صفات وأسماء الله تعالى

وقت التنزل الإلهي؟ وقت إجابة الدعاء؟ حديث النزول في ثلث الليل الآخر؟ صفات الله تعالى؟ هل يجوز تأخير الشفع والوتر إلى بعد قيام الليل؟

مذهب أهل والسنة والجماعة في صفات الله تعالى وأسمائه؟ هل يجوز تأخير صلاتي الوتر والشفع حتى قيام الليل أم يجب القيام بها قبل النوم؟ حديث النزول؟ سمع الله وغضبه واستوائه على العرش سبحانه وتعالى؟

قال تعالى ((الرحمن على العرش استوى)) ما معنى الاستواء؟ العلو والارتفاع؟ الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب؟ الأسماء والصفات؟ التشبيه؟ التمثيل التكييف؟ ((ليس كمثله شيء))؟ الوجه الأصابع اليد القدم؟

ما هو أفضل وقت لصلاة الوتر وبماذا تنصحونني لأواظب عليها؟ شرح حديث النزول؟ نزول الله تعالى في الثلث الأخير من الليل؟ النزول والعرش وهل يلزم الخلو من العرش؟ الصفات والأسماء ومذهب أهل السنة والجماعة؟ الاستواء على العرش؟ الرحمة والغضب السمع البصر؟ الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى؟ يا أبا عبد الله ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)) كيف استوى؟ الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة؟ أم سلمة رضي الله تعالى عنها؟ الدعاء في آخر الليل؟ صلاة آخر الليل مشهودة؟ الله جل وعلا ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى من الليل الثلث الأخير في كل جهة من الجهات على حسب أوقاتها؟ هل يلزم نزول الله عز وجل خلو العرش؟ ما هي الرحضاء؟

يقول لنا أحد الناس إن من عباد الله الصالحين يغني قسم من الناس في الدنيا بكلمة منه فهل هذا صحيح؟ الله عز وجل هو المتصرف بالأمور؟ الرزاق هو الله عز وجل؟

هل من حفظ الأسماء الحسنى دخل الجنة؟ أسماء الله تعالى؟ من مات على الكبائر ما حكمه؟ مذهب اهل السنة والجماعة في أهل الكبائر؟ حملالمطلق على المقيد من اآيات والأحاديث؟ منشروط دخول الجنة والنجاة من النار؟ الخوارج والمعتزلة؟

في رياض الصالحين قرأت عن هرولة الله تعالى في الحديث بما معناه ((إذا أتاني يمشي أتيته هرولة)) فما معناه؟ صفات الله تعالى؟ كف نتعامل مع أسماء الله تعالى وصفاته؟ بأن نمررها ونقبلها دون تكييف أو تشبيه أو تمثيل واعتقادها كما تليق بالله عز وجل فلا يعلم ذاته أو صفاته إلا هو سبحانه وتعالى؟ ((فلا تضربوا لله الأمثال..))؟ الرد على المعطلة والمشبهة؟

هناك بعض الناس بأن الخطوط التي في كفي الإنسان مجموعها تسعة وتسعين بعدد أسماء الله الحسنى فهل هذا صحيح؟

قرأت كثيراً في كتب التوحيد فما إرشادكم للكتاب الجامع للأسماء والصفات واعتقاد أهل السنة والجماعة وهل يصلح إطلاق إن الله مع خلقه بعلمه وبقدرته وبإرادته وأقصد بذلك الباء لأنه تقتضي الملاصقة؟ أشرف كتاب وأعظم كتاب وخير كتاب وأعلى كتاب هو القرآن الكريم وليس فوقه كتاب ثم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الاستعانة بكتب بأهل العلم من السلف الصالح المعروفين؟ ابن تيمية وابن القيم و محمد بن عبد الوهاب وعبد الرحمن بن حسن وسليمان بن عبد الله رحمهم الله تعالى؟ يسأل أخونا عن المعية والأسماء والصفات؟ ما معنى الباء في إن الله معنا بقدرته وبعلمه وبإحسانه وهل تقتضي الملاصقة؟ مذهب أهل السنة والجماعة؟ مع الفارق بالتشبيه إذا قال فلان معك أنا معك حيث ما كنت؟ المعية؟ في الأسماء والصفات؟

