على الصلاة فما الحكم وما توجيهكم؟ ما حكم الإيقاظ لصلاة الفجر بالماء؟

رجاءً توجيه كلمة لمن يسهر ويضيع وقت صلاة الصبح وهل نقول صلاة الصبح أم صلاة الفجر؟ ما حكم الحديث والسمر بعد صلاة العشاء؟ ما حكم السهر في الليل مع الضيف أو لحاجة؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)) فهل النساء يدخلن في هذا الفضل وإن صلين في بيوتهن؟

ما حكم ترك صلاة الفجر؟

رجل يهمل أداء صلاة الفجر لعدم استيقاظه مبكراً ويصلي الصلوات الأخريات بالوقت فما هو الحكم؟ من ترك صلاة الفجر متعمداً حتى تطلع الشمس فهل يكفر؟ من يركب لاساعة على عملهولا يصلي إلا بعد طلوع الشمس متعمداً ما حكمه؟ من يضيع السهر عليه صلاة الفجر ما حكمه؟ زوجتي لا تصلي الفجر؟

من فاتته صلاة الفجر فصلاها بعد طلوع الشمس هل يسر في صلاته أم يجهر بها؟

يذكر أنه مقصر في صلاة الفجرو لا ينهض إلا في التاسعة صباحاً ويعمل جميع الوسائل ولكن بلا فائدة وأشعر بالحزن والضيق فأرجو من سماحتكم توجيهكم؟

عندما ينام الشخص عن صلاة الفجر وفي حالة استيقاظه يصلي فهل يجهر أم يسر وهل هناك راتبة قبلها أم بعدها؟ حينما نام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة الفجر في أحد أسفاره ماذا فعل صلى الله عليه وسلم؟

نحن مجموعة من الشباب محافظين على الصلوات الخمس بالمسجد وبعد العشاء نذهب لمنازلنا ثم نبيت بالمسجد فمنا من يصلي ومنا من يقرأ القرآن ثم نستيقظ قبل الفجر لأذان التنبيه للفجر وسبب مبيتنا في المسجد لضمان أداء الفجر بإذن الله وبعضنا يسخر منا أليس لكم بيوت وأسرة فما الحكم؟

إذا فاتته صلاة الفجر هل يقرأها جهراً أم سراً إذا أراد قضاءها بعد طلوع الشمس؟

في الصباح كنت نائماً واستيقظت من نومي حوالي الساعة العاشرة صباحاً ولم يوقظني أحد حتى أصلي الصبح هل يجوز في هذا الوقت صلاة الصبح وما المفروض أن أفعله لأكفر عن نفسي لأنوقت الصلاة قد تركني؟

أنا شاب أصلي وأصوم ومطيع لله سبحانه تعالى ولكن أنا أعمل بإحدى الشركات وبذلك يتعين على أن أخرج من المنزل قبل صلاة الفجر بنصف ساعة وأصل إلى العمل بالسيارة بعد طلوع الفجر لكنني محتار في صلاة الفجر تارة أصليها قبل أن أخرج ومرة أصليها بعد وصولي إلى العمل ولا أعلم أيهما أصح أرشدونا وفقكم الله؟

يسأل عن قضاء صلاة الصبح هل تقضى في أي وقت من الفروض أم لا؟ هل تقبل صلاة من يؤخرها عن وقتها بلا عذر؟ فاتني كثير من صلاة الصبح لا أدري كم التي فاتني هل يلزم ذلك كفارة وماهي الكفارة أفيدونا جزيتم خيراً؟

إنني محافظ على الصلوات الخمس يومياً منذ حوالي أكثر من سنتين عندما أحلت على التقاعد ولكن عندما يؤثر المرض علي لا أتمكن من صلاة الفجر إلا في الساعة العاشرة أفيدوني في هذا علماً أنني لم استطع من شدة المرض أو الصرع؟

نحن جماعة نعمل في البحر ووقت عملنا ينتهي قبل ظهور الشمس بساعة هل من الأفضل أن نترك العمل ونصلي الفجر أم نكمل العمل ونصلي بعده ما دام وقت ظهور الشمس لم يأتي؟ ما حكم تقديم صلاة الفجر في أول وقتها؟

هل الأفضل لمن فاتته صلاة الفجر في الجماعة وصلى منفرداً أن يقدم ركعتي الفجر على الفريضة أم يصلي الفريضة أولاً ثم يأتي بالسنة الراتبة؟ من غلبه النوم ولم يستيقظ إلا بعدطلوع الشمس هل يقدم الراتبة قبل الفريضة ولماذا؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما فاتته مع الصحابة رضي الله عنهم صلاة الفجر في أحد أسفارهم؟ إذا دخلت المسجد ووجدت الإمام يصلي الفريضة فهل أدخل معه أم أصلي الراتبة؟ ما أفضل وقت لصلاة راتبة الفجر لمن فاتته؟

