السجود في الصلاة وأحكام سجود التلاوة

أثناء السجود في الصلاة هل يقدم المصلي ركبتيه أو يديه عند النزول للسجود وعند النهوض؟

ماحكم وضع المرفقين على الأرض أثناء السجود؟

إذا حضرت بقرية وكان إمامها من أهل الصوفية ولا يقبض يديه في الصلاة ولا يدلي بركبتيه قبل يديه في السجود فما حكم الصلاة خلفه؟ الصلاة خلف من يدعو الشيخ عبدالقادر؟ حكم تقديم الركبتين قبل اليدين عند السجود؟ ما حكم قبض اليدين ووضعهما على الصدر في الصلاة؟

هل الحديث صحيح: وكان صلى الله عليه وسلم يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه أخرجه ابن خزيمة والدار قطني والحاكم؟ هل تقدم اليدين أم الركبتين عند النزول للسجود في الصلاة؟ كيفيبرك البعير؟

أيهما أرجح عند الهوي للسجود هل يكون على الركبتين أولاً أو اليدين؟

ماذا أقول في سجود التلاوة؟

عند السجود هل وضع اليدين أولاً أو الركبتين؟

هل يجوز لقارئ القرآن إذا صادفته سجدة أن يؤمي برأسه عن سجود التلاوة؟ ماذا أقول في سجود التلاوة؟ هل يشترط الطهارة لسجود التلاوة أو سجود الشكر؟

ما هو الدعاء المستحب في سجود التلاوة؟ اللهم اغفر ذنبي كله دقه وجله؟ ماذا أقول بالسجود؟

ما الذي يقال في سجود التلاوة وما حكمه؟

هل على المسلم أن يكشف على جبهته أثناء السجود أو يجوز أن يسجد على الطاقية والغترة والعمامة؟

ما حكم السجود على العمامة؟ الصلاة على أطراف العمامة والغترة والبشت؟

سمعت من بعض الناس أنه لا يجوز السجود على القماش الأسود فهل هذا صحيح؟ السجود على قماش فيه نقوش؟

في أثناء الصلاة وأنا أريد السجود هل أنزل بالركبتين أو باليدين؟

سجدة القرآن الكريم هل هي سجدة فقط أم ركعة كاملة؟

كثير من الناس لا يسجد على الأعضاء السبعة كاملة فنرجو تنبيههم؟ الجبهة الأنف الكفين الركبتين أطراف القدمين؟ وهل تبطل الصلاة حين عدم السجود عليها؟ وما حكم من ترك أحدهاسهواً؟

هل يجوز أن نقول بين السجدتين اللهم اغفر لي ولوالدي وارحمني؟ ربي اغفر لي؟

ما حكم التشهد بقول: التحيات المباركات والصلوات والطيبات لله؟ من أنواع التشهد؟

هل يشترط استقبال القبلة في سجود التلاوة وهل تشترط الطهارة؟

ماذا يقال في سجود التلاوة وسجود الشكر؟

هل في سجود التلاوة سلام؟

هل تغير مكان موضع السجود في الصلاة يؤثر عليها؟ مسح مكان السجود؟

هناك حديث للنبي صلى الله عليه وسلم بما معناه عن ابن عباس بأمر السجود على سبعة أعضاء بلا كف الشعر والثياب؟ كف الشعر والثياب والبنطلون عند السجود؟

من الأوصاف التي وصف بها المنافقون إذا صلوا نقروا فما هو الربض في السجود؟ السجود غير المعتدل؟

في الصلاة وأثناء السجود نحرك الرأس ونحركه يميناً وشمالاً أو رفعه قليلاً فما الحكم؟ العبث في السجود؟ الحركة الكثيرة في الصلاة؟

ما هو سجود التلاوة؟ هل تشترط الطهارة لسجود التلاوة والقبلة ومتى يكون وهل هو صلاة؟ هل المستمع يسجد إذا مرت آية سجود تلاوة؟ سجود الشكر هل يشترط له الطهارة؟