أختنا تقول دائماً نقول "الله عز وجل" و "رب الأرباب" فما المعنى؟ القهر الغلبة القوة؟ العظمة الكبرياء؟ الجليل العظيم؟ القاهر فوق عباده؟ رب المخلوقات؟ الدار لها رب والأنعام لها رب؟ الله رب الجميع

ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن الله خلق آدم عليه السلام على صورته فما هو معنى الحديث؟ ضرب الوجه؟ التمثيل التشبيه؟ سميعاً بصيراً متكلماً؟

ما تفسير قوله تعالى ((ءأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور)) وقوله ((يا همن ابني لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب ، أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذباً)) وقوله ((إن ربكم الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش))؟ ما معنى العلو الاستواء؟ معنى الاستواء؟ ارتفع فوق العرش سبحانه وتعالى دون تشبيه أو تمثيل أو تكييف أو تعطيل

ما هو حديث فرح الله تعالى بتوبة عبده وشرحه جزاكم الله خيراً؟ المحبة الكراهية؟ صفات الله تعالى وأسماء ومذهب أهل السنة والجماعة؟ أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين؟

سمعت حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه عن الأسماء الحسنى أن من حفظها دخل الجنة فهل هو صحيح؟

ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في استقرار الله تعالى على العرش وهل الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى قال بأن الله في كل مكان بذاته وما حكم الصلاة خلف من يفند أن الله تعالى في كل مكان بذاته؟ ما هو العرش؟ ما حكم من يقول الله في كل مكان؟ من يعترف ببعض الصفات ويتأول بعضها ما حكمه؟

عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم ((إن لله تسعة وتسعين اسماً مئة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة)) هل كلمة أحصاها تعني حفظها أم قراءتها فقط؟ مامعنى إحصاء أسماء الله تعالى؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته؟ سورة الإخلاص؟ ما معنى الصمد؟

جرى بيني وبين أحد الأخوة نقاش على النحو التالي فقد سألته عن وجود الله فقال إن الله لا يتصف بالزمان ولا المكان فاستدليت بقوله تعالى ((الرحمن على العرش استوى)) فقال إنك كافر إن الله ليس في السماء. فما الحكم وما حكم من اعتقد مثل هذا؟

يقول صلى الله عليه وسلم بما ((إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)) فهل كل من حفظ أسماء الله يدخل الجنة؟ ما مصير أهل المعاصي الموحدين؟

ما معنى الصمد؟

ما معنى القول في جلالة الأسماء الحسنى دلالة على الذات مطابقة ودلالة على الصفات المشتقة ودلالة على الصفات التي ما اشتقت منها التزاماً؟

ما مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ ما هو مذهب المشبهة في الأسماء والصفات؟ ما هو مذهب الجهمية والمعتزلة في الأسماء والصفات؟ له المثل الأعلى؟ الكمال المطلق لله تعالى

نود من سماحة الشيخ أن يتحدث عن مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات جزاكم الله خيراً؟

البعض من الناس عندما يسأل أين الله يقول: كل في كل مكان. فما هو الجواب الشرعي؟ الجارية التي أجابت النبي صلى الله عليه وسلم؟ أين الله عز وجل؟ ما حكم من قال إن الله تعالى في كل مكان؟ في السماء فوق العرش سبحانه وتعالى.

ما الفرق بين الحلم والصبر التي من صفات الله عز وجل؟ هل الصبر من صفات الله عز وجل؟

الإيمان بالأسماء والصفات من أهم شروط العقيدة ومنها الاستواء على العرش ولكن في بعض البلاد يقولون الله في كل مكان فما توجيهكم؟

هل تعلم صفات الله تعالى واجب أم مستحب؟ من أفضل القربات؟ كيف أتقرب إلى الله تعالى؟ كيف أدعو الله عز وجل؟ ما موقف المسلم من صفات الله تعالى وأسمائه؟ ما الكتب التي تنصحون بقراءتها في الأسماء والصفات؟ من فضل القرآن الكريم؟ فضائل القرآن الكريم؟

ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في العلو؟ الاستواء؟

سمعنا من بعض العلماء أن أهل السنة والجماعة يتأولون في بعض الآيات في الأسماء والصفات فهل هذا صحيح؟ الأشاعرة الجهمية المعتزلة المفوضة؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ ما هي المفوضة؟ هل الأسماء والصفات معلومة المعاني؟

