الأولياء

بعض المسلمين يظن ويعتقد أن لبعض الأولياء تصرفات تضر وتنفع وتجلب المنافع وتدفع البلاء فهل يجوز الصلاة خلفهم أو دعاؤهم أو الاستغاثة بهم؟ مايفعله بعضا لناس من طلب المدد والغوث عن قبر الحسين أو قبر كاظم أو قبر البدوي أو قبر الجيلاني أو التيجاني؟ الشرك؟ الأولياء ؟ هل يستغاث بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ محبة الأولياء؟ الطواف بالقبور؟ طلب المدد من أهل القبور؟ النافع الضار هو الله وحده.

رأيت بعض الناس يزورون القبب التي فيها مقابر الأولياء ويطلبون منهم الرحمة والخير والعافية فما حكم الإسلام في هؤلاء؟ ما حكم دعاء البدوي؟ ماحكم دعاء الحسين والحسن رضيالله عنهما؟ لماذا دفن النبي صلى الله عليه وسلم في بيت عائشة رضي الله تعالى عنها؟ حكم تجصيص القبور؟ قبر العربي؟ قبور البقيع؟ قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ لماذا بعث الرسل؟ ما هي دعوة الرسل؟ ما حكم النذر للأموات؟ كم مقدار رفع القبر عن الأرض؟ ما حكم طلب المساعدة لمن يستطيع من الأحياء؟ ما حكم دعاء الصحابة والاستغاثة بهم؟ قبر العيدروس؟ قبر ابن علوان؟ ما حكم دعاء النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

نريد إيضاح عن بلدة لنا باليمن يذبح فيها سكانها كثيراً للأموات ويظنون جلب المنافع ودفع المضار فماذا يجب لنا نحوهم؟ رمتني بدائها وزلت؟ البناء على القبور؟ هدم القبب الذي على القبور؟ دعاء الأموات والجن والملائكة والأحجار والأشجار؟ نسكي؟ لعن الله من ذبح لغير الله؟ الذبح للكواكب؟ النذر للأولياء ولو بالنقود؟ طلب المدد من فلان؟

يوجد بقريتنا ضريح لأحد الأولياء ويقدمون له الذبائح ويتمسحون ويطوفون به فما الحكم؟ وما حكم بالمولد لهذا الشيخ ولغيره؟ سؤال المدد والعون من أهل القبور؟ شرك أكبر؟ الموالد والأذكار والقرآن عند القبور ؟ المولد النبوي؟ اختلاط الرجال والنساء؟

يوجد عندنا بالعراق من يقصد قبورالأولياء والصالحين ومبنية عليها ويصلون ركعتين للزيارة فما الحكم؟ المدد؟ التمسح بالقبر؟ ما المقصور بزيارة القبور؟ الاستغاثة بأهل القبور؟ كنيسة في الحبشة؟ الصلاة عند القبور؟

أختنا تقول عندما استمعت لبرنامج نور على الدرب استفدت الكثير وخاصة عندما علمت أن الموتى لا ينفعون الإنسان ولما أخبرت أهلي قالوا إنني كافرة وسيضرونني الأولياء فما توجيهكم؟ حكم دعاء غير الله؟ الدعاء لله عز وجل وحده. لا يغفر الذنوب إلا الله

ما حكم الإسلام فيمن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويصوم ويصلي ولكن يشد الرحال لقبور الصالحين ويستغيث بهم ويحلف بغير الله ويذبح للأولياء؟ الشرك الأكبر؟المنافقين؟ من قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم بخيل أو جبان ما حكمه ول شهد برسالته؟ ما حكم من سب الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم؟ الردة؟ او من قال ما فيه حرج بعقوق الوالدين أو الزنا حلال؟ قبر البدوي العيدروس ابن عربي الجيلاني؟ الاستغاثة بأهل القبور؟ واجب العلماء؟ التوحيد؟

هل يجوز أن نصلي خلف من يعتقد بالأولياء والصالحين ويعتقد نفعهم؟ الشرك الأكبر؟ كيف ظهرت الأصنام ووقع الشرك الأكبر؟ ابن عربي الحسين البدوي؟ الاستغاثة بالموتى؟ الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته؟

هناك من يعتقد في بعض الرجال بأنهم من أولياء الله الصالحين فيدعونهم ويسألونهم ويحلفون بهم وأنهم يعلمون الغيب وعندما يقابل أحدهم شيخه يضع ركبتيه على الأرض ويقبل يد هذا الرجل ظناً أنه من الصالحين الذين يقضون حوائجه فما الحكم؟ من هم أولياء الله؟ ما هو شرك الجاهلية الأولى؟ قصد القبور لطلب المدد؟ ما حكم الاستغاثة بالنبي صلى الله عليهوسلم بعد موته؟ البدوي؟ العبادة حق الله تعالى؟

