التوحيد والشرك الأكبر أهل القبور التمائم والحروز

ماحكم الصلاة خلف من يدعو أهل الأضرحة والقبور؟ ما حكم الصلاة خلف من يسأل الموتى ويدعوهم ويسألهم شفاء المرضى؟

في قريتهم إمام يصلي بهم وهو يتعاطى أمراً نحتار منه وهو حينما يتزوج أحدهم بالقرية لم يجعله يتم الزواج الكامل حيث أن العروسين يحصل بينهما غضب شديد ويقال اذهبوا لهذا الشيخ ليعمل ورقة ويرضون على بعض فيحضر الشيخ ويأتي كتب من الجن والإنس ويقرأ فيها وحبر أحمر لينقع بالماء ويشرب ويمسح عليهما بزيت ويحضر دجاجة إلى آخره من الطريقة وينصرف الغضب فما الحكم؟ ماذا يفعل من يغضب ليزول الغضب؟ لعن الله من ذبح لغير الله؟ استخدام القرآن للتوفيق بين الزوجين عندما يحبس بينهما؟ ما الحكمة عند الغضب استخدم الوضوء؟ ماحكم الذبح لغير الله تعالى؟ ما حكم الذبح للجن؟ ما حكم الصلاة خلف المتهم بالشركيات؟ ما هي الآيات التي تستخدم للتوفيق بين الزوجين إذا حبس أحدهما عن الآخر؟

كثير من أخواننا أصبحو يشتكون من هذا الموضوع فيقولون أصبح يؤمنا أناس معروفون أنهم من القبوريين أو يؤمنا من فرق كالأشاعرة فهل من كلمة؟ نشتكي من الأشاعرة وأهل القبور وأهل البدع فهل من نصيحة؟ اختيار الأئمة المتبعين للسلف الصالح؟

ما حكم من صلى أو أدى عبادة وفي يده تميمة؟ ما حكم التميمة؟ ما حكم الحرز؟ ما هو الحجاب؟ ما حكم تعليق التمائم من القرآن الكريم؟ ما هي الجامعة؟ ما حكم التمائم؟ ما هي التمائم والحروز والحجب والطلاسم؟ ما حكم تعليق التمائم على الأبناء أو الزوجة؟

عندنا مقام شيخ في المسجد من قديم الزمان فهل نهدمه أو نتركه؟ ما حكم التمسح بالمقام والتبرك به؟ ما حكم المقام الذي فيه قبر؟ ما حكم المسجد الذي يبنى على قبر؟ ما حكم القبرلاذي يبنى في مسجد؟

كنت جالساً مع أخوة من صعيد مصر وقالوا إن من يطوف بمقام أبي حسن الشاذلي سبعة أشواط كانت له عمرة ومن طاف به عشر مرات كان له حجة ولا يلزمه الذهب إلى مكة فقلت لهم هذا كفر وشرك فهل أنا مصيب؟ ما حكم الطواف بقبر البدوي والحسين والست نفيسة والست زينب؟ ما حكم الطواف بالقبور والقبب؟ ما حكم الحلف بالكعبة أو الحسن أو الحسين أو النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ما حكم الحلف بالأمانة؟ ما حكم ادعاء علم الغيب؟ ما حكم دعاء أهل القبور؟ ما حكم حكم قراءة القرآن عند القبور؟ ما حكم الصلاة عند القبور؟ ما حكم دعاء زيارة القبور؟ متى يكون الطواف بالقبور بدعة؟ ما حكم النذر للقبور؟ ما حكم التوكل على أهل القبور؟ ما حكم التوكل على الموتى؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور؟ما حكم ذبح البقر أو الغنم أو الدجاج للقبور؟ ابن باز رحمه الله يطلب من العلماء أن يعلموا الناس دينهم عن طرق الكتابة والصحافة؟ ما حكم من يعتقد أن الجلوس عند القبور والصلاة عندها عبادة لله تعالى؟ ما الحكم من زيارة القبور؟

يوجد إمام مسجد في أحد القرى ممن يزور القبب ويلبس الحجب ويتبرك بالحجارة فهل تجوز الصلاة خلفه؟

هل يستطيع الإنسان أن يحافظ على فطرته التي فطره الله تعالى عليها؟

ماحكم تعليق التمائم من القرآن الكريم أو الأحاديث الشريفة وما حكم الصلاة خلف من يعلقها؟

مدرس للمواد الدينية يقوم بكسر بيض الدجاجة في بيت المريض ويعمل الحروز فهل يجوز الصلاة خلفه؟ حكم الحرز؟ الطلاسم؟

يوجد في قريتنا مسجد واحد وعلى جانبه قباب تشد لها الرحال ويطاف بها فما حكم الصلاة فيه؟ القبب والطواف بها؟ القبور والطواف بها؟ التجصيص للقبور؟

هل الصلاة صحيحة خلف من يقول بعذر أهل القبور؟ الصلاة خلف أهل القبور؟ عباد الحسين وعباد البدوي وعباد الأصنام ومن يدعو غير الله أو يستغيث بغير الله؟

ما هو الشرك؟ يغوث ويعوق ونسرا؟ نوح عليه السلام؟ سفينة نوج عليه السلام؟ أفضل الأنبياء محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟ الذبح لغير الله؟ هل الكفر والشرك سواء؟ الاستهزاء أو سب الله تعالى أو النبي صلى الله عليه وسلم أو جحد ما هو الدين بالضرورة كوجوب الصلاة أو حد من الحدود؟ ما معنى لا إله إلا الله؟ توحيد الربوبية؟ إياك نعبد وإياك نستعين؟ العبادة حق الله تعالى وحده لا شريك له

هل زيارة الإمام أو السيد تعتبر ذنباً على الزائر إذا قبل الباب أو الشباك أو الضريح للإمام وما الحكم إذا قال أنا دخيل عليك أن تنقذني من هذه القصة أو أغثني أو أنجدني؟ دعاء الميت شرك أكبر؟ دعاء لجن والملائكة؟ أهل القبور؟ الدعاء للميت وصفته؟ الصلاة عند القبر دعاء الله عند القبور؟ الاستشفاع بالأموات؟ البناء على القبور والقبب عليها؟

هناك من الناس الطيبين من تكلم في المسجد حول الشرك فقال الإمام هذه الآيات خاصة بالمشركين الأوائل فما قولكم؟ القرآن الكريم حجة الله عز وجل إلى يوم القيامة؟

يسأل عن الشرك بالمفهوم وتفسير الآية ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ)) ؟ الذبح للبدوي؟ المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ طلب المدد من الكواكب؟ من أعرض عن الله كلية هل يسمى مشركاً أو كافراً؟ من يقول إن الحياةمادة ما حكمه؟ من ينكر وجود الله ما حكمه نسأل الله العافية؟ هل دعوة الأموات وسيلة؟ الوسيلة والطاعات هي التقرب؟ الاستغاثة بالأموات والذبح لهم؟

هل الذبح لغير الله يجوز لأن عندنا ناس يذبحون لرجل اسمه مجلي يقولون إنه نبي من الأنبياء؟ الذبح لغير الله كولي وصنم وكوكب شرك أكبر؟ العبادة حق الله؟ لعن الله من ذبح لغير الله؟