ماذا يقول المصلي في سجود السهو والتلاوة والشكر؟ سبحان ربي الأعلى؟

هل النزول في الصلاة يكون على الركبتين قبل اليدين أم اليدين قبل الركبتين وما الدليل؟ لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير؟ وليضع يديه قبل ركبتيه؟ما حكم السجود على الركبتين؟

سجود الشكر؟ سجود التلاوة هل تشترط له القبلة والطهارة ومتى يشرع؟

نرى بعض الشباب الذين درسوا ونجحوا يقرأون القرآن الكريم يمرون دون سجود ويقولون لم ندرس دعاء السجود فماذا يقال في سجود التلاوة؟

يسأل عن مشروعية الدعاء في السجود هل هو مشروع؟ أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء؟ تعظيم الرب في الركوع؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم في دعاء السجود؟

هل سجود التلاوة فيه تسليم أو تكبير؟

هل الطهارة شرط لسجود التلاوة؟

بالنسبة لسجود التلاوة للمرأة هل يشترط الحجاب فيه؟

هل لسجود التلاوة من تسليم؟ ماذا يقال في سجود التلاوة؟

سجدت لكنها لا تدري ماذا تقول في سجود التلاوة فاشرحوا لها جزاكم الله خيراً؟

هل السنة في الصلاة الافتراش أم التورك؟

سماحة الشيخ إذا لم يسجد المصلي على الأعضاء السبعة ما الحكم؟

ما كيفية سجود التلاوة؟ سجدو الصلاة؟ سجود الشكر؟ دعاء سجود التلاوة؟ هل تشرع الطهارة في سجود الشكر وسجود التلاوة؟

قد ذكرت من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نزول المصلي من الركوع إلى السجود على ركبتيه وينهض بيديه قبل ركبتيه والبعض قال عكس ذلك فما هو الأرجح؟

هل يجوز أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود؟ ماذا أقول في السجود؟

عند قراءة القرآن يكون هناك سجدة فكم مرة نسجد وماذا نقول؟

ما حكم الصلاة التي رفعت فيها رأسي من السجود قبل الإمام؟

عندنا بالمسجد إمام وهو يصلي بنا بسرعة وعن السجود يسبق اليدين قبل الركبتين ونحن نخالفه فنسبق الركبتين قبل اليدين فما حكم السجود؟ ما صفة بروك البعير؟

ما هي الأذكار الصحيحة داخل الصلاة؟ الركوع والسجود والتسبيح والدعاء الذي يقال فيها؟ هل يجوز التسبيح مرة واحدة في الركوع والسجود?

هل هناك تكبيرة وتسليمة في سجدة التلاوة؟ ما أحكام تسجود التلاوة؟ هل تشترط الطهارة لسجود التلاوة؟

ما حكم سجدة التلاوة هل المسلم يسجد حتى لو كان يعمل ويسمع القرآن الكريم وما هي الطريقة الصحيحة لسجدة التلاوة؟ ما حكم سجدة التلاوة؟ ما حكم سجود الإمام لسجود التلاوة فيالصلاة السرية ولماذا؟

أريد معرفة دعاء السجود الخاص بالسجود وهل هناك دعاء للركوع؟

بالنسبة لمن يحفظ القرآن الكريم ويقرأه عن ظهر قلب ووردت آية سجود وهو على غير وضوء ماذا يفعل؟ ما حكم السجود في التلاوة دون طهارة؟ هل يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي ولماذا؟

إذا كنت أقرأ القرآن ووصلت لسجود تلاوة وكان الوقت وقت نهي فهل أسجد؟

هل يجوز للمرأة الحائض أن تسجد سجود التلاوة؟

هل يشترط في سجدة التلاوة الوضوء حينما نسمع القارئ من المذياع؟

هل يجوز أن أسجد للتلاوة في وقت النهي؟ هلتجوز الصلاة في وقت النهي؟ ما هي ذوات الأسباب؟ ما حكم صلاة الطواف في العصر؟

هل يلزم المرأة الاحتاجب عند سجود التلاوة؟ هل سجود التلاوة من الصلاة إذا كان خارجها؟

