الإمامة في الصلاة

إمام مسجد يسأل أهل القبور ويتبرك بالأضرحة ويزور القباب فما حكم الصلاة خلفه؟ من شروط الإمامة؟ ما حكم الصلاة خلف الفاسق؟ ما حكم الاستغاثة بالموتى والنذر لهم؟ إذا كان إمام مسجدنا مشركاً بالله ولا يوجد مسجد آخر فهل نصلي في المسجد أم ماذا نفعل؟

يوجد اثنان في صلاة العصر يصليان جماعة فجاءهم فرد ثالث بعد دخولهم في الصلاة فتقدم الإمام فهل يجوز هذا أو يتاخر المأموم؟ إذا أردت الصلاة مع اثنين فهل أجذب المأموم أم أدفع الإمام للأمام؟

ما حكم الصلاة خلف إمام يفعل البدع في الليل فهو يسأل باسم الشيخ أحمد التيجاني و يحمد به ويستعيذ به ؟البدوي؟ ياسيدي أحمد التيجاني ؟ ما حكم دعاء الحسين والحسن رضي الله عنهما؟ ياسيدي البدوي؟ ما حكم دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ولا تدعوا مع الله أحداً ؟ دعاء المسألة ودعاء العبادة ؟ وهل يعتمد على هذا الإمام بفتوى أو غيرها؟ الشرك؟ ماحكم دعاء غير الله؟ ما حكم صرف دعاء المسألة ودعاء العبادة لغير الله؟ ما حكم دعاء الشيخ عبد القادر الجيلاني؟

إذا رأى الشخص إماماً في صلاته نقص أو ربما بطلت الصلاة فهل يترك الصلاة معه ويصلي وحده؟ إذا وجدت إمام ينقص في كمال الصلاة أو يبطلها فهل أفارقه أو أكملها معه ؟ الكلام الاستهزاء في الصلاة؟ قطع الصلاة؟

إن إمامنا في الصلاة والشخص الذي ينيبه إذا غاب يكثران بالكلام الخبيث والمزاح وكلام مما يشبه عمل قوم لوط فهل صلاتنا صحيحة؟ ما حكم الصلاة خلف العاصي؟ ما حكم المزاح بالكلام الفاحش؟

نحن في قرية بعيدة ويصلي بنا رجل ليس له حظ كافٍ في التعليم ويخطيء في كل آية وهو يقرأ فما حكم الصلاة خلفه؟ حكم الإمام الذي يلحن أو يحيل في القرآن الكريم؟ القراءة من المصحف مباشرة في الصلاة ؟ الإمامة من المصحف مباشرة؟

هل إذا ضحك الإمام في الصلاة تبطل صلاة الجميع أو يستخلف واحداً بعده؟ ما هو ضابط الضحك في الصلاة؟ التبسم؟

إذا قام الإمام بعد إتمام الصلاة وقبل السلام وهم بأن يأتي بركعة زائدة عن الصلاة وأراد المأمومون التنبيه ولكنه مع ذلك أصر بالزيادة فما الحكم بذلك وماذا يفعل المأمومون؟

ما حكم الإمام الذي يصلي بالناس وليس على رأسه غطاء؟

قرأت في كتاب فقه رأياً للمالكية في شروط صحة الجمعة أن من شروطها أن الإمام هو الخطيب وإن خطب من صلى بالناس بلا عذر فالصلاة باطلة فهل يجب من يخطب أن يصلي ؟ هل يشترط أن يكون الخطيب هو الإمام في الجمعة ؟

كنا خلف إمام فارتبك بالقرآة وهرب من الإمامة فهل نقطع الصلاة ونعيدها من جديد أو نبني على صلاته؟

إذا أم إمام صبيين أو ثلاثة دون العاشرة هل يكون على يسارهم أو أمامهم؟

هل تصح الصلاة خلف شارب الدخان إذا لم يوجد من يقرأ القرآن إلا هو؟ الإمامة في الصلاة؟ يؤم القوم أقرأهم لكتاب الله. هل تصح الصلاة خلف العاصي كقاطع الرحم؟ صلى ابن عمر رضيالله عنهما خلف الحجاج من يوسف الثقفي

إذا صلى رجل وأمه أو أحد محارمه في غرفة واحدة منفردين وليس في جماعة فكيف يقفان هل يتقدم الرجل وتتأخر المرأة إلى خلفه؟ صلاة الرجل إماماً لمحرم له؟

بعض الناس بالنسبة لانصراف الإمام للمأمومين يقول لا يفارق المسجد حتى ينصرف الإمام فهل هذا صحيح؟

إذا دخل رجل معي وأنا في صلاة نفل واعتقد ذلك الرجل أنني في صلاة فرض فاتخذني إماماً فما الحكم هل أدفعه؟ ما حكم الإمام يصلي نفلاً والمأموم فرضاً؟ هل لمن يصلي الفرض منفرداً اختلافاً في برفع الصوت بالتكبيرات عن النفل؟ ما حكم رفع الإمام بصوته بالتكبير ليسمعه المأمومون؟

