النسيان وقوة الحفظ

كثيرة النسيان وعندما تكون في الصلاة تخلط بين الآيات فهل تعيد الصلاة؟ الوسواس؟ صفة النفث في الصلاة؟

حفظت القرآن في سنتين هل هذه المدة كافية ولكني كثير النسيان فبماذا تنصحوني؟

كيف أعالج كثرة النسيان إذ أني أنسى كثيراً ما أحفظ من القرآن أو الأحاديث أو الأدعية؟ ما هي أوقات إجابة الدعاء؟ ما حكم الدعاء بين الخطبتين؟ شكوت إلى وكيع سوء حفظي؟

إنه عندما يريد أن ينام يتذكر كثيراً من الأغاني فكيف يتخلص منها؟ من أسباب النسيان للكتاب والسنة؟

تقول سمعت قولاً من أحد الناس أن الإنسان الذي يصاب بالنسيان يعد هذا من كثرة المعاصي فهل هذا صحيح؟ النسيان صفة الإنسان؟

لي صديق كثير النسيان ويشك دائماً في أداء صلاته هل هو أدى الصلاة بالكامل أم لا وهل قرأ التشهد أم لا وهل صلى صلاته سراً أم جهراً ونصحته كثيراً وقد نصحته أن يبني على اليقين ويكمل صلاته هل يجوز له ذلك يا فضيلة الشيخ نرجو نصحه بما فيه الكفاية؟ كيف يتم دفع الوساوس والأوهام؟

أريد أن أكون طالبة علم ولكن سمعت أن آفة العلم النسيان فمن قائل هذه العبارة وما هي الطريقة التي أتقي بها هذه الآفة الشق الثاني ما الذي يعين على تقوية الحفظ وتكريس العلم في القلب؟ كيف أثبت حفظي؟ هل ينسى النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي أسباب تمكين الحفظ لدى الإنسان؟ كيف أزيد من قوة حفظي؟ كيف أشحد ذهني عند المذاكرة؟ من وسائل ترسيخ المعلومات في الذهن؟ العلم يهتف بالعمل فإن أجاب وإلا ارتحل؟

هل نسيان القرآن من كبائر الذنوب ما على الدليل؟ هل نسي النبي صلى الله عليه وسلم؟ من هو أشد الناس تعاهداً للقرآن الكريم؟ ما حكم نسيان القرآن الكريم بترك التعاهد الواجبله؟

ما هو علاج النسيان سواء كان للقرآن الكريم أو لغيره من العلوم الشرعية؟ أشد تفلتاً من الإبل في عقلها؟ ماذا أفعل حتى لا أنس القرآن الكريم؟ ما هو النسيان؟ ما هو سبب النسيان؟ شكوت إلى وكيع سوء حفظي؟ من أسباب النسيان هي المعاصي؟

ذكر حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو عن ابن عباس باختصار الحديث جاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقال للرسول صلى الله عليه وسم إني تفلت مني القرآن فعلمه الرسول صلىالله عليه وسلم دعاء وصلاة أربعة ركعات مخصوصة بقراءة فذكر هذا الحديث مفصلاً في الكتاب الصغير وروى هذا الحديث وروى هذا الحديث الترمذي ورواه الحاكم فهل هذا الحديث صحيح؟ ما الذي يعين على حفظ القرآن الكريم؟ كيف يكون تعاهد القرآن الكريم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com