التوبة إلى الله

ماهي صفة صلاة الشكر والاستخارة ؟ سجود الشكر ؟ صلاة التوبة ؟ ماذا يقول في سجود الشكر ؟ صلاة الاستخارة ؟

بدأت أصلي وقد بلغت الحادية والعشرين من عمري واستمريت في أدائها ولله الحمد لكن ماذا عن الصلاة التي تركتها قبل ذلك؟ شخص إذا أسلم ثم ارتد ثم أسلم؟

لي صديقة في سن المراهقة كانت تصوم ولا تصلي وقبل مدة تابت إلى الله عز وجل ولكن ضميرها يؤنبها مما بدر منها من ترك الصلاة كسلاً وتساهلاً وجهلاً بالدين فماذا تفعل هل تقضيالصلاة أم تكثر من صلاة السنة؟ ما هي شروط التوبة؟

إنني لم أبدأ الصلاة إلا بعد سن العشرين فماذا علي في المدة السابقة؟ ما حكم ترك الصلاة؟

في فترة الشباب المبكر من العمر ارتكبت بعض المعاصي وقد تبت إلى الله ولله الحمد وله الشكر ولكن مازال في نفسي شيء وقد سمعت عن صلاة التوبة أرجو أن تفيدوني حول هذا؟ هل هناكما يسمى بصلاة التوبة؟ هل صلاة التوبة شرط في التوبة؟

ما هي كيفية صلاة التوبة؟ ماصفة صلاة التوبة؟ قوة حفظ ابن باز رحمه الله لمواقع الحديث في الكتب؟

كنت لا أصلي منذ صغري حتى بلغت السادسة عشرة من عمري وكان تركي جهلاً ولم أقض الصلوات الفائته فما الحكم؟ معداة أولياء الله ؟ من هم أولياء الله؟ هل أهل الصوفية أولياء لله؟ التوبة؟ من أسباب محبة الله عز وجل للعبد؟ من هم أولياء الله تعالى؟ من هو الولي من المؤمنين؟ هل يجب أن يكون للولي كرامات؟ من هم أفضل الناس بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ كيف أتقرب إلى الله عز وجل؟ كيف أوفق في سمعي وبصري ورجلي؟ ما معنى: كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به... الحديث؟ ما معنى فبي يسمع وبي يبصر وبي يبطش وبي يمشي ؟

ما حكم تارك الصلاة لمدة سنتين ثم تاب وكيف يعوض هذه الصلاة؟ كيف يتوب الإنسان؟

انقطعت عن الصلاة مدة تسع سنوات والان تبت فهل أقضي أم لا؟

أصلي ولله الحمد ثم قطعت الصلاة لمرض وثم صليت ثم قطعتها ثم عدت للصلاة فهل علي كفارة؟

سمعت أن شاباً لم يصل إلا عندما بلغ العشرين فهل معنى هذا أنه لا يحاسب على مافات؟ كيف يتوب من لديه مظالم للناس هل يجب عليه أن يتحلل منها؟

كنت لا أصلي ولكن الان أنا محافظ على الصلاة وعندما كان أهلي يحثوني على الصلاة كنت أرد عليهم أنا كافر فهل لي من توبة؟

أنا أفعل معصية معينة وأتوب الله توبة ناصحة وأعاهده ثم أعد لها ثم أعود فما الحكم؟ التوبة وتكرار المعصية؟

أصوم وأصلي ولكن مرت فترة من أيام شبابي لا أصوم ولا أصلي وارتكبت ذنوباً من الكبائر فقد شربت الخمر وزنيت فكيف أتوب؟ التائب من الذنب كمن لا ذنب له؟ الإسلام يهدم ما قبله؟سوء الظن بالله؟ إحسان الظن بالله؟ أنا عند ظن عبدي بي؟ التحلل من مظالم الناس؟

أنا شاب أصلي وأصوم واحج ولم أرتكب فاحشة ولله الحمد إلا إنني أنظر للنساء فهل هذا يبطل عمل الخير؟ هل المعصية تبطل عمل الخير؟ غض البصر؟ التحدث للمرأة الأجنبية بقصد الشهوة؟ الغيبة والنميمة هل تحبط العمل؟ الكفر والشرك هل يحبط العمل؟

كنت لا أصلي منذ صغير حتى بلغة السادسة عشر من عمري والان أصلي النفل والسنن المؤكدة والغير مؤكدة فهل عملي صحيح؟ من عاد لي ولياً فقد آذنته بالحرب؟ معاداة أولياء الله؟ منهم أولياء الله؟ من هو ولي الله؟ هل الصوفي ولي لله؟ الكرامات؟ أكثر الصحابة ليس لهم كرامات؟ هل المؤمنة ولية لله؟ كيف يكون التقرب لله تعالى؟ ما معنى سمعه الذي يسمع به؟ فبه يسمع فبه يبصر فبه يمشي فبه يبطش؟

العودة إلى المعصية بعد التوبة؟

باب التوبة؟ التوبة تجب ماقبلها؟ أصوم وأصلي ولكن مضت فترة من شبابي دون صلاة أو صيام فهل لي من توبة فقد شربت الخمر وزنيت؟

حلف باليمين بعد شجار من أقربائه علي اليمين أن أتزوج فهل أتزوج أم هل هناك تكفير لليمين؟ كفارة اليمين؟

إني شاب مسلم في العشرين من العمر أصوم شهر رمضان وأصلي وأحب الإسلام وأختم القرآن ولكن لدي شهوة جنسية وقد ارتكبت خطأً كبيراً وحلفت إني لو فعلت هذا فلست على دين الإسلاموقد ارتكبت الخطأ مرة أخرى فماذا أفعل تجاه هذا الحلف؟ التوبة؟ كفارة اليمين؟

ما حكم الإسلام فيمن يزني أو يشرب الخمر في مجتمع لا يطبق شرع الله ويريد التوبة فهل يجب ان يطبق عليه حد الله؟ الاستتار بستر الله؟ هل يرفع العاصي أمره إلى القضاء ليقام عليه الحد؟ التوبة إلى الله عز وجل؟ التوبة تهدم ماكان قبلها؟ التائب من الذنب كمن لا ذنب له؟ الندم؟ التحلل من المخلوق؟

كيف يقضي المسلم صلاته التي لم يقضيها منذ بلوغه وهل يحاسب عليها؟ هل يكفر تارك الصلاة تساهلاً؟

إن والدتها وهي صغيرة كانت تترك الصلاة جهلاً والآن تحافظ على الصلاة فكيف تفعل بما مضى؟

عندما كان عمري عشر سنوات بدأت أصلي وتركتها ثم عدت إليها ثم تركتها وثم تبت إلى الله تعالى ولم أترك الصلاة بعد ذلك فكيف أكفر عن ذنبي؟

إنني شاب هناك بعض فروض الصلاة لم أؤدها من قبل فهل أقضيها الآن؟

امرأة مسلمة لم تصل ولم تصم حتى بلغت العشرين ولكن لم تكن تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب العذر فماذا تفعل الأيام؟

كيف يتوب الإنسان إلى الله تعالى؟ التوبة إلى الله؟ شروط التوبة؟ من أسباب التوبة؟ أوقات الإجابة؟ القرين؟ الجليس الصالح والجليس السوء؟

إذا ضيع الشاب الصلاة والصيام في أول حياته فكيف يقضي؟ شروط التوبة؟ من يصلي ولا يصوم؟ هل ترك الصيام كفر؟ حكم تارك الصلاة؟ الذي يصلي في البيت؟

عمري فوق الثلاثين وكنت لا أعرف صلاة ولا صياماً والان تبت بحمد الله وشرعت بكتاب الله حفظاً فماذا علي بالسنين التي مضت من عمري؟

