المآتم والعزاء والتعزية

هناك عادة لدينا في المآتم إذا توفي أحد قاموا بالذبح لمدة أسبوع وإذا تم عام للميت ذبحوا ذبيحة فما الحكم؟ ما هي السنة في طعام أهل الميت؟ مؤته؟

عندنا في السودان إذا مات شخص يجتمع الناس بعد الدفن فهل يجوز للداعية أن يدعوهم ويبين لهم الحق من الباطل ولكن يذهب للدعوة؟ النبي صلى الله عليه وسلم كان يمر على مجامع الكفرة في منى يدعوهم؟ الدعاء إذا زاروا المجتمعات المنحرفة؟ إقامة المآتم؟ الاجتماعات على المولد؟ حكم الموالد؟

لنا بالسودان أدوات تؤجر بالمناسبات كمكبرات الصوت والمفارش وأحيناً تؤجر للمآتم فما الحكم؟ النياحة على الميت؟

عندنا عادة إذا توفي أحد الأشخاص نجلس أياماً للأكل والشرب والهدايا فما الحكم؟ هل يصنع أهل الميت الطعام ؟ ما حكم المأتم؟ ما حكم المآتم؟

في المآتم هل يجوز الذهاب لأهل الميت وتعزيتهم إن كان لديهم بدع؟ لدينا عادة حيث يدفع المعزي مبلغاً من المال لأهل الميت فما الحكم؟ ما حكم التردد لمكان العزاء أو أكل الطعام عندهم لو صادف ذلك؟

بعد دفن أي ميت في بلدتنا ورجوع أهل الميت للمنزل يصحبهم الكثير من أهل البلدة فيجتمع القراء ويقرأون القرآن أجزاءً في ساعة واحدة ويتناولون طعام الصدقة الذي تم إعداده وهو رؤوس من الأغنام ذبحت قبل دفن الميت وتكون في اليوم الأول والثاني والثالث فهل يصل ثواب هذا للميت؟ من البدع في المآتم والعزاء؟ ما حكم قراءة القرآن للميت؟ ما حكم الصدقةعن الميت؟

بدع العزاء كاستحاث الصواوين والعزائم والقراءة فهل من توجيه؟ ما حكم ال مآتم؟

عن بعض العادات في المآتم فإذا مات شخص تجمع الناس إلى عدة أيام تنتهي في اليوم السابع أو ينهوه في يومه التالي بما يسمى بالختمة ويذبحون فيها بعض الحيوانات وهؤلاء المتجمعون يتبرعون كل بما يستطيع وتدفع لصاحب المأتم وهؤلاء الذين دفعوا هذه المبالغ يأتون في اليوم السابع ويأكلون مما ذبح ويرون أنهم شاركوا الميت، والرسول صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن ذلك نرجو توضيح ذلك وفقكم الله؟ ماذا يقول من أصيب أحد أهله بموت؟ اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها؟ أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها؟ ما حكم عمل الختمة في المآتم؟ ما حكم إهداء قراءة القرآن للأموات؟ ما حكم إحضار القراء بالأجرة للقراءة للأموات؟

في القرى التي نسكن فيها عندما يموت أحدهم يتجمع أقرباء وأصدقاء ومعارف الميت أو معارف الميت لتشيعه ودفنه وتعزية أهله وتقديم المعونات المادية لهم بشكل يكفي ليقوم أهل الميت بتأجير طباخ لأعداد الطعام للمشيعين والمعزين والفترة تصل أحياناً من ثلاثة أيام إلى سبعة أيام وفي اعتقادهم أن مثل هذا العمل يقوي الصلة بينهم ويوثق عرى المحبة وفياعتقادهم أن هذا الطعام صدقة مقبولة إلى روح الميت يأكل منه الغني والفقير والصغير والكبير والمرأة والمحتاج وقد سبق أن الميت أو أخاه أو أباه أعطى هولاء الناس الذين يعطون أهله مثل أعطياتهم فهل هذا العمل صحيح وهل يصح للمسلم أن يأكل من مثل هذا الطعام و يحضر مثل هذا المجلس؟ ما حكم اجتماع الأصدقاء والأقارب لتشييع الميت؟ ما حكم أكل طعام المآتم؟ ما حكم من أعان على بدعة؟