هل الطهارة واجبة فيسجدة التلاوة وسجدة الشكر وهل هناك سجدة بعد ختم القرآن؟

إذا سجدت فأيهما أضع أولاً الكفين أم الركبتين؟

إذا مرت المرأة بسجود تلاوة أو سجوداً للشكر فهل يلزمها لباس الصلاة وما حكم التكبير لسجود التلاوة؟

ما هي شروط السجدة عند سماع مقرئ الإذاعة أو سماع آية يقرأ آية سجود وهل يشترط الوضوء؟ إذا مرت آية سجدة في الإذاعة أو شريط مسجل هل أسجد سجود التلاوة؟

هل يجوز أن يسجد القارئ للقرآن لو مر بسجدة لغير القبلة؟ ما حكم السجود لغير القبلة في سجود الشكر؟ هل يشترط الوضوء لسجود الشكر أو سجود التلاوة؟

كيف تكون وضع الرجلين في السجود مضمومة أم مفرقة؟

هل يجوز لي أن أترك في الصلاة الثنائية كالفجر والنوافل أن أتورك أم هي سنة في الرباعية والثلاثية؟ التورك في الجمعة ما حكمه؟ التورك في الفجر ماحكمه؟

حدثونا عن النزول للسجود في الصلاة هل اليدين أولاً أم الركبتين أولاً؟ كيف يبرك البعير؟ النزول في السجود في الصلاة؟ لا تسجد كما يبرك البعير؟

إذا صليت بالناس صلاة الفريضة وقرأت بسورة بعد الفاتحة وفيها سجدة فماذا أفعل؟ هل أسجد لسجود التلاوة في الصلاة السرية؟

عند سماع آية فيها سجدة هل أسجد ولو كنت على غير وضوء وما هو الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك؟ هل تلزم الطهارة لسجود الشكر؟

ما هي الأعضاء السبعة التي أمر الإنسان بالسجود عليها؟

هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود قبل الدعاء؟

عن عدد السجدات في القرآن الكريم وما حكمها؟

سجدة تلاوة القرآن هل تجوز في أوقات النهي؟ ما حكم النوافل التي لها سبب في أوقات النهي؟ ما حكم صلاة الاستخارة وكسوف الشمس في أوقات النهي؟

هل يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي؟ ما حكم كل صلاة نافلة لها سبب في وقت النهي؟ ما هو المنهي عنه في أوقات النهي؟ من دخل المسجد وأراد أن يجلس في وقت نهي فما حكمركعتي تحية المسجد؟ لماذا نهي عن الصلاة في أوقات النهي؟ لماذا نهي عن الصلاة في وقت زوال الشمس؟ مت تزجر أو تسعر نار جهنم؟ ما حكم الصلاة عند الشروق والغروب للشمس ولماذا؟

هل يسجد المصلي في قصار السور والمفصل؟

ماذا يقول الساجد للسهو في سجوده هل يقول سبحان ربي الأعلى أو يقول سبحان من لا ينسى ولا يسهى وماذا يقول بين السجدتين علماً بأن سجود السهو شرع لزيادة أن نقص أو شك في الصلاة؟ ماذا أقول في الجلسة التي بين السجدتين التي في سجود السهو؟ هل لكما مرت أية في لفظ السجود يشرع سجود التلاوة؟ هل يكبر عند سجود التلاوة وعند الرفع منه وماذا إذا كان في الصلاة؟

إذا سجد المصلي وكان بعض شعر رأسه على جبهته فما الحكم أو كانت عمامته ملفوفة على رأسه وجبهته فما الحكم أيضاً؟ هل سجوز السجود على الغترة أو العمامة إن كانت الأرض صلبة جداً أو حارة جداً؟ ما هي الأعضاءالسبعة عن السجود؟ ماحكم وضع الأنف على الأرض عند السجود؟