هل يجوز الذبح لأولياء الله الصالحين وإقامة الموالد لهم والطواف حول قبورهم والاستغاثة بهم وطلب شفاء المرضى أم لا؟ ما حكم دعاء غير الله؟ الدعاء هو العبادة؟ ما حكم الضحية للأخ أو للأب؟

ما حكم الشرع في الأموال التي تنذر للأولياء وتوضع في صناديق أضرحتهم وهل لأحد حق في انتسابه لهولاء الموتى؟ ما حكم النذر لأهل القبور والجن والأصنام؟ ما حكم النذر لغير الله؟ كيف يتخلص من الأموال الموجودة في صناديق النذور للموتى؟ ما هو واجب العلماء؟ هل هذا الزمان هو زمان الغربة في الإسلام؟ الدعوة إلى الله تعالى عن طريق وسائل الإعلام؟

الأموال التي تنذر للأولياء وتوضع في الصناديق ما حكمها وهل لأحد حق فيها في انتسابه لهذا الولي؟ هل النذر يأتي بخير؟ لمن يكون النذر؟

توجد قرية بجوارنا حدثت أن امرأة صعدت النخل وتعيش فوقها ليلاً ونهاراً وارتفاع النخل خمسة وثلاثين متراً تقريباً والناس تقول إنها من أولياء الله الصالحين وتذهب إليهم للتبرك فهل هذه المرأة من أولياء الله الصالحين؟

ما حكم من يزور الأولياء أو السادة ويطلب منهم حاجته أو يكون معهم مريض مصروع علماً ان الأولياء يذبحون للجن وما حكم من عمل هذا بسبب الصرع أو بسبب الكره بين الزوجين؟ الذبح للكيلاني أو ابن علوان؟ ما حكم من يأتي الكهنة أو يصدقهم؟ ما حكم ادعاء علم الغيب بالنجوم؟ ما حكم التنجيم؟ ما حكم العطف والتولة؟ ما هي التولة؟

ما حكم زيارة قبور الأولياء بالنسبة للرجال والنساء؟ ماذا يقال عند زيارة القبور؟

ما حكم بناء المساجد على قبور الأولياء جزاكم الله خير الجزاء؟ هل يهدم المسجد الذي يبنى على قبر؟

هل زيارة الأولياء تجوز أم لا وإذا كانت تجوز كيف الزيارة وكيف يكون لنا أن نترحم عليهم؟ من هم الأولياء؟ هل الولي من أطال الشعر وكبر العمامة وزاد في حبات المسبحة؟ من هو الولي في القرآن الكريم؟ ما هو تعريف التقوى؟ ما حكم الجلوس وزيارة الصالحين من الناس؟ ما حكم زيارة القبور من أجل التبرك بها هل هي بدعة؟ ما حكم زيارة القبور للدعاء لأهل القبور؟ ما حكم من زار القبور ليدعو الألياء ويستغيث بهم هل هو شرك أكبر؟ ما هي أنواع زيارة القبور؟ ما حكم من اعتقد أن أهل القبور يجعلون البركة في سعيه وماله وأهله عند زيارتهم هذا شرك أكبر؟

أسمع عن الأولياء وأسمع عن الكرامات التي تحصل لبعض الأتقياء فهل لكم أن تحدثونا عن صحة ذلك؟ من هم الأولياء؟ من هم أولياء الله تعالى؟ هل لكل ولي كرامة؟ لماذا كثرة الكرامات للتابعين أكثر من الصحابةرضي الله عنهم؟ من أنواع الكرامات؟ قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقوله الجبل يا سارية؟ سعد بن وقاص وسلمان الفارسي رضي الله عنهما وأرضاهماوعبور النهر؟ من قصص الصحابة رضي الله عنهم في الجهاد؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وحديثه عن ابن تيمية رحمه الله تعالى؟ من قصة مريم عليها السلام؟ عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم؟

بعض الناس هداهم الله يحلفون بالأولياء ويطلبون منهم العون فبماذا تنصحون هؤلاء؟ ما حكم طلب الحوائج من الأموات؟ ما حكم طلب الحوائج من الأحياء الذين لا يستطيعون؟ ماحكمطلب المساعدة ممن يقدر عليه من الحي القادر الحاضر؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ هل من الحلف بغير الله تعالى شرك أكبر؟

الدعاء عند قبور الأولياء والصالحين وطلب منهم الحاجات هذا منتشر في بلاد المسلمين وللآسف الشديد فهل من كلمة نحو هذه البدعة؟ ما حكم طلب أصحاب القبور للحاجات؟ ما حكم دعاء الله عز وجل عند القبور؟ ما حكم دعاء اصحاب القبور وطلب الحوائج منهم؟ ما هو أفضل مكان للدعاء؟ ما هي أفضل حالات الدعاء؟ لماذا حث النبي صلى الله عليه وسلم حال السجود؟