يوجد لدينا في بيشة عادة وهذه العادة هي إقامة أهل البلد في بيت الميت إذا مات يجتمعون أهل البلد كلهم في بيت الميت إذا مات ينتظرون قدوم الناس الذين يردون سنة العزاء ويذبحون الغنم وتقام العزائم بواسطة الطلاق وغير ذلك علماً بأن الناس القادمون قريبون من البلد التي فيها الميت ووسائل النقل متوفرة ولا هناك عذر للإقامة حتى أن البعض يحسب حساب الأكل ويأتي في وقت مبكر زيادة على ذلك الذبيحة بعد الذبيحة في بيت الميت ليلاً ونهاراً ولكن ليست من حقه بل من حق الجماعة ماذا ترون حيال ذلك جزاكم الله خيراً؟ ما هو العزاء؟ ما حكم المآتم؟ ما حكم الحلف بالطلاق أو بغير الله تعالى؟ ماذا يفعل من أصيب بمصيبة؟

الرجاء إفادتنا عن بدع المأتم فيما يستعمل للميت لليلة خمسة عشر وليلة أربعين هل هذا صحيح أم لا وهل ينصب للميت يوم أم ثلاثة الرجاء إفادتنا وشكراً؟ ما حكم المآتم للميت؟ ما حكم إضاعة المال في المآتم؟

في السودان توجد الكثير من المنكرات و البدع في المآتم فمثلاً في المآتم نجد النائحات والنساء يتواجدنّ في كتل حول الميت ما حكم الشرع في هذا بارك الله فيكم؟ ما هي النائحة؟ لماذا لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النائحة؟ ماذا يقول المسلم أو المسلمة عند المصيبة؟ أم سلمة رضي الله تعالى هنا؟

أرجو من فضيلة الشيخ توجيه كلمة لأولئك الذين يعتقدون بأن إقامة ال مآتم شيء ضروري ومهم بالنسبة إلى الميت مع العلم بأن هذا الشيء يأخذ مجال التسابق فيمن يأتي بقارئ أحسن ويأخذ مال أكثر نرجو بهذا نصيحة؟ ما حكم ال مآتم؟ ما حكم النياحة؟ هل النياحة من الكبائر؟ ما جزاءالنائحة في يوم القيامة إن لم تتب؟ ما حكم الاستماع للنائحة؟ هل ينتفع الميتبأهله إذا أحضروا قارئاً للقرآن في ال مآتم؟ ماذا يفعل من أصيب بمصيبة موت عزيز عليه؟

هل تجوز الموعظة بعد الدفن بعد دفن الميت نشاهد بعض الإخوان يقومون بالحديث أو بتقديم موعظة بعد الانتهاء من الدفن علماً وهل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الموعظة قبل الدفن أو بعد الدفن نرجو بهذا إفادة؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم بعد دفن الميت؟ هل يسأل الميت في بعد دفنه؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى واتباعه للسنة النبوية وتمسكه بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله تعالى عنهم أجمعين؟ الموعظة في المأتم عندنا في السودان يجتمع الناس في صيوان ويقصدهم من يريد التعزية هل هذه الموعظة في هذه الحالة تجوز أم لا؟ ما حكم المآتم التي تكون بعد دفن الميت؟ ما حكم النياحة على الميت وهي هي من كبائر الذنوب ولماذا؟ ما حكم اجتماع أهل البيت لتلقي المعزين؟

