أكل الثمار وقطع الأشجار والأعشاب وإحياء الأرض

كثر الحديث عن الحبة السوداء فما رأيكم وهل هناك دليل؟

في بيتنا شجرة كبيرة مثمرة وهل تقع عائقاً في سبيل المحلات التجارية وأسرتي ترغب في اقتلاعها فما الحكم؟

هل للمسلم أن يأكل من النخيل المهمل الساقط ثمره على الأرض؟

إذا أحيا الرجل أرضاً ميتة ليست لأحد فهل هي تصير الأرض ملكاًً له؟

سقي الأشجار المثمرة بمياه المجاري ما حكمه؟

ما حكم قطع الثمار أو الأشجار التي تكون للعامة وليست لأحد معين؟ ما حكم قطع الأشجار التي في البراري؟ الشجرة التي تزال عن طريق تضايق المسلمين؟

اعتاد بعض المزارعين عندنا حينما تثمر مزارعم ويكثر ورود الطير عليها مما يتلف المحصول عليهم اعتادوا أن يذهبوا إلى أحد أهل القرية ليعمل لهم ويكتب ورقة تحمي زراعتهم من الطير بشرط أن يأخذ منهم ربع جوال من المحصول فهل هذا العمل جائز شرعاً أم لا؟ ما حكم تعاطي الأمور التي ليس لها سبب شرعي أو حسي؟

ما هي المساقاة والمزارعة وما حكمهما والحكمة من تشريعهما؟ ما هو الأصل في المعاملات؟ ما الأصل في العبادات؟ ما حكم تأجير النخل بأجرة ويكون ثمرها للمستأجر؟

ما هي المساقاة وما هي المزارعة؟ ما حكم اشتراط جزء معين في المساقاة أو المزارعة في القدر أو المكان؟

هل أكل ثمار الشجر دون علم صاحبها حرام أم ماذا فإن البعض من الناس يقولون بأن ذلك ليس حراماً لأنه أكلها ولم يبيعها فما قولكم في ذلك؟ من مر ببستان فيه ثمر وليس عليه جدار أو حارس أو شبك هل له أن يأخذ من ثمره لأكله دون حمله؟

رجل عنده أراضي زراعية واتفق مع شخص آخر أن يزرع هذه الأراضي ويعطيه نسبة خمساً وعشرين في المائة من الإنتاج علماً بأن الرجل الذي يزرع هذه الأراضي عليه جميع التكاليف الزراعية هل تصح هذه النسبة؟ ما حكم من يقول لاخر ازرع هذه الأرض ولك الجانب الشرقي ولي الغربي أو من يقول ازرع الأرض ولك الشعير ولي القمح؟

أنا مؤمنة بكل نعم الله عز وجل ولكن الثوم لا تهواه نفسي فأنا من عائلة لا أحبه فعندما أشم رائحته فقط أتضايق وأحس في قلبي وصدري حرارة ويضيق تنفسي بسببه ولكن عائلتي لا تستغني عنه فحرمته عليهم فقامت العائلة بشراء حبوب ثوم من الصيدلية ليس لها رائحة وقيمة هذه الحبوب أضعاف ما نشتريه بالكيلو و يبقى هل علي إثم في ذلك علما بأن ذلك ليس بيدي؟ ماحكم تحريم ما أحل الله بقصد الامتناع عنه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com