أرجو أن يبين فضيلة الشيخ ما عليه الناس اليوم من إطلاق لفظ الولاية على كل أحد؟ من يطلق عليهم الأولياء اليوم عند الصوفية وما ينسب إليهم من الكرامات الباطلة ما حقيقته؟ ما يعتقده بعض الناس في الأولياء من النفع والضر وكشف الكربات وقضاء الحاجات سواء الأحياء وأصحاب القبور؟ على من تطلق الولاية؟ ما حكم من يجيز لنفسه أن يستخدم الشياطين أوأن يركع الناس له أو السجود له ويدعي أنه من أولياء الله وما القول فيما يحدث له من خوارق العادات؟ هل الشياطين تقوى على ما لا يقوى عليه البشر؟ من يكشف الكربات؟ هل يملك الولي لنفسه نفعاً أو ضراً؟ هل يقدر الأولياء أن يشفو مريضاً؟

قد ربتنا الوالدة جزاها الله خيراً ولكن هناك مشكلة ترتبط بالوالدة فهي تؤمن بالأولياء وتطلب منهم الحاجات وفي حال مواجهة أي مشكلة لها تنطلق إليهم وقد نصحناها كثيراً وكانت تحتفظ بكثير من الأوراق التي تأخذها من الأماكن التي تذهب إليها عند هؤلاء الأولياء و قمت بجمع هذه الأوراق والأشياء التي أراها محرمة أتفلتها فغضبت علي وقاطعتني وجهوني ماذا أعمل وهل أكون قاطعاً للصلة؟ من أبر البر والصلة للوالدين؟ ما حكم الاستغاثة والاستعانة بقبور الأولياء؟ ما حكم تعليق القلب بالأحياء من الأولياء وجعلهم الملجأعند الشدائد؟ هل كل من زعم أنه ولي لله فهو ولي له أم قد يكون عدواً لله تعالى؟ هل كل من ظهر بظهر الناسك العابد يكون ولياً لله تعالى؟ ما حكم إحراق الأدعية والأوراد الباطلة؟

ما الحكم الشرعي عن زيارة القبور عامة والتبرك بها من قبور الأولياء والصالحين خاصة هل في ذلك حرمة وهل هنالك دليل من القرآن والسنة نرجو التوجيه حول هذا؟ ما حكم زيارة القبور للرجال؟ ما حكم زيارة القبر الخاص من الأقارب ولماذا؟ هل في تراب القبور شيئاً من البركة؟ هل زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه؟ ما حكم الاستغاثة والاستعانة من الأموات هل هو من الشرك الأكبر؟ هل لأموات بحاجة الأحياء وكيف يكون هذا؟ هل هناك فرق بين قبور الناس؟ ما حكم التبرك بتربة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التبرك بالحجر الأسود؟ ما هو الحجر الوحيد الذي يتقرب إلى الله بتقبله أو مسه؟ ما حكم مسح الركن اليماني؟ ما حكم تقبيل الركن اليماني؟

ما هي صفات الأولياء أولياء الله وكيف يكون المسلم ولياً لله عز وجل؟ من كان مؤمناً تقياً كان لله ولياً؟ ما حكم تزكية النفس؟

نحن نعلم والحمد لله أن زيارة القبور بهدف الاستعانة والاستغاثة بها محرم وشرك ولكن ماذا أفعل وأهلي ينذرون الذبائح كل عام لأصحاب القبور بهدف التقرب إليهم ونصحناهم كثيراً لكن دون فائدة قائلين بأنهم أولياء لله وصالحين فقلت لهم إذا كانوا صالحين فهو صالحون لأنفسهم وهم أموات ولا يستطيعون أن ينفعوكم وسؤالي هل أبقى معهم في المنزل مع العلم بأنهم يصلون وهل صلاتهم هذه مقبولة؟ العلماء والدعاة والمصلحون عليهم مسئولية عظيمة في بيان أقسام التوحيد وتوجيه الضالين هل من كلمة لهم؟ من صفات الداعية اتباع ما يدعو إليه من الخير؟

بعض الناس يقولون يا شيخ فلان يا شيخ فلان والشيخ هذا ميت وحينما نقول لهم بأن هذا لا يجوز يقولون نحن لا نقصد دعاء ذلك فما حكم هذا القول؟

يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز ((أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)) من هم هؤلاء الأولياء وما هي صفاتهم؟ ما حكم من يأكل أو يشرب عند قبر الولي لطلب الولد؟ في زماننا هذا كثرت الشركيات وكثر التقرب للقبور والنذور لها والذبح عندها كيف يصحح المسلم هذه العقيدة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com