ما حكم الدين في ذبح خروف وأموال والتقرب بها للقبور والتوسل؟ الدعاء لأهل القبور؟ قراءة القرآن عند القبور؟ زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة؟

في مسجدنا ضريح ولا ندري أيهما بني أولاً وهناك من يزوره فما الحكم؟ نبش القبر الذي في المسجد؟ تقديم النذور والنقود للقبور؟ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد؟ الأصل وجود المساجد قبل القبور؟

ما حكم من صلى أو أدى عبادة من العبادات وبيده تميمة؟ الشرك الأصغر قد يجر للشرك الأكبر؟ التمائم والحروز والحجب؟ الرياء يبطل العمل الذي يقارنه؟ الحجاب الحرز الجامعة؟ طلاسم؟ دعوات نبوية؟ تعليق شيء ضد العين؟ الاعتقاد بأن الحرز يشفي هل هو شرك أكبر؟ النهي عن التمائم؟ التمائم من القرآن الكريم؟

حكم التمائم من القرآن الكريم؟ التوسل؟ لنا إمام مسجد يقول إنه يجوز للإنسان أن يسأل الله ببركة فلان مثلاً اغفر لي يارب ببركة فلان فما حكم الصلاة خلفه؟ وهذا الإمام يكتبالحجاب ويستخدم البخور كطرق علاج؟

عن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر فقال ما هذه؟ فقال من الواهنة فقال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً ... الحديث. وأسمعأن من الشرك لبس الحلقة والخيط والوهن وما هو الشرك؟ تعليق التمائم؟ ما هي التمائم؟ الروماتيزم؟ الجديدة؟ شعر الذئب؟ الطلاسم؟ من تعلق تميمة فلا أتم الله له؟

هنالك بعض الفقهاء في السودان يسمون أنفسهم فقي أي فقيه يكتبون الآيات القرآنية في شكل أوراق أو حجاب أو خشب للحفظ من الشيطان والعوارض وبعضهم عالج المجانين وبعضهم ضد السلاح فما الحكم؟ الحروز؟ ابن القيم رحمه الله تعالى؟ العسل الزعفران؟ العظام؟ الطلاسم؟ من تعلق تميمية فلا أتم الله له؟ الوديعة؟ الواهنة؟ تعليق التمائم من القرآن الكريم؟

هل تجوز الصلاة خلف من جوز الدعاء من الأموات؟ دعاء الميت؟ المدد المدد يا فلان؟ المشرك هل يصلى خلفه أو خلف من يرضى عمله؟

إذا كان إمامنا في الصلاة ممن يجوز الاستغاثة بالأموات والطواف بقبورهم فما حكم الصلاة خلفه؟

دعاء البدوي؟ دعاء الشيخ عبد القادر؟ دعاء الحسن والحسين رضي الله عنهما؟ دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟ الحلف بالنبي الحلف بالكعبة هل هو شرك أصغر وما حكم الصلاة خلف الإمام من يفعلها؟ إمامة من يفعل المعاصي ظاهراً؟ دعاء الأموات والاستغاثة بهم؟ ما هي الزيارة الشرعية للمقابر؟ دعاء زيارة القبور؟ البقيع؟ الشيعة والتقليد الأعمى لآبائهم؟ عباد القبور؟ موقف أهل السنة والجماعة من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله تعالى عنهم؟ هل تجوز الصلاة خلف إمام واقع في بعض الشركيات وإن كان جاهلاً؟الدين ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه؟

كثير من الناس يشدون الرحال للأضرحة لشفاء مرضاهم ويذبحون لهم والناس اختلفت بينهم فما حكم الإسلام ؟ شد الرحال لغير المساجد الثلاثة؟ ما معنى الشرك؟ أبوجهل؟ دعاء النبيصلى الله عليه وسلم؟ دعاء البدوي؟ دعاء الحسين رضي الله عنه؟ الشيعة؟ دعاء ابن عربي؟ حق الله على العباد وحق العباد على الله؟

في مدينة الموصل يوجد مزار اسمه مزار أبو عبد الله حيث إذا مرضت المرأة تذهب لهذا المزار فتحي وينذرن له فما الحكم؟ الاستغاثة بأهل القبور؟ دعاء القبور؟ التمسح بالقبور؟ ما هي الرقية الشرعية؟ ما هي الزيارة الشرعية للقبور؟ دعاء الملائكة والأنبياء؟ دعاء الحسين والبدوي؟ هل يكون من المرض من الشياطين؟

في حضرموت يذهب الناس لزيارة قبر قبة علي حبشي كل سنة عليه قبة ويقومون بغسل وتلبيس القبر وثم خطبة فما الحكم؟ اتخاذ القبور أعياداً؟ تعظيم القبور؟

لقد استمعنا لبرنامجكم وتحذيركم من زيارة القبور لكن كثرة كلامكم جعلتنا تجعل عندنا عدة أسئلة حول التبرك بأهل القبور فاصدقونا القول حول عدم جدواهم عند زيارتهم؟ الموتىفي القبور؟ الكافر؟ العاصي؟ هل تزار قبور الكفار؟ دعاء الأموات والكواكب والأشجار؟ سؤال الدعاء من الأحياء؟

وجدت بعض الناس إذا أصيب أحدهم بجني يعلق رجل ذئب على المصاب فما الحكم؟ تعليق شعرالذئب؟ تعليق عظام الذئب؟ تعليق التمائم؟ تعليق الحديد؟ الأسد؟ الكلب؟ الخنزير؟ حكم وضعالآيات في قرطاسة مع مسامير ويعلقها لدفع العين؟ الرقى؟ التمائم؟

بعض الناس يعلقون رجل الذئب على رقاب أبنائهم وأنه يذهب الجنون فما ردكم؟ التمائم؟ الحجب؟ الجوامع؟

مريض يكتب له رجل صالح القرآن ليعالجه من كل مرض فهل يمكن أن يحدث العكس لو استعمل آيات القرآن "أستغفر الله" معكوسة؟الرقية الشرعية؟ حكم تعليق التمائم؟ حكم تعليق القرآن الكريم؟ القراءة في الماء؟

ما حكم الذي يتعلق خيط لرفع البلاء؟ التمائم وتعليقها والودائع؟ حذيفة رضي الله تعالى عنه؟ ما هو العطف؟

ما هو الشرك في المفهوم وما تفسير قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ))؟ طلب المدد من الأموات والمخلوقين؟ ما هي الوسيلة؟ هل الصوم والذبح وسيلة؟

في بلدتنا إذا اعتقدوا في الأب الصلاح جعلوا الخليفة من ابنه وهكذا ويعتقد الناس فيهم البركة وتأتيهم النذور فما الحكم؟ الصوفية؟ البركة من الله عز وجل ولا تطلب من غيره سبحانه تعالى؟

عندنا في بعض المناطق الريفية أناس يعتقدون بالأولياء ويقطعون من الحيوان ويطلبون الشفاء من الأموات ويذبحون بالمقابر والبيوت فما الحكم؟ البدوي عبد القادر الحسين؟ الذبح للأولياء وأهل القبور؟ حكم أكل المذبوح للقبور؟ ما حكم الموالد؟ المولد النبوي؟ أعياد الميلاد؟ عيد الميلاد؟ الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم من صلى وبيده تميمة؟ ما حكم التمائم؟ الحرز؟ الحروز؟ الحجب؟ الحجاب؟ الجامعة؟ صفة التميمة؟ الطلاسم؟ الآيات القرآنية؟ التعليق لاتقاء العين أو الجن؟ الشرك الأصغر؟ متى تكون التميمة من الشرك الأكبر؟