نحن في أحد مناطق أعمال أرامكو أفيدكم يوجد لدينا مسجد جمعة وأغلب من يصلي باكستانيين نظراً لقلة السعوديين وهم يكتفون بالدعاء بعد الصلاة ولا يسبحون فهل يجوز أن نصلي معهم وهل يشترط أن يكون الإمام سعودياً أو عربياً؟ ما هو عدد التسبيح بعد الصلاة وصفته؟ هل تشترط جنسية معينة في الإمامة؟ من شروط الإمامة في الصلاة؟ إذا حضرت صلاة ولا أدري شيء عن الإمام وحاله فهل أصلي معه؟ متى ينصرف الإمام بوجه للمأمومين؟ ما هي أنواع التسبيح والذكر بعد الصلاة؟ ما حكم مسابقة الإمام في الصلاة؟ ما حكم تسليم مرة مرة بعد الإمام؟ ما هي السنة بعد الفراغ من صلاة الفريضة؟ ما حكم الزيادة على التسبيح المشروع بعد الصلاة المفروضة؟ ما حكم المأموم الذي يلحق بالتسليمة الأولى بعد تسليمة الإمام الأولى والثانية بعد الثانية؟

أيهما الصحيح أن أصلي خلف إمام يحلق لحيته أو خلف إمام يشرب الدخان ولماذا؟ هل حلق اللحية من المجاهرة بمعصية الله عز وجل؟ ما حكم التدخين؟ ابن باز رحمه الله يوجه المسئولين عن المساجد؟

أصلي إماما بالناس وأسمع بعض القادمين للصلاة فأطيل الركوع حتى يلحق المتأخر بالجماعة فهل هذا يصح؟

أحياناً يغيب الإمام ويتقدم بنا رجال لا يعرفون القراءة وإنما هم يحفظون بعض السور وأنا متأكد أنني أقرأهم حيث إننس أحفظ عدداً من الجزاء يقارب الستة ولكنني أخجل من التقدم وأرتعش فهل على المصلين أو علي ذنب إذا تقدم رجل وفي المأمومين من هو أقرأ منه؟ ما حكم الصلاة خلف من يتقن قراء الفاتحة؟

هل تصح الصلاة خلف مستور الحال في المجتمع الذي أعيش فيه أم لا؟ ما حكم الصلاة خلف من ظاهره الإسلام؟

إن هناك أناس يدعون عقب كل صلاة الإمام يدعو والجماعة تقول آمين فما الحكم؟ ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة؟ ما حكم رفع اليدين بالدعاء بعد صلاة الفريضة؟

من قال إن صلاة الجماعة مع الإمام الراتب فقط هل هذت مخطئ؟ ما حكم من تأخر عن صلاة الجماعة فلما وصل المسجد صلوا جماعة أخرى؟

بالنسبة للإمام إذا كان يسقط بعض الأحرف بسبب لتغتة في لسانه فما الحكم؟

لنا إمام راتب ولكن يترك بعض سنن الصلاة عمداً فمثلاً يرفض التسليمة ويرفض القبض فما حكم الصلاة خلفه؟ ويقول أنا مالكي المذهب؟ الاحتجاج بالمذاهب؟ هل يخالف المسلم الرسولصلى الله عليه وسلم لقول مالك أو أبي حنيفة أو أحمد أو الشافعي أو غيرهم؟ هل يجوز تقديم المذهب على الدليل؟ ابن باز رحمه الله تعالى وتجرده للدليل؟ جميع الأقوال للعلماء تعرض على الكتاب والسنة فنأخذ ما وافق الدليل وما خالف فإننا نعود للدليل؟ النهي عن التعصب لإحدى المذاهب أو لأحد أقوال العلماء؟ كم عدد التسليمات في الصلاة هل هي واحدة أمتسليمتين؟ لماذا كان مالك رحمه الله يقوم بالإرسال؟ كل إمام له غلطات وأخطاء والسنة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم هي المعصومة؟ ما حكم الإمام الذي يقلد الآخرين تقليداً أعمى؟

يوجد اثنان يصليان العصر فدخل ثالث فتقدم الإمام فهل يجوز أن الإمام أن يتقدم؟

هل يجوز للمتيمم أن يصلي إماماً لعدم وجود غيره؟

هل تجوز إمامة الشخص المعوق؟

هل الصلاة مع غير الإمام الراتب باطلة؟ شخص دخل المسجد وأخذ يصلي منفرداً ودخل شخص آخر فهل يدخل معه في الصلاة وهل تكون جماعة؟

