التشهد في الصلاة والتسليم ورفع إصبع السباحة

هل تكفي التسليمة الواحدة في الصلاة ؟ وهل تكفي كلمة قد قامت الصلاة لإقامة الصلاة؟ صلوا كما رأيتموني أصلي؟

إذا فرغ المصلي من صلاته وأراد أن يسلم هل يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن يمينه ويساره أو يقول : السلام عليكم ورحمة الله؟

أرى بعض المصلين يرفع السبابتين اليمنى واليسرى عند التشهد فهل هذا الفعل صحيح؟ صفة تحريك السبابة عند التشهد؟ حكم تحريك السبابة فى السلام الاخير؟

ما لحكم إذا سلم المصلي قبل الإمام في الصلاة سهواً؟ من دخل مع الإمام بعد الركعة الأولى وسلم قبله فماذا يفعل؟

صفة الدعاء بعد التشهد الأخير من الصلاة ؟ الأدعية قبل السلام في الصلاة؟ من صفة الصلاة؟ أفضل الصحابة أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه؟ هل المرأة مصل الرجل في صفة الصلاة ؟ صفة الدعاء بعد الصلاة ؟ أفضل آية وأعظم آية في القرآن الكريم آية الكرسي وهي من أسباب دخول الجنة وأسباب الحفظ؟ فضل آية الكرسي؟

ماحكم السلام على اليسار بعد الصلاة؟ هل التسليم تسليمتين أو واحدة؟ الإمام بعد السلام هل يستقبل المأمومين بوجه ويقابلهم أو يكون باتجاه اليمين أو الشمال؟ التسبيح بعد الصلاة؟ هل الانصراف بعد الصلاة عن اليمين أو عن الشمال للإمام؟ من صفة التسبيح بعد الفريضة؟

في التشهد هل تستحب الإشارة بالسبابة من بدء التشهد إلى نهايته أم يكون عند ذكر اسم الله فقط وهل صحيح أن الإشارة بالسبابة تكون على الشيطان أشد من وقع الضرب على المطرقة وهل يكون عند النطق بالشهادتين؟ ما صفة رفع السبابة عند التشهد في الصلاة؟ ما حكم تحريك السبابة عند الدعاء؟ هل الاستعاذة من الشيطان الرجيم تؤلمه؟

ماحكم السلام قبل الإمام في حالة السهو هل صلاته صحيحة أم لا؟ ما حكم صلاة المأموم إذا سلم قبل الإمام؟ إذا سبق المأموم الإمام في الصلاة وهو مسبوق في الصلاة أصلاً فهل يأتي بسجود سهو بعد إكماله الصلاة؟

إذا أطال الإمام في التشهد الأول في الجلوس في التشهد الأول هل نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد أم نصمت بعد التشهد؟ما حكم الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ ما الدليل على مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟

ماعدد التشهد في الوتر؟

لاحظت إذا أقيمت الصلاة ووصل المؤذن إلى قول لا إله إلا الله وفي الجمعة وفي الدروس العلمية رفع السبابة عند قول لا إله إلا الله فهل هذا جائز؟

في التشهد هل ترفع السبابة مع ذكر اسم الله ؟ هل هي شديدة على الشيطان هل في هذا دليل؟ موضع رفع السبابة وصفتها وموضعها؟

في التشهد الأخير في الصلاة هل نحرك السبابة حتى ننتهي؟ صفة وقوف السبابة في التشهد؟

ما حكم تحريك الإصبع في التحيات؟

شخصان يصلينا معاً ولكن المأموم يسلم بعد الإمام بثلاث دقائق فهل صلاته صحيحة؟

بعض المصلين يهز رقبته قبل السلام يميناً ويهزها ثم يسلم يساراً فما الحكم؟

عند التشهد هل يقال السلام على النبي أم السلام عليك أيها النبي وما الحكمة في هذا وما معناه؟ أعطاك الله السلامة والرحمة والبركة؟ ابن مسعود رضي الله عنه؟

إذا صليت صلاة العشاء وجلست للتشهد الأول وقرأت الصلاة على النبي صلى الله عليهو سلم فهل علي شيء؟ زيادة الدعاء بد التشهد مثل التعوذ من نار جهنم؟

بعد أن يسلم من الصلاة يزيد (وبركاته) فما الحكم؟

معنى دعاء التشهد في الصلاة؟ التعظيمات؟ الثناء لله؟ من صفات الله تعالى؟ ما معنى السلام على النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل ورد ببداية التشهد بقول الحمد لله والتحيات؟

في التشهد هل نقول سيدي محمد صلى الله عليه وسلم؟

هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التي بعد التشهد الأخير والأول واجبة أم ركن أم سنة؟