سألني أخو مسلم أين الله فقلت له في السماء فقال ما رأيك بقوله تعالى ((وسع كرسيه السماوات والأض)) ثم قال لو زعمنا أن الله في السماء لحددنا جهة معين فما رأي سماحتكم في ذلك؟إجابة الجارية حينما سألها رسول الله صلى الله عليه وسلم أين الله؟ ما حكم من قال إن الله في كل مكان تعالى الله عما يقولون؟ ما معنى السماء؟

ما المقصود بكلمة ((أحصاها)) كما جاء في حديث ((من أحصها دخل الجنة))؟ هل حفظ أسماء الله الحسنى دون عمل يكفي لدخول الجنة؟ الترغيب لطاعة الله عز وجل؟ الفضائل وأعمال في تكفيرالذنوب بماذا مقيدة؟ من شهد لا إله الله من قلبه دخل الجنة؟ من أقام على المعاصي ما مصيره في الآخره؟ الخوف والرجاء؟

أحفظ حديثاً بما معنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تسعة وتسعين اسماً مئة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة) وأملك قائمة بأسماء الله الحسنى وأحصيتها فوجدتها مئة فهل الستار من أسماء الله عز وجل؟ ستير؟ هل أسماء الله عز وجل أكثر من مئة؟

في قوله تعالى ((وَكَلَّمَ اللَّه موسَى تَكْلِيماً)) هل يفهم من هذا على ما في ظاهر الآية أم أن هناك معنى آخر؟ ما هو الفرق بين المناجاة والمناداة؟ كلام الله تعالى ومذهب أهل السنة والجماعة؟ ما معنى قوله تعالى ((هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا))؟ كيف يكون افيمان بالقرآن الكريم؟ كيف ظهرالضلال عند بعض الناس عندما أرادوا تأويل وتفسير القرآن الكريم والسنة؟

ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت لله سبحانه تعالى صفة الاستواء؟ كم مرة ذكر الاستواء على العرش في القرآن الكريم؟ الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى؟

السائل سمع إجابة عن سؤال في برنامجنا هذا حول أو السائل يسأل أين الله فأجيب بأنه في السماء واستشهد المجيب على ذلك بآيات من القرآن الكريم منها قوله تعالى ((الرَّحْمَنُعَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)) ولكن يبدو أن هذا الأخ قد استشكل هذه الإجابة ولم تطابق مفهومه الذي كان يعتقده فأرسل يستفسر حول ذلك أليس توضحون له الحقيقة حول هذا الموضوع؟ ما حكم الاعتقاد بأنالله تعالى في السماء؟ ما قصة الجارية التي أجابت النبي صلى الله عليه وسلم حينما سألها؟ ما الأدلة على أن الله تعالى في السماء؟ الأوزاعي؟ هل السماء تحيط بالله أو تقله تعالى الله؟ هل في الظرفية تعني الإحاطة؟ هل السماء تأتي بمعنى العلو؟ هل تأتي في بمعنى على؟ ما حكم من أنكر أن الله تعالى في السماء؟ ما معنى الاستواء علىالعرش؟ كم مرة ذكر الاستواء على العرش في القرآن الكريم؟ هل يحتاج الله إلى العرش تعالى الله أو إلى أحد من خلقه سبحانه وتعالى؟

هل يجوز السؤال بوجه الله تعالى لغير الجنة حيث قد ورد في حديث صححه الألباني جاء فيه ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ولم يعط فهل هذا الحديث صحيح؟ ماذا ينبغي لأهل العلم عند تصحيح لأحد أهل العلم لحديث ليس بالكتب المشهورة من كتب الأحاديث؟

كيف أدعو بالأسماء الحسنى هل أدعو بالتسعة والتسعين أرجو من فضيلة الشيخ الإجابة؟ كيف يكون الدعاء بأسماء الله تعالى؟ ما مثال الدعاء بأسماء الله تعالى؟ هل يجوز ختم الدعاء بأسماء الله تعالى؟