إمام يصلي بنا وليس على رأسه غطاء فما الحكم؟

ما حكم إمامة المرأة في الشريعة الإسلامية؟

أصلي العشاء جماعة في المسجد ثم أصلي بالبيت بزوجتي إماماً فهل في هذا شيء؟

بالقرب من دارنا مسجد نصلي فيه ثم وجدنا أن الإمام يبتدع الدروشة فما الحكم؟

بالقرب من دارنا يوجد مسجد نصلي به ثم اكتشفنا أن الإمام يقوم بالدروشة فهل تجوز الصلاة خلفه؟

إذا كان إمام المسجد ينتظر في بيته ولا يأتي إلا عند الإقامة فأيهما الأفضل التبكير للمسجد أو الانتظار حتى الإقامة؟ السنن الرواتب؟

يوجد بجوارنا مسجد بلا إمام معين وطلبوا مني الإمامة فرفضت لأني لست متواجد بشكل دائم فهل علي إثم؟ الإباضية؟

عندنا إمام مسجد يقنت في صلاة الفجر ويأخذ بقول الشافعي ونحن لا نقنت معه فما الحكم وهل نصلي مع مسجد آخر؟

هناك مسجد له إمام وفي بعض الأحيان هناك رجل يؤم الناس بدون إذن الإمام الراتب فهل صلاته صحيحة؟عبد الرحمن بن عوف الزهري رضي الله عنه يصلي بالنبي صلى الله عليه وسلم والمغيرة بن شعبة رضي الله عنه؟ التسرع بالإقامة قبل الإمام الراتب؟

عندنا رجل يؤمنا بالصلاة ويفرض نفسه بالإمامة فما حكم الصلاة خلفه؟ من يؤم القوم؟

إذا دخل المسجد عدة أشخاص ووجدوا شخصاً يصلي منفرداً فهل يقتدون به أم يتقدم منهم واحداً؟

إذا تأخر الإمام عن وقت الصلاة هل يجوز أن يصلي غيره بالناس؟ هناك مسجد له إمام وهناك رجل يصلي بالناس دون إذن للإمام للراتب فما الحكم؟عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه يصليبالنبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم الصلاة خلف إمام حلق لحيته هل صلاة الناس خلفه صحيحة؟ الصلاة خلف صاحب المعصية كقاطع الرحم ونحوه؟ الحجاج بن يوسف الثقفي؟ الصلاة خلف الفاسق؟ الصلاة خلف من يتعلق بالأموات؟

هل تصح الصلاة خلف من لا نعرف حاله؟ الصلاة خلف الكافر؟ الصلاة خلف الفاسق؟ هل يصلى خلف المستهزيء بالدين أو بالرسول صلى الله عليه وسلم؟

إذا صليت خلف إمام ولاحظت أن في قدمه بقعة لم يصلها ماء فلم يعدها وأعدتها أنا فما الحكم؟ الصلاة خلف إمام لم يتوضأ؟

ضعيف في قراءة القرآن الكريم فهل تصح إمامته؟ ما هو الركن الأعظم في الصلاة؟

اعتاد بعض الناس إذا دخل المسجد والإمام راكعاً أن يقول "إن الله مع الصابرين" وبعض الأئمة ينتظرونهم فما الحكم لمن يقول ومن ينتظر؟

هل يجوز التخير بالمساجد بأن أذهب لمسجد غير مسجد الحي لأنني أرتاح أكثر مع الإمام الآخر؟

أرى بعض أئمة المساجد يصلي تحية المسجد قبل الصعود للمنبر فهل هذا جائز؟

هل تصح الصلاة جماعة مع إمام راتب لا يجيد القراءة وهناك في المسجد من يجيد أكثر منه؟ اللحن بالقرآن الكريم؟

يوجد لدينا رجل عاجز لا يستطيع القيام من الأرض ويمشي على يديه ورجليه وهو أفضل من يقرأ القرآن فينا فهل تجوز إمامته في الصلاة؟ هل يصلى خلف الإمام الجالس قياماً أو جلوساً؟

هل من السنة إذا قال الإمام استووا اعتدلوا يرحمني ويرحمكم الله؟

إذا أخطأ الإمام بالقراءة ولم يرد عليه أحد فما الحكم؟

هل تجوز الصلاة خلف إمام مبتدع؟ هل هناك بدع مكفرة؟ الصلاة خلف المشرك؟

ذات مرة في أحد المساجد صلى بنا رجل وهو يلبس ثياباً شفافة جداً لدرجة أننا نعرف بشرته فما الحكم؟ العورة في الصلاة؟ السرة الركبة؟

في بيت من بيوت الله صليت خلف شخص يغير بعض كلمات القرآن الكريم بسبب لهجته فما الحكم؟ الكلام في الصلاة هل يبطلها؟

كنا نصلي بمسجد فإذا إمام يأمر بفعل ما حرم الله بكتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة مثل التبرك بالصالحين وقبورهم؟ حكم قول بجاه فلان وحق فلان؟ التوسل؟ بجاه محمد صلى الله عليه وسلم؟