في التشهد الأول إذا انتهيت منه ولم ينهض الإمام للركعة الثالثة ماذا أفعل؟

قرأت أن من مكروهات الصلاة الإقعاء فما معناه؟ صفة الجلوس بين السجدتين والتشهد الأول والتشهد الأخير؟

هل يجوز للمصلي أن يقرأ غير التشهد الأول في التشهد الأول؟ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ السلام على النبي صلى الله عليه وسلم؟ حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول والأخير؟

إذا دخلت المسجد ووجد جماعة المسجد في التشهد الأخير فهل أدخل معهم أم أصلي مع جماعة جديدة؟

لاحظت عند إقامة الصلاة وعندما يصل المؤذن إلى (لا إله إلا الله) أجد بعض الناس يقبض السبابة وكذلك في حلقات العلم والجمعة إذا قال أحدهم لا إله إلا الله يقبضون أصابعون ويرفعون السبابة فهل هذا صحيح؟ ماذا يقول بعد الأذان والإقامة؟ ماذا يشرع بعد الأذان والإقامة من الذكر؟ الفراغ من الوضوء؟

إذا صليت السنة هل أقرأ التشهد الأول والأخير أم يكفي التشهد الأول؟

من زاد على التشهد الأول كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء فهل عليه شيء؟ متى يجب سجود السهو؟

قرأت في كتاب أن التشهد الأول تقرأ معه الصلاة الإبراهيمية فمعنى ذلك أن التشهد الأول والأخير لا يختلفان إلا بالدعاء والتعوذ من الأربع فما قولكم؟

سمعت ناساً تقول يجب أن تقول السلام على النبي ورحمة الله وبركاته فما هو الصحيح؟

عند الشهادتين ورفع الإصبع عند قول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كل شخص من المصلين يرفع أصبعه على طريقة معينة فمنهم من يرفعهامرة ومنهم مرتين ومنهم من يحرك إصبع إلى نهاية الصلاة الإبراهيمية فمن هو الصحيح؟ من أول التحيات إلى النهاية؟ إشارة للتوحيد؟

أنا لا أقرأ ولا أكتب وكثيراً أخطئ بالتحيات فاقرأوها لي لعلي أحفظها؟ ماذا أقول في التشهد الأول والتشهد الثاني في الصلاة؟ ماذا أقول في التشهد الأخير من الصلاة؟ اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبرهيم إنك حميد مجيد؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ كيف نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

في الماضي كنت أقرأ كل التشهد في التشهد الأول فما الحكم؟ ما حكم زيادة الدعاء بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟

هل تقال التحيات التشهد الأول والثاني في الركعات الأول؟

كنت في صلاة لاظهر وبعدها في الجلوس الأخير شككت هل جلست للتشهد الأول أم لم أجلس فماذا أفعل؟

عن سبب نزول التشهد في الصلاة وهل الله تعالى كلم به رسوله صلى الله عليه وسلم؟ جميع السنة من وحي الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم؟ ما أقول في الصلاة؟ الله مإني ظلمتنفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت؟ اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني؟

هل نقرأ في السنة كالتراويح التشهد الأول فقط أم التشهد الأول والأخير؟

عندنافي بلدنا كثير من الناس لا يتشهدون في الصلاة لأنهم أميون فما الحكم؟

هل تقرأ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول وهل له التورك في صلاة الفجر؟

مسلم قرأ الفاتحة وهو في التشهد سهواً ثم قرأ التشهد فهل عليه سجود سهو؟

هل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قراءة التشهد الثاني من الركعة الثانية في الصلاة الرباعية؟

عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هل يلزم التقيد بصيغة معينة في التشهد؟

كيف كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في رفع السبابة وتحريكها في الصلاة؟

هل يجوز أن أضيف في الصلاة الإبراهيمية اللهم آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة؟

في التشهد الأول إذا أطال الإمام الجلوس في التشهد الأول فماذا يفعل المأموم؟ ما حكم إطالة التشهد الأول؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟

تقول قرأت صيغاً مختلفة للتشهد فأيها أصح؟ ماهي الأربع التي يتعوذ منها؟

وقع في يدي كتاب مختصر صلاة النبي صلى الله عليه وسلم يدعي مؤلفه أنه جمعه من كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وكتاب الصلاة لابن القيم ووجدته يذكر حديثاً عن وائل بنحجر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جلس بين السجدتين قبض إصبعين وحلق حلقتين بالإبهام والوسطى وأشار بالسبابة يحركها. وسمعت في برنامج نور على الدرب ذكر مسألة التحريك دون أدلة بين السجدتين فما صحة الحديث وهذه الوضعية وهل هي مقتصرة على التشهد أم أيضاً في الجلوس بين التشهدين؟ ما صفة وضع اليدين بين السجدتين؟ هل الحديثالصحيح إذا خالف ما أصح منه يكون شاذاً؟

