الجمع والقصر للصلاة في السفر

كم المسافة بالساعة التي يجوز بها القصر بالصلاة وهل يختلف الحكم إذا كان المسافر راكباً أو راجلاً أو راكباً آلة سريعة أو بطيئة ؟ ما هي أحكام المسافر في السف؟ كم مدة المسح للمسافر؟

ما هي صفة صلاة القصر؟ هل يجوز جمع صلاة يوم كامل في وقت واحد؟ صفة الجمع ؟ حجة الوداع لما استقر الرسول صلى الله عليه وسلم في منى ؟ المسافر فترة طويلة وأقام في مكان هل يجمع أو يقصر ؟ هل يجوز جمع كل صلوات اليوم في الفجر في أحد أوقات الصلوات الأخرى؟ ما حكم الجمع للظهر والعصر؟ ما حكم الجمع للمغرب والعشاء؟ من نزل في السفر في قرية أو نزل في مكان وهو يسافر فهل له الجمع أم يكتفي بالقصر؟ ما حكم القصر في حق من أقام أكثر من أربعة أيام؟

بعض الأخوان يجمعون صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء بغير حاجة فما الحكم؟ جمع الصلاة؟ وقت الصلاة؟

إذا سافرت مسافة 150 كم وأخرت صلاة الظهر إلى وقت صلاة العصر فما الحكم؟ القصر والجمع في السفر؟ ما هي أوقات الجمع؟ كيف يكون القصر؟

لو كنت في سفر فهل أصلي الظهر والعصر جمعاً وقصراً أو أصليهما في وقت العصر؟ قصر الصلاة؟ جمع الصلاة؟ ما هو جمع التقديم وجمع التأخير؟ من كان نازلاً فهل يجمع المسافر أم يصلي كل صلاة في وقتها؟

هل يجوز للمسلم إذا كان مسافراً سفراً طويلاً أن يجمع الصلاوات الخمس مرة واحدة؟ هل يجوز للمسلم إذا كان مسافراً سفراً طويلاً أن يجمع الصلاوات الخمس في آخر الوقت؟

أنا موظف حكومي وعملي بعيد عن أهلي علماً أني أزور أهلي كل أسبوعين بعد نهاية دوام الإربعاء وأرجع الجمعة فهل يجوز الجمع والقصر؟ السفر؟ رخصة المسافر؟ ما حكم من قصد السفرمن أجل الفطر في رمضان؟ من كان مسافراً في رمضان فأفطر ووصل قبل الغروب إلى مقصده فهل يمسك؟

ماحكم من صلى قصراً مع إمام يتم أي صلى مع الإمام ركعتين ثم سلم وترك الإمام في صلاته؟ إذا صلى المسافر خلف المقيم فهل يتم أم يقصر؟ ابن عباس رضي الله عنهما وأرضاهما؟

أنا موظف حكومي وعملي بعيد عن أهلي وأقوم بزيارة أهلي كل أسبوعين والمسافة أكثر من أربع ساعات فهل يجوز لي الجمع والقصر حيث أذهب في الإربعاء وأرجع الجمعة؟ هل تصح رخصة المسافر مع تكرار السفر؟ ما حكم السفر في رمضان من أجل الفطر؟ من سافر في رمضان وأفطر ووصل قبل الإفطار في المدينة التي وصلها فهل يتم صومه مع القضاء؟

كنت أعمل في سيارة كبيرة وطوال عملي في سفر فهل يجوز أن أقصر وأجمع وما المسافة التي أقصر فيها؟ هل أفطر النبي صلى الله عليه وسلم في السفر أم صام؟ متى يكون الفطر في الصيامأفضل؟ ما هو الحد في السفر بالكيلومترات؟ ما حكم صلاة المسافر وحده إذا صادف جماعة المقيمين؟

إذا كان شخص في مكان تقام فيه الصلاة وهم مسافرون فهل يجوز الصلاة لوحدهم وهل الأفضل الإتمام أم القصر في السفر؟ السنن الرواتب في السفر؟

نحن بحارة نطلع بالسفينة من الميناء إلى البحر ثلاثة أيام أو أربعة فهل يجوز أن نقصر الصلاة مع العلم أننا لا نبتعد كثيراً عن المدينة؟

متى يقصر المسلم صلاته وكم المسافة التي يقصر فيها؟

كم المدة التي يجوز فيها القصر والتي يقيم في الإنسان في سفره؟ ما حكم القصر والجمع للصلاة في السفر الغير معلوم مدته؟ ما الدليل على أن القصر يكون في أربعة أيام؟

أتيت إلى المسجد فوجدت الجماعة تجمع المغرب والعشاء وقد قضوا من المغرب وقاموا ليصلوا العشاء فهل أدخل معهم في صلاة العشاء ثم أصلي المغرب أم ماذا أفعل؟ من فاتته صلاة المغرب وجاء والجماعة تصلي العشاء ماذا يفعل؟ من دخل مع الإمام بنية المغرب واتضح أن الإمام يصلي العشاء فماذا يفعل المأموم؟ هل اختلاف النبية بين الإمام والمأموم في الصلاةيضر الصلاة؟

رجل يعمل بجدة وأهله بما فيهم زوجته يسكنون في أبها أي له بيت في جدة وآخر في أبها فهل يقصر لو سافر من جدة إلى أبها وما حكم القصر والجمع في الطريق بينهما؟

إذا خرجت من سلطنة عمان إلى ادولة لإمارات وهي تبعد حوالي 450 كيلو متراً فهل يجوز لي القصر والجمع أم أصلي صلاة الحضر؟ إذا ليس هناك نية للإقامة وزادت عن أربعة أيام فهل أقصر؟ من أقام إقامة غير معينة ولا يدري كم يبقى فكم يصلي؟

سافر رجل من بلد إلى بلد ووصل إلى البلد قبل صلاة الظهر ولم يصل بقصد الجمع بين صلاتين وقد جمع مع العصر وثم ذهب إلى بلده فهل الصلاة صحيحة؟

إنني في بلد غير بلدي ولا أدري مدة الإقامة وهل أعتبر مسافراً أم لا؟ الإقامة في بلد دون مدة محدودة هل تجيز الجمع والقصر؟ والصيام والجمعة؟ هل تجب إعادة صلاة الظهر بعد الجمعة؟

صليت العصر مع الإمام في الرياض وأدركت معه ركعة فأتممت ركعة وسلمت فهل فعلي صحيح أو يجب أن أتم أربع ركعات؟ وهل يلزمني القضاء على ماسبق؟

المسافر إذا وصل المدينة فهل يجوز أن يقصر لوحده أو يذهب للجماعة إذا كان المسجد قريب؟

نرجو توضيح مسألة قصر الصلاة في السفر هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أتم في السفر وهي من الممكن تحديد المسافة؟

هل يجوز للمسلم أن يجمع الصلوات الخمس في وقت أحدها إذا كان مسافراً؟

ما هو الفرسخ وكم يعادل من الكيومترات وما هو القصر والجمع ومتى يكون؟ المريض هل يجوز له القصر أم الجمع فقط؟