هل يجوز وضع القرآن تحت وسادة الطفل وتعليق الجامعة على الرقبة؟ إهانة القرآن الكريم؟ ماذا يمنع العين؟ التعويذ للطفل؟ التمائم؟ الحرز؟ الحروز؟ التميمة؟ ما هي التمائم والحروز؟

في قريتنا إذا أصابنا مرض نذهب للإمام ونطلب منه حجاباً فما الحكم؟ التمائم؟ الحروز؟ ما حكم الجوامع؟

هل من تعليق حول عبادة القبور وصرف العمل لها وسؤال أصحابها فمن يفعل هذا هل هو خالد في جهنم؟

ما هو الحكم في الذين يذهبون لقبور الأولياء ويرجونهم؟ زيارة القبور؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ ما حكم دعاء أهل القبور للشفاء؟ الحسين؟ ابن عربي؟ البدوي؟

هناك جماعة من الناس ممن يستعين بالأموات والعلماء فما الحكم؟ الشرك الأكبر؟ ما حكم دعاء الغائبين؟

كثير من الناس يشترون كتاباً صغيراً اسمه الحصن الحصين وفيه آيات ومكتوب وأدعية ومكتوب فيه أن من قرأه وهو مداناً انقضى دينه ونفع للطفل إذا مرض وتعلق المرأة على صدر طفلها وتعلقه البكر للتزوج فما رأيكم؟ ما حكم التمائم وتعليقها؟ من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؟ ما هي الأدعية التي تحفظ الإنسان بأمر الله سبحانه وتعالى؟

ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا))؟ هل يغفر لمن مات على الشرك؟ ما مذهب الخوارج والمعتزلة والإباضية في أهل المعاصي؟ ما هو حد الزاني؟

الإشراك الذي لا يغفره الله هل هو في العبودية فقط أم في الطاعة وما هو الإشراك وكيف التخلص منه وهل إذا أطعنا أشخاصاً فيما هو خير هل هو شرك؟ ما هو الشرك بالله؟ من اعتقد شيئاً يخرج من الملة ولم يفعله هل هو كافر؟

ما حكم نصب القباب على قبور الصالحين وما حكم الصلاة عندها خاصة صلاة الأعياد وما حكم التبرك بأصحاب القبور وأهل القبور والبناء على القبور؟

هل يوجد عذر للجهل في توحيد الربوبية وتوحيد الألهية وتوحيد الأسماء والصفات؟

نرجو من سماحتكم بتوضيح أنواع الشرك وهل الحلف بغير الله شرك يخرج صاحبه من الإسلام؟ ما هي أنواع الشرك؟ ما هو الشرك الأكبر؟ ما هو الشرك الأصغر؟ ما حكم من صرف شيئاً من العبادة لغير الله؟ ما حكم من أنكر شيئاً حلله الله أو حرمه الله أو أجبه الله وهو من المعلوم بالدين بالضرورة؟

ما هي أفضل الكتب في العقيدة؟

هناك بعض من يدعي أنه من الأولياء ويقومون بأعمال غريبة وبعض الناس يصدقونهم فهل من توضيح؟ من هم أولياء الله؟

في بلدنا بعض الناس يذبح عند قبور الأولياء وعندما أسألهم أليس الذبح يجب أن يكون لله لا يستمعون إلي فوجهوهم؟

عند زيارتي لبيت جدي أرى أنهم يعلقون حجراً على الحائط ظناً انه يمنع الحسد وقد أخذت الحجر وحطمته دون إخبارها لأني بينت لها أنه من الشرك ولم تمتثل فما الحكم؟ التمائم التي تعلق على الأولاد ما حكمه والتي يظن أنها تدفع العين والحسد؟ متى تكون التمائم من الشرك الأصغر ومتى تكون من الشرك الأكبر؟

ما حكم الأضرحة في الإسلام وهل تجب الزيارة لغير الأماكن المقدسة كزيارة ضريح مثلاً؟ ما موقف المسلم تجاه القبر؟ كم رفع قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم البناء على القبور واتخاذها مساجداً؟ ما حكم تجصيص القبر وبناء القبب عليه؟ ما الحكمة من النهي عن البناء على القبور؟ ما حكم الطواف حول القبور تقرباً لله وما الحكم إذا طاف حول القبر يظن أنه يقربه من الله؟

ما حكم من يطوف بالقبور للتبرك ولا يدعو أصحابها؟ ما حكم الطواف حول القبور؟ متى يعذر الإنسان بالجهل؟ من هم أهل الفترة وما مصيرهم وكبف يعاملون في الدنيا؟

إذا مرض واحد يدعون الشيخ يداويه ويعمل له حرز ويرش عليه الدم المسفوح فهل هذا كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الدم المسفوح؟ ما حكم الحروز؟ ما حكم التمائم؟ ماحكم الودع؟ ما حكم تعليق التمائم التي فيها آيات أو طلاسم أو كلام؟ ما هو الدم المسفوح؟

نصلي مع جماعية قبورية تعتقد أن في الأموات النفع والضر والبركة والمكان الذي نصلي فيه عندنا قبور عليها قباب فهل الصلاة في هذا المكان جائزة؟ ما حكم الصلاة في المسجد الذي فيه قبور؟ هل دعاء الأموات والاستغاثة بهم والذبح لهم من الشرك الأكبر وهل هو عمل الجاهلية؟

لي والدان على قيد الحياة ولكنهما يكتبان الحجب عند العرافين ويضعونها تحت فراشي وعندما نظفت ذلك الفرا وجدت حجاباً فحرقته فهل عملي هذا معصية لهم؟ ما حكم الحروز؟ ما حكمالحجب؟ ما حكم التميمة؟

لوالدتنا أقارب بتقربون لذوي القبور وتأكل من ذبائحهم ولم تستجب للتبرء منهم فما الحكم؟ ما حكم ذبائح الكفار؟ ما حكم ذبائح اليهود والنصارى؟

هل يجوز لبس الورقة الحجاب وهي ورقة من دفتر عادي ويكتب عليها آية الكرسي والفاتحة؟ ما حكم تعليق التمائم؟ ما حكم الحرز من القرآن الكريم؟

هل يجوز التبرك بالتراب الذي على ضريح الولي المتوفى وهل يفيد هذا التراب؟ ما حم التبرك بماء زمزم؟ هل التبرك خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم بريقه وعرقه؟

إن والدهم توفي وقد كان يلبس خاتماً يعتقد أنه يشفي من العقم وكان لا يدري أن هذا العمل محرم فكيف يتصرفون الآن؟ ما حكم تعليق التمائم والخواتم اعتقاداً أنها للشفاء؟

ما هي ظواهر الشرك القولية والعملية؟

ما حكم الشرع في التمائم والرقى؟

ما حكم من قال بأن الذين يدعون الأولياء والصالحين من المسلمين؟

كنت مريضاً وكتب أحد الأخوة حجاباً ولبسته فهل تصح صلاتي وماحكم الحجاب؟ ما حكم التميمة والودعة والجامعة؟

