التوكيل والوكالة الشرعية

هل يجوز إعطاء وكالة من شخص لآخر ليدير أعماله والذي نعرف أنه لا يجوز التوكل إلا على الله عز وجل؟

صديق لي أنهى خدمته من العمل واستحق مكافأة نهاية الخدمة وكان يريد السفر خروج نهائي ووطلب أن اعطيه المبلغ ويكتب لي وكالة بذلك المبلغ لأنه يأتي بعد شهرين وقد قدم لي هديةبعد أن كتبنا الوكالة وأعطيته المبلغ فهل في ذلك شيء؟

تزوج رجل وعندما جاء وقت العقد راح والده وعمه وعقدا دون حضور الزوج فهل الزواج صحيح؟ هل يجوز تزويج الصغير دون وكالة؟

لقد قمت بإعطاء أحد معارفي وكالة عامة للتصرف الكامل بكل أموالي وإدارة أعمالي حيث لم أكن في محل عملي واكتشفت أنه اقترض من جهة ربوية باسمي مع العلم أنه كان يعلم أنني أرفض ذلك التعاون؟

ما معنى الوكالة لغة وشرعاً وما أنواعها وحكمها وهل يجوز إلغاءها ومتى وهل يجوز أن يكون الأعمى وكيلاً أو موكلاً وهل تجوز في عقد القران وما حكم توكيل شخص لشخص بالبيع وهلله الشراء لنفسه؟ الاستنابة؟

عندي مبلغ من المال أعطيته أحد الأخوان ليشتغل به في التجارة واتفقنا على أن الفائدة تكون بيننا فما الحكم في ذلك هل حلال أم حرام وأمرت أيضاً هذا الأخ الذي أعطيته المبلغبأن يخرج لي زكاة هذا المبلغ كل ما يحول عليه الحول فالتزم لي بذلك ولكن مضت عليه سنتان لم أعرف عنه شيئاً هل أخرجها أم لا فما الحكم إلى أنا إذا كان لم يخرجها هل يجب علي إخراجها أم لا؟ ما هي المضاربة في التجارة؟ ما حكم التوكيل في إخراج الزكاة؟ ما حكم التوكيل في ذبح الأضحية؟ ما حكم التوكيل في ذبح الهدي؟ ما حكم من أخرج زكاة ثم اتضح أن من وكله قد أخرج الزكاة؟ ما حكم الفرض الذي أداه الإنسان ثم اتضح أنه أداه سابقاً؟ ما حكم من صلى قبل دخول الوقت؟ ما حكم من أعاد صلاته ظاناً أن عليه الإعادة ثم اتضح أن صلاته الأولى صحيحة؟

بجوار بيتي أرض معروضة للبيع ولكن إذا علم صاحب الأرض بأنني أريدها رفع السعر أكثر فهل أكلم شخصاً يذهب إليه فإذا وافق على البيع حضرنا جميعاً وعندها لا يستطيع أن يرفع سعرالأرض أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم التوكيل في البيع والشراء؟ من إكرام الجار حتى في البيع والشراء؟

يعمل أمين صندوق في إحدى المؤسسات ومدير المؤسسة وكيل لورثة أبيه ويقوم هذا الوكيل وهو أخوهم بإصدار أوامره لأمين الصندوق بصرف مكافئات للعمال وصدقات وتبرعات وقروض لدعمالمحتاجين فهل على أمين الصندوق إثم فيما لو تعدى وكيل الصلاحيات الممنوحة له؟ ما حكم تعدي الوكيل الصلاحيات الممنوحة له وأمين الصندوق يعلم بذلك؟ تصرفات الولي في مال مولى عليه ما أقسامه؟

رجل وكلّ شخصاً ليبيع له عقار فوضع هذا العقار عند مكتب لبيعها ثم أتى إلى الوكيل شخص يطلب هذه الأراض فهل إذا باعها عليه يأخذ السعي لوحده وهل لصاحب المكتب حق في السعي معأن صاحب المكتب لم يبع هذه العقار أرجو الإفادة؟