لي أخت عمرها ست وعشرون سنة كانت في بداية عمرها لا تصلي ثم صارت تصلي في شهر رمضان وتصلي الان أحياناً وأحياناً لا فهل تقضي مافاتها من الصلوات أم تكفي التوبة؟

هل على المرتد قضاء الصلاة والصيام إذا تاب؟ الإسلام يجب ما قبله؟

قلت ذات مرة أن أعاهد الله على أن لا آتي العمل الفلاني ولكن لم أحافظ على العهد فما نصيحتكم؟ التوبة وشروطها؟

كان جاهلي ومن الله عليه بالإسلام وقد ارتكب مظالماً قبل ذلك والأخطاء فكيف يتبرأ منها؟ التحلل من العرض والمال؟

إذا سمعت القرآن أحلف يميناً أن لا أترك الصلاة ولكن فاتتني أيام لم أصلها فما الحكم؟ أعظم الأركان بعد الشهادتين؟ كفارة اليمين؟ التوبة إلى الله تعالى؟

أنا شاب عمري إحدى وعشرين سنة وفي سن المراهقة ارتكبت الصغير والكبير ومنها ما يستلزم الحد والآن تبت إلى الله فهل يقبل الله توبتي دون إقامة الحد ثم إعلان التوبة؟

على من تجب التوبة؟ إني فعلت ذنوباً كثيرة وأريد العودة إلى الله تعالى فكيف أتوب؟ المذنب عليه أن يرجع إلى الله؟ ما هي شروط التوبة؟ ما هي حقيقة التوبة؟

فعلت ذنوباً كثيرة وأريد العودة لله عز وجل بتوبة نصوحة فما صفة التوبة؟ شروط وأمور التوبة؟

أنا شاب مؤدي للفروض ولكنني في بعض الأحيان يورطني الشيطان في أعمال فهل من حرز للوقاية من المعاصي؟ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء؟

قد ارتكبت الكثير من المعاصي فهل يغفر لي ما فعلت إذا تبت إلى الله تعالى؟ شروط التوبة الصحيحة؟

كنت أرتدي الحجاب منذ كنت في الثالثة عشرة ولكن كنت أكشف وجهي لغير المحارم جهلاً ولما عرفت احتجبت فهل علي كفارة؟

أصلي منذ خمس سنوات ولكن تركت الصلاة عشرة أشهر ثم عدت للصلاة فهل علي القضاء؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه نعلم أن الصلاة إلى الصلاة والجمعة إلى الجمعة والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهن إذا اجتنب الكبائر. فهل أي ذنب يقع بين صلاتينمكفر بهن؟

إذا تاب المسلم مما يعتقد أنه ذنب ثم عرف أنه ليس بذنب هل تلزمه كفارة؟

رجل اكتسب مالاً بطريقة غير شرعية ويريد التوبة وهو متزوج من هذا المال؟ كيف أتخلص من المال الذي سرقته؟

أنا شاب تبت إلى الله ولكن لدي وشم باليد فهل أزيله؟ ما حكم الوشم؟

إذا كان الإنسان لا يصلي ولا يصوم في فترة من حياته ثم تاب فهل يلزمه قضاء الصلاة والصيام؟

أريد الاستفسار عن شروط التوبة وكيف أعرف أن الله عز وجل قد قبل توبتي؟

كيف أعرف أن الله تعالى قبل توبتي؟

أنا شاب وعازب في فترة شبابي الأولى كنت أصلي وأقطع الصلاة والآن تبت إلى الله ومحافظ على الصلاة فهل أقضي ما فاتني في تلك الفترة التي كنت فيها لا أصلي؟

كنت في الماضي لا أصلي الجمعة وأصلي بالبيت وقبل ذلك أصلي الظهر والجمعة فماذا أفعل الآن؟

أنا شاب كنت أصلي كل الفرائض ثم ابتعدت عنها ثم تبت إلى الله عز وجل وأشعر الآن بالألم والأسى فما توجيهكم هل أقضي ما فاتني؟ ما هي التوبة؟ كيف أتوب؟ ما الأدلة على التوبة؟ما هي التوبة الشرعية؟ التائب من الذنب كمن لا ذنب له؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟

رجل بلغ من العمر خمسة وخمسين عاماً ولم يكن يصلي ولا يصوم فهل فهل عليه القضاء عند التوبة؟ ما حكم من كان يصلي ولا يصوم هل يقضي الصيام؟

أحدهم كان يصلي ويترك الصلاة أحياناً ويتابع أحياناً والآن انتظم في الصلاة فهل عليه القضاء؟

ما الفرق بين التوبة والاستغفار؟

هل لكل ذنب عقوبة في الدنيا وهل إذا كان صحيحاً فهل تزول العقوبة إن تاب الإنسان منها؟ الحذر من السيئات والابتعاد عن أسبابها؟ المبادرة بالتوبة عند إحداث المعصية؟

لي صديقة ارتكبت أخطاءً مع الله عز وجل وأخطاءً مع الناس وتابت إلى الله عز وجل فكيف تتصرف مع حقوق الناس؟ ما هي شروط التوبة؟ كيف أتخلص من أخطائي التي على المخلوقين؟

أرجو أن تدلونا على أسباب الهداية؟ ما هي أوقات الإجابة؟

لم أصل منذ سبعة وثلاثين عاماً وعلمني الأبناء الصلاة ولكنني محتارة في المدة التي مرت هل سيحاسبني الله عليها أم أقضيها؟

البعض منالناس يقول أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم فما رأيكم في هذه العبارة أليس الأولى أن يستعفر الإنسان الله تعالى من كل الذنوب عظيمها وصغيرها؟

عاهدت الله على أن أترك معصية كنت أقترفها فابتعدت عنها ثم عدت إليها فماذا يلزمني؟ ما حكم الإيفاء بالعهد؟ كيف أتوب من المعاصي؟ ما هي شروط التوبة إلى الله تعالى؟ كيف أتحلل من المخلوقين؟

لقد فعلت بعض الذنوب منها الكبائر وعندما أتيت للملكة تبت إلى الله ولكن ليس لدي ندم والخوف عندما أعود لبلدي أن أعود للمعاصي فما الحكم؟ القلب القاسي؟ المعاصي والذنوب وأثرها على القلب؟ كيف أتوب إلى الله عز وجل؟ كيف يزداد إيمان المؤمن؟

سمعت أن العودة للذنب بعد التوبة فيه استهزاء بالله عز وجل لأنه تهاون من التائب فما توجيهكم؟

كنت أصلي ولكن لم أحافظ على الصلاة وقد من الله علي بالهداية فماذا أفعل لزيادة العمل الصالح؟

ما هي وسائل الثبات على دين الله تعالى؟

تهاونت بالصيام في أشهر مضت من رمضان حيث أفطرت عمداً ثم تبت فماذا علي مع العلم أنني نسيت الأيام التي أفطرتها؟

حدثونا عن الاستغفار وكيفته وعدده في اليوم لأن الإنسان يشعر أنه مقصر؟

عمري الآن سبع وعشرون سنة وكنت فيما مضى أصلي وأقطع والآن حمد الله أثابر على الصلاة دون انقطاع واصلي كل فرض في وقتها مع السنة وأحياناً أكون مشغولة فهل أقضي ما فاتني من صلاة؟

في أحيان كثيرة يساورني شعور بأنني مقصر لتركي صلاة الجماعة وأشعر أن الله لا يغفر لي فما توجيهكم؟ أنا عند ظن عبدي بي؟

ما حكم من لم تنه صلاته عن الفحشاء والمنكر؟

تقول يا شيخ أنا مصابة بالإصرار على معصية ما وكلما اقترفتها يحترق قلبي وأعتزم على عدم العودة ولكن أعود حتى أصبحت لا أشعر بالندم فماذا أفعل؟

قبل ثلاث سنوات كنت مفرطة بالصلوات والآن تبت وقد مضى سنتان ولم أصل أو أصم فهل علي قضاء؟

