الروح البرزخ

هل تأكل الأرض من يصلي بالليل؟ رأيت والدي في منتصف الليل يصلي ثمان ركعات وقال من فائدتها أن الأرض لا تأكله بعد الوفاة؟ وهل الروح تصعد للخالق بعد الموت؟ صلاة الليل؟ صفةصلاة الليل؟ أين تكون روح المؤمن إذا مات؟ روح المؤمن كالطائر تعلق في أشجار الجنة؟ سؤال الميت؟ أرواح الكفار إلى النار نسأل الله العافية؟ هل تعذب الروح؟

إنني مؤمن بالله ولكن يثير الشك لدي إحياءالميت في القبر هل هي نفس الحياة الأولى وماذا عن الذين يحرقون موتاهم كما في الهند وكذا الطبيب عند استخدمه للبنج فتبتعد حواس الإنسان؟ حياة البرزخ؟ البرزخية؟ سؤال الميت؟ من ربك؟ من نبيك؟ ما دينك؟ هل العذاب والنعيم على الروح والجسد؟ روح المؤمن وروح الكافر؟ العصاة؟ التصديق بما جاء في الكتاب والسنة حول عذاب ونعيم الإنسان؟ سماحة الشيخ لعل ماتوصل له العلم الحديث في العلم الحديث يقرب بعض المسائل التي لم يطلع لها الإنسان؟ الهاتف؟ التلفون؟ تسجيل خطوات الإنسانوتسجيل صوته هل له تأثير على حفظ الأعمال؟ التلفاز؟ الراديو؟ الإعجاز؟ كأن سماحة الشيخ يدعو لتأمل أشياء تقرب على فهم الكتاب والسنة؟

قرأت وسمعت عن البرزخ فعرفوه لنا جزاكم الله خيراً؟ من الوضع بالقبر حتى يوم البعث؟

نحن بنو البشر نملك العقل والروح فهل إذا فكر العقل تعارضه الروح أم لا؟

هل هناك تعارف بين الذين في البرزخ بين أهل النعيم وأهل الجحيم؟

عند موت المسلم أوالكافر تنتزع الروح فأين تذهب؟ هل هناك رائحة للروح؟ روح الشهيد؟

هل يخلق الله الإنسان بعد موته مثل ما كان في الدنيا أم يخلق الروح فقط؟ هل تنعم وتعذب الروح؟ البرزخ؟ عجب الذنب؟

أفتونا هل الموتى الذين أرواحهم في البرزخ هل يلتقون ببعضهم البعض؟ قصة يرويها ابن باز رحمه الله عن أحد الناس؟

إذا مات المسلم وأدخل في القبر فهل ترد عليه روحه وهل يساله أخوانه الموتى ويسألونه عن أحوال أهليهم؟

ما الفرق بين الروح والنفس وأيهما تعذب؟ هل العذاب على الروح والجسد؟

ما هي حياة البرزخ؟

يتبادر إلى أذهان كثير من الناس أن الميت إذا مات ولم يدفن في القبر فإنه ينجو من عذاب القبر فما هو الصواب؟ الروح والعذاب والنعيم وبقايا الجسد؟ هل معظم العذاب على الروحفي البرزخ؟ على ماذا يكون العذاب في الآخرة؟ من أكلته السباع أو غرق في البحار هل يلحقه العذاب؟ من يخلد في النار؟ هل يخلد العاصي في النار؟ ((يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا))؟

إذا توفي الإنسان هل يذهب إلى الجنة أو إلى النار بعد وفاته أو يبقى في القبر إلى يوم القيامة نرجو توضيح ذلك مع إضافة بعض المعلومات عن ذلك وشكراً لكم؟ أين تذهب أرواح المؤمنين بعد موتهم؟ أين تذهب أرواح الكافرين بعد موتهم؟ هل تتصل الروح بالبدن بعد الموت بالتنعيم أو التعذيب؟

من خلال قراءتي للقرآن الكريم وتكراره تبين لي أنه قد ورد ذكر النفس بكثرة في عدة سور من القرآن بينما ذكر الروح لم يكن بتلك الكثرة والروح التي يراد بها روح الإنسان لم تردإلا مرةً واحدة في قوله تعالى ((وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا)) فهل هناك فرق بين الروحوالنفس وما هو؟ لماذا سمي القرآن روحاً؟ تتحدد الكلمات بسياقها؟ لماذا القرآن الكريم ليس فيه مجاز؟