هل يجوز تكرار سورة السجدة في صلاة الفجر من كل يوم جمعة؟ ما هي السور التي تقرأ في صلاة الفجر من كل يوم جمعة؟ ما حكم قسم سورة الإنسان أو السجدة بين الركعتين في صلاة الفجرمن يوم الجمعة؟ ما حكم من يقرأ سورتي السجدة والإنسان في صلاة الفجر من يوم الجمعة فيلومه بعض الناس؟ من شق عليه القيام في الصلاة فماذا يفعل؟ عمران بن الحصين رضي الله عنهوأرضاه؟

عندما استيقظ من النوم متأخراً لصلاة الفجر وقد أحدثت حدثاً يستدعي الغسل وعملية الغسل تفوتني إدراك الجماعة هل يجوز أن أتيمم وأدرك الجماعة أم لا بد من الغسل ولو فاتتنيصلاة الجماعة؟ هل تصح صلاة الإنسان منفرداً ولكن يأثم إن كان قادراً على الجماعة ولم يحضر؟

ما معنى هذا الحديث قال عليه الصلاة والسلام من صلى الصبح فهو في ذمه الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء... الحديث وما معناه بارك الله فيك؟ ما أثقل الصلوات على المنافقين؟ما فضل من صلى البردين؟

يسأل عن عدد الركعات التي يجب أن تؤدى قبل صلاة الفجر ما بين أذان الفجر والإقامة وهل هي سنة الفجر أو تحية المسجد إذا كان عددها ركعتان؟ هل هناك ركعات واجبة قبل صلاة الفجر؟ ما حكم التنفل بينأذان الفجر وسنة الفجر؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف سنة الفجر؟ ماذا يقرأ في سنة الفجر من القرآن الكريم؟ ما حكم أداء تحية المسجد لمن صلى سنةالفجر في البيت ثم ذهب للمسجد؟ من ذهب للمسجد فهل يصلي تحية المسجد ثم راتبة الفجر أم يقتصر على ركعتين وما هو الترتيب في ذلك؟

أخي يسكن معي في نفس الغرفة ويقوم ليلاً لصلاة الفجر وأشاهده وهو يذهب إلى المسجد وأنا لا أقوم وأذهب معه إلى الصلاة وهو لا يقول لي قم نصلي الفجر فهل عليه وزر في عدم قوله لي قم إلى الصلاة رغم أنني لم أترك أي صلاة أرجو الإفادة بهذا؟ ما حكم عدم الذهاب إلى صلاة الجماعة؟

ما حكم من ترك صلاة الفجر جماعة في المسجد وهل يأثم إذا استمر في الصلاة في البيت لم يحضر المسجد قط خاصة في صلاة الفجر؟ ما حكم صلاة الجماعة وما هي الأدلة الدالة على ذلك؟ما قصة الرجل الأعمى الذي طلب رخصة من صلاة الجماعة وبما أجابه النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل تسمع النداء؟ هل صلاة الجماعة شرط في صحة الصلاة؟ من أقوال ابن تيمية رحمه اللهتعالى؟ ما حكم أداء الصلاة مع الجماعة؟

رجل كفيف البصر وإمام لأحد المساجد يسكن معي أولادي البعض منهم يصلي صلاة الفجر والبعض لا يصلي أحياناً أخرى فهم يسكنون معي في بيت واحد عبارة عن شقق متصلة مع بعضها استخدمت معهم جميع الأساليب ولم أوفق هل أترك هذا السكن وأبتعد عنهم؟

رجل لا يصلي الفجر فلا بعد طلوع الشمس وهذا عمله باستمرار وباقي الصلوات يصليها في المسجد فما حكم ذلك؟ هل الذي لا يصلي مسلم؟ ماحكم من يصلي أحياناً ويترك أحياناً؟ هل تقبلالصلاة لمن صلاها بعد خروج وقتها متعمداً؟ هلالنائم مرفوع عنه القلم؟ ما هو النوم الذي يعذر في الإنسان في التخلف عن صلاة الفجر؟

ما رأيكم في إمام يقوم بتفقد الجماعة في صلاة الفجر وذلك عن طريق العدد ولكنه يترك البعض بدون عدد بحجة أنهم يواظبون على الصلاة فيحصل بذلك كلام وتشويش أرجو النصح والتوجيه في ذلك؟ ما حكم تفقد الجماعة ليعلم من حضر للصلاة من عدمها؟

لي ولد في عمره حوالي تسع سنوات هل أوقظه لصلاة الفجر؟ ما هو العمر الذي يوقظ فيه الولد للصلاة؟

إذا استيقظ الإنسان قبل شروق الشمس بخمس دقائق مثلا فهل يبدأ بصلاة الفجر أم بسنة الفجر ثم الفرض وجزاكم الله خيراً؟

أنا أقوم لصلاة الفجر والحمد لله ولكنني لا أوقظ أهلي إلا بعد أن أعود من المسجد فما حكم فعلي هذا جزاكم الله خيراً؟ هل الصلاة للفجر في أول وقتها أفضل؟