أنا وكيل شرعي وأبلغ من العمر ثلاثة وثلاثين عام وسبق أن أتاني أحد أخواني الذي أقل مني سناً يطلب مبلغ خمسة آلاف لقوله إنه أنفقها على سيارة كانت من ضمن ما ورثه من والدي وقد أجبت أنني لا أملك هذه النقود وبعد جدالٍ كاد أن يكون فيه شيء من الاشتباك تنازلت له عن السيارة المشار إليها وكتبت له على نفسي بأنني سأدفع للورثة ما يطلبونه مقابل تلكالسيارة التي أخذها ظلماً وعدوانا فما حكم الشرع في نظركم في ذلك أفيدوني بذلك؟

ما الحكم إذا وكل رجلٌ غيره في أداء الزكاة فمن الذي تلزمه النية هل هو الموكل أو الوكيل وهل تجب الزكاة على الدائن؟ هل الأفضل أن يدفع الإنسان زكاته بنفسه أو يوكل فيها غيره؟ إذا كنت لا أعرف مستحقي الزكاة فهل أوكل من يدفعها بدلاً مني؟

ما هي شروط الوكالة؟

نحن عائلة وزوجي يعمل في الصباح براتب بسيط لا يكفي إيجار الشقة التي نحن فيها ويعمل في آخر النهار على حسب رزق الله له حتى نؤكل منه الأولاد وربما جاءه رزق في يوم وأحياناًيمرعليه اليوم واليومان والأسبوع لا يأتي له رزق وفي كثير من الأحيان كنا لا نجد ما نطعمه الأولاد وكنا نتعفف ولا يشعر بنا أحد ولا يعرف أحد بأننا فقراء ولنا أصدقاء أثرياء أغنياء لا يعرفون أننا فقراء ولا يعرفون فقراء يعطونهم زكاة أموالهم وسألتني ذات يوم واحدة إن كنت أعرف أحد الفقراء من يستحق الزكاة المال ولكن بشروط أن يكون ملتزمين بالصلاة وبالحجاب الشرعي وهذه الشروط تنطبق علينا وقلت لهم نعم وقصدت العائلة أي عائلتنا وأناس آخرين نعرفهم وكانت تعطينا راتب شهري لكل عائلة من الفقراء مبلغ بسيط وأخذت منهم على أننا عائلة من الفقراء وطلبت صاحبة المال أن نعرف اسم لكل عائلة نأخذ منها هذا المال وبعض البيانات عن العائلة مثل العدد وغير ذلك لتحدد لكل عائلة مبلغ مناسب وذكرتلها عائلتنا وبينت لها باسمنا لأننا غير مشهورين لأنني أستحي أن تعرف بأننا فقراء فهل علي إثم في ذلك؟ من القصص التي ضحك فيها النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه صلىالله عليه وسلم؟ هل يجوز للوكيل أو صاحب الوكالة أو الولي بالتصرف بما فيه حظ أو مصلحة نفسه؟ هل يجوز للوكيل أن يتصرف للإنسان فقط قبل موته؟ ما حكم من أعطيته مال ليتصدق بهاعلى ناس ثم يأخذها لنفسها ولو كان فقيراً؟ ما حكم الوصي؟ ما حكم من يأخذ من الوصية أو الوقف لنفسه بقصد القرض ليرده؟ ما حكم ولي اليتيم الذي يستقرض من مال الأيتام؟ نصيحة لمن يريد كتابة الوصايا فيمن يوصي بثلث ماله ويقول الوكيل فلان من الناس؟ هل الوكيل ينعزل من الوكالة إن مات الموكل؟

لي والد كبير في السن وهو قد وصل إلى مرحلة التخريف وله أرض كبيرة ونرغب في تخطيطها وبيعها على شكل قطع سكنية ولكن البعض من الأخوة ما دام الوالد على قيد الحياة فلا يحق لكمفي التصرف هل يجوز لي أن أعقد صك ولاية من المحكمة لأجل مصلحته؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com