عندما بلغت لأول مرة كان في شهر رمضان ولم أبلغ أمي لأني خجولة وجاءتني مرة ثانية ومن عادة أسرتنا أن نذهب للمسجد الحرام لصلاة العيد ويعلم الله كيف كانت حالتي وبعد ذلك توجهنا للمدينة ودخلنا للمسجد وبقينا حتى الظهر فما الحكم لأني أبكي من شدة الخوف؟ ما حكم جلوس الحائض في المسجد؟ ما حكم المجاملة في الأحكام الشرعية؟

ماذا لو أن رجلاً كان يأكل أموال الناس بالباطل ثم تاب؟

أنا بلغت من العمر السادسة والعشرين وكنت تاركاً للصلاة وسمعت أن تارك الصلاة كافر فعدت للصلاة بحمد الله ولكنني أسأل عما فات من عمري هل يلزمني القضاء أم تكفي التوبة؟

قصتي أنني أريد شيئاً يمسك بي ونصيحة منكم تفيدني في ديني ودنياي وآخرتي فمشكلتي أنني أصلي وأعزم التوبة ثم أعود وأترك وهكذا وهكذا فكيف أستقيم على طاعة الله؟ الاستقامة على التقوى؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ فرعون وهاما وقارون وأمية بن خلف وتارك الصلاة؟

في شبابي كنت فتاة لا أعرف الدين ولا أصلي ولا أصوم ولم يأمرني أحد بذلك والآن تزوجت وهداني الله فماذا أفعل حول الصوم والصلاة للسنين السابقة؟

يصف نفسه بأنه كان عاص لله ثم تاب ثم عاد لمعصية ويسأل هل سيعاقبه الله تعالى علماً أنه تاب إلى الله تعالى؟ ما هي شروط التوبة؟

هل هناك من صلاة تسمى الأولى صلاة التوبة والأخرى صلاة الحاجة وما حكمهما في الشرع؟

ما حكم ومصير الأموال التي يكتسبها العبد من الحرام فقد تاب ثم تصدق بها؟

والدي قد توفي منذ عشرين سنة وللأسف لم أكن باراً به والآن أنا نادم فهل لي من توبة؟

هل من فعل خطيئة ثم تاب يتوب الله عليه وما شروط التوبة النصوح؟

هل التوبة النصوح من الصغائر والكبائر من الذنوب؟ ما هي الكبائر من الذنوب؟

رجل ارتكب كبيرة وتاب إلى الله تعالى وستر نفسه ولم يعلم إلا الله عز وجل فهل إقامة الحد في الدنيا شط في التوبة؟

البعض من الناس يقول بعد عودته إلى الله عز وجل يذكر للناس ما عمله في الأيام السابقة فما الحكم؟

شخص أفطر في رمضان متعمداً ستة أيام بسبب معصية فهل له توبة؟ ما كفارة الجماع في رمضان ؟

من أذن ذنباً ثم تاب منه ثم عاد للذنب ثم تاب فهل يتوب الله عليه؟

ما هو الحكم في شخص كان لا يصوم رمضان ثم تاب وعاد إلى الله فهل يقضي أم لا؟ من كان لا يصوم ولا يصلي وتاب ماذا عليه؟

كنت أملك غنماً في السودان وفي يوم من الأيام حصل بيني وبين أحد المزارعين خلاف فحضرت ليلاً بغنمي وأتلفت زرع الرجل وكان قبل عشر سنوات تقريباً واعترفت بذلك أنه عمداً ولكن بعد أن من الله علي بالهداية فماذا أفعل لتكفير ما فعلت لأن الشخص المذكور توفي؟

كنت جاهلاً بأداء الشرع فأدى لتساهلي بالواجبات والآن تبت إلى الله تعالى فهل علي شيء فيما مضى؟

ما هي علامات قبول الله لتوبة العبد؟

هل عدم قبول الدعاء بسبب عدم قبول التوبة؟

في فترة الشباب كانت تفوتني بعض الصلوات والآن عدت إلى الله فهل أقضي ما فاتني من الصلوات؟

هل تارك الصلاة يعيد ما عليه لو تاب؟

شاب في العشرين ذهب للدراسة خارج المملكة ومر عليه شهر رمضان بدون صيام من باب التفريط ولم يكن يؤدي الصلاة في تلك السنة فهل يقضي الشهر؟

هل يجب على تارك الصلاة إذا تاب أن يقضي الصلوات التي تركها عمداً؟

كنت أعمل في لبنان مع أخي وجاء والدي لأخي وطلب مالاً فلم نعطه وغضب علينا وذهب لسوريا وعد عودتنا لسوريا قالوا إن الوالد مات وهو غضبان علينا فهل علينا شيء؟

الإنسان إذا ارتكب المعاصي وتاب ثم يعود وهكذا فهل التوبات صحيحة؟

والدي في الماضي كان لا يصلي ولا يصوم جهلاً والآن أصبح يصلي ويصوم فماذا عليه فقد نسي عدد السنوات التي لم يصل فيها ولا يقدر على الصيام لها؟

كيف يعلم العبد أن الله عز وجل قد رضي عنه؟

في أعوام ثلاث سابقة لم أصم رمضان عصياناً مني ولم أقض حتى الآن فهل أقضي مع الكفارة؟

كيف يستطيع الإنسان أن يصلح من قلبه من الآثام والمعاصي؟

ما حكم صيام الاثنين والخميس بنية تكفير ما علي من ذنوب سبقت وإن كانت كبيرة؟

امرأة عاهدت الله تعالى على أن لا تعمل المعاصي ثم خالفت وعادت ثم تابت فهل تقبل توبتها؟

أنا فتاة متزوجة من رجل طيب مطيع لله وأنجبت منه طفلين أعيش معه بسعادة وقبل الزواج كنت مطيعة لله ولكن أصبحت أرتكب ذنوباً تخرج من الملة فأعود وأستغفر الله تعالى ثم أعودللذنوب مرة أخرى ويأتيني الضيق والقلق وأنا أخشى أن أكون من أهل النفاق لإخفائي ذنوبي وأخشى عقاب الله عز وجل وهل سيغفر الله لي حتى لقد فكرت بالانتحار فبماذا تنصحونني؟ قد تكون هناك أسباب تعيد الإنسان للمعصية كالجليس والوحدة فيدخل عليها الشيطان فهل من نصيحة؟

كنت في وقت مضى تركت شهوراً كثيرة من رمضان لم أصمها عمداً وهي ست رمضانات ولم أكن أقصر في صلاتي وأقدر على تجزءتها بالصيام فما الحكم؟

لقد هداني الله عز وجل فتمسكت بالدين ولكن أحياناً تصدر مني تصرفات كالغضب والتعجل وهناك من يقول إنه يضر بدينك ويبطل أفعال الخير وترد عليك فهل هذا صحيح فأنا أبكي وأستغفر؟ هل المعاصي تبطل الأعمال الصالحة؟ ما الذي يبطل الأعمال الصالحة؟

أنا فتاة أبلغ السابعة والعشرين كنت في الخامسة عشرة والسادسة عشرة والسابعة عشرة لم أصم ولم أكن جاهلة بالحكم والآن ندمت فماذا أفعل مع العلم أنني لن أستطيع الصيام ولستمريضة؟

إنني في سن العشرين وارتكبت العديد من المعاصي فهل يغفر لي ما فعلت إن تبت إلى الله تعالى؟

شخص قضى أكثر لهو في اللهو ارتكاب الآثام ثم تاب ورجع إلى اله فهل يغفر الله له كل الذنوب أم هناك ذنوب محفوظة ليوم الحساب وما الطريقة الأفضل لإيصال حقوق الناس؟

إنني حلفت بالله سبحانه وتعالى على أن لا أرتكب معصية من المعاصي ولكن عدت وفعلت فأرشدوني جزاكم الله خيراً؟ ما هي كفارة الحلف؟ كيف تكون الكسوة؟

