الأبناء والبنات

أحياناً أقوم بتأدية صلاة العشاء في بيتي مع زوجتي وفي أثناءالركوع والسجود تأتي ابنتي الصغيرة وتركب فوق ظهري وأثناء قراءتي للفاتحة في الركعة الثانية أمسك بها بيدي خلف ظهري خوفاً عليها من السقوط فهل هذا يبطل صلاتي أو ينفص من الأجر؟ هل ترك الصلاة في المسجد من التشبه بالمنافقين؟ ما حكم الصلاة في المسجد؟ قصة الأعمى الذي لم يرخص له بالبيت عندما سمع النداء؟ حديث التحريق للمتخلفين عن الجماعة؟ ما حكم صلاة الزوجة أو البنات أو الأم مع الأب في البيت؟ أين يقفن النساء عندما يكون الرجل إماماً؟ النبي صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين رضي الله عنهما وأرضاهما ؟ العطف على الصغير حتى في الصلاة؟

إني أنجبت بنتين معوقتين البنت الأولى وهي تسمع وترى ولكنها لا تعرف أن تتكلم أو ان تنطق اسمها ولا تعرف حتى الليل مين النهار ودرست ست سنوات في المعهد الفكري ولم تستفد شيئاً ولا حتى حرفاً واحداً من القرآن الكريم فماذا تنصحوني خاصة في أمر الصلاة؟ البنت الثانية فهي عمياء قذفت نفسها من فوق أربعة أدوار وماتت فهل علي شيء؟ عمن رفع القلم؟

عندهم في قرى مصر خمسون بالمئة لا يصلون قبل الزواج وخاصة البنات فهل من توجيه سماحة الشيخ؟ ما حكم زواج الذي والتي لا تصلي؟ ما حكم نكاح الكفار؟

ماذا يقول سماحة الشيخ لأولياء الأمور إذا كان أحد أبناءهم أو بناتهم لا يصلي؟ ما حكم توجيه الأبناء والأبنات ولو بالضرب للمحافظة على الصلاة؟ ما حكم استتابة الذي لا يصليوهل يكون القتل من جهة ولي الأمر أم للناس؟ القتل ليس لأحد إلا لولاة الأمور بعد الاستتابة؟

إذا كان ولي الأمر لايقيم شأن في النصح لمن يترك الصلاة فما توجيهكم؟

لدي أخ عمره عشر سنوات لأنه يتلفظ عليها بكلمات وأحياناً أضربه وأكويه بالنار فهل علي شيء في هذا؟ حكم كوي الصغير بالنار؟

تقول لها ابن لا يصلي وعمر ست عشرة سنة وقد هددته ونصحته وهو يستهزئ بها وأنا أرملة فماذا أفعل ومستجيرة بالله ثم بكم؟

شاب يدرس بالثانوية ولدي أب وأم ويوم الجمعة أذهب لرعي الغنم فهل أبقى مع الغنم أو أصلي الجمعة وأعصيهما؟ هل البعيد عن مسجد الجمعة ولا يسمع النداء (الأذان) هل تجب عليه صلاة الجمعة؟

ولد في الثامنة من عشرة من العمر آمره بالصلاة ولا يرد علي ثم تركته فهل علي إثم في ذلك؟ طرد الابن من البيت بسبب تركه الصلاة؟

رجل قارب من العمر الثلاثين عاماً ويصلي بالبيت وأحياناً يصلي الجمعة بالمسجد وهناك من اقترح على أمه أن تظهر غضبها عليه ولكنه تقول أنصحه وتقول أريد أدلة تنصحه وتدله على الخير؟ وما الحكم بمجالسته ومصاحبته؟ من سره أن يلقى الله غداً مسلماً؟ الرجل يهادى بين الرجلين حتى يقاد بالصف؟ الحرص على الجماعة؟ من سمع النداء فلم يأتي فلاصلاة له إلا من عذر؟ المرض والخوف؟ ابن مسعود وابن عباس رضي الله تعالى عنهم؟ الرجل الأعمى ليس له قائد إلى الصلاة فهل له من رخصة بالصلاة بالبيت؟ هل تسمع النداء؟ صفات المنافقين الخمس؟ نقض العهد التكاسل عن الصلاة لا يذكرون الله إلا قليلا الرياء مذبذبون وليس لديهم هدف مستقيم؟

إذا مس الإنسان فرجه أو فرج أحد أطفاله أو الأم لامست أحد أطفالها فهل يجب إعادة الوضوء؟

ما حكم الشريعة الإسلامية في امرأة تصلي وولدها تمسك به؟

هناك من العوام من يعتقد أن من أنقذ طفلاً أو طفلة غريقة تكون أو يكون كالبنت والولد له فهل هذا صحيح؟ الغرق؟ الحرق؟

رجل له ثلاثة أولاد لا يقصرون ببره وهو يدعو عليهم فهل يضرهم ذلك؟ الدعاء على الابن المقصر؟

إنه يعيش في بلده مع إخوة أبناء ووالده يقوم بالمصاريف فهل يحق له وهو يرسل المال لأهله بأن يخفي بعض المال عنده لأبنائه؟ الإنفاق على الوالد والوالدة؟

إذا بعثت الأم ابنها للسوق ليشتري شيئاً وزاد بعض المال فهل له أن يأخذ المال دون علم أمه؟ أخذ المال الزائدأو الفاضل من الموكل؟ الأخذ من مال الأب أو الأم دون أخذ الإذن منهما؟

كيف نتعامل مع الوالد العاصي أو الكافر؟

ما رأيكم بالذين يأتون بأطفالهم لأداء الصلاة مع العلم أنهم لا يقرأون ولا يتقنون الفاتحة؟ التخفيف من أجل الصبيان؟ حضور الصبيان للصلاة؟

وصية بالصبر لامرأة تتألم لمعاصي ابنها؟

ولدي تارك للصلاة قلت له إذا لم تصل حرام علي أن لا أحادثك فما الحكم؟

لي أخت تزوجت وأنجبت منه بنتاً ثم تزوجت آخراً بالإجبار ولما ضر زوجها رفضت الذهاب وسكن بجوارنا ثم سافر زوجها مع الابنة وحرم الوالدة من رؤية الابنة فهل للأم حق على هذه الابنة؟

هل ضرب أخواني وسبهم لتأديبهم حلال أم حرام وكيف كانت تربية النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم منع الأب لابنه من الزواج؟ من فوائد الزواج؟