ألاحظ أن الأئمة يقرأون سورة الإخلاص في الركعة الثانية بشكل دائم فهل هذا مشروع؟ ما طول صلاة الظهر؟ فضل سورة قل هو الله أحد؟

يصف إمام مسجدهم بأنه ضيق الصدر ويؤخر الصلاة مما دفع البعض للصلاة في مساجد أخرى فهل من نصيحة للأئمة؟

بعض القرى عندنا تشترط في الإمامة أن يكون الإمام من القرية ومعروف الأصل فهل هذا صحيح؟ من يؤم القوم بالصلاة؟

ما حكم الصلاة خلف الإمام الذي يلحن في قراءة الفاتحة؟ اللحن في القرآن الكريم؟

هل تجوز الصلاة خلف من يلحق لحيته ويطوف حول القبور ويدعو الناس لهذا العمل؟ الطواف حول القبور؟ الصلاة خلف الفاسق؟ حكم الدف عند القبور؟

إذا كان اثنان يصليان ودخل عليهما ثالث فهل يجوز للإمام أن يتقدم خطوتين وهو يقرأ؟

إذا صلى اثنان جماعة أحدهما على اليمين ودخل ثالث فهل يجوز للإمام أن يتقدم؟ جابر وجبار رضي الله عنهما؟

لدينا إمام مسجد بالقرية كان يعالج الناس باستخدام الجن ويقول إنه تاب فهل نصلي خلفه؟

هل يجوز لرجل لا يحفظ إلا الفاتحة أن يكون إماماً؟

إذا كان الإنسان لا يحفظ إلا شيئاً يسيراً من القرآن الكريم فهل يجوز أن يكون إماماً؟

إذا تذكر الإمام في الصلاة أنه محدث فماذا يفعل؟ الاستخلاف في الصلاة؟ عمر بن الخطاب حينما طعن رضي الله عنه؟

قريب من بيتنا مسجد صغير لكن إمامه لا يقرأ القرآن على الطريقة الصحيحة فهل يجوز أننا نصلي في منازلنا؟ اللحن؟

ما حكم الصلاة خلف إمام مكروه؟ صلاة بعض الصحابة رضي الله عنهم خلف الحجاج؟

حصل خلاف بيني وبين صديقي بالعمل لأنه قال أطلت الصلاة فما توجيهكم؟ على الإمام أن يراعي المأمومين فلا يشق على الناس؟

يؤم الناس دون أن يستأذن منهم فهل هذا جائز؟ من أم قوم وهم له كارهون؟

يوجد رجل يؤمنا في الصلاة ولكن يعمل بعض الأعمال كصنع الحجاب وكتابة المحو والأوراد السحرية فما حكم إمامته؟ حكم تعليق وكتابة التمائم؟ ما حكم كتابة الآيات بالزعفران للرقية؟

أحفظ كثيراً من القرآن مع الإجادة وأؤم المصلين دون معرفة الكثير من معان القرآن فهل تصح إمامتي؟

ما رأيكم في الإمام الذي يهمل عمله ويجعل الحارس هو المؤذن والإمام وما حكم راتبه؟

إذا كان الإنسان قد أتى المسجد وهو الإمام ولم يأتي أحد فصلى وحضر الناس بعد ذلك فهل يصلي مرة أخرى

إنني ولله الحمد مستقيم وأحفظ بعض سور القرآن الكريم وأصلي بالناس ولكن أخطئ ولا أجد من يفتح علي فما الحكم؟

عن حكم الصلاة خلف الإمام الذي يلحن بالقرآن الكريم؟

أنا شاب من الأردن أصلي ببعض الناس ولكن لا أجيد القرآن الكريم بشكل جيد فهل أكون آثماً مع العلم أنه لا يوجد إمام غيري؟

بعض الأئمة لا يسكن في الحي الذي يؤم فيه وبعضهم يتخلف فهل من توجيه للإئمة؟

إمامنا يقرأ سورة بعد الفاتحة ولكن إذا نسي آية يكبر راكعاً فلا يعطي فرصة للمأمومين بالرد عليه وأحياناً يكبر في وسط الآية الطويلة فما الحكم؟

ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر فيمن أراد أن يكون إماماً للمصلين؟ المحبة في الله وفضلها؟

هل يجوز أن أصلي أنا وأخي جماعة مع العلم أنه غير متزوج ففي بلدنا يقولون يجب أن يكون الإمام متزوجاً فهل هذا صحيح؟ هل من شروط الإمام متزوج؟ أين تصف المرأة إذا صلت مع جماعة؟

أصلي خلف إمام ولكنه كثير اللحن ولا يتقن التجويد فما حكم الصلاة خلفه؟

شخص يقصر في صلاته هل يجوز أن يكون إماماً للمقيمين وهل يخبر المصلين عند الإحرام أو عند التسليم؟

