إعطاء الزكاة للوالدين أو الأخوة أو الأقارب

المستمعة من الكويت تقول هل يجوز إخراج الزكاة قبل حلولها بشهر أو شهرين لوجود فقراء محتاجين؟ الزكاة على الأقارب؟ هل تجوز أن تكون الزكاة كراتب لبعض المحتاجين كعادة سنوية؟

ما حكم دفع الزكاة إلى والدتي وأخي وأختي؟لا تدفع الزكاة للأبناء والوالدين ولا الزوجة ولكن بقية الأقارب إن كانوا فقراءً؟

هل يجوز أن أعطي أختي زكاة مالي التي لا دخل لها إلا معاش والدي المتوفى؟

هل يصح للابنة أن تخرج زكاة الحلي عن والدتها وتعطيها شقيقتها؟

رجل عنده مال من أغنام وغيرها ويخرج زكاته فهل له إعطاء الزكاة لابنه وابنته وأخيه وأخته؟

شاب مقتدر وله عقارات هل يجوز أن يعطي زكاة ماله لوالده ووالدته؟

من أعطى زكاته لأخيه أو أبناء أخيه وهم في حاجة وعليهم دين ولا يشاركون المزكي هل يجوز أم لا؟

هل يجوز دفع الزكاة للأقارب الفقراء؟

أعمل خارج بلدي وبحمد الله جمعت مبلغاً لابأس به من المال وأريد إخراج الزكاة ولكنني لا أعرف مقدار الزكاة الواجبة ولا أدري لمن تعطى هل للمجتمعين في المساجد أم للأقارب أم أرسلها إلى بلدي لمن هو محتاج؟ سهم من أربعين؟ ما هي عروض التجارة؟ ما هي زكاة الحبوب والثمار؟ من هم أهل الزكاة؟ ما حكم الزكاة على المجاهدين كما في فلسطين؟

هل يجوز لي أن أعطي نصيباً من زكاة المال لكل من أخي أو أختي أو عمي أو عمتي أو خإلى أو خالتي مع العلم أنهم ليسوا مساكين أو فقراء بالمعنى الصحيح؟

إذا كان لي ميراث من الوالد عبارة عن ثلث منزل ويدر علي دخلاً من إيجاره فكيف يمكن حساب زكاته سنوياً وهل يصح إعطاء أي نقود لبعض الأقارب أو الأصدقاء تكون زكاة خاصة لأن دخلهم قليل ومحدود؟ هل في العقار المعد للإيجار فيه زكاة؟ كيف يكون تمام الحول على الإيجار؟ من استلم الإيجار وصرفه قبل تمام الحول فهل عليه زكاة؟ ما حكم الزكاة على الأقارب؟

هل يصح لي إخراج زكاة المال أو زكاة الفطر لأخواني وأخواتي القاصرين الذين تقوم على تربيتهم أم والدتي بعد وفاة والدنا رحمه الله وهل يصح دفع هذه الزكاة إلى أخواني وأخواتي غير القاصرين ولكنني أشعر أنهم محتاجين إليها ربما أكثر من غيرهم من الناس الذين أدفع لهم هذه الزكاة أفيدوني أفادكم الله وسدد خطاكم؟ ما حكم الزكاة على القريب ممن لا تلزم نفقته؟

لدي مبلغ من المال وفي السنة الأولى قمت بزكاته ولله الحمد ولكن كنت جاهلاً في شروط دفع الزكاة لمن تدفع ولدي والدتي وأخواتي وقمت بتوزيعها عليهم مع العلم أننا كنا شركاء أنا وأخي في هذا المال المزكى وبعد مضي عامين تقريباً أعطيت أخي نصيبه وصدفة سألت أحد أهل العلم ممن لديهم الخبرة فقال إن زكاتك لوالدتك لا تجوز لأنها ممن تعولهم شرعاً وملزم بالإنفاق عليها وعليك بإعادة تلك الزكاة ودفعها لمن يستحقها ففي هذه الحالة ماذا أفعل هل أعيد الزكاة المدفوعة لوالدتي وأخواتي أم المدفوع لوالدتي فقط أم أنها مقبولة أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ ما حكم دفع الزكاة لمن تلزم نفقتهم على المزكي؟

