الرسول صلى الله عليه وسلم

لماذا لا يعالج ذلك الخطأ الذي وقع فيه الوليد بن عبد الملك من إدخال حجرة النبي صلى الله عليه وسلم مع المسجد؟ هل دفن النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد أم في بيته صلى الله عليه وسلم؟

هل يجوز أن نسيد محمداً صلى الله عليه وسلم داخل الصلاة وما حكم من يسيده داخل الصلاة وما حكم من لم يسيده؟ ما صفة الصلاة على الني صلى الله عليه وسلم في الصلاة؟ ما حكم أذانمن قال أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله؟ إياكم ومحدثات الأمور؟

هل استغفر النبي صلى الله عليه وسلم لأمه؟ هل يجوز الترحم والدعاء على تارك الصلاة وهل يجوز سب النصراني واليهودي بعد الوفاة أو الترحم عليهم؟

ما هي العلاقة بين مسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمساجد التي بها قبور؟ وإذا كان قبر النبي صلى الله عليه وسلم خطأ فلماذا لا يتم إصلاح هذا الخطأ؟ فهل من الممكن أن تحسموا هذا الخطأ؟ الوليد بن عبدالملك؟ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجداً؟ لماذا ترك النبي صلى الله عليه وسلم نقض الكعبة وهل يقاس عليه قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

زيادة قول (ابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته في الجنة) بعد دعاء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة. الأمور التوقيفة؟ الوسيلة ماهي؟ الشفاعة ماهي؟

هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم يحدد الوقت الذي يتوضأ أو يغتسل فيه؟ الوسواس والوسوسة ؟ التنطع والتكلف والمؤمن؟ التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم

هل كان غالب أحواله البقاء على الوضوء صلى الله عليه وسلم؟ الصلاة أكثر من مرة بوضوء واحد؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة؟ هل الجنب يستحب له الوضوء قبل النوم وقبل الأكل؟

ما حكم إطلاق قول مولانا على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وليقل سيدي ومولاي؟ السلطان الأمير وحكم قولها؟

ما هو الحكم على المسلم الذي يقيم الفرائض ويتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم؟ التوسل بغير الله؟ قول أسأل الله بحق النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل الإيمان يزيد وينقص؟ التوسل بجاه الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ التوسل بأسماء الله وصفاته والتوحيد والإيمان والأعمال الصالحة؟ أصحاب الغار؟ من أسباب الإجابة؟

هل الصلاة المفروضة أو الدعاء إذا لم يصل فيها على النبي صلى الله عليه وسلم صحيحة أم باطلة؟ الصلاة الإبراهيمية وصفاتها؟ صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ صفة الدعاء الأقرب بالإجابة؟ أسباب الإجابة؟

إطلاق كلمة السلطان والأمير على بعض الناس؟ ما حكم إطلاق كلمة مولانا على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

حكم دعاء الغوث من النبي صلى الله عليه وسلم أو من صحابته رضي الله عنهما؟ ما طريقة زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم؟ روضة المسجد النبوي؟

هل يشد الرحل لقبر النبي صلى الله عليه وسلم لزيارته؟ ذكرتم عدم زيارة الأضرحة وأنها من الشرك بالله فهل زيارة قبور الأنبياء تدخل فيها؟ هل يزرن النساء القبور؟

إذا دعونا الله تعالى وتضرعنا له بالدعاء ودعوناه بجاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لأن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه دعا الله بجاه عم النبي محمد فهل هذا جائز؟ التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم؟ إما تعجيل الدعوة أو تأخيرها أو يصرف عنه من الشر مثل ذلك؟ لا يتوسل إلى الله إلى بما شرع؟ قصة أهل الغار؟

عنما كنت أدرس بالمتوسطة طرح أحد الأساتذة سؤالاً من هو أول رائد للفضاء فقلنا هو سوفيتي الجنسية ولكن الأستاذ قال إن أول رائد للفضاء هو النبي صلى الله عليه وسلم وكان علىالبراق؟ هل سمع النبي صلى الله عليه وسلم كلام الرب عز وجل؟ المعراج؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم رائد فضاء؟ ما المقصود من المعراج؟ الارتفاع إلى الله ؟ السماء السابعة؟أمريكا؟ السوفيت؟

ما معنى قول الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))؟ ثناؤهعلى عبده في الملأ الأعلى؟ الرحمة؟ صلاة الملائكة الدعاء؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها؟الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان؟ من صلى على النبي واحدة؟

سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور ويقرأون القرآن الكريم ويهدونه للرسول صلى الله عليه وسلم والأموات فما الحكم؟ مما خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟ الماء المهين؟ الصوفية وزعمهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور؟

هل يجوز لنا أن نسيد النبي محمداً صلى الله عليه وسلم داخل الصلاة؟ أنا سيد ولد آدم ولا فخر؟ التقيد بالعبادة؟

قرأت أن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام تعرض للسحر فهل صحيح؟ هل أثر السحر بالرسالة وما السبب؟ الرسول صلى الله عليه وسلم معصوم فيما يبلغه من الرسالة؟