ماهي مسافة السفر التي يجوز بها القصر والجمع؟

ما حكم إئتمام من يتم بمن يقصر صلاته ؟ صلاة من يقصر خلف من يتم وصلاة المتم خلف من يقصر؟ ابن عباس رضي الله عنهما؟

الفرق بين جمع التقديم وجمع التأخير؟ أنا موظف وأثناء العطلة أسافر لأهلي على بعد أربعمئة كيلومتراً فما حكم القصر والجمع؟ إذا وصل الإنسان أهله بعد السفر أثناء العطلة هل له القصر والجمع؟ الوطن ومحل العمل؟ أربعة أيام فأقل؟

نرجو الإفادة عن صلاة المسافر ومتى يشرع له القصر والجمع؟ صلاة المسافر مع المقيم؟ الإقامة أكثر من أربعة أيام في بلد؟ الجماعة المسافرون في الحضر هل يصلون لوحدهم أم بالمسجد؟ المسافر الذي لا يدري كم يقيم فهل يقصر أم يتم؟

هل يجوز للمرأة أن تجمع بين الظهر والعصر ومتى تؤدي السنة؟ أوقات الصلاة؟ مواقيت الصلاة؟ المسافر وجمع الصلاة؟ الجمع في المطر؟ المستحاضة هل تجمع؟

هل صحيح أن المسافر يقصر الصلاة مهما طالت مدة السفر ولو سنيناً وماذا عن الطالب الذي يدرس بالخارج أو من يعمل؟ أربعة أيام فأقل؟ دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؟

المسافر للدراسة أو من أجل دورة تدريبية أو السفراء بماذا تنصحوه من حيث القصر والجمع في الصلاة؟

في أحد المرات كنا عند جماعة فصلينا المغرب ثم جمعنا معها العشاء واستشهد أحدهم بحديث لا أدري عن صحته (إذا نزل خير فاجمعوا) فهل هذا صحيح؟ هل يجمع المريض؟

هل يصح للمسافر أن يقصر ثلاثة أيام؟ صلاة المسافر؟

أنا طالب أحضر بكلية الهندسة بمجتمع غير مسلم فهل يجوز لي الجمع والقصر؟ الجمع والقصر مع الإقامة المعينة أكثر من أربعة أيام؟ الإقامة غير المعلوم انتهائها؟

نحن طلبة مدرسة ثانوية تبعد حوالي ثلاثة عشر كيلو متراً ونتحرك بحدود الواحدة ولا نصل البيت إلا بحدود الثانية فهل نؤجل الصلاة للعصر؟

رجل يعمل في جدة وأهله في أبها فله بيتان فهل له القصر والجمع؟

من له بيتان في مدينتين مختلفتين هل له القصر والجمع؟

اختلف العلماء في مدة القصر بالسفر فما الأصح الذي عليه الدليل؟

هل يجوز للمسافر الجمع والقصر جميعاً وهو في طريقه وهل من فعل ذلك عليه إعادة صلاته؟ أيهما أفضل جمع التقديم أم جمع التأخير؟ أيهما أفضل للمسافر المقيم القصر أم الجمع والقصر؟

رجل سافر ولم يكن يعلم كم سيبقى في البلدة التي سافر إليها فجمع وقصر حتى ارتحل فهل الجمع والقصر مقترنان على الدوام؟

المسافر الذي يكون لوحده هل يصلي مع الجماعة أم لا؟

إذا ارتحل الإنسان لبلد أو نزهة وأقام الصلوات منفرداً لتعذر وجود الجماعة فهل عليه إثم وهل صحيح أنه لا يأخذ برخص القصر والجمع لأنه مسافر للنزهة؟ الذي لا يدري مدة إقامته هل له القصر أبداً؟

رجل ذهب مسافراً لمدينة فصلى قصراً بلا وضوء فهل يعيد صلاته؟ الصلاة بلا وضوء عمدا هل هي كفر؟ التلاعب بالدين؟

أنا طالب جماعي أدرس على بعد مئة وخمسين كيلومتراً فهل أعتبر نفسي مسافراً مع العلم أني أسكن بالمدينة الجامعية؟ صلاة المقيم؟ الإقامة إقامة محدودة؟ الوطن المستوطن والإقامة والمقيم؟

شككت بصلاتي هل صليتها ثلاثاً أم أربعاً ثم أعدتها بعد ذلك بيوم فما الحكم؟ الشك بعد انتهاء الصلاة؟

إذا كنت مسافراً وجمعت المغرب والعشاء ثم توقفت في بلدة ما وأذن للعشاء فهل علي الإعادة؟

سمعت عن صلاة المسافر وأن عليه القصر في الصلاة ونحن مسافرون ونقيم ولكن زوجاتنا في بلداننا الأصلية فحدثونا عن صلاة السفر جزاكم الله خيراً؟

أفيد سماحتكم مع أحد الزملاء راجعين من سفر بوقت قصر ولما حان المغرب ونحن نسير أردت أن نؤخر الصلاة مع العشاء ولما وصلنا الرياض سمعنا العشاء فهل نصلي المغرب والعشاء وهلنقصر العشاء أم نتمها؟ الترتيب في الصلاة؟

أنا طالب في الثانوية فهل يجوز لي جمع الظهر والعصر؟ جمع العصر والمغرب؟ الصلاة على وقتها وعدم تأخيرها؟ تقديم الصلاة قبل وقتها؟ هل الدراسة عذر بالجمع؟

إذا كنت في سفر ولم أصل الظهر وعندما وصلت البيت حل وقت صلاة العصر فماذا أفعل؟

إذا فاتتني صلاة وأنا مسافر هل أقضيها على هيئة صلاة الحضر أم السفر وكل صلاة بوقتها؟

متى يجوز قصر الصلاة في السفر أي بعد كم من الكيلومترات وهل هو نفسه سواءً بالجو أو البحر أو البر؟ متى يشرع القصر؟ إذا المطار خارج البلد هل يشرع القصر للمسافر؟

هل يجوز للمرأة قصر الصلاة أثناء سفرها إذا كانت زائرة لأبيها من بيت زوجها؟ مسافة القصر؟

أنا سائق شاحنة وعلى سف دائمي فهل أصلي قصراً أم على وقتها؟ جمع التقديم وجمع التأخير؟ متى يبدأ القصر والجمع؟ مفارقة البنيان؟

هل يجوز جمع الصلاوات الخمس وأنا مسافر و لا يوجد عندي ماء للوضوء؟

ما حكم الجمع لمن مر بمدينة ولبث فيها يوماً أو يومين؟

هل يجوز للمسافر ترك الجماعة إن تيسرت؟

ماذا عن الرجل المسافر على الدوام بين المدن هل يتم أو يقصر؟

أنا مدرس أردني بسلطنة عمان أسافر لمدة سنة واثنتين فهل أقصر الصلاة الرباعية لأني لم أتخذ مكان العمل وطناً لي؟ الإقامة أكثر من أربعة أيام؟ الإقامة دون جزم؟

