الاغتسال يوم الجمعة

هل الاغتسال في يوم الجمعة واجب لأني قرأت حديثاً يوجب الاغتسال في يوم الجمعة؟ هل غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم؟

هل الاغتسال ليوم الجمعة واجب أم سنة؟

رجل اغتسل غسل الجمعة وصلى مع الجماعة وهو لم يتوضأ ولم يذكر ذلك إلا في الصلاة فصلى معهم فهل صلاته صحيحة أم يجب عليه شيء؟ هل يكفي الاستحمام أو غسل الجمعة عن الوضوء الشرعي؟

تسأل سماحتكم عن حكم غسل الجمعة للنساء اللاتي لا يذهبن للمساجد؟

إذا اجتمع على الإنسان غسل الجنابة والجمعة فهل يغتسل غسلاً واحداً أم غسلين وكيف ينوي؟

نعلم أنه من المستحب للرجل يوم الجمعة الغسل والتطيب ولبس أحسن الثياب فهل هذا ينطبق حتى على المرأة أيضاً ولها نفس الأجر وهل يصح الاغتسال قبل الجمعة بيوم أو يومين وينوىبه الجمعة أم لا يصح إلا في يومها؟ ما هي سنن صلاة الجمعة للرجل؟ متى يكون الاغتسال ليوم الجمعة؟ متى يبدأالغسل ليوم الجمعة؟

كنت ذات يوم أصلي إماماً صلاة الجمعة وفي التشهد الأخير من صلاتي بالناس شككت في وضوئي هل توضأت أم لا علماً أنني قبل موعد الصلاة بربع ساعة تقريباً اغتسلت غسل الجمعة ولكني لم أتأكد هل توضأت بعده أم لا فهل يكفي ذلك الغسل وإن كنت لا أنوي به الطهارة من الحدث الأصغر أم لا إن لم يكن كافياً فماذا علي أن أفعل وما الحكم في صلاة المأمومين خلفي؟ لو شك الإمام في الصلاة هل تطهر من حدثه أم لا فماذا يفعل؟ ما حكم الإمام الذي علم أنه لم يتوضاً بعد انتهاء الصلاة أو في أثناء الصلاة وما حكم من صلى خلفه؟ ما حكم الإمام الذي أحدث في الصلاة؟ بم تدرك صلاة الجمعة؟ هل تكفي ركعة لإدراك صلاة الجمعة؟ من فاتته الجمعة كيف يصليها؟

ما صحة الحديث عن عبد الله بن أبي قتادة قال دخل علي أبي وأنا أغتسل يوم الجمعة فقال غسلك هذا من جنابة أو للجمعة قلت من جنابة قال أعد غسلاً أخر إني سمعت رسول الله صلى اللهعليه وسلم من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى رواه الطبراني في الأوسط؟ ما حكم غسل الجمعة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه يخاطب عثمان بن عفان رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم أن يجمع نية غسل الجنابة والجمعة معاً؟ هل صلاة الفريضة تجزئ عن تحية المسجد؟

إذا أراد المسافر أن يصلى الجمعة مع المسلمين فهل يلزمه الغسل أم لا؟ ما حكم الاغتسال ليوم الجمعة؟ عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهما وأرضاهما؟ هل تصح الصلاة فييوم الجمعة بلا الاغتسال لها؟ لا واجب من عجز كما لا محرم مع الضرورة مع القواعد الفقهية؟

إذا اغتسل المسلم للجنابة قبيل فجر الجمعة أو بعده هل يكفي هذا لغسل الجمعة؟ متى يغتسل ليوم الجمعة؟ ما أفضل وقت للاغتسال ليوم الجمعة؟

هل غسل الجنابة مثل غسل يوم الجمعة أو غسل التنظف؟ ما هي صفة غسل الجنابة؟ ما صفة الغسل عند الإحرام بحج أو عمرة؟ هل الغسل من الجنابة يكفي عن الوضوء؟ هل المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل من الجنابة؟ هل الغسل من الجنابة رافع للحدث الأصغر والأكبر؟

ما حكم الاغتسال يوم الجمعة وهل وردت فيه أحاديث؟ من هو أفصح العرب؟ ما صحة حديث من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمة ومن اغتسل فالغسل أفضل؟ متى يبدأ وقت الغسل ليوم الجمعة؟ هل تصح صلاة الجمعة لمن تعمد ترك غسل الجمعة؟ ما قصة عمر بن الخطاب وعثمان ن عفان رضي الله عنهما وعمر يخطب؟ ولو اغتسل ليلاً أو بعد الفجر ونوى به غسل الجمعة هل يصح؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com