أفتى أحد المشايخ لسائل أنه تاب ورجع إلى الله عز وجل ولكن بماذا ترشدون من عنده أشرطة الفلم الخليعة فقال له الشيخ كسرها وارمها في البحر. لكن أليس من الأفضل ان تسجل فيهاخطب وبرامج دينية؟

لقد ارتكبت كثيراً من المعاصي والمحرمات والآن أشعر بالذنب فدلوني على الطريق الصحيح إلى التوبة؟ ما هي شروط التوبة؟

أنا شاب هداني الله لطريقه المستقيم وأسأل الله الثبات ولكن لي بقايا ذنوب لم أستطع الخلاص منها فأعود إليه بعد أتوب منها فأرجو إرشادي؟

امرأة مصابة بحالة نفسية وفي حالة حملها تضرب اولادها وتصيح وتترك البيت وتهيم على وجهها وتكشف عورتها على الناس ولديها ستة من الأولاد والبنات فاشرت على زوجها أن تعمل أيوسيلة لمنع الحمل وفعلاً عملت لها عملية بحيث لا تحمل مرة أخرى فهل علي ذنب؟

إذا لعب الشيطان بالإنسان وتلفظ لسانه بلفظ إلحاد فكيف يتوب؟

إنه ارتكب بعض المعاصي في تلكم المرحلة وسنه ثمانية عشرة عاماً ويسأل عن الكفارة؟

كنت من قبل لا أواظب على الصلاة والصوم وثم تبت ولله الحمد فهل علي قضاء الصوم؟ لماذا أفتى من الصحابة رضي الله منهم بالإطعام لمن أخر قضاء الصوم حتى أدركه رمضان الآخر؟

أنا من الناس الذين ندموا على أخطاء ارتكبوها وأشكو من تأنيب الضمير وأرجو التوجيه من سماحتكم؟

الحمد لله رب العالمين أنا ملتزمة بالحجاب ولكن والدي كان يرفض ذلك فتركت الحجاب مرة بسيطة ثم لبسته وزال عتب الوالد ولم يرفض فهل سأحاسب عن تلك المدة التي تركتها؟ ما حكمطاعة الوالد أو الأمير في معصية الخالق؟ إنما الطاعة بالمعروف؟ إذا قال لي زوجي اكشفي لأخي فهل أطيعه؟

بم تكون التوبة من الذنوب الكبيرة وكيف يستغل رمضان للتكفير عن الذنوب؟ ما هي الشروط الثلاثة للتوبة؟ من هو المفلس؟

إنني كنت في رمضان أفطر دائماً وعندما هداني الله لم أعد لذلك فهل هنا أحاسب على جميع ما أفطرته قبل التوبة أم يجب علي القضاء كذلك لم أكن أصلي من قبل والآن أصبحت بحمد اللهمداومة عليها؟ هل على الكافر قضاء الصلاة أو الصيام؟

إني طالب في معهد وأبلغ الآن واحداً وعشرين عاماً وقد من الله علي بنعمة الإيمان بحمد الله وقررت أن أكفر عن ما كنت عليه بأن أتزهد وأستغفر الله فما هو أفضل طريق ترشدوني عنه؟

ارتكب معصية معينة وعاهد الله أن يتوب منها ثم عاد وكذا يعاهد ويعود ويستفسر ما العمل وكيف يتم الإقلاع عن المعصية؟

سبق لي وأن قمت بحج بيت الله الحرام العام الماضي وبعد رجوعي لبلدي حدثت بعض المشاكل مما أدى لفقد أعصابي وتلفظت بألفاظ تؤدي للكفر فهل يبطل حجي أم علي كفارة؟ إذا أسلم أحدهم وكان له عمل خير هل يكتب عمل الخير الذي عمله؟ من نواقض الإسلام؟

ارتكب عدداً من المعاصي وتاب ويرجو التوجيه؟ كيف أتحلل ممن اغتبته دون إخباره؟

أجداد والدي لم يكونوا مسلمين بل كانوا يعبدون الأوثان وقد تزوج والدي على غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأنجبنا ولحسن حظنا دخلنا المدرسة وبين مسلمين وفينهاية الأمر هداني ربي والتزمت بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فهل إسلامي صحيح لأنني مارست بعض الطقوس والعادات على طريق أجدادي من حب الاستطلاع وجهلي بحكمها وكان والدي غير مسلم ووالدي الآن يصلي ويصوم وترك العادات والطقوس الغير إسلامية فهل إسلامه صحيح بالرغم من تركه الإشهار وعدم الاغتسال وماذا عن زواجه السابق بدون إسلام؟

شاب كنت أرتكب المعاصي وكلم أرتكب معصية أتوب إلى الله وأقول إنني سأقرأ سورة كذا وكذا واستمريت هكذا حتى قسى قلبي وفقدت حلاوة افيمان وأخاف أن الله ختم على قلبي فأفيدونيماذا أعمل؟

إذا ارتكب المسلم إثماً يستحق التعزير أو الحد ولم يعلم عنه أحد وتاب فهل يعاقب عنه يوم القيامة؟

ارتكب بعض المعاصي حينما كان جاهل جهل عقل ويسأل عن الحكم؟

إذا ارتكب الإنسان ذنباً في أول حياته وقد ستر الله عليه ولم يطلع عليه أحد إلا الله عز وجل وبعد ذلك رزقه الله التوبة وتاب هل يجوز له أن يعلم الناس بذلك الذنب الذي ارتكبهفي أول حياته أم لا مع العلم أن بعض الناس يقول عليك الله أن تعلمني ماذا ارتكبت من ذنوب في حياتك ويقول أيضاً من علم بذنبه غفر الله له فهل هذا القول صحيح أم لا؟ هل يجوز لمن ستر الله عليه ذنبه أن يخبر غيره؟ كل أمتى معافى إلا المجاهرون فمن هم المجاهرون؟ من عليه ذنب يلزم الحد أو العقوبة فهل يبلغ ولي الأمر أم يستتر؟ ما حكم سؤال الآخرين عن ذنوبهم؟ من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه؟ ما صحة قول من أخبر الناس بما عمل من المعاصي فإن الله سبحانه تعالى يغفر له يوم القيامة؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟

في بداية شبابي بدأت المواظبة الحقيقة على الصلاة والصيام والذهاب إلى المسجد في كل وقت وكنت أجد في صلاتي وصيامي نكهة كبيرة كالخشوع وحب العبادة وكل ما يرضي الله سبحانهتعالى أبادر به بإستمرار على هذا المنوال مدة سنين أو أقل أو سنتين أو أقل أو أكثر ولكن الذي حدث خلال هذه المدة هو أنني واجهت ضروباً من المشاكل والمصاعب من الناس أو بالأحرى من الحاقدين على الإسلام بالإضافة إلى العاطفة الجنسية التي أثرت على وأنا شاب كل هذه المؤثرات وغيرها أخذت تنخر في قلبي وتهدم ما بنى النور نور الحق فذهب عني جوهر العبادة من صلاة وصيام وخشوع وصدق الله والحب الذي كان متأصلاً في روحي في نفس الوقت الذي لا أريد وأوكد لكم ذلك بأن أترك الصلاة والصيام وفي الوقت ذاته بدأت ألوم نفسي لماذا أنا كذلك؟ لماذا هذا التهاون عن الواجبات وجل اهتمامي ودعائي هو الثبات على دين الحق وأن أبقى رجلاً صالحاً ولكن الصلاح وكما تعلمون هو بصلاح القلب وأطلب منكم أو أطلب من سيادتكم أن توجد لهذه المشكلة حل؟ وأن ترشدوني للعمل الصواب وما هي الكتب التي ترشدوني بقرائتها والله يرعاكم ويحفظكم؟ كيف تنال إمامة الدين؟