هناك بعض المسلمين عندما يسلم يتجه بيده اليمنى إلى جهة اليمين ثم إذا سلم على الشمال أيضاً يتجه بيده الشمال إلى جهة اليسار هل هذا من شيء من الدين مثلاً؟

هل ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في تحريك الأصبع في التشهد والإشارة به أنه أشد على الشيطان من وقع الحديد؟ هل يرفع الأصبع ويحرك بين السجدتين وفي التشهدين؟

هل يجوز بأن المصلي يقول في التشهد اللهم صل على محمد أو يقول اللهم صلى على سيدنا محمد؟ من هو سيد العالمين؟ ما معنى أن يقال إن الرسول صلى الله عليه وسلم سيد؟

عند قراءة التشهد نرفع الإصبع السبابة عند قولنا أشهد أن لا إله ألا الله وأن محمداً رسول الله فهل ينزل الإصبع بعد الانتهاء من ذلك أم يبقى مرفوع حتى نهاية التشهد أو نهاية التسليم؟ ما هو المشروع في حق المصلي غن كان جالساً للتشهد أو بين السجدتين؟ هل أرفع إصبع السباحة بين السجدتين؟ ما صفة رفع السبحاة في الصلاة؟ متى ترفع إصبع السباحة فيالصلاة؟ ماذا يعني رفع إصبع السباحة في الصلاة؟ ما هو المشروع في حال اليدين في التشهد وبين السجدتين؟

ما رأيكم بقول بعض المصلين في التحيات اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل إبراهيم فما رأيكم بقول سيدنا؟ من هو سيد ولد آدم؟ منهو سيد البشر؟ من هو السيد؟ هل طاعة النبي صلى الله عليه وسلم من طاعة الله عز وجل؟ من أنواع طاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ من الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم عدم الخروج على ما شرع؟

ما الأصل في رفع إصبع اليد اليمنى أثناء قراءة التشهد أثناء الصلاة وهل هي من أركان الصلاة أم أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وما المقصود منها وكيفيتها الصحيحة أفيدونا أفادكم الله؟ كيف تكون صفة اليدين أثناء التشهد ؟ متى رفع الإصبع عند التشهد؟ ما حكم الصلاة إن لم أرفع إصبع السباحة أثناء التشهد؟

إذا انتهى المأموم من الصلاة في التشهد الأول والإمام لم ينتهِ بعد فهل يكمل باقي التشهد أم يصمت أم يدعو بعض الأدعية في هذه الفترة أفيدونا أفادكم الله؟ ماذا أفعل إن انتهيت من قول التشهد الأول ولم يقم الإمام للركعة التالية؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ ما حكم تكرار التشهد الأول في الصلاة؟ هل للإنسان أن يدعو في صلاته بما شاء وإن لم تأت به السنة النبوية؟ ما حكم الدعاء في الصلاة بأمر من أمور الدنيا؟

البعض من الناس يحركون السبابة في التشهد إلى أخره هل يجوز ذلك أما أن تحريك السبابة يقتصر على أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله أرجو الإفادة؟ هل تحريك السبابة في التشهد كله أم في الدعاء فقط؟ ما الحكمة من تحريك السبابة أثناء الدعاء في التشهد؟ النبي صلى الله عليه وسم أمين من في السماء؟ ما هي المواضع التي تحرك فيها السبابة في التشهد في الصلاة؟

تسأل عن موضع اليدين في صفة الصلاة عند الاعتدال والتشهد أفتونا؟ ما هو موضع اليدين عند القيام من الركوع؟ ما هي أوضاع اليدين في الصلاة؟

إمام يصلي بنا وفي أثناء السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على اليمين وكذلك اليسار فنحن اعتدنا على لفظ السلام السلام عليكم ورحمة الله؟ هل على الإمام الذي يفعل شيئاً من السنن التي لا يعلمها العامة بأن يبينها لهم بأنها من السنة حتى يسلم من الكلام في عرضه؟ ورحم الله امرئ كف الغيبة عن نفسه؟

0ما هو التشهد الصحيح للصلاة؟ ما هو تشهد عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وأرضاه في الصلاة؟ من ماذا أتعوذ في آخر الصلاة؟ ما حكم الدعاء في آخر الصلاة بشيء يتعلق بالدنيا؟ هلالدعاء عبادة؟ هل تبطل الصلاة لمن دعا بشيء في الصلاة من الدنيا؟

لفظ وبركاته هل هي مشروعة في السلام من الصلاة؟

هل يستحب الت هل يستحب في التشهد الأول أن أكمل الصلاة الإبراهيمية؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟ هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول أم التشهد الأخير؟

