المريض وأحكامه

رجل أصم أبكم يصلي لا يعرف شروط الصلاة فما حكم صلاته؟

أخونا يشكو من بخر في الفم ومن وضعه في الصلاة وفي الحج والعمرة فهل يأثم إذا ذهب للمسجد وهو على هذه الحال؟ أكل الثوم والبصل ؟ من أعذار الصلاة؟ السعي في العلاج؟ المساجد التي تشد لها الرحال؟ لماذا تحرم الصلاة عند القبر؟ زيارة أهل البقيع لمن يسكن المدينة؟ لماذا تزار القبور؟

ماحكم من صلى النافلة وهو جالس وإن كان يقدر على الوقوف؟ ما هي صفة صلاة المريض؟ ما حكم صلاة النافلة قعوداً؟

أنا رجل مريض بداء السكري وآخذ علاج وأصاب بإغماء وإذا قمت ما أدري هل هو اليوم الذي نمت فيه أم بعده فيخبرني عشيرتي فصلي مجتهداً فهل عملي صحيح؟ هل تقضى الصلاة لمن نام ثلاثة أيام؟

الذين يعيشون لحاظت غيبوبة أو صرع هل ينتقض وضوؤهم أم لا؟ هل الذي ينتقض وضوء النائم؟ هل الغيبوبة تنقض الوضوء؟ هل النعاس ينقض الوضوء؟ المصروع هل ينتقض وضوؤه؟

رجل مريض بكسر في العمود الفقري وهو مصاب بالحدث المستمر فماذا يفعل في صلاته؟ كم عدد مرات الاستجمار؟ كيف تصلي المستحاضة؟ كيف يتطهر صاحب السلس؟

أصيب بحادث سيارة وشلل نصفي فماذا يفعل للصلاة والوضوء؟

عندي امرأة أصيبت بحادث بغيبوبة لمدة خمسة أيام وجلست أشهر لا تحسن الصلاة فهل عليها قضاء؟ هل صاحب الإغماء عليه قضاء الصلاة؟

الذين يعيشون حالات غيبوبة هل ينتقض وضوؤهم؟ الذي ينعس هل ينتقض الوضوء لديه؟

هناك رجل ضعيف العقل ولكن ليس مجنون مثلاً لا يستطيع العد من واحد إلى عشرة فهل يجب عليه الصلاة والصيام؟

إذا كان هناك إنسان مصاب بكثرة البول فماذا يفعل في الصلاة؟ الأخبثان البول والغائط؟

والدي يبلغ وزنه مئتين وعشرين كيلو فهل يجوز له أن يجمع بين الصلوات مثل المغرب والعشاء لأنه لا يستطيع القيام طويلاً؟ متى يجمع المريض؟

إذا كان رجل عليه جنابة ويريد الاغتسال ولكن الطبيب يمنعه لأن الماء يضر رأسه فما الحكم؟ التيمم للمريض؟

امرأة كبيرة في السن لا تقوى على الحركة لإصابتها بشلل كيف تفعل بالصلاة والطهارة؟

رأيت امرأة كبيرة بالسن لا تستطيع القيام لأنها مصابة بالشلل فتساءلت كيف تصلي وتتوضأ؟

عند إجراء عملية جراحية تستمر ساعات ويكون المريض تحت تأثير البنج فمتى يصلي؟

هل يجوز تأخير الصلاة عن وقتها بسبب الخوف؟ المريض هل يجوز به تأخير الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء؟

رجل كبير بالسن ومصاب بشلل نصفي وهو يحرص على الصلاة بالجماعة وهو يضع أمام وجه أشياء مرتفعة على الأرض ليتلامس وجهه فهل هذه صحيح؟ وسادة يسجد عليها؟