ما رأيكم أيضاً في نطاق في ملذات الدنيا مثلاً والسعي وراءها اليس ذلك أيضاً يضع أما الشخص أشياء تبعده؟ ما الذي أفسد على بعض الناس آخرتهم؟

من عمل عملاً لا يرضي وجه الله ثم تاب ثم عاد إلى هذا العمل مراراً وتكراراً فهل له من توبة أم لا؟ من كان يفعل الذنب ثم يتوب توبة نصوحاً ثم عاد له وهكذا فما حكمه؟

ما هي المحرمات التي لا تقبل التوبة منهما أو منها؟ كيف أتحلل ممن له حق علي من الناس؟

أنا شاب عمري الثالثة والعشرين سنة يقول عندما بلغت سن العاشرة صليت ثم صمت وعندما بلغت الثامنة عشرة تركت الصلاة والصيام في السنة الثانية أو الثالثة والعشرين تبت إلى الله عز وجل وأقبلت على الله وبقيت أصلي وأصوم ما هو المفروض على أن أفعله كفارة لتلك السنوات الماضية من صلاة وصيام وكل واجبات دين الله على المسلم؟

هل يقبل الله العبادة والتوبة من الذليل وكيف ينظر الله إليه في الدنيا والآخرة؟ ما هي شروط التوبة الخمسة؟

المسلم الذليل تطلب منه التوبة عن زلته وهل تعتبر الذلة أيضاً معصية؟ ما هو سبب ذلة المسلم؟

إنني قمت بأعمال غير مرضية لله ولا لرسوله صلى الله عليه وسلم والآن هداني الرحمن الرحيم بعد ما كنت في ضلال مبين وأنا أشكر الله دائماً على هذه النعمة الكبيرة التي أنعمهاعلى وعلماً أنني كنت أصلي الصلاة المفروضة علينا نحن المسلمين وقرأت القرآن وختمته ثلاثة مرات ويقول لساني أيضاً قد تغير والله يهدي من يشاء وأنا دائماً أطلب من الله سبحانه تعالى أن يتوب علي ويغفر لي وأرجو من علماء المسلمين أن يفيدوني ولهم جزيل الشكر عن هذه التوبة وعن مدى المغفرة هل تقبل توبتي وتغفر ذنوبي وما مصيري وشكراً لكم؟ هل تغفر الذنوب مهما كانت بالتوبة؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟

رجل يبلغ الخامسة والأربعين من عمره متزوج وله أولاد وقد اقترف ذنوباً كثيرة في حياته قبل وبعد الزواج من كبائر وصغائر الذنوب والآن والحمد لله تاب إلى الله توبةً نصوحة وعزم على أن لا يعود إلى فعل شيء من تلك المنكرات وأخذ يربي أولاده على الصلاح والتقوى وقد أدى عمرتين وينوي قضاء فريضة الحج فيسأل هل تقبل له توبة بعد أفعاله تلك أم لا وبماذا تنصحونه أن يفعل كي تقبل توبته عند الله؟ ما هي شروط التوبة وكم عددها؟

شاب في الرابعة والثلاثين من عمري متزوج منذ خمس سنوات ولي طفلان والحمد لله وقد وقعت في أخطاء كثيرة في شبابي وأذن الله لي بالتوبة الصادقة والحمد لله وهداني إلى طريقه القويم وزادني الله هداية والحمد لله بعد أن من على بنعمة الزواج والذرية أجاهد الآن بعون الله في الاستمرار والاستزادة على طريق الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم وما يقلقني الآن بل وينغص علي حياتي وخاصة أثناء أدائي لأي شعيرة أو فريضة أو حتى نافلة هو تذكري الدائم والمستمر لما وقعت فيه من أخطاء أثناء شبابي وخاصة أنني قد زللت في أخطاء هي من أكبر الكبائر وسؤالي هو أليس هناك من سبيل بعد أن تبت إلى الله توبة صادقة إلى راحتي إلى إراحة نفسي من آلامها الموجعة كلما تذكرت تلك الخطايا وخاصة الكبائر منها إنني أفكر في طريقة ربما تساعدني على نسيان هذه الخطايا ولكنها تحتاج إلى فتوىً منكم وهذه الطريقة تتلخص في إقامة الحد الشرعي على نفسي فيما ارتكبته من كبائر فهل يلزمني هذا وكيف السبيل إلى ذلك علماً أن بعضها قد تكرر أكثر من مرة في الزمن الذي أشرت إليكم به أرجو إرشادي إلى عمل يريحني ويطمئنني إلى قبول توبتي الصادقة؟

إذا ارتكب الإنسان جريمة عليها حد شرعي أو قصاص وهرب واختفى حتى ماتت القضية ولم يعد البحث عنه قائما وقد تاب إلى الله وندم على ما فعل فهل يكفيه هذا أم لابد من تسليم نفسه لإقامة الحد عليه أو لأخذ القصاص منه وإن لم يفعل ذلك فما الحكم وهل هناك فرق فيما إذا كان معتدياً أو مدافعاً عن نفسه؟

كنت في شبابي مقصراً في الدين إلى درجة كبيرة فكنت لا أصلي ولا أصوم وأسرق من أموال الناس وقد حلفت أيماناً كثيرة وحنثت فيها وأنا لا أحصي عددها الآن كما قد صدر مني طلاق لزوجتي مرات كثيرة ولا أعرف العدد بالتحديد وعشرتنا ما زالت مستمرة وقد أنجبت بنتين فما الحكم في تركي لما مضى من الفروض والواجبات وما الحكم في الأيمان التي حلفتها وحنثت فيها وما الحكم في الطلاق الذي صدر مني وأجهل عدده الآن؟ ما هي كفارة اليمين؟ كم كفارة أحتاج للأيمان المتعددة؟ ابن عثيمين رحمه الله وإبراء الذمة؟ ما حكم الزوجة التي يقع عليها ثلاث طلقات؟

كيف تكون محاسبة النفس للمسلم وما صفة المحاسبة؟

من كرر توبته هل تقبل منه هل تقبل منه توبته الأخيرة علماً بأن جميع توباته ينقضها إلا توبته الأخيرة؟ ما هي شروط التوبة الصحيحة؟ هل تصح التوبة مع الاستمرار في الذنب؟ ماهو الوقت الذي لا تقبل التوبة بعده؟ هل تكرار الذنب يبطل التوبة السابقة؟

كنت في شبابي أعمل أعمالاً لم يرضاه الله والآن أنا تبت فماذا أفعل لأكسب رضا الله وما هي شروط التوبة الخالصة؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟ كيف أتحلل ممن اغتبته إن لم يعلم أنني اغتبته؟ كيف أتخلص من الظلم الذي أوقعته على أحد الناس؟ ما هو الوقت الذي لا تقبل بعده التوبة؟ هل تصح التوبة من ذنب مع الإصرار على ذنب غيره؟

هل صحيح بأن كل شخص يقول كلمة استغفر الله يغفر له؟ فرحة الله سبحانه وتعالى بتوبة عبده؟ ما معنى الاستغفار؟ ما هو المغفر؟

لقد ارتكبت ذنباًَ ثم توجهت بالتوبة إلى الله عن هذا الذنب وقضيت عنه كفارة ثم ارتكبت الذنب مرة أخرى وقضيت الكفارة عن هذا الذنب مرة أخرى وحتى الآن وأنا تائب عن هذا الذنبما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا؟ ما هي شروط التوبة الخمسة؟

لي أخت لم تنتظم في صلاتها إلا أخيراً ولها الرغبة في أن تكفر عن صلاتها التي لم تصليها في السنوات الماضية هل التوبة تكفر لها ذلك أم يجب عليها القضاء؟ من كان لا يصلي ثم تاب فهل يقضي ما فاته من صلوات ولماذا؟ ماذا على الإنسان الذي ترك الصلاة بلا عذر؟

