مصافة الصبي في الصلاة

إذا صليت أنا وصبي خلف الإمام وهذا الصبي لم يبلغ الحلم يعني نحن ثلاثة بالإمام فهل صلاتي صحيحة وهل الصبي يكمل الصف وهل وقوف الصبية في الصفوف الأمامية في الصلاة مقبول شرعاً لقد قرأت حديثاً عن أبي موسى الأشعري في هذا المعنى وهو أن يصف الرجال ويليهم الصبيان ثم النساء؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم بأنس بن مالك واليتيم؟ ما حكم مصافة الصبي في صلاة الفرض؟ هل ماثبت في النفل ثبت في الفرض وما ثبت في الفرض ثبت في النفل إلا بدليل؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم على رحله النفل؟ ما حكم تقدم الصبيان إلى الصفالأول إذا لم يشوشوا فيه؟ هل يصف الصبيان لوحدهم خلف الصفوف؟

لقد علمت أن الذي يصلي وحده خلف الصف مع الجماعة لا يجوز ولكن كيف يكون إذا كان المصلي خلف صف الجماعة ومعه شخص لم يبلغ الحلم أي إنه غير بالغ هل يجوز ذلك ماذا يفعل المصلي في هذا الوقت؟ ما حكم مصافة الصبي في الجماعة؟ ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف؟ ما حكم سحب أو جذب أحد الناس من الصفوف ليرجع ويصلي بالصف الذي خلفه؟ ما حكم تخطي الصفوف؟ هل ما ثبت في صلاة النفل ثبت في صلاة الفرض إلا بدليل؟

هل البلوغ شرطٌ لمصافة الصبي؟ ما حكم مصافة الصبي في صلاة النفل؟ ما حكم أن يصلي الصبي الذي لم يبلغ صلاة الفريضة بالناس؟ عمرو بن سلمة الجرمي رضي الله عنه وأرضاه صلى بقومه وهو بن ست أو سبع سنين؟ ماحكم صلاة الذي لم يبلغ بالناس؟ ما حكم طرد الصبيان من الصف الأول؟ هل المساجد لمن سبق؟ ما حكم إزاحة أحد الناس من مكانه ليجلس بدلاً منه؟ ليلي منكم أولي الأحلام والنهى؟

هل تجوز صلاة الطفل أو الصبي الذي لم يبلغ الحلم وسط المصلين الكبار وهل تقطع الصلاة أم هذا غير صحيح؟ ما حكم أن يقف الصبي المميز في الصلاة؟

ما حكم مصافة الطفل في الصف الغير مميز أقل من خمس سنوات وإذا كان لا يجوز فهل يعتبر قاطعاً للصف وإذا كان قاطعاً للصف هل على الإمام أن يؤخره إلى مؤخرة المسجد أفيدونا حيثأن ذلك يكثر عندنا في المساجد؟ لو كان رجلان تقدم أحدهما وتأخر الآخر مع صبي غير مميز فهل تصح الصلاة أم لا؟ هل الطفل الغير مميز يجوزأخذه للمسجد؟ هل الطفل الغير مميز في الصف يكون قاطعاً أم لا للصف ولماذا؟

كيف يتصرف الإمام في المسجد إذا وجد بعض الأطفال والصغار في الصف الأول سواء كانوا خلف الإمام مباشرة أم في الأطراف وهل يستجيب لطلب المصلين بإبعادهم إلى الخلف خاصةً بأنهم مبكرون للصلاة وبعضهم مؤدب لا يوجد منه ضرر أو تشويش وأعمارهم بين الثامنة إلى العاشرة؟ ما السن المناسب الذي يؤخذ الصبي فيه إلى المسجد؟ ما معنى الحديث ليلني منكم أولوالأحلام والنهى؟ ما حكم تأخير الأطفال إذا كانوا في الصف الأول؟

أنا آخذ أخي الصغير إلى المسجد بعض المرات فهل يجوز لي ذلك علماً بأنه لا يزعج المصلين؟ ما المحذور من اصطحاب الطفل الغير مميز للمسجد؟ هل لأحد أن يؤخر الصبي عن مكانه في الصف ولو كان الصف الأول؟ ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم ((ليلني منكم أولو الأحلام والنهى))؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com