هل يجوز لي أن أصلي بالناس ووالدي موجود؟

هل يلزم الإمام السكوت بعد الفاتحة وما مقدار السكتة؟

هل يشترط في الإمامة نية الإمامة في الصلاة؟

هل يجب على الإمام إذا انقطع وته لأي سبب أن يتقدم أحدهم أو يقتدى بحركاته ويسمع أحد المأمومين الاخرين بصوته؟

هل تصح الصلاة خلف من عليه دين مع أنه فقير وحافظ للقرآن؟

ما حكم من يذهب للعمرة في رمضان وهو يعمل إمام مسجد؟

ما هو واجب إمام المسجد في حيه وتجاه جماعته؟

أتانى شخص على الطريقة التيجانية فهل يجوز أن يصلي بالناس إماماً؟ من هو الأسوة الحسنة؟ ما هي العقيدة التيجانية وهل هب مبتدعة وهل يؤخذ منها شيء؟

أحفظ معنى حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إن منكم منفرين من أم الناس فليخفف) فهل من توجيه للأئمة الذين يطيلون في الصلاة؟ التأخر عن وقت إقامة الصلاة؟ صلاة الفجر والإطالة فيها؟ ماذا يقال بعد الرفع من الركوع؟

هل يجوز للإمام أن يستأجر شخصاً آخراً ليقوم بالإمامة عنه؟

التحدث عن الأئمة والمؤذنين وفراشي المساجد كثيراً ما نسمع من يقول أنهم لا يأخذون أو لا يصلون إلا ليأخذون فما حكم الكلام الناشئ من هؤلاء المتكلمين؟

هل تجوز الصلاة خلف من يخطئ في تشكيل الفاتحة مثل أن يفتح اللام في قوله تعالى (مالك يوم الدين) فيقول مالك يوم الدين أو يكسر الباء في قوله تعالى (إياك نعبد) فيقول إياك نعبدبالإضافة إلى خطئه في القراءة بعد الفاتحة وعدم القراءة بالتجويد مع العلم أنني لم أتمكن أيضاً من المداومة على الجماعة إن لم أصل خلف هؤلاء؟

يشكون من حركات أو تصرفات الإمام عند الصلاة يقولون إنه لا يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام ولا يضم اليدين وهم لا يقولون أيضاً لا يقولون آمين بعد الفاتحة ويسألون أيضاً ما موقفهم أما هذه التحركات والتصرفات والبركة يقولون إن بعضنا ذهب إلى الصلاة وبعضنا تخلف عنها وبيننا وقع إشكال كبير حول ذلك وقد عرفنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال من تخلف أو من تغيب عن الجمعة ثلاث مرات طبع على قلبه ونحن الذين امتنعنا عن الذهاب هل علينا هل نحن على صواب أم على خطأ وإذا كنا على خطأ فهل علينا التكفير بما فاتنا أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم التخلف عن صلاة الجمعة؟

هل يجوز للرجل أن يؤم النساء من محارمه مثل أمه وزوجته وأخته أم لا؟

هل تجوز الصلاة خلف شاب في العشرين من العمر مع العلم أنه لا يوجد في القرية واحد أعلم منه بالصلاة وهو أيضاً غير متزوج؟ هل يشترط في الإمام الحج أو الزواج؟ ما حكم إمامة الذي لم يبلغ؟ عمر بن سلمة الجرني؟

سمعت أحدهم يقول إن المرء الألثغ لا تصح له الإمامة بالناس أي لا تصح الصلاة خلفه لأن به عيب فهل هذا صحيح أم لا وفقكم الله؟ الاحتياط في الإمامة؟

ما هي الصفات الطيبة التي يجب أن تتوفر في الإمام الذي يصلي بالناس؟

هل تجوز الصلاة خلف من لا يحسن قراءة سورة الفاتحة بأكملها فضلاً عن عدم إتقانه فرائض الوضوء وسننه وكذلك أركان الصلاة وكل ما يتعلق بها من واجبات ومبطلات وغيرها فهل تجوزالصلاة خلف هذا أم لا؟ من يؤم الناس في الصلاة؟ ما معنى يؤم القوم؟ رسالة الصلاة لإمام أحمد رحمه الله تعالى أن الرجل إذا أم قوم وفيهم خير منه لم يزالوا في سفال؟ إذا دخل المسجد رجل عابر سبيل وكان أقرأ من الإمام الراتب فهل يتقدم عليه؟ لا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه؟

إمام لم يصل العصر ناسياً ودخل في صلاة المغرب وفي أثناء الصلاة تذكر أنه لم يصلى العصر فماذا يفعل في هذه الحالة؟ من نسي صلاة عصر وتذكر في صلاة المغرب أنه لم يصل العصر فهل يقطع صلاة المغرب أو يتمها ثم يصلي العصر؟

