المهر وصداق المرأة

هناك شخص تزوج من حلال وحرام من المال وبعد فترة انتبه أنه تزوج بحرام فما حكم زواجه؟ شروط الزاوج الصحيح؟ المهر إذا كان حرام الأصل؟ التخلص من المال المحرم؟

أنا شاب تزوجت ابنة عمي بمهر قدره 150 ألف ريال واشترط أن نزوج ابنه وحدث التزويج وادعى أن بنته كمل رشدها والأخرى أقل بثلاث سنوات ولم يعطني زوجتي فهل هذا الزواج صحيح؟ نكاحالشغار نكاح البدل؟

هل يجوز للرجل أن يتزوج بمهر ابنته أو يتفق مع آخر كل واحد يأخذ ابنة الثاني بلا مهر وماذا يسمى بالشرع؟ أنت ومالك لأبيك؟ أخذا الأب من مهر ابنته؟ لا ضرر ولا ضرار؟ زواج الشغار؟ معاوية رضي الله عنه؟

خطبت فتاة من ثلاثة أعوام وقدمت لها شبكة وفجأة حدث رفض من والدتها وصار الزواج مستحيلاً فهل لي الحق باسترداد كل ما قدمته من ذهب وخلافه؟ تزويج البنات؟ يا معشر الشباب مناستطاع منكم الباءة فليتزوج؟ حكم الزواج؟ المهور والولائم؟ الترغيب في قبول الشاب الطيب والترغيب بالزواج من الفتاة الصالحة؟

عقدت قراني على إحدى النساء بعد دفع المهر أردت الدخول بها فرفض والدها حتى أجهز لها ثلاثة غرف فهل لي أن أدخل بها دون علم أهلها؟

أحيطكم أنني تزوجت وطلقني زوجي وأخذ والدي مهري ولم يعطيني من المهر فهل تجب فيه الزكاة؟ أنت ومالك لأبيك؟ وإن أولادكم من كسبكم؟

بعض الآباء يتجاوزون في المهور فهل من نصيحة لهم؟ الغلاء في المهر والصداق؟

إن بعض الأبناء حينما يزوج ابنته يشترط على الزوج دفع مئة ألف ريال عند التطليق فما الحكم؟ هل حدد الشرع المهر؟ المهور وتيسييرها؟ اتفاق الزوجان على مهر معين؟

ما هو صداق المرأة؟

الذي توفي عنها زوجها ولم يفرض لها زوجها مهراً ولم يدخل بها فكم يكون لها؟

هل يجوز للرجل أن يتزوج بمهر ابنته إن كان غنياً أو فقيراً؟ الولد من كسب الأب؟ أنت ومالك لأبيك؟

لدى أهل قريتنا عادة بأن إذا زوج الرجل موليته برجل من خارج القرية أخذ أهل القرية من ولي المخطوبة مكسراً وهو مبلغ معين فما الحكم؟ هل يجوز للأب أن يأخذ من مهر ابنته؟

تزوجت فتاة ولم أدفع لها مهراً على شكل نقود أو ذهب برضا الطرفين مع قدرتي فهل أنقصتها حقاً من حقوقها؟

غلاء المهور وتعطل الشباب والشابات عن الزواج فما توجيهكم؟

ما حكم أكل الوالد من مهر ابنته والمغالاة في المهر؟ التمس ولو خاتماً من حديد؟ على كم تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم وبناته رضي الله عنهن؟

رجل طلق قبل الدخول بزوجته فهل له أن يسترد المهر؟ ما هي الخلوة الكاملة؟ المسيس؟

يسال سماحتكم عن رجل عقد على امرأة ودفع كامل مهرها وطلقها قبل الدخول هل له استرداد كامل المهر؟ ما هي الخلوة؟ ما هو الخلع؟ المطلقة قبل الدخول ماذا لها إن لم يسم المهر لها؟

ما رأي سماحتكم في المغالاة بالمهور وهو هناك حد للمهر في الإسلام؟

هل يصح أن آخذ جزءً من مهر موليتي؟

هل يجوز للشخص أن يتزوج من مهر أخته؟

يقع كثيراً في هذا الزمان أن يتزوج الرجل المرأة على مقدم ومؤخر يترك لا يؤديه للزوجة فكيف الحال في الزكاة؟ المهر المؤجل؟