يقوم البعض من الناس بحمل بعض الحجب للدخول على القضاة أو المسئولين بحجة أن ينتصر فما الحكم؟ ما حكم التمائم؟ ما حكم الحروز؟ ما حكم الرقية الشرعية؟

يوجد مقابر بجوارها مقام يذبح به ما ينذر لله وإذا نهاهم أحد قالوا نذبح لله مع العلم أنهم يأتون من أماكن بعيدة للذبح في هذا المكان فما الحكم؟ ما حكم الذبح عند القبور؟

ما هي الأسباب التي تؤدي لنشر الخرافات والوثنيات بين الناس؟

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ((أن تعبد الله كأنك تراه)) فكيف نهبد الله كأننا نراه؟

أمي ترتدي التمائم رغم إيمانها فما توجيهكم؟ ما حكم تعليق التمائم؟ ما حكم الرقى؟ ما حكم الرقية الشرعية؟ ما حكم الحروز من القرآن؟ ما حكم السحر والصرف والعطف؟

في قضية القبور التي فتن بها كثير من الناس يقول لدينا عادة أن من الناس يصلون لقبر ويتبركون به وأنه من قبور الصحابة فما الحكم؟ ما حكم البناء على القبور وتجصيصها؟ ما حكمطلب الغوث ودعاء أهل القبور؟ ما حكم التعلق والتمسح بالقبور وطلب المدد؟

لدينا أناس يعظمون القبور ويرجون النفع والضر من أهلها فهل هؤلاء كفار رغم أداءهم للصلاة؟ ما حكم التمسح بالقبور والتبرك بها؟ ما حكم الطواف بالقبور؟ حديث شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟

من الناس من هو مشرك بالله ولم يعلم خطورة هذا الأمر ولا يعرف أنه الشرك من الكبائر ومات فهل ندعو لهم؟ ما هو الشرك؟

سماحة الشيخ لدينا أشخاص يحافظون على الصلاة في أوقاتها ويصومون ويتصدقون ولكنهم يتبركون بأناس يعتقدون أنهم أولياء ويذبحون عند قبورهم فما الحكم؟ ما حكم طلب بركة القبور والتمسح بها وتقبيلها؟ ما حكم طلب الشفاعة من أهل القبور؟ ما حكم الذبح لله عند القبور؟ ما حكم التبرك بعرق أو وضوء أحد العلماء أو أحد الصالحين؟

ما هي أقسام التوحيد؟

والدي رجل طيب يؤدي الصلاة في أوقاتها ولكن والدي متعلق بالقبور يذهب في الأسبوع مرتين إليها وأخبرته أن هذا شرك أكبر فيقول هؤلاء رجال صالحون لابد من الدعاء عندهم فقاطعتوالدي خمس سنوات فماذا أفعل جزاكم الله خيراً؟ مصاحبة الوالدين بالمعروف حتى ولو كانا كافرين؟ ما حكم الصلاة أو الدعاء عند القبور هل هو بدعة أم شرك أكبر؟ زيارة الأولياءوطلب تفريج الحاجات منهم فما واجب العلماء في بيان الحق؟ ابن باز رحمه الله ينصح العلماء؟ ما حكم زيارة القبور لطلب نصرتها كقبر البدوي والحسين وأبو حنيفة؟ ماحكم دعاء أهل القبور؟ هل من الشرك الأكبر طلب الموتى أن يشفعوا لهم عند الله؟ ما هو شرك قريش؟ ما هي مناة؟ ما هى العزى؟ ما هي اللات؟ كم عدد الأصنام قديماً عند الكعبة؟ ما حكم طلب العونمن الملائكة؟

بالنسبة لبعض الشباب يضعون في السيارات المصحف خشية العين فما الحكم؟ التمائم؟ ما حكم وضع الآيات في السيارة بقصد الحرز؟

يوجد عندنا قبور يقال هي لبعض الصالحين ويقوم بعض الناس بزيارتها لتشفي مرضهم وتبعد عنهم الشر وأن لهذا الصالح له شأن في هذا الشيء ويضعون نذورهم عند القبر فما الحكم؟ ما الحكمة من مشروعية زيارة القبور؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟ العيدروس؟ ابن علوان؟ البدوي؟ الحسن رضي الله عنه وأرضاه؟ الحسين رضي الله عنه وأرضاه؟ الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ودعاؤهم مع الله؟ عقد يسقط لعائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها؟ حادثة الإفك؟ حتى النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب؟ الدليل على تحريم زيارة الأضرحة؟ لا يعلم الغيب إلا الله تعالى

يبدو من كلام الأخ أن هناك أناساً يقومون بالمسجد ويقبلون الضريح وينذرون له النذور ويقولون نحن ملحدون وكفار وستصيبنا عاهات وليس لنا قدرة على إزالة الضريح أو هدم المسجد فما الحكم؟ ما حكم الاستغاثة بالميت؟ ما حكم الاستغاثة بالأموات؟

هناك عرق للعقرب إذا لبسه الشخص لا تستطيع العقرب لدغه فهل هذا من التمائم؟ ما حكم التعاليق؟ ما حكم التمائم؟ ما حكم الودعة؟ ماهي أسباب السلامة للمسلم؟

إذا مات الشخص وهو يعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس ببشر وأنه يعلم الغيب وأن التوسل بالأولياء الأموات والأحياء قربة لله تعالى فهل يدخل النار أم يكون مشركاً مع العلم أنه عاش في منطقة علماؤها يقرون بذلك؟

إذا كنت أعيش في منطقة أهلها لا يعرفون التوحيد ومنهم من يذبح عند الأضرحة والتوسل بالأولياء والعكوف عند الأضرحة والنساء يخرجن متبرجات فهل يجوز أن أصلي خلفهم لأنه لا يوجد مسجد آخر؟ ما حكم الذبح والنذر لغير الله؟

عندنا إذا مرض شخص يذهب للسادة ويعلقون عليه أوراق وهناك من يحلف بهؤلاء السادة فما الحكم؟ ما حكم تعليق التمائم؟ الحسن والحسين رضي الله عنهما؟ ما حكم تعليق آية الكرسي على المريض؟ هل تعليق التمائم قد يكون من الشرك الأكبر؟ ما حكم الحلف بالأمانة والآباء؟

أريد أن أحمل مصحفاً صغيراً في جيبي ليحميني عن نظرات السوء وخطرات الشيطان فما الحكم؟ التميمة؟ هل يصح حمل المصحف بلا وضوء؟

في قريتنا عندما يصيبنا مرض نذهب لإمام القرية ونطلب منه حجاباً فما الحكم؟ ما حكم الحروز والحجب والتمائم والجوامع حتى من إن كانت من القرآن الكريم؟

تقوم بعض النساء بزيارة القبور والمساجد ويجمعن الأطفال حول القبور أو داخل المسجد ويفرقن عليهم خبزأ ثم يدعين الولي ويقلن يا ولي عافني واحفظ أولادي فما الحكم؟ ما حكم الصدقة عند القبور؟ ما حكم الاستغاثة بالقبور حتى لو كان المستغيث بالصحراء؟