صلاة الفجر لا أؤديها مع الجماعة في وقتها إلا قليلا ولكني أؤديها بعد استيقاظي من النوم مباشرة فما الحكم في ذلك مع العلم بأنني على هذا الحال منذ سنوات طويلة؟ ما حكم من تعمد أن تخرج الصلاة عن وقتها ثم صلاها هل تقبل منه؟ ما حكم من اتخذ الاحتياطات للقيام للصلاة ولكن لم يقدر على القيام فهل يصليها إذا قام؟

أولادي منهم البالغ ومنهم من قد تزوج وعندما أوقظهم لصلاة الصبح لا يستيقظون وهم يصلون الفجر في البيت مع محافظتهم على بقية الصلوات في المسجد فأذهب إلى المسجد لصلاة الفجر وهم في البيت وأنا أبذل كل ما أستطيع لكي يصلوا في المسجد فهل علي إثم في عدم حضورهم لصلاة الفجر؟ ما أثقل الصلاة على المنافقين؟

إذا استيقظ الإنسان بالضبط وقت شروق الشمس فكيف تكون أداء الصلاة هل هي في وقتها أم بعد ارتفاع الشمس بقدر رمح؟ ما حكم من يتساهل بتأخير صلاة الفجر من أجل النوم؟ ما حكم الاحتراز للاستيقاظ لوقت الصلاة؟ حكم استخدام الآلة المنبهة للاستيقاظ للصلاة؟ ما حكم من يتعمد تأخير الصلاة عن وقتها هل تقبل منه إن كان تأخيرها لغير عذر شرعي؟

أقوم أحياناً قرب الإقامة في صلاة الفجر وإذا أردت إيقاظ الأولاد تفوتنا جميعاً الصلاة فأذهب أولاً إلى المسجد وبعد الصلاة أرجع وأوقظ الأولاد فهل عملي صحيح؟

شاهد إماماً في المسجد في صلاة الفجر يقرأ السجدة من المصحف ينصفها نصفين فما حكم عمله هذا؟ ما السنة في السور التي تقرأ بعد الفاتحة في صلاة فجر يوم الجمعة؟ ما حكم قراءة الإمام من المصحف لمن لا يحفظ سورة السجدة في فجر الجمعة؟

ما الأسباب المعينة على صلاة الفجر حفظكم الله؟ كيف أستيقظ لصلاة الفجر؟ قصة يرويها ابن عثيمين رحمه الله تعالى حول حرص أحد الناس على صلاة الفجر؟

متزوجة وتبلغ من العمر تسعة عشر عاماً ولديها أطفال وحامل أنا ملتزمة في صلاتي ولكن صلاة الصبح أحياناً لا أستطيع أن أصحو بسبب سهري على أطفالي فأصلي الفجر متأخرة هل عليهإثم في ذلك؟ من فاتته صلاة الفجر فهل يصليها جهراً؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما فاتته صلاة الفجر؟

البعض من الناس في صلاة الفجر إذا دخل إلى المسجد قبل إقامة الصلاة يصلي عدداً من الركعات أربعاً أو أكثر والمعروف أن سنة الفجر ركعتان فهل يجوز ذلك؟ ما حكم من يصلي بالليلأو النهار نفلاً أربع ركعات بسلام واحد؟ ما هو الأفضل بالصلاة بين الأذان والإقامة في صلاة الفجر؟ ما حكم من صلى سنة الفجر في بيته ثم جاء المسجد هل يصلي تحية المسجد قبل أن يجلس؟

خرجنا في رحلةٍ من القصيم إلى حائل وسكننا في شقة بجوارها مسجد وعند صلاة الفجر صلى البعض في الشقة بحجة أنهم في سفر وأنهم جماعة والبعض في المسجد المجاور للشقة فأيهما أصح؟ هل المسافر يصلي أم لا يصلي في المسجد؟ من كان بعيداً عن المسجد وهو مسافر فهل له الصلاة مع أصحابه؟

ما حكم تأخير صلاة الفجر حتى تطلع الشمس دائماً وفي بعض الأوقات عمداً نرجو بذلك توجيه؟ ما حكم من ترك صلاة متعمداً دون عذر حتى خرج وقتها؟ ما حكم من صلى من أخرج صلاة من وقتها عمداً بلا عذر حتى خرج وقتها؟

ما حكم من يؤخر صلاة الفجر بعد طلوع الشمس وذلك إذا كان جنبا ولم يجد مكان يغتسل فيه في بيته في فصل الشتاء وهل التيمم يجزي عن الغسل في هذه الحالة وهل الصلاة جائزة بعد طلوعالشمس إذا لم يتمكن من الغسل؟ ما حكم تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها إذا لم يتمكن المصلي من الاغتسال من الجنابة بسبب عدم وجود الماء أو للضرر من استعماله؟ من تيمم عن الجنابة لسبب شرعي ثم وجد الماء فهل يغتسل؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com