إذا كان الإمام في الصلاة الجهرية وقرأ بعد سورة الفاتحة سورة يوجد في آخر آياتها سجدة للتلاوة كسورة النجم أو العلق مثلا فهل يسجد للتلاوة ثم ينهض ويأتي بالركوع مباشرة وباقي أركان الصلاة أم لا يسجد للتلاوة في هذه الحالة وكذلك ما الحكم في حالة قراءة الإمام لآية السجدة في الصلاة السرية هل يسجد للتلاوة أم لا؟

ما هو الدعاء المستحب قوله في سجود التلاوة؟ ماذا يقال في سجود التلاوة؟ سبوح قدوس رب الملائكة والروح؟

التورك في الصلاة أليس هو في كل تشهد يليه سلام كما قال الإمام الشافعي في أحد القولين عن أحمد ولو كان في ركعتين وإذا كان لا يسن إلا في الرباعية عملاً بحديث أبي حميد فهل نقيس على القبض بعد الرفع من الركوع في التورك الركعتين والركعة فما رأيكم في ذلك أثابكم الله؟ التورك لعل بعض الأخوة لا يعرف صفته فما هي صفته وحكمه؟ هل في النوافل تورك ولماذا؟ هل في صلاة الفجر تورك؟ ما حكم القبض أو الإرسال بعد الركوع؟ ما هي صفة القعود في الصلاة؟ متى يكون التربع والافتراش والتورك في الصلاة؟ ما حكم الدعاء لغير الله تعالى سواء كان نبياً أو ملاكاً أو جنياً؟ ما حكم صرف شيئاً من العبادة لغير الله تعالى؟ ما حكم من مات وهو يدعو غير الله تعالى؟

ما صفة سجود التلاوة وماذا يجب أن يقرأ المسلم في هذا السجود؟ ماذا أقول في سجود التلاوة؟ ما هو دعاء سجود التلاوة؟ هل أكبر عند سجود التلاوة؟ هل هناك تسليم في سجود التلاوة؟

إذا لم يسجد الإنسان عند قرأته وعند مروره بآية السجدة هل يلحقه إثم أم لا؟ ما حكم سجود التلاوة؟ عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأرضاه وتعليمه للناس؟ زيد بن ثابت رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟

ما السنة في وضع اليدين في السجود هل توضع حذوا المنكبين أم حذوا الأذنين مع الدليل؟ كيف أضع يدي عندما أسجد؟ أين يكون رأسي تجاه اليدين عندما أسجد؟ إذا جاء العبادة على وجوه متنوعة فهي جائزة ولكن ما هو الأفضل؟

إذا قام المصلي بعد التشهد الأول فما السُنة في طريقة قيامه هل يقوم متكئاًَ على فخذيه أو متكئاً على الأرض مع رجائي بتوضيح ذلك مع الدليل؟

يمر قارئ القرآن الكريم بآيات السجدة فهل عليه السجود وما هي القراءة التي يجب أن يقرأها في مثل هذه الحالة وما كيفية السجود بشكل عام والحكمة منه؟ ما حكم سجود التلاوة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

هل تشترط الطهارة في سجدة التلاوة وما هو اللفظ الصحيح لهذه السجدة؟ ما هو سجود التلاوة؟ هل هناك تكبير عند سجود التلاوة؟ ما هو الدعاء الذي يقال في سجود التلاوة؟

يقال إنه على المرء أثناء الصلاة وخاصة عند السجود أن يهم بوضع ركبتيه أولاً ثم يديه وأنا لا أقوى على تطبيق هذا الأمر فهل من الممكن أن لا التزم بذلك أرجو بهذا إفادة؟ ما هو الأفضل للإنسان عند السجود في ترتيب الأعضاء؟ ما حكم السجود كما يبرك البعير؟ كيف كان يقوم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر أمره عند القيام إلى لاركعة الثانية أو الرابعة ولماذا؟

ما صحة هذا الحديث وما معناه (إذا سجد أحدكم فليضع يديه قبل ركبتيه ولا يبرك بروك البعير)؟ ما حكم التشبه بالبهائم والحيوانات؟ من أنواع التفضيل لبني آدم على الحيوانات؟ متى شبه بنو آدم بالحيوانات؟ متى جاءالتشبيه بين الإنسان والحيوانات بالذم؟ كيف يبرك البعير؟ بماذا أبدأ من الأعضاء عند السجود؟ كيف يتم النهوض من السجود؟ ما هو الترتيب للأعضاء عند السجود للصلاة والرفع منه؟ النهي محكم والتمثيل قد يقع فيه الراوي؟

