الوالدين

أبي رجل كبير في السن وهو لا يستطيع السيطرة على نفسه وبطبيعة الحال هو يحتاج للتنظيف وأحياناً نضطر للكشف عنه فكيف توجهوننا؟ ما حكم مشاهدة عورة الرجل عند تنظيفه؟ ما حكمتنظيف الابن او الابنة لوالدها المريض؟

إذا ابتلي الإنسان بقريب لا يصلي أو والدة لا تصلي أو أخت أو أنساب أو أخوة فكيف يتصرف المسلم؟ ما حكم هجر الوالد أو الوالدة إذا لم يصل أحدهما؟ ما حكم إجابة دعوة الذي لا يصلي؟ ما حكم هجر الذي لا يصلي؟ ما عقوبة تارك الصلاة؟ هل يستتاب تارك الصلاة؟ هل الذي لا يصلي لا يخلى سبيله؟ ما هو حق الوالد أو الوالدة التي لا تصلي؟ ما حكم هجر الوالد أو الوالدة وإن لم يصليا؟ التعامل مع الوالد أو الوالدة الكافرة؟

لي جدة تبلغ من العمر مئة سنة أو تزيد وكانت تصلي ولكنها عندما كبرت تريد تترك الصلاة فما الحكم؟ صفة صلاة العاجز أو كبير السن؟

إن والدي كبير ولا يقدر الذهاب إلى صلاة الجمعة ويقول مريض بسبب البخر في الفم فهل يجوز هذا؟ حكم الدخان بيعاً وشراءً؟

تقول أمي كنت قاطعة للصلاة وثم عدت للصلاة فكيف أعوض؟ التوبة؟

والدي لم يبدا الصلاة إلا حين بلغ الخمسين من عمره ولم يصم شهراً في رمضان في حياته وحجته الجوع والعطش ولا يزكي كما إنه يرتكب بعض الأمور المحرمة كالحلف على السلعة فهل يجوز الأكل من كسبه؟

منذ ولادتي حتى الخامسة عشرة سنة لم أؤدي الصلاة ثم لي سبعين سنة وأنا محافظ على الصلاة فهل أنا آثم؟

لي جدة كبيرة السن لا تستطيع الوضوء بسبب الرطوبة في قدميها وتترك الصلاة بسبب عدم الوضوء فماذا تفعل؟ الذي يعجز عن الوضوء ماذا يفعل؟ التيمم؟

عندي والد كبير السن يجمع المغرب والعشاء معاً ويقول إنه لا يستطيع البقاء على الوضوء ولا يقدر القيام في وقت العشا فما رأيكم؟ الشيخ الكبير في السن العاجز هل حكمه مثل المريض؟

جدتي في الخامسة والثمانين من العمر وتزيد بالركعات وتنقص وكانت قبل ذلك تصلي بشكل صحيح وتتوضأ بشكل صحيح فهل عليها شيء؟

أنا شاب مسلم أعبد الله وأريد العمل بالكتاب والسنة ولكن المشكلة أنا بين قوم يبتدعون وبعضهم يكفر بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم ومعنى فتيات ونساء غير محجبات حتى صار ارتكاب المحرمات سهلاً ولكن والدي لا يرغب بأن أترك الدراسة وأنا أريد الذهاب للزراعة وعبادة الله عز وجل فهل يجوز أن أترك والداي؟ إنما الطاعة في المعروف؟

هناك رجل طالب علم يصلي ويصوم ويتصدق ولكنه هجر أمه فهل تنفعه صلاته وصدقته وأمه تصلي وتصوم؟ بر الوالدين؟ طلب رضا الوالدين؟ الخوارج يكفرون بالذنوب؟ المعصية وأهل السنة؟ صاحب المعصية هل هو مخلد بالنار أم تضعف إيمانه؟ هل المعصية تسبب غضب الله تعالى؟ هجر الوالدين من المعاصي؟ استحلال عقوق الوالدين كاستحلال الربا واستحلال الزنا كفر؟ هل كبيرة طالب العلم أشد من الإنسان العادي؟

أنا رجل أحب الإيمان والإسلام وأرسل المال لأبي الذي تزوج من زانية حاملة بالزنا فهل عقد والدي صحيح؟ العقد على المرأة الحامل؟ العقد على المرأة الزانية؟