هل إذا كنت على سفر تقصر فيه الصلاة ووجبت صلاة العصر ولم أصلها حتى خرج الوقت فهل أقضيها إذا وصلت أهلي قصراً أم جمعاً؟

رجب ومجموعة تصلي بالمسجد وهو مسافر وهم في الركعتين الأخيرتين فهل يكمل الصلاة معهم تامة أم قصراً؟

كت على سفر وأنا أقصر الصلاة فأدركت جماعة تصلي العصر فصليت معهم ركعة واحدة وأكملت ولا أدري هل كان يتم أو يقصر؟

إذا حضر المسافر صلاة جماعة هل يصلي مع الجماعة صلاة تامة أم يصلي صلاة مسافر؟ الجماعة واجبة والقصر سنة؟

إذا كنت على سفر بعيد حوالي أربعمئة كيلو متر فهل يجوز لي القصر والجمع؟ ما حكم الجمع في الصلاة للمسافر؟

عملي سائق وأجمع الصلوات فما حكم عملي؟

أخرج في سفري قبل الصباح وأنزل منزلي بعد العشاء بفترة فأصلي قبل الخروج الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً وكذا لو خرجت للسوق قبل العصر فهل أصلي العصر والمغرب؟

خرجنا في رحلة ترفيهية على بعد مئة كيلو فهل يجوز أن نقصر ونجمع أم نقصر فقط؟ هل يجوز الجمع في السفر؟

هل يمكن لجماعة مسافرة أن تصلي الظهر قصراً؟ إذا صلى المسافر خلف المقيم هل يصلي أربعاً؟

قوم سافروا سفر قصر وأثناء يفرهم مروا بقوم يصلون العشاء ولم يصلوا المغرب فدخلوا على حالات ثلاث فالأولى دخلوا بنية العشاء وصلوا بعدها المغرب وجماعة دخلوا بنية المغربوبعد أن قام الإمام للرابعة جلسوا حتى سلم فسلموا معه وصلوا العشاء بعد ذلك والحالة الثالثة دخلوا بنية المرب فلما قام الإمام للرابعة جلسوا وتشهدوا وسلموا ثم لحقوا بالإمام فأيهم على صواب؟

عن صلاة المسافر الذي يقصر ويجمع بالقيمين هل تجوز؟ هل يتم المسافر إذا صلى خلف المقيم؟

ما هي المسافةالتي يجوز لي فيها القصر للصلاة وما هي صفة القصر؟ متى يكون الجمع للصلاة؟

نحن قناص للصقور ويأتي علينا وقت نمشي فيه طويلاً ووقتاً نمكث عدة أيام فهل نقصر ونجمع؟ ما حكم القصر أو الجمع لو أقمنا في مكان أكثر من أربعة أيام؟ ما حكم القصر والجمع فيمكان لو كنا مسافرين ولا نعلم كم نقيم؟ ما حكم الجمع؟

المسافر من أكثر من أربعة أيام وهو يعرف ذلك هل يقصر الصلاة أول أربعة الأيام أم ماذا؟ لو كنت واحداً مسافراً وحضرت عند جماعة فهل يجوز لي القصر والجمع أم لا؟ ماذا أفعل إنكنت مسافراً ولا أدري كم أجلس؟

كنت دائماً أسافر لدول غير إسلامية ولا أتمكن من الوضوء لعدم وجود مكاناً للوضوء فأصلي الظهر مع العصر فما الحكم؟

متى يحق للمسافر القصر والجمع وكم المدة وإذا نوى الشخص السفر ونوى وصلى الظهر والعصر جمعاً ووصل لبلد يريده فهل له القصر والجمع مع العلم أنه لن يزيد عن أربعة أيام وماذالو زاد عن أربعة أيام هل له القصر والجمع؟

أعمل في مدينة صنعاء وأحياناً أقوم بزيارة أقاربي تبعد على خمسين كيلو تقريباً فهل أجمع وأقصر؟

متى يبدأ وقت القصر والجمع إذا سافر أحد الناس؟ عند مفارقة البنيان؟

مسافر صلى مع الجماعة المغرب فهل يقوم حال التسليم ليصلي العشاء؟

إذا جمع المسافر المغرب والعشاء ووصل بلد الإقامة فهل عليه شيء لو سمع النداء للعشاء؟

ذهبنا إجازة خارج الرياض حوالي مئة وثلاثين كيلومتراً فهل نصلي صلاة المسافر أم لا؟

نقوم بالسفر من المحافظة إلى الأخرى وتبعد سبع ساعات حوالي ثلاثمئة وخمسين كيلو ونجلس حوالي الشهر لحضور المحاضرات وفي المدة نقصر ونجمع فهل فعلنا صحيح؟

إذا وصل المسافر إلى بلد فهل تسقط عنه الرواتب؟ السنة الراتبة والسفر؟

هل مسافة خمسة وثمانين كيلو تعتبر سفراً وما حكم الجمع والقصر في هذه المسافة؟

عندنا استراحة تبعد تسعين كيلو متراً ونخرج لها كل نهاية أسبوع فهل تنطبق عليها أحكام السفر؟

المسافر يوم الجمعة هل يصليها ظهراً أربع ركعات أم ركتين؟ النبي صلى الله عليه وسلم ويوم الجمعة في عرفة؟ كم ركعة يصلي الحاج في يوم عرفة إن وافق يوم الجمعة؟

ما هو الضابط في جمع الصلوات عند نزول الأمطار؟

حكم من يجمع بين الصلاتين من أجل العمل وهل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين من غير خوف أو مطر أو من غير خوف أو سفر؟

إذا كان الإنسان في سفر في الجمعة وفاتته صلاة الجمعة فكيف يصلي؟

أسافر إلى بلد أجنبي والمدة من شهرين لأربعة اشهر وأنا لا أحدد المكوث هناك ومدة المكوث مدة شهر وقد تزيد فهل له أقصر الصلاة أم لا؟ إذا نويت الإقامة أكثر من أربعة أيام فهلأقصر؟ ما حكم الجماعة إن كنت مسافراً لوحدي؟ ما الدليل على الإتمام لمن أقام أكثر من أربعة أيام؟

إذا نويت السفر وصليت الظهر في مكان إقامتي فهل يجوز لي تقديم العصر وجمعه مع الظهر إذا خشيت أن تفوتني صلاة العصر خصوصاً وأن السيارة ليست ملكاً لي وقد لا تقف في الطريق إلا بعد الغروب أو هل يجوز أن أصلي وأنا جالس في السيارة وهي سائرة في طريقها أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ من مع العصر إلى الظهر في منزله لحاجة فهل يصليها أربعاً أو يقصر؟