يسألن عن كيفية سجود التلاوة؟ ما هو سبب سجود التلاوة؟ ماذا يفعل الإنسان إن وجد سجدة في آية مر بها؟ هل يجب أن أسجد سجود التلاوة إذا ممرت بآية سجدة؟ عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وتعليمه للناس؟ إقرار الصحابة رضي الله تعالى عنهم؟ هل يجب سجود السهو سواءً كنت في صلاة أم لست في صلاة؟ هل هناك تكبير عند سجود التلاوة؟ ما هو الدعاء الذي أقوله عند سجود التلاوة؟ هل هناك تسليم عند الرفع من سجود التلاوة؟ ما هي صفة سجود التلاوة إذا كان داخل الصلاة؟ ما هي صفة سجود التلاوة إذا كان خارج الصلاة؟ ما أصل الخلاف فيالتكبير في سجود السهو؟

هل القبلة شرطٌ في سجود التلاوة؟ ما حكم استقبال القبلة في الصلاة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والاحتياط؟ هل سجود التلاوة يحتاج إلى تكبير عند الانتقال منه أو إلى تسليم؟كيف يتم سجود التلاوة في الصلاة هل له تكبير وما هو الدليل على ذلك؟

إذا مر الإنسان على سجدتين في الصلاة هل يسجد لهما معاً على حسب ترتيبهن أم يسجد لواحدة ويترك الأخرى وكذلك لغير الصلاة؟ إذا كان الإنسان يردد آية فيه سجودتلاوة فهل يسجد مع كل مرة يعيد الآية أم تكفي السجدة الأولى؟

لقد كثر الكلام هذه الأيام عن صفة الهبوط للسجود وهل ينزل على ركبتيه أم على يديه كذلك وأيضاً صفة القيام من الركعة هل يقوم على يديه أم على ركبتيه نرجو التفصيل في هذا؟ ماحكم جعل ما يسوغ فيه الاجتهاد سبباً للعداوة والاختلاف؟ نصيحة لطلبة العلم عند الاختلاف في أحد المسائل؟ كيف يبرك البعير؟ هل يحط البعير يديه قبل رجليه؟ عند القيام من السجود هل يقوم الإنسان معتمداً على يديه أم على ركبتيه؟ مالك بن الحويرث رضي الله عنه وأرضاه؟ الأصل في العبادات المنع؟ إذا كان الإمام في الصلاة لا يجلس عند الرفع من السجود للركعة الثانية أو الرابعة فهل أجلس أم أتابع الإمام؟ إذا كان الإمام يرى مشروعية الجلوس فهل أجلس معه ولماذا؟

دخلت مسجداً وقت صلاة المغرب وتقدم رجلٌ ليصلي بالجماعة وعند سجوده مد رجله ولم يسجد على الأعضاء السبعة علماً بأن ركبته وقدم الرجل لم تقع على الأرض فما حكم من صلى خلف هذا أفتونا بهذا؟ ما حكم السجود على الأعضاء السبعة؟ الجبهة والأنف والكفين والركبتين وأطراف القدمين؟ ما هي الأعضا ء السبعة التي يجب السجود عليها؟ ما حكم إمامة العاجز عنالقيام في الصلاة من كان قادراً عليه؟

ما حكم نزول الشعر في موضع السجود من الجبهة؟ إذا كان للمصلي شعر طويل ونزل شعره على جبهته فسجد عليها فما الحكم؟ ما حكم السجود على الكفين في الأرض؟ ما حكم وضع الجبهة علىالكفين في السجود؟ ما حكم السجود على حائل في الصلاة؟ ما حكم السجود على الثوب والغترة والمشلح مما اتصل بالثوب في الصلاة؟ ما حكم وضع شيء من الثياب المتصلة بالمصلي على الأرض عند وجود حرارة الأرض؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم على خمرة؟ ما هي الخمرة؟ خصيف من سعف النخل؟