ذلكم الابن الذي يرفع صوته على أحد والديه هل هو من العقوق؟ عقوق الوالدين؟

يشكين الفتيات من الخلاف الأسري بين البنات والأب والجدة للأب لأن أصغرهن إحدى وعشرين سنة ولم يتزوجن؟ اختيار الخاطب المناسب؟

إذا أراد الوالد أو الوالدة أو الوالدين للأبناء الفرح والسرور فبما تنصحونهم؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من كانت له ثلاث بنات فصبر عليهن...)) الحديث هل يكن حجاباً للوالد فقط للوالد أم الأم داخلة بالحديث؟ ما هي وجوه الإحسان للأبناء والبنات؟هل يشترط اجتناب الكبائر لمن يفعل الطاعات الموعودة بالجنة؟ المقتلة؟

ما رايكم سماحة الشيخ بمن يربي أبناءه حتى تزويجهم ثم لا يهتم بهم فهل تنتهي مسئوليته عند كبرهم؟

بعض الناس يلبسون بناتهم الصغار ملابساً قصيرة والأولاد طويلة فما توجيهكم؟

في السادسة عشرة من عمري ولي أم عصبية جداً وتقول لي كلاماً فاحشاً لي وتمنعني من زيارة الأخوات في الله فما توجيهكم؟

أنا فتاة لي خمسة أخوة منهم المتزوج والبعض يعمل والبعض يدرس ووالدي يأخذ كل راتبي ويعطيه أخوتي فأعمل ويأخذ أخوتي أموالي وأنا ساكتة براً بوالدي فهل يصح لوالدي أخذ ماليهذا؟ بعض الآباء يعتقد أن حديث ((أنت ومالك لأبيك)) حديث مطلق فما الحكم؟

أنا طالب علم انتهيت من الثانوية ولا توجد جامعة في قريتي ووالدي غير راض عن سفري فهل أسافر؟ نور على الدرب من أبواب العلم؟ بر الوالدين؟

بعض الأسر عندما ينشأ بينها شاب داعية ملتزم بالسنة النبوية تحاول الأسرة إرجاعه لعادتها فما توجيهكم؟

إنني رجل متزوج وأعمل بالخارج ولكن أترك والدتي وحيدة مع أختي فهل أسافر أم لا؟ بر الوالدين والسفر؟

نحن أخوات عدة وأنا أكبر واحدة بالمنزل عند والدي لدي أخت تصغرني بسنتين تشعر أن أمي تفضلني عليها ولا تطيقني إلا بالحديث بأشياء ضرورية وكل من سألته يقول هذه غيرة عادية فما توجيهكم وتظن حينما أسكت عنها أنني لا أقدر فماذا أفعل؟ العدل بين الأولاد؟ العدل بين البنات؟ حفظ اللسان؟ حق الأخت الكبيرة؟

ماذا يجب على الشاب الذي يريد التعفف عن الشهوات ويريد اتباع الحق؟

يحصل بين والدي ووالدتي نزاع وخصام وهو مؤلم فما توجيهكم؟

إنني أحياناً أغضب من أولادي فأدعو عليهم وأضربهم بدون قصد فهل انا آثمة؟ تأديب وتربية الأبناء؟ الدعاء على الأبناء بالهلاك؟

أنا فتاة ووالدي يرفض تزويجي بحجة أنه يريد أن يزوجني لأحد أبناء أخيه فماذا أفعل؟ ما حكم حبس البنت لان عمها أو غيرها؟ ما حكم جبر البنت على الزواج؟

هل يحق للأب أن يأخذ مال ابنه وممتلكاته بحجة قول الرسلو صلى الله عليه وسلم ((أنت ومالك لأبيك))؟ ((لا ضرر ولا ضرار))؟

أمها تطلقت من أبيها وتزوجت من رجل آخر من بلد آخر فنسبت الأم البنت للأب الجديد وصارت تستحق أموراً معينة في ذلك البلد وثم أخبرت والدها بالموضوع فقال هذه بناتي ومصيرها يعود إلي وتوفى الله أباها والان تريد تصحيح وضعها وترجو من سماحتكم التوجيه؟ ما حكم نسبة الابن أو البنت لغير الأب الحقيقي وهل هو من الكفر الأصغر؟

أباه تزوج وأنجب من المرأة الجديدة وتغيرت مشاعره للأبناء القدامى حتى إن منهم الابنة المعوقة فما الحكم؟

لي أخوة أكبر مني وثلاثة أصغر مني قام أبي بمساعدة الأخوة الأكبر مني حتى زوجهم وصرف عليهم وينوي والدي كتابة أرض لأخوتي الصغار فما الحكم؟ هل يجب على الأب تزويج الأبناء إذا كانوا فقراء وماذا لو كانوا أغنياء؟ لا وصية لوارث. ما معناها؟

هل من بر الوالدين طاعتهما بالزواج من امرأة اختارها لي وأنا لا أرغب بها؟

إذا كان والدها متوفياً وهو لا يصلي أو على عبادة أهل القبور أو الاستغاثة بأهل القبور فكيف يتصرف الأبناء؟

والدي يبغضني ولا يريدني بالتعمل معه وكثيراً ما يأمرني بالسكوت ويضربني بشكل متكرر لأنه يريدني مثالياً بلا أخطاء فهل أكون عاقاً إذا خرجت من البيت؟

تشكو حالها مع أبيها وأمها حيث إنهما لم يعيناها على البر والطاعة فما توجيهكم؟

بعض الناس يكل والديه للخادم أو الخادمة فهل من كلمة؟

لي أولاد كبار وأنا ولد مسن والأولاد لا يعملون والآن فروا مني عندما كبرت وإذا طلبت منهم المساعدة لا يساعدوني وهناك من له راتب ويطلب الزواج مني وأنا فقير فما الحكم؟ هليجب على الأب دائماً أن يزوج أبناءه؟

كنت عاقاً لوالدتي والآن تبت إلى الله وكانت تدعو علي بعدم التوفيق وفشلت بالدراسة والآن عانس فهل هذه عقوبة ومانصيحتكم؟

ما حكم الشرع فيمن يكره البنات ويغضب إذا ولدت له بنتاً؟

مجموعة من الأولاد الصغار ويكثرون من اللعب فهل لي الدعاء عليهم؟

ما هي شروط الولد الصالح الذي تقبل دعوته؟

لم أتزوج وأنا على وشك التخرج من الجامعة ووالدي يرفض الزواج حتى أكمل دراستي الجامعية وأخشى من الزمن فما نصيحتكم لوالدي؟

