أحكام المسافر في الطائرة من صلاة وإحرام وصيام

ما كيفية الصلاة بالطائرة والقطار حيث تحرف عن القبلة؟ الدوران مع القبلة؟ الصلاة في السفينة؟ الصلاة على الراحلة؟

كنا في رحلة طلابية وقبل إقلاع الطائرة قصرنا العصر وعند العودة قصرنا العشاء قبل دخولها فهل صلاتنا صحيحة؟

المسافر بالطائرة الذي لم يحرم إلا بجدة لأن إحرامه كان بمخزن الطائرة فما الذي يلزمه؟ الإحرم بالقميص للخروج من الفدي؟

إذا سافر الإنسان بالطائرة هل له الإفطار؟

أرجو أن تعطوني فكرة عن الصلاة بالطائرة وهل الأفضل الصلاة بالطائرة أم التأجيل حتى الوصول؟ إذا صلية نافلة في الطائرة فأين أتوجه؟

أتيت من سوريا بالطائرة وأحرمت بالجو بالجحفة وعندما وصلت جدة شعرت بألم برأسي فككت أحرامي ولبست ثيابي وفي الصباح لبست الإحرام من جدة فهل علي شيء؟

إذا ركبت الطائرة وسافرت إلى أحد البلاد البعيدة وجاء وقت إحدى الصلوات ولا يوجد لدي ماء في الطائرة فما هي الطريقة لأداء الصلاة والوضوء ودمتم؟ هل الأفضل الصلاة في الطائرة أم عند الوصول؟ ماذا يفعل للصلاة عند خشية خروج وقت الصلاة ولا يوجد عندي ماء ولا أستطيع التيمم؟

اعتمرنا في شهر رمضان الفائت وقد أحرمنا قبل وصول الطائرة مطار الملك عبد العزيز بنصف ساعة بمطار جدة أو أكثر فما حكم هذا الإحرام وما هو ميقات أهل الخليج العربي وكيف يحرمالمسافر بالجو؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يوجه الذي يريد القيام بعبادة بأن يتعرف على أحكامها حتى لا يترك واجباً فيها؟ هل العلم قبل العمل وما هو الدليل؟ معرفة الطريققبل المسير عليه؟ ما هي مواقيت الإحرام بالحج أوالعمرة؟ الجحفة ورابغ؟ السيل؟ قرن المنازل؟ يلملم؟ السادية؟ من وقت ذات عرق لأهل العراق؟ الضريبة؟ من حاذى أحد المواقيت جواً أو براً أو بحراً فهل له الإحرام؟ ما حكم تأخير الإحرام حتى النزول بجدة؟ من أين يحرم أهل سواكن في السودان؟

هل يجوز للمسافر إذا أراد الخروج من مكانه الذي كان مقيم فيه أن يقصر ويجمع مثل العصر مع الظهر إلى أخره؟ متى يجوز للمسافر أن يقصر؟ متى يجوز الجمع وهل هو من خصائص السفر أملا؟ إذا كان على أحد الناس سفر بالطائرة ست ساعات وهو في بلده في الظهر فهل له أن يجمع الظهر والعصر جمع تقديم و القصر ولماذا؟ لماذا جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر؟

في بعض الأحيان أكون مسافراً بالطائرة أو بالسيارة ثم يدخل وقت الصلاة أثناء الرحلة وهناك لا أعرف اتجاه القبلة ولا أتمكن من الركوع أو السجود ولست على وضوء ولم أجد ما أتيمم به فكيف تكون الصلاة في مثل هذه الظروف فأنا أوجلها حتى أصل فاصليها قضاء فهل فعلي هذا صحيح أم لا؟ ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها؟ عمران بن الحصين رضي الله عنه وأرضاه وصفة صلاة المريض؟ عظم شأن الصلاة حتى في الحرب؟ كيف أحدد القبلة على الطائرة؟ ما حكم القيام في الطائرة للركوع والسجود؟ من ليس عنده ماء أو لا يقدر على التيمم فهل له الصلاةبلا طهارة إن خيف خروج وقت الصلاة عن وقتها؟ هل التيمم بالتراب يشترط للتراب غبار؟ ما حكم التيمم من الرمل عند عدم وجود ماء؟

نتحرك من هنا في رمضان وهناك فارق في الزمن وهو ساعة فإذا تحركت الطائرة من هنا قبل الإفطار بنصف ساعة مثلاً نصل السودان ووقت الإفطار بعيد بحيث يكون الصائم قد صام أكثر منساعات النهار فما هو العمل في هذه الحالة أفيدونا مأجورين؟ ما حكم من سافر من مكان إلى آخر في رمضان وهو صائم وقد طالت ساعات النهار عليه هل يتم الصيام أم يفطر على توقيت بلده السابق؟ من خرج من بلاده سافراً لبلد آخر ووصل وقد غربت الشمس ولم تغرب في بلده الأصلي فهل يفطر؟ من كان على أرض المطار وغربت الشمس وأفطر ثم أقلع بالطائرة وشاهد الشمس هل يلزمه الإمساك أم لا؟

سافرت بالطائرة وحان وقت الصلاة فما هو الأفضل في حق المسافر الانتظار أم الصلاة في الطائرة أم يصلي إذا وصل إلى المطار؟

ما حكم الصلاة في الطائرة إذا خشي الإنسان فوات الوقت؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com