العشاء عن الميت والأضحية عنه

هل يجوز أن تخصص الأضحية للميت فقط؟ ومما تجوز الأضحية هل من الإبل ومن البقر والغنم وأيها الأفضل؟ ما هو حكم الأضحية؟ حكم الضحية؟ هل الأضحية في كل عام أم مرة في العمر؟ عمن ضحى النبي صلى الله عليه وسلم؟

كثير من الناس يهتم بالأضحية عن الميت سواءً كان هناك وصية أو لم يكن فما توجيهكم؟ الأضحية عن الميت؟

ماذا يعمل من ينفق على روح الميت بأضحية أو مثل ذلك مثل العشاء بذبح شاة أو بقرة وهل يصح تكرار الأضحية للعيد الكبير كل سنة؟ ما حكم الأضحية عن الحي والميت؟ عمن تكون الأضحية؟ ما حكم الصدقة عن الميت أو الحي؟

هل تستحب الأضحية عن الأموات كما هي بالنسبة للأحياء حتى ولو لم يوصوا بها أم هي عبادة خاصة بالأحياء فقط إلا من أوصى من الأموات؟ ما حكم الأضحية عن الميت؟ ما حكم التضحيةعن الميت خاصة إن لم يوص؟ هل ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن خديجة رضي الله عنها وأرضاها؟

لي والدة متوفاة وأريد أن أضحي عنها من مالي فهل أشركها في ضحية أنا وأهل بيتي أم أضحي عنها بأضحية خاصة؟ ما حكم تخصيص الميت بأضحية خاصة؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليهوسلم عند أضحيته؟ ما حكم أضحية الدفنة أو الحفرة في اول سنة يموت فيها الإنسان؟

لدينا عادة قديمة وهي عندما يهل علينا شهر رمضان نقوم بذبح الذبائح ونسميها عشاء الموتى وندعو الأهل والأقارب والأصدقاء ما الحكم في هذا؟ ما حكم ما يسمى بعشاء الموتى في رمضان؟ ما ترك النبي صلى الله عليه وسلم خيراً إلا دل أمته عليه؟ كان أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان؟ ما حكم الذبح في رمضان بقصد التقرب إلى الله تعالى؟ متى الوقت الذي يكون الذبح للتقرب إلى الله عز وجل؟ ما حكم الذبح للشاة من أجل التصدق بلحمها؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟ هل الدعاء للموتى أفضل من الصيام لهم أو الحج لهم أو الصدقة لهم؟

هل الأضحية تجزئ عن الحي والميت إذا اشتركوا فيها أفتونا بسؤالي؟

ما حكم بما يسمى عشاء والوالدين في رمضان والخميس والاثنين؟ كيف ظهر مسمى عشاء الوالدين؟ ما حكم من يتقرب إلى الله بالذبح في غير أيام النحر والعقيقة والهدي؟

بالنسبة للأضحية عن الميت في تقاليدنا القديمة بأن الميت له سبع أضاحي هل هذا صحيح؟ ما حكم أضحية الحفرة عن الميت؟ ما حكم الأضحية عن الميت إن أوصى؟ ما حكم من ضحى عن نفسه وعن أهل بيته وينوي به عن الحي والميت من أهل بيته؟

كيف نفرق بين عشاء الميت والصدقة لأن كثيراً من الناس يقومون بهذا العشاء في اليوم الأول والثاني أو الثالث من وفاة الفقيد وهناك من من يقوم بهذه الوليمة كعشاء للميت هل هذه واردة؟ ما حكم الصدقة عن الأموات؟ هل لي أجر عند الصدقة عن ميت؟ هل كل شيء أذن به النبي صلى الله عليه وسلم هو من السنة أم لا؟ ما أفضل ما يقدم للميت؟ هل الأفضل الصدقة أم الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة؟ ما حكم العشاء للميت في أول يوم أو ثاني يوم أو ثالث يوم أو بعد أسبوع للميت؟ ما حكم توقيت عبادة في وقت لم يوقتها الشرع؟ السبب والجنس والقدر والصفة والزمان والمكان وموافقة العمل في الشريعة لها؟ ما حكم الصدقة بالطعام عن الميت؟ ما صحة من يستشهد بحديث اصنعوا لآل جعفر طعاماً أو كما ورد عن النبي صلى الله عليهوسلم؟

بالنسبة للأضحية عن الميت ما حكمها وما الأفضل عن الميت؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟ ما حكم الصدقة أو ختم القرآن أو الصلاة أو الاعتمار من الولد الصالح للميت هل هي خير أم الدعاء للميت هو الأفضل؟ ما حكم إهداء الأعمال الصالحة للميت؟ ما حكم الأضحية عن أحد الأموات؟ هل ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أحد من أمواته؟ كلمة جامعة حول إهداء الأعمالالصالحة للأموات؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟ ما هو المخراف؟ ما حكم إشراك أحد الموتى في الأضحية؟

هل تجوز الأضحية عن الميت؟ ما هي الأيام التي تجوز فيها الأضحية؟ ماذا يقال عند التضحية عن الميت؟ هل ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أحد من أهله؟ إذا ضحى الإنسان عنه وعنأهل بيته ونوى عن الحي والميت ما حكمه؟ هل تنفذ وصية الميت إذا أوصى بالأضحية عنه؟

بعض الناس يعملون وليمة ويدعون إليها الأقارب والجيران ويقولون هذا عشاء للأموات هل يصل هذا الثواب وما رأي فضيلتكم في هذا العمل؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com