يهتم الآباء والأمهات بغذاء الأبناء والبنات ويغفلون عن تربيتهم التربية الإيمانية السليمة فما كلمتكم سماحة الشيخ؟

ماذا يفعل من مات والديه وهو عاق لهما؟

فتاة تقول إنها لا تريد الزواج مع أنها في الثانية والعشرين وتريد إكمال التعليم والتفقه بالدين فهل يجوز لها هذا سماحة الشيخ؟ ما حكم ترك الزواج؟ ما حكم إكمال الفتاة دراستها الجامعية وتأجيل الزواج؟ حفصة رضي الله تعالى عنها وأرضاها؟ ما حكم سؤال الولي لابنته أو أخته لتزويجها؟

نجن ثلاث أخوان من أم وأب أنا وأختان والكبيرة متزوجة والثانية غير متزوجة ولديها مشكلة أنها لا تعرف القراءة والكتابة فأنا أعطيها أشرطة قرآن لتحفظ السور فهل يكفي هذا؟ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته؟

نحن أخوات من الجنوب نسكن في الرياض وتقدم لنا العديد من الخطاب ولكن أبانا هداه الله يرفض من يتقدم بأنه ليس من نفس المدينة فما نصيحتكم؟ تأخير البنات عن الزواج؟ هل يشترطلصحة الزواج أن يكون من نفس القبيلة أو من نفس الحمولة؟ هل تجب المكافأة في القبائل للزواج؟

هل لنا أن نطالب الأبناء والبنات الذين لم يتجاوزوا الثانية عشرة إذا كانوا مرهقين أو مصابين هل نوقظهم للصلاة؟

ما هي أفضل الكتب الإسلامية النافعة لتربية الأولاد تربية صحيحة؟

هل من كلمة توجيهية للأبناء والبنات للعناية بالوالدين عندما يكبران؟

هل يجوز لطالب العلم أن يترك والدته وحيدة ويطلب العلم الشرعي؟

لقد كثر العقوق هذه الأيام فمنهم من يضرب والديه أو يذهب عنهم أو تكون الزوجة عوناً على هذا العقوق فهل من توجيه؟ كيف يكون البر للوالدين في الحياة والممات؟ ما حكم الشرع بما يسمى (عشاء الميت)؟ في رمضان عادة تخرج بعض الأسر بما يسمى (عشاء الوالدين) فما الحكم؟

والدتي زوجتني سابقاً وأجبت طلبها وتزوجت وأنجبت طفلة ثم طلبت أن أطلق والدتي فطلقتها وتزوجت أخرى ولكن أمي تقول طلقها وأنا محتار وقد سكنت في بيت بعيد تلافياً للمشاكل فما الحكم؟

إنه متزوج ولديه أطفال ويستقل ببيت لوحده وأما والده ووالدته في بيت آخر مع أخوته وعمله يختلف عن عمل والده إلا إن والده يطلب مساعدته في عمله وأن يترك عمله فهل إن رفض يكونعاقاً لوالده؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ لا ضرار ولا ضرار؟

هلمن يعطي الأولاد مبلغاً من المال ليواظبوا على الصلاة هل هذا العمل مشروع؟

تزوجت بدون رضا والدتي وأشعر بأنني غير موفق فهل هذا هو السبب؟

لي قريب في الوقت نفسه صديق عزيز أحب له الخير وأكره الشر له وأخلاقه طيبة وهو محافظ على الصلوات وهو جامعي ويحضر المحاضرات طلق والده والدته منذ سنتين وتزوج غيرها ووالدته لها عدة ذكور ولكن استقرت عنده لرحمته وبر وقال لي والده يوماً إن كنت تحب فلان فانصحه فإنه عاق لي ثم أخذ يشتكي منه وأنه لا يحترمه فذهبت لصديقي وذكرته ببر الوالدين أن بره بأمه يجب أن لا ينسيه ببره بوالده وأن عليه حق ووالده محافظ على الصلوات حسب علمي قائم بواجبه ودهشت حينما قال إن هذه المعاملة هي التي يستحقها والده حتى الضرب فلما سمعت منه المقالة علمت أن النصيحة من قبلي لا تجدي فلجأت إلى الله ثم إلى سماحتكم لعله يستمع إليكم ويعود لصوابه؟ عقوق الوالدين وبرهما؟

والدي يرغبان في زواجي ولكن لم أفكر في هذا الموضوع أصلاً وأرفض طلبهما فهل هذا من العقوق للوالدين؟ رضا الله في رضا الوالدين وسخط الله في سخط الوالدين؟

إذا اختلف والدي مع والدتي وتشاجرا وارتفع الصوت بينهما ونصحت كل واحد على حدة ولم يستجيبا فكيف يكون موقفي؟

على حياة والدي رحمه الله وعندما كنت صغيراً كنت أغضبه ولا أستمع لكلامه فهل هذا من العقوق وما هي الكفارة؟ هل سب الوالد من العقوق؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟

إن والده بدأ ينازعه على راتبه وهو أب لأسرة تتكون من أربعة أشخاص وهو دفع نصف راتبه لوالده ولكنه لم يرض لأنه يعيل أسرة كبيرة فيها تسعة أنفس فما توجيهكم؟

أولادي اثنان منهم كبار متزوجين واثنان بالمتوسطة درسوا ويعرفون من أمور الدين ولكن لا يصلون إلا في بعض الأوقات ولا يطيعون نصحي فلا أكلمهم فهل أتركهم لأنهم يقرأون ويعرفون أمور الدين وهذا أدى بي للمرض؟

أنا أحد أفراد الشعب السعودي ومتزوج ولدي أبناء وبنات ومنهم ثلاثة أولاد كبار في السن أنشأت لهم عمارة ولما طلبت منهم فلوس لأسدد ديوناً رفض الابن الأكبر أن يدفع شيئاً معالعلم أنني ربيته وزوجته أما بقية إخوانه دفعوا فهل لي بمطالبته؟ أنت ومالك لأبيك؟ هل للوالد أن يحرم ابنه؟