أيهما أفضل بالتشهد: السلام على النبي أم السلام عليك أيه النبي؟ معنى السلام على النبي صلى الله عله وسلم وهل هو طلب السلامة منه؟

إذا كان المسلم في الصلاة وسمع كلمة (الرسول) صلى الله عليه وسلم فهل يصلي عليه وهو في الصلاة؟

إذا سمع المسلم كلمة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة فهل يقول عليه الصلاة والسلام؟

هل يجوز قراءة القرآن الكريم وجعله لروح ميت أو روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم له مثل ما نفعل من الأعمال الصالحة؟

يوجد في العراق بعض الناس يقال إنهم سادة وأنهم أحفاد للنبي صلى الله عليه وسلم ولكن معاملتهم للناس سيئة وهو يأخذون أموالاً وذبائح ويثيرون في الصدور الشكوك فما قولكم؟ الأشراف؟ السيد؟ أفضل العرب وأفضل الأنساب؟ أذكركم الله في أهل بيتي؟

لقد أصبح من المتعارف عليه أن الدنيا خلقت من أجل الرسول صلى الله عليه وسلم ولولاه لما خلقت فهل هذا صحيح؟ ما الحكمة من خلق الدنيا؟ أشرف الناس؟ خاتم الأنبياء وسيد ولد آدم؟

كيف تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ من عند الله وكيف صلاة العبد على النبي صلى الله عليه وسلم؟ الثناء؟ الدعاء؟ صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما هو حكم إطلاق سيدنا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وللأولياء والصالحين وقول العزيز للبشر؟ سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام؟ هل يقال للكافر والمنافق والعاصي سيد؟ قوليا سيدنا؟ قول يا سيد بني فلان للكافر؟ إطلاق أسماء الله على الخلق؟

ما حكم اقتصار أو اختصار اسم الرسول صلى الله عليه وسلم بـ (صلعم) عند الكتابة أو النطق؟ كسل لا ينبغي؟ عليه الصلاة والسلام؟ منى صلى علي واحدة؟

ما الحكم قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ وما معنى الحديث بما معناه:انطلقت في وفد بني عامر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا أنت سيدنا فقال السيد الله تبارك وتعالى قلنا وأفضلنا فضلا وأعظمنا طولا فقال قولوا بقولكم أو بعض قولكم ولا يستجرينكم الشيطان؟

كيف غسل النبي صلى الله عليه وسلم وتكفينه ودفنه والصلاة عليه بأبي هو وأمي؟

قال تعالى ((يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها..)) الآية هل هو موجه لزواجات النبي صلى الله عليه وسلم أم كل زوج يخير زوجته وما تفسيرها؟ قلة النفقة؟ أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين؟

للنبي صلى الله عليه وسلم ثلاث شفاعات فلمن تكون؟ الشفاعة العظمى؟ المقام المحمود؟ الشفاعة لأهل الجنة؟ الشفاعة في عمه أبي طالب؟ هل مات أبو طالب كافراً؟ أهون الناس عذاباً يوم القيامة؟ نهر الحياة؟ الهداية بيد الله عز وجل

يحدث في كثير من الأقطار الإسلامية اتخاذ المساجد على المقابر ويحتجون بقبر النبي صلى الله عليه وسلم فكيف نرد عليهم؟ النبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيت عائشة رضي الله عنها وأرضاها؟ الوليد بن عبد الملك؟

شقيقتي طالبة وتروي مدرسة اللغة العربية أن عند فناء هذه الدنيا سيزوج الرسول صلى الله عليه وسلم كلاً من مريم وزوجة فرعون فهل هذا صحيح؟ وهل قال صلى الله عليه وسلم لعائشةسلم على ضرتك في الآخرة فهل هذا الحديث صحيح؟ آسية؟ آسيا؟

يسأل عن قول النبي صلى الله عليه((ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه))؟ هل السنة النبوية من الوحي؟ هل السنة وحي ثان؟ الأحاديث الشريفة؟ الأحاديث القدسية؟ القرآن أنزل للإعجاز؟ أنواع الوحي؟ القرآن الكريم كلام الله عز وجل؟ ما هي الأحاديث القدسية؟

لفظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا يكاد يفهم من بعض المتحدثين فبما تنصحونهم؟ خروج الحروف بلا اعتناء عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

سمعت من عالم إسلامي يقول إن الرسول صلى الله عليه وسلم يخطئ فهل هذا صحيح؟ وسمعت من مالك رحمه الله أن كل منا راد ومردود إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم؟ من شكك في حديث إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه ثم لينزعه؟ الأنبياء معصومون عن الخطأ فيما يبلغون عن الله عز جل من الأحكام؟ تلقيح التخل؟ وأنتم أعلم بأمر دنياكم؟

هناك من يكتب (ص) أو (صلعم) بدل (صلى الله عليه وسلم) فما الحكم؟

هل يجب أن يصلى على النبي صلى الله عليه كلما ذكر؟

حدثونا عن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ شفاعات النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو المقام المحمود؟ الاستثناء لأبي طالب في الشفاعة؟

مما كان يتعوذ النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كلمه الله عز وجل؟

هل يس و طه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم وأرجو إفادتي عن أسمائه صلى الله عليه وسلم؟ محمد وأحمد والماحي صلى الله عليه وسلم؟