كنت مسافراً من الرياض إلى بلدة بعيدة وكنت أقصر الصلاة وذات يوم عزمت على السفر إلى بلدة قريبة منها فهل يجوز لي جمع المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير وإذا كان يجوز فأيهما افضل؟ ما حكم الجمع والقصر في السفر؟ من كان في بلد وهو مسافر هل عليه حضور الجماعة؟ إذا صلى المسافر مع من يتم صلاته فهل يتمها أم لا؟ أيهما أفضل جمع التقديم أم جمع التأخير؟

فضيلة الشيخ بالنسبة للعطلة أو عطلة نهاية الأسبوع معلوم أنها تبدأ من بعد الظهر من يوم الإربعاء ويستغلها كثير من الناس للخروج للبر وخصوصاً في أيام الربيع وهم يقصرون الصلاة لأنهم مسافرون في هذه الحالة لكن بعضهم يقيم ويجمع أيضاً بالإضافة إلى القصر هل يجوز له الجمع؟ما حكم الجمع في السفر ومتى يكون؟ أبو جحيفة رضي الله عنه وأرضاه؟

إنني أعمل بمهنة سائق غير مقيم في مكان كل يوم في مكان طريقي بحدود ألف وأربعمائة كيلو متر هل في حقي الجمع والقصر وهل علي شيء إذا أخرت صلاة العشاء فقط؟ متى يكون الجمع في السفر مع القصر؟

ظروف عملي تتطلب مني السفر دائماً بين مدن المملكة فهل يجوز لي قصر الصلوات الخمس جميعاً وهل أصلى شيئاً من السنن؟ ما حكم قصر الصلوات الخمس جميعاً؟ كيف يتم القصر ولأي الصلوات؟ ما حكم الراتبة في السفر؟ ما حكم راتبة الفجر في السفر؟ ما حكم صلاة الضحى والاستخارة والكسوف وقيام الليل للمسافر؟

أنا أريد أن أسافر إلى لندن وسوف أمكث هناك عشرين يوماً فهل يجوز لي تقصير الصلاة هناك أم لا؟ هناك انقطاع في التسجيل.

من فرنسا هل يجوز لنا الجمع بين الصلوات لأننا لا نستطيع أن نصلي في أي مكان للبلد عندما نذهب لقضاء بعض الحاجات أم نقضيها قضاءاً لأنه قد تمر ثلاثة فروض دون أن نجد مكاناًنستطيع فيه أداء الفرائض؟ من خاف أن تخرج الصلاة عن وقتها فهل له أن يصلي وهو في مكانه وعلى حالته؟ متى يجوز الجمع للصلاة؟

إذا سافر المسلم مسافة قصر ووصل إلى بلد غير بلد إقامته ويريد أن يقصر الصلاة فيها هل له ذلك أم يلزمه حضور الجماعة في المسجد الذي في هذا البلد أفيدونا وفقكم الله؟ كيف أجليقصر الصلاة وهو يحضر مع الجماعة؟ من أعذار عدم حضور الجماعة؟

المسافر إذا قام في بلد أقل من أربعة أيام هل يلزمه الصلاة في المساجد مع الجماعة أم يصلي أين شاء؟ ما حكم صلاة الجماعة على المسافر؟

أسأل من القصر في الصلاة ومتي يكون وفي أي حالة وهل الصلاة القصر أو هل لصلاة القصر فترة محددة من الأيام وذلك لأنني قد بقيت مدة تزيد عن الشهر وتقل عن الشهرين أو على حسب كلامه أقصر الصلاة لكوني عسكري في الحرب فهل على أن أستمر في قصر الصلاة أو أن أتمها وهل يجوز لي أن أجمع بين الصلوات في بعض الأحيان؟ هل تم تحديد المدة التي تقصر فيها الصلاة؟ متى قصر النبي صلى الله عليه وسلم في السفر؟ ما حكم الجمع بين الصلاتين في السفر؟

إذا أقام المسافر في بلد ثلاثة أيام وهو ناوي مواصلة السفر هل يجوز له الجمع أم لا؟ ما حكم ترك الجماعة للمسافر؟

إذا قررت أن أقيم في مكان يومين أو ثلاثة يجوز لي أقصر وأجمع أفيدوني جزاكم الله خير ودمتم في حفظ الله؟ هل القصر للمسافر أفضل من الإتمام؟ ما حكم من يسمع النداء وهو في بلدعلى سفر؟

كان أحد الأئمة مسافراً يعني يريد لأنه يقول ووضع نية السفر في قلبه ثم أتت صلاة العشاء فصلى بالجماعة لأنه اعتبر نفسه قاصراً ثم سلم وبعده قام الذين صلى بهم وأتى كل بركعتيه كل على حده فهل هذه الصلاة صحيحة أم لا ومتى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة للمسافة التي يجب فيها القصر هل عند وضع النية أم عند الشروع في السفر أفيدوني أثابكم الله وما صحة من صلى خلفه؟ متى تبدأ رخص السفر؟ ما هو الضرب بالأرض؟ من أراد السفر بسفينة أو طائرة وكان الميناء أو المطار لا يعد من البلد فهل تبدأ احكام السفر مادام بانتظار الطائرةأو السفينة؟ هل تبطل صلاة المأمومين بصلاة الإمام؟ إذا أحدث الإمام في الصلاة واستمر بالصلاة ولم يعلم المأمومون فهل تصح صلاة المأمومين؟ إذا صلى الإمام بالناس وهو محدثناسياً ذلك فما حكم صلاة من صلى خلفه؟

متى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة لمسافة التي يجب فيها القصر؟ متى تبدأ أحكام المسافر؟ ما حكم القصر في السفر؟

لو قدمت من سفر بعيد وقبل وصولي إلى بلدي المقيم فيه بعشر كيلو متر تقريباً وجبت صلاة الظهر مثلاً فهل أقصر الصلاة أم أتمها وهل لو جمعت العصر معها يكون ذلك جائز أم لا؟ متىيجوز الجمع للصلاة؟

إذا صلى مسافر مأموماً في صلاة رباعية مع إمام مقيم وقد فاتته الركعتان الأوليان فهل يجوز بأن يكتفي بالركعتين الأخيرتين مع هذا الإمام على أنها صلاة قصر أو أدرك الصلاة من أولها فهل يجوز له أن يجلس بعد الركعة الثانية حتى ينهي الإمام صلاته فيصلي معه وتكون صلاته قصراً أم يلزمه اتباع إمامه في كلا في كل حاله؟ هل إذا صلى المسافر خلف المقيمهل عليه الإتمام في الصلاة مثل المقيم أم يقصر خلفه ولماذا؟ هل يجوز للمقيم أن يأتم بالمسافر وماذا يفعل عند انتهاء الصلاة؟

إذا كان الإنسان يريد السفر مسافة قصر وفعلاً خرج من بيته ولكن أتى عليه وقت الظهر مثلا وهو لا زال في المدينة التي سيسافر منها فهل يجوز له أن يؤخره مع العصر ويصليهما جمعاً وقصراً أم يجب عليه ان يصليها في وقتها ما دام لم يفارق المدينة بعد؟ متى يجوز الجمع في الصلاة؟ هل يجوز الجمع في غير السفر؟ جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر؟ ما حكم الجمع في وقت الأمطار وما السبب؟