يوجد في القرية المجاورة لقريتنا مسجد تؤدى فيه صلاة الجمعة غير أن سكان قريتنا اختلفوا فيما بينهم فمنهم من يؤدي صلاة الجمعة في ذلك المسجد ومنهم من يؤديها في منزله أما أنا فكنت في أثناء إجازتي كنت أؤدي صلاة الجمعة في ذلك المسجد فلما سألتهم عن سبب امتناعهم عن أداء الصلاة فيه قالوا إن الإمام لا يجيد القراءة فهو يقرأ بسرعة وأحياناً يرفعبعض الآيات المكسورة وينصبها تارة أخرى علماً أنه يوجد من هو أعلم منه بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا الأخير يعمل في تدريس القرآن وتحفيظه لأبناء القرية وحسب اعتقادي أن سكان تلك القرية لم يجعلوا هذا الرجل إماماً لهم لأنه غريب أي ليس من عائلتهم علماً بأنه مقيم بهذه القرية ومتزوج منها فهل تصح الصلاة خلف الإمام الأول؟ ماحكم الصلاة خلف الإمام الذي يلحن بالقراءة لحناً يحيل المعنى؟ الشخص الذي يجيد القرآن هل يمكن أن يمنع من الإمامة بسبب أنه غريب عن تلك القرية أو أجنبي عنها؟

هل هناك أفضلية في الإمامة بمن يقيم في المدينة أو القرية التي يقيم أهلها الجمعة على من يسكن البادية لكون البدوي ليست عليه جمعة فقد سمعت أن هذا وارد في مذهب الإمام مالكرحمه الله فهل هذا صحيح؟ من أولى الناس بالإمامة؟

دخلت المسجد لأصلي وفوجئت بإمام لا أحب أن أقتدي به فماذا يجب علي أن أفعل لكي أكسب أجر صلاة الجماعة؟

هل تصح الصلاة في مسجد إمامه يدعو الأموات ويكتب الحجب ويكتب البخارات وهي أوراق صغيرة تحرق بالنار ويشمها المريض ولا ندري على ما تحتوي ويعزم على المريض ويشترط بإعطائه مبلغاً من المال في حال الشفاء؟ ما حكم دعاء الأموات؟ هل دعاء الأموات شرك أكبر مخرج من الملة؟ ما حكم صرف العبادة لغير الله تعالى؟ ما حكم دعاء الله تعالى من الأموات والأحياء؟ ما حكم الصلاة خلف من يدعو غير الله تعالى؟ ما حكم الصلاة خلف المشرك شركاً أكبراً؟

هل يجوز إمامة الذي يتعتع في قراءة القرآن؟ من هو الفأفأ؟ من يؤم القوم؟ من هو أحق بالإمامة بالصلاة؟

هل يجوز للإمام قراءة القرآن من أوله إلى أخره في الصلوات الجهرية أي يبدأ بسورة والبقرة وينتهي بسورة الناس مثل شهر رمضان ولكن لا يختم مثل شهر رمضان بل يكتفي بقراءة القرآن في الصلوات الجهرية هل في ذلك شيء؟

إذا كان الإمام لا يستطيع الوقوف فهل من خلفه يصلي جالساً؟ إذا صلى الإمام قاعداً من أول الصلاة هل من خلفه يصلي قاعداً ولماذا؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه وهو قاعد؟ هل القيام في الصلاة من أركانها؟ من أنواع سقوط الواجب في الصلاة عن المأموم في الصلاة؟ إذا كان الإمام لا يجلس لجلسة الاستراحة فهل يجلس المأموم لجلسة لاستراحة ولماذا؟ إذا كان الإمام لا يرى رفع اليدين بعد الرفع من الركوع فهل يتابعه المأموم في ذلك؟ إذا كان الإمام لا يتورك في التشهد الأخير والمأموم يرى التورك فهل يفعل المأموم التورك وإن خالف الإمام؟ لو بدأ الإمام الصلاة قائماً ثم حدث له عارض فأكمل الصلاة جالساً فهل المأموم يكمل الصلاة قائماً أم جالساً؟ صلاة النبي صلى الله عليه وسلم يسار أبي بكر رضي الله عنه؟

هل يحق للإمام أن يصلي بالناس وهو مكشوف الرأس؟ ما هي الزينة المقصودة بقوله تعالى ((يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ))؟ ما حكم كشف المرأة للرأسعند الصلاة؟

أصلي في بعض المساجد فإذا تأخر الإمام قدموني فأصلي بهم لأنه يغلب على الظن أنه يسمح ويسر بذلك فما الحكم؟ ما حكم تهاون الإمام في الحضور ليؤم المصلين لأنه يوجد بالمسجد منيصلي بالناس؟ ما حكم الإمام الذي يخبر المصلين بأنه إن تأخر عن الإقامة خمس دقائق فلهم أن يقدموا أحد الناس ليصلي بهم؟