هل صحيح ما يقال عن الأموات إن الأرواح ترد إلى أهلها الميتين في يومي الاثنين والخميس لترد على الزوار ولذلك يزورون المقابر في هذين اليومين ويدعون للأموات ويقرأون الفاتحة وبعض سور القرآن الكريم؟ ما حكم زيارة المقابر في أي وقت؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارة القبور؟ ما حكم القراءة على القبر؟ ما هو المقصود بالزيارةللمقابر؟ ما حكم التوسل بالأموات؟ ما حكم التوسل بقبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ما حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد موته؟قصة استسقاء عمر بن الخطاب رضي الله عنهوأرضاه؟ ما حكم التوسل بدعاء الصالحين الأحياء؟ ما حكم الذهاب للقبور للدعاء؟

ماذا يعني تحضير الأرواح وهل هذا موجود حقيقة أم خرافة حيث يقال إن هناك أشخاص يحضرون أرواح الأموات ويلتقون معهم ويكلمونهم فهل هذا صحيح ويقال أنه توجد كتب عن تحضير الأرواح فما رأيكم وما حكم ممارسة مثل هذا العمل؟ ما حكم من زعم أن أرواح الموتى تخاطبه ويخاطبها؟ ما مصير الأرواح بعد الموت؟

إن موت الإنسان يعني خروج الروح من الجسد وعندما يدفن في القبر هل ترد الروح إلى جسده أم أين تذهب وإذا كانت ترد الروح إلى الجسد في القبر فكيف يكون ذلك؟ أين تذهب الروح إن دفن الميت؟ عن ماذا يسأل الميت إذا دفن؟ ماذا يجيب المؤمن عندما يسأل في القبر؟ ماذا يجيب الكافر عندما يسأل في القبر؟ هل إعادة الروح في القبر للميت مثل الروح التي في الدنيا أم ماذا؟ ما هو موقف المسلم من الأمور التي لم يأتي الشرع ببيانها من المغيبات؟

هل المسلم إذا ألقى السلام على قبر مسلم ميت يعرفه يرد الله عليه روحه فيرد عليه السلام ما صحة هذا؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف عن إجابة بعض الأسئلة؟

هل الميت يبصر وما مدى بصيرته؟ هل يبصر الميت في قبره؟ هل يرى الميت الملكان الذان يسألانه عن ربه ودينه ونبيه؟ عن ماذا يسأل الملكان الميت؟

هل الميت يسمع السلام والكلام ويشعر بما يفعل لديه أم لا؟ ماذا يحدث للميت إذا دفن في قبره؟ هل يرد الميت المسلم السلام على من يعرفه من المسلمين؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج للمقابر؟ هل ينفع الميت غيره؟ هل ينفع الميت من يدعو الله عند قبره أو من دعا الميت نفسه؟ ما حكم دعاء الله عند قبر الميت؟ ما حكم دعاء الميت؟ متى يكونالدعاء عند القبور بدعة ومتى يكون من الشرك الأكبر؟ ما الفرق بين قول حصلت الإجابة بدعاء الميت أو عند دعاء الميت؟ هل من الابتلاء إجابة الله لبعض من يدعو أصحاب القبور ولماذا؟ هل كل من دعا غير الله يكون من أضل الناس؟ ما هي قصة أصحاب السبت من اليهود؟

هل الموتى يرون بعضهم بعد الوفاة؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

الإنسان في أطوار النطفة والعلقة والمضغة يتحرك في بطن أمه ولم يكن قد دخلته الروح هل دخول الروح فيما بعد يمثل العقل والفكر وعندما تنزع منه الروح في نهاية عمره يموت علمابأنه كان حي في الأربعة أشهر الأولى في حياته وقبل دخول الروح كيف تفسير ذلك؟ متى تنفخ الروح في الجنين؟ ما هي الروح؟ ما معنى أن البصر يتبع الروح عند القبض؟

يقال أن الكافر عندما يوضع في القبر ويأتيه منكر ونكير يأتونه في صورٍ مخيفة ومرعبة فهل المؤمن يرى منكر ونكير بنفس الصورة التي يراها فيها الكافر أفيدونا؟ ما جزاء المؤمنفي قبره؟ ما جزاء الكافر في قبره؟ بماذا يجب المسلم الملكين في قبره؟ ماذا يجيب الكافر الملكين في القبر؟