ماحكم من يطوف بالقبر ويدعو الله عنده وهذا ألاحظه في بعض الأماكن؟ لا يطاف بغير الكعبة؟ متى يكون الطواف بالقبر بدعة ومتى يكون شركاً أكبراً؟

هل يجوز تعليق بعض الأدعية الواردة من القرآن أو السنة على صدر الرجل أو المرأة لتكون حرزاً من الجن والشياطين؟ الحجب التمائم الجوامع؟ الودعة؟ ماحكم تعليق الودع؟

ما رأي سماحة السيخ في العائلة التي إذا ولد لها مولود تذبح شاة لأحد الأئمة نذراً علماً أنهم يذبحون للذكر فقط وهل على المولود إثم إن بلغ؟

ما حكم النذر على القبور والدعاء لأصحاب القبور مثلاً يدعو صاحب القبر يا شيخ فلان وما حكم هؤلاء الناس الذين يدعون أصحاب القبور؟ ما هو القطمير؟

قال شيخ لمريده الذي يريد أن يدرس في أوروبا قال وهو يودعه يا بني إذا سولتك نفسك بالمعصية فتذكر شيخك يصرف الله عنك السوء والمعصية فما الحكم؟

مشكلتي كما يأتي تقول عن نفسها امرأة محجبة بحمد الله وأداوم على الصلاة وأؤمن بأن الأعما ربيد الله وكنت إذا أنجبت طفلاً يموت فأشار احد الناس أن أجمع نقطة نقود من كل بيتيوجد به شخص يسمى باسم نبينا صلى الله عليه وسلم (محمد) سواءً كان طفلاً أو رجل وتضعه في سوارة وتضعه في يدها والاسوارة من الحديد ففعلت فعاش الأطفال فشاء الله أن يعيش الأطفال ولما رأت أختي الأسوارة وعرفت القصة قالت اخلعيها فوراً إن هذا شرك بالله ولو توفاك الله وانت تلبسينها باعتقادك فأنت تموتين وأنت مشركة فهل هذا صحيح؟ التميمة؟ التمائم؟ الواهنة؟

إذا المسلم وقع في محنة أو ضيق فدعا الله عز وجل ثم دعا أحد الصالحين مثل الشيخ الجيلاني أو غيره فهل هذا جائز أم لا وقد ذكر أحدهم بانه سمع في أحد الإذاعات بأنه إذا وقع أحدهم في ضيق فيقول ياساكن بغداد ياراعي الحمراء فيفرج كربه أو يدعو أحد الرجال الصالحين دون ذكر الله فما هو الصواب؟ من دعاء أحد الموتى فاستجيب له فما السبب؟ ما حكم دعاء الغائبين؟

تقام زيارة لقبر أحد الأولياء كما تقول العامة والله أعلم واسمه علي بن أحمد الحبشي وتسمى زيارة الحول ويمكثون على قبره الذي تحت قبة إحدى عشرة ليلة يصلون حيث الإمام داخلالمقبرة ويمتد الجمع خاصة المغرب والعشاء إلى مساحة خارج المقبرة ويأمر الإمام بالصلاة بفرش ردائه ويجتمع الرجال والنساء وانتهاك الأعراض والطبول الأناشيد وهناك تابوتمرتفع بالمتر تقريباً ويقولون يا علي علي سائلين الولي بما يسأل الله به وفي العاشر تكون الوقفة تشبهاً بالحج وتلقى الكلمات بكرامات الولي وإن قلنا لهم هذا من الشرك قالوا أنتم تكرهون الأولياء فما نصيحتكم؟ إلى أين تشد الرحال؟ ما حكم طلب الشفاء أو المدد من الموتى ولو سمو صالحين أو أنبياء أو أولياء؟ كم ترفع القبور على الأرض؟ ماحكم البناء على القبور؟ جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه وأرضاه؟ ما صفة زيارة القبور وما هو الدعاء الذي يقال عند الزيارة لمقابر المسلمين؟

ظهر ظهوراً واحداً بأن عالمنا الإسلامي مليء بأشياء وأشياء مخالفة للدين مثل التصوف والتبرك بالقبور وما يسمى بالألياء فيبدو أن الأمر يحتاج إلى محمد بن عبد الوهاب من جديد؟ الكثير والكثير من المفكرين يثنون على المؤتمرات فماذا لو عقدت مؤتمرات همها التوحيد؟

ما حكم التمائم؟ التمايم؟ ما حكم تعليق التمائم؟ ما هي الحروز والتمائم؟ ما حكم تعليق التمائم من القرآن الكريم أو من الأدعية؟

عن أولئك الذين يزورون القباب وقبور بعض الصالحين ما هو توجيهكم؟ ما هي الزيارة الشرعية لمقابر المسلمين؟

ما حكم زيارة القبور أمثال الإمام علي والعباس والحسين رضي الله عنهم وهل الزيارة إليهم تعديل سبعين حجة لبيت الله الحرام؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند زيارة القبور؟ لماذازار قبر النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه؟ ما حكم زيارة قبور الكفار؟

ما رأي سماحتكم في القلائد أي كتابة الآيات القرآنية ووضعها في قماش وتعليقها على الشخص أو وضعها تحت الوسائد؟ الجوامع؟ التمائم؟ الودعة؟ الرقى والتمائم والتولة؟ ما حكمالتمائم من القرآن الكريم؟

لي والد يكتب للناس من كتب عديدة منها كتاب الرحمة في الطب والرحمة وكتب فيها طلاسم ثم يكتب آيات من القرآن ليتعلمها الناس على أجسادهم فهل إن لم يطع والده في هذا الموضوع هل يكون عاقاً؟ ما حكم تعليق الحروز على الأطفال أو المرضى؟

هل يصح زيارة الولي في المسجد للرجل أوللمرأة وحينئذ يكون هناك شرك إن حملتله في المرة القادمة خروفاً للولي ومبلغاً من المال؟ من هم الأولياء؟ هل للأولياء صفة خاصة عن المؤمنين؟ ما حكم التقرب لقبور الأولياء؟

أرى بعض الناس يكتبون آيات من القرآن ويربطونها في أعناقهم ويقولون هذا حجاب من كذا وكذا فما الحكم؟ الحرز التمائم والجوامع من القرآن الكريم ما حكمها؟ ما حكم كتابة القرآن في لوح وشرابه أو التمسح به؟

أنا أعيش في مكان فيه أناس يدعون أنهم من المسلمين يصلون ويصومون ويحجون ويزكون ولكن يعتقدون بالأموات ويزورنهم وينذرون لهم ويقولون هؤلاء أولياء يجب التقرب إليهم ويكرهون من ينصحهم فماذا نفعل وما حكمهم؟

حديث يحتج به القبورين على استغاثتهم بأوليائهم قال صلى الله عليه وسلم (سل) فقلت أسألك مرافقتك بالجنة قال (فأعني على نفسك بكثرة السجود) أو كما ورد فما حكم هذا الاستدلال؟

بجوارنا الكثير من الأضرحة والقبور المرتفعة التي تذبح لها وتوقع عليها السرج ويحلف بأصحابها والعياذ بالله فإذا بينا هذا للناس وقلنا لهم شرك قالوا وجدنا آباءنا على هذهالحالة فما توجيهكم؟