أنا متزوج ووالدتي متوفية وزوجة أبي ظالمة وأعطي أبي نصف راتبي وأكون مديوناً للناس ووالدي لا يعلم وكل هذا بسبب مكر زوجة أبي وأقول لولا مخافة الله لأقتلنها شر قتلة ولكنها تصلي فماذا أفعل؟ التعامل مع زوجة الوالد؟ ((هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ))؟ الدين؟ الاستلاف؟

لي بنت تبلغ ثمان سنين وأنا أعطيتها لوالدتي من الصغر لتعينها بالبيت والخدمة فهل يجوز أن آخذها من والدتي لحجرها بالبيت ولأعلمها الدين؟

والدتي تصلي ولكن لا تعرفها بصورة كاملة فهي لا تعرف إلا الفاتحة فهل صلاتها صحيحة؟ من حقوق الوالدين؟ هل الذي لا يعرف الفاتحة تكفي في صلاته وهل يلزمه التعلم؟

إنني أرشد والدتي إلى الصلاة ولكنها تغضب باليومين والثلاثة وتصلي أحياناً وتتركها أحياناً فماذا تنصحوني؟ الدعاء للوالدين في الصلاة؟

إذا كان الوالد يحل المحرمات مثل الخمر والقمار فقاطعته العائلة فكيف نتعامل معه؟ الوالد الكافر؟ الإنفاق على الوالد الكافر؟

إن والدته لا تحفظ شيئاً من القرآن الكريم ولا الأدعية ولا التشهد حاول تحفيظها ولكن لم تستطع فماذا يفعل؟

أتمنى توضيح بر الوالدين في حياتهما ومماتهما؟ دفع الأذى عنهما وجلب الخير إليهما؟ حق الأم؟ حق الأب؟

لي والد متوفى وتقول والدتي إنه كان يسرق من الناس فهل أضحي عنه وأوفي عنه؟ هل يدعى عن الفاسق الميت وصاحب المعاصي؟

لي والدة لا تصلي فهل يجب الإنفاق عليها وخدمتها؟

متزوج من أربع سنوات ويسكن معي والدي وزوجتي تحب المشاكل وانا أضربها فمن أرضي زوجتي أو والدي ووالدتي؟ بر الوالدين؟

حصل بين والدي وشخص منازعات وقلت لوالدي أنت كاذب لأن الأرض ليست له فما الكفارة؟

لدي والدة كبيرة بالسن ترغب بتزويجي من ابنة أخيها الذي مات من سنوات وكان عطوفاً باراً بأمي وأنا غير راغب فما الحكم؟ بر الوالدين؟ بر الوالدة؟

لي والد يشرب الخمر والعياذ بالله وقد شرحت له عدة مرات تحريم هذا مع الأضرار التي تلحق بنا وقد دخلت في جدال مرير معه وأمرني بالخروج منه فخرجت من المنزل فماذا أفعل؟ بر الوالدين؟ التأدب مع الوالدين؟

كيف أبر والدي حتى أدخل بسببهما الجنة؟ الصدقة عن الميت؟ بر الوالدين في حياتهما وبعد مماتهما؟

إذا طلبت الوالدة بعض الطلبات العادية ورفضتها هل أكون عاقاً لها؟ عقوق الوالدين؟ عقوق الوالد؟ عقوق الوالدة؟

تقول أختان نعمل ببلد عربي فكوننا شيئاً لوالدينا فأرسلنا لهما مالاً لأداء فريضة الحج فأغضب هذا التصرف أزواجنا مع العلم أنه المبلغ من مالنا الخاص فما الحكم؟ بر الوالدين؟ التصدق بعد خطبة العيد؟ أشعرت أنني أعتقت فلانة؟ التصدق دون إذن الزوج؟

أسكن مع عائلتي في منزل واحد وأقوم بمراعة مصالحهم بعد وفاة والدي وأريد السفر للمدينة والبقاء فيها ولكن والدتي لا تريد فراقي وأنا أريد السفر لطاعة الله وإن لم أستطع السفر أريد الخروج بمنزل لوحدي فما الحكم؟

إن والده كان يذبح لغير الله فيما قيل له في ذلك ويريد الحج عنه ويقول سبب وقوع والده في تلك المعصية عدم وجود العلماء؟ هل استغفر النبي صلى الله عليه وسلم لأمه؟