في الآونة الأخيرة ظهرت عندنا عادة ونستطيع أن نسميها بدعة وهي عندما يموت ميت يرفعون الصوت بقراءة القرآن بمكبرات الصوت ببيت العزاء وعندما يحملونه بسيارة الموتى إلى المقبرة فإنهم أيضاً يرفعون صوت القراءة غالباً بالمكبرات حتى صار الواحد لمجرد سماعه القرآن يتبادر إلى ذهنه أن هنالك ميتاً فيتشاءم من سماعه القرآن وبالأحرى أصبح لا يفتحعلى قراءة القرآن إلا عند موت إنسان ما الحكم بهذه الظاهرة الغريبة يا وهل لكم من كلمة وهل كملة خير توجهونها عبر برنامجكم للناس بهذا الخصوص حتى لا يبتعد الناس أكثر وأكثر عن القرآن الكريم؟ ما حكم رفع الصوت بالقرآن الكريم عند موت أحد الناس؟ القرآن يخفف به الأحزان إن قراه الإنسان بينه وبين نفسه لا لزيادتها؟ ما حكم رفع القرآن الكريم بجانب المعازف؟ لماذا يرى ابن عثيمين رحمه الله تعالى بعدم اجتماع أهل الميت لاستقبال العزاء؟ كان الصحباة رضي الله عنهم يعدون الاجتماع لأهل الميت وصنع الطعام من النياحة؟ما مصير النائحة على الميت في يوم القيامة إن لم تتب إلى الله عز وجل؟ هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه ونياحة أهله عليه وما معنى هذا؟ هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه؟ السفر قطعة من العذاب؟ ماذا يقصد بعض الناس بقوله عذبني ضميري؟

المرأة التي تقرأ القرآن بالمايكرفون مكبر الصوت في المآتم ما حكم ذلك؟ ما هو حكم المآتم؟ ما حكم أخذ الأموال من تركة الميت لإقامة المآتم؟ ماذا يفعل الإنسان عند المصيبة؟ماذا يقول المسلم عند المصيبة؟ ما هو الدعاء الذي يقال عند المصيبة؟ ما حكم قراءة القرآن في المآتم من الرجل أو المرأة وما حكم أخذ المال لقراءة القرآن في المآتم؟ هل جميعالمآتم من البدعة؟ ما حكم المآتم؟

هل قراءة سورة الفاتحة في التعزية جائزة؟ مامعنى التعزية؟ ما أحسن ما يعزى به؟ هل عزى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته فماذا قال صلى الله عليه وسلم؟ هل هناك صيغة معينة في التعزية؟

ما الحكم في عمل أربعين المتوفى يقرأ فيها القرآن ويجتمع الناس للتعزية؟ ما حكم المآتم في العزاء؟ ما حكم اجتماع الناس بعد الوفاة في بيت يقرأ فيه القرآن وصف الكراسي وإيقاد اللمبات أو الشمعات؟ ما الحكم في الاجتماع إلى أهل الميت بعدالدفن؟ ما حكم حضور أقارب الميت لأهل الميت لتعزيته في البيت؟

هل تجوز قراءة القرآن على الأموات وذلك في المآتم التي تعمل لهم وقد يستمر هذا المأتم لمدة ثلاثة أيام وكذلك نرجو من فضيلتكم أن تبينوا لنا هل هذا المآتم التي تقام للأمواتجائزة؟ ما حكم المآتم؟ ما حكم الأموال التي تنفق في المآتم من أموال اليتامى؟ ما حكم من يقرأ القرآن الكريم بأجرة؟ ماحكم إضاعة المال؟ ما حكم من يتبرع بالمآتم لقراءة القرآن الكريم؟ هل ينتفع الميت بقراءة الحي؟ جرير بن عبد الله رحمه الله؟ هل النياحة من كبائر الذنوب؟ ما حكم استقبال المعزين في البيوت وفتح الأبواب؟ ما حكم استقبال الأقاربالخاصين في البيوت عند التعزية؟