ما حكم من صلى وعلى جبهته شيء من الثياب سواء كانت عمامة أو غترة أو ما شابه ذلك من الثياب وتكون هذه الثياب مغطية لموضع السجود فهل الصلاة صحيحة في مثل هذه الحالة أرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟ ما هي الأعضاء التي أمرنا السجود عليها؟ ما هي الأعضاء السبعة التي أمرنا بالسجود عليها؟ هل السجود على الأعضاء السبعة ركن لا تصح الصلاة إلا بها؟ما حكم وضع حائل عند السجود لاتقاء ضرر الحر مثلاً أو لشيء في جبهته؟

أيهما يجب وضعه أولاً الركبتين أو اليدين عند الإتيان بالسجود وضع اليدين على الركبتين والجلوس على هذه الحال أو اليدين قبل الركبتين أرجو إفادة؟ أيهما أفضل السجود على اليدين قبل الركبتين أم الركبتين قبل اليدين وما هو الدليل على ذلك؟ كيف يبرك البعير؟ ما هو ترتيب وضع الأعضاء على الأرض عند السجود؟

هل يجوز سجود التلاوة عن طريق إيماء الرأس فقط بالأخص إذا كنت في مجمع من الناس وأن أكون أقرأ في مكتب أو غير ذلك وهل في سجود التلاوة تكبير وتسليم؟ متى يشرع سجود التلاوة؟عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه يخطب فمر بسجدة فنزل وسجد وفي جمعة أخرى مر بسجدة فلم يسجد؟ هل سجود التلاوة واجب أم لا؟ على ماذا من أعظم التي يسجد عليها؟ من كان على راحلته ومر بآية سجدة وهو مسافر فهل له أن يومي وهو على راحلته؟ كم تكبيرة لسجود السهو في الصلاة وفي خارج الصلاة؟ هل هناك تسليم بعد سجود التلاوة؟ ماذا أقول في سجود التلاوة وما حكم من لا يحفظ الدعاء المأثور فيها؟

هل سجود التلاوة فيه تسليمتان أي على اليمين و الشمال أم تسليمة واحدة تكون على اليمين أرجو بهذا إفادة؟ هل لسجود التلاوة تكبير عند السجود أو الرفع منه؟

عندما أكون أقرأ القرآن وأمر بآية سجدة أسجد سؤالي ما هو الدعاء المشروع عند سجدة التلاوة وهل يجزئ أي دعاء يقوله الساجد؟ ماذا أقول في سجود التلاوة؟ هل هناك تكبير في سجودالتلاوة؟

ما هو وضع أصابع اليدين أثناء السجود الفرد الكامل أو الوسط بين الفرد والقبض؟ ما هو اتجاه الأصابع عند السجود وهل تكون مقبوضة وأين مكانها؟ كيف يكون الذراع والعضد أثناءالسجود على الأرض؟ ما حكم التفريج بين الذراعين في السجود؟

هل يجوز أن أدعو في السجود بآيات من القرآن الكريم مثلا: ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا أمنا فأغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار؟ ما حكم قراءة الإنسان للقرآن في حال ركوعه أو سجوده؟ ما حكم قراءة الجنب لآية من القرآن على أنها دعاء؟

إذا سجد الإمام سجود التلاوة ولم أتابعه فهل تصح صلاتي أم لا؟ إنما جعل الإمام ليؤتم به؟ ما حكم من يتعمد التخلف عن سجود التلاوة للإمام عامداً؟ ما حكم من تخلف عن سجود التلاوة سهواً؟

حينما نمر بسجدة فهل هذه السجدة فرض أم سنة وكم السجدات في القرآن وماذا الساجد في افتتاح السجدة؟ هل هناك تكبير في سجود التلاوة؟

