القبلة الكعبة

إذا كنت أصلي في البيت أو الغرفة يكون سرير أختي أمام القبلة وهي نائمة فما صحة الصلاة ؟ النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وأمامه عائشة رضي الله تعالى عنها معترضة ؟

هل تجوز الصلاة داخل الكعبة أو على سطحها؟ ما حكم الصلاة فوق سطح الكعبة ؟ لا قدر الله لو هدمت الكعبة فإلى أين الصلاة ستكون؟ كم صلى النبي صلى الله عليه وسلم داخل الكعبة ومتى؟

لماذا سميت الكعبة ببيت الله الحرام نرجو منكم إفادة؟ ما معنى وأقسام المضاف لاسم الله تعالى؟

إذا ذهب قوم في سفر وصلوا إلى غير القبلة وقال لهم أنتم على غير القبلة فماذا يفعلون؟

إذا انتهى المسلم من صلاته وتبين أنها على غير القبلة فما حكمها؟

كيف يمكن تحديد اتجاه القبلة ليلاً ونهاراً؟ الكعبة؟

زار أحد الأخوة بلدتنا وقال إن المسجد ليس على القبلة ووجدنا بالبوصلة أن القبلة غير صحيحة فبما تنصحوننا؟

ما حكم الاعتماد على البوصلة سماحة الشيخ؟

يوجد عندنا بالعمل مسجدان بناهما الموظفون وكلاهما منحرفان عن القبلة فما حكم الصلاة فيهما؟ الانحراف اليسير عن القبلة؟

ما هي طريقة التوجه للقبلة؟

تقول عندما تزوجت ارتبكت حياتها حتى لا تعرف القبلة وتسأل سماحتكم كيف تتصرف مع العلم أنها في بيت الجيران ترى وضعها صحيح إلا إذا عادت لبيت زوجها؟

متى يستحب استقبال القبلة أثناء أداء العمل الصالح؟ لو جلست للذكر في غير اتجاه القبلة فما الحكم؟ ما حكم استقبال القبلة في الصلاة؟ في النافلة في السفر هل أستقبل القبلة؟في الفريضة في السفر هل أستقبل القبلة؟

اعتدنا أن لا نمد أرجلنا جهة القبلة منذ الصغر فما الحكم الآن لأننا كبرنا؟ ما حكم مد الرجل تجاه القبلة في البيت الحرام؟ ما حكم وضع الظهر على الكعبة؟

وصلنا لدولة إسلامية وسألنا امرأة مسلمة عن القبلة فأخبرتنا عن الجهة وبعد سر آخر وجدنا أن القبلة إلى جهة أخرى فما حكم الصلوات التي صليناها سابقاً وهل علينا قضاء؟

يوجد عندنا بالحي الذي نفيم فيه إمام كبير في السن وهو المؤذن وبعض الأحيان يؤذن بعد دخول الوقت بخمس أو عشر دقائق وأحياناً يصلي مائلاًً عن القبلة شمالاً أو يميناً فما الحكم؟

كنا نصلي في أحد المساجد وصلينا إلى غير القبلة فترة من الزمن فما الحكم صلاتنا؟

أكرمنا الله سبحانه بالاستغفار وقرأت أن إنساناً قال متعلقاً بأستار الكعبة: اللهم إن استغفاري مع إصراري لؤم وأن تركي للاستغفار مع سعة عفوك عجز؟ ما حكم التعلق بأستار الكعبة؟ القنوط واليأس من رحمة الله؟

ما حكم التمسح بحيطان أو جدران الكعبة وكسوتها والمقام والحجر؟ متى يكون التمسح والتبرك شركاً أكبراً ومتى يكون بدعة؟ ما حكم تقبيل الحجر الأسود؟ ما حكم استلام الحجر اليماني؟ عمر رضي الله عنه وأرضاه؟ الأسي بسنة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التمسح بمقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام؟ الملتزم؟

من يذهب لمكة هل عليه أن يجعل نظره للكعبة أم لمكان سجوده؟

توجيه الميت للقبلة هو هو مشروع وعل أي جنب يكون؟

الذي يحتضر هل يوجه للقبلة وكذلك الميت هل يوجه في القبر للقبلة على جنبه الأيمن؟

يوجد لدينا مسجد تنحرف فيه القبلة عن اتجاهها الصحيح بحوالي درجات حول البوصلة المعدة لتحديد جهة الكعبة وقد دأب الناس على الصلاة حسب اتجاه المسجد لعدم علم الكثيرين منهم بانحراف المسجد عن القبلة فهل هذا الأمر يؤثر على صحة الصلاة وهل يجب تعديل المسجد أم يصح إبقاءه على حالته؟

إذا صلى جماعة إلى غير جهة القبلة وهم لم يعلموا جهتها تحديداً فهل عليهم أن يعيدوا الصلاة؟ ما حكم من كان في موضع لا يمكن العلم به بالقبلة ماذا يفعل؟ ما حكم من كان في موضعيستطيع السؤال فيه عن القبل ولكن فرط ولم يسأل وصلى إلى غير القبلة؟ ما حك الانحراف اليسير عن اتجاه القبلة إلى اليمين أو اليسار وما الدليل على ذلك؟ من كان في المسجد الحرام يشاهد القبلة فعليه أن يتجه إلى عين الكعبة ولا يجوز له الانحراف عنها؟ ما حكم من صلى إلى غير القبلة ولم يعلم عدد الأوقات في الحالة التي يجب عليه فيها إعادة الصلاة وقدعليه التحري في اتجاه القبلة فمثلاً من شك هل هي عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً فكم يجعل عدد الأيام؟