ما حكم من تاب عدة مرات عن عمل المعاصي وظل بين التوبة ثم المعصية؟ ما معنى التوبة؟ متى تكون التوبة توبة نصوحاً؟

رسالة خاصة؟

أهملت الصلاة في فترات متباينة من عمري وخاصة في مرحلة الشباب عمري الآن أربعون عاماً ولكي أعوض وأقضي ما أهملته فإنني أصلي مع كل صلاة مكتوبة صلاة أخرى بعدها مباشرة كقضاء ثم أصلي الصبح ركعتي الفريضة وأتبعها بركعتين أخريين الظهر أصلي أربع ركعات وبعدها مباشرة أصلي أربع ركعات بالإضافة إلى صلاة النافلة فهل هذا يتفق مع السنة وهل ذلك مندوب ومطلوب وهل صلاة القضاء بعد الفجر والعصر جائزة خاصة وهناك حديث نبوي - ما معناه إن صح - لا صلاة بعد صلاتي الفجر والعصر نرجو منكم إفادة؟ هل يجوز قضاءالصلاة لمن تعمد خروجالصلاة عن وقتها؟ ما حكم الصلاة في أوقات النهي؟ ما حكم من دخل المسجد بعد صلاة الفجر هل يصلي تحية المسجد وكذا بعد صلاة العصر أو قبيل الزوال؟ ما حكم النفل وجد سببه في وقتالنهي هل يفعل؟ متى يكون النهي عن الصلاة في وقت النهي؟

ما حكم الشرع في الذي لم يكن يحافظ على الصلوات بل وكان ينقطع عنها شهوراً طويلة ولكنه تاب توبة نصوحاً فأدى الصلوات جميعها وأصبح محافظاً عليها محافظة تامة في أوقاتها والحمد لله كما إنه لم يكن يصوم رمضان من قبل وكان يدخن كثيراً تاب الله عليه عن جميع تلك المعاصي والحمد لله هل يلزمه أن يقضي الصلوات التي تركها من قبل؟

يستفسر عن صلاة اسمها صلاة الاستغفار ما صحة هذه؟ ما معنى صلاة لا تحدث فيها نفسك؟

يقترب الآن من الثلاثين من العمر وقد عشت في مطلع شبابي وحتى قبيل الزواج ارتكب الكثير من المخالفات وأنا الآن قد تبت إلى الله توبة نصوحاً ونادم على ما صدر من أفعال وأقوال لا ترضي الله جل وعلى فهل علي كفارة على ما مضى أم أن التوبة النصوح تكفي نرجو التوجيه جزاكم الله خيراً؟ هلالتوبة النصوح تهدم ما قبلها من المعاصي؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟ هل من يقول أنا توبت إلى الله من أكل الربا أو الغيبة والنظر المحرم وهو مصر عليه فهل توبته صحيحة أم لابد أن يقلع من المعصية؟ كلمة جامعة لابن عثيمين رحمه الله تعالى؟من تاب من معصية توبة نصوح ثم عاد للذنب فهل يجدد التوبة؟ هل هناك وقت محدد للتوبة؟ متى لا تقبل التوبة؟ لماذا لم يقبل الله تعالى توبة فرعون؟ أن الله يقبل توبة العبد ما لميغرغر؟

شاب متزوج له طفلان يصلي ويصوم ويعرف الله حق المعرفة لكن الشيطان وأعوذ بالله منه جعله يرتكب بعض الكبائر وذلك قبل الزواج رغم إنه كان يقوم بالصلاة والصيام ولكن بعد الزواج ابتعدت عن ارتكاب هذه الذنوب وهذه الخطايا وتبت إلى الله توبة نصوحاً وأصبحت أخاف الله عز وجل وأودي الواجبات وأبتعد عن المحرمات ولكني أجلس وأحاسب نفسي على ما فعلت منالكبائر والذنوب السابقة وأراها عظيمة وكبيرة جداً مما جعل حياتي بين خوف وعدم استقرار الرجاء دلوني ماذا أفعل لكي أشعر بأن الله عز وجل سوف يرضى عني علماً بأنني بين الرجاء من الله عز وجل وبين الخوف من عقابه أرشدوني؟ ما هي أكبر المعاصي في جنسها؟

ما هي شروط توبة النصوح؟ ما هي شروط التوبة؟ كيف أتحلل ممن اغتبته؟

شاب في الرابعة والعشرين من العمر التزم ولله الحمد منذ حوالي عشر أشهر لكن ما يقلقني هو أنني في الماضي كنت لا أصلي إلا نادراً ولا أصوم رمضان إلا نادراً وأنا الآن أريد أنأكفر عن خطيئتي بعد أن تبت إلى الله توبة خالصة ولله الحمد والله أعلم بتوبتي هل ينبغي عليّ أن أقضي صلواتي وصومي في الماضي أم توبتي تلك تكفر عن كل شيء أفيدوني أفادكم الله؟

شاب في الثانوية والحقيقة لم أكن أصلي وإذا أمرت بالصلاة من الأهل فأنا أصلي بغير وضوء لوجود غشاوة على قلبي الحمد لله لقد اهتديت سبحانه وتعالى وأصبحت من أصحاب المساجد بحمد من الله و إن شاء الله لن أغير من منهجي هذا إلى اليوم المكتوب وحقيقة سبب هدايتي لله سبحانه وتعالى عندما سمعت خبر موت في حادث حصل لأحد الأقارب الأعزاء فاهدتيت إلى الله فكانت عبرة لي بحمد من الله والحقيقة إنني خائف إن كان الله سبحانه وتعالى سوف يقبل دعوتي بالهداية لهذا السبب أو العبرة التي مرت عليّ هل تقبل هدايتي وما الواجب عليّ في هذه الحالة؟ هل يكون في المصائب خير؟

شاب متغرب عن والده يعمل في هذا البلد المبارك قبل مجيئي إلى هنا أسرفت على نفس حيث ارتكبت أكبر الكبائر ولكنني بعد فترة تبت إلى الله ولكني شكيت في توبتي لأني سمعت حديثاًثلاث لا ينفع معهن العمل وعد منها عقوق الوالدين فهل لي مخرج وهل لي أن أحج قبل الرجوع إليهما مع أني لو سافرت هناك قبل أن أحج محال عليّ الرجوع إلى هنا لصعوبة الطريق علي وهل تقبل مني الأعمال الصالحة أرجو النصح والتوجيه هذا؟هل عقوق الوالدين من كبائر الذنوب؟

كنت فيما مضى لا أبالي بالصلاة ولا بالصيام والآن تبت إلى الله توبة نصوحا والحمد لله وسؤالي هل أصوم بدل السنوات الماضية من أجل أن يكفر عما مضى أم يكفي صيام الاثنين والخميس وأيام البيض حيث أنني أصوم ذلك وكذا بعض الأيام تطوعاً لله تعالى هل أنا مأجور على صيام هذه الأيام؟ ما حكم الذي لا يصلي ثم تاب هل عليه قضاء ما مضى من صلاة أو صيام؟

شخص توفي والداه وهما غاضبان عليه لأنه كان عاقاً لهما فقيل له إن من عق والديه لا يجد رائحة الجنة وبذلك فقد فقدت الأمل في دخول الجنة ومثلي لا يصاب بيأس رحمة الله قال له شخص آخر إنك تستطيع رضاهما بعد الموت وذلك بالدعاء لهما والاستغفار لهما والصدقة عنهما وإن الله سبحانه وتعالى سيجمع بينكما يوم القيامة ويخبر والديك بأنك فعلت كذا وكذا من أجلهما فإن رضيا عنك فإن الله سيعفو عنك هو هل هناك أصل لما قاله هذا الشخص؟ ما أعظم ذنب؟ هل يغفر الله الشرك؟ من أنواع البر بالوالدين بعد وفاتهما؟ كيف أبر والدي بعد وفاتهما؟