قرأت في كتاب أن هناك دعاء يقال في السجود بعد سبحان ربي الأعلى وهو اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري فهل هذا الدعاء صحيح؟ متى يكون العبد أقرب ما يكون من ربه؟ ما معنى فقمن أن يستجاب لكم؟ متى يكون الدعاء في السجود؟ كم عدد التسبيحات في السجود؟ مرة واحدة أتيت بواجب وأدنى الكمال ثلاث والحسن الزيادة لعشر؟ ماذا كان النبي صلى اللهعليه وسلم يكثر في سجوده وركوعه؟هل تقال سبوح قدوس رب الملائكة والروح في السجود أم الركوع؟ ما حكم الدعاء بأمور الدنيا في الصلاة؟ هل الدعاء عبادة؟

ما حكم قراءة القرآن بسورة أو آيات فيها سجدة في صلاة الظهر أو العصر أرجو منكم الإفادة؟ ما حكم السجود للتلاوة؟

هل يلزم التكبير لسجدة التلاوة في الصلاة أو في خارجها؟ هل هناك تكبير مع سجود التلاوة؟

هل يجب على المرأة أن تغطي شعرها عند سجود التلاوة؟ هل سجود التلاوة صلاة؟

يسأل عن جلسة التورك ما حكمها؟ ما هي صفة التورك؟ متى يكون التورك في الصلاة؟ ما حكم التورك في صلاة الفجر أو في صلاة التطوع؟

في جلسة التشهد أين يضع كفيه هل هو على الفخذين أم على الركبتين؟

سجود التلاوة هل له سلام وماذا لو كانت السجدة في آخر السورة والرجل يصلي هل يركع أم يسجد وماذا عليه لو ترك ذلك سواء في الصلاة أو في خارجها؟ ما حكم سجود التلاوة؟ إذا كانتالسجدة في آخر السورة وأنا في الصلاة فهل يكفي الركوع عن السجود أم لا؟ هل هناك تكبير لسجود التلاوة في خارج الصلاة؟

في صلاة الفجر وفي الركعة الثانية قرأ الإمام سورة السجدة وعندما جاء عند موضع السجود سجدنا على أساس أن الإمام سجد معنا وأتضح لنا بأن الإمام لم يسجد للسجدة وركع وتابعناالإمام في الركوع وبعد السلام قمنا وأحضرنا ركعة بالسورة والفاتحة فهل فعلنا هذا صحيح وماذا كان يجب على الإمام في تركه للسجود؟ ما حكم الإمام الذي لا يسجد عند المرور بآية سجدة؟

نعلم بأن التورك سنة صحيحة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنني لا أتورك إلا إذا كان موضع جلوسي يسمح لي وذلك خوفاً من أن أوذي المسلمين في الجلوس أفيدوني جزاكم الله خيراً؟ متى يكون التورك في الصلاة؟ ما هي صفات التورك في الصلاة؟ متى يتورك المسبوق في الصلاة؟ ما الحكمة بالتنويع عند السنن المتنوعة في العمل الواحد؟ ما حكم ترك السنة اتقاءالأذية؟

عندما أكون في صلاة الظهر أو العصر مثلاً وأكون خلف الإمام أقرأ سورة فيها سجدة مثل سورة الانشقاق أو العلق لأنني دائماً أقرأ بترتيب المصحف فما الحكم؟ إذا مر المأموم بآية سجدة وهو يصلي العصر أو الظهر خلف الإمام فهل يسجد سجود التلاوة ولا يتابع إمامه؟

عند الرفع من سجود التلاوة البعض من الناس يرفع من السجود ويأخذ المصحف قبل الاعتدال من السجود فهل الاعتدال من سجود التلاوة واجب وهل يكون مثل الجلسة بين السجد تين بأن يضع كفيه على فخذيه وما رأيكم فضيلتكم في ذلك؟ هل هناك تكبير في سجود التلاوة وكيف يكون التكبير إذا كان سجود التلاوة داخل الصلاة وإذا كان خارجها؟

عن جلسة التورك ما حكمها ومتى تفعل وهل تشمل النساء والرجال؟ في أي صلاة يكون التورك في الصلاة؟ هل الأصل تساوي النساء والرجال بالأحكام الشرعية؟ هل للمرأة أن تتورك في الصلاة؟