نحن عندنا إذا مات الشخص نجتمع في محل الميت أو في أحد بيت أقربائه لمدة ثلاثة أيام فإذا جاء أحد للتعزية جمع كفيه يقرأ سورة الإخلاص سبع مرات أو عشر مرات ثم يقلب كفيه على الأرض ثم اللهم أغفر له وأرحمه ثم يمدها أو يمد يده مرة ثانية ويقرأ سورة الفاتحة ويمسح على وجهه ما حكم فعل هذا الأمر وهل التلفون يكفي في التعزية؟ ما حكم الاجتماع للعزاء؟عبد الله بن جرير البجلي رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم الاجتماع لأهل الميت وصنع الطعام لهم؟ما حكم وضع الكراسي للمعزين ليجتمعوا عند أهل الميت؟ ما حكم قراءة الفاتحة أو الإخلاص في المآتم؟ كيف يكون الذهاب للتعزية؟ إن خفت إن يظن أقربائي عدم ذهابي له في بيته للعزاء نوع من القطيعة فكيف أفعل؟ ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم يعزي إحدى بناته؟ ما معنى التعزية؟

هل تجوز قراءة القرآن بعد دفن الميت في بيت الميت أو في أي مكان والاجتماع على القراءة أم لا؟ ما حكم الاجتماع بعد دفن الميت لقراءة القرآن؟ ما حكم الاجتماع في بيت الميت لتلقي المعزين والاجتماع على الولائم والذبائح؟ جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه وأرضاه؟ هل هناك مكان أو وقت معين للتعزية؟

ما حكم التعازي في الصحف والجرائد والرد على ذلك؟

ماذا يقول المعزيِ وماذا المعزىَ؟ ما معنى التعزية؟ هل شرط القرابة بين الميت والرجل لتعزيته؟ ما معنى أن نعزي أحد الناس؟ بماذا عزى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته وعندها صبي في النزع؟ هل هناك تعزية لمن لم يتأثر بميته؟ ما حكم قول هذه الدنيا ونحن لن نخلد فيها عند التعزية؟

ما حكم الذهاب من مدينةٍ إلى أخرى لتقديم التعزية أو للصلاة على الميت؟ إذا كان هناك من يموت له قريب ولا يصاب به فهل يعزى ولماذا؟ كيف عزى النبي صلى الله عليه وسلم إحدى بناته؟ ما حكم تذكير الناس بمحاسن الميت عند تعزية أهله بما يزيد حزن الميت؟ ما حكم من يأخذ من أموال القصار لتفق في العزاء؟ ماذا يقول من أصيب بمصيبة موت عزيز له؟ ما قصة موتأبي سلمة رضي الله عنه وأرضاه وقول أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها؟ ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم حينما وجد أبا سلمة قد مات وقد شخص بصره؟ ماذا يفعل بالميت إن شخص بصره؟ بماذا دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأبي سلمة رضي الله عنه وأرضاه بعد موته؟ ما الحكمة من الاقتداء بالسلف الصالح؟ ما حكم الاجتماع للتعزية؟

ما حكم ذهاب المرأة للتعزية لأحدى قريباتها أو صديقاتها علماً بأنها لن تلتقي بها دون الذهاب إليها؟ ما حكم من أتى للتعزية وجلس قليلاً وانصرف؟ ما حكم الاجتماع للتعزية؟

هل الإخبار عن وفاة شخصٍ في الجريدة من أجل أن يصلى عليه جائز؟ هل صلى النبي صلى الله عليه وسلم على غائب؟ النجاشي رضي الله عنه؟ ما حكم من يصلي قبل نومه صلاة الغائب على منمات من المسلمين؟ ما حكم صلاة الغائب على العالم من المسلمين أو من كان له جهد في الإسلام؟

في بلدتنا إذا توفي شخصتون الأقارب بعد دفنه برجلٍ يقرأ القرآن مقابل بعض المال لمدة ثلاثة أيام العزاء فما رأي فضيلتكم في هذا العمل؟ ما حكم أخذ الأجرة على قراءة القرآن؟ما حكم أخذ المال من تركة الميت لإعطائها رجل لقراءة القرآن وللميت قاصر؟ ماذا يقول الإنسان إن حدثت له مصيبة موت؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com