إذا مرض الشخص فهل يكتب له أجر ما كان يفعله من قبل المرض؟

هل للمريض أن يجمع بالصلاة وهل الذي جبست رجله له أن يجمع بالصلاة؟

أنا مصاب بكسر أسفل الظهر منذ ثلاثين عاماً وعليه أصبت بالعجز الكلي ومع كل سنة يزيد العجز ومصاب بالأمراض النفسية حتى تصاب رجلي ولا أمشي إلا بعكازين ونزول العرق بغزارةوأنا مع ذلك لا أصلي جماعة من الجماعة بالمسجد مع العلم أنا في قرية لا يوجد به سخان كهربائي للماء فهل يجوز التيمم؟ الصبر والاحتساب عند الشدائد؟

رجل أصابه حادث سيارة وغاب ذهنه لمدة يومين فهل يقي الفروض التي فاتته؟ الإغماء والصرع؟

رجل أصم أبكم لا يعرف شروط الصلاة فهل تصح صلاته؟

هل يشبه الإغماء بالنوم؟ رجل أصابه حادث سيارة وغاب عن الوعي وجلس يومين ولا يحكم الفرض فهل يقضيها؟ وماذا لو طال الأمر أكثر من ثلاثة أيام؟ فاقد العقل؟ من نام عن الصلاة أو نسيها متى يصليها؟

إذا كنت معاقاً لا أستطيع الحركة فكيف أصلي وأتوضأ؟

تعرضت لحادث سيارة والآن أنا مقعد ولا أتحكم بالسبيلين فبماذا تنصحوني بالوضوء أو بالتيمم؟ المستحاضة؟ السلس؟

رجل مريض باسترسال الحدث فكيف يتوضأ ويصلي؟

كان لي والد مريض عاجز عن التيمم والماء فلما شفي قضى الصلاة فما الحكم؟ الصلاة بلا تيمم أو وضوء؟

من منعه المرض لأداء الصلاة هل يقضيها كما كان بسبب عملية جراحية؟

مرضت ولم أصلي فهل علي القضاء؟

لدي مرض نفسي ويجب أن أتناول جرعات كل اثني عشر ساعة آخذ حبة فماذا أفعل عند الصيام؟

معذور شفي بعد أن وكل أحدهم ليؤدي الحج عنه فما حكم الحج؟

كلمة حول الصيام والمرضى؟ السفر من أجل الإفطار؟ من أنواع المرض الذي تفشى في المسلمين الفشل الكلوي المصاب به يحتاج للغسيل في نهار رمضان لو أذن لهم الأطباء بالصيام هل يؤثر على الصيام؟ ماذا عن المصابين بالربو وهم يتعاطون الأكسجين هل يضر بالصيام؟ المريض والصيام؟ بالنسبة للمصابين بمرض السكر والصيام ما الحكم؟ ماذا لو احتاج المريض لتناول الأدوية في نهار رمضان كالحبوب أو الإبر؟ هل هناك فرق بين الإبر التي تأخذ عن طريق الوريد أو مكان آخر؟ أهل الصرع وشهر رمضان؟ المصابون بالنزيف وشهر رمضان؟

إذا كان لدي أخ أصم وأبكم ولا يعرف شيئاً عن الصلاة والزكاة ولا عن أحكام الإسلام كيف يكون التوجيه؟ لا ينطق ولا يسمع؟ الملكف؟

يشكو أخونا من حاله في سن معينة ويرجو التوجيه؟ من كان يعمل أعمالاً طيبة ثم عجز بسبب المرض أو الكبر هل يكون له أجرها؟ أخونا يشكو من معاصٍ قام بها في وقت من عمره؟ التائب من الذنب كمن لا ذنب له؟ الإسلام يجب ما قبله؟ باب التوبة مفتوح؟ حسن الظن بالله؟ حقوق الآدميين شرط من شروط التوبة؟ لنفترض أن الزلات مالية كيف يتخلص منها التائب؟ المضاربة؟ إذا نزعت النفس لفعل سوء ماذا يفعل المؤمن؟