بدأت الصلاة وعمري ست عشرة سنة فهل علي قضاء ما فاتني؟ ما حكم من ترك عبادة موقتة متعمداً حتى خرج وقتها؟

إنسان متزوج قبل وفاة والدي كنت لا أصلى الصلوات المفروضة الخمس وكنت أيضا أعمل المعاصي وثم بعد وفات والدي هداني الله إلى الطريق المستقيم وأصبحت أصلى وأعمل الخير وأحافظ على الواجبات فما الواجب علي لأكفر عن ذنوبي الماضية وأريح ضميري أرجو منكم إجابة؟ ما هي الشروط التوبة إلى الله عز وجل؟ كيف أن أندم على المعاصي التي فعلتها؟ بماذا تنقطع الهجرة؟ بماذا تنقطع التوبة؟

بالنسبة للتائب هل يلزمه التشهد والاغتسال للدخول في دين الله من جديد؟ هل على العاصي اغتسال إن تاب من معصيته؟ هل كبائر الذنوب مهما عظمت إن لم تخرج الإنسان من الملة فلايكفر بها الإنسان؟

متزوج ومعه عدد من الأطفال وكنت غير مهتدي إلى الطريق المستقيم وأفسدني أصحابي حيث علموني الميسر وشرب الخمر وأقول بأنني لعبت الميسر وشربت الخمر وأسرفت علي نفسي وعلي أولادي وبعد ذلك هداني الله إلى الطريق المستقيم وقراءة القرآن والصلاة والصوم بعد أن كنت لا أصوم رمضان أفيدوني هل من كفارة علي ذلك العمل الذي عملته عن ما بدر مني في الأيام السالفة أرجو الإفادة من؟ من شروط التوبةرد حقوق الآدميين؟ ما حكم إن أردت التوبة ولكن لشخص آخر حق قد مات؟ من أخذ أموالاً بالميسر وأراد التوبة فماذا يفعل هل يلزمه إعادة المال أم يتصدق بالمال تخلصاً منه؟

البعض من الناس يصلي الصلاة الفائتة وأقصد الصلاة التي تهاون في أدائها مثلا شخص لم يصلي إلا وعمره في العشرين ثم أراد أن يقضي ما فات ذلك فيصلي مع كل وقت آخر فما رأيكم في ذلك؟ ما هو شأن الصلاة في الإسلام؟ هل هناك شيء من الأعمال في الإسلام تركه كفر غير الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ ما حكم ترك الصلاة؟ هل الكافر يقضي مافاته من الأعمال؟

أخطأت مرة وتابت ودعت الله كثيراً أن يغفر لها ولكنني لدي شعور دائما بالذنب فبماذا تنصحونني؟ من علامات صدق التوبة؟ من قصة آدم عليه الصلاة والسلام؟ ما هي شروط التوبة إلى الله تعالى؟ إن كان لأحد عباد الله حق علي ولم أجده ولم أجد ورثته فكيف أتحلل من ذلك الحق؟ من عزم أن لا يعود لمعصية ثم عاد فهل يلحقه شيء بالنسبة لتوبته الأولى؟ متى تقبلالتوبة؟ ما هو الوقت الذي لا تقبل بعده التوبة؟ ما حكم الشرع في تزويج التائب من الذنوب وهل من كلمة في هذا الموضوع؟ما حكم التسرع في تزويج الخاطب التائب من المعصية؟

ما صحة حديث التائب من الذهب كمن لا ذنب له؟ فضل التوبة؟ ما هو فضل التوبة؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟ ما حكم التوبة مع الإصرار على الذنب؟ متى تنقطع الهجرة ومتى تنقطع التوبة؟

توفي والدي وهو غير راضٍ عني وأنا في الخامسة عشرة من عمري ولأنني كنت في طريق الشيطان والمخالفات والمعصية وعندما بلغت العشرين عدت إلى الله وإلى ديني وإلى صلواتي تغيرتحالتي وأخذ الندم مني ما أخذ بسبب عدم رضا والدي عني الآن أنا شاب عدت إلى الله وأعيش مع والدتي التي لم يبقَ لي في الدنيا سواها لم يمر يومٌ إلى وأبكي بحرقة على تفريطي عندما أقرأ عن بر الوالدين ولكن ما يطمئنني أنني عشت مع كتاب الله رفيقي الوحيد في هذه الدنيا أستأنس بتلاوته تعبداً لله عز وجل فيهدأ قلبي وتسكن جوارحي ويذهب عني الحزن والغموأتذكر والدي الذي توفي وهو غير راضٍ عني عزائي الوحيد يا فضيلة الشيخ هذه الدنيا بأنني كرست جهدي في محبة والدتي والمشاركة في أعمال الخير والدعوة إلى الله عسى ربي أن يتوب علي لم أتحدث عن والدي فقد كان من الذين أنعم الله عليهم بالطاعة والعبادة وحب الناس وبذل الخير للمحتاجين هل من نصيحة تطمئنني؟

ارتكب بعض المعاصي فتاب إلى الله توبة نصوحا فهل فهل لي من توبة من ذلك فضيلة الشيخ؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة؟ الرجل الذي قتل تسعاً وتسعين نفساً بغير حق؟ من هوالراهب؟ كلمة حول التوبة؟ هل يتوب الله علي إن تبت من أي ذنب؟ ماذا أفعل إن أردت التوبة من ذنب علي لآدمي كمال له؟ ماذا أفعل إن أردت التحلل ممن اغتبته في أحد المجالس سواءًعلم أو لم يعلم أني اغتبته؟

هل يشفع الابن الصالح لوالديه في الآخرة يشفع الابن الصالح والولد الصالح لوالديه في الآخرة وكيف؟ من أنواع الشفاعة الدعاء للميت؟

عمري في الثانية والأربعين أعيش الآن في عبادة الله عز وجل وأعبد الله كما ينبغي أن يعبد وأصلي جميع الفروض حاضر وأكثر من النوافل ومن عبادة الله ومن قراءة القرآن الكريم ومن الخير عموما مشكلتي يا فضيلة الشيخ بأنني لم أصل ولم أصوم إلا بعد أن بلغت الثلاثين سنة ماذا أفعل في هذه السنين التي ذهبت هباء وماذا أفعل في صوم رمضان وماذا أفعل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من أفطر يوماً متعمداً من رمضان لا يغني عنه صيام الدهر) ماذا أفعل في الصلوات الماضية وجهوني جزاكم الله خيراً؟

أفيدكم أنني في بداية شبابي كنت على الطريق غير الإسلامي حيث كنت لا أبالي بالعبادات أحيانا أصلي وأصوم وأحيانا لا أصلي ولا أصوم وكنت لا أكترث للمحرمات ولمدة خمسة عشر عاما تقريباً إلا إنني الآن استقمت وحافظت على العبادات وقد تبت إلى الله توبة نصوحاً لله عز وجل على ما عن ما كنت عليه وأنا نادم أشد الندم وأرجو من الله أن يتقبل توبتي سؤالي ماذا علي من ناحية الصلاة والصوم التي لم أقم بتأديتها في أوقاتها علما بأنني لا أحصي تلك الأيام لطول المدة وهل التوبة تكفي تكفيراً لذنبي أرجو منكم النصح و التوجيه فضيلة الشيخ؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتأثره من أحد الأسئلة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ودعوته بالخير لأحد السائلين؟ هل التوبة والإسلام يهدم ما قبله؟

ابتليت بمعصية وكلما أقلعت عنها فترة عاودتني نفسي إليها مع أنني أعلم حرمتها ثم أندم على ذلك فما هو العلاج؟ ما هي شروط التوبة؟ متى لا تقبل التوبة؟ هل انتفع فرعون بإيمانه ولماذا؟ هل ينتفع الإنسان بالتوبة عند الموت أو عند خروج الشمس من مغربها؟ متى تنقطع الهجرة ومتى تنقطع التوبة؟