أختنا تقول أنا مسلمة ولله الحمد وأعمل كل ما يرضي الله وملتزمة بالحجاب الشرعي ولكن والدتي لا تريد أن ألبس الحجاب ومشاهدة السينما والفديو وتقول إذا لم تفعلي هكذا سيبيضشعرك فماذا أفعل؟ الإحسان للوالدة؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ الأمير؟ الزوج؟ الأب؟ التعفف عن محارم الله؟ طاعة الله تقوي الجسم؟ فاطمة رضيالله عنها تطلب الرسول صلى الله عليه وسلم خادماً؟

فتاة تكره أمها كرهاً شديداً والأم لا تعرف وعاشت بعيداً عن أمها وهي كبيرة مع العلم أنها تقدم لها الهدايا وترجو التوجيه لخوفها أنه من العقوق؟ مارأيكم فيمن تترك أبناءهاوبناتها للخدم؟

اشتريت مزرعة من مالي الخاص الذي أشقى به بالخارج فهل لوالدي وأخوتي بنيناً وبناتاً لهم حق؟

إن له والدة إذا أقيمت في الريف مرضت وهو في المدينة فهل له أن يجبرها على الإقامة معه؟

لي والدة أتشاجر معها أحياناً لأني لا أتمالك نفسي فما توجيهكم؟ الأب والأم وحقهما؟ وبالوالدين إحساناً؟

لي قريب وهو صديق أحب له الخير وأخاف عليه الشر وهو جامعي محافظ على الصلاوات طلق والده والدته منذ سنتين وتزوج غيره واستقرت أمه عنده وقال لي والده أنني صديق لابنه المذكور إن كنت تحب فلان فانصحه لأنه عاق لي وأنه لا يحترمني فذكرت صجيق ببر الوالدين ويجب أن لا ينسيه بره بأمه البر بأبيه الذي هو محافظ على الصلاة فقال صديقي هذه المعاملة التييستحقها والده مقابلة بنفس المعاملة فما توجيهكم؟ عقوق الوالدين؟

له عم وقد توفي وخلف بنتين يريد الزواج بإحداهما ولكن والدته ترفض فكيف يوفق؟

أعمل بالمملكة في بقالة صغيرة تكسب يومياً مئتين إلى ثلاثمئة ولا أقدر على مصاريف الوالد والوالدة ورفض أخي المساعدة فما الحكم؟

أنا امرأة ملتزمة بحمد الله بالدين ووالدتي قد طلقها والدي منذ فترة ولا تطيق التزامي وبعد زواجي من أحد الملتزمين ترفض الزيارة وتطلب التوقف عن زيارتها فهل أنقطع عن زيارتها؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟

إنني متزوج وأعمل بالخارج ووجود زوجتي ضروري ولكن أترك أمي عند أختي ولا أسافر إلا بإذنها وهل تتألم عند سفري فهل أمكث معها أم أسافر؟ بر الوالدين؟

تقول إن والدها يعارضها في مواصلة الدراسة وتريد التوجيه؟ فضل طلب العلم؟

الذي يكون عاقاً لوالديه هل تقبل صلاته وصومه؟

أبي كان يصلي ويصوم والآن كبر بالسن وفقد الذاكرة ولا يعرف الصلاة والصيام فهل تجب علي زيارته؟

وصف نفسه من أسرة متفككة بين الأب والأم فيسب الأم أو يدفعها حتى لا يزيد الأمر إذا تشاجرت مع الوالد ثم يندم فكيف أتصرف؟ بر الوالدة والوالدين؟

والدي لا يصلي وأشعر بالضيق الشديد عندما أقول له صل فإن الفرق بين المسلم والكافر الصلاة فلا يستمع إلي وأحياناً لا أحب أن أراه وينم كثيراً في الناس فما توجيهكم؟

أنا فتاة أعيش مع أمي وأبي وأخي وأختي وأخواتي تزوجوا وأنا أنفق عليهم فهل تلزمني النفقة عليهم؟

مشكلتي أن أختي تخرج من البيت كل يوم لصديقاتها وأخاف عليها ولا أقدر منعها بسبب والدتي وأحياناً أمنعها بعد الشجار مع والدتي فما الحكم؟ حكم رفع الصوت أعلى من صوت الوالدين؟ ما حكم خروج المنزل للأخت؟ ما حكم خروج الفتاة من بيتها؟