هناك عبارات دارجة إذا مرض الإنسان قالوها له فما هي العبارة التي تنصحون بها؟

امرأة كبيرة في السن لا تضبط نفسها من حيث الطهارة فهل لها الجمع في الصلاوات؟

كنت أصلي وأصوم وأقرأ القرآن والآن تركت الصلاة بسبب الشلل ونسبة العجز مئة بالمئة فكيف أفعل لأني أشرب كل ساعتين نصف لتر من الماء؟

رجل كبر في السن وأصبح لا يعي شيئاً حتى أبناءه فهل على الأبناء قضاء صوم رمضان حيث إنه توفي؟

هل الإنسان الذي هو مكلف والذي هو مختل الشعور هل يؤاخذ على تركه الفروض؟ هل يقع طلاق النائم والمختل العقل؟

بحالتها المرضية سؤال تقول هل يجوز للمصاب بالفشل الكلوي أن يصلي جالساً لأن الصلاة بالوقوف متعب؟

ما هو مرض الجاثوم وهل هو من الجن أم عضوي أم نفسي وكيف أتخلص منه؟

لقد أصبت بمرض جعلني حبيس المنزل وأصبت بالاكتئاب واستقلت من العمل لذلك المرض ولا أستطيع الذهاب للمسجد لأن المسجد مرتفع فهل علي إثم بهذا؟ دعاء الله؟

مريض يصلي بالتيمم وفرشه وملابسه غير طاهره لصعوبة ذلك عند كل صلاة فما توجيهكم؟

لدي ابنة أصيبت بمرض أجاركم الله منه وهو الفشل الكلوي وكان عمرها التاسعة وزرعت الكلية بالخارج والآن بلغت ستة عشرة عاماً وقد منعها الأطباء من الصيام فما الحكم؟

كيف يصلي المريض على جنبه وكيف يركع ويسجد؟

لديه فشل كلوي ويداوم على غسل الكلية فهل يجوز له الصيام؟

لي أخت من أمي مرضت عند ولادتها فصارت لا تأكل مع الناس ولا تتكلم مع أحد ولا تصلي فماذا علينا؟

سبع سنوات لم أصم للمرض الذي ذكرته لكم وكنت اخرج الكفارة مثل الأرز والحنطة ولكن أخرجها دون علم زوجي لأنه لا يرضى بذلك فما الحكم فيما فعلت؟ ما حكم إخراج الكفارة دون علمالزوج؟ قضاء رمضان للمريض؟

كيف للأب أن يعلم ابنه المعاق الصلاة؟

ما الحكم إذا ترك المسلم الصلاة في مدة يومين بسبب إغماء أو عملية وهل يقضي؟

امراة في حالة ولادة قبل يومين أو ثلاثة من ولادتها وكانت في حالة إغماء فهل تقضي بعد الطهر؟

في الثانوية وحدث له فشل كلوي ولم يصم رمضان بسبب الفشل فماذا يفعل؟

هل يجوز للمريض أن يقصر للصلاة ويجمعها؟ المسافر هو من يختص بالقصر؟

هل يجوز الأنين للمريض أم هذا من الشكوى؟

امرأة كبيرة في السن فاتها صيام شهر رمضان الماضي لكبرها وعدم استطاعتها فكيف تفعل لأنها لا تقدر على القضاء؟

مرض أبي رحمه الله مرضاً شديداً قبل موته فهل هذه من مكفرات الذنوب؟

امرأة كبيرة في السن تصلي فروضاً وتترك أخرى وإذا صلت يكون عليها نجاسة وتفوت بعض الأشياء فهل عليها شيء؟

على أثر الصيام تصاب بمرض الشقيقة ونصحها الأطباء بالإفطار حتى لا تصاب بالشلل فماذا عليها؟