بعض الناس يقولون بأن الله فوق في السودان وعندنا في السودان علماء التوحيد يقولون بأن الله كان ولا مكان وهو منزهٌ عن الجهات الست طبعاً شرق وغرب وشمال وجنوب فوق تحت نرجومنكم التوجيه حول هذا؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في علو الله تعالى على خلقه وما أدلة ذلك؟ هل سأل النبي صلى الله عليه وسلم جاريةً أين الله وبماذا أجابته وبماذا أمرصلى الله عليه وسلم؟ استواء الله على عرشه؟ هل لجهة أن تحيط بالله عز وجل؟ الله محيط بكل شيء ولا يحيط به شيء من مخلوقاته سبحانه وتعالى

أسأل عن معنى قوله تعالى ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ))؟ ما معنى قوله تعالى ((اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ))؟ التأدب عند السؤال عن معنى الآيات؟ ما مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ قصة مبارزة علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما بارز عمرو بن ود؟ إني لم أخرج لأبارز رجلين؟ الحرب خدعة؟ ما حكمقول خان الله من يخون؟ ما هي الخيانة؟ ما حكم وصف الله بالخيانة والعياذ بالله؟ التحذير من بعض طرق التفسير لأسماء الله وصفاته؟ كيف يقع بعض المفسرين في التعطيل والتمثيلفي الأسماء والصفات لله تعالى؟ كل ما وصف الله به نفسه من الصفات فهو حق

أهل السنة والجماعة في الصفات؟ ما هو الاستواء؟ ابن مالك رحمه الله يتصبب منه العرق فلماذا؟

هل من أسماء الله تعالى الحق؟ ما حكم قول (قال الحق) أم الأولى أن يقال (قال الله) ولماذا؟

ما هو منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات نرجو منكم إجابة؟ من هم أهل التمثيل في الصفات والأسماء؟ من هم المعطلة في الأسماء والصفات؟ هل للعقل مجال في الأسماء والصفات ولماذا؟

أريد أن أعرف الفرق بين أسماء الله وصفاته؟ من أسماء الله تعالى وصفاته؟ لله يدان اثنتان؟ لله عينان؟

البعض من الدعاة يقولون بأنه لا ينبغي أن نعلم الناس مسائل توحيد الأسماء والصفات لأنها من المتشابه ولكن إذا حصل إشكال لهم في أي شيء منها أي من الصفات بينا لهم ذلك فما رأي فضيلتكم بارك الله فيكم وفي علمكم؟ ما حكم الخوض في أسماء أو صفات لم تنسب لله تعالى؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ حدثوا الناس بما يعرفون أتريدونأن يكذب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ ماذا قال الإمام مالك لمن سأله عن كيفية استواء الرحمن على العرش؟ ما معنى استوى على العرش؟ لماذا يسأل بعض الناس أهل السنة عن كيفية صفات الله تعالى وهل هذا من سمات أهل البدع؟ ما مقدار بقاء الدجال في الأرض؟ كم مرة يصلي المؤمن في اليوم الذي كسنة حين ظهور الدجال؟ هل الأدب في أمور الغيب أن يقتصر الإنسان فيما بلغه ويسكت عما لم يبلغه؟ كلمة جامعة حول أسماء الله تعالى وصفاته؟ هل أسماء الله تعالى وصفاته من المتشابه؟ ما معنى من جعل التفويض لأسماء الله تعالى وصفاته وما حكمه؟

معلمة للغة العربية تقول إن أسماء الله وصفاته على وزن فعيل من صيغ المبالغة فهل هذا صحيح وهل يصح القول بأن أسماء الله وصفاته من صيغ المبالغة نرجو النصح والتوجيه في هذا؟ما هي الصفة المشبهة وما معناها؟

من ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات نرجو بهذا الإفادة؟ ما معنى قوله تعالى ((الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى))؟ ما حكم تكييف صفات الله تعالى؟ علاعليه علواً يليق بجلاله وعظمته؟ ما معنى قول أهل البدع استوى على العرش أي استولى والعياذ بالله؟ ما معنى قوله تعالى ((وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ))؟ ما معنى قوله تعالى ((قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ))؟ ماذا قال الإمام مالك للرجل الذي سأله الرحمن كيف استوى؟