كانت أمي مؤمنة مسلمة عاشت متجاوزة الخمسين عاماً على عبادةالله وعلى سنة نبيه صلى الله عليه وسلم أنشأت ابنتها الكبيرة على طريقتها حتى تزوجت منذ عشر سنوات وصارت تبتعد عني رغم أني أتقرب منها حيث لم ينجب زوجها لسبب فيه وتركنا الأمر لمشيئة الله سبحانه وتعالى وفي الفترة الأخيرة افتقدتها نهائياً وانقطعت أخبارها وتركتني أنا الأم أفتش عنها في كل زاوية مشوشة الفكر مع العلم أنني تحت العلاج الطبي والعمليات فهل ما أمر الله به تعالى بالعطف على الوالدين وعدم قول أف لهما فكيف بالأمر هذا الذي أقلقني فأدعو الأبناء إلى الطاعة فيما يرضي الله ورسوله ويتركوا تعسفهم عن الوالدين الذي ينقصها التجربة فالله الله بهذه الأم التي درست وعلمت وربت على شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فأتمنى إذاعة رسالتي وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. فما حكم الشرع في هذا العمل خرجت دون محرم وكذبت على والديها وما حكم عقوق الوالدين وما درجة صحة حديث حينما أمر صلىالله عليه وسلم بأن أمر أحد المجاهدين بالرجوع من المجاهدين والبقاء مع أمه، وهل غاب من يعصي والديه بأنه صلى الله عليه وسلم أوصى بالأم ثلاثاً وبالأب؟

ما يعرف بين كثيراً من الشباب بالانقطاع الكلي مما أدى إلى انقطاع البناء والبنات عن آبائهم؟ عظم حق الوالدين؟

من الصور المحزنة سماحة الشيخ أن يأنف الشباب السير مع الآباء خاصة إن كانوا من العوام ممن لم تكن لهم فرصة في التعليم فهل من نصيحة؟

أطلب منك يا شيخنا أن توجه لنا نصيحة كما تنصح إحدى بناتك؟ ما هو فضل الحب في الله؟

هل لي أن أسمع نداء ابي أو أمي إذا كان الفديو مفتوحاً وبه فلم أو أمراني بالجلوس معهما وهل يحق لهما منعي من قراءة الكتب النافعة؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ هل هناكحد لطاعة الوالدين؟ ما هي الطاعة بالمعروف؟

أنا مقيم بالمملكة مع صحبة أسرتي أم والدي الذي في مصر تقدم في العمر يعمل في محله البسيط ووالدي يربطان رضاهما علي بمساعدة أخي المادية وتحملي نفقة زواجه وحتى قبل أخوتي البنات وقطعوا اتصالي بي واعتبروني عاقاً لهما مع العلم أنني مريض بمرض مزمن وأخشى على أولادي ويؤرقني عدم رضى والدي علي فكيف أتصرف؟

أب له دكان ويبيع السجائر وابنه يمتنع من بيعها لأنه يعتقد تحريمها وحينئذ يدعو الأب على ابنه فهل يقبل دعاء الأب وهل يستجب الابن لمنع والده له من طلب العلم؟

ما حكم الفتاة التي ترفض الزواج وهي ملتزمة ولذلك فهي ترى لاحاجة للزواج بالإضافة أنها تعيش في مجتمع يستهزئ بالملتزمين بالدين فهي لا تريد تكوين أسرة خوفاً من هذا؟

تركت الدراسة وغير راضية فهل أكون آثمة؟ إنما الطاعة بالمعروف ؟

لقد تركت بلدي مسقط رأسي وذهبت لبلد يبعد عشرين كيلومتراً ورفضت والدتي أن تذهب معي وغاضبة إلا إن رجعت وأرى أن البلد الذي أنا فيه صلاح فما الحكم؟

يأمرنا الدين بطاعة الوالدين وبرهما ولكن الوالد والوالدة يأمراني بتطليق زوجتي لعدم الإنجاب والزواج من أخرى فهل في تطليقها أو عدم تطليقها شيء؟ إنما الطاعة في المعروف؟

ما كيفية بر الوالدين إن كانا في غنى عني وقربي منهما قد يحدث بعض المشكلات؟

أنا شاب في الثانية والعشرين وأدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة ووالد حريص على حفظ القرآن الكريم قبل كل شيء وطلبت الزواج فقال لا أسمح لك حتى تحفظ القرآن كاملاً فأقسمتبالله بأن أحفظ القرآن وحفظت عشرين جزءً وطلبت الزواج فرفض وحصل نزاع بين الوالدين بهذا السبب أدى لطلاق ورجعت وأنا غاضب على والدي وأقسمت على حفظ القرآن ثم دخلت الكلية ولم أتمكن من حفظ خمسة أجزاء ولكنني محافظ على الباقي ثم قلت لوالدي على جواب أقسم أنني تركت حفظ القرآن واعتبرني عاقاً لك من الآن وصاعداً والآن أنا نادم على ما قلت فهل يلحقني منه إثم وهل أنا مأجور على الحفظ المشروط؟

أبي رجل صالح ولكن فيه عيب وهو أنه في بعض الأوقات يصيح بكلام لا يكون جميلاً علينا أو على الناس فأزجره بكلام يرده للسلام ولا يخرج عن سنة الأدب فهل علي هذا حرام؟

لي أخت متدينة ومصلية وتصوم في الأسبوع مرتين ولكن مع الأسف لا تطيع والديها وبالأخ أمها وفي بعض الأحيان تسبها وتضربها فماذا تقولون؟ عقوق الوالدين؟ ابن باز رحمه الله واستغرابه؟

أب يكره زوجته ويسأل كيف يوفق وهل إذا طلب الوالد طلاق زوجته هل يلبيه؟

أريد أن أسافر ولو أخبرت والدتي وكلمتها بالموضوع ستمنعني فهل في حرج لو سافرت دون أن أخبرها؟

فتاة تقول إنني حينما أكون أشتغل أو يأتي وقت ضيق و يأتي والدي لطلب شيء قد وضعته أو قد وضعته وأرفع صوتي عليهم فهل هذا حرام وليس بإرادتي هل علي في هذا شيء؟ ما حكم رفع الصوت على الوالدين؟ هناك انقطاع في وسط التسجيل

أنا شاب في السادسة عشرة من عمري أبي يمنعني من أداء الصلاة في المسجد ويمنعني من أداء صلاة الجمعة وإنه لو استطاع لمنعني من الصلاة ولكنه يعرف الشرع في هذا المضمار يقول ولكنه في نفس الوقت يحاول أن يشدني من التيار الذي أنا فيه إلى تيار الفسق والفجور فهل أطيعه أفيدوني أفادكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟َ هل تجب طاعة الوالدينفي كل شيء؟

