الجهاد الحرب صلاة الخوف

ما هي صفة صلاة الحرب الذين في ساحة المعركة للعسكري؟ صلاة الخوف؟

سمعت من رجل يقول إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الصلاة قبل وقتها بسبب القتال فهل هذا صحيح؟ صفة صلاة الخوف؟ الصلاة ركعة واحدة؟ حالات الخوف وتأجيل الصلاة عن وقتها؟فتح تستر؟

ما هي الأعذار التي يجوز في تأخير الصلاة عن وقتها؟ كيف تنصحون الناس إذا كانوا مجموعة بأن بعضهم يقوم بالعمل وبعضهم يصلي؟ صلاة الخوف؟

ما هو جهاد المرأة؟ ما هو الشيء الذي يعدل الجهاد؟ فضل الجهاد؟ جهاد الأفغان ضد الاتحاد السوفيتي الشيوعي؟ الخروج للجهاد لمن له والدان هل عليه استئذانهما؟ سماحة الشيخ في السعودية الكثير من العطاء وأهل يتسابقون للخير ويحتاجون للتذكير وتوجهت صحيفة الرياض للتغطة الإعلامية لمشروع المفكر الإسلامي الجارودي تمت تغطيت نفقات المشروع في ساعة واحدة فقط فهل من تذكير للمجاهدين في أفغانساتان في حربهم ضد الاتحاد السوفيتي الشيوعي؟ التذكير سماحة الشيخ لدعم المجاهدين الأفغان ضد الشيوعين السوفييت؟

مجاهدة النفس هل هي من أعظم الجهاد؟

قرأت في كتاب للدكتور عبد الله عزام رحمه الله (آيات الرحمن في جهاد الأفغان) أن الكفار إذا كانوا في بلادهم ولا يعدون في حربهم على المسلمين حرب كفاية فهل هذا صحيح؟ متى يجب على المسلم جهاد الكافر؟ استنفار الإمام؟ حضر الصفوف؟ هجم البلاد على بلاده؟

هل من وصية للأمراء والأغنياء لهيئة جمع التبرعات للبوسنة والهرسك؟

إنني فتاة ملتزمة وهداني الله عز وجل لطريق الحق وحبب الله في قلبي الإيمان فأصبحت أتقدم لكل عمل صالح يقربني من الله ولكن هناك أعمال صالحة لم أستطع الوصول لها مثل المجاهد في سبيل الله والغريب أن الأنبياء والصالحين اغتبطوا المجاهدين لمنزلتهم عند الله فسؤالي هل هناك عمل للمرأة يعادل منزلة المجاهد؟ رجل أعطاه الله مالاً وأعطاه علماً؟ إحسان النية يوصل العبد للأجر بإذن الله تعالى إذا لم يقدر على العمل؟

لعله من المناسب هنا أن يذكر سماحة الشيخ أخوة في أفغانستان وهم يعانون من المرض والجوع فضلاً عن حرب الدولة الشيوعية لهم؟

سمعنا أن حديثاً معناه (أن من جهز غازياً فقد غزى) ولذلك نريد التبرع للمجاهدين الأفغان فهل نرسل التبرعات لسماحتكم لإرسالها للمجاهدين الأفغان؟

دائماً سماحة الشيخ نسمع في خطب الجمعة عن موضوع السرداب القدسي الشريف في بلادنا ولست ضد ذلك لكن هل من الحق أن نربط بين دخولنا الجنة واسترجاعنا للقدس الشريف؟ ابن باز رحمه الله يدعو حكام المسلمين لتطبيق الشريعة الإسلامية؟ سماحة الشيخ فكرت وما زلت أفكر على موضوع هذه الرسالة فنحن نجيبها هنا على المحمل الحسن أما لو حملت على الجانب السياسي الذي يلعب به اليهود وأشباه اليهود فلابد لسماحة لاشيخ من كلام أيضاً فلربما يقول اليهود أنتم لم تطبقوا دينكم فكيف تطالبوا بالقدس؟ فهمت مما تفضلتم به سماحة الشيخ أنالدين كله لا يتجزأ فمن يريده فليقيمه جميعاً فهل من تفصيل؟

أنا شاب مصري غير متزوج بالكويت وأعمل هناك وأقرأ كثيراً عن المجاهدين في أفغانستان واشتقت إلى الجهاد وأرجو من الله الشهادة ووالدتي في مصر ولي أخ أكبر مني في مصر وأخواتي متزوجات وسألت بعض الصالحين فقالوا لابد من إذن والدتك وأنت في زمن لا يعرف فيه الجهاد فهل اسافر بدون إذنها؟ بر الوالدين وتقديمه على الجهاد في سبيل الله؟

سماحة الشيخ سمعت من أحد العلماء أن الجهاد بالمال يعدل الجهاد بالنفس فما رأيكم؟

ما حكم الجهاد في سبيل الله؟ الجهاد في أفغانستان ضد الشيوعيين ذلكم أن الجهاد في تلكم المنطقة يلاحظ أنه بحاجة للدعم من المسلمين وعن حكمه والمشاركة الفعلية في الميدان ما توجيهكم فيها سماحة الشيخ؟ ما هو فضل الجهاد في سبيل الله تعالى؟