بعض العامة يقولون إن سيدي فلان ظهر من قبره نور وآخر يضع الجمر على لسانه فلا يحرقه وأن الكاهن فلان سؤل عن بهيمة مسروقة فدل عن مكانها وعندما نقول لهم إن هذا من أفعال الشيطان بعضهم ينكر فهل نتجنبهم لسخريتهم من أهل التوحيد؟

هل إذا مات شخص صالح ولي هل ينفع أو يضر بعد موته؟ ما هو ميزان الولاية؟ متى يطلق على شخص ما إنه ولي؟

ما مصير المسلم الذي يصوم ويصلي ويزكي ولكنه يعتقد بالأولياء الذي يسمونه في بعض الدول الإسلامية اعتقاداً جيداً أنهم يضرون وينفعون وكما أنه يقوم بدعاء هذا الولي فيقوليا فلان لك كذا وكذا إذا شفي ابني أو بنتي أو بالله يا فلان مثل هذه الأقوال فما حكم ذلك وما مصير المسلم فيه؟ ما حكم دعاء غير الله عز وجل؟

هل في زيارة قبور الصالحين أو هل أن زيارة قبور الصالحين تفني من التوحيد الإلهي إن لم يجعل الزائر المقبورين أرباباً دون الله وهل من فرق بين الألوهية والربوبية؟ ما حكم زيارة القبور؟ ماأنواع زيارة القبور؟ ما حكم من اعتقد أن دعاء الله عند القبور أفضل من الدعاء عند غيره؟ ما الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية؟ ما هي الربوبية؟

هل تجوز الاستعانة بغير الله وهل يجوز الحلف بغير الله؟ ما حكم الحلف بالآباء؟

هل يجوز شد الرحال لزيارة أي مكان من الصالحين والأموات أو الصالحين الأموات؟ ما حكم شد الرحال إلى لمساجد الثلاثة وما هي؟

يوجد عندنا أغلب الناس يصومون ويصلون ويحجون ويزكون ويقولون لا إله إلا الله ولكن والعياذ بالله يجعلون القبور لقبور الصالحين واسطة بينهم وبين الله ويقول إنهم يشدون لهنالرحال ويعملوا حفلات فوق القبور ويأخذوا الأطفال والنساء ويذبحون الكثير من الغنم والماعز ويحلفون بهذه الأوثان فهل نأكل من هذه الذبائح وهم يذكرون الله عليها نرجو التوجيه منكم لنا ولهم وفقكم الله؟ ما حكم التقرب بالذبح لغير الله تعالى؟ تقصير أهل العلم في بيان الحق؟

في أيام التشريق ونحن نذهب من منى إلى الجمرات ونعود إليها نجد بعض الأفريقيين يجلسون على الطرقات ويبيعون أكياس مثل الحبال وهي من الجلد الملون ومكتوبة من جميع أطرافها وفيها حاجة لا يعلمها ويقول إن فيا شفاء من أمراض عدة وتقي الإنسان فاللون الأسود عن الجان مثلاً واللون الأحمر عن الجلجان واللون الأصفر عن داء الصفراء واللون الكذا يشفيمن المرض كذا ويقول ضع هذا في حقيبتك في منزلك فيفيدك فما حكم الشرع في مثل هذه الأمور وما حكم بيعها؟

جرت العادة كما شاهدت في بلادنا أن من الناس من ينذرون بإضاءة المقامات بالشمع مثل مقام قبور الأنبياء مثل النبي صالح عليه السلام والنبي موسى عليه السلام ومقامات بعض الأولياء في بعض المناسبات أو عندما ينذرون نذورهم كأن يقول إنسان أو شخص إذا رزقت بولد إن شاء الله سوف أضيء المقام الفلاني مدة أسبوع مثلاً أو أذبح لوجه الله ذبيحة عند المقام الفلاني فهل تجوز مثل هذه النذور وهل إنارة المقام بالشمع أو بالزيت جائزة وعادة ما تكون هذه الأيام التي يضيئون بها هي أيام الاثنين والخميس ليلة الجمعة فهل هذا ورد في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أم أنه بدعة ؟ ما حكم إضاءة قبور أحد الناس؟ ما حكم من نذر أن يعصي الله تعالى وهل عليه كفارة؟ هل قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام معلومة؟ أين دفن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الذبح عند القبور؟ ما حكم الذبح لغير الله تعالى؟

فتاة من الأردن الزرقاء تقول عمرها خمسة وعشرون عاماً فمنذ صغرها وهي تطلب للزواج ولا يحصل نصيب لا يكون ذلك برفض منها ولكنها لا تدري ما هو السبب فهي إنسانة طبيعية متوسطةالجمال فقال الناس لأمها إن ابنتك لها حجاب عن الزواج ولكن أمها رفضت هذه الفكرة من الأصل لأنها تخاف الله ولا تصدق بهذه الأشياء وفي يوم من الأيام ذهبت الفتاة لوحدها إلىامرأة يقال لها شيخة فقالت لها إن لك عدة أعمال محجوبة من ضمنها الزواج والوظيفة والقلق والكراهية وما إلى ذلك وعملت لها عدة أشياء منها ما يعلق على الصدر وعلى الكتف اليمين ومنها ما يشرب ويرش فبقيت تستعمل هذه الأشياء بالسر عن والدتها ومضى شهر وشهران وأكثر ولم يطرق بابها أي خاطب أما ما قالته لها بخصوص العمل فهي موظفة أما ما تعانيه فهو صحيح فهي تكره أن ترى الناس بعد ذلك تغيرت وأصبحت حالتها أحسن وذات مرة خطر ببالها أن تمزق هذا الحجاب الذي أعطته لها تلك المرأة وعندما فتحته وجدت بداخله تكراراً لأسماء الرسول والخلفاء وبعض الرسل وبعض الأسماء الغريبة فحرقتها جميعاً فتسأل هل صحيح أن يمنع الحجاب الذي يعمله المشعوذون الفتاة عن الزواج وهل ما قامت به من تمزيقه حرام؟

هل تجوز زيارة الأضرحة إذا كنت معتقداً أنها لا تضر ولا تنفع ولكن اعتقادي في ذلك في الله وحده ولكن لما سمعناه من أن هذه الأمكنة الطاهرة ويستجيب الله لمن دعا فيها؟ ما حكمالدعاء للميت؟ ما حكم زيارة القبور للتبرك بها؟

ما حكم تعليق الأحجبة على أعضاء الجسد وخاصة تلك الحجب التي بها آيات قرآنية أو أحاديث؟ ما حكم وضع التمائم أو الحروز تحت وسادة المريض أو تعليقها عليه ولو كانت من القرآنالكريم؟

ما الحكم في تعليق التمائم؟ ما حكم تعليق التمائم من القرآن الكريم على الصدر أو تحت الوسادة؟ ما حكم تعليق الطلاسم أو الحجم أو كتابة كالنقوش لا تقرأ؟

بعض الناس عندن يذبحون الذبائح لغير الله للإمام علي رضي الله عنه مثلاً أو لشيخ عبد القادر وأحياناً يكلفني بعضهم بأن أذبح له بتلك النية ولكني في داخل نفسي هي لله تعالىلعلمي أن ذلك لا يجوز فهل في ذلك شيء وهل يلحقني شيء من الإثم وهل يجوز الأكل من لحوم تلك الذبائح؟ ما حكم من ذبح لغير الله تعالى؟ ما حكم الذبح للكفار؟ ما حكم أكل لحم الذبائح التي ذبحت لغير الله تعالى؟