لي مرض أصابني لم أصم رماضين لعامين متتاليين فماذا علي أن أفعل؟

أفيد فضيلتكم بأنني أصبت بمرض وأجريت لي عملية وعند خروجي أفادني الطبيب المختص بأن لا أغتسل بالماء خمسة شهور فهل أبقى على ما قال الدكتور؟

ما حكم الفروض التي فاتت من المدة التي ذكرت؟ (السائلة سألت سؤالاً أن الطبيب منعها من استخدام الماء للغسل بسبب المرض)؟

مريض وعمل له عملية جراحية وفاته عدة فروض فهل يصليها جميعاً بعد ما يشفي أم يصلى كل فرض في وقته كالعصر مع العصر والظهر مع الظهر والمغرب مع المغرب وهكذا؟

لقد ابتليت بمرض الصراع الصرع والحمد لله وإني أصرع ما بين الحين والحين ولقد أمرني الدكتور باستعمال حبوب وتصيب الجسم بتمديد وقد سمعت أنه يوجد بها مواد محرمة لكونها مخدرة مع العلم أنني إذا تركتها مرضت أفيدونا أفادكم الله إلى ما فيه الخير والصلاح؟ ما حكم استعمال الدواء الذي يحتاجه المريض وفيه مخدر؟

والدي توفي وكان يترك بعض الأوقات من الصلاة أفيدوني ماذا أفعل أفادكم الله؟ ما حكم الصلاة ولو بالنية للمريض؟

أنا رجل مريض مرض شديد يصيبني في الدماغ وعند الزحام التجمعات وعندما يصيبني هذا المرض أقع على الأرض ولا أشعر أين أنا فإن هذا المرض لا يصيبني إلا عند الصلاة فهل لي أن أترك الصلاة في المسجد نظراً لهذا المرض أتركها مع الجماعة وأصلي في بيتي منفرداً وفقكم الله؟

رجل مصاب بمرض عصبي فيأتيه الإغماء أحياناً ويستمر به مدة ثم يفيق فما الحكم بالنسبة للوضوء هل ينتقض بالإغماء أم لا وكذلك لو طالت مدة الإغماء حتى فاتت عدة فروض من الصلوات فهل يقضيها أم لا يقضيها؟ هل النوم ينقض الوضوء سواء كان متكأً أو جالساً أو مستلقياً أم لا؟ ابن عثيمين رحمه الله وابراء الذمة؟

كيف يصلي ويتوضأ المريض؟ كيف يتوضأ من كان الماء يضره لمرض؟ كيف يصلي المريض؟ ما هي صفة التيمم؟ ما معنى الطهور بالفتح؟ هل طهارة التيمم موقتة؟ من كان على جنب ولم يجد ماءًفتيمم ثم وجد الماء فهل يغتسل؟ عمران بن الحصين رضي الله تعالى عنه وأرضاه؟ ما حكم الاعتماد على عصا أو جدار أو عمود لمن لا يقدر على القيام في الصلاة إلا في ذلك؟ من صلى قاعداً فهل يتربع أو يفترش؟ من صلى قاعداً فكيف يركع ويسجد؟ هل على المريض أن يصلي على فراش طاهر بثياب طاهرة وما حكم من لم يقدر على تبديل ثيابه النجسة؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجل أقعده المرض من أداء فريضة الحج وليس له أولاد وأيضاً حالته المادية صعبة جداً ما حكم هذا؟

شاب حدث له حادث مرور ولا مرد لقضاء الله سبحانه وتعالى يقول وسبب لي هذا الحادث إصابة بالعمود الفقري وأدى ذلك إلى عدم التحكم في علمية الخروج والعجز عن الوضوء سؤالي بماأنني لا استطيع الوضوء ولعسر التيمم ماذا أفعل هل أصلي بدون وضوء وتيمم؟ هل الوضوء هو غسل الفرج من البول والغائط أم لا؟

تذكر بأنها كبيرة في السن وكثيرة الأمراض تصلي وهي جالسة هل صلاتي صحيحة في مثل هذه الحالة؟ عمران بن الحصين رضي الله عنه وأرضاه؟ من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاًمقيماً؟