إذا أراد إنسان أن يخرج من الصلاة فما كيفية الخروج؟

صلى بنا رجلٌ مسلم وسلم بنا تسليمة واحدة عن يمينه هل يجوز الاقتصار على واحدة؟

هل على الإنسان أن يتم قراءة التشهد في أول ركعتين في الصلاة الرباعية كصلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء أم يقف عند قوله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؟

عندما يقرأ الإنسان بعد صلاة المغرب والصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات هل على الإمام أن ذلك قبل أن يلتفت ناحية المصلين؟ما مقدار جلوس النبي صلى الله عليه وسلم بعد سلامه باتجاه القبلة؟ ما هي السنة عند انتهاء الإمام من صلاة الفريضة؟ ماذا يقول الإمام قبل أن يصرف باتجاه المأمومين؟

أثناء التشهد هل تحرك السبابة إلى نهاية التشهد أم تحرك عند التوحيد فقط وما الإيضاح في ذلك؟ ما صفة اليد اليمنى من ضم وتحليق في التشهد؟ ما الحكمة من رفع إصبع السباحة عندالدعاء في التشهد؟ ما هي مواضع رفع السباحة في التشهد؟

هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة؟ هل يخفف المصلي في التشهد الأول؟ ما هو الدعاء الذي يقال في التشهد الأخير في الصلاة من الدعاء؟ ما معنى دبر الصلاة؟ ما هو محل الدعاء في الصلاة؟ متى يكون الذكر الشرعي بعد الصلاة؟

من نسي الصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم في التشهد الأخير ماذا يلزمه؟

تسأل عن حكم رفع السبابة أثناء التشهد في الصلاة ومتى يجب خفضها هل هو عند انتهاء قولنا أشهد أن لا إله إلا الله أم عند الانتهاء من قولنا وأشهد أن محمداً رسول الله؟ ما هي مواضع رفع السبابة في التشهد؟ مما يستعاذ به بعد التشهد الأخير في الصلاة؟ ما صفة الإصبع في التشهد؟ ما حكم تحريك الإصبع طوال التشهد؟

هل نقرأ التحيات في الركعة الثانية وذلك بزيادة الصلاة الإبراهيمية وما الدليل على ذلك نريد التفصيل وجزاكم الله خيراً؟ ماذا يقال في التشهد الأول في الصلاة؟ ما هي صيغة التشهد في الصلاة؟

هل يجوز للمصلي في الصلاة الرباعية أو الثلاثية أن يقرأ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد من الركعة الثانية؟ بماذا يدعى بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير؟ ما حكم الدعاء ن أمر الدين والدنيا بعد التشهد الأخير في الصلاة؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول؟

ما كيفية الإقعاء المستحب والمكروه ومتى يفعل؟ ما حكم الإقعاء في الصلاة؟ ما هو الإقعاء المنهي عنه في الصلاة؟ متى يكون الافتراش في الصلاة؟ ما صحة حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حينما سأله رجل عن الإقعاء فقال إنه سنة نبيكم؟ ما صحة فعل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا ركع طبق بين يديه وجعلهما بين فخذيه؟

هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأوسط تأتي بلفظ اللهم صلي على محمد؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول وما الدليل على ذلك؟ ماحكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير؟ ما هو الدعاء بعد التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير؟ ما صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير في الصلاة؟

ما معنى قولنا في التشهد التحيات لله والصلوات والطيبات؟

في السنن هل يضاف للتشهد الأول هل يضاف للتشهد الأول الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة الإبراهيمية؟ هل في السنن تشهد أول؟ ماذا يقال في التشهد الأول من الفريضة؟

في التسليم في الصلاة بعض أئمة المساجد يقولون السلام عليكم ثم يلتفت ثم يقول ورحمة الله ثم ويفعل مثل ذلك على الجانب الأيسر فما الحكم؟ متى يلتفت المصلي أو الإمام عند السلام من الصلاة؟ ما حكم من يومي برأسه عند السلام في الصلاة؟ ما حكم بعض الأئمة الذين يسلمون مرتين على اليمين بسبب خوفه من ضياع الصوت عن المكبر؟

إذا ترك المصلي التورك في التشهد الأخير هل يأثم؟ متى يكون التورك في الصلاة متى يكون الافتراش في الصلاة؟

هل الدعاء قبل السلام يكون بدعاءٍ واحد أم للإنسان أن يدعو بعدة أدعية؟ هل للمصلي أن يدعو قبل التسليم في الصلاة بما شاء من الدعاء للدنيا والآخرة؟ ماحكم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم؟

رجل جالس في التشهد الأخير في فريضة ما وبعد أن انتهى من التشهد بدأ بالتسليم من اليسار ناسياً فما حكم الصلاة وماذا عليه أن يفعل؟ ما حكم من يتعمد مخالفة السنة فيسلم من اليسار هل تبطل صلاته؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com