هل تحل الزكاة في أقاربه مثل أمي وإخواني إذا بلغت النصاب؟ ما حكم صرف الزكاة للقريب؟ ما حكم الصدقة على القريب؟ ما حكم الإنفاق على من يجب الإنفاق عليه وما حكم إعطاء الزكاة له من مالي؟ ما حكم إعطاء الوالدين من الزكاة إن كانا فقيرين ولا يلزم الإنفاق عليهما؟ ما حكم قضاء الدين من الزكاة للقريب دون حماية للمال؟

هل الأقارب والأهل والعم والعمة يجب أن أعطيهم من الزكاة وهل هم من الأصناف الثمانية؟ من هم أهل الزكاة؟ هل يجوز إعطاء الأقارب من الزكاة؟

لي اخوة بالغين راشدين متوظفين ولكن ما يتقاضونه من رواتب لا تكفي لمتطلبات حياتهم وقد رزقني الله من فضله وأعطيهم نصف زكاة مالي أو يزيد والباقي أوزعه على الفقراء والمساكين فما حكم الشرع في نظركم في هذا التصرف وهل في ظلم للفقراء أفتوني؟ ما حكم الصدقة على الأقارب؟ هل تجب النفقة على الأم والأب؟ ما حكم قضاء الدين عن الأب أو الأم أو الابنإن كان عليهم من الزكاة؟

لي أخت كبيرة وغير متزوجة وتعيش مع والدتي في مكان واحد ويأكلون ويشربون في وعاء واحد فإذا أعطيتها من زكاة مالي ما يساعدها على المعيشة ولا سيما إنها لا تعمل في شيء واختلط هذا المال بمال والدتي التي أنفق عليها فهل فيه حرمة أو شبهة فقد تأكل والدتي من هذا المال نظراً لمعيشتها معاً أفتونا؟ ما حكم من كان له أب لا يعطي ابنته ما يكفيها من النفقة وهي أخت لي هل يجوز دفع ما يكفيها من الزكاة لسنة؟ ما هي البرمة؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الصدقة؟ ما حكم الفقير الذي يأخذ الزكاة ويدعو إلى طعام مجموعة الأغناء هل يحل لهم الأكل منه؟

لي أخت متوفى عنها زوجها ولها ولد في العشرين يعمل بشركة براتب قدره خمسة ألف ريال وله أخوة يعولهم والبيت إيجار وأريد أن أخصص زكاة مالي كل سنة كاملة لهم فهل يجوز هذا؟ ماحكم صرف الزكاة للأقارب المحتاجين؟ المدار على الحاجة؟

ما حكم دفع الزكاة إلى الزوج إذا كان محتاجا مثل تسديد الديون؟ هل الأم تعطي أولادها من الزكاة؟ ما حكم من يدفع الزكاة لشخص له عليه حق؟ ما حكم قضاء دين الوالد الذي لا يقدرعلى الوفاء من زكاته؟ هل الأم تعطي أولادها من الزكاة وما شروط ذلك؟

لي أولاد أخ من أبي غير شقيق هل يجوز أن أصرف الزكاة لهم من باب الصلة وهل يجوز أن أعمل لهم راتب شهري من هذه الزكاة وليس دفعة واحدة أي على مدار العام أفيدوني جزاكم الله خيراً؟

تزوجت أختي من رجل بخيل جداً وغليظ القلب وأنجبت منه ثلاثة بنات ما زالوا في سن التكوين صغار وراتبه الشهري لا بأس به ولكن يرسل لزوجته القليل القليل الذي لا يسد حاجتها الضرورية وحاجة البنات الثلاث ولا ندري لماذا ودائماً على خلاف معها بسبب بخله الشديد ومعاملته الجافة القاسية وعدم الصرف عليهم كأي رب أسرة فهل يجوز أن أعطي أختي من زكاة مالي علما بأن زوجي موافق وأنا موظفة وإذاكان الرد لا هل يجوز إعطائها من زكاة مال زوجي علماً بأن أختي عفيفة النفس فإذا علمت بأن المال المرسل لها للزكاة سوف ترفضه فما هو الحل في نظركم؟ ما حكم البخل بالواجب؟ هل للمرأة أن تأخذ من مال زوجها دون علمها بما يكفي بالمعروف إن لم ينفق عليها زوجها؟ هل يجب أن يعلم الفقير الذي لا يرضى بالزكاة أن مايعطى من الزكاة؟ ما الحكم إن كان من يعطي الزكاة لفقير لا يعلم إن كان الفقير يرضى أن يأخذ الزكاة من عدمها هل يجب أن يخبر بأنها زكاة أم لا؟