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال يارسول الله إنني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل عليك من صلاتي... الحديث فما معنى هذا الحديث وهل نجوز أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في السجود؟ من أسباب الإجابة؟

أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجن والإنس كافة فهل هذا كان شأن ما قبله من لارسل عليهم السلام أم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان اول رسول لذلك؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى))؟ ما هي شفاعات النبي صلى الله عليه وسلم؟

قرأت في كتاب ما يلي من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام يكون من الصاحلين والمقربين إلى الله في الدنيا ولا يعذب في القبر ويدخل الجنة في الآخرة فهل هذا صحيح؟

هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصيغة التالية اللهم صل على محمد وعلى والديه؟ هل استغفر النبي صلى الله عليه وسلم لأمه؟ هل أب النبي صلى الله عليه وسلم فيالنار؟ ما حكم سب والدي النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف صلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

نعلم أن هناك مجلساً لذكر الله وعندنا أصبح مجلس اسمه مجلس الصلاة على النبي نقول فيه اللهم صل على محمد وعلى والديه وسلم فما حكم هذا المجلس؟ ما حكم الصلاة على والدي النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

أرجو إعطاءنا فكرة عن الإسراء والمعراج للرسول صلى الله عليه وسلم؟ متى عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ متى فرضت الصلوات الخمس؟ ما هو البراق؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم بالأنبياء؟ من قابل النبي صلى الله عليه وسلم في السموات من الأنبياء عليهم السلام؟ صريف الأقلام التي يكتب بها القضاء والقدر أين سمعها النبي صلى الله عليه وسلم؟

أحفظ قولاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم ((من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً)) فهل يجب أن تكون تلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مثل الصلاة الإبراهيمية؟ ما أنواع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول الدرجة الرفيعة بعد الأذان؟

هل تجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن أو السنة للقارئ والمستمع وماذا لو مر ذكره صلى الله عليه وسلم في الصلاة؟

أين كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضع الخاتم؟

قال تعالى ((إن الله وملائكته يصلون على النبي...)) الآية فكيف تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

سمعنا أن والد ووالدة الرسول صلى الله عليه وسلم ماتا على ملة قريش فهل هذا صحيح؟ أبي وأباك في النار؟

هل ينال المسلم أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى عليه بهذه الصيغة: اللهم صلي وسلم على محمد؟ ما أفضل صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل يجوز قراءة الفاتحة عقب كل صلاة على روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ وما هي البدعة؟ ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

قرأت بأن النبي صلى الله عليه وسلم مات عن فدك وأموال وقرأت ولم يترك درهما ًولا ديناراً فما هو الصحيح؟

هل يجب أن يصلى على النبي صلى الله عليه وسلم كلما مر ذكره؟

بعض الناس عندما يكتبون اسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يضعون رمزاً (ص) أو (صلعم) فهل هذا صحيح؟

نسمع في بعض الخطبة في الجمعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور وليس من تراب فهل هذا صحيح؟ مما خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟ مما خلق الأنبياء؟ هل يسمى النبي صلى الله عليه وسلم نوراً؟

هل أجساد الأنبياء محرمة على الأرض؟ ما الدليل على تخصيص يوم الجمعة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ أين روح النبي صلى الله عليه وسلم؟

حدثونا عن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمعت بعض الشيء عن هذا وأريد استدراك ما فاتني في هذا الموضوع؟ ما هي الشفاعة العظمى للرسول صلى الله عليه وسلم؟ ما هو المقام المحمود؟ شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في عمه أبي طالب؟ الضحضاح من نار؟ من أهون الناس عذاباً في يوم القيامة؟

هل تجوز الاستغاثة بالرسول صلى الله عليه وسلم؟ الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته؟

قالت لنا المعلمة إن اختصار كلمة صلى الله عليه وسلم على شكل حرف (ص) أو (صلعم) لا يجوز فهل هناك دليل؟

ما كيفية الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم وهل يجوز أن نصلي ركعتين عن روح النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف نصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم؟

يدعون أنهم ذرية الرسول صلى الله عليه وسلم ويقوم بعض الناس بمبايعتهم كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يبايع فهل للنبي صلى الله عليه وسلم ذرية وهل تجوز مبايعتهم علماً أنهم متخذين ضريحاً لوالدهم يسكنون بجوارهم؟ لا تنبغي الصدقة لآل محمد صلى الله عليه وسلم؟ إن ابني هذا سيد؟ عيسى بن مريم عليه الصلاة؟ هل أولاد البنات من الذرية؟ متى تكونالبيعة؟ أهل الحزم والعقل؟ القوة والغلبة؟

قال تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا، فَلا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِيأَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)) إن بعض المسلمين يأخذون بهذه الآية بأنه لا حرج على المسلم ان يذهب ويشد الرحل إلى قبر الرسول صلى اللهعليه وسلم يسأله أن يستغفر له الرسول صلى الهل عليه وسلم وهو في قبره وهل يرتد المسلم عن الإسلام إن لم يحكم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهل التشاجر على الدنيا أم الدين؟ ما أحوال التحكيم بالقوانين الوضعية شرقية أو غربية؟ متى يكون التحكيم بغير ما أنزل الله كفراً أكبراً؟