لا أملك شيئاً من المال والمهر عندنا غال فلجأت للمقايضة فأعطيت أختي لابن عمي وأخذت بنت عمي بدل أختي فما الحكم؟

هل يجب أن يقبض صداق المرأة عند العقد أم يجوز تأجيله بعد الزواج؟

هل يجوز للأب أن يأخذ مهر البنت ولا يعطيها شيئاً؟

هل يجوز إخراج الزكاة على مؤخر صداق المرأة علماً أنها لا تقدر على المطالبة به؟ هل على المال الضائع زكاة؟ الدين المؤجل هل عليه زكاة؟

جزاكم الله خيراً ما حكم المال المؤخر الغير مقبوض من المهر هل فيه زكاة؟

ما حكم المغالاة بالمهور وتحميل الشباب أعباءً كثيرة في الإعداد للزواج؟

رجل طلق زوجته بعد مرضها وأخذ كل مادفع لها من مهر وملابس فهل يجوز لها أن ترفع قضية ضده أم لا؟

لدي قبيلة هداهم الله على عادات ووضعوا طريقة للمهر وشروط فهجرناهم ولا نحضر احتفالاتهم وفيهم أقرباء بنا فما الحكم؟

هل في صداق المرأة زكاة وإن لم تقبضه المرأة وزوجها قادر على الوفاء؟

يوجد بالقرية إذا شرع الشاب في الزواج فيخير بين أمرين أن يدفع مهراً لوالد العروس فيجهز المنزل وفي الحالة الثانية أن يجهز المنزل الشاب ولا يدفع شيئاً للعروس فما الحكم؟

يوجد لدينا نظام من المحكمة أن لا يتجاوز المهر ألفي ريال وقد عمم ذلك ولكن أمور الأمور والخاطبين يتفقون على مبالغ أخرى ويشترط عدم إخبار المحكمة بذلك على الزوج ولو سألتالمحكمة قالوا ألفي ريال فقط ولو علمت المحكمة أو الدولة لدخل واحد منهما السجن وإن اختلفا وطلب الزوج ماله قال أهل الزوجة لم تدفع إلا ألفي ريال فهل للزوج أن ينتقم من أهلالزوجة؟

أنا عمري عشرين عاماً تزوجت ابنة عمي وطلب والدها مهراً قدره ستة آلاف ريال وطلب ابن عمي أختي فطلباً مهراً أكثر فما حكم هذا النكاح؟ ما هو نكاح البدل؟

استمعت لأحد حلقات برنامجكم في جواب لشخص الذي يغيب ويفقد في معركة لا يعرف مصيره وأشار المتحدث بأن المرأة تبقى فترة ثم تتزوج من آخر فالسئوال الأول دفع مهراً لوليها وعندما يعود هذا الزوج الأسير أو المفقود فمن يدفع صداقه وما الحكم إذا رغب زوجها الأول في عودتها ورفض الثاني طلاقها؟

تزوجت ولم أبلغ سن الرشد وولي أمري تولى تزويجي وحيث لم أعلم ذلك الوقت مسئوليات الزواج وقد تزوجت بمهر ثمانية آلاف ريال ولكن لم أدفع المهر المعلوم بالعقد وقد زوج وليي أمري شقيقتي لأخ زوجتي وأنجبت زوجتي ما يزيد عن عشرة أبناء أسأل الآن هل هذا الزواج؟ الشغار؟ البدل؟

أريد أن أتزوج ولا أطيق ذلك لأننا في بلدنا يطلبون علينا المهر وهو خمسة إلى عشرة آلاف دينار وأنا لا أملك إلا راتبي الذي لا يكفي إلا لي ولعائلتي فما نصيحتكم؟

تزوجت شاباً نحسبه ملتزماً واتفق مع أبي على تأثيث بيت الزوجية وجئت للرياض فإذا به لا يحب الجلوس بالبيت ويأتي للبيت متأخراً ولي بنت وولد منه الآن وهو إلى الآن وهو لم يدخر مالاً حتى الأثاث الذي هو مهر لي وأليس من حق الزوجة أن يؤنسها فما توجيهكم هل يحق لي طلب الطلاق؟ آخر الزمان؟ ما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر؟

