نقل الأعضاء للأحياء والأموات ونقل الدم

هل يجوز لي أن أتبرع بنقل دم لمريض أوشك على الهلاك وهو على غير دين الإسلام؟

نعلم ما وصل له الطب البشري من تقدم كنقل القلب ونحوه والعين فما حكم نقل القلب المسلم إلى غير المسلم أو أي عضو آخر؟ ألا إن في الجسم مضغة؟ نقل الأعضاء؟ المسلم ملك لله عز وجل؟ نقل الكلية؟ نقل القلب؟ القرنية؟ الماء النجس إذا تحول لطاهر ما حكمه؟ نقل العضو من الكافر للمسلم؟ الأعضاء تتبع الإنسان؟ الخبث هل ينتقل؟

حكم نقل الأعضاء قبل وبعد الموت؟ بعض الناس حينما ييأس من شفائه قد يتبرع بشيء من أعضائه أو يبيعه فما الحكم؟ المثلة في الحياة؟ نقل الكلية والقلب وغيرها؟ الشيخ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض الفتاوى؟ حكم بيع الأعضاء؟ أعضاء الجسم؟

هل يحاسب المرء الذي استبدل قلبه بقلب قرد أو قلب اصطناعي وما ما هو موقف الطبيب الذي ينزع القلب من حيوان بريء؟ حكم نقل قلب حيوان نجس للإنسان؟ الشيخ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

ما حكم نقل دم الإنسان إلى دم محتاج وهل هو داخل في التحريم بالدم الذي جاء بالقرآن؟ ما هو الدم المسفوح؟ ما هو الدم المحرم؟ ما حكم الدم الذي في اللحوم بعد الذبح؟ ما حكم نقل الدم من إنسان لإنسان؟

ورد في القرآن الكريم تحريم أكل الدم مطلقا فهل نقله من شخص إلى آخر بواسطة شرعي يعد من الأكل المحرم أم لا وما حكم بيعه أو أخذ عوض مالي مقابل التنازل عن قدر معين منه؟ ما حكم نقل الدم مقابل المال؟ ما حكم بيع الدم وما هو الدليل؟ ما حكم نقل الدم؟ من تبرع بدم وحصل على مكافأة فما الحكم؟

في زماننا هذا كثر التبرع بالعين وربما بيعها ممن قد يئسوا من الحياة فأرجو إجابتكم على الحكم في الحالتين في التبرع والبيع؟ ما حكم بيع الأعضاء البشرية؟ ما حكم التبرع بالأعضاء البشرية؟ ما حكم تبرع الإنسان بأحد أعضائه؟ ما حكم الشراء لعضو بشري لو أراد المسلم أن يشتري سواءً من مسلم أو غير مسلم؟ ما حكم التبرع بعضو كالكلية إذا كان للإنسانأخرى؟ ما حكم التبرع بالدم؟ هل إذا حرم البيع في شيء حرم الشراء في الشيء؟ هل هناك فرق بين أخذ عضو من مسلم أو كافر أو شرائه؟ ما حكم أكل الإنسان لميت إن أشرف على الهلاك؟ محكم التداوي بالمحرم؟ ما حكم أكل المحرم عند الهلاك؟

في الآية الكريمة من سورة المائدة ((حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ)) ما علاقة ذلك بالدم الذي ينقل من شخصٍ إلى آخر وهل هناك إثمٌ في هذا؟ ما حكم نقل الدم من شخص إلى شخص آخر وما هو شرط ذلك؟ ماذا كان الناس يفعلون بالدم في الجاهلية؟ لماذا حرم شرب الدم؟ ما حكم نقل الدم من شخص لآخر بدون حاجة؟

هل يجوز استعمال الأسنان الصناعية في الفم عند سقوط الأسنان الطبيعية وذلك للحاجة لها وهل يجوز التبرع بأعضاء الميت بعد موته لإنقاذ حياة شخصٍ آخر من الموت أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم وضع الأسنان الصناعية عند سقوط الأسنان الطبيعية؟ ماحكم من أوصى بالتبرع بأعضائه بعد موته؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com