لي أب حصل بيني وبينه كلام يقول أنه تصرف وأن رفضت طلبه الذي طلبه مني وهو طلاق زوجتي وطلب مني ذلك الطلب لأنه تشاجر مع ابنة عمه وهو خالي ونسيبي من ذلك المدة عزلني من العيش معه وقطعني ويسوء علي أكتب هل وهو لا يرد على يقول إنه طلبت من بعض الأقارب أن يتوسطوا ليصلحوا بيني وبينه لكنه رافض وأنا مريض وزاد على المرض بسببه وأعاني من مقاطعته ليوأعاني من مرضي وأعاني عن بعدي عن وطني للبحث عن قوت أبني وزوجتي وبنتي أفيدونا عن ذلك أفادكم الله؟ ما الحكم إذا طلب الأب من ابنه تطليق زوجته هل يطلقها؟ الإنسان يعامل غيره بما يحب أن يعاملوه؟

عندنا ولد وبنت وهما في سن العاشرة والبنت عمرها أحد عشر سنة تقول ويأتيهما بعض النقود من الزوار الذين يأتون إلينا أو من أقاربنا ويشترون بهذه النقود التي تبلغ العشرة والعشرين إلى أن تصل المائة هل يجوز إلينا أن نحتال عليهم ونكذب لنأخذ هذه النقود منهم أم لا؟

أنني شاب بلغت سنة الرشد ولم أوفق في دارستي لظروف خاصة وطلبت من والدي مساعدتي للزواج لي وأن أقوم بمساعدته حيث لديه مال ومزارع ومع ذلك فهو طاعن في السن ولكنه رفض ما طلبته ولم يسمح لي بالسفر للبحث عن العمل أملاً من فضيلتكم التكرم بإرشادي إلى الطريقة التي أعمل بها وأنني لا أريد عصيان والدي أملي فيكم كبير بعد الله وفقكم الله؟ ما حكم تزويج الأب لابنه؟

أعلم أن للأب والأم دوراً كبيراً في بناء الأسرة السعيدة وعليهما يقع تهذيب وتأديب الأبناء وتعليمهم الأخلاق الفاضلة والحميدة ولكني لا أجد ذلك في مجتمعي فأولياء الأمورلا يفقهوا أولادهم في أمور الدين وما يجب فعله للدنيا والآخرة وإنما يتركوهم على أهوائهم وتلك خطيئة عظمى عظوني زادكم الله موعظة؟ فأرعها سمعك؟

أعمل في المملكة من مدة ست سنوات وكل ما أتحصل عليه من مال أرسله لوالدي بمصر وقام والدي بشراء قطعة من الأراضي الزراعية من المبالغ التي أرسلها له وبتشجيع مني مع العلم أننا ثمانية أخوة خمس بنات وثلاثة بنين وقام والدي بتسجيل الأرض المشتراة باسمه هو فأرجو الإفادة عما إذا كان لي حق في مطالبتي لوالدي بأن يسجل الأرض أو بعضاً منها باسمي علماً بأن أخواتي البنات كلهن متزوجات والبنين صغار وهي مشتراة من المال الذي بعثته له؟ ما حكم العدل بين الأبناء؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ هل يجوز للوالد أن يتملك من مال ابنه ما شاء؟

السؤال يتعلق تقريباً بجزء من الموضوع السابق وهو الذي تضمن شكواها من زوجها بقلة دينه وتسلطه عليهم سؤالها الثاني تقول ما مدى صحة الحديث القائل الولد وما ملك بأبيه فإنزوجها هذا يفرض على أحد أبنائه أن يعطيه المال رغم فسقه وفجوره فكيف أن الابن يتعب ويشقى في جمع المال ثم يعطيه لمثل هذا الأب ليصرفه في المحرمات ويوزع منه على اخوته الباقين ويحرضهم ضد أخيهم حتى غرس الكراهة والعداوة بينهم فهل يلزم هذا الابن إعطاء والده هذا ماله أو شيئاً منه وهو بهذه الحال أم لا؟ ملاحظة الزوج في هذا السؤال لم يكن يصلي؟ ما حدود تملك الأب من مال ابنه؟ ما حكم إعطاء المال للأب الذي يصرف المال بالمحرمات؟

والدتي على قيد الحياة وقد تزوج والدي غيرها ولكنها سيئة المعاملة لنا ولوالدنا وقد أثارت الكثير من الفتن والمشاكل بيننا وبين والدنا حتى تسببت في الفرقة بيننا إلى أن انتقل هو وزوجته الأخرى وأبناؤه منها إلى منزل آخر وهجرونا من كل شيء حتى أنها تسب والدي وتشتمه وقد جعلتني أكرهها كثيرا وقد جعلتني أدعو عليها وعلي بالموت فهل علي إثم في ذلك وهي ماذا عليها في فعلها ذلك؟ ما حكم العدوان على المسلم بقول أو فعل وما هوالدليل؟ ما حكم الدعاء على النفس بالموت؟

أنا أب لستة أبناء وقد كنت أعمل في مهنة حرة أكسب منها القليل ولكن لأنه كسب حلال بارك الله لي فيه فكنت أصرف منه وقد سعيت على هؤلاء الأبناء أنا ووالدتهم بما يمليه علينا الواجب وتمليه الفطرة الأبوية إلى أن كبروا واستقلوا بأنفسهم فمنهم الموظف ومنهم صاحب العمل الحر ومنهم المدرس ولكنهم للأسف الشديد لم يوفقوا لبرنا والإحسان إلينا وليت الأمر كذلك فحسب ولكنه تعداه إلى العقوق فهم يشتمونا ويسبونا وقد يضربونا أيضاً دون خوف من الله أو حياء وقد قاطعونا من كل وسيلة اتصال حتى في أعياد المسلمين لا نراهم ولم أكن أنا بتلك الحالة مع والدي حتى أقول هذا جزائي في الدنيا بل على العكس كنت باراً بهما في آخر لحظة في حياتهما وتوفيا وهم راضيان عني أما أنا فإني أحمل لهؤلاء الأبناء العاقين كل كراهية وبغض إلى درجة أنني أضرع إلى الله بالدعاء عليهم بالهلاك فهل علي شيء في ذلك وهم ماذا عليهم في عقوقهم هذا؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتأثره من أحد الأسئلة؟ ما هو عظم حق الوالدين؟ ما حكم دعاء الوالدين على أبناءهما؟

هل يجوز للأب أن يرغم ابنه الشاب على الجلوس بالمنزل وعدم البحث عن عمل شريف يكسب منه حلالاً وماذا يفعل الابن في هذه الحالة هل تلزمه طاعة أبيه أم يجوز له أن يخالف أمره فالإسلام يحث على العمل والاكتساب الحلال؟ ما معنى كلكم حارث وهمام؟ ما حكم معصية الوالد؟