كان وإلى عهد قريب جداً يتم عقد الزواج باثنين جنيه والآن بخمسين جنيه سوداني مما سبب مشاكلاً فبعضهم تزوجه بالجنيهين وبعضهم تزوج بخمسين جنيهاً فاعتبر أن من تزوج بجنيهين عقده غير صحيح فما توجيهكم لمن؟ ما حكم الزواج بالفاتحة أو بشيء من القرآن؟ هل هناك تحديد للمهر؟

رجل زوج موليته على رجل من قبيلة أخرى وعند الزواج طلب منه ثمان آلاف ريالاً غير المهر ليدفعه للقبيلة بحكم العادة على كل من يزوج موليته خارج القبيلة ويضعونه في صندوق الطوارئ للقبيلة فما حكم هذا؟

هل يجوز أن أطلب المهر كتاب الله القرآن الكريم والهدف أن ألاقي ذلك بالآخرة؟ هل يجوز أن يكون المهر بتعليم القرآن الكريم؟

عن غلاء المهور وهل يعتبر المهر الغالي بمثابة بيع البنت؟ هل تم تحديد المهر في الشرع؟ عل كم زوج النبي صلى الله عليه وسلم بناته؟

إذا دفع الرجل جزءً بسيطاً من المهر وسيدفع الباقي لاحقاً فهل تكون زوجته أم يجب أن يكمل كل المهر قبل الدخول وهل هناك ما يجب دفعه لأب الزوجة؟ ما حكم تعجيل أو تأخير المهر؟

عندهم اتفاق على المهر في الزواج وهناك من يريد الطمع فيتحايلون لأخذ أكثر من المتفق عليه فما حكم أخذ الفلوس مع عدم إظهار ذلك هل هي حلال أم حرام؟ ما هو السنة في المهر؟ ماهو أعظم النكاح بركة؟ ما حكم اتفاق قرية أو طائفة من الناس على تحديد المهر وهل هو لازم؟ أصابت امرأة وأخطأ عمر رضي الله عنه؟ ما حكم تحديد المهور؟

كنت قد تزوجت وقد اتفقنا على الصداق مائة جنية وأنا دفعت خمسمائة جنيه الباقي خمسمائة جنيه إذا بيني وبينها طلاق وهي متى طلبت مني الطلاق وتقول إنها سابتني ويقول إنها سابتني وكنت حين ذاك زعلان والحمد لله الآن تراجعت وهي الآن توفت إلى رحمة الله والآن أنا أسأل هل لها على حق أم لم يكن لها على حق ومن أدفع له حقها إن كان على لها حق وهو المهر المؤجل الذي ذكر؟

تقدمت لخطبة فتاة من قريتنا للزواج قبل أربعة سنوات حيث الشروط والمهور في قريتنا غالية جداً تصل إلي مائة وثلاثين ألف ريال وتزوجت على هذا المبلغ المذكور ولكن الذي حدث هو أنه صدر قرار من الدولة ومن مشايخ قرى أخرى مجاورة لقريتي في تحديد شروط ومهور النساء اتفقوا على أن يكون المبلغ خمسين ألف ريال ولكن قريتي لم تلتزم بهذا وأراد كل واحد ولي لفتاة أن يزوجها إليّ بملغ مائة وثلاثين ألف ريال طمعاً في المال وأنا تزوجت على هذا المبلغ لأني لم أجد أحداً من أهل قريتي يزوجني بملغ يسير وتزوجت وفوضت أمري إلى الله ولكن الذي حدث هو أنه قد طلبت المحكمة أولياء أمور النساء والرجال الذين زوجوا والذين تزوجوا لكي يحلفوا يميناً يسلموا زيادة فوق الاتفاق ولم يأخذوا وحلفوني يميناً فقال لي قل بالله العظيم وأنا أردد بعد ذلك إلي أن قال وتكون زوجتك من رأسك طالق وقلت هذا وليس في نيتي الطلاق بينما فعلاً نحن قد سلمنا زيادة فوق الاتفاق والسؤال هو هل يعتبر هذاطلاقاً وكم يقع به أم ماذا يعتبر؟ ما حكم الطلاق إن كان القصد به الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب هل يقع الطلاق أم لا؟ ما حكم من أكره على يمين كاذبة هل تجب عليه الكفارة؟ ما حكم الحلف على أمر ماض هل تجب فيه الكفارة؟

