أخذ الأجرة على تعليم القرآن والإمامة والأذان

أنا أسكن أحد القرى وأحافظ على الصلاوات في المسجد ولما سكنت في قرية وبعض حضوري إلى منطقة من المناطق طلب مني أحد المواطنين الأذان لأنه لا يوجد في المسجد مؤذن فأصبحت أناأؤذن وفي أحد المرات أتى الإمام وقال لا نريد أحد أن يؤذن. فما فضل الأذان فقد حرمت أجراً عظيماً؟ ماحكم تعطيل الأذان بالكلية؟

ما حكم من يأخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم؟ ما الحكمة من إنزال القرآن الكريم؟ القارئ على المريض هل له أن يأخذ مالاً؟

أنا رجل أشغل وظيفة مؤذن وأستلم راتب من الأوقاف فهل لي أجر أم لا مع العلم أنا بحاجة لهذا الراتب؟ عثمان بن العاص رضي الله عنه؟ ما حكم الأجر المالي الذي يأخذه المؤذن أو المعلم أو المدرس؟

هل يجوز تعليم القرآن الكريم من أجل الأجر من الله ثم من أجل الأجرة من المال؟

يسألون عن أخذ الأجرة على تحفيظ القرآن الكريم كمن يعلم الصبيان القرآن؟ الناس في حاجة للتعليم؟

ما رأيكم فيمن يتقاضى أجراً فيما يقوم به من الدعوة إلى الله وتحفيظ القرآن الكريم؟

ما حكم أخذ الأجرة على تدريس القرآن الكريم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم؟

لديهم إمام في مصر ويأخذ أجراً على تحفيظ أجراً على تحفيظ القرآن للصبيان فما الحكم؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم العلم؟

بعض الأئمة المساجد يأخذون أجراً من الدولة على إمامتهم ولكنهم لا يحضرون الصلاة بالجماعة ما حكم صنيع هؤلاء الأئمة؟ ما حكم من صلى أو أذن ليأخذ مالاً؟

أنا أعمل في مصلحة حكومية ولكن راتبي الشهري الذي أتقاضاه لا يكفيني لأنني أعول أسرة كبيرة وأنا أعلم أولاد المسلمين تحفيظ كتاب الله والأحاديث النبوية الشريفة والتوحيدولم أطلب من آبائهم أجراً على ذلك لكنهم جعلوا لي خمسة عشر ريالاً عن كل تلميذ في الشهر الواحد نظراً منهم لظروفي المعاشية فما حكم هذا المبلغ الذي أتقاضاه أفيدوني أفادكمالله؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم ولماذا؟ ما حكم آخذ الأجرة على تلاوة القرآن الكريم؟ ولماذا؟ ماحكم أخذ الأجر لعمل قربة أو عبادة كقراءة القرآن عن الغير؟

عندي ولد يحفظ القرآن والحمد لله ومتفقه في الدين جيداً ويعمل إمام جامع يخطب ويصلي لكنه يأخذ على ذلك أجر من صاحب المسجد هل هذا الأجر هو كل ما له عند الله من الأجر عن الإمامة لأنه أخذه من الدنيا أم يكون له أجر نرجو منكم إفادة؟ ما حكم أخذ الأجرة على عمل للآخرة؟ ما حكم من يأخذ الأجرة على من يقوم بالأذان أو الإمامة في مسجد؟

هل يجوز أخذ أجر على قراءة القرآن وعلى الأذان وعلى الصلاة أم لا يجوز ذلك؟ ما حكم المؤاجرة في أمور الدين؟ ماذا أجاب الإمام أحمد حينما سأله الناس عن رجل قال لا أصلي بكم القيام برمضان إلا بكذا وكذا؟ ما حكم الإمام الذي يأخذ من بيت المسلمين؟

نشاهد البعض في بلاد المسلمين يستأجرون قارئ للقرآن الكريم هل يجوز للقارئ أن يأخذ أجراً على قراءته وهل يأثم من يدفع له الأجر على ذلك وهل قراءة القرآن على الميت حرام إذاكانت بالأجر؟ ما حكم إعطاء القارئ أجراً كمن يستأجر قارئاً عند وفاة أحد الناس؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن؟ ما معنى (أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله)؟ لو قرأ أحد الناس على ميت القرآن دون أجرة؟ هل الأفضل الدعاء للميت بدل قراءة القرآن وإهداء القراءة أو القرب له ولماذا؟