أعلم أن بناء القباب على القبور لا تجوز ولكن بعض الناس تقول إنها تجوز ودليلهم قبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن محمد بن عبد الوهاب أزال القباب إلا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف نرد عليهم؟ ما حكم التجصيص والبناء على القبور؟ ما سبب بقاء القبة على النبي صلى الله عليه وسلم حتى في عهد الدولة السعودية؟

رأيت في بعض الكتب المنتشرة في الصومال أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يزدحمون ويتبركون بماء وضوء النبي صلى الله عليه وسلم ويتمسحون بنخامته وبصقه وازدحموا على الحلاقعند حلق رأسه واقتسموا بشعره يتبركون به وشرب عبد الله بن الزبير رضي الله عنه دمه لما احتجم وشربت أم أيمن بوله صلى الله عليه وسلم فما صحة ذلك وهل للناس القياس؟ من بركة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التبرك بأحد العلماء؟

أرجو أن تذكرو عدة أحاديث عن وصف النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي صفة النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف كان يمشي صلى الله عليه وسلم؟

قال تعالى ((قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ)) فمن قال إن النبي صلى الله عليه وسلم نور ما حكمه؟ هل خلق نور النبي صلى الله عليه وسلم من نور الله؟ هل يسمى النبي صلى الله عليه وسلم نور؟ متى سمي النبي صلى الله عليه وسلم نور هل قبل البعثة أم بعدها؟

كثيرا ما نسمع إذا أراد شخص أن يسافر إلى المدينة يقول له الأشخاص الباقيين كل منهم سلم لنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه منتشرة أيضاً في الآونة الأخيرة جداً؟ ماحكم الاستنابة في الأعمال البدنية؟

سمعت بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم في قبره الشريف عمل الناس في هذا العصر هل هذا الكلام صحيح أم غير صحيح وهل إذا قال المسلم في أثناء صلاته السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يسمعه الرسول عليه السلام ويجيبه هل ذلك صحيح أفيدوني عن سؤإلى هذا أثابكم الله والسلام عليكم؟ هل يعرض السلام على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ابن عثيمينرحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

ما هو رأي الدين في هذه الأشياء والدليل من الكتاب والسنة، القصائد التي تمدح الرسول صلى الله عليه وسلم وتمجده وإلقائها في المناسبات الدينة وذك بإحياء الليالي بها؟ ما حكم قول ما هو رأي الدين أو ما هو رأي الإسلام؟ ما هو الدين؟ ما حكم قول هذا فكر إسلامي؟ ما حكم قول المفكر المسلم؟ ما حكم التعبير عن الدين بأنه رأي أو بأنه فكر؟ ما حكم مدح النبي صلى الله عليه وسلم بالقصائد أو بالنثر وهل هي من العبادة؟ ما حكم القصائد التي تغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قصيدة البردة للبوصيري؟ فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم؟ ما معنى تعزروه؟ ما حكم قول القصائد في مناسبات خاصة تعود كل عام كبدعة المولد النبوي وليلتها؟ ما حكم أعياد الميلاد؟ ما حكم استحداث عبادة جديدة؟

سمعت حديثاً ما معناه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له قال صلى الله عليه وسلم المفلس من ذكرت عنده فلم يصلِ علي أو كما قال السؤال هو أنه أنا طالب في المعهد العلمي ومدرس الحديث عندما يشرح الحديث يكثر من ذكر الرسول فهل يجب علينا أن نصلي عليه في كل مرة أم تكفي المرة الأولى أفيدونا ولكن جزيل الشكر ونشكركم على هذا الاهتمام الكبير يا فضيلة الشيخ وأيدكم الله؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما ذكر؟ هل يجوز قول آمين عندما نسمع المدرس يقول صلى الله عليه وسلم؟ بعض الناس إذا أراد أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً يقول قال صلى الله عليه وسلم ولا يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم أو قال محمد صلىالله عليه وسلم ففي مثل هذه هل يقال آمين أم يقال صلى الله عليه وسلم؟

بعض الناس إذا أراد أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم شيئاً يقول قال صلى الله عليه وسلم ولا يقول قال الرسول صلى الله عليه وسلم أو قال محمد صلى الله عليه وسلم ففي مثلهذه هل يقال آمين أم يقال صلى الله عليه وسلم؟

أسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم هل كان يقرأ أم كان أمياً؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يكتب؟

سؤاله الثاني يقول أسأل الثاني وأنا أعتقد بأن على إثم في هذا السؤال وهو أن لدينا ناس يقولون إن عبد الله أبا محمد صلى الله عليه وسلم هو للنار، وناس يقولون لا بل هو للجنةلأنه أبو نبي أفيدونا جزاكم الله خيراً وهل على إثم في هذا السؤال وإذا كان على إثم فهل له كفارة؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً ودمتم؟ هل والد النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة أم في النار؟ حديث أبي وأبوك في النار؟ هل آزر أبو إبراهيم في النار؟