في إحدى الغرف نصلي وتكون دورة المياه أعزكم الله وأخواني المستمعين أمامنا أي باتجاه القبلة فما حكم الصلاة؟ ما حكم المصلي إن كان الحمام أمامه؟ لماذا أمر النبي صلى اللهعليه وسلم بأن تغير خميصة بعد أن صلى صلى الله عليه وسلم ؟

الاتجاه للقبلة في الباخرة والقناة متعرجة والصلاة قد حان وقتها كيف يكون اتجاه القبلة؟ كيف يكون اتجاه القبلة على السفينة؟ هل ينحرف الإنسان للقبلة وهو في الصلاة؟ من كان يصلي في البر أو الطائرة أو القطار بعد الاجتهاد إلى قبلة ما ونبهه أحد الناس في الصلاة فهل ينحرف للاتجاه الجديد؟

خرجنا إلى البر قريباً من البلد فصلينا العشاء جنوباً والقبلة غرباً جهلاً منا وفي الأسبوع التالي صلينا في نفس الاتجاه فوقف أحد الأخوة جزاه الله خيراً ونبهنا على الخطأفاستدرنا إلى القبلة فما حكم الصلاة الأولى والثانية؟ما حكم من اجتهد في العثور على القبلة ولكنه صلى إلى غيرها؟ ما حكم من صلى إلى غير القبلة دون اجتهاد وتبين أنه صلى إلى غير القبلة هل يعيد الصلاة؟

هل يستحب استقبال القبلة حال الوضوء؟

السجادة إذا كانت رسومها معكوسة إلى غير القبلة فهل تجوز الصلاة عليها؟ هل يجب على الإنسان أن يصلي على السجادة؟ ما حكم اتخاذ سجادة للصلاة عليها؟ البعض أيضا من الناس يقولون إنه لا يجوز الجلوس علي السجادة لأن فيها رسم للكعبة ويجلس عليها؟

ذهبت مرة إلى بلد أجنبي وكنت لا أعرف وقت الصلاة ولا القبلة ولكن كنت عندما يأتي وقت الصلاة في بلدي أتوضأ وأصلي في الاتجاه الذي ضمنت بأنه القبلة فهل علي شيء أرشدوني؟ ما حكم من صلى إلى غير القبلة وهو قادر على السؤال عن اتجاهها؟ من كان في البرية ولا يعرف اتجاه القبلة فكيف يصلي؟ما حكم من اجتهد في معرفة القبلة وصلى ثم ظهر أن صلاته إلى غير القبلة هل يعيد صلاته؟

ما حكم الصلاة إذا تبين أنها تمت إلى غير القبلة بعد الاجتهاد؟

متى بنيت الكعبة ومن الذي رفع قواعدها ولماذا سميت بهذا الاسم؟ في عهد من بنيت الكعبة؟ هل كل بناء مربع له أربع أركان يسمى كعبة؟

نرى في الحرم المكي بعض الناس يتعلق بأستار الكعبة وجدارها ويظل على هذه الحالة مدة من الزمن فما الحكم في ذلك فهم يطلبون الداعي بتلك الحال وكذلك ما الحكم في أن اسٍ يأخذ في يده بعض الدراهم ويمسح بالدراهم بالحجر الأسود أفيدونا؟ ما حكم إلصاق الصدر على الكعبة؟ ما حكم الالتزام ما بين باب الكعبة والحجر الأسود؟ ما حكم التبرك بمسح الحجر الأسود؟ هلى ماذا تبنى العبادات؟ ما حكم من يعبد الله على غير شرعه سبحانه وتعالى؟ ماذا على المسلم إن أراد الحج أو العمرة؟ ماذا على المطوفين؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يوجهالمطوفين إلى ماذا يجب أن يعملوا؟ ما حكم تخصيص أشواط الطواف بدعاء محدد؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم فيالطواف حول الكعبة؟ ماذا كان النبي صلى الله عليه وسلمبين الركن اليماني والحجر الأسود؟ما حكم التمسح بأستار الكعبة أو جدرانها أو إلصاق الظهر بها؟ ما حكم استلام الحجر الأسود وتقبيله واستلام الركن اليماني؟

صليت أكثر من صلاة في غير اتجاه القبلة ولم أعلم عن ذلك إلا بعد فترةٍ طويلة فهل يجب علي الإعادة علماً بأنني متيقن في اتجاه القبلة ولكن يقيني صار خطأ أرجو منكم التوجيه؟ ما هو الواجب على من لا يعرف اتجاه القبلة؟ ما حكم من كان في بلد يقدر فيه السؤال عن القبلة ولكنه صلى على غير القبلة وما الحكم إن لم يعلم عدد الصلوات التي صلاها إلى غير القبلة؟

هل من شروط قراءة القرآن التوجه إلى القبلة أم لا؟ هل من شرط قراءة القرآن أن يكون الإنسان على طهر؟ من أراد أن يقرأ من المصحف وهو غير طاهر فهل يضع حائلاً بينه وبين المصحفويقرأ؟ ما حكم قراءة الجنب للقرآن؟

ما الحكم إذا صليت إلى القبلة التي توصلت إليها بعد اجتهادي مع العلم أنني في منزل ولكن لا أعلم أين القبلة؟ ما حكم من اجتهد في البر لمعرفة اتجاه القبلة وصلى ثم اتضح أنه صلى على غير اتجاهها؟ ما حكم من اجتهد في معرفة القبلة في البلد ثم اتضح بعد الصلاة أنها على غير ذلك؟

في مسلخ الأغنام الذين يذبحون لا يضعون الذبيحة بكاملها تجاه القبلة بل يكتفون بثني الرقبة تجاه القبلة فقط فهل هذا يكفي؟ ما حكم استقبال القبلة عند الذبح؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com