رجل كبير أصيب بمرض فلم يصل وقتين لعدم شعوره ثم بدأ يصلي فهل عليه أن يصلي ما ترك؟ من أغمي عليه من غير اختيار المريض هل عليه قضاء الصلاة؟ إذا كان الإغماء بسبب الإنسان كتعاطي البنج فهل عليه القضاء للصلاة أم لا؟ من أغمي عليه في رمضان فهل يقضي اليوم الذي أغمي عليه سواءً كان يوماً واحداً أو أكثر؟ هل تقضي الحائض الصلاة وتقضي الصوم؟

رجل كبير في السن لا يستطيع أن يسجد على ركبتيه وذلك لمرض يلازمه فهل عليه حرج في هذا؟

رجل متدين ويحافظ على الصلاة ويصلي مع الجماعة وبأنه يصلي في الليل مائة ركعة وأصلي صلاة الشفع والوتر والنوافل وأدعو لوالدي وأقرأ بعد كل صلاة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وأصلي صلاة الضحى ثمان ركعات وبأنني أعمى لا أبصر وأصلي جالساً لأنني لا أستطيع الحركة أفيدونا أفادكم الله عن هذا العمل هل هوخير جزيتم خيراً وبارك الله فيكم؟ كم عدد الركعات التي يصليها النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وفي غيره من صلاة الليل؟ كيف يصلي المريض؟ ما حكم صلاة النافلة قعوداً؟ ماالفرق بالأجر بين من يصلي قائماً أو قاعداً للنافلة؟

ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه اغتسل من الإغماء فهل هو واجب أم مستحب؟ ما حكم الاغتسال من الإغماء؟

هل هذا الكلام صحيح أنين المريض تسبيح وصياحه تكبير وتقلبه من جنبٍ أو من جانبٍ إلى جانب جهادٌ في سبيل الله هل هذا الكلام صحيح؟ ما حكم أنين المريض إن كان يعبر عن الشكوى؟الإمام أحمد بن حنبل في مرضه كان يأن فدخل عليه رجل فقال له إن أحد التابعين يقول إن أنين المريض يكتب عليه فأمسك الإمام أحمد عن الأنين؟ هل يؤجر الإنسان على طلب الراحة لبدنه؟ هل الرجل إن أكل من ماله يبتغي وجه الله يكون له أجر فيه؟

لي أم لا تركع ولا تسجد في الصلاة بسبب آلام في المفاصل والأرجل وإنما تهز رأسها هل صلاتها صحيحة في مثل هذه الحالة؟ما هي صفة صلاة المريض؟

هل كتمان المرض صدقة يؤجر عليه صاحبه وماذا لو سأل شخص عن صاحب المرض أو المريض نفسه؟ ما حكم الإخبار بالمرض لا على وجه الشكوى؟ إذا سئل المريض عن مرضه وأجاب بدون قصد التشكي وإنما الإخبار فهل عليه شيء؟ هل يشكو المريض خالقه للمخلوق؟ وإذا شكوت إلى ابن آدم إنما تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم؟

لا أستطيع أن أصلي قيام الليل واقفا وأصلي جالسا وأركع وأنا جالس لأنني أكون أحياناً متعباً وأحياناً لا أستطيع القيام بسبب روماتيزيوم في مفاصل الركبتين وأحياناً أصلي الفرض هكذا فهل هذا جائز؟ ما حكم القيام في صلاة النافلة؟ ما حكم الصلاة قعوداً في صلاة الفريضة؟

سيدة تعاني من آلام في المفاصل وتصلي وهي قاعدة فهل يجب عليها في مثل حالة السجود أن تضع شيئا أمامها لتسجد عليه أم ماذا تفعل في حالة السجود؟ ما حكم إطلاق كلمة سيدة على المرأة؟ ما حكم من يضع مخدة ليسجد عليها إن لم يقدر على الوصول للأرض بسبب مرض؟