إذا دخلت في صلاة النفل وناداني أبي أو أمي فماذا أفعل؟

رجل عق والديه كثيراً بل حتى إنه يتكلم عليهم ويطردنا عند زيارته فلا نزوره فهل علينا إثم؟ مصاحبة الوالدين ولو ضربا أو كان كافرين؟ ما حكم طاعة الأب أو الأم أو الوالدين في المعصية؟

أمه تطلب منه تطليق زوجته من غير سبب وجيه فما الحكم؟ إنما الطاعة في المعروف؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟

لي والدة متسلطة تخلق المشاكل لي ولزوجتي فتفضل زوجات أخي بسبب الرواتب بعكس زوجتي التي ليس لها راتب؟

والدتي تبلغ خمسين سنة ولكنها ضعيفة في أداء الصلوات الخمس فما توجيهكم؟ ما حكم ترك الصلاة؟ هل ترك الصلاة كفر؟ من بر الوالدين النصح لهما؟

هل يجوز الطواف أو العمرة عن الوالدين وكم تكون الهرولة في الطواف والسعي؟ الإنابة في الحج والعمرة؟ لبيك عن شبرمة؟ العبادات توقيفية لا تثبت إلا بدليل؟

إذا لاحظت على زوجتي أنها تعادي والدتي بكل وضوح فهل علي طلاقها؟

تسأل عن علاقة والدتها بالذين يتقربن للموتى وهل يؤثر ذلك على معتقدها؟

هل على الأبناء أن يعطوا آباءهم رواتبهم الشهرية إذا كانوا بحاجة لها والآباء مقتدرين؟ هل يجب الإنفاق على الوالدين؟

لقد كنت مع أسرتي ووالدتي في بيت واحد وتعبت منكثرة الذهاب والمجيء من الدمام وحاولت نقل الأسرة فقبلوا إلا الوالدة قالت لا يمكن أن أغادر هذا البلد وبقيت والدتي وأرسل لها كل سنتين أحد أبنائي ليستقر معها فما الحكم؟

أنا متزوج منذ أربعة عشر سنة ولدي ولدين وأربعة بنات ووالدي ووالدتي يعيشون معنا من حين لآخر ولا يجدون الراحة النفسية من زوجتي فماذا أفعل؟

ألاحظ يا سماحة الشيخ أن هناك كثيراً من الآباء تربية أبناءهم فهل من توجيه للآباء؟

إذا كان بعض أخواني يقصرون في بعض الصلوات فهل يؤثر على والدي المتوفى؟ كيف أبر والدي ووالدتي بعد موتهما؟

والدي لا يصلي فهل يجب علي دعوته وأمره بإقامة الصلاة وهل يجوز لي أن أرثه مع العلم أنه يشهد أن لا إله إلا الله؟

كيف نكون بارين بالوالدين وهما يعيشان في بلد ونحن في بلد؟ ماذا علينا تجاه الوالد أو الوالدة التي لا تصلي أو تتهاون بالصلاة؟

تزوجت من شاب ملتزم دون رضى والدته بعد أن وافقت على الخطبة ثم غيرت رأيها لأن هناك من وشى فارادت فسخ الخطبة ولكن تزوجنا وهي ترفض الإصلاح وتريد الطلاق فما الحكم هل زوجي عاق؟

نحن أخوات منا الموظفة والأستاذة والدارسة في الجامعة ولنا أب يرفض جميع من يتقدم لنا ويقول لن يزوجنا إلا إن كان المتقدم من مدينتنا فهل من توجيه لوالدنا؟ ما حكم تأخير البنات عن الزواج؟

أحس وأشعر بضيق شديد إذا جاءني والدي ولا أريد زيارته فهل آثم؟

الوالد يحضر سنوياً لأداء الحج والوالدة لا تحضر لكبر سنها فهل يلزمني لبرها أن أسافر لها أم لا؟

أنا شاب أقيم بالسعودية بحثاً عن الرزق الحلال ومشكلتي والدي فقد تركني منذ صغري حتى كبرت ولم يعرفني ولم أعرفه وكنت أبعث نقوداً من المملكة لكي أتزوج بها ولكنه كان يأخذها ويقول ابني متوفى فأرسلت النقود إلى أهل مخطوبتي فرفع عليهم دعوى بحجة أني متوفى فعدت لبلدي لأبحث معه فهددني ففررت معه وقطعت صلته فما نصيحتكم؟