هل صحيح إذا زار شخص قبر النبي عليه الصلاة والسلام حين يسلم عليه لا يسمع الرسول سلامه؟ هل أهل القبور يسمعون من يسلم عليهم؟ النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب قتلى أهل بدر؟ماأنتم بأسمع مما أقول لهم؟ ما معنى ((فإنك لا تسمع الموتى))؟

يستدل البعض أو بعض الناس بالحديث الذي يقول فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من سن في الإسلام سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها... إلى أخره وكذلك بأن حسان بن ثابت كان قد مدحالرسول صلى الله عليه وسلم فيستدلون بهذا على جواز المدح نرجو أن تفتونا في ذلك ووفقكم الله؟ ما حم مدح النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم تحديد العبادات المطلقة بزمان أو مكان؟ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((من سن في الإسلام سنة حسنة))؟

من وراء دعوة الرسول السرية لمدة ثلاث سنوات في مكة المكرمة؟

أسأل عن الإسراء والمعراج بمحمد صلى الله عليه وسلم هل صعد إلى سدرة المنتهى بروحه وجسده أم روحه فقط أفتونا جزاكم الله خيراً؟ هل سمع النبي صلى الله عليه وسلم صريف الأقلام؟

هل يجوز ذكر السيادة للرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة عليه سواء في التشهد أو خلافه وما هو الأفضل ذكرها أم تركها وهل يجوز التوسل به صلى الله عليه وسلم أم لا؟ ما حكم تسييد النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة؟ ما حكم ذكر كلمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول اللهم صلي على نبينا محمد في التشهد في الصلاة؟ ما هو أقسام التوسلبالنبي صلى الله عليه وسلم؟ هل نقيس عليه التوسل بأي عبادة من العبادات كالتوسل مثلاً بصلاة الإنسان أو بصومه أو بعمل من أعماله الصالحة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه وقصة توسله بعم النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته؟ ما حكم قول اللهم إني أسألك بجاه رسولك أو بجاه نبيك أن تغفر لي؟ ما حكم الذهاب لقبر النبي صلى الله عليه وسلم ليدعو لي أن يغفر الله لي وقد قال تعالى ((وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا))؟ هل يستغفر النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه في القبر؟

قيل إن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم جاءه ملك وفتح صدره وملأه نوراً فما مدى صحة هذا الكلام؟ متى شق ما بين نحر النبي صلى الله عليه وسلم إلى أسفل بطنه؟

يوجد لدينا في السودان فئة من الناس تسمي نفسها أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الفئة تقوم بإعمال لا أصل لها في الشرع حيث أنهم يزعمون أنهم أولياء صالحون ومن وقت لأخر يطوفون في ربوع أرجاء الوطن ويستقبلون من العامة بالهتافات والترحيب فيقدمون لهم الهدايا والقرابين مع العلم أنهم في أشد الحاجة إليها معتقدين أنها تعود عليهم بالبركة والخير من هذه الفئة فهل يوجد في زماننا هذا بقية لأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهل هذه الأعمال التي يقومون بها جائزة وكذلك التي يقابلون بها؟ ما حكم من ادعى أنه منآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم؟ من ثبت أنه من آل بين النبي صلى الله عليه وسلم هل يغني له شيئاً إن لم يكن على شريعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل مجرد القرابة من النبي صلى الله عليه وسلم تغني من الله شيئاً؟ هل استفاد أبو لهب من قرابته للنبي صلى الله عليه وسلم؟

نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد تزوج تسع نساء معاً فما هي الحكمة في ذلك مع أن شرعه صلى الله عليه وسلم لا يبيح لغيره جمع أكثر من أربع نساء وكيف أن ابنه إبراهيم من ماريا القبطية مع أنها ليست من زوجاته أم أنها أمتاً كان يملكها صلى الله عليه وسلم؟ كم من الزواجات التي توفي عنهن النبي صلى الله عليه وسلم؟ من الزوجات التي توفين قبل النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بالهبة وبدون مهر؟

كيف كان الاستقبال للرسول صلى الله عليه وسلم عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة ومن هم الذين كانوا بصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ رجل من اليهود ينادي ويقول حين قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة هذا جدكم الذي تنتظرون؟ ما معنى الجد؟

هل محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق قاطبة أم أفضل البشر فقط وما الدليل على ذلك؟

أحاط المسلمون بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في بعض الخوارق والمعجزات أنا أسأل وأقول ما مدى صحة هذه المعجزات وهل وردت في أحاديث كثيرة ثم ألا ترون أن هذه المعجزات تنزهه عن آدميته نرجو منكم إفادة بارك الله فيكم؟ ما هي المعجزة؟ ما هي الحكمة من إظهار المعجزة على يد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يطلق على معجزات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ من أنواع الآيات للرسل عليهم الصلاة والسلام؟ من قصص آيات النبي صلى الله عليه وسلم ؟قصة استغاثة النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يوم الجمعة؟ ما هو جبل سلع؟من أين تخرج السحب في المدينة المنورة؟ ما الدليل على جواز أن يتكلم أحد الناس مع الخطيب وهو يخطب يوم الجمعة بما يفيد الناس؟ ماهي فوائد آيات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم يلحقه ما يلحق البشر من النسيان؟ ما حكم من يدعو أو يستغيث بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم الشرع في نظركم فيمن يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم أقصد الشيوخ الذين يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم وهم يستعملون المزمار والعود والطبلة وما حكم أيضاً المقرئين الذين يشترطون على عائلة المتوفى من أجرهم؟ ما حكم مدح النبي صلى الله عليه وسلم بمثل قول القائل: فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم؟ ما حكم آلاتالمعازف وما الدليل على تحريمها؟ ما حكم قراءة القرآن للأموات وأخذ الأجرة على ذلك؟ هل مدح النبي صلى الله عليه وسلم باستخدام آلات المعازف هي من الاستهزاء به صلى الله عليه وسلم ولماذا؟ هل المعين والمشارك بالإثم هو آثم؟