في إحدى القرى عندنا يوجد قبر وعليه بناء حجرة وعليها أعلام ترفرف ويأتي بعض الناس بالذبائح والمأكولات معتقدين أن صاحب هذا القبر ينفع أو يضر هو حسب ظنهم يشفي مرضاهم ويرزقهم الأولاد وإذا نصحناهم أو حاولنا تغير هذا المنكر يحذرون من ذلك وان هذا ولي مشهور ومن يتعرض له بأذى فإنه يؤذيه ويضره فما رأيكم في هذا وما هي نصيحتكم لهؤلاء؟ ما حكحمالقبب والحجر المبنية على القبور؟ من أنواع معالم الشرك؟ ما حكم الذبح للأموات؟ ما حكم دعاء غير الله تعالى؟ هل يغفر الله الشرك الأكبر؟ ما هو مصير المشرك بالله شركاً أكبراً؟

بعض الناس ينذرون ويذبحون لغير الله ويعتقدون في قبور بعض الصالحين ومع ذلك فهم يعقلون أنياب الذئاب في أعناق أطفالهم الصغار لكي تحميهم من الجن معتقدين فيها ذلك فهل هذايعد من الشرك أم لا؟ ما حكم الذبح لغير الله تعالى؟ ما حكم تعليق شيئاً من أجزاء الذئاب لاعتقاد دفع الجن؟

عندنا في السودان شيخ مات وله قبة يزورها جمع غفير من الناس والغريب أن الناس يأتون بالمجانين والمرضى لهذه القبة و يمكثون أيام عديدة باعتقادهم أن هذا الشيخ يشفي هؤلاء المرضى وهؤلاء المجانين ما حكم هذا العمل وفقكم الله؟ ما حكم الذهب للقبور للاستشفاء والدعاء؟ ما حكم هدم القبب التي على القبور؟ ما حكم البناء على القبور؟ كيف يتم إنكار المنكر؟ ما هي درجات إنكار المنكر؟

عندنا في السودان بعض من الناس يعرفون بالمشايخ يكتبون المحايا للناس إذا مرض الشخص أو أصابه سحر أو غير ذلك من الأمور الخرافية ما حكم من يتعامل معهم وما حكم عملهم هذا أيضاً؟ بماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقى أصحابه؟ ما حكم تعليق القلائد لدفع الضرر في العنق أو تحت الوسائد ونحوها؟ ما حكم من يجعل سبباً لأمر آخر دون إذن من الشرع؟

بعض الناس عندما يزورون بعض المقابر الشريفة الذي يوجد بها صحابة رضوان الله عليهم وبعض الشيوخ الكرام هناك أخطاء يرتكبونها منها أنهم يطلبون منهم المساعدة والدعاء عند رب العالمين والوقوف بجانبهم لخرجوهم من مصائبهم ما هو الحكم في هؤلاء؟ ما هو المشروع عند زيارة المقابر؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة المقبرة؟ ما الحكمة من زيارة المقبرة؟ ما حكم من يتبرك بتراب المقابر أو يدعو الأموات كشف الضر وجلب النفع؟ ما حكم دعاء غير الله تعالى هل هو شرك أكبر مخرج من الملة وما هو الدليل على ذلك؟

تكثر عندنا المعتقدات بأهل القبور وسؤالهم حاجاتهم المهمة ملتفين حول قبابهم كطلب الأولاد والغنى نصيحتكم لمثل هؤلاء بارك الله فيكم؟ ما هي أخطر المسائل في الإسلام؟ هل دعاء غير الله شرك أكبر؟ما الرد على من قول إنه يستجاب له إذا دع عند القبور؟ ما هو مصير من يدعو غير الله يوم القيامة؟ ما هو الدليل على أن الدعاء عبادة؟

في بلدنا دارج وضع الحجاب إما لغرض الحفظ من العين أو للحماية من إطلاق الرصاص أي لا يصيب الشخص أي أذى من إطلاق النار عليه بحمد الله ولبسه للحجاب أو بوضع في غرض تهدئة الطفل الذي يبكي كثيراً ولكن رأي والله أعلم هو إنه خرافة أو بدعة واستند على قوله تعالى ((وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له ألا هو)) ولكن في بعض الأحيان في بعض الناس يقولون إن الحجاب الذي يحتوي على آيات من القرآن أو أدعية من أدعية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عبارة عن رقية مكتوبة لأن الرقية هي تؤدي إلى شفائها فما رأي الشرع وما رأي الشرع فينظركم في هذه المسألة؟ ما حكم تعليق التمائم في العنق أو في الجيب أو تحت الوسادة عند النوم؟ ما حكم الحجب التي يكتب فيها مالا يعلم من الطلاسم؟ ما حكم التمائم التي فيها آيات من القرآن الكريم أو أحاديث شريفة؟ ما حكم كتابة القرآن في إناء بزعفران ويصب عليه ماء ثم يشرب؟

ما حكم زيارة الأولياء سواءٌ كانوا أحياءً أم أمواتاً نرجو الإفادة؟ على من تطلق كلمة ولي لله؟ ما حكم التردد على قبور من يعتقدون بأنهم أولياء للتبرك عندهم والاستشفاء عندهم؟

يقول يوجد في قريتنا بعض العادات القديمة التي تحمل الكثير من البدع المدخلة في الشرك والعياذ بالله مثل عندما يذكر شخص أو عندما يذكر شخص ميتاً عزيزاً عليه يقوم على الفور بإيقاد النار ووضع البخور عند قبره وتعطيره وإضاءته بالسرج وكذلك البعض يقوم بذبح الذبائح في القبور وعندما يمرض مريض يحضر له تراب من قبور أحد الأولياء وقد وجهت لهم البعض من النصائح وبينت لهم بأن هذا لا يجوز وبأن هذه أباطيل لا يقرها الدين فلم يستجيبوا لنصحي نرجو النصح والتوجيه؟ ما هي فتنة القبور وهل هي قديمة الزمان؟ ما حكم الذبح لأصحاب القبور؟ هل الذبح عبادة من أجل العبادات ولماذا؟ ما حكم صرف شيئاً من العبادة لغير الله تعالى؟ هل المشرك مخلد في النار حابط عمله وما الدليل على ذلك؟ ما حكم من اعتقدأن الدعاء لله عند القبور أفضل؟ ما حكم صب الطيب وإيقاد النار عند قبور الأموات؟

ما حكم الشرع في نظركم في الذين يذهبون إلى أصحاب القبور والأضرحة يسألونهم تفريج الكربات وإعطاء الذرية وتيسير الحياة وهم يقومون بذبح الذبائح وتقديم الأموال للسدنة فإذا سألناهم لماذا تفعلون هذا يقولون لأن هؤلاء أولياء ومقربين إلى الله من غيرهم فأرجو الإفادة جزاكم الله خيراً؟ ما هي أوصاف أولياء الله؟ ما حكم دعاء الأموات؟ ما حكم مندعا غير الله أو استغاث بمن لايقدر على شيء؟