أغضبت والدتي عدة مرات حتى إنني تطاولت عليها بالسب والشتم بأسباب تافه ظناً مني بأنها تحب أخي الأكبر أكثر مني بمعاملته السيئة لي وأنا أعلم بأن غضبها من غضب الله ورضاهامن رضا الله والآن هي تكلمني وراضية عني فماذا أفعل لأكفر عما فعلت؟ من أحق الناس بصحبة الإنسان؟ كيف يكون التخلص من ذنب عقوق الوالدين؟

كيف يكون البر للوالدين بعد مماتهما وما هي الأعمال الصالحة التي يجب على الولد تجاه والديه بعد ممات والديه؟ من أنواع البر بالوالدين؟ ما حكم الصدقة عن الوالدين؟

أمي تعارضني في فعل الخيرات كصلة الرحم ودفع الصدقات للفقراء فهل تكفيني موافقة زوجي فقط نرجو منكم إفادة؟ ما حكم مداراة الوالدين إذا منعا من فعل الخير؟ هل يشترط إذن الزوج لفعل الخير؟

انا شاب من العمر ثمانية عشر عاماً والحمد لله وأودي الصلاة وأعمل لرضى والدي وطاعته ولكن بعد ولادتي حتى الآن لم أر والدتي ولكني أعلم أين تكون الآن وهي بعيدة عني والحقيقة بينها لي والدي حيث إنه طلقها وأنا أريد رؤيتها لأنها أمي وسيحاسبني الله عليها إن لم أزورها مع العلم أنني لم أذكر لأبي بأنني أريد أن أرها أخاف أن أبين له هذا ويغضب عليوخاصة وهو متزوج من امرأة ثانية ولديه له منها عدة أطفال فما حكم الشرع في نظركم في حالتي هذه؟ ما معنى( من أحق الناس بحسن صحابتي)؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بأنها فتاة في السادسة عشر من عمرها تقول لا أحب أحداً أن يفرض سيطرته علي وأنا لا أحب أن أكون مأمورة عند أي شخص كان وأنا كل شيء بالنسبة لأهلي حيث لا أطلب شيء ألا ويأتي إلى وحينما وجدت هذا خرجت من ذهني فكرة الزواج تقول بأنها تقدم لخطبتها شاب وهي في الخامسة عشر من عمرها ولكنها رفضته بحجة أنها لا تريد وتريد أن تكمل دراستها وأنا مكرمة عند أهلي وأنا لا أرفض الزواج لأنني قبيحة بل العكس وأنا لا أعرف من الطهي مطلقاً ولا أحب أن أدخل المطبخ لأنني لا أريده سؤالي هل يحق لي أن أرفض الزواج نهائياً لعلم أنني أحب ديني وأحب الله كما أنني أحب نبيه عليه الصلاة والسلام هل هذا الرفض فيه مخالفة للشرع أم ماذا أرجو من الإفادة؟ ما حكم رفض المرأة للزواج إنتقدم من يرضى خلقه ودينه؟

منذ سنوات وبعد وفاة والدي أؤذي أمي بكلامي أو بأسلوبي الغض ولكني بعد فترة وجيزة أندم وأتألم على فعلي هذا وأعزم على أن أتوب إلى الله توبةً نصوحة ولكنني بانفعالي وحالتيالعصبية لا تجعلني أغير من معاملتي لأمي أرشدوني يا فضيلة الشيخ مأجورين؟ عظم حق الوالدين؟ أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ هل بر الوالدين مقدم على الجهاد في سبيل الله؟ كيفيتخلص الإنسان من الغضب؟ كيف يتخلص الإنسان من حق آدمي؟ هل من يبر والديه يبره أبناؤه وكذا العكس؟

ما حكم الشرع في نظركم لعدم إنصاف الوالدين لأبنائهم؟ نعمان بن بشير رضي الله عنه وعن أبيه؟ ما حكم تفضيل أحد الأبناء بعطية التبرع عن غيره؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ ما حكم تركم العدل بين الأولاد هل هو من الجور والظلم؟ ما مقدار عطية الذكر وعطية الأنثى هل هي مثل الإرث؟ ما حكم العطية التي تدفع فيها الحاجة هل يلزم العدل في ذلك؟ لو قدر أن للرجل أولاد ومنهم من وصل لسن الزواج وزوجه أبوه فهل على الأب أن يعطي نفس المهر لبقية الأبناء أم لا؟ من الناس من يزوج أولاده الكبار ويكون له صغاراً فيوصي لهم مالاًبعد موته لتزويجهم فهل هذه الوصية حرام ولماذا؟ إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث؟

شاب يبلغ الخامسة والعشرين من العمر والدي ووالدتي في خصام مستمر طول أيامهما إن بررت الأول غضب ونفر الثاني وإن بررت بالثاني غضب الأول واتهمني بالعقوق ماذا أفعل لكي أبرهما وهل أعتبر عاقاً بالنسبة لأمي بمجرد أنني بررت بأبي أو العكس فماذا أفعل؟ كيف يكون بر الوالدين؟ ما حكم طاعة الوالدين إن أمرا بمعصية؟ هل من الممكن إخفاء بر الوالدين إن كان أحدهما غاضباً من الآخر؟

ما هي الأسس السليمة والصحيحة في تربية النشأ التربية الإسلامية الصحيحة؟ما هو مثل الجليس الصالح وجلسيس السوء؟ هل السلف كانوا يعدلون بين أولادهم حتى في التقبيل؟

يسكن مع والده ويعمل في مدينة مجاورة ويتردد عليها يومياً وأحياناً أفكر في السكن قرب عملي ولأجل أن أحضر حلقات العلم في ذلك البلد أرجو توجيه النصح؟

أنا غير عاق لوالدي ولله الحمد وهذا من فضله على ولم يجدا مني إلا كل خير ولكنني ليس عندي الاحتفاء الكامل بهما والجلوس الطويل معهما وهما راضين عني تمام الرضى فهل على شي في هذا؟ ما هي أكبر الكبائر؟ هل عقوق الوالدين من كبائر الذنوب؟ كيف يكون البر بالوالدين؟ من انواع الصفح والأمر بالعرف؟ ما معنى الأمر بالعرف؟ من فائدة العفو عن الناس؟

أردت بيع بيتي ولكن الوالد رفض ذلك رفضا قاطعا فكرهت البيع وهو غير راغب فهل يجوز لي فهل يجوز لي البيع؟