أرغب الزواج من ابنة عمي ولكن والدي يرفض هذا الزواج بسبب خلاف بينه وبين والدها نتيجة أمور دنيوية فهل أخطبها أم لا؟ المرأة بدلها امرأة والوالد ليس بدله والد؟

أعمل بمدينة تبعد عن مسقط رأسي بحوالي ثمانمئة كيلو متر ونقلت زوجتي معي مع أولادي ولي أم تسكن في مسكنها الخاص وأعطيتها مفتاح سكني في نفس القرية فرفضت وأرسلت لها مالاً فرفضت ولي أخوين يسكنان في نفس القرية فهل رفض أمي أكون عاقاً لها؟

هل يأثم الوالدان إن لم يعطيا ابنهما المال ليتزوج بحجة أن يكمل دراسته الجامعية ثم يعمل؟

مرض والدي ومكث فترة بالمستشفى ثم أخرج من المستشفى رغماً عنه وعنا نحن أبناؤه ثم توفي بعد ثلاثة أيام في البيت نشعر ببعض الحرج فهل يلحقنا إثم؟

أرجو أن تفيدوني عن الموضوع التالي لي أم عجوز ومريضة تركتها بمصر ومعها أخوة كثيرون وأهوات يزرنها يومياً ولكن ضمير يؤنبني لتركي لها فهل علي شيء؟

هناك أم تجبر بناتها المتزوجات على الحضور للقيام بأعمال منزلها مع قدرتها على العمل فإذا قصرت واحدة سبتها واتهمتها بالتقصير في حقوقها فهل رفض طلبها يدخل في باب العقوق؟

لي جدة تدعو الله وتدعو معه النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأشخاص فكيف أتصرف معها حيث إنها لا تسمع إلا برفع الصوت؟

أرجو من سماحتكم مناقشة موضوع بر الوالدين لأن كثيراً من الأبناء يعقون والديهم أو منعوا أبناءهم من زيارة أجدادهم بسبب الخلاف بين الوالد أو الوالدة والابن أو البنت؟ منأكبر الكبائر عقوق الوالدين؟ لعل هناك حداً فارق بين طاعة الوالدين وطاعة الله أو معصيته فما هو الحد؟ هل تصل القطيعة بين الوالد وولده إن أمراه ؟

والدتي كانت تصدق السحرة والكهان والمشعوذين ولم تعلم أنه حرام وتوفيت على جهلها فهل يلحقها إثم وهل يجزو أن أحج عنها وقد كانت تصوم وتصلي؟

أمي عجوز مخرفة تطالب وتخانق إذا طلبت شيئاً فوق إرادتي كالخروج إلى الشارع أرفض فتدعو علي "الله لا يسامحك" وأنا خائفة هل يستجاب له؟ غير العاقل يؤخذ على يديه؟

والدتي امرأة كبيرة في السن وهي تريد أن أحججها ولي أخ شقيق بلغ خمس وعشرين سنة ويريد الزواج وسؤالي هل اقوم بإرضاء والدتي أو بتزويج أخي وما الحكم في كلا الحالين هل هو واجب علي؟

أمه غير مسلمة ويسأل عن البر بها لعد وفاتها؟ هل يدعى على الكافر أو له بعد موته؟

إن والدها يعمل على تربية الغنام وهي تؤذي الجيران بأكل أشجارهم ودائماً يطلب مني جلبها وفي مكانها رجال وترجو التوجيه؟

لقد كانت لي زوجة وأنجبت منها ثلاثة أبناء وكانت تكره والدي وأخواني ونظراً لذلك طلقتها فهل يجوز أن أسترجعها علماً أن والدي لا يرضيان؟

طلق والدي والدتي وأنا في بطنها ثم كبرت وتزوجت وأنا أعيش مع والدتي ولا أعرف والدي إلا بالاسم وقد تزوج والدي وأنجب أولاداً يديرون أعماله وفي الآونة الأخيرة أصبح والديبأني عاق ولا أبعث له نقود وهو غني فهل له الحق في أن أرسل له مبلغاً من المال ووالدتي غنية وتريد أن أرسل ها مالاً ومسئولاتي كثيرة فهل أرسل لها؟

عندما توفيت عمتي أخت أبي تزوج زوجها امرأة أخرى وبعد زمن تقدم أخ المرأة لخطبة أختي وقد عارض عمي وجدتي أم أبي بحجة أنهم أعداء لنا وقالوا لأبي إن وافقت الزواج فلا نزورك وقد تم الزواج والآن مضى على الزواج ثلاثة أشهر وعمي وجدتي مستمرين بالمقاطعة فهل ما فعله أبي من عقوق الوالدين؟