جامع فيه ولي ويقوم مجموعة بزيارته ويقدمون الشمع له والسمن إذا مرض أحد الأطفال وقد قمت بنصحهم على ترك ذلك المنكر لكنهم لم يستجيبوا لي يقولون وقد قالوا إنه يشفي المريضفماذا نفعل انصحونا مأجورين؟ من هو الولي؟

حكم من يلبس الحجاب الذي يكتب فيه كلام الله هل هذا حرام أم حلال أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم لبس الحجب؟ ما حكم لبس التميمة أو تعليقها على الجدار أو وضعها تحت الوسادة؟ ماحكم تعليق الطلاسم عمن الحجب؟

مرض أحد أقربائي وطلبت متى الدتي أن أحضر لها عزائم من أحد الناس الذين يقرأون على الناس فطلب مني ذلك الرجل مبلغ ألف ريال مقابل هذه العزائم التي توضع عند رأس المريض فما حكم هذه العزائم وما حكم أخذ من هذا الرجل لهذا المبلغ الباهظ أرجو الإفادة؟ ما حكم استعمال العزائم التي لا يعلم الإنسان ما هي؟ ما حكم وضع العزائم عن الرأس؟ ما حكم العزائم التي من القرآن الكريم فتوضع في ماء فيشرب المداد الذي يتحلل في الماء؟ ما حكم وضع العزائم تحت الوسادة؟ ما حكم أخذ الأجرة على الرقية؟

أنا من المتابعين لبرنامج نور على الدرب استفدت منه كثيراً مع أهل القرية حيث أننا نتابع هذا البرنامج يوميا أرجو أن تبينو لنا أقسام التوحيد مفصلة عبر هذا البرنامج لأننافي زمن كثرة فيه الشركيات فنشاهد أناس يذبحون عند الأضرحة ويطوفون بها ويتقربون إليها أرجو بيان ذلك؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يثني بالخير على برنامج نور على الدرب؟ ما هي رسالة الرسل عليهم الصلاة والسلام؟ ما هي أنواع التوحيد؟ ما هي الآية التي جمعت جميع أنواع التوحيد الثلاثة؟ ما هو توحيد العبادة؟ ما هو التوحيد؟ على ماذا تبنى العبادة؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ من تنازع الناس في الأسماء والصفات؟ كلمة جامعة في التوحيد؟

انتشرت عندنا ظاهرة الاحراز التي يعلقها الشباب والشابات على صدورهم وهذه الاحراز مكتوبة من مشايخ يقولون بأنها تحفظ من العين فما حكم الشرع في نظركم في مثل هذه؟ ما حكم تعليق الطلاسم من الأحراز على الصدور؟ هل من تعليق الحروز ما هو شرك؟ ما حكم الحروز التي من القرآن الكريم؟ما هو فضل قراءة آية الكرسي في الليل؟ مفضل قراءة آخر سورة البقرةفي الليل؟

ما هي أنواع الشرك المخرج من الملة وهل كل من عمل بها يكون مشركا أو الذي يقوم علية الدليل الشرعي أرجو الإفادة؟ ما حكم التقرب إلى غير الله بالذبح أو السجود أو الدعاء؟ منأحكام الجهل بالشريعة؟

هل الكبار الذين يجهلون معنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله مسلمون وماهي شروط كلمة التوحيد وواجباتها أرجو منكم إجابة؟ ما حكم من ترك الصلاة وهو يقول لا إله إلا الله؟

البعض من الناس يكتب سور القرآن الكريم ويعلق ذلك على الأطفال مثل المعوذتان وسورة الإخلاص يقصد بأنها تحميه من العين وتجلب له النفع والهداية فهل هذا العمل صحيح أرجو بهذا إفادة؟ ماحكم تعليق الآيات على صدور الصبيان؟ هل تعليق الآيات على الصبيان عرضة لامتهان القرآن الكريم؟ ما حكم تعليق ما هو مكتوب من القرآن على المريض للاستشفاء به؟

أسأل عن الشرك الأكبر وما هو الشرك الأصغر أرجو الإفادة في سؤالي ذلك؟ ما هو الشرك الأكبر وما مثاله؟ ما هو الشرك الأصغر وما مثاله؟ أنواع الشرك الأكبر؟ ما حكم الصلاة لصاحب قبر أو يتقرب بالذبح له تعظيماً له؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى كمن يحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بالكعبة؟ من اعتقد أن بالمحلوف به بغير الله له من التعظيم ما للهمن التعظيم فهل يكون هذا شرك أكبر؟ هل يغفر الله تعالى الشرك سواءً كان شركاً أصغراً أو أكبراً؟

والدي يعلم بأن والدتي تستعمل أحجبة العرافين لكنه لا يهتم بذلك بحجة إنه يقرأ المعوذات وآية الكرسي وأنها لن تستطيع أن تؤثر عليه علما بأن والدتي تستخدم هذه الاحجبة نظراللمشاكل بينها وبين أبي فما الحكم في ذلك؟

ما حكم من يطوف بالقبة أو الضريح وهو جاهل الحكم هل يكون مشرك شرك أكبر يخلد في النار وماذا يجب عليه جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الطواف بالقبور والأبنية المبنية عليها؟ هل كل من طاف بقبر يكون مشركاً شركاً أكبراً؟ ما حكم من يدعو ويستغيث بصاحب قبر؟

سؤالي عن الذين يزورون قبور الشيوخ لقصد الشفاء من مرض معين أو لأجل إنجاب الأولاد ومثل ذلك وينحرون لهم الذبائح فما حكم هؤلاء؟ هل من صرف شيئاً من العبادة لغير الله شرك أكبر؟ لماذا يستجاب لبعض من يدعو أصحاب القبور؟ ما حكم دعاء واستغاثة أهل القبور؟ لماذا قاتل النبي صلى الله عليه وسلم المشركين واستباح دماءهم وأموالهم وذرياتهم؟ تكثر الأسئلة المتعلقة بالعقيدة فما الواجب على طلبة العلم والعلماء في تصحيح المفاهيم؟ ما هو شرك المشركين الذين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما المقصود بالتطير وما حكمه؟ من أمثلة التطير في الجاهلية؟ ماذا يفعل المسلم إن حدث له تشاؤم؟

امرأة كلما حملت تسقط وذكر لها أحد الناس بعمل تمائم من القرآن وقد نفعت وهي مترددة فما الحكم في ذلك؟ ما حكم التمائم من القرآن الكريم؟

كيف يحقق المسلم التوحيد جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الاعتماد على الأسباب كمن يتعلق بالمستشفى والأطباء وكأن الشفاء بأيديهم؟

في الحديث إن الرقى والتمائم تولة شرك ما هي التولة؟ الدبلة التي يكتب فيها اسم الزوج أو الزوجة ويزعم أن بها الألفة بين الزوجين وإن خلعت تم الفراق؟ ما الوسيلة لتحدث الألفة بين الزوجين؟

ما حكم أكل ذبائح عباد القبور الذين في عصرنا الحالي وهم يصلون ويصومون ويقومون بجميع أنواع العبادات؟ هل تقبل صدقة أو صيام أو صلاة المشرك؟ ما حكم دخول المشرك لمكة؟ ما حكم من مات على الشرك ؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com