ما هي حقوق الوالد على أبنائه؟ ما هو حق الزوج على الزوجة وحق الزوجة على الزوج؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يثني على برنامج نور على الدرب؟ حقوق الوالدين؟

فتاة تبلغ من العمر الثالثة والعشرين ملتزمة تحمد الله على ذلك ولكن المشكلة في أن أباها يتعاطى الخمر والمسكرات فترة طويلة وذلك سراً ولكن بحكم عملي في البيت تعرفت على ذلك فما الواجب علي علما بأنني لا أستطيع المواجهة والنصح في مثل هذه الأمور أرجو الإجابة حول هذا؟ من أنواع بر الوالدين؟

هل تأخير الزواج للرجل فيه إثم؟ ما حكم تأخير الواجب؟ الحث على كثرة الأولاد في الأمة الإسلامية؟ ما هي شروط التعدد في الزوجات؟

لي ولد متزوج وله طفل ويسكن معي في الدار إلا إنه يعاقر الخمر والعياذ بالله يومياً ويسبب لي المشاكل للعائلة إضافة إلى تلفظه بكلمات نابية وكذلك الكفر والعياذ بالله وبالرغم من نصحي له بترك الخمر والسير مع العائلة السيرة الحسنة التي يرضاها الله عز وجل فهل يحق لي أن أطرده من البيت لأنه ولد عاق وكيف أتصرف معه بحيث لا يغضب الله علي أو أتحمل الإثم لأنني رجل حاج إلى بيت الله الحرام وأخاف العقاب وبالرغم من أنني كبير في السن وكذلك الوالدة فأرجو نصحنا وتوجيهنا بذلك؟ ماهو حكم الخمر؟ هل كل مسكر خمر؟

شاب يبلغ من العمر الخامسة والثلاثين ولدي والدتي وهي كبيرة في السن وأعيش معها في البيت كانت حياتي مع والدتي منذ الطفولة جميلة مملوءة بالسعادة حتى أتى عام 1401هـ تقريباوبدأت معاملتها لي تختلف أصبح الحب كراهية وبدأت حياتي معها صعبة جداً هذا العذاب الذي عشته مدة أربع عشرة سنة تقريبا سأوجزه لفضيلته آملا أن أجد الإجابة الشافية الواضحةالتي هي مستمدة من شريعتنا السمحة، يذكر بأنها تغتابه عند الجيران والمعارف والأقارب؟ أنا من أعولها شرعا هذا الإلزام الشرعي هل بالإمكان أن يعفيني منه الشرع وهل أكون آثماً إذا استأجرت منزلاً لوحدي بدلا من بقائي معها؟ ما حكم الأب أو الأم الذي يسأل أولاده عن أحوالهم هل هذا من التقليل لشأنهم؟ ما معنى لا يدخل الجنة قاطع؟ ما حكم البر بالوالدين؟

أشتكي إلى الله ثم لكم من أبي سامحه الله وهداه إلى طريق الصواب فللأسف الشديد هو سيء الخلق عاق لوالديه وتارك للصلاة ولا يصوم وكثير المشاكل مع الأهل والأقارب ويقوم بتصرفات سيئة لدرجة إنه يخرج إلى السطوح للنظر إلى نساء الناس وغير ذلك من التصرفات السيئة فوجهوني ماذا أعمل معه؟ كيف يكون نصيحة الأب ولو كان لا يصلي؟ هل الذي لا يصلي يكون كافراً ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه؟

تركت والدي ووالدتي منذ زمن وذلك للأسباب التالية أولاً وهو المهم لأن أخواني جميعهم شباب بالغين ولكنهم لا يصلون وكل أمور اللهو المفسدة عندهم موجودة وقد نصحهم أبي وأميونصحت لهم أنا ولكن لا فائدة من ذلك ثانيا إنني أريد أن أتزوج إن شاء الله قريبا والبيت صغير جداً يقولون كما تعلمون لا يجوز أن تكشف زوجتي لإخواني هل أنا إثم حين تركت والدي ووالدتي وإذا كنت إثم ماذا علي أن أفعل؟ ما هي أجل العبادات بعد التوحيد؟ ما هو عمود الإسلام؟ من فضل المحافظة على الصلاة؟ هل تقبل الأعمال الصالحة من الكفار ولو صاموا؟ما حكم حجة أو عمرة الكافر؟

أعيش أنا ووالدي ووالدتي وامرأتي وأخوتي في بيت واحد أحيانا أحضر لزوجتي شيء من الأكل دون علم والدي ووالدتي ونأكل دون أن يرانا أحد فما حكم ذلك؟

شاب ويحمد الله على ذلك ولكني أشكو إلى الله أولاً ثم إليكم ذنب كلما تبت منه رجعت إليه وهو عقوق الوالدين حيث أنني أرفع صوتي فوق صوتهما أحياناً أفعل أشياء تؤذيهما فما حكم ذلك؟ هل عقوق الوالدين من الكبائر؟ هل شهادة الزور من الكبائر؟ من طرق التخلص من الغضب؟

بالنسبة من رفع صوته على والديه في حالة غضب هل يأثم في ذلك وهل يطلب رضاهم؟ ما حكم رفع صوت الولد على صوت والديه؟ بروا آباءكم تبركم أبناؤكم؟

فتاة تعاني من معاملة والدها القاسية من ظلمه وقهره وجبروته لدرجة بأنه أحياناً تشك في أبوته مما أراه من ما تسمعه من كلامه الجارح ولا أخفي عليكم أنني أكرهه كثيراً ولكن في نفس الوقت أدعو له بالهداية دائماً وكثيراً ما أقع في سبه والكلام في غيبته وأتدارك فعلي هذا بالاستغفار له وبالدعاء له ولا أحب أن أوجهه بل أتهرب منه وهو أيضا لا يسأل عني ولا يهتم بأمري ولكنني أحاول بقدر الإمكان أن أقوم بطاعته حاولت مرارا تقديم النصيحة له لكنني لم أجد الجرأة الكاملة وهو أيضا لا يعطي لأحد الجرأة في مواجهته ولا يستجيبلا لأهله ولا لغيره بل يفعل ما يمليه عليه رفقاء السوء دونما يفكر هل ما يفعله صحيحاً أم خطأ دون النظر بعواقب الأمور وأفيدكم علما بأنه مثقف ودائماً يردد بعض الأحاديث والعجيب أن تلك الأحاديث تناقض فعله وسؤالي هل علي إثم في عدم محادثته والتهرب منه حيث أن ذلك رغم إرادتي وجهوني في ضوء ذلك وهل يعتبر ذلك من العقوق؟ هل حق الوالدين على أولادهم أعظم من حق الأولاد على والديهم؟ ما حكم الجور والظلم على البنات؟ ماذا كان حال المشرك في الجاهلية إن بشر بالأنثى؟

