استخدام مكبرات الصوت في المساجد

في قريتنا تعودنا أن نشغل القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت حتى الأذان فما حكم الإسلام في هذا العمل؟

هل يجوز أن أنشد عن ضالة بواسطة مكبرات المسجد في قرية؟ تعليق ورقة على جدار المسجد للإنشاد عن ضالة؟ البيع والشراء في المسجد؟ نشد الضوال في المسجد؟ استخدام مكبرات الصوتفي الأفراح؟

تلاوة القرآن الكريم مسجلاً قبل وقت الصلاة بربع الساعة هل تجوز بمكبر الصوت بالمسجد؟

مكبرات الصوت فوق المساجد هل الأفضل داخل أم خارج المسجد؟

هل يشترط أن الجهر بالصلوات الجهرية كلها وما هو الحكم فيما لو جهر الإنسان في الركعة الأولى وأسر في الثانية؟ ما حكم الجهر في الصلاة في موضعه والإسرار في موضعه؟ ما حكم المصلي إن جهر في الصلاة في موضع الإسرار وأسر في موضع الجهر؟ ما حكم الرغبة عن السنة؟ هل يجهر المأموم بالقراءة في الصلاة الجهرية ولماذا؟ ما حكم من يفتح مكبر الصوت من علىالمنارة عند أداء الصلاة؟ ما حكم استخدام مكبر الصوت عند الصلاة؟ ما حكم إقامة الصلاة من مكبر الصوت من المنارة؟ هل كانت الإقامة تسمع من خارج المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم استخدام مكبرات الصوت في المسجد؟

هل وجدت وأسست الجوامع والمساجد منذ عصر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وحتى الآن لغرض انتقال الناس إليها والتجمع فيها لقيام الصلاة وأداء بعض العبادات بصورة جماعيةداخل المساجد أم وجدت وأسست لغرض نقل العبادات والصلوات جاهزة إلى بيوت الناس عبر مكبرات الصوت وبأعلى درجة ممكنة وشل عبادات الناس وتسبيحاتهم في بيوتهم وخاصة النساء والشيوخ والعجزة والمرضى الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الجامع فيتعبدوا في بيوتهم في هدوء و اطمئنان؟ ما حكم رفع الصوت بمكبرات الصوت من على المساجد؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي عدداً من القصص في اختلاف الأصوات والتشويش بين المساجد؟ لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بأن يجهر بعضهم على بعض؟ ما حكم من يجهر بالمسجد فيشوش على المصلين؟ إذا جاء النص الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا مجال للاجتهاد؟ من مفاسد رفع مكبرات الصوت بالمساجد عند القراءة؟ ما حكم استعمال مكبرات الصوت في المساجد؟ هليستخدم مكبر الصوت في المسجد إذا كان المسجد صغيراً ويسمع الجميع قراءة الإمام؟ دفع المفاسد أولى من جلب المصالح عند التساوي من القواعد الشرعية الهامة؟ من أنواع التبذيرداخل المساجد؟

أعرف إنه يشرع للمؤذن عند الحيعلتين الالتفات يميناً ويساراً ولكن عندما انتشرت مكبرات الصوم والحمد لله هل يشرع ذلك وذلك لأنه عندما يلتفت المؤذن يضعف الصوت في الميكرفون لأنه ابتعد عنه؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟ ما حكم الالتفات في الحيعلتين في الأذان؟

هناك بعض الاخوة في بعض المساجد يجهرون بقراءة القرآن قبل الصلاة مما يشوش على المصلين فما الحكم في ذلك؟ ما حكم قراءة القرآن الكريم سراً أو جهراً؟ متى يقرأ الإنسان القرآن الكريم سراً ومتى يقرأه جهراً؟ مامعنى كلكم يناجي ربه؟ ما حكم الأئمة الذين يرفعون الصلاة من على مكبرات الصوت فيؤذون على من حولهم بالمساجد والبيوت؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com