المسافر إذا وصل إلى المدينة التي يريدها مثلا في وقت صلاة العشاء ولم يكن صلى المغرب في وقتها بل أخرها الى وقت العشاء فهل يلزمه أن يصليهما في أول وقت العشاء نظرا لطول وقته أم لا باس بتأخيرها ولو إلى آخر وقت العشاء ثم بالنسبة لصلاة العشاء هل يصليها قصراً مع الجمع أم يتمها مع الجمع إذا كانت إقامته طويلة؟ المسافر إذا صلى خلف من يتم فهل يتم الصلاة أم يقصرها؟

هل نحدد مدة الإقامة بأيام معينة في السفر؟ متى ينقطع حكم السفر؟ هل مدة السفر تنقطع بأكثر من أربعة أيام أو بخمسة عشر يوماً أو تسعة عشر يوماً؟

أختي تدرس بجامعة بعيدة عنا بحوالي مائة كيلو متر تقريبا وبعد مضي عدة أيام تأتي إلينا وتمكث حوالي يومين او ثلاثة فهل يجوز لها قصر الصلاة في هذه المدة؟ من عاد إلى وطنه هليقصر الصلاة حتى ولو لا يمكث فيه إلا أياماً يسيرة؟

نويت السفر ذات يوم فصليت العشاء مع المغرب جمع تقديم ثم لم يشأ الله أن أسافر فهل أعيد صلاة العشاء في وقتها؟ تى يبدأ المسافر في الجمع للصلاة؟ هل يجوز البدء في القصر في الصلاة عند مفارقة البلد؟

إذا كنت مسافراً فحان وقت صلاة الظهر قبل أن أصل ونويت أن أجمع صلاة الظهر مع العصر ثم وصلت بلدي قبل انتهاء وقت صلاة الظهر فهل أصلي الظهر فور وصولي أم أنتظر صلاة العصر؟

إذا كان الشخص مسافراً وربما يمر بسفره بأكثر من بلد ويقيم في بعضها يوم أو نصف يوم في هذه الحالة هل يجوز له الجمع؟ من أراد يسافر قبل دخول الصلاة الثانية وهو يريد مواصلةالسفر فهل له جمعها للأولى؟ هل تسقط صلاة الجماعة عن المسافر؟ ما الغالب في الخوف؟ متى يكون الجمع أفضل للمسافر ومتى يترك المسافر الجمع؟ التفصيل في الجمع والقصر للمسافر؟

خرجت ذات يوم أنا وبعض أصحابي في نزهة إلى البر وكان المكان الذي ذهبنا إليه يبعد عن المدينة التي نسكن فيها بحوالي سبعين كيلوا متر ولما حان وقت صلاة رباعية اختلفنا حول جواز القصر في هذه المسافة لسببين أولهما نحن لسنا مسافرين وإنما خرجنا للنزهة وثانيهما أن المسافة التي بيننا وبين المدينة أقل من مسافة القصر ولكن منا من يقول إن الرسولصلى الله عليه وسلم كان يقصر الصلاة لمسافة ثلاثة فراسخ فهي تقارب المسافة التي قطعناها وقصر بعده أصحابه رضي الله عنهم أجمعين فما رأيكم في هذا من ناحية جواز القصر لمن قطع مسافته وإن لم يكن مسافراً ومن ناحية ضبط المسافة بالكيلو المتر ومقارنته بالفراسخ جزاكم الله خيراً؟ ما حكم قصر الصلة لمن قطع مسافة سفر وهو لا ينوي السفر؟ كم المسافة التي تقصر فيها الصلاة؟ ما هو السفر الذي تبني عليه الأحاكم الشرعية؟ من القواعد الشرعية ما الحكم عند الشك بشروط الجواز؟

ما هو الأفضل لمسافر القصر الذي سوف يصل إلى مكان إقامته قبل انتهاء وقت صلاة الظهر مثلاً هل الأفضل له أن يصلي صلاة الظهر في سفره بقصر أم يصليها في محل إقامته بإتمام وأيضاً لمسافر القصر سوف يصل إلى مكان إقامته قبل انتهاء وقت العصر هل الأفضل له أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر في سفره أم الأفضل أن يصلي صلاة الظهر في سفره قصراً أو يصلي العصر في مكان إقامته؟ هل اشتداد الحر من فيح جهنم؟ ما هو الأفضل في وقت صلاة الظهر عند اشتداد الحر ولماذا؟ هل الأفضل الجمع أم لا عند عدم الحاجة إليه في السفر؟

سمعنا قولاً بأنه يجوز قصر الصلاة لمن كان مسافراً في بلد غير بلده مهما طالت المدة ما لم ينو الاستيطان بها فنرجو توضيح هذه المسألة؟ إذا سافر أحد الناس لبلد وأراد الإقامة لغرض دون مدة معينة فكم له القصر؟ إذا سافر أحد الناس لبلد وأراد الإقامة لغرض مع مدة معينة فكم له القصر؟ كم قولاً للعلماء في مسألة القصر؟ ما هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في القصر للمسافر؟

هل القصر في صلاة السفر جائز أم لا وكذلك الجمع والقصر في الصلاة مع إعطاء الدليل في ذلك من الكتاب والسنة؟ ما حكم من يتم الصلاة في السفر؟ صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوها؟ هل القصر يكون في الخوف والحرب فقط؟ ما حكم الجمع في السفر ومتى يكون جمع التقديم وجمع التأخير؟ من كان مسافراً ونازلاً في بلد فهل يجيب الجماعة ويتم الصلاة معه ولو كانمسافراً؟

يوجد أنُاس يصلون بشكل مختلف عن الآخرين فهناك من يصلي الصلاة بوقتها بشكل منفرد وهناك من يصلي الصلاة بجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء ما صحة هذا؟ ما هو المنهاج الذي على الناس السير عليه؟ ما هو حكم صلاة الجماعة من الكتاب والسنة؟ الأعمى الذي لم يأذن له النبي صلى الله عليه وسلم بالتخلف عن صلاة الجماعة؟ هل تسمع النداء؟ ما حكم من لايشهد الجماعة مع المسلمين؟ ما حكم الجمع في بعض أنواع الصلوات؟ جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة من غير خوف أو مطر فلماذا؟ ما حكم الصلاة في غير وقتها؟ ما حكم جمع الصلاة دون حاجة؟ ما هي أوقات الصلاة؟ ما حكم من أخرج الصلاة عن وقتها متعمداً؟

هل يجوز الجمع بين الصلوات بدون أي عذر؟ ما حكم تقديم أو تأخير الصلا دون عذر شرعي؟ جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر في المدينة؟ متى يحل الجمع في الصلاة؟ ما حكم من جمع بين صلاتين دون عذر شرعي؟ من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد؟