أمي تعتبرني مقصرة في عدم حفظي للقرآن الكريم ولكنني دائما أقرأ والحمد لله لكن لا يوجد من يقوم بتشجيعي على الحفظ فهل علي إثم في ذلك مع أنني والحمد لله ملتزمة بالحديث الذي ما معناه ‏إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي ‏ ‏الجنة من أي أبواب الجنة شئت ؟

تذكر بأنها فتاة تدرس ففي الجامعة تشكو من قسوة والدتها عليها حيث أنني لا أعرف كيف أرضيها إذ أنني أقوم بواجباتي نحو ربي من صلاة وصوم وعبادات ونوافل ولكن قرأت بأن الله عز وجل لا يقبل أعمالي طالما أن أحد الوالدين أو كلاهما غير راضٍ عني ودائما يضيق صدري وتضيق بي الدنيا وأريد أن أتزوج من أي متقدم لي مع أن أملي في رجل صالح ولكنني الآن أريدأي شخص يتقدم لي مهما كانت علته فهل أنا على صحيح وكثيراً ما أدعو لوالدتي في صلاتي ونوافلي أدعو لهما بالمغفرة والرحمة أيضا هذا الطيب؟

أنا طالبٌ في السنة النهائية بكلية الطب البشري ولكنني لم أحضر الامتحانات لمدة عامين وذلك لأنني في الأصل التحقت بهذه الكلية بناءً على رغبة والدي فهما يريدان مني أن أصبح طبيباً ولكنني لا أحب هذه المهنة وكنت أجد صعوبة بالغة في الدراسة والحفظ وكنت دائماً مكتئباً وحزيناً وأنا أرى المرضى والموتى ولكنني كنت أجاهد نفسي وأغصبها على الدراسة إرضاءً لوالدي وبراً بهما مستعيناً بالله عز وجل في ذلك إلى أن وصل الأمر إلى نهايته في السنة الخامسة فأصبت بحالة اكتئابٍ شديد ويأسٍ من الحياة ولم أعد أستطيع المواصلة ولم أعد قادراً على المذاكرة والنظر في الكتب والمذكرات ولكنني كنت أخفي على والديّ ذلك ولم أستطع دخول الامتحانات ولكنني لم أستطع أن اخبرهم كذلك بأنني لم أدخل الامتحانات وذلك خوفاً على صحتهما ولكي لا أكون سبباً في حزنهما اضطررت إلى الكذب عليهما وأخبرتهما بأنني دخلت الامتحانات ونجحت فيها وأنا الآن أقضي سنة التدريب أنا أعيش في حالةحزنٍ واكتئاب وغير راضٍ عن نفسي في هذا الكذب التي أردت بها أن أبر والدي وأدخل السرور عليهما فهل أخبرهم بالحقيقة مع ما يترتب عليه من ضررٍ لهما وحزن وفجيعة وهل من كلمة إلى أولياء الأمور بأن يتفهموا قدرات أبنائهم وأن لا يجبروهم على دراسةٍ بعينها؟ ما حكم توجيه الأولاد لتخصص معين في الدراسة؟

ما حكم أخذ راتب الولد والاستفادة منه لوالديه؟ ما حكم أخذ الوالد من راتب والده ما لم يتضرر به الابن؟ هل للوالدة أن تأخذ من راتب ابنها؟ ما حكم أخذ الوالدين مال الابن حتىيرشد ويرد عليه بعد ذلك؟

ما هو واجب الآباء نحو أبنائهم وهم صغار دون سن البلوغ وما هو واجبهم بعد بلوغهم؟ ما حكم من يتألف أبناءه بالمعاصي؟

أسأل عن عقوق الوالدين وهو من الكبائر فأنا لا أقصر في طلبات والدي ولا في طلبات زوجتي وزوجتي مطيعة لي في كل متطلباتي ومتطلبات بيتي وأطفالي فحصل يومٌ من الأيام خلافٌ علىالهاتف بين والدتي ووالدة زوجتي فتقول لي والدتي طلق زوجتك بسبب والدتها فعلت كذا وكذا والسؤال ما حكم ذلك وما ذنب زوجتي وهل لي أن أطيع والدتي في ذلك؟ ما حكم المرأة التيتحاول الإفساد بين ولدها وزوجته؟ قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما أمر ابنه أن يطلق زوجته وأوردت القصة للإمام أحمد بن حنبل حينما سأله رجل عن أبيه طلب منه أن يطلق زوجته؟

وإذا لم يوافق والدي على زواجي لأسبابٍ غير مقنعة كضيق العيش ومصاريف البيت في المستقبل وكثرة الأولاد فهل يجوز مخالفته في هذه الحالة؟ إذا منع الوالد ابنه من الزواج بسببالنفقة والانشغال بالأولاد فهل للابن طاعة أبيه في ذلك؟

فتاةٌ أرادت الالتحاق بتحفيظ القرآن فمنعتها والدتها فهل لها طاعتها أم الذهاب أيهما أفضل؟ هل صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في المسجد؟

هل الشخص الذي يرفع صوته على والديه في وقت الغضب الشديد ثم بعد الهدوء من ذلك الغضب يندم على ذلك الفعل أشد الندم هل يعتبر هذا من عقوق الوالدين؟ كلمة حول الغضب؟ لماذا أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أحد الصحابة بقوله ((لا تغضب))؟ هل الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب الإنسان؟ ما طرق التخلص من الغضب؟

إن والدي قد توفي منذ سنوات قليلة وقد كان لا يداوم على الصلاة بسبب المرض الشديد الغرغرينة وكان ينطق بالشهادتين دائماً وقد نطق بها قبل وفاته وكان موحداً لله تبارك وتعالى فهل يجب علي موالاة أبي في هذه الحالة وأن أبره بالدعاء له بالمغفرة والرحمة والصدقة وهل هذه الحالة لا ينطبق عليها الحديث الشريف إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر من ذلك الولد الصالح يدعو له وذلك لأنني أحبه حباً كثيراً؟ هل يكفر من يصلي ويخلي؟

ما الأسباب المعينة على صلاح الأولاد؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com