كان يصلي لوحده صلاة المغرب سراً وأنا لوحدي ثم لحق بي مأموم وصلى بجانبي ولا أعلم به حتى وجدت إنه بجانبي وربما كان أكثر من شخص هل أجهر في الصلاة علماً بأنني قد تعديت الفاتحة أم أصلي صلاتي سراً أرجو من الاجابة حول هذا؟ ما حكم من كان يصلي فدخل معه جماعة فهل ينوي الإمامة بهم؟

يسأل عن حكم الشرع في نظركم خلف إمام عنده حالة غضب ويصلي بهم وفي الجماعة ويقوم بسب الشرع فهل صلاتنا خلفه صحيحة؟

ما حكم الصلاة إذا كان الشخص نوى الصلاة فرضاً أو نفلاً وفي نصف الصلاة جاء آخر ونوى الصلاة خلفه هل تكون صلاة الإمام جماعة نرجو بهذا إفادة؟ هل يجب أن تكون نية الإمامة منأول الصلاة؟ هل كلما زاد عدد المصلين في الجماعة كان أحب إلى الله؟

مؤذن في أحد المساجد في بلده ولا يوجد غيره وأقوم بإمامة المصلين والخطبة بهم يوم الجمعة وأنا ضعيف في قراءة القرآن والتجويد فهل يحق لي إمامة هؤلاء وهل علي إثم في هذا؟ منيؤم القوم؟

ألاحظ على بعض الأئمة هداهم الله السرعة وأحياننا لا أكمل الفاتحة فهل أكمل الفاتحة ولو كان راكعا مع احتمال أن يرفع قبل أن أكملها؟ ما حكم الأئمة الذين يسرعون بالصلاة فلا يقدر من وراءهم على أن يأتوا بالأذكار والأدعية؟

هل تصح إمامة من لا يحسن القراءة؟ ما حكم من يلحن في سورة الفاتحة لحناً يميل المعنى؟ هل قراءة الفاتحة في الصلاة من أركانها؟

إمام مسجد راتب وفي المسجد من تلاميذه من هو أقرأ منه للقرآن الكريم فمن هو الأحق في الإمامة فضيلة الشيخ؟ الإمام الراتب في مسجده ذو سلطان؟ من هو أحق الناس بإمامة المصلينإن لم يوجد الإمام الراتب؟

المسافر هل يؤم المقيم فضيلة الشيخ؟ كم قصر النبي صلى الله عليه وسلم في مكة؟ إذا أراد من يقصر الصلاة أن يكون إماماً هل ينبه المقيم ممن يصلي معه؟ إذا صلى المسافر خلف المقيم فهل يتم الصلاة؟

هل يشترط في الإمامة نية الإمامة في الصلاة وإذا دخل رجل فوجد رجلاً يصلي فهل يأتم به وهل يشرع الإئتمام بالمسبوق؟ لو صلى شخص مع شخص آخر ولكن الإمام لم ينو الإمامة فهل تصحصلاة المأموم أم لا؟ كيف أخذ النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما صلى على يسار النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل ما ثبت في صلاة النفل ثبت في صلاة الفرض إلا بدليل؟ ما حكم الإتمام بمن يكمل صلاته؟

أعمل إماماً في مسجد الحي الذي أسكن فيه وأحفظ من كتاب الله ما يتيسر ولكن بعض السور أحفظ منها ما يقارب عشرين آية والثانية أحفظ منها ما يتيسر وكهذا الآيات التي فيها تحذير والآيات التي فيها تحذير والآيات اليت فيها بشرى هذا غير الأجزاء التي أحفظها كاملة فهل هذا يجوز أم إنه لا بد من حفظ السور كاملةً أرجو منك الإجابة؟ كيف يقرأ الإمام في صلاة الفجر والمغرب والظهر والعصر والعشاء؟ ما هو أول المفصل وآخره وطواله وأوساطه؟ هل الأفضل قراءة السورة الكاملة في الصلاة في كل ركعة أم يفرقها على كل ركعة؟ ما حكم من يقرأ فقط آيات من كل سورة في الصلاة في غير ما وردت السنة به؟ ماذا يقرأ في سنة الفجر من القرآن الكريم؟

هل يجوز لي أن أؤم زوجتي في صلاة الليل وهل ثبت ذلك عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أين تقف المرأة إن صلى بها زوجها هل تقف عن يمينه أم خلفه؟

إمام مسجد لم يتزوج هل تجوز إمامته لأن الزواج تمام الإيمان نرجو منكم الإفادة؟ هل يجب أن يكن الإمام متزوجاً؟ هل الإمام الراتب أحق من إمامة من هو أحفظ للقرآن؟ هل تجوز إمامة الصغير الذي لم يبلغ للبالغ؟ هل الزواج مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة؟ ما حكم من يترك الزواج بحجة إكمال الدراسة؟ ما حكم عدم زواج أو تزويج الفتيات حتى يتخرجن من الثانوية أو الكلية؟ ما حكم أولياء الأمور الذين يتركون بناتهم بلا زواج من أجل رواتبهن؟ ما حكم اشتراط الفتاة على الزوج عند العق بأن تكمل دراستها؟