أنا أعمل سائق شاحنة كبيرة في أنحاء المملكة وأنا حريص كل الحرص أن أؤدي فرائض الصلاة في أوقاتها ولكنني أقوم بقصر الصلاة وجمعها فأصلي الظهر والعصر ركعتين ركعتين وأصلي المغرب والعشاء ثلاث ركعات للمغرب وركعتين للعشاء ما صحة عملي؟ من نوى الإقامة في مكان وهو مسافر أكثر من أرعة أيام فهل يلزمه الإتمام أم لا؟

صلاة المسافر حيث البعض بأن صلاة المسافر تبدأ عند الشروع بالسفر من البيت أرجو توضيح هذا؟ كم كان عدد الركعات في الصلاة أول ما فرضت؟ متى يجوز للمسافر أن يترخص برخص السفر؟ ماذا يفعل المسافر إذا صلى خلف من يتم الصلاة؟ ما حكم المسافر الذي دخل مع إمام يتم الصلاة وقد فاته بعض الصلاة هل يقصر أم يتم الركعات حتى لو أدرك ركعتين من الرباعية؟

ما هي رخص السفر نرجو منكم الإفادة؟ الصلاة؟ الفطر؟ المسح على الخفين؟ السنن الرواتب؟ راتبة الفجر وبقية النوافل؟ ما هي السنة إن قدم إنسان من السفر؟

يسأل عن هذا الحديث عن ابن عباسٍ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة فنحن إذا سافرنا تسعة عشر قصرنا وإذا زدنا أتممنا ما صحة هذا الحديث يا فضيلة الشيخ؟ متى فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة؟ ما هو رأي ابن عباس رضي الله عنهما في مدة السفر لقصر الصلاة؟ يسأل عن الحديث عنالنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج عليه الصلاة والسلام لم يزد عن ركعتين حتى يرجع؟ صلاة المسافر كم المدة التي يكون فيها مسافر وهو يقصر ويجمع وإذا صلى مع جماعة فهل يتم أو يقصر؟ هل القصر في الصلاة للحج أم للعمرة أم في السفر؟ من عاد إلى بلده دون النية بالاستيطان فهل هو في حكم المسافر وما هو الدليل وهل هناك فرق إن كان قد تزوج في بلده الأول أم لا؟ من كان في بلد وهو مسافر وسمع النداء لإقامة الجماعة فهل يقصر أم يجيب الجماعة؟ إذا دخل مسافر مع مقيم في الركعتين الأخريين من الظهر أو العصر فهل يتم بعد انتهاءالصلاة؟ من كان مسافراً ودخل المسجد ووجد أن الصلاة قد انتهت فهل عندما يصلي لوحده يقصر أو يتم الصلاة؟

رجل يعمل سائق في إحدى المؤسسات الحكومية وعمله متنقل من منطقة إلى منطقة والمسافة من المنطقة الأولى إلى المنطقة الثانية تقريباً يوم وليلة هل يجوز له أن يقصر من الصلاة؟هل تسقط صلاة الجماعة عن المسافر؟ إذا كان المسافر في بلد وسمع الأذان فهل يجيب الجماعة؟ هل تسقط صلاة الجماعة في حال الخوف أو السفر؟ من كان مسافراً وفاتته صلاة الجماعةفي المسجد فهل له أن يقصر الصلاة؟

رجل سافر إلى بلدٍ تبعد عن بلده مسافة قصر الصلاة وسيمكث بها ما يقارب من أسبوعين مثلاً ووصل في وقت الظهر فهل له أن يؤخر صلاة الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء ويجمعها جمعتقديم في هذا اليوم وهل تستحب صلاة الراتبة أي راتبة السفر نرجو شرح شروط قصر الصلاة لأن الكثير من العامة لا يعلمها؟ من سافر لبلد ليقيم فيها اسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أوأكثر ومن نيته أن يرجع إلى بلده متى انتهى شغله فهل هو مسافر؟ من كان في بلد يؤذن فيها للصلاة فهل يجب عليه أن يحضر المسجد ويصلي مع المسلمين ولماذا؟ هل على المسافر سنن الرواتب أم لا؟ ماحكم سنة الضحى والوتر وسنة الفجر للمسافر؟ ما هي أحكام المسافر؟ كم مدة المسح على الخفين للمسافر؟

ما حكم الشرع في صلاة المسافر حيث إنني يومياً أذهب إلى مكان العمل والعمل يبعد عن محل الإقامة حوالي خمسة وثمانين كيلو متر والعمل يبدأ من الصبح وحتى نهاية صلاة العشاء فهل لي الحق أن أجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء وهل صلاتي صحيحة بهذا أرجو إفادة؟

هل يجوز للمرأة أن تجمع الصلوات في البرد والمطر كجمع الرجال؟ إذا كان المريض في البيت يصلي وجمع الناس في المساجد بسبب المطر فهل للمريض أن يجمع؟ أراد أن لا يحرج أمته؟

هل القصر يصح لمن مكث في غير وطنه أكثر من شهر؟ ما معنى قصر الصلاة؟ هل قصر الصلاة من سنن السفر أم من الواجبات؟ من أقام مع جماعة فهل عليه أن يصلي معهم؟ هل الجماعة مقدم علىالقصر في الصلاة؟ هل تسقط صلاة الجماعة بالسفر؟ من فاتته الصلاة مع الجماعة وهو مسافر فهل له أن يقصر الرباعية؟ من كان مسافراً هل هناك حد معين للقصر؟

نحن نسافر أسبوعياً تقريباً إلى مناطق تبعد أكثر من مائة كيلو هل يجوز لنا القصر في هذه الحالة وهل يجوز أداء صلاة العشاء حين وصولنا إلى المنزل نرجو الإفادة؟ إذا صلى المسافر خلف المقيم سواءً في أول الصلاة أو من آخر الصلاة فهل يتم الصلاة على أصلها في عدد الركعات وما هو الدليل على ذلك؟ ما بال الرجل يصلي مع الإمام أرعاً ويصلي وحده ركعتين؟إذا كان المسافر في بلد تكون فيها الجماعة فهل عليهم الذهاب للجماعة حتى ولو كانوا مجموعة من المسافرين؟ من وصل إلى بلده وهو لم يصل فهل يتم الرباعية أم يقصرها ولماذا؟ إذا دخل الوقت على مسافر في بلده ثم سافر قبل الصلاة فهل يقصر في الصلاة؟ ما الحكم فيمن أجل الصلاة وهو مسافر لجمع التأخير ثم وصل لبلده هل يصليها تامة أم يقصرها وما الدليل في هذا؟