هل لكم أن تذكروا لنا ولو بشيء من الإيجاز معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح كتاب ينبغي لكل طالب علم أن يقرأه؟

أرشدونا بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ كيف نصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم فقد انتشرت البدع في كل الأمور ونخشى أن تكون في صلاتنا بدعة هل صحيح هذه الصلاة عليه بهذه العبارات اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم صل وسلم اللهم صل على أسعدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم صل على حببينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم صل على شفيعنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم اللهم صل وسلم وبارك على روح سيدنا محمد في الأرواح وعلى جسده في الأجساد وعلى قلبه الشريف وهو نور وعلى قبره المنير في القبور وعلى اسمه بين الأسماء عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وسهى وغفل عن ذكرك وذكره الغافلون هل يجوز في الدعاء أن نقول اللهم اجعلنا إلى قبره من الزائرين أم إلى مسجده من الزائرين نرجو بهذا إفادة؟ ما فضل الصلاة عل الرسول صلى الله عليه وسلم؟ خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة؟ كيف يليق بالمؤمن أن يعدل عماجاءت به السنة إلى ألفاظ مبتدعة؟ما هي شروط صحة العبادة؟ الموافقة للشريعة والإخلاص لله تعالى؟ ما حكم قول اللهم اجعلني إلى المسجد النبوي من الزائرين؟ ما حكم من يشتاق إلى زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من المسجد النبوي أو الكعبة؟ ما حكم من يساوي حق الرسول صلى الله عليه وسلم بحق الله تعالى أو نزيد على محبة الله عز وجل؟ محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟ محبة الله وتعظيم الله أعظم من محبة وتعظيم أي أحد؟ ما حكم المساوة بين حق الله وحق الله عز وجل؟

هل صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا مشى لا يرى له ظل؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتاج إلى ما يحتاج إليه البشر من الأكل والشرب والدفء والبرودة وغير ذلك؟ هل بس النبي صلى الله عليه وسلم الجبة الشامية؟ هل صب النبي صلى الله عليه وسلم الماء على رأسه وهو صائم ولماذا؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم يجوع ويعطش ويمرض ويبول ويتغوط؟

أحياناً ونحن نستمع إلى قولٍ أو فعلٍ للرسول صلى الله عليه وسلم نكون معجبين مسرورين صدقت يا سيدي يا رسول الله أو عليك الصلاة والسلام يا سيدي يا رسول الله هل يجوز ذلك أقصد بالتحديد بيا النداء أو كاف المخاطب ثم هل يجوز في دعائنا أن نقول اللهم شفع فينا محمد أفيدونا مأجورين ونسأل الله لنا ولكم التوفيق؟ ما الواجب عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول صدق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟هل يجوز أن نقول في دعائنا اللهم شفع فينا محمد صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يقال بعد الترديد مع الأذان؟

الذي أعرفه أن العمرة ليس لها هدي ولكن في عمرة الحديبية ساق الرسول صلى الله عليه وسلم معه هدياً وعندما أحصر ذبح الهدي ما سبب سياق الهدي مع إنه للعمرة وليس للحج مع إنه كان ذاهباً للعمرة وليس للحج؟ ما أنواع الهدي؟ متى يجب الهدي في الحج؟ ما هي أنواع الهدي؟

هل أتم الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديبية أم لم يتمها وكم عمرة اعتمر الرسول صلى الله عليه وسلم وما هي؟ الحديبية، القضاء، الجعرانة، عمرة في حجة الوداع؟ متى اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في الأشهر؟

وجدت حديثاً هذا نصه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه قال من زارني ميتاً فكأنما زارني حياً ومن قصدني في مسجدي كنت له شهيداً شفيعاً يوم القيامة ومن زار مكة وقصدني فيمسجدي كتبت له حجتان مبرورتان ومن زار مكة ولم يزرني فقد جفاني وقد تعلمنا في المدارس بأن زيارة القبور شرك ينافي كمال التوحيد لذا نرجو الإفادة؟ هل هناك كتب تكذب على النبي صلى الله عليه وسلم وتروس عنه أحاديث موضوعة؟ ما حكم منع الكتب التي تكذب على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم شد الرحل لزيارة القبور؟ ما حكم زيارة النساء للقبور هل هذامن كبائر الذنوب؟ إذا مرت المرأة من المقبرة من غير قصد فهل لها أن تدعو لهم؟