هل التفكير بالذنب أو المعصية دون عملها يعتبر ذنب أو محرم؟ من عزم على فعل معصية ولم يفعلها هل يلحقه شيء؟ ماذا على الإنسان الذي يفكر بالمعصية؟ ما هي تدرج المعصية من الفكرة؟

بدأت الصلاة وعمري ثلاثين سنة هل يجوز قضاء ما فاتني من الصلوات وكيف يكون ذلك؟ متى تجب الصلاة على العبد؟ من بلغ وعمره عشر سنوات فهل تجب عليه الصلاة؟ ما حكم من ترك الصلاةجهلاً بسبب سكنه في بلاد بعيدة عن بلاد المسلمين؟ هل يلزم الكافر قضاء ما فاته من الأعمال الصالحة؟

هل للثيب الزاني من توبة؟

شاب لم يكن يصلي إلا عندما كان عمره ما يقارب من عشرين سنة الصلوات فهل يؤاخذ على تركه الصلوات الماضية وهل عليه أن يعيد ما ترك منذ بلوغه وجهونا بذلك؟ هل تقبل الصلاة ممن ترك الصلاة متعمداً حتى خرج وقتها بلا عذر؟

كنت منذ أكثر من خمس وعشرين سنة مريضاً فقد أفطرت في رمضان ولم أصل والآن عمري خمسين عاماً والحمد لله وبعد أن تزوجت منذ خمس وعشرين عاماً إشتغلت على شرع الله والحمد لله لمأعد أفطر في رمضان ولم أعد أقطع وقت لصلاة منذ سبعة عشر عاما ومنذ أكثر من عشر سنوات أي كل عام أقوم بأداء العمرة في مكة المكرمة أرجو أن تخبروني ماذا أعمل بالأيام التي أفطرتها علما بأنني لا أعرف كم عددها والصلاة أيضا حوالي اثنتي عشرة عام لم أصل؟

الذنوب التي بين العبد وبين خالقه يغفرها الله ولكن الذنب الذي عليه لشخص آخر يجب أن أذهب إليه وأن أطلب منه العفو والسماح ولكنني لا أستطيع أن أتوجه إليه ولا أستطيع أن أواجه هذا الشخص مهما كانت الأسباب لأنني أنا في منتهى الإحراج منه وسمعتي عنده طيبة وقد ظلمته وسببت إليه بعض الإشكال ماذا أفعل أفيدوني أفادكم الله؟ كيف أتحلل ممن ظلمته دون أن يعرفني؟ كيف يكون اقتصاص المظالم بين العباد يوم القيامة؟ فضل العفو عن الناس؟ هل يجب أن أعين ما ظلمت أحد الناس به أم لا؟

كيف تمحو الحسنة السيئة هل تذهب السيئة وتبقى الحسنة؟ هل التوبة تجب ما قبلها؟

هل التائب من الذنوب لا يحاسب على ذنوبه الماضية إذا تاب توبة صادقة وهل مرتكبي الكبائر إذا تابوا تقبل منهم توبتهم؟ هل تكفي التوبة من السرقة أم يلزم رد المسروق لأهله؟

هل للمعاصي آثار على الفرد والمجتمع وما هي؟ لماذا أمر الشرع بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

شاب يقول علي ذنوب كثيرة من نذور وأيمان وصلوات ضائعة فيما سبق وغيرها والآن أنا تبت إلى الله وسؤالي ماذا أفعل تجاه هذه الذنوب وكيف أكفر عنها علما بأنني لا أعلم عدد النذور ولا الأيمان ولا الصلوات الضائعة؟ من أخرج فرض عن وقته بلا عذر شرعي فهل يقدر أن يقضيه؟ هلالعبادة الموقتة إن تعمد الإنسان إخراجها من وقتها ثم فعلها بعد خروج الوقت فهلله أن يقضها؟ عند الشك في عدد الأيمان أو النذور فكيف أحسبها؟

دخلت المسجد فرأيت رجلا يصلي فقلت له ما هذه الصلاة فقال إنها صلاة التوابين فما حكم ذلك؟

شخص نوى أن يفعل معصية ونوى في نفس الوقت بأنه إذا انتهى من فعل هذه المعصية أن يتوب إلى الله هل تقبل هذه التوبة أم لا؟

هل التوبة تكفر الربا؟ إذا تاب الإنسان من معاملة ربوية والمطلوب لم يوف بعد فكيف تكون المعاملة؟

إذا أذنب الإنسان ذنباً أو فعل معصيةً ثم ندم عليها واستغفر ربه وبعد فترة عاد لارتكابها وتكرر ذلك منه عدة مرات وفي كل مرة يحس بحسرةٍ شديدة وندمٍ على ما فعل فماذا عليه أنيفعل وهو يشعر بتأنيب الضمير فهل يقبل الله توبة هذا الإنسان مع أن الشيطان يوسوس له دائماً وهل سيقبل الله توبتك وأنت في كل مرة تفعل المعصية وتحس هذه المرأة بالحسرة ثم تعود إليها فتشعر بإحباطٍ شديد؟ ما هي شروط التوبة لله تعالى؟

يذكر بأنه شاب يبلغ من العمر الثالثة والعشرين ومنذ طفولتي كنت متهاوناً في العبادات أصلي شهراً ثم أترك شهراً أصوم سنة ثم أترك سنتين وأرتكب بعض المعاصي ولكن الحمد لله تاب الله علي وتبت إلى ربي توبةً نصوح ماذا علي بأن أفعل بما فاتني من معاصي وكبائر ذنوب وجهوني؟ من م يكن يؤدي الزكاة ثم تاب إلى الله عز وجل فهل يؤديها عن الفترة الماضية؟

لقد عاهدت الله منذ سنوات أن أترك ذنباً معيناً كنت أقترفه وكانت نيتي أن أترك هذا الذنب بالفعل وفعلاً استمريت فترةً على عهدي ولكن بعد ذلك اقترفت هذا الذنب وانقطعت عن الصلاة كسلاً ثم عدت أصلي ثم انقطعت وهكذا عدة مرات والآن أريد أن أتوب توبةً نصوحة ولكنني أقرأ في القرآن الكريم آيتين هما ((وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ...)) إلى آخر الآية من سورة التوبة والآية الثانية ((إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفراً لن تقبل توبتهم)) الآية من سورة آل عمران وعرفت أن تارك الصلاة كافر تبعاً للحديث النبوي وقرأت في التفاسير هذه الآيات في كتاب تفسير ابن كثير ففهمت أن هاتين الآيتين نزلتا في ناسٍ ليس لهم توبة وأنهم عرفوا أنهم من أهل جهنم من الدنيا والعياذ بالله وأنا الآن في حيرةٍ شديدة فهل التوبة مقبولة في مثل هذا الحالة أم أنني مثل هؤلاء الناس ليس له توبة وجهوني فضيلة الشيخ؟ من عاهد الله على ترك شيء ثم عاد إليه فماذا عليه؟ ما حكم من نذر نذر طاعة أو ترك معصية؟ هل يرد النذر قضاءً؟ كلمة حول النذر؟ ماحكم من يرجع للنذر لترك المعصية؟

قبل عشر سنوات أو أقل من ذلك كنت لا أواظب على الصلاة حيث أنني أصلي يوماً وأقطع آخراً وذلك تهاوناً مني في ذلك ولا أعلم عدد الأوقات التي لم أصليها أو عدد الأيام التي لم أصل بها فما العمل في ذلك؟ من كانلا يصلي ثم تاب فهل يقضي ما ترك من الصلوات؟ هل تارك الصلاة يكفر؟ هل كل عبادة موقتة إن أخرجها العبد دون عذر شرعي عن وقتها وقضاها هل تقبل منه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com