صومالي الجنسية متزوج من صومالية واتفقنا على صداق وقدره خمسة عشر من الإبل ولي منها الآن أولاد وأريد أن أعطيها صداقها لأنه دين علي علماً بأنها لم تطلبه مني ولكن لا يوجدعندي إبل فهل يمكن أن أعطيها ما يعادل ثمنه نقوداً؟ هل يجوز للمراة أن تسقط صداقها أو جزءً منه؟

ما حكم الشرع في نظركم في أمر العروس إذا نذرت أن دفعت جزء من مهرها إلى المجاهدين الأفغان علماً بأن ذلك يتم بموافقة الزوج أم أن المهر لأغراض الزوج ولا يصح إرساله للمجاهدين في سبيل الله نرجو التوجيه؟ ما هو تعريف المهر؟ من يملك المهر؟ من الذي يحق له التصرف في مهر المرأة؟

نحن من سكان أحدى القرى ولسكان هذه القرى عادات وتقاليد لا زالت موجودة حتى الأن وهي إنه عندما يقوم أو يقدم شخص على الزواج يطلب منه ولي المرأة مبلغ في حدود مائة ألف ريالأو سبعين ألف ريال تكون له وليس لابنته وتعطى الأم وتعطى من عشرين إلى خمسين ألف ريال هذا إلى جانب أموال الذهب وتحدد إلى حوالي ستين إلى ثمانين ألف ريال الأقمشة والمواد الغذائية والأغنام يعني يتكلف الزواج حوالي مائتين إلى ثلإثمائة ألف ريال ونحن لا نرضى بهذا الحال وإذا نصحناهم قالوا هذا لا بد منه من أن يبيض وجوهنا أمام الناس بكثرة الجهاز ونود منكم ياأن تقدموا النصح مشكورين لهؤلاء الناس وتوجهوهم إلى الطريق الصحيح؟ من بركة المرأة؟ لا تغلوا صدق النساء؟ ما هو صداق المرأة؟ كلمة حول المغالاة في المهور؟ لمن يكون حق المهر عند الزواج هل هو للمرأة أم للأب أو الأم؟ عبارات الأم والأب للولد أن يبيض وجوهنا أمام الناس هذه العبارة أيضاً نريد التعليق عليها؟ كيف يبيض الإنسانوجهه؟

خطب رجل امرأة ودفع المهر ولكن حصل نزاع في شرط من الشروط فتنازل الرجل وانصرف عن الزواج من هذه المرأة ولكن أهل المرأه لم يردوا عليه إلا نصف المهر فهل هم إثمون بذلك؟

هل يحق للزوجة التصرف في مهرها الذهب دون مشورة الزوج؟ ارجع للفتوى 15232؟

هل يحق للأب أن يأخذ من مهر أبنته ولو كانت غير راضية؟

ما رأيكم فيمن كان عنده فتاة ويتقدم لها الخطاب و لكنه يقوم برفضهم واحداً تلو الآخر حتى بلغت سن الثلاثين عاما وحرمها من زهرة شبابها ما رأيكم في هذه القضية؟ ما هو الواجبعند تقدم أحد الخاطبين للفتاة؟ هل تسقط الولاية عن الأب أو ولي المرأة إن منع تزويج الفتة دون عذر شرعي؟ من أنواع الأمانة على الأب تجاه ابنته؟ ما هو توجيهكم للأباء بالنسبة لغلاء المهور حتى يكون الشباب مستطيع للزواج نرجو بهذا إجابة؟ كلمة حول المبالغة في المهور؟ أعظم النكاح بركة أيسره مئونة؟ بماذا زوج النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه رضي الله عنهم أجمعين؟ من مقاصد النكاح؟