ما حكم أخذ الأجرة مقابل التلاوة بالنسبة لقراءة القرآن وخصوصاً الذي يقرأون القرآن في المناسبات؟ كل عمل لا يقع إلا قربة فلا يجوز أخذ الأجرة عليه؟ ما حكم من يستأجر قراءة للقراءة للقرآن في أيام الوفاة؟ هل ينتفع الميت بقراءة القرآن التي دفع فيها أجراً؟

أرجو بيان حكم الشرع في نظركم في تقاضي أجر مقابل الصلاة للناس إماماً والآذان للفرائض وتعليم الناس القرآن وغير ذلك من شئون المسجد كأعمال النظافة وغيرها مع بيان الرأي الصحيح بالأدلة الشرعية؟ ما حكم من يأخذ أجراً على تعليم القرآن الكريم؟ سئل الإمام أحمد رحمه الله عن رجل طلب منه قوم أن يصلي بهم في رمضان فقال لا أصلي بكم إلا بكذا وكذا فقال الإمام أحمد نعوذ بالله ومن يصلي خلف هذا؟

إمام يصلي بالناس وهو إمام رسمي إلا إنه كثير الذهاب في الرحلات مع الزملاء والعمرة ويتقاضى مرتباً عن إمامته ويوكل أحد الشباب بالصلاة عنه وهذا الشاب قد يأتي يوم ويغيب يوم فهل راتب الإمام حلال مع إنه موظف أرجو بهذا التوجيه والنصح؟ ما حكم المحافظة على أمانة الإمامة بالمسجد؟

نشاهد في كثير من بلاد المسلمين استئجار قارئ يقرأ القرآن فهل يجوز للقارئ أن يأخذ أجراً على قراءته وهل يإثم من يدفع له الأجر؟ ما حكم الاستئجار لقراءة القرآن؟ ما حكم مناستأجر شخصاً بأجر ليعلمنا القرآن الكريم فما حكم الأجر الذي يأخذه القارئ؟ ما حكم استئجار من يقرأ القرآن على مريض ليداويه؟

شخص له مكافئة عند الأوقاف مقابل إمامته في رمضان فهل يطالب بها؟ على الإنسان إن عمل عملاً صالحاً فعليه أن لا يطالب مقابلاً له بل يبقى عمله خالصاً لله تعالى؟

هل يجوز أخذ الأجرة على الآذان والإقامة أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم أخذ الأجرة الدنيوية على العبادة؟

أدرس القرآن وآخذ على ذلك أجر فهل علي فهل في ذلك شيء فضيلة الشيخ؟ ما حكم أخذ الأجر على تعليم القرآن الكريم؟ ما حكم شراء المصحف للقراءة فيه؟ هل الثواب عند تعليم القرآن أعظم من الأجر الذي يكون بأخذ أجر مادي على تعليمه؟

ما حكم الشرع في نظركم في قارئ يستأجر في ليالي رمضان يقرأ بأجر يقوم هو بتحديده وهل على الذي يقوم بالتأجير في شهر رمضان إثم نرجو من فضيلة الشيخ التوضيح في ذلك؟ ما حكم الاسئجار لقراءة القرآن؟ ماحكم أخذ الأجر الدنيوي على العبادة؟ ما حكم استئجار من يقرأ القرآن على روح الميت؟ سئل الإمام أحمد ابن حنبل رحمه الله عن رجل قال لقومه لا أصلي بكم في رمضان إلا بكذا وكذا فقال الإمام أحمد: نعوذ بالله من يصلي خلف هذا؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن أو لقراءته على مريض أو لديغ؟