أرجو التوجيه والنصح للآباء الذين يحتكرون بناتهم طمعاً في المال؟

إن لدي جدة جاوز عمرها مائة وأربعين عاما ولا تزال على قيد الحياة وتسير على مسافات قصيرة ولكنها تجهل بعض واجبات الصلاة وكلما حاولت أن أعلمها التشهد والفاتحة وبعض سور القرآن القصيرة وما تقول في صلاتها لم يعد بوسعها أن تفهم جيداً وذلك لأنها تنسي بعد يومين ما أقوله لها فهل يلحقني منها ذنباً حيث أنني متعلم أفيدونا وفقكم الله؟

إني متزوج من خمسة أعوام ودائماً نحصل أو يحصل بين الأسرة مشاجرة ولي والدة وأخوان صغار ما معاهم سوى وجه الله وأنا الذي أعمل وأصرف عليهم ودائماً تحصل مشاجرة بين زوجتي ووالدتي نتيجة الأخوان هم يأتوا بالمشاكل وعلى هذا الطريق وما تحصل به المشاجرة ولم أدر ماذا أفعل ولي بيت يبعد ثلاثة أمتار من بيت أخواني بنيته بخمسين ألف ريال يمني ولا أدري أتصدى للوالدة لأنني أعرف حقوق الوالدين فأفيدوني جزاكم الله عنا وعن المسلمين خيراً؟

رجل يحب والديه وأراد أن يتأسى بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام وأعفى لحيته ووجد مضايقة من أبيه وأمه حتى غضبا عليه ما حكم الإسلام في ذلك هل يغضب الوالدين أم يعفي لحيته؟طاعة الله مقدمة على طاعة الوالدين

لي والد يعيش معي في البيت ومع أطفالي وزوجتي وأنا غير موجود في البيت بسبب واجباتي الوظيفية خارج محافظتي وأرجع إلى البيت كل شهر أو كل عشرين يوماً مدة أسبوع تقريباً وكلما رجعت إلى بيتي وجدت أنه قد سبب لي مشاكل مع زوجتي وأطفإلى فهو يعتدي عليهم بالضرب والشتم غالباً بدون سبب وقد نصحته بالكف عن هذه الأعمال التي لا يرضى بها الدين الإسلاميولكنه لا يأخذ بكلامي فهو متعصب كثيراً ولا يؤدي واجباته الدينية حسب الأصول مع العلم أنه شيخ في الخامسة والستين من العمر وصحته جيدة وقد بدأت زوجتي تشكو منه كثيرا وحتىأطفالي لا يريدون رؤيته بسبب القسوة والمعاملة الغير إنسانية التي يعاملهم بها فهل أترك الزوجة والأربعة أطفال وأختار والدي أم أترك الوالد وأعيش مع أطفالي وزوجتي فلم أستطيع الجمع بين الأمرين؟

أنا متزوجة لي بنت واحدة وعمرها إحدى عشر سنة ووالدتي امرأة كبيرة في السن وأخواتي لم يعتنوا بها وتريد البقاء عندي وزوجي لم يقبل أن تبقى عندي وهي تريد أن تسكن عندي بل أنها ترتاح معي وزوجي لا يوافق ماذا أعمل هل أترك زوجي وابنتي وأتفرق لرعايتها أم ماذا علماً بأن أخوتي قد تزوجوا أفيدوني؟

لي ولد في الثانية والعشرين من عمره يقاطعني من عشرين سنة تقريباً وأنا والدة قلبي دائماً يدعو له بالتوفيق والهداية ولم أعمل له أي عمل يجعله يقاطعني هذه المدة الطويلة عدا إنه حصل طلاق بيني وبين والده وحتى الآن لم يلين قلبه أو يأتي إلى ليعتذرهل يجب علي أن أدعو له أم لا لأن قلبي لا يتحمل أن أدعو عليه وما حكم عمله هذا؟ ما حكم البر بالوالدين؟