لقد سبق وأن وعدت ابن صديقي بأن أزوجه ابنتي بلا مهر فهذا الشاب أعرفه فهو على مستوى رفيع من الخلق والدين ولكن تبين لي أن المهر من حق الزوجة بعد أن ذكر لي صديقي ذلك فماذاأفعل هل أدفع لابنتي من جيبي مهراً علماً بأنني أقوم بكافة متطلبات الزواج أفيدونا؟ هل المهر من حق الزوجة؟

فتاة تبلغ من العمر الثانية والعشرين متزوجه منذ أربع سنوات وتقول مشكلتي هي بعد مضي سبعه شهور من زواجي حدث خلاف بيني وبين زوجي طلب مني الذهاب معه فرفضت إلا بعد أن أكمل دراستي في نفس المنطقة التي أعيش فيها وبعد ذلك ذهب إلى المنطقة التي يعيش فيها علما بأنه متزوج من امرأة قبلي تعيش معه وله أولاًد كبار في السن ومضى الآن أربع سنوات دون أنيتصل بنا فأخبرنا أحد الأقارب بأنه لا يريدني بل إنه يريد أن يرجع حقه ومقدار المبلغ المهر مائة ألف ريال وقال لن يرسل ورقة الطلاق حتى يسترد المبلغ المذكورإذا اشتكيت عندالمحكمة فهل نرجع له من حقه شيء أم ماذا علما بأنه إذا طلب مني الآن الذهاب معه فسوف أذهب فبماذا توجهونني؟ ما حكم المهور الغالية وإلى ماذا تؤدي؟ من هي أعظم النساء بركة؟من أسباب زواج الشباب من الخارج؟

شاب لم يستطع الزواج نظرا لغلاء المهور فبماذا تنصحونه مع إنه يطلب العلم الشرعي وهل من نصيحة للأباء وأولياء أمور البنات؟ كلمة حول المغالاة في المهور؟ ماحكم اجتماع عددمن الناس لتقدير المهور المناسبة؟ ما هو أعظم النكاح بركة؟ تشكي بعض الأخوات من رد الخطاب الأكفاء من قبل أولياء الأمور أيضا ما نصيحتكم لمثل هذا؟ ماذا يحق المرأة إن رفضالأب تزويجها من الكفء إذا خطبها؟

مع ارتفاع المهور انتشر الزواج بالبدل دون مهر وحدث أن أحد المتزوجين توفي فقام الثاني يطالب بالمهر فما موقف الشرع من القضية أولاً وأخيراً أرجو توضيح ذلك؟ ما حكم نكاح البدل؟

إذا وقع التخاصم بين الزوج والزوجة وانتهى بهم ذلك إلى الطلاق فهل يجوز أن يردوا للزوجة من الزوج شيئا مما أعطاها من المهر؟ إذا جامع الرجل الزوجة أو خلا بها فهل يرد له المهر عند الطلاق؟ من لم يخلو بالزوجة أو لم يجامعها وطلقها فهل يعاد للزوج المهر؟

كما تعلمون من عادة الناس عند الزواج أن يتقدم الزوج مبلغاً معيناً لأهل الزوجة دون أن بأنه المهر ولكن ذلك متعارف بينهم على هذا فيقدم مثلاً ثلاثين ألف ريال ليشتروا بها الحاجيات وعن كتابة العقد ينص على أن المهر ألف ريال فقط هل هذا التصرف جائز ثم أن بعض الآباء يعمد إلى أخذ المبلغ الزائد عن المهر المسمى ويحرم البنت منه بدعوى أن المهر هوالمسمى في العقد فقط ولا يخفى على فضيلتكم حاجة الناس هذه الأيام للمبلغ فمثلاً الألف ريال لا يمكن أن يوفر للمرأة حاجيات العرس نظراً لاختلاف الزمن والظروف هل تصرف هذا الأب جائز؟ ما حكم كتابة المأذون للمهر في عقد الزواج؟

الصداق المسمى بين الزوجين أي المهر المؤخر هل تستحقه الزوجة بعد وفاة الزوج؟ متى يحل الصداق إن حل له أجل معين وهل هو دين على الزوج إن مات؟ إذا ماتت الزوجة قبل الزوج ولهاصداق أو مهر مؤجل فهل يدخل في تركتها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com