المطر الأمطار والأحوال الجوية والتوقعات

من عادة الناس في بعض المناطق الريفية الذبح والتقرب لله لنزول المطر في عيد الفطر فما الحكم؟

ماذا يجب على المسلم عند نزول المطر ومشاهدة البرق وسماع الرعد؟

هل سماع الراديو أثناء نزول المطر حلال أم حرام؟

عندنا في قريتي حصن ريمان الناس يذهبون لجبل ويأخذون ذبيحة ويذبحونها من أجل الله تعالى ولعل الله يرحمهم وينزل المطر فما الحكم؟ ما حكم الذبح لغير الله تعالى؟ ما حكم التبرك بكهف أو غار جلس فيه أحد الصالحين؟ يحكي الآباء قبل انتشار الدعوة من جديد كانوا يأخذون البقار ويلفون بها بين الجبال والأودية ويذبحونها يريدون الاستسقاء فما الحكم؟ما حكم الصدقة أيام الجدب والاستسقاء؟

إذا انقطع المطر عن البلد يأخذ الفلاحون أصول الخشب اليابس على ظهورهم ويأتون به لبيت الحضرة التي يزورنها ويمطرون أو يذبحون الشياه ويضعون قوائمها على شجرة فيأتي طائر من جهة القبلة فيأخذها ويمطرون فما رأيكم؟

لدينا أوقاف وهي لم تزرع ولم يعتنِ أهلها بها ويزرعون أراضيهم الأخرى ويتركونها ونخشى أن يكون ذلك سبباً لانقطاع المطر أرجو الإرشاد والنصح لمثل هؤلاء ودمتم؟ ما حكم أهمال الوقف؟ ما حكم بيع الوقف المهمل وماذا يصنع بماله؟ ما هي أفضل أنواع الوقف؟

ما رأيكم في نشرة الأحوال الجوية وكل التنبؤات الجوية التي نسمعها يومياً في نشرات الراديو وفقكم الله؟ هل نزول المطر من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى؟ما حكم من اعى علم الغيب بنزول المطر؟ ماحكم من توقع نزول المطر؟ هل يعلم الأطباء ما في بطون الأمهات من الأرحام وهل هو مختص بالأنوثة والذكورة؟

المطر الذي ينزل من السماء من أين مصدره أهو كما يقال من بخار البحر أم هو من السماء وكيف ينشأ البرق والرعد إن كان في القرآن ما يشير إلى ذلك؟ هل تنفى الأسباب الطبيعية أم تنفى؟ السبب الشرعي والسبب الكوني القدري؟ هل الكسوف سبب شرعي أم سبب كوني قدري؟ متى يكون كسوف الشمس؟ متى يكون خسوف القمر؟ ما هو سبب الرعد والبرق؟

هل يجوز قراءة القرآن عند نزول المطر أم إنه يستحب الدعاء عند نزول المطر وهل هناك حديثٌ نبوي يدل على إنه يستحب الدعاء لوحده دون قراءة القرآن؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com