ما المقصود من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال إنما بعثت رحمة للعالمين وهل يجوز استناداً لهذا القول أن نقول بأن محمد صلى الله عليه وسلم رحيم أو كريم أو عليم أوحكيم أو إلى ما هنالك من صفات الله عز جل أفيدونا بما علمكم الله وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأنه رؤوف رحيم؟ هل يوصف النبي صلى الله عليه وسلمبأسماء وصفات الله تعالى؟ هل هناك أسماء وصفات لا يوصف بها إلا الله عز وجل؟

لدينا خطيب كثيراً ما يستخدم في خطبه يوم الجمعة أثناء ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: قال حبيب الله وهكذا فهل في هذا شيء؟ هل درجة الخليل أعلى من درجة الحبيب؟ هل الرسول صلى الله عليه وسلم خليل لله تعالى؟ من أحب الرجال والنساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل الخلة أعلى من المحبة في الدرجة؟

منذ سنوات فهمت عن جهلٍ مني بأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي مثال مثل الصلاة العادية ركوع وسجود وخلاف ذلك وصليت عدة ركعات ظناً مني بأن الله عز وجل أمرنا بذلكفهل علي إثم في ذلك؟ ماهو الواجب على الجاهل قبل القيام بعبادة؟

قال الله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) وقال صلى الله عليهوسلم من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً كيف تكون صلاة الله والملائكة على النبي صلى الله عليه وسلم وكيف تكون صلاة الله على العبد وإذا تليت هذه الآية في الصلاة فهل يجب علي أن إلى على النبي صلى الله عليه وسلم أم أنصت؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إن مرت الآية ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)) في الصلاة؟

أميت الناس في صلاة العشاء وفي الركعة الأخيرة وبعد الرفع من الركوع دعوت الله سبحانه أن يسقينا الغيث وفي آخر الدعاء قلت وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ولما انتهينا من الصلاة انتقدني أحد المصلين بقوله أنا لا أسيد الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة ويجب أن أصلى الله على نبينا محمد فقط وأستدل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (لا تسيدوا في الصلاة) فما قولكم في هذا؟ ما حكم القنوت للاستسقاء؟ متى ورد الاستسقاء عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما صحة حديث النهي عن التسييد في الصلاة؟ ما حكم إطلاق كلمة سيدنا على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم تعدي ما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم؟ من هو سيد ولد آدم؟

هل يجوز رفع اليد والدعاء أثناء السلام على الرسول صلى الله عليه وسلم باتجاه بيته؟ما حكم زيارة القبور؟ ما هو المشروع عند زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل يملك النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه نفعاً أو ضراً؟ ماذا يقول من زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند زيارة النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وأرضاهما؟ ما حكم من يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة فريضة أو بعد كل صلاة فجر؟ كيف يكون تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم؟

أرى قلة من المصلين بعد الانتهاء من الصلاة وعند الخروج يمسحون أيديهم بالجدار المحيط ببيت الرسول صلى الله عليه وسلم ويمسحون صدورهم ووجوههم هل هذا من البدع وإذا كان منالبدع أرجو النصح مثل هؤلاء فضيلة الشيخ؟ ما حكم مسح شيء من الدنيا من البيانات؟ ماذا يجوز مسحه من الكعبة الشريفة؟ عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه رأى معاوية بن أبيسفيان رضي الله عنه وارضاه يمسح جميع الأركان فماذا قال له؟ استجابت الصحابة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل الكعبة أكثر امتداداً نحو الشمال مما عليه الآن؟ لماذا لم تكمل قريش بناء الكعبة؟ هل الحجر الموجود في الكعبة هو حجر إسماعيل عليه الصلاة والسلام؟ ما حكم من يتعبد الله على غير ما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم؟

إذا قام شخص لقراءة القرآن أو وضع قدميه وهو متجه إلى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو متجه إلى بيت الرسول صلى الله عليه وسلم هل عليه إثم في ذلك؟ ما حكم مد الرجلين باتجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من يستند للجدار القبلي في المسجد النبوي ويمد رجله باتجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

قرأت في الآية الكريمة ((إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ)) قرأت بأن فيها دليلاً على أن قاذف زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم لا توبة له أليس باب التوبة مفتوح إذا تاب العبد وجهونا في ضوء هذا السؤال؟ ما حكم من رمى إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بالزنا هل هوكافر مرتد عن الإسلام ولو صلى وصام أو حج وصام ولماذا؟ هل يقتل من أساء للنبي صلى الله عليه وسلم برمي إحدى زوجاته بالزنا ولماذا؟ ما مدى عظم قذف إحدى زوجات النبي صلى اللهعليه وسلم بالزنا؟ من قصة الإفك؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يدعو على من يقذف إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بالزنا؟

ما صحة قول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد في يوم الجمعة ألف مرة؟ هل هناك عدد معين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل تتأكد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فييوم الجمعة؟ ما فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

كيف تحقق محبة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ كيف تحقق محبة الله عز وجل؟ ما هي علامة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

هل آثم إذا سمعت ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم ولم أصلِ عليه؟