مضت فترة حوالي سنتين وأنا كنت أغلط على والدي ووالدتي وأتعدى عليهم لفظياً وذلك لحالات عصبية ولكن ليس من كل قلبي ولا أقصد ذلك ولكن مع ذلك أرجع وأحاسب ضميري وأندم على مافعلت ولكنني لم أقصر عن حاجة البيت أو حاجتهم شيء فكل شيء موجود والحالة المادية بشكل عام كانت جيدة أما سبب عصبيتي فكانت بسبب زواجي من امرأة كانت تخلق مشاكل بينها وبين الوالدة والوالد وبسبب ذلك تؤثر على أعصابي وعصبيتي وغلطاتي الكبيرة تجاه والدي ووالدتي أما الآن فأنا أحس بالندم لما فعلت بالوالد والوالدة على حد سواء وقد عزمت على الطلاق وفعلاً طلقت وارتحت من مشاكلي مع الوالد والوالدة فهل أحمل ذنباً كما فعلت سواء مع الوالد والوالدة أو مع الزوجة التي طلقتها علماً بأنها لم تنجب أطفالاً ما حكم عملي هذا؟ ما حكم التلفظ على الوالدين بألفاظ التضجر؟

شاب يبلغ من العمر الثالثة والعشرين متزوج على سنة الله ورسوله من فتاة وهي بنت عمه شقيق والده وبعد فترة من الزواج ما يقارب من أربعة أشهر ويسكن هو وزوجته في بيت أبيه وفيذات يوم حصل سوء تفاهم بين زوجته وبين أهله فذهبت زوجتي إلى بيت أبيها وبعد ذلك طلبت مني زوجتي أن استأجر شقة على قدر الحال لنسكن أنا وهي وحدنا ونبعد عن المشاكل أو أن نسكنفي بيت أبيها بشرط أن لا تنقطع صلتي بأهلي أبداً وأن أكون سائلاً عنهم دوماً وفوافقت على ذلك الأمر وعرضت ذلك على أهلي ولكن هم رفضوا ذلك وأصروا على أن أسكن عندهم هل علي ذنب ياإذا خالفتهم على إصرارهم وسكنت أنا وزوجتي في شقة أو في بيت أبيها أفيدونا أفادكم الله؟

نحن ثلاثة أخوة نعمل بالمملكة وكل واحد منا له رزقه وظروفه وقد اتفقنا بين أنفسنا على أن نساهم في نفقات الحج لوالدتنا ذات يوم أرسلت أمي لي برسالة تطلب فيها أن نشتري لها جنيه ذهب فأرسلت إليها بالرد أنني أفضل شراء قطعة ذهب مكتوب عليها لفظ الجلالة سبحانه وتعالى بدلاً من الجنيه لأنه مرسوم عليه صورة جورج فأرسلت لي بأنها ترغب الجنيه الذهبوإضافة بسلسلة وبذلك أصبحت التكلفة أكثر بخلاف تصميمها على شراء الجنيه الذهب فأرسلت إليها بدلاً من هذا وذاك وأفدتها بأن قيمة الذهب سوف أدفعها لك لكي كي تؤدي فريضة الحجبمساهمتي مع أشقائي ورفضت مبدأ شراء الذهب علماًَ بأن قيمة تكلفة مساهمتي في الحج أكثر من شراء الذهب ولم يأت الرد منها ومضى على ذلك حوالي شهرين وأشعر الآن بضيق نفسي شديد لعدم إرسالها لي أي خطاب سؤالي هل بتصرفي معها أصبحت عاقاً لأمي وماذا أفعل نصيحتكم؟ ما حكم شراء الذهب الذي عليه ذوات أرواح أو عليه كتابة اسم الله عز وجل؟ ما حكم الذهبالذي يكتب عليه اسم الله عز وجل؟ ما حكم لبس الثياب التي عليها صورة ذوات أرواح؟

بر الوالدين بعد الممات كيف يكون؟ كيف أبر والدي ووالدتي بعد وفاتهما؟

كيف يوفق المسلم بين إرضاء والديه والأم والأب وبين الزوجة حيث إن والدي لا يرتاح إلى زوجتي كثيراً وكذا زوجتي لا ترتاح لهم فأنا سعيد مع زوجتي وأبنائي فبماذا تنصحونني فضيلة الشيخ؟ ما حكم الإنفراد في منزل عن الوالدين مع الزوجة إن كان لا يحدث بينهم اتفاق؟