تنقسم حياة الإنسان إلى ثلاثة حياة الدنيا وهي التي نعيشها ثانياً حياة الآخرة معروفة ثالثاً بين الحياة الدنيا وبين الآخرة حياة البرزخ فما هي حياة البرزخ وهل الإنسان يكون بجسده وروحه فيها أفيدوني جزاكم الله خيراً؟ هل يجلس الميت في قبره ويسال ويوسع عليه ويضيق عليه؟ هل العذاب أو النعيم للميت يكون على البدن والروح أم لا؟

أرجو أن تبينوا لنا عذاب القبر وأسباب النجاة منه وهل عندما يدفنون الميت ثم يقولون له بعد الفراغ من دفنه إذا سألك الملكان من ربك فقل ربي الله وما نبيك وما دينك هل صحيح أن الميت يسمعهم؟ من صور عذاب القبر؟ ماذا يسأل الملكان الميت إذا دفن؟ من ماذا أستعيذ عند الانتهاء من التشهد الأخير في الصلاة؟ ما حكم من يضع غصناً أخضراً على القبر من جريد النخل أو غيره اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم؟

أرجو التحدث عن الحياة البرزخية كما جاء في سورة المؤمنون ((وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ))؟ ما هي الحياة البرزخية؟ هل من الناس من يعذب في قبره وآخر ينعم فيه؟ هل النوم أخو الموت؟ ماأنواع تعلق الروح بالبدن؟

عندما يموت الشخص ويوضع في قبره هل يشعر بذلك وهل يعلم بأنه انتقل إلى الدار الآخرة وهل يذكر أهله وأولاده؟ لماذا يشخص بصر الميت؟ هل يتبع البصر الروح إذا قبض؟ ما حكم إغماض عيني الميت وما الدليل على ذلك؟ هل هناك دعاء الذي يقال عند قبض الميت وإغماض عينيه؟ ما الدعاء الذي قاله النبي صلى الله عليه وسلم عندما قبض أبو سلمة رضي الله عنه وأرضاه؟

ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة في الحياة البرزخية؟ هل الإنسان يعذب في قبره أو ينعم حسب حاله؟ ما هي الحياة البرزخية؟ ماذا نقول في الصلاة للاستعاذة من عذاب القبر؟

كيف السؤال في القبر بعد ممات الإنسان؟ هل هناك ملكان يسألان الإنسان في قبره؟ ماذا يجيب المؤمن الملكين في القبر؟ ما هي الأسئلة التي يسألها الملكان للعبد في القبر؟ ماذايجيب الكافر الملكين في القبر؟

ما هو اعتقاد أهل السنة والجماعة في الحياة البرزخية؟ ماذا يجيب المؤمن والكافر أسئلة الملكين في القبر؟ هل العذاب على الروح في الأصل؟ هل يحس الكافر بالعذاب وإن تمزق بدنه؟ هل يكن العذاب في القبر على الروح والبدن أم لا؟ ما قصة مرور النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين وأخبر أنهما يعذبان؟ هل عذاب القبر ثابت وهل قد ينقطع وقد يخفف؟ ما حكم وضع جريدة رطبة على القبور بعد دفنها؟

هل يتألم المؤمن في وقت نزع الروح؟

النفس أمارة بالسوء حاولت أن أمنع نفسي وأن أعودها على القليل ولا أمنحها كل شيء ولكن سمعت بأن النفس تحاسب صاحبها يوم القيامة إذا حرمها من شيء في الدنيا فكيف أحافظ على نفسي؟ ما سبب حديث النبي صلى الله عليه وسلم (إن لنفسك عليك حقاً)؟

هل أرواح الأموات تتعارف؟

عالم البرزخ ما حقيقته يا فضيلة الشيخ؟ هل يسمع من دفن قرع نعال أصحابه؟ ماذا يسأل الملكان الميت بعد دفنه؟ ماذا يجيب المؤمن في القبر أسئلة الملكين؟ ماذا يجيب المنافق والمرتاب في القبر أسئلة الملكين؟

كيف النجاة من فتنة القبر؟ ماذا يسأل الميت في القبر؟ ماذا يجيب المنافق في القبر؟ هل الذي لا يجيب عن الأسئلة في القبر يعذب والعياذ بالله؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com