أنا أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من بعض المحدثين وأثناء حديثهم يقوموا بذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فهل أصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء ذكرهم له صلى الله عليه وسلم؟ ما فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما معنى الصلاة من الله على رسوله صلى الله عليه وسلم؟

أسأل عن هذا الحديث عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة) هل هذا الحديث صحيح؟

يقولون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور هل هذا كلام صحيح؟ مم خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟ مم خلق الملائكة؟ ما أقسام المخلوقات؟

الرسول صلى الله عليه وسلم هل أعمال العباد تعرض عليه وهو في قبره هل هذا حديث صحيح؟

يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في قبره يسمع ويرد وضحوا لنا كيف يكون ذلك في حياته والذين يقولون هذا الكلام يستندون للآية الكريمة ((وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَقُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُوَن)) وإذا كان الشهداء أحياء فكيف لا يكون الرسول صلى الله عليه وسلم هذا في قولهم؟ هل من سلم على رجل في قبره يرد السلام؟ هل الشهداء أحياء في قبورهم؟ هل حياة الشهداء كحياة الناس في الدنيا بأكل وشراب؟ ما حكم من يقف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويقوليا رسول الله اشفع لي يا رسول الله استغفر لي؟

هل هناك خصائص أختصها الله عز وجل للرسول صلى الله عليه وسلم ولم تكن لغيره من أفراد أمته؟ ما حكم النكاح بالهبة؟

ما هو الحديث الوارد في فضل كثرة الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ليلة الجمعة أو يوم الجمعة؟ ما حكم تقديم محبة النبي صلى الله عليه وسلم على الوالدين والولد والنفس؟ما فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أي يوم من أيام الأسبوع؟

سمعت بعض الأخوة بأن محمداً صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقوله أن محمداً صلى الله عليه وسلم خلق من نور وأن آدم خلق من نور محمد هل هذا القول صحيح؟ من أين يجب على المسلم أنيتلقى معتقده؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم ينسى مثل غيره من البشر؟ يزعم هؤلاء بأنهم يحبون الرسول فأتوا بالمولد فاحتفلوا بالمولد وأتوا بالمدائح فما حكم الاحتفال بالمولد حيث يزعمون بأنه حب للرسول؟

ما هي صفات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ من معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال؟ قصة أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه وأرضاه وفرسه؟ ما هو الوصال في الصوم وما حكمه؟ من صور شجاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ من صور تهجد النبي صلى الله عليه وسلم وحذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما وأرضاهما؟

في الآية الكريمة ((إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)) ما كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وما معنى الصلاة في الآية؟كيف نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

يسأل عن حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه والدعاء عند قبره؟ ما حكم شد الرحل لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يقول من زار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وثم زار قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ كيف يقف من أراد السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في قبره وقبري صاحبيه رضي الله عنهما؟ ما حكم الدعاء عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

انتشر في منطقتنا أن بعض الشباب لا يغلقون أزرة ثيابهم ويقولون أن هذا الفعل من السنة ويستدلون بقول قرة بن شريك المزني كما هو عند أبي داود وغيره بقوله بأنه أتى إلى النبيصلى الله عليه وسلم هو وقومه ليبايعونه ووجدوه مطلق الأزرار هل هذا الحديث يدل على أن من السنة أن يجعل الرجل أزرة ثوبه مفتوحة؟ ما هو الفقه؟ ماهو الأصل في العبادات؟ تحدثتم في بداية هذه الحلقة عن فضل التفقه في الدين فكيف يتفقه الشاب في دينه ويطلب العلم الشرعي؟

ما هي الصيغة الصحيحة على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مأجورين؟ ما صحة بعض الكتب التي توجد فيها أسجاع وصلوات لا تصح على النبي صلى الله عليه وسلم؟

أرجو أن تبينوا لنا مشكورين حقيقة الأمر في مسألة عصمة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث يلتبس الأمر على كثير من الناس في هذا الشأن كثير ما نسمع ما يمكن أن يفهم منه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان معصوما من الخطأ كما يفهم من عموم قوله تعالى ((وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى أن هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى)) ولكن نرى في بعض ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم إنه كان يصيب ويخطئ في بعض الأمور كالسهو في الصلاة مثلا فما حقيقة أمر العصمة للرسول صلى الله عليه وسلم وما هي الجوانب التي عصم منها من الخطأ تحديدا والجوانب التي لم يعصم من الخطأ مشكورين؟ ما قصة خلع النبي صلى الله عليه وسلم لنعليه في الصلاة؟ ما حكم البعد عن التعمق بالسؤال في مسائل؟ كلمة حول القصة الإسرائلية في داود عليه الصلاة والسلام والخصمين؟ كذب القصة الإسرائلية حول إعجاب داود عليه الصلاة والسلام بزوجة أحد الناس وحكم نقلها؟ ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ)) الآيات؟ ما قصة إفتاء النبي صلى الله عليه وسلم لهند حين شكت زوجها أبا سفيان رضي الله عنهما دون الاستماع للآخر؟

ما حكم إضافة السيد عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هل هي واردة؟ كيف أصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟ من هو سيد ولد آدم؟ كيفتكون محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل وردت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الجمعة؟ ما حكم الإكثار بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com