مسافر نزل على قرية وبات فيها وهذا اليوم يوم جمعة وقدموه جماعة القرية للصلاة بهم وصلى بهم الجمعة هل تجوز صلاة المسافر للمقيمين؟ هل يجوز للمسافر أن يكون إماماً في صلاةجمعة في بلد وصله؟ هل تجب الجمعة على المسافر؟ من كان في بلد وهو مسافر وأقيمت الجمعة فهل عليه أن يصلي الجمعة؟ هل على المسافر حضور الجماعة إن وصل بلد وسمع النداء؟ هل تسقط الجماعة عن المسافر؟ هل المسافر لا جمعة ولا جماعة عليه؟

أسأل عن الحكم الشرعي في صلاة الشخص الذي يؤم الناس ولا يحب لهم ما يحب لنفسه مع العلم إنه يصلي بهم إماماً مع وجود من هو أصح منه أفتونا بذلك؟ ما حكم الذي لا يحب لأخيه ما يحب لنفسه؟ ما حكم الإمام الراتب إن أتى في مسجده من هو أقرأ منه هل يقدم الذي يتقن القرآن عليه أم لا؟ من أحق الناس بالإمامة بالصلاة؟

نحن جيران للمسجد في الحي الذي نسكن فيه نؤدى فيه الصلوات الخمس إلا الجمعة مشكلتنا بأن هنالك إمامين في هذا المسجد أحدهما لا بأس به في أدائه الصلوات لكنه لم يكن بالمستوىالمطلوب من حيث تجويد القرآن الكريم ولكن في غيابه هنالك إمام آخر لا يجيد أداء الصلوات حتى سورة الفاتحة لا يحسن قرأتها والأكبر من ذلك بأنه يفرض نفسه فرضاً حيث هنالك منيحسن القراءة وأداء الصلاة أفضل منه ماذا نفعل هل نذهب إلى المساجد المجاورة في حينا؟

يوجد إمام وهو إمام راتب ولكنه لا يحسن القراءة قراءة القرآن ولا يجيد الأحكام فهل تجوز الصلاة خلف مثل هذا؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم على التجويد؟ ما حكم اللحن بالقرآنالكريم؟ ما أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين؟ ما حكم من ينصب إماماً في الصلاة وهو لا يحسن الإمامة؟

ما حكم الشرع في نظركم في الصلاة خلف إمام يدعو بالدعاء التالي اللهم صل على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها حيث إن بعض الأخوةقالوا بأن هذا لا يجوز وجهونا في ضوء ذلك؟ هل ينتفع أحد من ناحية جسمية أو حسية من النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته؟

ما حكم الصلاة خلف الإمام ومن خلفه يكرهونه؟ ما حكم بقاء إمام المسجد في إمامته إن كان أكثر أهل المسجد يكرهونه؟

بالنسبة لإمامة رجل يكثر الخطأ في قراءته للقرآن الكريم مثلاً ينصب الفاعل ويرفع المفعول وغير ذلك هل تجوز إمامته؟

ما حكم الصلاة وراء إمام يدعو غير الله من الموتى وهناك من يطوف حول الأضرحة؟ ما حكم من يدعو غير الله تعالى؟ ما حكم الصلاة خلف الشخص الكافر؟

أقرأ القرآن ولكنني لا أجيد القراءة فهل يجوز أن أصلي بالناس إماماً؟ ماذا على من لا يتقن قراءة القرآن؟

خطيب مسجدنا يأتي مبكراً إلى الجامع ويجلس في الغرفة القريبة من المنبر وعندما يدخل الوقت يفتح الباب ويصعد للمنبر أيهما أفضل الجلوس في بيته أم في غرفة المسجد؟ ما حكم الإمام للجمعة الذي يأتي مبكراً قبل الصلاة إلى المسجد ويجلس؟

ما حكم صلاتي خلف رجل وأنا أكرهه هل صلاتي صحيحة أم باطلة؟

نرجو من الشيخ توجيهاً للمصلين في كيفية الفتح على الإمام عند خطئه في التلاوة خصوصاً أن ذلك يربك الإمام؟ ما حكم تنبيه الإمام إن أخطأ في سورة الفاتحة ولو بحرف؟ ما حكم القراءة بالتجويد للقرآن الكريم؟

أرى بعض أئمة المساجد ينحرف نصف انحراف بحيث يكون وجهه إلى جهة واحدة إما اليمين أو الشمال بعد الفراغ من الصلاة والسلام؟ كيف يكون الإنحراف تجاه المصلين بعد انتهاء الصلاة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com