مذهب أهل السنة والجماعة هو بأن كل صفة من صفات الله التي أثبتها لنفسه نثبتها إليه من غير تأويل ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل فكيف نفسر الآيات الكريمات الآية الأولى ((يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ)) ((إنهم يكيدون كيدا، وأكيد كيدا)) ((والله يستهزئ بهم)) وجهونا في ضوء هذا جزاكم الله خيراً؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ هل يعلم المسلم كيفية استواء الله على العرش؟ مالك بن أنس رحمه الله ورجل يسأله عن استواءالله على العرش فبماذا أجابه الإمام رحمه الله تعالى؟ كلمة جامعة في الاستواء على العرش؟ هل لعقول الخلق أن تدرك صفات الله تعالى؟ ما معنى الكيد والمكر؟

سئل أحد السلف رضي الله عنهم عن الأسماء والصفات فقال أمروها كما جاءت ما معنى ذلك وهل هذا القول منسوب إلى أحد السلف؟ ما حكم تأول الأسماء والصفات بتأويل يخرجها عن معانيها؟ هل أدلة الأسماء والصفات لإثبات اللفظ فقط؟ ما معنى إمرار الصفات دون كيف لها؟ ما حكم تكييف صفات الله تعالى؟ ما هي طائفة التعطيل في صفات الله تعالى؟ ما حكم من أثبت لفظصفات الله تعالى فقط دون معنى؟ ما حكم من وضع معان لصفات الله دون دليل؟ ما هي طائفة الممثلة في صفات الله تعالى؟ ماذا قال الإمام مالك رحمه الله في الاستواء على العرش؟

حدثونا عن مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات التي ذكرت في الكتاب والسنة؟ من أنواع التحريف لأسماء الله وصفاته؟ ((تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا))؟

اسم الحنان المنان المحسن هل هي من أسماء الله؟

هل الحفي من أسماء الله؟ ما حكم قول يا حفي احتف بي؟

ما مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات وما معنى أمروها كما جاءت؟ ما حكم التعمق في البحث في أسماء الله وصفاته؟

كيف تفسر المعية في في قوله تعالى ((وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ))؟ كيف تفسر المعية في في قوله تعالى ((قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى))؟ كيف تفسر المعية في في قوله تعالى (إِلا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ))؟ كيف تفسر المعية في في قوله تعالى((يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا))؟ كيف تفسر المعية في قوله تعالى ((أَلَمْ تَرَأَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاأَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ))؟ أين الله؟ ما الرد على من قال بأن الله في كل مكان من الأمكنة؟ استواء الله عز وجل واعتقاد أهل السنة والجماعة؟ إذا جاء في الكتاب والسنة لفظ يدل على معنى ولم يرد علىالصحابة خلافه فإنه إجماع منهم على ظاهره إلا ما فسروه على خلاف ذلك؟ ما الرد على من قال بأن معنى استواء الله بمعنى استولى؟

عندنا جماعة يقولون بأن الله في كل مكان بذاته ونقول لهم أن الأمر ليس كذلك أن الله في السماء ونقول لهم ((الرحمن على العرش استوى)) ولم يقتنعوا بقولنا ومصرون على ما هم عليههل هم كفار وهل يلحق بهم من اتبعهم وهم على جهل أم ماذا يقال عنهم أنا قرأت في بعض الكتب بأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنا لو قلت بمقالتكم كنت كافراً وأنتم عندي لا تكفرون لأنكم جهال فما القول الصحيح في هؤلاء؟

نرجو توضيح معنى الحديث أن الله خلق آدم على صورته وهذه الهاء تعود على من؟ ما الواجب فيما جاء من صفات الله عز وجل في الكتاب والسنة؟

يسأل عن مذهب أهل السنة والجماعة في إثبات الصفات لله عز وجل؟ كتب التفسير تحدثت عن تأويل بعض هذه الصفات طالب العلم الذي يريد أن يقرأ التفسير بماذا ترشدونه؟ من أشد الناستعظيماً لله تعالى واحتراماً لنصوص الكتاب والسنة؟ من مداخل الشيطان على العبد في صفات الله تعالى؟ ما حكم من يقول استوى على العرش بمعنى استولى؟ ما حكم من يقول إن الله في كل مكان والعياذ بالله؟ من تفسير قوله تعالى ((وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا))؟

ما هو اسم الله الأعظم؟ كم مرة ذكر اسم الله الأعظم الحي القيوم في القرآن الكريم؟

ما حكم الخوض في ذات الله؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com