من الأمور التي يصعب على المسلم فهمها الأمور الفقهية المتعلقة بالسفر لأن البعض يرى اختلافاً في السفر في هذه الأيام عن الأيام التي كان يعيشها الرسول صلى الله عليه وسلمفيرى البعض أنه لا مشقة في السفر إن كان بقصد زيارة الأهل أو الأقارب في مدينة يتوفر فيها ما يتوفر في المدينة التي يسكن بها المسافر كما أن وسائل النقل في الأيام الحاليةوسائل مريحة لانصب فيها ولا تعب لذا فنود من فضيلة الشيخ أن نتعرف هل للمسافر سفر زيارة أو سياحة أو دراسة أو نحو ذلك أو قصر مدة سفره وإن طالت أم عليه أن عليه الصلاة تامة كاملة نرجو بهذا التوضيح؟ هل الرخص التي جاءت بالنصوص في السفر جاءت على وجه الإطلاق؟ ما هي آخر سفرة للنبي صلى الله عليه وسلم؟ هل متى ماكان الإنسان مسافراً حلت له رخص السفر؟ إذا سمع المسافر صلاة الجماعة فهل يلحق بالجماعة؟ هل النساء في السفر يقصرن الصلاة أم لا؟

يعتقد البعض أنه في سفره أن النوافل أو السنن او الرواتب تسقط عنه التعليق على هذا؟ هل يصلي المسافر التهجد والضحى وتحية المسجد أم تسقط عنه؟ ما هي النوافل التي لا يصليهاالمسافر؟ ما حكم المسافر الذي يصلي قبل الظهر تطوعاً بلا قيد الراتبة؟

كنا في سفر إلى إحدى دول الخليج للعمل وصلنا هناك قبل المغرب ولظروف طارئة قلت لصاحبي الذي معي في الرحلة سوف نصلي المغرب والعشاء جمع تأخير فوافق على ذلك وأثناء مرورنا بأحد المساجد في وقت العشاء أردنا أن نصلي معهم فكيف يمكن الدخول معهم لصلاة العشاء مع أننا لم نصل المغرب فهل نصلي المغرب معهم منفردين ونلحق بهم أو ندخل معهم لصلاة العشاءبنية المغرب نرجو الافادة؟ من دخل مع الإمام في صلاة العشاء بنية المغرب فكيف يكمل صلاته؟

كنا في سفر وفي المطار حان وقت صلاة الظهر ونحن في المطار وجدت جماعة من المصلين وتقدمت بهم وصليت الظهر أربعاً وصلينا العصر بعد ذلك ركعتين فقال لي أحد الإخوة من الأفضل لو إنك قصرت تلك الصلاتين الظهر والعصر أي ركعتين ركعتين فهل عملي صحيح؟

إنه يعمل في مدينة تبعد عن القرية التي هو بها مسافة أربعين كليومتراً تقريباً فهل يجوز لي القصر بها علماً بأني قد أسافر يوم السبت إلى المدينة التي أعمل بها وأعود إلى القرية يوم الأربعاء أو قد أسافر يومياً إلى العمل أرجو بهذا إفادة وما حكم المسح على الخفين والإفطار في رمضان في هذه الحالة؟

إذا سافر الإنسان إلى مدينة غير المدينة التي هو مقيم فيها ومكث فيها فترة من الزمن كأن يمكث فيها شهراً أو نصف الشهر هل يجوز له أن يقصر من الصلاة وكم المدة التي يقصر الصلاة فيها وما هو الأفضل؟ هل الجماعة تسقط عن المسافر؟ إذا كنت مسافراً في بلد وأستطيع حضور الجماعة فهل أقصر أم أحضر مع الجماعة؟ كم المدة التي يقصر فيها المسافر؟

الصلاة في الباخرة هل تكون قصراً مع أني أعمل بها وأمكث فيها أكثر من ستة أشهر؟ هل للسفر حد ينتهي به رخص السفر؟ ما حكم قصر الصلاة في السفر؟ ما حكم جمع الصلاة في السفر؟

إذا صلى المسافر صلاة الظهر مع جماعة مقيمين بدون قصر هل يجوز له أن يجمع ويقصر العصر أما يصلي العصر جمعاً بدون قصر أم يصليها في موعدها؟ ماذا يفعل المسافر إذا صلى خلف المقيم هل يتم الصلاة خلفه سواءً أدرك الصلاة من أولها أو من آخرها ولو جمع ما بعدها لها فهل يقصر الثانية أم لا؟

سافرت من الرياض إلى القصيم وأثناء السير حان وقت صلاة المغرب فتوقفنا فصلينا المغرب والعشاء مع غلبة ظننا أننا سنصل إن شاء الله قبل صلاة العشاء في المسجد وبالفعل وصلنامبكرين فهل عملنا صحيح؟ من يجوز الجمع في الصلاة؟ من غلب على ظنت أنه سيصل المدينة في بلده فهل يجمع الصلاة أم لا وهو مسافر؟

ما مقدار المسافة تقصر بها الصلاة وما هي الأسباب التي تجعل المصلي لا يخشع في الصلاة؟ ما لم يحدد بالشرع فهل يحدد بالعرف؟ من تفسير سورة الفاتحة؟ ماذا أفعل إذا أحسست بالوساوس أو الهواجس في الصلاة؟ كيف أتفل على يساري عندما أكون في صلاة الجماعة؟ كيف أخشع في الصلاة؟ ما حكم من يقرأ بالمسجد بصوت عالي وحوله من يصلي من الناس فيشوش عليهم؟ ما حكم الأئمة الذين يرفعون الصلاة بمكبرات الصوت بالمآذن؟ ما أضرار رفع الصلاة بمكبرات الصوت؟ ما حكم رفع الإقامة بمكبرات الصوت بالمساجد؟

في بعض أسفاري أجمع جمع التقديم أثناء السفر مع غلبة الظن بأنني أصل مبكرا حتى أرتاح وأنام إذا وصلت فما الحكم؟ من كان يعلم انه سيصل للبلد قبل دخول الثانية فهل يجمع المسافر أم لا؟ ما هو أصل جواز جمع الصلاة؟ هل جمع الصلاة يكون في السفر فقط؟ هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة؟ ما حكم التسرع في جمع المطر الذي ليس فيه مشقة؟ ما هو وقتصلاة الفجر؟ ما هو وقت صلاة الظهر؟ ما هو وقت العصر؟ ما هو وقت صلاة المغرب؟ ما هو وقت صلاة العشاء؟ ما هو وقت الضرورة لصلاة العصر؟ ما حكم من صلى الصلاة المفروضة قبل وقتها؟ ما حكم من صلى الصلاة المفروضة بعد انتهاء وقتها؟

هل يجوز للمسافر أن يؤم زوجته وتكون الزوجة خلفه ويكتب له أجر جماعة؟ أين تقف المرأة في الصلاة؟

هل يعد الذاهب إلى البحرين وهو مقيم في الدمام هل يعد مسافراً يجوز له الجمع والقصر والفطر مع العلم أن البحرين تبعد ما يقارب الخمس وعشرين كيلومتراً فقط عن الدمام؟ هل هناك تقدير محدد للمسافة التي يجوز فيها القصر؟ بأي مسافة كان النبي صلى الله عليه وسلم في السفر يبدأ فيها بقصر الصلاة؟ ما هي رخص السفر؟