سمعنا أن أهل الأعراف هم أناس خرجوا للجهاد في سبيل الله ولم يستأذنوا أهلهم في الخرج للجهاد ولكنهم خرجوا وقتلوا في سبيل الله وماتوا شهداء ولم يدخلوا الجنة ولا النار فهم على الأعراف بينهما حتى يقضي الله فيهم يوم القيامة فهل هذا صحيح أم لا؟ثم لو كان صحيحا وأراد الإنسان الجهاد والهجرة في في سبيل الله فهل يكون مع أهل الأعراف إذا لم يستأذن والديه للخروج لأنهما قد لا يأذنا له بذله فإذا كان كذلك الأمر فإنا قد قرأنا في القرآن الحث من الله عز وجل في الجهاد بقوله تعالى ((فَلْيقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرونَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا بِالآخِرَةِ وَمَنْ يقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً)) وقوله تعالى ((مِنْ بَيْتِهِ مهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسولِهِ ثمَّ يدْرِكْه الْمَوْت فَقَدْ وَقَعَ أَجْره عَلَى اللَّهِ)) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه (من مات ولم يغزو ولم يحدث نفسه بالغزو مات على شعبة من النفاق) فما قولكم ؟ من هم أهل الأعراف؟ ما حكم الخروج للجهاد في سبيل الله دون إذن الوالدين؟ ما معنى (ففيهما فجاهد)؟

بارك الله فيكم ذكرتم في أول إجابتكم أن الجهاد إذا كان تطوعاً إذا كان تطوعاً فإنه يستلزم أن يستأذن والديه وإذا كان واجباً لم يلزمه ذلك هل لنا أن نعرف الحالات التي يكونفيها الجهاد تطوعاً ومتى يكون واجباً؟

هناك رأي عن صلاة الخوف يقول إنها كانت مشروعة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم خاصة لقوله تعالى ((وَإِذَا كنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهم الصَّلاةَ)) وحكمة مشروعيتها فيحياته صلى الله عليه وسلم أن ينال كل فريق فضيلة الصلاة خلفه صلى الله عليه وسلم وهم كانوا حريصين على إدراك هذه الفضيلة وقد ارتفع هذا الأمر بعده عليه الصلاة والسلام لأنكل طائفة تتمكن من أداء الصلاة بإمام خاص فلا يجوز أداؤها بصفة فيها ذهاب ومجيء ونحوهما مما يخالف صفة الصلاة في حال الأمن فما هو القول الصحيح في هذا وهل حضور العدو شرط فيأداء صلاة الخوف كما أرجو من فضيلتكم شرحاً موجزاً لصفة صلاتها؟ ما هي صفة صلاة الخوف؟ إلى متى يبقى شرع النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الصلاة خلف أكثر من إمام في صلاة الخوف؟

ما هي صفة صلاة الخوف ومتى فرضت؟ كيف صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه أثناء الجهاد؟ لماذا تعددت صفة صلاة الخوف؟ العدل في الصلاة؟ ما الدليل على وجوب صلاة الجماعة؟

والدي يحتاجني في عمله وحاجة أهلي وأخي الأكبر في مدينة أخرى يطلب العلم وأنا أريد أن أذهب إلى الجهاد ولم يرض أحد من الوالدين فهل يحق لي الذهاب مع العلم أن أخي يقدر أن يقوم مقامي بترك دراسته؟ ما حكم السفر للجهاد إن لم يأذن الوالد أو الوالدة ولماذا؟ هل برالوالدين أفضل من الجهاد في سبيل الله تعالى؟ أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ الصلاة على وقتها ثم بر الوالدين ثم الجهاد في سبيل الله؟ هل طلب العلم كالجهاد في سبيل الله تعالى؟ هل طلب العلم والتفقه في الدين معادلاً للجهاد في سبيل الله؟ كيف يكون الغزو عند المسلمين للكفار؟ هل غزو الكفار للمسلمين بواسطة الغزو الفكري أعظم خطراً من الغزو بالسلاح ولماذا؟ كيف جاهد النبي صلى الله عليه وسلم المنافقين؟ هل الجهاد بالمال كالجهاد بالنفس؟

شاب خرج للجهاد ولم يحج فهل الأولى أن يقدم الجهاد أم الحج؟ هل الحج مقدم على الجهاد ولماذا؟ ما هي أركان الإسلام؟

ما معنى من صام يوما في سبيل الله أبعد الله عنه النار يوم القيامة سبعين خريفا وهل صيام في سبيل الله يعني الجهاد أم يعني الأيام العادية نرجو منكم الإفادة؟ هل يطلق العربعلى السنة بالخريف؟ لماذا سن بالسبعين خريفاً؟ لماذا شرعت الصلوات خمساً؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com