يوجد لي أخ يعول من الأولاد ما يقارب من ثلاثة أولاد في مراحل تعليمهم المختلفة دخله الشهري لا يغطي التكاليف المعيشية وهو مريض بمرض يحتاج إلى علاج طويل ولكنه يشرب السجائر وأحيانا يصلي وغير منتظم في الصلاة هل يستحق زكاة مالي أم لا؟ هل يجوز استبدال زكاة المال بما يحتاجه الفقير من أغراض يحتاجها إن لم يحسن الفقير استعمال المال؟

يوجد لي أخت وزوجها لا يقوم بالصرف عليها بحجة إنه ليس في استطاعته مثل هذه الأشياء الضرورية كالملابس وخلاف ذلك فهل تستحق الزكاة والحال ما ذكر أم أن على الزوج أن يقوم بتغطية النفقات المعيشية؟ هل للزوجة أن تاخذ من مال زوجها بالمعروف إن لم يقم بالنفقة الواجبة؟

هل يجوز أن أدفع الزكاة لأقاربي مع أنهم يقصرون في أداء الصلاة مع الجماعة حيث يصلون في البيت؟ ما حكم دفع الزكاة لمن تجب النفقة عليه؟ ما حكم دفع الزكاة لمن لا يصلي مطلقاً؟ هل الذي لا يصلي يكون كافراً؟ ما حكم دفع الزكاة للمؤلفة قلوبهم؟ ما حكم دفع الزكاة للمرتد هل هو من المؤلفة قلوبهم؟ ما الفرق بين المرتد وبين المؤلفة قلوبهم؟

إذا قمنا بتقدير زكاة الذهب فقدرناه وعرفنا قيمته هل يجوز لنا أن نأخذ الزكاة لنا لحاجتنا إلى المال؟ ما حكم إعطاء الزكاة لمن تلزم نفقته من الآباء والأولاد والأجداد؟ ماحكم قضاء دين من تلزمني النفقة عله وهو لا يقدر سداد دينه؟

لي قريب اشترى سيارة بالتقسيط وله مرتب يكفيه وعائلته ولكنه يصعب عليه سداد هذه الأقساط فجمعت له من الزكاة ولكنني خفت أن عملي هذا فيه شيء من المحرم فماذا يجب علي أن أعملالآن؟

ما حكم دفع الزكاة للأقارب إن لم يكونوا فقراء؟ ما حكم من دفع الزكاة في غير وجهها؟ ما حكم قضاء الديون من الزكاة التي على الأقارب حتى وإن كانوا من الأباء والأمهات إن لم يكن سببها النفقة الواجبة؟

ما حكم إعطاء زكاة المال من الأخت إلى أختها؟ ما حكم من أعطى الزكاة من لا تجب عليه نفقته وهو من أهل الزكاة فلا بأس؟ ما حكم إعطاء الزكاة من تلزمني نفقته ولكن من أجل الغرم؟ما مقدارالزكاة المعطاة لفقير؟ هل يجوزللابن أن يولفي دين أبيه الفقير من زكاته؟ هل دين الأب يجب على الان قضاؤه؟ هل للأب أن يقضي دين ابنه من زكاته؟ هل على الأب أن يقضي دين ابنه؟

هل يجوز دفع الزكاة زكاة المال إلى زوجة الابن أو زوج البنت إذا كان بحاجة ماسة لذلك ومن هم الذين تعطى لهم الزكاة زكاة المال؟ كم يعطي الفقراء من الزكاة؟ هل الفقير أشد حاجة من المسكين؟ هل الوكيل الخاص على الزكاة كمن يقال له يا فلان خذ أد زكاة مالي هل هو من العاملين على الزكاة؟ من هم أهل الزكاة؟ ما تفسير قوله تعالى ((إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ))؟ من هم الغارمون؟ إذا كان الذي عليه دين غير أمين فإن أعطي الزكاة لم يقض الدين فل للمزكي أن يعطي الزكاة للدائن؟ هل على الأب أن ينفق على الابن إن كان فقيراً وإن كان متزوجاً أم لا؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com