الأناشيد والشعر

عندنا جماعة دينية تبيح الأناشد الدينية في المسجد فما الحكم؟ الأناشيد العربية والأشعار العربية؟ حسان بن ثابت رضي الله تعالى عنه؟ الأغاني والأشعار المنكرة؟

بعض الناس يزعمون أنهم يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم بالشعر ويأخذون أجراً على ذلك فما الحكم؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يعطي الجوائز والمنح لغير المسلمين؟

بعض الناس قبل الزواج يحجز شاعراً أو شاعرين لإحياء الزواج فما حكمه؟ الدف للنساء؟ الطبل والأغاني للرجال؟ الشعر في الزواج؟

أسأل عن حكم قراءة الشعر وحفظه مع العلم أنني لا أحب الشعر الغزلي؟ إن من الشعر لحكمة؟

تفسير بعض الآيات الكريمة منها قول الحق تعالى ((وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ))؟ ما حكم الشعر؟ عبد الله بن رواحة كعب بن مالك حسان بن ثابت رضي الله عنهم؟ إنمن الشعر لحكمة؟

أسأل عن الشعر وبالذات الغزل والرثاء والمدح والهجاء هل للإنسان أن ينظم في هذه الأنواع؟ ما هو الشعر المحرم؟ معب بن زهير رضي الله عنه وأرضاه؟ عبد الله بن رواحة رضي اللهعنه وأرضاه؟

هل تجوز كتابة شعر الغزل أو قراءته؟

هل يجوز التكسب من الشعر؟

ما الحكم في الشعر والشعر الغزلي والشعر النبطي وهل للمراة أن تكتب الشعر؟

ما حكم كتابة الشعر الذي هو من نسج الخيال الذي يقوله الإنسان من تلقاء نفسه؟

هناك ما يسمى بالتواشيح والابتهلات وهي عبارات لمدح الرسول صلى الله عليه وسلم بدون معازف فما حكمها؟

ما حكم القصائد في المدح النبوي خاصة الطريقة المرغمية والضيفية؟ الطرق الصوفية؟ التيجانية؟ القاديانية؟

ما حكم الإسلام في سماع الأناشيد الدينية الخالية من الآلات الموسيقية؟

هل يجوز جعل أحد قصص القرآن الكريم مثل قصة يوسف على شكل شعراً أفيدونا ولكم جزيل الشكر؟

ما حكم سماع الموالدي الذي يمدح الرسول في الليالي ومعه طائفة من الأخوان يرددون المدح والتهليل بمكبر الصوت؟ هلمن المدائح ما يكون شركاً بالله عز وجل؟ يا أكرم الخلق ماليمن ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي عفواً وإلا فقل يا زلة القدم فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم؟ ما حكم الاستماعإلى المنكر؟

ما حكم من جعل المديح بالنبي صلى الله عليه وسلم أو الصالحين تجارة له يكتسب منها معيشته؟ ما حكم مدح النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل من قول الشعر ما يوصل صاحبه للشرك والكفر؟ هل مدح النبي صلى الله عليه وسلم من العبادة؟

في كتاب الله ورد ((والشعراء يتبعهم الغاوون)) هل الغاوون هم الشياطين وما معنى ذلك؟ من هو الغاوي؟

سمعت بيتاً لأحد السلف الصالح ولكنه التبس علي الشطر الأخير وشككت فيه من الناحية العقائدية فأرجو أن يبين لي معنى هذا البيت وهل هو صحيح من ناحية الاعتقاد أم لا البيت هوإذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوتُ ولكن قل علي رقيب ، ولا تحسبن الله يغفل طرفةً ولا أن ما يخفى عليه يغيب؟ يعلم ما كان وما يكون؟

أحد الطلاب المتمسكين بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وموفق في دراستي والحمد لله ولكنني أنظم الشعر كثيراً وأقوله في المناسبات وغير المناسبات مما جعلني أقضيجل وقتي أقرأ كتب الشعر وأنظم الشعر فما حكم هذا العمل؟ ما حكم نظم الشعر؟

يسأل عن حكم كتابة وقراءة الشعر وأيضاً الاستماع إلى الشعر؟ هل من الشعر لغو؟

ما حكم الشرع في نظركم في الأناشيد الإسلامية أرجو التوضيح بهذا؟ ما حكم الإنشاد على شكل الغناء الهابط للأناشيد؟ ما حكم من يجعل الأناشيد هل كل ما يستمع له ويتعظ به؟ ما هي شروط الأناشيد؟

أرجو أن تحدثوني عن الشعر المباح؟

سمعت بعض الأناشيد الإسلامية وفيها لحون تشبه لحون الغناء ولكنها بدون موسيقى وهي بأصوات جميلة فما حكم ذلك علما بأن البعض من الإخوان يتحرج منها وبأنها من أعمال الصوفية؟ ما هو حكم الأناشيد الإسلامية؟

لي صديق يحب الشعر ويكتبه وسألني هل الشعر حرام في الإسلام حيث قرأ قول الله عز وجل ((وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ)) فما رأيكم في ذلك؟

ما هو السن المناسب في تحفيظ الأبناء للقرآن الكريم وما رأيكم أيضا في الأناشيد الإسلامية من أجل تحفيظها للأطفال وتعويدهم على ترديدها؟ ما حكم الأناشيد الإسلامية؟ ما حكم الأناشيد إن صاحبتها الدفوف أو آلة المعازف؟ ما حكم المعازف؟ ما حكم الدف في ليالي الزفاف؟

قرأت قصيدة البردة والذي أعرفه أن مؤلف هذه القصيدة عالم فهل تضر في عقيدته؟ الغلو في محبة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ما حكمه؟ من هو الأشد محبة للنبي صلى الله عليهوسلم؟ ما حكم إنشاد القصائد الحزينة في النبي صلى الله عليه وسلم وهز الرؤوس والتصفيق هل هو من محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف يحقق المسلم التوحيد؟

أسأل عن الاستماع إلى الأناشيد الإسلامية ما حكمه؟ ما حكم الأناشيد التي على هيئة الصوفيين أو بضرب الأرض؟ ما حكم الأناشيد التي بأصوات مغرية كأصوات المردان؟

ما حكم الاستماع إلى الأناشيد الإسلامية لكثرة ما سؤل عنها ولكثرة أيضاً ما وقع فيها من خلاف واختلاف من العامة مع العلم بأنها مجرد أشعار إسلامية منها شعر الحماسة والتذكير بنهاية الإنسان إلى غير ذلك من المواضيع الهادفة فنرجو التوضيح طلباً للفائدة؟

أسأل عن حكم الاستماع إلى ما يسمى بالأناشيد الإسلامية بالنسبة للشاب المسلم؟ هل أنشد حسان بن ثابت رضي الله عنه الشعر في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وماذا قال عمر بن الخطاب لحسان بن ثابت رضي الله عنهما حينما وجده ينشد الشعر؟

ما رأي فضيلتكم في الاستماع إلى الأناشيد التي تعرف الأناشيد الإسلامية؟ ما حكم الأناشيد التي مثل الأغاني السافلة الهابطة؟ ما حكم الأنشيد التي تكون بأصوات تفتن السامع؟ ما حكم الأناشيد التي يصاحبها طبول أو موسيقى؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com