ما حكم سجود التلاوة وهل السجدة التي في صورة ص هل تعتبر سجدة أم لا لأنني سمعت بأنها لا تعتبر سجدة لأنها بلفظ الركوع؟ هل سجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وهو في خطبةالجمعة ولماذا؟

ما حكم سجدة التلاوة في الركعة الأولى من صلاة الفجر في كل ليلة جمعة وهل ورد فيها شيء في السنة وما حكم من يواظب عليها ولم يتركها حيث أنني لاحظت بعض المساجد تواظب عليها بالترتيب ومساجد تتركها بالكلية؟

هل يشترط لسجود التلاوة وضوء أم هو كسجود الشكر؟ هل يشترط الوضوء عند سجود الشكر؟

يوجد في القرآن الكريم عدة مواضع للسجدة فهل في كل موضع من هذه المواضع يتم فيها السجود وهل يكون السجود والقارئ على غير وضوء؟ هل تشترط الطهارة عند سجود التلاوة؟ ما حكم سجود التلاوة؟

هل يجب للحاضرين أن يسجدوا مع الشخص الساجد لسجود التلاوة علماً بأن الحاضرين لم يسمعوا الآية التي فيها سجدة؟ ما حكم سجود التلاوة على القارئ أو على السامع؟

هل سجود التلاوة أثناء الصلاة يكون بالتكبير أم لا وكيف يكون ذلك عندما يكون الفرد إماماً في مسجد؟ هل لسجود التلاوة في الصلاة تكبير أم لا؟ إذا مررت بآية سجدة خارج الصلاةفهل هناك تكبير؟

إذا قرأت المرأة آية فيها سجدة وكانت تكرر هذه الآية عدة مرات لقصد الحفظ هل تسجد في كل مرة أم لمرة واحدة فقط من خلال التكرار؟

لو تكرمتم أن تذكروا لي بعض الأدعية الواردة في السجود وما هو أفضل الدعاء؟ ماذا يقال في السجود من الذكر والدعاء؟ ماذا يقال في العشر الأخر من رمضان؟

ما هو الدعاء الذي يقال في سجود التلاوة؟ هل هناك تكبير عند سجود التلاوة؟

هل يجوز للإمام في صلاة الظهر أن يسجد إذا مر بآية سجدة؟ ما حكم قراءة آية فيها سجدة في صلاة السر؟ ما حكم الجهر ببعض الآيات في الصلاة السرية؟

عند القيام من الركعة الثانية من السجود هل يعتمد المصلي في القيام على كفيه أم على ركبتيه وإن كان على يديه فهل يقبضهما أم يبسطهما؟ من أراد السجود فهل يبدأ بركبتيه أم بيديه؟ كيف يبرك البعير؟ ما شرح حديث ((وليبدأ بيديه قبل ركبتيه))؟ هل ركبتا البعير في يديه؟

أين ينظر المصلي أثناء ركوعه ‎وهل يجب عليه أن يقيم الصلب أثناء الجلوس بين السجدتين والتشهد؟ متى يشير المصلي بأصبعه؟ هل ينظر المصلي إلى الكعبة أثناء الصلاة؟

الإطالة في السجدة الأخيرة عن باقي أركان الصلاة للدعاء فيها والاستغفار هل في الصلاة خلل في حالة الإطالة في السجدة الأخيرة؟ هل أفعال الصلاة متقاربة الوقت؟ ما هو محل الدعاء غير السجود في الصلاة؟

بالنسبة لسجود التلاوة في الصلاة هل السنة فيه هي التكبير عند النزول للسجدة والقيام منها أم السنة هي عدم التكبير؟ هل هناك تكبير أو تسليم عند سجود التلاوة خارج الصلاة؟

إذا مر الإمام بسورة فيها سجدة في الصلاة فإنه لا يسجد فهل عمله صحيح؟ هل يسجد الإمام في الصلاة السرية إن مر بسجدة أم لا ولماذا؟