هل يجوز أن نقصر الصلاة يعني ركعتي الظهر وركعتي العصر أفادكم الله بذلك يقصد في السفر؟ ما حكم القصر للصلاة في السفر؟ من كان في بلد وسمع النداء هل عليه الإجابة ولو كان مسافراً؟ هل السفر عذر للتخلف عن صلاة الجماعة؟ هل تجب صلاة الجماعة على المسافر؟ من كان مسافراً وجمع الصلاة ثم حضر إلى بلد ونودي لصلاة الجماعة فهل يلزمه الحضور لها؟

ما هو الأفضل في حق المسافر جمع التقديم أو جمع التأخير؟ ما هو أصل جواز الجمع في السفر؟

ما هو الأفضل في حق المسافر جمع التقديم أو جمع التأخير؟

أعمل في رعي الأغنام وأحيانا يكون البرد شديداً جداً فأصلي بعض الصلوات في غير أوقاتها كأن أجمع الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء فوجهوني جزاكم الله خيراً؟ لماذا جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر؟ عند الحاجة لجمع الصلاة فهل يكون جمع تقديم أم جمع تأخير؟

أنا عندي سيارة نقل ومنها المصدر الأساسي وأنقل البضاعة على مائتين وثمانين كيلو متراً هل يجوز قصر الصلاة فيها وكم المدة من الأيام؟ ما حكم حضور الجماعة للمسافر؟ هل السفر رخصة في ترك صلاة الجماعة؟

كم مقدار المسافة التي يجب للمسافر أن يقصر ويجمع فيها الصلاة وهل يجوز الجمع دون القصر؟ هل هناك حد معين للمسافة للقصر؟ ما حكم الجمع للصلاة إذا جاز القصر؟ هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر ولماذا فعل ذلك؟ متى يكون الجمع أفضل للمسافر؟ ما حكم جمع الصلاة للمسافر الذي أقامفي بلد ويسمع الجماعة؟ من فاتته الجماعة للمسافر فهل له القصر دون جمع وماذا إن احتاج للجمع وما شرط ذلك؟

هل يجوز للمسافر أن يأتي بالصلاة كاملة أم يجب عليه أن يقصرها وإذا لم يقصر هذه الصلاة هل يكون عليه إثم؟ ما حكم قصر المسافر للصلاة الرباعية؟ ماذا قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حينما بلغه أن عثمان بن عفان رضي الله عنه أتم الصلاة في منى؟ من استنباط ابن عثيمين رحمه الله تعالى للأدلة والترجيح؟

هل يجب القصر في الصلاة والجمع وذلك للمسافر أم هو سنة وإذا لم يقصر ويجمع فهل عليه شيء؟ ما حكم القصر في الصلاة؟ متى يكون الجمع للصلاة سنة؟ إذا كان الإنسان المسافر نازلاً فهل له الجمع أم لا؟ ما حكم من أتم الصلاة في السفر ولم يقصر؟

ما هي بيان أحكام صلاة القصر وهل إذا كانت هناك مدة معينة للقصر يكون حساب تلك المدة وهل يدخل يوم الوصول ويوم الخروج في مدة القصر؟ ما حكم القصر إذا سافر الإنسان؟ إذا نزلالرجل في بلد تكون فيها الجماعة وهو مسافر فهل يجيب الجماعة ويتم معهم الصلاة إن صلى معهم؟ من سقطت عنه صلاة الجماعة لسبب شرعي وهو في بلد مسافر فهل له القصر؟

هل يجوز لمن نوى السفر أن يترخص برخص السفر قبل أن يغادر البنيان أم إنه يشترط في ذلك الخروج من حدود البينان؟ متى يجمع المسافر؟ ما هي الصلوات التي تجمع؟ ما حكم الجمع للمرض والمطر والوحل؟ هل جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر؟

أسكن في القصيم حيث هي بلدي التي أعد فيها أنني مقيم وأعمل في مدينة ينبع البحر أسافر كل شهر إلى عمل في مدينة ينبع وأقيم هناك حتى أنهي غرضي فمتى انتهت مهمتي رجعت إلى أهليفي القصيم علماً بأن مدة إقامتي تزيد عن أربعة أيام وأحياناً ينقص عنها ولا أعلم كم أقيم هناك فماذا يلزمني في مثل هذه الحالة؟ إذاوصل المسافر لبلد تقيم الجماعة فهل يجب عليه حضور الجماعة؟

شخص مسافر يتنقل بين الطائف ومكة وجدة هل يصح له أن يجمع الصلاة؟ متى يكون الجمع أفضل للمسافر؟

يسافر يومياً مسافة مائة وثمانين كيلومتراً ذهاباً وإياباً نظراً لظروف عمله ويدخل في ذلك وقت صلاة الظهر عند العودة وهو في الطريق فماذا يفعل؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والاحتياط في الدين؟

في حالة السفر فإن المسافر يجوز له أن يقصر ويجمع فهل يجوز له أن يقصر بدون جمع أو يجمع بدون قصر؟ ما حكم الجمع في السفر؟

نحن أصحاب شاحنات نسافر عن بلدنا الذي نسكن فيه وتبلغ مدة سفرنا من شهر إلى شهرين أو أقل من ذلك داخل المملكة وخارجها وأكثر ما نتواجد في مدينة الرياض ونمكث في الرياض من يوم إلى ثلاثة أيام أو أكثر من ذلك هل الأفضل لنا القصر أم الجمع أو عدم ذلك؟ ماذا على المسافر إن كان في بلد تقام فيه الجماعة وهو يسمع النداء؟ هل المسافر إن صلى مع الناس يتم؟ هل الأفضل الجمع في السفر أم لا؟ عند تواجدنا في الرياض يبعد عنا المسجد أكثر من كيلو ويفصل بيننا وبين المسجد طريق سريع وقد حدثت حوادث في هذا الطريق من أصحاب الشاحنات هل يجوز لنا أن نصلي جماعة عند سياراتنا أم في المسجد؟

أناس يعملون خارج الرياض مسافة مائة وثلاثين كيلومتر ويذهبون ويقومون يومياً بجمع صلاة العصر مع الظهر جمع تقديم علماً بأنهم يصلون إلى الرياض قبل صلاة العصر وذلك في حوالي الثانية ظهراً فهل يعد فعلهم هذا صحيح؟ ماحكم من يجمع من أجل المشقة؟

سافرت إلى مكة لأجل العمرة ولما قدمت في أول يوم حين وصولي إلى مكة صليت العصر ركعتين قصراً مع العلم بأنني كنت أعلم أنني سوف أمكث في مكة لأكثر من أسبوع فهل أنا على صواب أفيدوني؟ هل هناك حد للإقامة ينقطع به السفر؟

متى يكون الجمع في الصلاة ومتى يكون القصر؟ متى يجوز قصر الصلاة؟ من يوز الجمع في الصلاة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com