جدتي كبيرة في السن وربما أتعبها الوقوف في الصلاة فتصلي النافلة وهي جالسة على الكرسي أما الفريضة فهي تصليها وهي واقفة وتؤدي ركوعها وسجودها على الوجه الكامل فهل تأثم بالجلوس على الكرسي وإذ كانت لا تأثم فهل الأفضل في الصلاة على الأرض أم على الكرسي مع العلم بأن الكرسي أريح لها؟ ما حكم صلاة النفل جلوساً؟ كيف يجلس الإنسان إن كان لايقدرعلى الصلاة قياماً؟ هل الصلاة على الأرض أفضل من الصلاة على الكرسي؟ ما حكم الإيماء في السجود إن كان المريض يقدر على السجود؟

أصبت في حادث في عام مضى ومكثت خمسة أيام لا أصلي فيها علماً بأنني كنت في تعب ولم أتذكر تلك الأيام ولم أتذكر تلك الصلاة أو خلاف ذلك لأنني كنت في غيبوبة وتعب ولا أستطيع استعمال الماء أو التيمم فأفيدوني هل أقضي تلك الأيام الخمسة؟ هل على المغمى عليه قضاء الصوم أو قضاء الصلاة ومن كان الإغماء بفعله كالبنج فهل يلزمه القضاء؟

يوجد عندي ألم بأرجلي بصفة دائمة وخاصة في المفاصل وهذا يعيق جلوسي بين السجدتين حيث إنني لا أستطيع الجلوس بل إنني أتكئ على يدي أما جلوس الشهادتين فإنني أمد رجلاي وأجلسعلى كرسي وكذلك أفعل بالسنن أفيدوني؟ ما هي صفة صلاة المريض؟

بعض المرضى يتركون الصلاة بحجة عدم القدرة على الطهارة فهل من كلمةٍ للأخوة المرضى وما الواجب عليهم تجاه ذلك؟ ما صفة صلاة المريض؟ هل على المريض أن يصلي وهو طاهر الثوب والفراش وما الحكم إن عجز عن تغييرهما؟ إذا لم يكن عند المريض ماء أو ما يتيمم به فهل يصلي بلا طهارة؟

تذكر بأنها كانت مريضة ولا تستطيع التركيز فكانت أمها تساعدها على الوضوء وثم تصلي وهي على السرير وتجمع الظهر والعصر وتجمع المغرب مع العشاء ويغلبني النعاس فأغفوا في الصلاة ولا أدري ماذا قرأت فهل أعيد ما صليت؟ ما حكم تلقين أحد الناس لمريض الصلاة؟ هل الجمع في الصلاة بابه واسع؟ النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر وبين المغربوالعشاء في المدينة من غير خوف أو مطر فلماذا؟

أصيبت والدتي بارتفاع في ضغط الدم فنتج عن ذلك شلل نصفي بحيث إنها لا تستطيع أن تحرك أعضائها اليمنى وضعفت ذاكرتها فأصبحت تنسى بعض الآيات القرآنية وكذلك الفاتحة وكذلك بعض الأذكار التي تقال في الصلاة وثقل لسانها عن الكلام بحيث أنها لا تستطيع التفوه بالكلمة إلا بعد جهد كبير فما حكم صلاة والدتي أن تركت بعض الآيات أو الفاتحة أو بعض الأذكار الواجبة في الصلاة بعد اجتهادها؟ المريضة من جهة الوضوء إذا لم تستطيع أن تتوضأ هل تتيمم؟ هل يجوز لأحد الناس أن يمم غيره الذي لا يقدر عليه؟ ما حكم جمع الصلاة مع جنسهادون قصر للمريضة؟ ما حكم أداء أكثر من صلاة بالتيمم الواحد إن لم ينتقض وعند عدم القدرة على الماء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com