والدنا يعيش معنا حياة رغيدة ديناً ودنيا في نعمة لا تستحق إلا الحمد والشكر ولكنه يعامل أبناءه بجفاء ودائماً نجده متذمراً عابساً في وجه أولاده مع إنه مع الآخرين تجده ضاحاً مستبشراً ونتيجة لبعض المشاكل العادية التي تحدث في جميع البيوت يترك الأولاد بالأسبايع وينعزل عنهم في مدينة أخرى فما نصيحتكم لأمثاله ممن لا يراعون المسئولية وهليؤجر على أفعال الخير الانشراح للناس مع تمكينه وعبوسه على أولاده علما بأنه لم يقصروا في حقه بشيء وهل يؤجر الرجل على جلوسه مع أولاده وانبساطه معهم مع الدليل؟ خيركم خيركم لأهله؟ ما حكم إحسان العشرة والخلق مع الأهل؟

له أم تجاوز عمرها بما يقارب من السبعين سنة تصلي وتصوم رمضان فقط وبعد ذلك تترك الصلاة فقمت بنصيحتها ونصحها فلم تواظب على الصلاة وتقول لي سوف أصلي ولكنني مشغولة بجمع الأعلاف للأغنام أفيدوني كيف أتصرف مع هذه المرأة؟ ما حكم من ترك الصلاة؟

ما أفضل شيء يفعله الولد تجاه والديه المتوفين حيث كان مقصراً في حقهما كثيراً حيث كان خارج البلاد أثناء موتهما وأريد إجابة ليطمئن قلبي مع أنني عدت إلى بلدي وتمسكت بعقيدتي وصلاتي ولزمت المسجد كثيراً فهل يكفي الدعاء فقط؟ كيف يبر الولد والديه بعد موتهما؟

نعلم أن ديننا الحنيف أمرنا بطاعة الوالدين في كل أمر يرضى الله عز وجل و هو هناك بعض من الآباء وأقصد الأب نجده قاسيا في معاملته لأبنائه معاملة يحس من خلالها بالخوف والفزع ومنهم من يضرب ويسب ويلعن إذا تعدى الابن هذه المرحلة وكبر تغير الحال لأسوأ منها وجاءت المرحلة الثانية إذا ما تزوجت بنت فلان فإني غير راضٍ عليك وإذا ما أعطيتني كذا فإن غير راضٍ عليك وأشياء عدة في هذا المجال وكل ذلك بحجة أنت ومالك لأبيك فهل من نصيحة وتوجيه لهؤلاء الآباء فضيلة الشيخ؟ ما حكم الرفق بالأبناء والبنات؟ متى تجب طاعة الوالدين؟ ما حكم طاعة الوالدين فيما يضر الأبناء؟

عندي والدة حفظها الله كلما طلبت مني أمراً لبيت طلبها بسرعة ولا أتأفف أمامها ولا أظهر لها التضجر ولكن عندما أذهب أشعر بأن ما تطلبه والدتي كثير جداً فهل يعتبر هذا من عقوق الوالدين أفيدوني أفادكم الله؟

ما هو هدي المصطفي عليه الصلاة والسلام في تعامله مع الأطفال الصغار حيث نشاهد البعض من الآباء نجد عندهم قسوة في تعاملهم مع أبنائهم وجهونا في ضوء ذلك؟ ما قصة ارتحال الحسن رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما قصة حمل النبي صلى الله عليه وسلم لأمامة بنت زينب رضي الله عنها؟ ((وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ))؟

ما هو أفضل شيء يعمله المسلم تجاه والديه في حياتهما؟

رجل عنده أولاد كبار موظفين وهو كبيرٌ في السن ويسكن في البر هل يصح لأحد الأبناء أن يأخذ والدته عن أبيه ويتركه وحيداً؟

لنا جدٌ كبير في السن سيء الخلق فنحن نخاف الله إذا تركناه يجلس لوحده وحيث إذا جلسنا معه يتكلم بكلام بذئ جداً لا يتناسب مع من هو في سنه وإذا أردنا السلام عليه فإنه يفعل ما لا يليق به ودائم الشك فهل نأثم في فعلنا معه وامتناعنا عن التحدث درء للمفاسد أرجو توجيه النصح؟

ما حكم من يأمر أبناءه بالصلاة من سن التمييز حتى يبلغوا سن الخامسة عشرة بعد ذلك لا يستجيبون هؤلاء الأطفال أو الأبناء لآبائهم فبماذا توجهون الآباء نحو هذه المسئولية فيالمحافظة على الصلاة؟ ما حكم وام عاقبة من لايتقي الله في أولاده؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com