إمام المسجد هو كفيله وأحيانا يغيب في الشهر خمسة أيام أو عشرة متصلة أو متفرقة وكذلك في الصلوات اليومية فهل يحق للإمام أن يتقاضى راتبا كاملا بدون أن يعطي المؤذن شيء معالعلم بأن المؤذن غير راضي عن إمامته للناس في كل هذه الأيام بدون أجر وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم تغيب الإمام عن الصلاة في المسجد؟ ما حكم توكيل أحد الناس بالإمامة ولا ترضى الجماعة به؟ ما حكم من يأخذ المكافأة من الدولة على إمامة الناس وهو لا يصلي بهم وإنما يعطي جزءً من المكافأة لأحد الناس ليصلي بدلاً به بالناس؟ هل ترد الدعوة بسبب أكل المال الحرام؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يوجه مراقبي المساجد حول متابعة إمامة المساجد؟ ما حكم من يأخذ المكافأة على فراشة المسجد وثم يعطون من المكافأة لأحد الناس؟

لي قريب مؤذن مسجد يتقاضى راتباً شهرياً من وزارة الأوقاف ولكن راتبه الشهري في الأشهر الماضية نزل قبل أن يتم بناء هذا المسجد مع العلم بأنه في بعض الأحيان قبل بناء المسجد يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات فما هو رأيكم في هذا المال الذي تقاضاه قبل أن يتم بناء هذا السجد هل هو حرام وجهونا في ضوء هذا السؤال؟

لدينا صندوق خيري ونحن من أبناء من منطقة واحدة ونجمع كل شهر مبلغاً معيناً من المال ويوضع عند أمين الصندوق هل يحق لأمين الصندوق أن يأخذ من هذا المال شيء إذا احتاج إليه ليسدده فيما بعد؟ هل كل أمين على شيء لا يحل له التصرف بالأمانة؟

قريب يعمل بوظيفة مؤذن وكانت تصرف له مكافئة شهرية وقد صرفت له هذه المكافئة قبل أن يكتمل بناء المسجد ببضعة شهور مع العلم بأنه يؤذن في مسجد آخر بعض الأوقات فما رأي فضيلتكم حول المكافئة التي صرفت له قبل أن يكتمل بناء هذا المسجدهل يعتبر هذا المال حرام وإذا كان حرام فماذا يفعل أفتونا؟ نصيحة لمن يدفع المكافآت للأئمة والمؤذنين حول صرف المكافآت؟

قام جماعة من أهل الحي ببناء مسجد ووضعوا إماماً ومؤذناً منهم مع وجود جامع قريب ومسجد آخر مع العلم بأنهم إذا سافروا بالإجازات لم يبق بالمسجد أحد فهل الراتب من الأوقاف حلال أم لا؟ ما حكم بناء المسجد بجوار المسجد بلا حاجة؟

الذين يقرأون ويأخذون مبالغ كبيرة ما حكمه؟ ما حكم أخذ الأجرة على تعليم الناس القرآن الكريم؟ ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله))؟

هل يجوز أخذ مكافأة على تعليم القرآن؟ ما حكم من إذا مات ميتهم جمعوا القراء أو أتو بقارئ واحد ليقرأ القرآن يزعمون نفعه للميت إن كان بعوض؟ هل لقارئ القرآن أجر عند الله إنقرأه بعوض؟ ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما مات طفل أو قارب الموت لإحدى بناته رضي الله عنهن وأرضاهن؟

رجل يفكر أن يكون إماماً في مسجد لكن المشكلة إنه يريد المكافأة من أجل أن تساعده في قضاء دينه هل يؤثر ذلك على نيته؟

بعض الأئمة في المساجد إذا جاء شهر رمضان مثلاً أجر من ينوب عنه في المسجد وذهب إلى الحرم يصوم هناك وأعطى الأجير نصف الراتب فهل بقية الراتب حلال لإمام المسجد؟ هل الأفضللأئمة المساجد الذهاب لمكة أو الاعتكاف في المساجد أم القيام بوظيفتهم في المساجد التي يجب عليهم أداءها؟ ما حكم أداء أحد أئمة المساجد لعمرة في يوم أو يومين؟

معلمة تدرس القرآن الكريم وسبب تدريسها هو ترشيح الإدارة المدرسية لها لشدة حاجة المدرسة للمعلمات وأخرى تدرس من أجل المال فليس لديهن النية التي يقرأن ويسمعن عنها من ابتغاء وجه الله عز وجل فهل تثابان على هذه النية أم عليها وزر؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com